شخصيات عن اليوسفي: قائد شجاع تخلى عن الحزبية وانتصر للوطن

شخصيات عن اليوسفي: قائد شجاع تخلى عن الحزبية وانتصر للوطن
الجمعة 29 ماي 2020 - 23:00

بصدمة كبيرة، تلقت الأسرة السياسية المغربية، صباح اليوم الجمعة، وفاة “المجاهد” سي عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول الأسبق، بعد معاناته الطويلة مع المرض، عن عمر يناهز 96 سنة.

الذين عايشوا الرجل، وخصوصا في المرحلة الحساسة من تاريخ المغرب، والتي قاد فيها مشعل إخراج المملكة من “السكتة القلبية”، أجمعوا في تصريحات لهسبريس على ما ميز سي عبد الرحمان من تفان في خدمة الوطن ودفاع مستميت عن الحقوق والحريات.

مولاي إسماعيل العلوي، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية وأحد الذين عاصروا تجربة اليوسفي في الانتقال الديمقراطي، اعتبر، في تصريح لهسبريس، أن “سي عبد الرحمان كان نبراسا للجيل الذي انتمى إليه”، مضيفا: “عندما خبرته كوزير عرفت فيه الشخص المتفاني والصادق فيما يقول ويقدم عليه”.

وأكد العلوي، الذي شغل منصب وزير التربية الوطنية في الحكومة التي قادها الراحل اليوسفي، أن “قائد تجربة التناوب” سيظل لنا وللأجيال اللاحقة ملهما في حب الوطنية والتشبث بقيم الوطنية والعدالة والاجتماعية”، معتبرا أن “من الصعب أن توفي الكلمات الرجل حقه، والتعبير عما يخالج الإنسان اتجاه قامة وطنية من طينة الأستاذ اليوسفي”.

من جهته، يرى مولاي امحمد الخليفة، القيادي الاستقلالي، أن المغرب فقد في سي عبد الرحمان رجلا شامخا وقامة سامقة، ووطنيا من أفضل رجال الوطن، معتبرا إياه “مقاوما شجاعا، ورائدا من رواد الحركة الوطنية الذين حرروا البلاد من الاستعمار، ومن الرعيل الصامد الذين قدموا تضحيات في سبيل وضع المغرب على أسس ديمقراطية”.

وزاد الخليفة، في تصريح لهسبريس، أن “الراحل اليوسفي عمل عبر مساره ما أوتي على بناء مغرب قوي قائم على العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان وحرية التعبير”، معتبرا أنه بصم بنضاله فترات حرجة من تاريخ المغرب والتي ستظل شاهدة على عصر بكامله”.

الخلفية أكد أن الراحل اليوسفي خلد نفسه في قائمة الخالدين من المهد إلى اللحد في تاريخ المغرب، مضيفا: “دافع على أن يكون الوطن لكل أبنائه ومنارة شامخة كما تصورها رواد الحركة الوطنية”.

أما محمد اليازغي، الكاتب الأول الأسبق للاتحاد والذي خلف اليوسفي، فيرى في تصريح لهسبريس أن “حياة سي عبد الرحمان كانت حافلة لصالح الشعب المغربي”.

وأورد اليازغي، الذي شغل منصب وزير مكلف بإعداد التراب والسكنى والتعمير والبيئة خلال حكومة التناوب، “أن عبد الرحمن اليوسفي عاش لوطنه، وكان في الفترة التي قاد الحكومة مخلصا لمبادئه خدمة للشعب المغربي”.

من جانبه، يروي محمد أوجار، الذي يعد أصغر وزير ضمن تشكيلة اليوسفي في حكومة التناوب والذي شغل حينها حقيبة حقوق الإنسان، أن “الرفقة التي جمعتني بالراحل اليوسفي كانت حقوقية ونضالية قبل عودته إلى المغرب”، مضيفا: “لاحظت أنه رغم كونه معارضا آنذاك، فإنه كان مدافعا شرسا عن المغرب في المحافل الدولية”.

أوجار اعتبر أن تعيينه في حقيبة حقوق الإنسان في هذه المرحلة من تاريخ المغرب كانت خطوة كبيرة أقدم عليها “سي عبد الرحمان”، خصوصا أن “هذه الوزارة كانت بالغة الحساسية، وكان يفترض أن تكون لأحد أعضائه حزبه”، مشددا على أن “الراحل نجح في التخلي دائما عن حزبيته ليتحول إلى قائد استطاع تجميع المختلف والمتنوع لخدمة الوطن”.

وفي هذا الصدد، اعترف وزير حقوق الإنسان الأسبق بأن “الراحل اليوسفي كان سندا كبيرا في الدفاع عن حقوق الإنسان”، مشيرا إلى “دوره الكبير في العمل الحقوقي الجبار الذي عرفه المغرب، خصوصا أن المرحلة التي جاء فيها كانت حساسة للغاية”.

وأوضح أوجار أن “الراحل اليوسفي مع قيادة الملك محمد السادس للحكم في المغرب ازداد حيوية وشبابا، حيث عبأ كل الطاقات لإنجاح المشروع الإصلاحي للبلاد”، موردا أن “المجهود الذي بذله الراحل جاء رغم الإكراهات الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كان يعرفها المغرب”.

وكان إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قد دبّج على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”: “أنعي لكافة الاتحاديات والاتحاديين وعموم المواطنين المغاربة والرأي العام الدولي وفاة القائد الكبير والمجاهد الوطني الغيور سي عبد الرحمان اليوسفي، الذي فارقنا هذا اليوم بعد صراع مع المرض في الأيام الأخيرة”.

وجرى، بناء على تعليمات الملك محمد السادس، نقل الوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي صوب المستشفى لتلقي العلاج، منذ نهاية الأسبوع الماضي، بعد آلام على مستوى الصدر، والتي رجحت مصادر الجريدة ارتباطها بالحجر الصحي واقتصار تنفسه على رئة واحدة فقط.

ومعلوم أن القيادي الاتحادي قد تمّ بتر، منذ خمسينيات القرن الماضي، رئته، ناهيك على معاناته مع مرض السرطان، بالإضافة إلى جلطة دماغية إبان فترة حكومة التناوب؛ لكنه ظل صامدا يتتبع العلاج بشكل عاديّ، أو من خلال التدخل الطبي.

‫تعليقات الزوار

34
  • مواطن غيور1/ الفقيد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:11

    رحم الله الفقيد و إنا لله و إنا إليه راجعون.
    أعتقد أنه آخر الإشتراكيين الأحرار الدين لم يلطخوا تاريخهم و سمعتهم بالمال و الجاه او السلطة.

  • محمد لعيوني
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:15

    ما احوجنا الى رجالات متله رحمه الله.
    ما احوجنا الى رجالات دولة وليس رجال حكومة
    ما احوجنا الى الى رجال ينتخبون من طرف احزابهم ولكن يخدمون اوطانهم.
    الوطن يحتاج الى رجالات دولة يدكرهم التاريخ ولو رحلوا
    رجال امتال عبد الله ابراهيم. علال الفاسي. علي يعته. المهدي بن بركة .واخرون
    لمادا طينة هؤلاء اختفت من المشهد؟
    هده الشهادة ليست فقط نظرتنا نحن .بل حتى جلالة الملك حفظه الله لاحظوا كيف تعامل مع اليوسفي حيا وميتا من خلال برقية التعزية.
    الرجال يتلقون التكريم والاعتراف حتى من اعلى سلطة بالبلاد.
    رحمك الله .المجاهد الكبير

  • بلاحدود...
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:17

    اللهم ارحمه و أسكنه فسيح جناتك و اجعل قبره روضة من رياض الجنة برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين يا رب العالمين…
    لقد كان بحق زعيما وطنيا و رجلا من رجالات الدولة الأتقياء و الأنقياء و بشهادة القاصي والداني رمزا وطنيا و عملة ناذرة في الوطنية و التضحية و نكران الذات و النضال الوطني من أجل التغيير الديمقراطي الشامل و بناء الدولة الوطنية الديمقراطية…

  • امازيغي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:18

    ماذا أضاف هذا الشخص للمغرب ؟ انا لا أعرف هل بإمكانكم ان تقولوا لنا انجازاته ؟ وشكرا

  • عصام من وجدة
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:30

    لكل منا كراسته يخط فيها ما جادت به القريحة والجريحة..
    رحمه الله، كان رجل فكر والتزام واتزان، رزين القول ( ما أحوجنا في هذا الوقت إلى تلك الخصال).
    كما كان، وبعد ما كان، تبقى له منزلة استثنائية.

  • moghrabi
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:31

    رحمك الله يا شهيد هدا الوطن
    رحمك الله ايها المناضل الكبير ، والرجل الصادق العظيم
    رحم الله سي عبد الرحمان اليوسفي ، و اسكنه فسيح جنانه ، و ألهم أهله و دويه و أصدقاىه الصبر و السلوان ، و إنا لله و إنا إليه راجعون
    لك الجنة أيها العظيم و لنا الصبر و الدعاء

  • هشام أعراب
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:31

    السيد عبد الرحمان اليوسفي رجل الدولة الكبير وصاحب المهمات الصعبة الذي أسدي خدمات جليلة لوطنه وإلى العرش العلوي المجيد من محاربة الإستعمار إلى المشاركة في بناء مغرب حديث معاصر بكل تجرد ونكران ذات تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جنانه وإن لله وإن إليه راجعون(1924-2020)

  • محمد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:35

    جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يامحمد عش ماشئت فإنك ميت واعمل ماشئت فإنك مجزى به وأحبب من شئت فإنك مفارقه وأعلم أن شرف المؤمن صلاته بالليل وعزه استغناؤه عن الناس.
    حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة.
    هذه هي طبيعة الحياة حتى مع الأنبياء الذين هم أفضل الخلق عند الله كما بين الحديث الشريف فلا نغتر بها وبزخارفها وبعقولنا فنضيع دنيانا وآخرتنا.اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه آمين .

  • مواطن
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:38

    رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وألهم دويه والشعب المغربي الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  • Anas fes
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:40

    هادا الرجل لم يصنع التاريخ رجولة متله كأن يتمتع بالرزانة و الشهامة و الصدق . كلامه موزون . و متواضع . جيل الحسن الثاني كلهم كانوا شخصيات و متقفون .
    و لم يكن مهرجا أبدا.

  • حاج ريكو
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:41

    رحم الله الفقيد و أحسن مثواه. أحسن وزير أول في تاريخ المغرب، و أجدرهم و أكثرهم وطنية و كاريزما…

  • karim el mak
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:42

    رحمه الله واسكنه فسيح الجنان اللهم والهم دويه الصبر والسلوان
    تعازينا الحارة لعائلته الصغيرة والكبيرة وللشعب المغربي قاطبة
    انا لله وانا اليه راجعون

  • Red
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:51

    مكاين لاعبد الرحمان اليوسفي ولاهم يحزنون كاين وطن خص اللي يخدمو

  • وزون
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:58

    رحم الله الفقيد
    دخل الحكومة مرفوع الرأس وخرج مرفوع الرأس
    و تخلى عن تقاعده ليس كمن خرج من الحكومة ب 7 ملايين شهريا ولم يضيف اي اضافة
    حكومة اليوسفي رحمه الله انقذت بلدنا العزيز من السكتة القلبية
    رحمك الله و اسكنك فسيح جنانه

  • اعصيم سمير
    السبت 30 ماي 2020 - 00:11

    اللهم ارحمه واغفر له.واسكنه فسيح جناتك رفقة الصديقين والشهداء.

  • Oujdi
    السبت 30 ماي 2020 - 00:12

    رحمه الله واسكنه فسيح الجنان اللهم والهم دويه الصبر والسلوان
    تعازينا الحارة لعائلته الصغيرة والكبيرة وللشعب المغربي قاطبة
    انا لله وانا اليه راجعون

    كان الراحل يدرك تمام الادراك من هم المنافقون من حزبه ، الذين عاكسوه، و هناك من يتبجح منهم و يتحدث عنه كانه كان معه نهار مساء !

    خلاصة القول ، كان زعيم سياسي و حقوقي ، محترم عالميا .

    كان قنوع ، ورفض التقاعد كوزير اول

    رجل ذو عفة

    كان محامي الثورة الجزائرية

    خطاباته كانت بنيوية و تظهر شخصية الرجل

    رحمه الله ، و ادخله فسيح جنانه

  • 010101....
    السبت 30 ماي 2020 - 00:24

    الرحمة والمغفرة وعزاؤنا وعزاؤكم واحد كان حكيما افنى عمره في خدمة وطنه ليت العديد من المسؤولين على الشأن العام يحذون حذوه تواضعا واخلاصا واعلاءا للمصلحة العامة والكف عن النهب والنفاق والتمسك بالكراسي والتعويضات …
    اما صاحب التعليق 4هل طرحت هذا السؤال على نفسك ؟ ما هي انجازاتك ؟ اما اليوسفي فالجهل بانجازاته جهل مركب او تنكر وهي خصال غير لائقة بمن يسعى إلى اشعاع الفضيلة في المجتمع والله يسامحك .

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2020 - 00:24

    كان المغرب في زمنه دولة عظمى.

  • الإسلامي الصغير
    السبت 30 ماي 2020 - 01:07

    رحمة الله عليه ، عبد الرحمان اليوسفي مناضل ، زعيم ، قائد ، سياسي كبير جزء من تاريخ المملكة المغربية في العصر الحديث ، احد كبار رجالات الوطن العربي ، رمز من رموز الصبر و العطاء و الإخلاص، آية من آيات الدولة و رحمة الله عليه و اسكنه فسيح جناته ان شاء الله

  • الناصري
    السبت 30 ماي 2020 - 01:37

    اللهم ارحمه رحمة واسعة، رحل الرجل الحكيم الاستثنائي في زمن استثنائي.

  • مراد
    السبت 30 ماي 2020 - 02:15

    خاصك تكون كتقرى مزيان التاريخ ديال بلادك باش تعرف شكون هو السيد عبد الرحمان اليوسفي…الراجل كانوا كيشهدوا ليه المعارضين ديالوا بالكفاءة والحنكة فالتدبير قبل الاصدقاء ديالو …هذا من الناس القلائل اللي عطاو للبلاد من كلشي وقدموا تنازلات من اجل البلاد ولم يطمعوا قط في خيراتها واموالها.

  • محمد
    السبت 30 ماي 2020 - 02:21

    انا لله وانا اليه راجعون
    كل نفس ذائقة الموت. ببالغ الحزن والاسى تلقيت وجميع المغاربة هذا المصاب الجلل متمثلا في فقدان رجل كبير اعطى للمغرب الشيء الكثير. رحمه الله واسكنه فسيح جنانه من الصدقين والشهداء، والهم الله اسرته وذويه الصبر والسلون. لقد رحلت ايها الفقيد الى دار البقاء، لكن ثق ان روحك ستبقى دائما بيننا نتذكرك في كل لحظة،لانك كنت نعم الرجل، نعم الانسان ونعم القائد والسياسي.

  • ناصح
    السبت 30 ماي 2020 - 02:59

    نعم،الحزبية هي التي تضعف المغرب، و الأحزاب يتقاتلون بينهم. و في الحقيقة ولاؤهم للحزب هو الأولوية عندهم، إلا أنهم يخفون هذا.
    الحل: ترك الحزبية و يكفينا ملكنا و المستشارين و كل شخص في المكان المناسب، و الوزراء و محاسبة الجميع. و الذي يظهر لي حان للمغرب أن يبدأ بالصناعة خصوصا الفلاحية، و الطاقة الخضراء، و الصناعة الصغيرة و المتوسطة…و التضييق على سلع الصين و تركيا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • بلادي بلاد
    السبت 30 ماي 2020 - 04:29

    الرجل لا يسالكم الا الرحمات .انتهى اعتماد التطبيل و المدح و الثناء الجميل.اسألوا الله له التبات فإنه يسأل

  • محمد بن بن
    السبت 30 ماي 2020 - 04:43

    انشاء الله الاجيال القادمة يولد فيها ما يشبه اليوسفي و بن بركة حتى يحققوا حلمهم و هي الديموقراطية و العدالة الاجتماعية و حقوق الانسان

  • Rachid
    السبت 30 ماي 2020 - 05:01

    تغمد الله الفقيد بواسع رحمته لكن هناك اناس تبني و تفكر في الأجيال القادمة و هناك لشكر يجري وراء تكريس الثروات و تعبد الطريق لعائلته و رفاقه يا دي الوزن الثقيل يا من لا يستطيع غلق أزرار قميصه اترك و انسحب من الاتحاد الاشتراكي و دعي الامور لمن يفهم و يعي مفهوم و مبادئ الإشتراكية ألم يكفيك ما نلته يا ريت لو ودعت الحياة مكان. سي عبد الرحمان و نتخلص منك و من جشع لكن للاسف الموت تاخد منا الاحسن و الغالي و تترك المفسدين يعنون في الارض فسادا

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 07:16

    لماذا تخلى عن الحزبية لانه نزيه ،الله يرحمه

  • أحمد
    السبت 30 ماي 2020 - 14:21

    السياسيون و الكفاءات من طنجة لطالما كانت معطائة و بصدق، و لكم في عبدالرحمان اليوسفي و علي يعته العبرة.

  • الناقد
    السبت 30 ماي 2020 - 14:25

    كان مناضلا حقيقيا .لم يتلون . لم يبع الماتش. لم ينهزم.
    لدي سؤال. لماذا لا نحترم امثال هؤلاء وهم على قيد الحياة. نحن نتهمهم بجميع انواع التهم وننفيهم ونحكم عليهم بالاعدام. ولما يرحلون نفتش عن كلمات لرثائهم لان ضميرنا يعاتبنا ونحس بالخجل من انفسنا من صدقهم ونفاقنا.
    السي اليوسفي لا يحتاج سينما في مماته. فهو عاش انسانا شريفا واراد ان يرى المغرب حرا وديمقراطيا وقويا ولكنه مات متحسرا على العبث الفظيع بمستقبل المغرب من طرف المستعمرين الجدد.
    اكرام الميت في دفنه.
    واكرام السي اليوسفي في بناء دولة الحق والقانون ومغرب لا يقصي احد من ابنائه.

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 14:57

    فوت على المغرب والمغاربة بعد وفاة الحسن التاني فرصة تاريخية لإدخال المغرب في الحداثة الديمقراطية والقطع مع المخزن ولكن…..

  • احمد
    السبت 30 ماي 2020 - 20:25

    ماهذا العنوان ؟ اليوسفي لم يتخلى عن حزبه يوما حتى وهو في المنفى اوداخل الحكومة.
    لكن عن الحزبية الضيقة ؟ نعم

  • مواطن
    الأحد 31 ماي 2020 - 12:12

    هده الشهادات لمن يبخس عمل اليوسفي لروحه السلام ’ وهده مثلا بعض شروطه لقيادة مرحلة ما سمي بمرحلة التناوب . اطلاق سراح المعتقلين السياسيين وعودة المنفيين واجتماعيا كهربة العالم القروي وتزويده بالماء الشروب……..

  • الاحمدي
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:25

    رحم الله الاستاذ الكبير المجاهد عبد الرحمان اليوسفي الذي كان يعرف عند اسرة المقاومة بتاجر السلاح خاض المقاومة بكل شجاعة دفاعا عن بلاد‘ه ايام الاحتلال و قاد حكومة التناوب التي جنبت المغرب السكتة القلبية وغادر الوزارة الاولي دون تقاعد لا ن مصلحة البلاد فوق كل اعتبار رحم الله المجاهد واسكنه فسيح جناته

  • abdo
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 04:08

    وواحد خينا قولب الشعب ولهف 9 المليون شهريا ومشا نعس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات