مطالبة بتعديل دستوري لإنهاء سريّة لجان البرلمان

مطالبة بتعديل دستوري لإنهاء سريّة لجان البرلمان
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 07:50

طرحت منصة “نوابك” الرقمية، التي تشرف عليها جمعية سمسم، إمكانية تعديل دستوري يسمح برفع السرية عن جلسات البرلمان، وقالت المنصة إنه على الرغم من أن المادة الـ84 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص على “تخصيص حيز زمني للنقل التلفزي لوقائع اجتماعات اللجان الدائمة المنعقدة وفق مقتضيات المادة الـ96 حين يتعلق الأمر بقضايا وطنية وجهوية تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني”؛ فإنه لم يسبق نقل أعمال أي لجنة، سواء تلفزيونيا عبر القنوات الرسمية أو على وسائل التواصل الحديثة، إلا في الأسابيع الماضية مع حلول أزمة كورونا، وتجدر الإشارة إلى أن أغلب جلسات اللجان ترفع عنها السرية؛ لكن في المقابل لا يسمح للحاضرين بالتصوير أو نقل أعمال اللجان.

وحسب ما أوردته المنصة، فإنه “في ظل جهود البرلمان لتحسين صورته لدى المواطنين، تبقى سرية اللجان والممارسة البرلمانية، التي لم تلجأ من قبل إلى النصوص التي تقضي بإمكانية النقل التلفزيوني لوقائع اجتماعات اللجان الدائمة المنعقدة في حالات معينة، عائقا كبيرا أمام الانفتاح التام لمجلس النواب أمام العموم”.

وتقول المنصة إنه في ظل الحالة الراهنة التي أثبتت تتبع وتفاعل المواطنات والمواطنين مع النقل المباشر لأعمال اللجان، تتبادر إلى ذهن الكثير من المهتمين والمتتبعين للشأن البرلماني مجموعة من الأسئلة: “ألم يحن الوقت لتعديل دستور 2011 قصد رفع السرية على اللجان وجعل العلنية هي القاعدة العامة والسرية هي الاستثناء؟”.

ونقل مجلس النواب أعمال اللجان النيابية منذ بداية أزمة كورونا، حيث تم نقل أشغال اللجان أثناء مناقشتها مراسيم القوانين قبل افتتاح الدورة البرلمانية، أو مشاريع القوانين بعد افتتاح دورة أبريل 2020. كما تم نقل أشغال اللجان أيضا أثناء مناقشتها لبعض القضايا الراهنة، وتؤكد المنصة أن “تفاعل المواطنات والمواطنين مع نقل أعمال اللجان البرلمانية كبير”، قائلة: “نقرأ هذا من خلال أرقام المشاهدة التي دائما ما تزيد عن عشرات الآلاف من المشاهدات، وأيضا من خلال التعليقات والمشاركات. النقل المباشر لأشغال اللجان خلق جوا من النقاش العام في الإعلام وأيضا في وسائل التواصل الاجتماعي حول آراء مختلف الفاعلين وتدخلاتهم في اللجنة”.

ومن ضمن الأسئلة المطروحة على المنصة: “لماذا انتظر مجلس النواب المغربي هذه اللحظة لتفعيل مقتضيات النظام الداخلي التي تقضي برفع السرية عن اللجان في ما يتعلق الأمر بقضايا وطنية وجهوية تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني؟ أم أنه لم توجد قضية أو تشريع تم نقاشه في اللجان النيابية تنطبق عليه خصائص المواضيع التي وجب رفع السرية عن اللجان في مناقشتها؟”.

ويضم مجلس النواب المغربي 9 لجان برلمانية دائمة موزعة حسب القطاعات، وتتكون هذه اللجان من ما بين 43 و44 عضوا في كل لجنة. ينص الدستور المغربي لسنة 2011 في الفصل الـ68 على أن “جلسات لجان البرلمان سرية، ويحدد النظام الداخلي لمجلسي البرلمان الحالات والضوابط التي يمكن أن تنعقد فيها اللجان بصفة علنية”. كما جاء التأكيد على هذا في المادة الـ96 من النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2017، والتي تنص على أن “اجتماعات لجان المجلس سرية”؛ لكن تحدد المادة الـ96 من النظام الداخلي في باقي فقراتها الحالات التي يمكن فيها رفع السرية عن أعمال اللجان كالآتي: موضوع طارئ وعاجل يقتضي إلقاء الضوء عليه، نص تشريعي يهم شريحة واسعة من المواطنين والملزمين، موضوع رقابي يستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

‫تعليقات الزوار

4
  • باااااااعْ
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 09:05

    -يجب رفع السرية على كل ما يخص الشأن العام للوطن والمواطنين.

  • hamo
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 09:45

    السلام عليكم ، الحزب الوحيد الذي سيعارض المشروع هو حزب الإستقلال . هوا الي مخلاش مشروع الإثراء الغير مشروع. إدوز فالبرلمان .
    لك الله يا أوطان العرب
    لدِّكر فقط ، بو تفليقة رجع 600000000 مليون الجزاءر قبل ما يصبح رئيس الدولة (كانت فسويسرا ) و عفى الله عن ما سلف و الغريب أنا المواطن كينتاخب عليهم من جديد

  • سليم
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 10:34

    يجب أن لاتكون هناك سرية…نحن في عالم ملغوم ! الديموقراطية التي جاء بها الإسلام اندثرث مند سنة 41 هجرية حسب ابن خلدون. السرية تعني فقط أن هناك صهاينة يعملون على تمرير مخططات سلبية ضد وجودنا و الاستحواذ على خيراتنا. انظروا إلى كورونا و ماتفعله السرية… هل يعقل مثلا اننا بعد 60 سنة من الاستقلال…معاهدة اليكس ليبان السرية.. المزور لازلنا نتخبط و نتارجح و نقترض من البنك الدولي و نفرخ الجهلاء و الثلوت السمعي البصري و نتألم في صمت…لا وعي لاعلم لا معرفة لا رياضة لا فن لا تسلية لا حفاظ على البيئة لا مساوات لا عدل لا صحة لا اقتسام للثروات…مجهوداتنا تضيع بكثرة المشعودين و المحتالين والنصابين و الخداعين و اللصوص و المافيات الدين يقفون في طريقنا و يستغلون الوضع في سرية و بهدا تستفحل الجريمة و التشرميل والعنف والمخدرات والبؤس و المحتاجين …ليست هناك أسرار…هناك فقط تحايل لسرقتنا و بيعنا كقطيع… الحق يعلو ولا يعلى عليه. الكل يتقبل الحق. لدلك يجب منع السرية. في الدول المتقدمة تجد لوحات في الشوارع مكتوب عليها من هي الشركة التي فازت بالصفقة و بأي ثمن و متى سينزج المشروع…ولاية غاية!

  • bob bacelona
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:34

    الشرفاء خارج هده الخانة،، ولكن الوجه الآخر مع لأسف لن تعطي ثمارها معهم ولن يكون إلى شئ هم أرادو الكشف عنه وهم أساتدة في صنع الكذب المصدق من طرف الشعب كذبة تنسي في كذبة ،.خدمة المصالح الخاصة بينهم ولكن كيف؟؟ المصالح الخاصة دائما تكون خارج النفود وهي لعبة مثقنة ومقننة كذالك ولهدف منها هو الكسب المادي بمعنى عمر يخدم في دائرة زيد والعكس.هكذا البرلماني داخل نفوده لاشئ على الأرض حتى يكون بعيد عن الأنضار

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر