كورونا تُحرك مياه السياسة الراكدة وتطرح مصير "انتخابات 2021"

كورونا تُحرك مياه السياسة الراكدة وتطرح مصير "انتخابات 2021"
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:00

في عز أزمة فيروس كورونا التي يمر منها المغرب، طرحت أحزاب سياسية ممثلة في البرلمان خلال اجتماعها مع رئيس الحكومة مصير الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في 2021، خصوصا على مستوى تأثير الجائحة على الاجتماعات التشاورية الأولية للتحضير للانتخابات، وهي اللقاءات التي كانت قد انطلقت في بداية مارس الماضي.

وطالبت أحزاب سياسية العثماني بتوضيح تصوره لمرحلة ما بعد كورونا، ومن ضمن ذلك إمكانية تأثير تداعيات الأزمة الصحية على سير التحضير للانتخابات التشريعية لسنة 2021، حتى تكون الأمور واضحة من الآن وهو ما جرت عليه العادة في استحقاقات سابقة، إذ إن التحضير على مستوى مناقشة القوانين ينطلق مبدئياً قبل عام من السنة الانتخابية.

وكانت مصادر هسبريس كشفت أن رئيس الحكومة أبلغ زعماء الأحزاب، بعد نهاية اللقاء، بأنه سيرفع ملاحظات ومقترحات التنظيمات السياسية الممثلة في البرلمان إلى الملك محمد السادس؛ قصد النظر فيها، خصوصا في الشق المتعلق بالانتخابات.

حكومة وطنية

وفي السياق نفسه، سارع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك في الحكومة إلى طرح فكرة إمكانية تشكيل حكومة وطنية لمواجهة تداعيات الوضع الوبائي، وهو الموقف الذي أثار جدلاً واسعاً وسط أحزاب الأغلبية المشاركة في الحكومة.

ويبدو أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ماض في الدفاع عن الفكرة التي طرحها إدريس لشكر، إذ أكد من خلال افتتاحية جريدته الحزبية، اليوم الاثنين، “الحاجة إلى حكومة وطنية” بالمغرب، وأشار الحزب ذاته إلى أن “تشكيل حكومة وطنية يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى”.

ويرى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن دواعي تشكيل حكومة وطنية تعود إلى الخلل الذي أحدثه فيروس كورونا على مستوى جميع التوجهات، معتبراً أن التدابير الاحترازية التي قامت بها الدولة لمواجهة الوباء عصفت بـ”البرنامج الحكومي وبالتصريح الحكومي وبالميزان التجاري وميزان الأداءات وتوقعات النمو. وبالتالي، فإن كل قواعد اللعبة السياسية المعتادة لم تعد سارية المفعول”.

وأضاف “لسان حزب الوردة” أن المغرب يعيش “حالة استثنائية وسط أزمة استثنائية في عالم يعيش على إيقاع الصدمة والتيه واللايقين، وعلى مشارف مستقبل مفتوح على كل الاحتمالات، ومن ثم لا بأس أن نفكر في إجراء استثنائي يحتاج إلى حكمة وتبصر وشجاعة سياسية”.

مصير 2021

وقال محمد شقير، الباحث في العلوم السياسية، إن أزمة فيروس كورونا بالمغرب من الواضح أن تأثيرها سيرخي بظلاله على أجندة التحضير للانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن القطاعات المعنية بالتحضير للانتخابات كلها معبأة اليوم لمواجهة تداعيات الوباء.

ويُلاحظ شقير، في تصريح لهسبريس، أنه من المحتمل جداً تأخير موعد انتخابات 2021 بأشهر أو بسنة حسب تطورات الوباء وتداعياته على البلاد، مضيفا أن التأثير الوبائي سيحدث تغييرا حتى على مستوى تصور الأحزاب والسلطة للمواضيع المرتبطة بالانتخابات.

وتوقع شقير أن تعود ثقة المواطنين في العملية الانتخابية ويتقلص منسوب العزوف السياسي بشكل تدريجي بفضل التدابير التي اتخذتها السلطة لحماية الشعب من الوباء، موردا أن “حماية السلطات للمواطنين من الوباء ستترك تأثيراً إيجابياً لدى الناخب والرأي العام؛ وهو ما من شأنه أن يُعيد الثقة المفقودة لفترة طويلة”.

من جهة ثانية، يعتبر شقير أن مبادرة “الحكومة الوطنية” التي طرحها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تبقى ضعيفة بالنظر إلى وزن “الوردة” دخل الأحزاب الحكومية، وزاد أن شعار الحكومة الوطنية طرح في فترة الأزمات بالمغرب من قبيل أحداث جرت في ستينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وخلص الباحث في العلوم السياسية إلى أن “شعار الحكومة الوطنية هو غامض اليوم ويبقى غير محدد وماذا نقصد به بالضبط على مستوى من سيشارك في هذه الحكومة الوطنية”، مضيفا أن الأمر “لا يعدو أن يكون مجرد شعار سياسي للاستهلاك الداخلي وفقط”.

‫تعليقات الزوار

49
  • عبده
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:24

    مع الأسف …هذا هو الشغل الشاغل للأحزاب في وطننا…الإنتخابات …المناصب…الإمتيازات…فكرونا فضحت جميع الأحزاب وأبانت عن ضعفها…فلولا تبصر جلالة الملك لكنا حقيقة نعيش كارثة وطنية كبرى…..

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:26

    قرأت المقال لآخره ولم افهم ماذا يقصد لشكر بحكومة وطنية هل لم تكن كذلك سابقا ؟ بصروني جزاكم الله خيرا

  • رأي حر
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:40

    يا اخواني السيارة عالقة في الوحل و الكثير يريدون امتطاءها لانها فارهة و مضهرها جميل: لكنها عاااالقة في الوحل.
    الاخرى بهم ان ينزلو منها و يدفعوها و ان اقتضى الأمر ان يستشيرو الشعب لان أهل مكة أدرى بشعابها… و الشعب 40 مليون فكيف يعقل ان البرلمان يتكون مند 1956 من نفس العائلات… اليس في الشعب حياة؟…
    و الان و قد اصبح المغرب في الوحل. و اضحينا في وضع لا نحسد عليه…. علينا ان نفكر مليا و نتسائل..
    من يحكم؟كيف يمكننا التحكم في مصيرنا؟ من مع الشعب المغربي ومن ضده.
    ما هي قوة الشعب؟

  • observer
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:40

    les partis du Maroc étant ce qu ils sont , il vaut mieux déclarer l état d ' exception , dissoudre le parlement et nommer un gouvernement de technocrates sans appartenance politique

  • افكار ناريف
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:44

    الشعب المغربي يقترح تحويل جميع الأموال التي تةخدخا الأحزاب من الميزانية العامة لأجل تبديرها على الانتخابات يجب تحويلها إلى صندوق كورونا لان الأحزاب تقوم بشراء الدمام بالمال العام لكي تدفر بالكعكة وبعدها تتملص من المسؤولية المغرب يعيش جاية عالمية ويفترض الأموال من صندوق النقد الدولي لمواجهة الكارثة فنحن لن نسمح بتحويل المال الذي اقترحه المغرب لأجل انتقاد الوطن إلى أحزاب تبني ثرواتها على شقاء المواطنين كفا استهتار بحقوق الشعب المغربي ان الاوان للحساب والمحاسبة فالوقت لا يسمح بمزيد من التدبير و توزيع الريع بين أولادك الذين يدعون انهم يخدمون الدولة كانت هداك الدولة وكلنا مغاربة فالحق يؤخذ ولا يعطى أيها الشعب المغربي الحق يعلو ولا يعلى عليه يجب أن ندافع عن حقوق الشعب ومحاسبة كل اللصوص

  • مهاجر
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:45

    بعد ازمة كورونا يجب على الاحزاب ان تندمج مع بعضها البعض حسب برامجهم السياسة و يتم تقليص الاحزاب الى 4 احزاب قوية اذا اردنا الاصلاح لهذا الوطن. البداية من تنزيل الدستور على ارض الواقع ولم يبقى حبر على ورق. وتليها اصلاح التعليم والصحة…….
    فقدنا الثقة في الاحزاب الخشبية ام نحن متضامنين مع الدولة والملك

  • abdoo abdoo abdoo abdoi
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:46

    لا نربد أن تصرف أموال الشعب على السياسيين نريد مستشفيات وتعليم فى المستشفى واطباء وبنية تحتية لائقة بشعب.
    كفى من العبت بأموال الشعب
    شكرا كورونا لقد عريت الواقع المغري.

  • ايمداحن الحسن
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:47

    خلاصة القول الملكية هي الضامن الوحيد للامن والاستقرار بالمغرب

  • مصطفى السوسي
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:52

    الفرق بين الحكومة الحالية والحكومة الوطنية مثل الفرق بين التعليم العمومي والتعليم الخصوصي. وكل في فلك يسبحون.

  • واقعي
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:55

    زعما هاد الانتخابات إدا تأخرت الى 1449 هجرية طبعا غدي نموتو بالجوع او غدي نزيدو في التخلف.
    أنا لا أفكر في الوقت الراهن الا في انقضاء الوباء و إعادة تدوير عجلة الاقتصاد و التشغيل.
    ما دون دلك صدقوني لغو في لغو

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:56

    أولا ، لأجل تهيئ انتخابات في مستوى تطلعات الشعب المغربي لما بعد كورونا ، يجب إعادة النظر في جميع القوانين الإنتخابية التي أوصلت المنظومة السياسية في بلادنا إلى المستوى المتردي الذي وصلت اليه ، واتخاذ اجراءات تصحيحية عاجلة ،ومن بينها مَنْع الأميين من الإقطاعيين وكبار الملاك والذين لا يتوفرون على الأقل على الباكالوريا ،من ولوج البرلمان أورئاسة المجالس المنتخبة. ومن الإجراءات كذلك منع النواب الحاليين الذين صوتوا في الميزانيات السابقة ، ضد الزيادة في ميزانية الصحة، من الترشح للبرلمان المقبل ، بينما أقروا أو اقترحوا الزيادات في ميزانية القطاعات الريعية و الغير اجتماعية ، مِمَّا أبان عن عدم أهليتهم لتمثيل الأمة والدفاع عن مصالحها. وهناك اجراءات أخرى سنتطرق اليها لا حقا.

  • الرد على تعليق
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 12:57

    الرد على التعليق رقم 2
    بما أنك أستاذة من المفروض فيك أن تعرفي ما المقصود بالحكومة الوطنية. والمقال جاء به ما يدعو إلى هذه الحكومة ، لكن الأستاذ خلف الصواب لما قال بأن الحكومة الوطنية شعار للاستهلاك ولم يوضح إذا كان التمديد للحكومة قرارا لا يخالف الدستور.

  • ANAS
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:03

    الله يجازيكم بخير يسالي الوقت يصفر الحكم، ماكاين لا تاخير لا والو، نحيدو هاذ النحس لي تابعنا من 2011 ، يجي شي حزب ديال بصح يحرك الوقت، اما هادو را حتى كورونا جاء في وقتهم الا زادو شي شهر يجي الزلزال و لا البركان و يخرج المسيح

  • الاحمر
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:07

    المغرب وطننا تنتظره سكتة قلبية اذا لم يتم التعجيل باتخاد كافة الاجراءات الاساسية لمحاربة الفساد ..هناك قطاعات تعيش في كوكب أخر وتحت الظل والفساد ينخر اطرافها والمسؤولين فيها تستهويهم عملية الابتزاز والاتاوى…قطاعات قديمة تبيض دهبا ..مند 2016 لم نشهد متل مايقع في الوكالة العقاربة.

  • Marrakchi
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:07

    عن اي انتخابات يتكلمون في هذه الجائحة لم نرى اي حزب يقوم بمبادرة بسيطة اتجاه المواطنين لولا تعليمات جلالتنا حفظه الله لوقع بشعبنامالاتحمد عقباه الحمد لله ان لدينا ملكا يرعى مصالح شعبه اما الاحزاب تجند اجندته سوى لماصالحها وتتودد المواطن للحصول على صوته للوصول لاهدافها وقسمة الكعكة عوض الاجتماع لاجاد حلول وا قتراحات للنهوض باقتصاد البلاد الدي سيعرف ركودا بعد الوباء ويؤزم وضعية الطبقة المتوسطة والفقيرة التي ثساهم بشكل مباشر في ذينامية البلاد
    لاحول ولاقوة بالله متى ستتغير عقلية احزابنا
    لحياة لمن تنادي
    يجب على المغاربة استخلاص الدروس من هذا الوباء

  • khd
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:11

    النزهاء مشغولون بالوباء في جميع الدول و احزابنا الياءسة تفكر في الانتخابات التي مازال وقتها بعيد كل البعد. أمريكا الدولة الكبرى فب العالم وانتخابتها الرئاسية في في شهر 11 2020 المقبل ولا يفكرون في الانتخابات. واحزابنا الفاشلة همها الوحيد هو الانتخابات. الله انعل لي معندوا علاش احشم. نحن نريد حكومة كفاءات غير متحزبة يقودها جبالة الملك نصره الله. أما انتم ما يهمكم هو الاستوزار والكراسي والأجر الدسم هادا هو ما يهمكم. المثل يقول اش خاصك العريان قال ليه خاصني خاتم. والبلد في حالة حرب مع هاد الوباء الفتاك وانتم تفكرون في الانتخابات. كونوا تحشموا واحد شوية ولكن لي ما عندوا علاش احشم يبقى دائما ما عندوا علاش احشم. وعاش الملك

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:11

    متمنياتي الصادقة أن يجتاز الشعب المغربي هذه المحنة التي امتحن بها الله العالم ارجوا الله العلي القدير ان يوفقنا للتخلص من هذا الوباء الظالم وانذاك مطلوب امرين اثنين هامين واضحين أولا حل البرلمان وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة أحد مستشاري العاهل الكريم وتشكيل لجنة وطنية لوضع البرنامج الحقيقي للانتخابات التشريعية المقبلة بعيدا عن الإملاء ات التي تأتي بها الأحزاب السياسية والتي أكل عليها الدهر وشرب الشعب المغربي يريد تكافؤ الفرص في كل شيء ابتداء من الترشيحات علينا أن نستخلص العبر من الدول الدمقراطية وتقليص عدد الأحزاب برفع الكوطة الانتخابية إلى 10 في المائة والحزب الدي لم يدخل البرلمان يحدث من الدعم المالي وبالنسبة للانتخابات المحلية والمجالس الإقليمية والجهوية انتخاب رؤساء المجالس السالفة الذكر باقتراع المباشر أن تعطى الصلاحية للمنتخبين باختيار من يرأس المجلس بعيدا عن من يسمون أنفسهم بالكبار أن ثم بإمكان المغرب أن يصل بحول الله وبركاته إلى الرقي والازدهار في وقت وجيز ولكم واسع النظر شكرا

  • قرطووف
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:16

    الان كل الجهود منصبة على حرب كورونا في المغرب وفي العالم ..بعد كورونا سيتم إحصاء الخسائر..ستتغير امور كثيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية..وهو ما يفرض خلق حكومة وطنية أو تقنوقراطية، تتكون من الكفاءات الشابة لتسيير البلاد تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس…حكومة تكون مهمتها تسيير أزمة ما بعد كورونا من جميع النواحي ..حكومة ستضع البلاد فوق السكة الصحيحة للرقي والنمو الاقتصادي والاجتماعي.. الانتخابات وحب تأجيلها إلى وقت لاحق… حتى يشعر المواطن المغربي بالاطمئنان على الحالة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد أنها في احسن حال ..ولاعادة الثقة إلى الشعب المغربي، على الأحزاب السياسية المغربية وجمعيات المجتمع المدني أن تتشكل في
    كتل ليشعر الناخب أنها قادرة على تسيير البلاد ،لأن كورونا قلبت كل الموازين وفي العالم كله…

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:17

    يا عباد الله بداو بعدا بتكوين شباب واعي قاري فاهم، راه جلهم مكيعرفش شنو كتعني الانتخابات ، ديرو شي استطلاع رأي وطرحو السؤال شنو الفرق ببن الانتخابات التشريعية والجماعية وغادي تشوفو. كين شباب كيتحرك في الحملات الانتخابية، الكارثة ان هاذ الشباب كل نهار كتلقاهً خدام مع حزب وكل نهار لابس قميص فشكل، كيوزع الأوراق وهو ما فاهمش حتى هاد الحزب واش يمين، يسار ….راه الجهل هو ااجائحة الكبيرة في هذه البلاد
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • باغي نفهم
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:17

    الوضعية الاقتصادية فعلا ستتأثر بفعل كورونا و لكن ما الجدوى من حكومة وطنية أليس من العبث تعيين عدد جديد من الوزراء بتكلفتهم المالية التي لن تزيد ألا عبئا بعد إعفاء الوزراء الحاليين من مهامهم و استفاذتهم من معاشاتهم الأبدية رفقة الوزراء المعينين بعد تقاعدهم مما سيمنح عنه جيلين من الوزراء المتقاعدين عوض جيل واحد

  • non aux élections
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:21

    on n"a pas besoin d"élections,des dizaines de milliards sont perdus ,ces milliards peuvent servir à d"autres choses plus utiles qu"un parlement toujours en somnelence permanente,non aux élections,dissoudre ce parlement et déclarer l"état d"exception ,et nommer un gouvernement de personnes compétentes pour régler les problemes,
    un ministre des enseignements ,en priorité les formations professionnelles utiles,une faculté de médecine ,pharmacie ,biologie,chimie physique ,toutes ces disciplines dans une même faculté,le virus à combattre par un ensemble de professions qui cohabitent ,qui se connaissent,qui travaillent ensemble,pas de fêtes officielles par économie de devises,toutes sortes d"agricultures de quoi nourrir les marocains avec une économie d"eau,les énergies renouvelables,pas de tgv marrakech agadir

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:24

    فكرة إمكانية تشكيل حكومة وطنية" طبعا أنا مع الاقتراح إن كان طرحه بنية صادقة لأن الشعب المغربي منذ الاستقلال وهو ينتظر هذه الحكومة فلا يجد أمامه إلا حكومات تشرع كيف تستنزف الميزانية العامة وتجوع الشعب

  • مواطن
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:27

    ماجدوى من هده الانتخابات ادا كانت لاتفرز حكومة قوية وبرلمان يخدم مصالح الشعب اما منيخدم مصالحه الشخصية فلا حاجة للوطن به

  • بوكمامة
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:36

    موقف الأحزاب وتفكيرها المنحصر في الانتخابات والامتيازات والحصص والمغرب يترنح تحت ضربات الفيروس والكل منشغل أشبه بالأبناء العاقين الذين يخططون لتوزيع الارث والأب طريح الفراش لم يفارق الحياة بعد لكنه سيتعافى وستزدادون عزلة أيها المنبوذون .. الملك والمواطن عاقو بيكوم أيها الانتهازيون !!!

  • ابونهاد
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:37

    الانتخابات…….وماادراك الانتخابات..صندوق .الدي أقره الملك لمواجهة كورونا19 والدي ساهمت فيه كل الشعب المغرب….سيصبح عرضة الامتصاص والجشع

  • سكليس
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:41

    الحديث عن التشاور يعني تأجيل الانتخابات والتمديد للحكومة والبرلمان وجميع المنتخبين غير خرجوا لها نيشان

  • أبو مارية
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:47

    أنا أجدد البيعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالسمع والطاعة وأن لا أنزغ يدا من طاعة في اليسر والعسر….أما الأحزاب فلا أعترف بها لأنها لم تقدم شئ للمغاربة وكل البرماح الاصلاحية من صاحب الجلالة حفظه الله ليذالك أقول وبكل فخر عاش الملك

  • Isbs
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 14:19

    كل ما اعرفه أنني لن اصوت على من قام بتعريب التعليم . لن اصوت كذلك على من يريد من الدولة أن ترفع يدها عن التعليم والصحة العموميين.

  • Ait nayo
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 14:28

    في نضري يجب حل البرلمان و الحكومة لتخفيف على كاهل المزانية و الاكتفاء بحكومة طوارئ مشكلة في وزارة الداخلية و الخارجية و المالية و للكتاب العامون لباقي الوزارات الحق في التصرف لتسيير الشأن العام . بالنسبة للأقاليم فالولاة و العمال و القياد نبقى لهم كامل الصلاحية في مراقبة و تسيير الشأن المحلي .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 14:47

    التفكير في الاستعداد للا نتخابات2021 لايجوز منطقيا الابعد تعافي جميع الناخبن والقضا@ من الوبا@ في مجموع التراب الوطني .

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 14:51

    دعوة لشكر إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تهدف إلى "قلب الطاولة على حكومة العثماني قبل وصول انتخابات 2021".
    لان لشكر واصحابه لم يتم استوزارهم، وجائحة كورونا هي فرصة لاظهارهم في الواجهة كوطنيين، على حساب المنتخبين ديموقرطيا.
    انه التناقض في واضحة النهار،وحق يراد به باطل ، واستغلال سياسوي لجائحة كورونا بالعلالي.

  • كاميليا
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 14:56

    الرد على الرد إلى الرقم 12
    السيدة رقم 2 طلبت من '' يبصرها '' أي من البصيرة و ليس من يركن للغة الخشب.
    و أنا سأعيد طرح سؤالها بشكل مباشر: ما الفرق ، على مستوى الأداء، بين حكومة وطنية و اخرى منتقاة بالصندوق ؟؟؟؟؟؟؟
    طبعا لن يكون لديك جواب

  • محمدين
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 15:10

    السيد رئيس حزب الوردة أحس بنهاية اللعبة وأنه لا محالة سيخرج منها خاسرا ،
    اوا وبالعربية ديال تعرتبت خصو يخصر الطرح
    ويعاود يضمس الكارطة من جديد وربما يجيب الله التيسير من جديد ويبقى لاعب
    غير ميخرجش من اللعبة وهو الرابح ديما….

  • slimani
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 15:18

    كما قال صاحب التعليق 29 يجب اعلان حالة استثناء و حل البرلمان و المجالس المنتخبة عند انتهاء هذه الولاية و تعيين حكومة تقنوقراط للعمل على انعاش الإقتصاد . فالولاة و الالعمال و الادارة الترابية قادرة على تسيير الشأن المحلي . فالوضعية الحالية لا تحتاج الى انتخابات و لا احزاب .فالميزانيات الضخمة المرصودة للبرلمان و المجالس المنتخبة و للأحزاب و النقابات و الجمعيات يجب تحويلها الى مواجهة الجائحة و انعاش الإقتصاد اولوية الأولويات . لا حاجة لنا اليوم بأحزاب انتهازية و ريعية .

  • جميل الأمزون
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 15:36

    من جهتي، أقترح الإستغناء عن الإنتخابات لا فائدة من تواجد أي منتخب، يجب توقيف كل البرلمانيين، المستشارين،المنتخبون المحليين. كلنا يعرف أنه لا دور لهم.وبما أن لا دور لهم يجب توقيفهم وإلغاء كل التعويضات والأ جور الذي يتوصولون بها. فالشعب أولا بهذه الأموال.

  • ع.ز المنزه
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 15:56

    أولا: مادا فعلتم وماذا قدمتم للشعب ايها المنتخبين: كنتم برلمانيين أوجماعيين في جاءحة كورونا لا شيء يذكر .ثانيا: في الوقت الراهن لا نريد انتخابات ولن نصوت لكم لانكم تفكروا الا في مصالحكم .العالم كله مشغول بالابحات لايجاد تلقيحات للقضاء على هذه الجاءحة وانتم تفكرون في المناصب العليا .ثالتا:نطلب من صاحب الجلالة حفظه الله التدخل لالغاء الانتخابات المقبلة حتى ينجلي عنا هدا الوباء . وبعد دلك لنا في الحديث بقية . عاش الملك عاش الشعب .تحية اجلال واخلاص واحترام لاطر الصحة. والدرك الملكي ورجال الشرطة .القواةالمساعدة.المجتمع المدني المثمثل في الجمعيات وجميع الفاعلين ودوي النيات الحسنة .

  • بوكمامة[email protected]
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 16:01

    الى 32 كاميليا الفرق هو ان الحكومة اما ان تكون وطنية أو وثنية ولاؤها لصنم الحزب وليس للمصلحة العامة ..

  • مهاجرة
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 16:04

    انا فقدة التقة في كل المسؤولين من كبيرهم الى صغيرهم
    اظن انهم لايحبون الخير لشعب المفقر

  • سهل ب لكلام جرب العكس
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 16:15

    ومع إني إبن الميدان خارج أرض الوطن أعرف أن الوضع يختلف.فهل منكم يعرف مكان الخلل؟ أتكلم عن العمال كأالمطبخ والنضافة والنادل هم ركيزة لهم مهام ومسؤلية صعبة وشاقة أكثر من غيرهم . وأتحدى أي شخص يوزاول هده المهن المدكورة أنه وقت علمه يجد وقت حتى لحك رأسه ولو أنه ممنوع داخل المطبخ كأغيرها من الممنوعات كأ الكلام أولمس أشياء قدرة واوا… ومع هذا العناء حتى كلمة إعتراف بمجهود جسدي وعقلي وسرعة لاتوجد مشا كوزيني جا كوزيني أم اصحاب النضافة عموما من غاسل الصحون إلى نضافة الغرف مشاكل لاتعد ولاتحصى هذه الفئة بزات إسئلوهم عن أجرهم ثم عن توقيت وطريقة عملهم أتحادكم وأتحدى أي مسؤل يقول أن أجرهم يناسب عملهم.إعطاء الاوامر سهل ب لكلام جرب العكس…..

  • أبو سامي
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 16:27

    أظن وقبل التفكير قي الانتخابات التشريعية المقبلة أن ينصب التفكير بالأحرى على تقليص عدد مجلس النواب إلى 100 نائب وهذا العدد كافي إذا ما قورن ببرلمانات عدد من الدول الأكثر منا سكانا والأقوى منا اقتصادا كالصين والولايات المتحدة .
    ومن جهة أخرى فمجلس المستشارين أصبح يلعب دورا مزدوجا لمجلس النواب في مناقشة مشروع الميزانية ومشاريع القوانين الأخرى بل إن وجوده أصبح يشكل عرقلة لمشاريع هذه القوانين بتمطيط النقاش حولها دون جدوى. لهذا فالأحرى أن يلغى هذا المجلس ويدمج بنسبة الثلث في مجلس النواب مثل ما كان معمولا به في السابق .
    وبهذين الإجرائين سنوفر عدة ملايير لميزانية الدولة يمكن ضخها في الصحة أو التعليم أو زيادة منلصب الشغل وسوف نحد من تهافت عدد من الوصوليين الذين لا يهمهم من صفة البرلماني سوى الحصانة والوجاهة داخل المجتمع.

  • Ali
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 16:57

    Salam on a PS besoin des parties politiques depuis l indépendance on a rien fait de nv ils sont tous eguistes

  • Ait Hadi
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 17:51

    التصور الذي يراه المغاربة قاطبة باستثناء أفراد الأحزاب هو تجميد أعمال البرلمان ومجلس المستشاري وكذا توقيف جميع الريع والمنح وكذلك الأجور التي هم من أجلها يتزاحمون والتي تعطي لهم بدون حسيب ولا رقيب ثم ووضعها في صندوق كورونا حتى يتم انتعاشه. (( وليس اقتطاع ثلاثة أيام من رواتب الموظفين)) . أما القوانين وكذا تغييرها أو تتميمها يؤجل العمل بها إلى بعد الجائحة. كما يجدر تقليص الوزراء ومديري دواوينهم ومستشاريهم إلا الوزارات المعتمدة عليها في هذه الحالة الوبائية وذلك لكي نقلص من المصاريف.

  • مواطن
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 18:43

    هاد الأحزاب كيصوت عليهم أقل من 40٪ من الشعب وكايحكموا على الجميع، أين حق ال 60٪
    خاصهم ياخدوا غير 40٪ من الأجرة المخصصة لكل منصب

  • الباحث الصغير
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 19:36

    على نفسها جنت براقش
    اوتعلمون أن زئيرنا يسمعونه نباحا

  • خاليد
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 20:11

    لحساب من بعد كرونا اش دارت لينا هاد الاحزاب غير لكدوب فلاكدوب ما بغينا احزاب ما بغينا نواب هادي60:سنه والاحزاب كاينا اش دارت كتدرب غا ألا لمصالح ديالها على حساب مصالح الشعب مهيم مامنتاخبينش هاد العام

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 21:40

    نريد في سنة 2021 تشكيل حكومة تقنوقراط يختارها جلالة الملك لتدبير مرحلة مع تجميد المجالس بما فيها البرلمان

  • Ba hassoune
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 00:30

    رغم الجائحة التي قلبت موازين العالم اقتصاديا وصناعيا وسياحيا وصحيا. وانتم لا تبحتون إلا على الgاميلة والبزولة.
    تفكرون في انتخابات 2021 وإدا استمرت الحياة لربما هذه هي النهاية ..وانتم تضربون الاخماس في الاسداس على بداية تقسيم الوزيعة . الدول العظمى عندها انتخابات رئاسية ولم تتطرق لها في هذا الوقت الراهن ان شاء من بعد ما تزول هذه الجائحة ستجدون شعب آخر وبأفكار اخرى …..على خدمتكم

  • احمد المانيا
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 02:19

    الشعب يتحمل المسؤولية عن وصول هؤلا الى مناصبهم في القبتين ما ذا ننتظر من ممثلي المواطنين لا يستطيعون قراءة ما كتب لهم وعندما تجد عائلة باسرها في البرلمان ما ذا ننتظر من هؤلاء لا شئ وكما ذكرت ان هاته الحكومة الحالية ولا التي سبقتها ولا التي ستاتي بعدها باستطاعتها اخذ اي قرار مستقل

  • للتوضيح
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 13:34

    الحكومة الوطنيةهي حكومة تسارك فيها حتى الاحزاب التي لم تحض بالأغلبية.
    بمعنى آخر لن تكون رآسة الحكومة للحزب الحائز على الأغلبية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات