العثماني: الحكومة تساند العمال .. والتدابير الملكية أنقذت المغرب

العثماني: الحكومة تساند العمال .. والتدابير الملكية أنقذت المغرب
الجمعة 1 ماي 2020 - 19:00

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن “الحكومة اهتمت كثيرا بمعالجة مختلف الإشكالات الاجتماعية للشغيلة خلال هذه المرحلة الصعبة، بسبب تأثيرات الجائحة على المقاولة، ومن ثمة على الشغيلة، إذ اتُخذت مجموعة من المبادرات من قبل لجنة اليقظة الاقتصادية والحكومة أيضا، لنقِف إلى جانب العاملات والعمال، لاسيما الذين توقفوا عن العمل نتيجة الظروف الاقتصادية التي تعيشها المقاولة”.

وأضاف العثماني، خلال البث المباشر لاحتفال الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالعيد العمالي الأممي، أن “هناك إعانات مالية في إطار صندوق تدبير جائحة كورونا، إذ استفادت منه تقريبا 5 ملايين أسرة، واستفاد منه 716 ألف من العاملات والعمال والأجراء المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين توقفوا مؤقتا عن العمل”.

وتابع رئيس الحكومة: “استفاد من الصندوق الوطني الخاص بتدبير جائحة “كورونا” أكثر من مليوني و300 ألف من أرباب الأسر الذين فقدوا أعمالهم ويشتغلون في المهن الحرة، والمتضررين الذين يتوفرون على بطاقة “راميد”، كما استفاد أيضا مليونان من أرباب الأسر المتضررين الذين لا يتوفرون على بطاقة “راميد”، وعدد من الأشخاص الآخرين قيد الدراسة أو التسوية أو الاستفادة”.

واستطرد العثماني: “جهد قامت به بلادنا تجاه العاملات والعمال والناس الذين يعيشون ظروفا صعبة، لكنه لا يلغي التضامن الوطني بين المغاربة، إذ برزت الثقافة المغربية الأصلية والعميقة القائمة على التراحم والتعاون، خصوصا في الشهر الكريم”، وزاد: “عندنا ثقة في بلدنا وملكنا والشعب المغربي والمؤسسات الوطنية، إذ سنخرج من الجائحة ونحن أقوى، حتى ينطلق بناء الوطن من جديد لكي تلحق بلادنا بصف الدول الصاعدة”.

وتوقف الأمين العام لـ”حزب المصباح” عند سياق فاتح ماي بالقول: “يأتي فاتح ماي هذه السنة في سياق فيه صعوبة وتحد ومشاكل وألم أيضا، حيث تكمن الصعوبة في تفشي جائحة كورونا، والألم في فقدان 170 من المواطنين الذين توفوا جراء الوباء، والتحدي في استطاعة بلادنا بقيادة الملك أن تدشن تعبئة وطنية غير مسبوقة، وهي تعبئة ظهرت في مختلف مراحل تدبير الجائحة”.

واسترسل العثماني: “في هذه المرحلة استطاعت بلادنا القيام بعدد من الإجراءات الاستباقية والاستشرافية، حيث برزت عدد من المبادرات الملكية الرائدة ذات الطابع الصحي والاجتماعي والإنساني والاستشرافي والمستقبلي، جنّبتنا الأسوأ ومكّنتنا من مواجهة الجائحة، والجميع تلاحم لمواجهتها حالا ومستقبلا”.

ولم يُغفل رئيس الحكومة توجيه التحية إلى المركزيات النقابية، إذ قال: “أوجه التحية لجميع المركزيات على دورها الوطني بمناسبة الجائحة، إذ تعامل الجميع بحس وطني عال وتضامني كبير، وكانت شريكا في مواجهة التداعيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي لهذه الجائحة الصعبة، التي مع الأسف دخلت إلى أغلب دول العالم، ما جعلها تواجه المشاكل نفسها بدرجات متفاوتة”.

وزاد رئيس الحكومة مستدركا: “الشكر موصول لجميع الشغيلة التي اشتغلت بوطنية عالية وحس إنساني نبيل، إذ تضامنت لمواجهة الجائحة، بما في ذلك المناضلين في الصفوف الأمامية، خصوصا مهنيو الصحة في مختلف القطاعات والمجالات؛ المدنية والعسكرية أو القطاع العام والخاص، فهم درع الوطن في هذه اللحظة. وتحية لأفراد القوات الأمنية والسلطات المحلية والقوات المسلحة والدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة على تجندهم لإنجاح تحدي المرحلة”.

واستطرد العثماني: “تحية أيضا لمئات الآلاف من الموظفين والعمال والمستخدمين وأسرة التعليم الذين يلتحقون بعملهم لضمان استمرار المرافق والخدمات الضرورية في المرحلة، وتحية لعشرات الآلاف من غيرهم الذين يشتغلون عن بعد في ظروف وشروط صعبة، وتحية لأسرهم كذلك التي لها دور كبير، وهنا تظهر أهمية الشغيلة بمختلف أنواعها، لأنهم يحمون الوطن في مختلف المستويات”.

‫تعليقات الزوار

58
  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:05

    لا لإرجاعنا لسنوات الرصاص….لا لتكميم الأفواه…. لا لقوانين كوريا الشمالية…
    نعم للديمقراطية …نعم لحرية التعبير…. و حفظ الله لنا و للمغرب الملك محمد السادس… هو الوحيد الدي يحس بمعاناة الشعب …

  • مسمار جحا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:06

    قانون 20.22 يتناقض مع الدستور و هنا سنسقط في فخ لمن الأولوية،، الدستور فوق الجميع،، لماذا يتمادون الحكومة في استفزاز الملك من خلال الخلط بين القوانين هم درسوا القانون و يعرفون ذلك، لا يمكن ان يسمح لي الدستور بممارسة شيء ما فتأتي الحكومة بقانون تمنع ذلك.. خلاها القذافي من أنتم

  • محمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:08

    هناك إقصاء لاسر من الدعم رغم توفرهم على راميد و هي من فئة المسنين و لهم عائلات متال جماعة سيدي احساين اوعلي بسيدي افني
    رغم توصلهم برسالة ستتم دراسة كلبكم لكن دون جدوى و حتى رقم 1212 لا يجيب و لن يجيب

  • أمازيغ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:09

    ما دام الملك هو المدبر الوحيد للأزمات و بفضله تدور عجلة الاقتصاد،و يسود الامن،أما آن الأوان أن تجمع الحكومة شطايطها و تغبر،على الأقل نوفر ميزانية وزرائها و نوابها،دون أن ننسى ما يصطلح على تسميته بالاحزاب؟

  • مدوخ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:11

    ياك بعدا تدابير ملكية كاشي ديال الحكومة إذن شنو كديورو نتما كتخلصو و تفوزو

  • كيمو
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:12

    و الله أنا لست بمتحزب لكن حزب العدالة و التنمية رغم ما يشوبه من اخطاء احيانا بشرية و تارة تقنية الا انه يظل احسن حزب مر في تاريخ المغرب الناس التي تقول ماذا فعل أقول لكم قارنوه بالأحزاب الأخرى على الأقل هناك نزاهة في الكثير من أفراده و أنا أفضل مساوء هذا الحزب على بطش و سرقة ونهب الملايير من آخرين من من حزب العدالة و التنمية اشترى شقتين في باريز بنقود صفقة من نصب على آلاف الشبان بشركة وهمية من يعيش العرف و له شركات يستغل نفوذه بيكبر شركاته ……

  • المتابع
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:12

    حنا عارفين المغرب الى خطأه الملك مشى فيها، ولذلك نطلب الله في هذه لعواشر احفظو لنا وبارك لنا فيه ومتعو بالصحة والعافية.

  • كموني
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:14

    800درهم كملات يوم الأول في شهر باقي ما شفنا والو . حكومة عليها رحيل ليست بالمستوى فاشلة. لم تقدر حتى على توفير كمامات للمغاربة.

  • مولاة لحريرة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:16

    ايلا كانت تدابير لملكية هي لي نجاتنا، نتا ووزير صحة ووزارا ومسؤولين خرين معاكم مامحلكم من الإعراب؟ نحيدوكم ونخليو لمليك قايم بشغلو. علاش كتخلصو وترزيونا ففليسات صحاح؟

  • مواطن غيور
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:19

    خنتم ثقتي و ثقة الشعب الدي صوت لكم في 2011 …
    لن أصوت لكم مرة أخرى مطلقا ….كنتم ضد مصالح الشعب …..
    نحن في حيرة لمن سنصوت في انتخابات 2021 كل الأحزاب جربناها كانت ضد مصالحنا …..
    ربما بقي حزب واحد فقط لم يجرب بعد هو حزب الحب العالمي ههههههه…….

  • وجه النحس
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:19

    نعم المغرب جميل جدا، وحق الله العظيم.
    شوف سبحان الله… العمل على قدم وساق من اجل احتواء تبعات هذا الوباء الخطير… اموال تضخ من هنا وهناك و تصرف هنا وهناك.
    نعم، هذا شيء جميل جدا… ارباب الاسر… جيد جدا… ولكن لي مامزوج ماوالد (هو من تافراوت مثلا اولى خنيفرة..) وخدام في محلبة فشارع الشجر وكاري بيت فواد الذهب… اش يدير؟ -ماشي انا هذا… ولكن راه عشراااات الالاف من المغاربة هذه عيشتهم… زوفري.. مزال مالحق لا دار لا والو… وهو لي كيفطّر ويغدي ويعشي هذوك الموظفين و الشغيلة لي كتتعوض الان لانهم عندهم الوراق او مزوجين او والدين او… وهو لي يقيل خدام عليهم من 5 الصباح حتى 23 دالليل… غااا يمشي يخوي الما على كرشو؟
    هذا راه مشي عدل ا الشريف…

  • yybb
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:20

    نحن أصحاب المقاول الذاتي الذين لم يمر حتى اسبوع من أخذ البطاقة المقاول الذاتي لمذا لم نستفيد من الدعم

  • عبد اللطيف
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:25

    انا عامل في شركة توقفنا يوم 20 مارس على الساعة الرابعة عصرا .واتصلوا بي لأبدأ العمل يوم 21 أبريل ولم نستفيد من الأزمة لي حد الساعة ما العمل الله يجزيكم بالخير

  • أنتم الابطال الحقيقيون
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:29

    الى كل شخص تبرع خفية عن طيب خاطر ، واقتطع له من اجرته على قلتها ،اطلب من العلي في علاه ان يعوضك اضعافا مظاعفة ،حتى تكتفي ،ويغدق عليك نعمه و لباس الصحة.
    من كل من اعال عائلة فقيرة ، حماك الله و حفظك .
    أنت البطل الحقيقي

  • mouatin
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:31

    مال الفلاحين الصغار الدين يعانون من الجفاف وجاءحة كورونا فهم يعانون في صمت اليس لهم الحق من الدعم .

  • محمد العربي الامازيغي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:34

    كل شئ على مايرام في احسن واجمل بلد في العالم ياسيادة الوزير..

  • aziz
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:34

    لم نستفد من دعم الراميد يا سيدي الرئيس الأمور ليس كما في اعتقادك العديد من الأسر تعاني أماكن لي شايفها الا الله سبحانه

  • Midou
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:35

    Nous sommes tout à fait d'accord avec vous Mr Othmani. Tous les marocains ont donné l'exemple de la citoyenneté et des grandes âmes. Sauf le gouvernement qui a abandonné des milliers de marocains à l'étranger. Qu'est ce que vous attendez après 1 mois et demi. Imagine toi un ou deux jours loin de tes enfants en ce mois sacré. Nous sommes fatigues3. Épuisés et déprimés. Agissez SVP.

  • aziz
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:39

    العالم كيعترف بأن المجهودات لي دار سيدنا الله انصرو مدرتهاش بعض الدول لي فايتانا فالاقتصاد والحمد لله عندنا ملك كيوقف معانا فجميع الظروف الله انصرو وطول لينا فعمرو

  • تاوناتي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:40

    في الوقت الذي يعيش فيه المغاربة تضامنا وتلاحما يدعوان للفخر، تسرب فيه الحكومة مشروعا لتكميم الأفواه، آثار خنق وغضب الشعب المغربي..فهذه الحكومة التي أظهرت عدم جدوى وجودها خلال هذه المحنة، وبأنها عالة على الميزانية المغربية، يبدو أنها لا تملك حتى كفاءة الصمت..وينطبق عليها المثل المغربي : " ماتدير الخير وما تخليش اللي يديرو".

  • الابتلاء
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:41

    العثماني ما شافش عامل مياوم مع ولدو الصغير تيبكي و تيقول و حق الله ما كلا ولدي والو من البارح…..ما شافش مرا خدامة فالقهوة هرب عليها الراجل و تتبكي و تتحلف بالله أنها تتهرب من الدار حيت ولادها ما لاقيين ما ياكلو و عيات ما تكذب عليهم….ما شافش بزاف ديال المآسي الإنسانية….على كل حال الحمد للله الذي عافانا مما ابتلاه به…حيث المسؤولية ماشي عطاء بل ابتلاء….و قليل اللي نجح فيه عبر التاريخ…

  • أدربال
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:44

    واش انتهت أزمة كورونا في المغرب ؟
    واش صافي مابقاش الحجر الصحي ؟
    واش رجعات الامور الى حالتها الطبيعية العادية ؟
    كيف عرف اسي العثماني انه عالج ازمة كورونا بنجاح ؟
    واش ماشي العبرة بالنتائج كما يقال ؟
    و النتائج مازال مابانت !!

    مازال كلشي واقف فالمغرب .
    مازال المطارات واقفين !
    مازال الموانئ في حالة خمول !
    واش جات الجالية دوزات كونجي جابتنا العملة كالمعتاد ؟
    باش عرفتي اسي العثماني انك نجحت في التعامل مع ازمة كورونا؟

    لِّي درتيه هو انك سديتي على الناس فديورهم
    دخلتي الرعب في قلوب الاطفال بالقمع و الترهيب !
    درتي إقتطاع من شي و عطتيه لشي و غرقتي لبلاد فالديون !

    أش درتي أسي العثماني ؟
    كتحكم على راسك بالنجاح و انت مزال ما كملتي الامتحان ؟
    واش ماشي هدا ما يسمى بالضحك على الدقون و در الرماد في العيون ؟
    باركا من استحمار الشعب …

  • جعفر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:48

    التدابير الملكية أنقدت المغرب والتدابير العثمانية تريد أن ترجع المغرب لسنوات الرصاص

  • Baker
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:49

    ادا كانت التدابير الملكية انقدت المغرب، بغيت نعرف اش كيدير هاد السيد هو و رباعتو تصورو اش ممكن نديرو بالرواتب ديالهم. لك الله يا وطن

  • اشهار
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:51

    يتحدث عن ماصرفه الاغنياء المغاربة على اخوانهم الفقراء كرئيس للحكومة في احتفال نقابة حزبه.اعتدنا ان وزير الشغل من يتحدث في عيد الشغل

  • karim
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:54

    التدابير الملكية نقذات المغاربة, ونتوما بسالامة اش كاديرو تماك

  • خاليد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:55

    نعم لتدابير الملكيه الحكيمه لا لعشواءسة الحكومه لتكميم افواء الشعب

  • عكاشة لخديم .
    الجمعة 1 ماي 2020 - 19:59

    انها الحكمة المتبصرة لصاحب الجلالة والمهابة نصره الله . اول ردة فعل اتجاه الجائحة هي استعادة الطلبة من البؤر التي عرفت انتشار مهول للفبروس القاتل بشرق اسيا . تم امر حفظه الله بانشاء صندوق لمحاربة جائحة كورونا . وكان اول المتبرعين من ماله الخاص نسأل الله القبول . تم اشرك الطاقم الطبي العسكري مع نظيره العمومي والكل وضع تحت تصرف وزارة الصحة . خصص حفظه الله خوالة مالية لكل من فقد شغله المسجل بصندوق الضمان الاجتماعي ثم الرميد واخيرا ما لا شغل له و اصحاب التجارة الغير مهيكلة … بعد ذلك توجه الى افريقيا وبعض البلدان الشقيقة – الاردن – .
    ابقى الله ملكنا الهمام وحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم .
    والسلام على المقام العالي بالله .

    – عكاشة لخديم .

  • سميري
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:02

    على من تضحكون هل تظن 1000درهم هي قيمة المغربي وأسرته في سنة 2020؟!حسبي الله ونعمة الوكيل لأنكم في القصور ونحن في القبور

  • رب اسرة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:06

    ما شفنا والو من هاد المساعدات شهران و نحن في البيت بدون دخل الله يصبرنا و صافي

  • طالب معاشو
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:09

    مازال اسي العثماني ما شفنا من عندكم لا مساعدة لا عبو الريح شهر هادا باش دفعنا ليكم على حساب أصحاب الراميد مازال ما درتو معانا والو بغيت نعرف امتى غتشوفو معانا را حوايجنا بدينا كنبيعوهم

  • مطرود من العمل نهائي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:19

    انا اجير في شركة عملت لمدة 7 سنوات تم طردي في هاته الظروف و في زمن كورونا طرد نهائي. انا الان اعاني نفسيا و ماديا. سؤالي هل من المعقول ان اطرد في هاته الجائحة ؟ بكل هاته السهولة و بدون شفقة؟

  • عمران علي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:23

    الحكومة تساند العمال ضد من ؟؟
    هذا كلام يراد به الاستهزاء من ذكاء المواطنين !!
    حكومة في خدمة لوبي الباطرونا هذا شيء واضح !!
    قرارات لا شعبية تتوالى منذ سنوات تراجع رهيب في كل الميادين حتى في الحريات !!
    تسلط لوبي رموز الفساد السياسي والسلطوي مع حكومة صىورية وبرلمان للتصفيق واحزاب عبثية ونقابات غارقة في الريع

  • متتبع
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:25

    ، تمجدون الدعم الهزيل كل يوم و كأنكم أعطيتم الشعب الشيء العجيب. و مااعطيتم لا يكفي حتى مصاريف اسبوع. حكومات دول أخرى أعطت الملايين لشعوبها بمن فيهم من لم يفقدو وظائفهم، و منحو قروضا للمقاوالات تصل الى مليوني و نصف دولار بدون فائدة و من لم يسرح العمال يعفى من اداء القرض. و شركات التأمين قامت برد 10 في المائة من قيمة الانخراط السنوي لعدم استعمال الناقلات أثناء مدة الحجر، وانتم كل يوم تمجدون عملكم بفعلنا وقمنا و اعطينا و منحنا و دفعنا…. وكل يوم يطل علينا واحد منكم بكلماته المسرحية الملك جنب المغرب الكارثة، فطنة الملك جنبت المغرب حالة ايطاليا، لولا الملك لكان الطايح أكثر من الواقف…..ومادوركم انتم اذا كان الكل ينتظر الملك ليجنب المغرب المحن و يرحل العالقين؟ دوركم فقط المصادقة على القوانين في الظلام من أجل تكويم افاوه الشعب و لو من وراء هواتفهم.

  • Said
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:31

    عيد العمال هذا العام مغاير متسم بوباء أتى على اليابس و الأخضر. و العثمة يشمت في الشغيلة و العمال بإجراءات قانونية تخدم مصالح المافيات التي تأكل مال المغاربة و تؤزم وضعهم. قانون 22.20 جاء و إن لم يصادق عليه جاء بنية مبيتة لسجن المغاربة و تكميم أفواههم في صالح صالح و بنجلون و أخنوش و غيرهم من أباطرة الاقتصاد و المال.
    تحية للعمال عيدكم فاتح ماي هذا العام جميل.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:32

    حقا الحكومة تساند العمال لذلك السواد الأعظم من العمال في المغرب يعيشون حياة مزرية ويعملون كالعبيد في مصانع ومعامل الأسياد ولا يتم التصريح بهم في CNSS ويتم طردهم دون الحصول على حقوقهم وأجورهم … هذه البلاد لا مراقبة ولا قانون وكلشي كيدير ذكشي اللي بغى.

  • عبد الله
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:51

    السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته هدا الشخص وحكومته لا نرا منهم إلا التقشف عن أي تعويض والكثير من الناس لم يستفيدو من أي تعويض إلا في التلفاز انه النفاق بعينه

  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:54

    يجب الإلتفاتة إلى عمال المخابز و الحلويات الذين تم استثناءهم من لائحة المستفيدين من صندوق جائحة كرونا بعدما توقفوا مؤقتا عن عملهم.

  • محمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:20

    مبادرة صاحب الجلالة نصره الله انقذت البلاد والعباد.
    لكن ما دور الحكومة التي انتخبها الشعب ؟؟

  • كلام ربما ينفع
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:29

    كفى من التبجح الحكومي والتحكمي. إذا كان من جانب يمكن القول بأنه إيجابي مثل دعم جزء زاسع من العائلات، فإن ذلك لا يعطي الحق في تمرين الشعب المغربي على القبول بالمزيد من السلطوية وعودة أساليب تقليدية في الحكم و تكريس الأساليب القمعية و تعزيز القوانين الفتاكة بالحرية ناهيك عن الأحكام المسترسلة ضد المحتجين سلميا والمناضلين عن حق والمعبرين عن رأي مخالف. واش ما مرقتوش والو بأنكم في الحكومة المحكومة حطمتم الرقم القياسي في إصدار قوانين زجرية … واش كلمة في شبكات التواصل الاجتماعي تساوي سنوات سجنا ؟ واش بسبب أغنية راب يكون المصير مدد سجنية مدهشة؟ واش احتجاجات للمطالبة بمستشفى أو جامعة أو توفير شغل يساوي عمرا من السجن؟ … و كفى من المزايدة بالوطنية، الوطنية هي لجميع المغاربة، والوطنية تستوجب بناء المستشفيات و المدارس و نظام للبحث العلمي، و تستوجب بناء الديمقراطية، و تفترض الافتخار بمواطنين مغاربة مكرمين معززين وليس الاحتفاء بإخضاع المغاربة،، وما دمتم تتكلمون عن العمال؟ العمال يجب تحصينهم من كرونا من خلال فرض شروط الحماية الصحية، ويجب فرض تقييدهم في الضمان الاجتماعي،،،

  • موظف في الأرض
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:00

    الاب استاذ السلم 11 اقتطاع 450 درهم×3
    الام ممرضة السلم 10 اقتطاع 250 درهم ×3
    البنت معلمة متعاقدة السلم 10 اقتطاع 200 درهم×3

    مجموع الاقتطاع لأسرة واحدة 900 درهم×3
    2700 درهم اقتطاع تضدها المحكومة في صندوق كولونيا.
    الله ياخذ فيك الحق أيتها المحكومة

  • hmima
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:32

    واسي العثماني وراني واقق من ١٧ مارس ٢٠٢٠ ومن ثم ديكلارات بيا الشركة واقف من الخدمة لحد الساعة اقسم بالله لم اتوصل بدرهم واحد مع العلم انه جانس الميساج

  • مواطن لا باجدي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:26

    منذ أن اعتلى هذا الحزب المسؤولية إلا وحلت الكوارث بالمغرب من جفاف وغلاء الأسعار واستفحال الفساد الإداري والرشوة والمحسوبية والزبونية بصورة غير مسبوقة ولا زلنا نكتوي بنارها حتى في زمن كورونا لأن من قال لمافيات الفساد عفى الله عما سلف فقد شرعنه من حيث لا يدري ولكن الشعب يدري جيدا من يراعي مصلحته ومن يخدم أجندة حزبية ضيقة تخدم مصالح البورجوازية والإقطاعيين الجدد الذين اغتنوا بين عشية وضحاها باسم الشعب وتنكروا له والعاقبة للمتقين ف"إن أسندت أمور المسلمين لغير أهلها فانتظر الساعة "

  • عبدالواحد عبدالواحد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:27

    الناس باقا كتسنا في الفلوس ماجاها واش غادي أتسناو شي عام آخر

  • Mounnim
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:43

    اقول ل سي العتماني ان العمال يحتاجون ل عمل ولا يحتاجون عيد تانيا تا واحد ماقال لينا ماهي اجراءات لجنة اليقضة التي تقوم بها لقبول او رفض طلبات الإعانة باش نعرفو واش نتسناو ولا نخرجو نخدمو على راسنا لقد بلغ السيل الزبى و بنادم غرق كريدي

  • laila
    السبت 2 ماي 2020 - 02:09

    Pourquoi on a oublié les CDD qui chôment. Les patentés qui paient le taxe professionnel. Aucune aide. Que faire ?

  • المعقول
    السبت 2 ماي 2020 - 02:11

    الحمد لله ان لنا ملك الفقراء ودائما لولا تدبيره الحكيم لدهبنا مع الريح ياك هدا اعترافكم

  • عباس
    السبت 2 ماي 2020 - 02:37

    قال رئيس الحكومة انقدنا البلاد من كارثة الله اكبر علي من تضحكون عطاهم 800 درهم وقال لك انقدناهم من المجاعة ثمن غداء لكلب من نوع بتبول في يوم واحد ياك انت براسك ارئيس الحكومة ماكتقدش 120 الف درهم في الشهر وكيف لي 800درهم ان تكفي عائلة غير تسكت احسن لك من القرقرة. عجب كل العجب.

  • مساهم .
    السبت 2 ماي 2020 - 02:48

    41 – موظف في الأرض

    عائلة واحدة وفيها كل هؤلاء الموظفين ومن السلم العاشر وما فوق . اين الروح الوطنية ؟ اين التضامن ؟ . اين الصدقة واين الزكاة . اين السويعات الاضافية ؟ بالنسبة لاصحاب التعليم في هذه العائلة . لا اتحدث عن الممرضات وسويعاتها الاضافية بالاشتغال في المصحات الخاصة عاين باين . كان من المفروض ان تتبنوا عائلة فقيرة طيلة مشواركم المهني . نحن لا نعبد المادة . ونتمى من الحكومة الاقتطاع اكثر من يوم في الشهر بالنسبة ل السلم العاشر وما فوق .
    ان لم تستحي فقل ما شئت .

  • انشاء الله
    السبت 2 ماي 2020 - 03:01

    انشاء الله سترون ماذا سيحل بكم .

  • محمد مداني
    السبت 2 ماي 2020 - 04:55

    التدابير الملكية دائما تصيب الهدف وفي الوقت المناسب، أما القرارات الحكومية فإنها تضرب الشعب على العراقب والبحث عن ما يضر الشعب ولا ينفع، للشعب حرية التعبير التي هي في طريقها إلى قعر البئر ولولا التدابير الملكية في هذا الوباء لكانت الفاجعة بدون تصور.

  • المراكشي
    السبت 2 ماي 2020 - 05:07

    اللطف الالاهي هو الذي انقدنا. فالحمد لله وحده.

  • bouazza
    السبت 2 ماي 2020 - 09:29

    الفصل 25 من الدستور المغربي يعتبر : "حرية الفكر والرأي و التعبير مكفولة بكل أشكالها". و باعتبار الحق في الرأي والتعبير من أقدس الحقوق التي حضيت باهتمام بالغ لدى المشرع المغربي، بقوة القانون، وكمواطن مغربي يحق لي أن أقاطع أي منتوج و أن أعلن مقاطعتي لأي سلعة أيا كان مصدرها ، وأن أعبر عن رأيي في أي ظرف و ذلك في احترام تام للقوانين و القواعد الجاري بها العمل.
    #نعم_للحجر_الصحي_لا_وألف_لا_للحجر
    #_على_حرية_التعبير_و_تكميم_الأفواه.
    #جميعا_من_أجل_اسقاط_قانون_20_22

  • nahda
    السبت 2 ماي 2020 - 10:33

    خيبة أمل المغاربة كانت جد كبيرة فيكم. لولا ملك البلاد لقضى covid 19 على عدد كبير من المغاربة. لماذا : ليست لكم الأهلية لتسيير البلاد.

  • ابلقاسم
    السبت 2 ماي 2020 - 19:01

    تحيا التدابير الملكية
    تحيا الإقتراحات الملكية
    تحيا العين الملكية المتتبعة للشأن المغربي عن كثب
    هنيئا لنا بملكنا الذي مافتأ يوجه حكومتكم ويقترح عليكم وينير دربكم لما يفيد البلاد
    ولولا ملكنا وتدابيره وعتقه لهذا البلد كذا مرة يعلم الله ماكان مصير الشعب المغربي
    يحيا ملكنا وعيناه اللتان لا ترقدان من أجل امن وطنه وسلامة مواطنيه
    وتسقط الحكومة وتدابيرها المخزية التي لولا احترام الشعب المغربي لملكه لبصق في وجهها.
    فتبا لها ولسوء تدبيرها وتسييرها وعاش الملك المفدى ادامه الله لهذا الوطن
    الخلاصة
    استحيوا من انفسكم منذ الانتخابات والتعديلات الحكومية في عهدكم اصبحت مخزية نحن الدولة الوحيدة في العالم التي عدلت حكومتها مرات عدة
    لكن صدق رسول الله إذا قال …. إن لم تستحيي فاصنع ماشئت.

  • ابلقاسم
    السبت 2 ماي 2020 - 19:12

    استسمحكم القول ايتها الحكومة التي لا تساوي شيئا بدون التوجيهات الملكية السديدة لقد اخطأتم في العنوان فأنتم اتبتم بجدارة ومنذ 10 سنوات انكم تساندون اللوبيات وخدام الدولة وإذا كنتم فعلا تساندون العمال الذي نعرفهم وانتم تغتنون على اكتافهم افرضوا على المقاولات التصريح الاجباري بالعمال وافرضوا ان تمنح لهم الحقوق كاملة
    كونوا في المستوى وانتفضوا ضد لوبيات العقار والابناك الذين تسلمون لهم المواطنين موظفين وعمال لقمة سائغة وسهلة لهم
    انتفضوا ضد المقاولات اللوبية التي تتحكم في اسعار السلع بلا منطق ولا مرجعية اخلاقية واسلامية وانت تشرعون قوانين لخدمتهم
    حسبنا الاه ونعم الوكيل فيكم ايى يوم البعث منعندي بعدا
    اعلموا ان الدين الذي هو بريئ منكم يقول كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
    اعيدوا للدولة هبتها وكرامتها
    اغلقوا الحانات والبرات وامنعوا الخمور
    امنعوا دخول المخدرات الى الوطن ان كنتم مسؤولون فعلا وهمكم على البلد ولستم بيادق يلعب بكم .

  • مصطفى حساني
    السبت 2 ماي 2020 - 21:13

    نعم كما جاء في العنوان التدابير الملكية أنقذت الموقف
    عاش الملك
    عاش الملك
    عاش الملك

  • محمد اودينا
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 04:39

    كيعطيو غير للمناطق ليديما دايرين ليهوم صداع لرجال و كيهدرو على حقهم ديما اما لمناطق ديالنا ما شدو الا ناس قلال ولكتير منهم ماشدوش لمنهم انا كندوي على ناس ايت عياش

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة