وزير المالية: غياب العملة الصعبة يشكل خطرا على السيادة المغربية

وزير المالية: غياب العملة الصعبة يشكل خطرا على السيادة المغربية
الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:30

أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن “ما يقع اليوم في المالية العمومية بسبب تأثيرات فيروس كورونا إذا لم يتم تدبيره بشكل جيد فإنه سيجعل سيادة البلاد في خطر”، وذلك ضمن اجتماع لجنة المالية للدراسة والتصويت على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320 يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية.

وشدد بنشعبون، اليوم الثلاثاء في مجلس النواب، على أن ما يهم اليوم هو كم نتوفر من العملة الصعبة لمواجهة الأزمة، مشيرا إلى أن “ميزان الأداءات يوضح مداخيل البلاد وما يتم صرفه، كما أن مداخيل المغرب من العملة الصعبة تقوم على السياحة والاستثمارات الأجنبية وتحويلات مغاربة الخارج وصادرات المغرب من الصناعات، وهذه القطاعات كلها متوقفة”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن “العملة الصعبة ستتقلص في المغرب؛ ولكننا لا يمكن أن نصل إلى الخط الأحمر”، مبرزا أنه “لا بد من التمويلات الخارجية، ومن خلالها توظيف الخطوط الائتمانية التي تجمعنا مع المؤسسات الدولية المقرضة”.

“المطلوب هو تجاوز السقف الذي تم تحديده في قانون المالية”، يقول وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الذي أعلن أن “التدابير اللازمة لهذا الأمر تم اتخاذها؛ لأن المؤسسات المالية تستوعب الاستعجال الذي يوجد فيه العالم”، مبرزا أن “التنقيط الذي يوجد فيه المغرب يمنحه دينا بفائدة ضعيفة؛ لأننا الأولى في إفريقيا”.

وينص مشروع مرسوم قانون رقم 2.20.320، المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، على الترخيص للحكومة بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، المحدد بموجب المادة 43 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020.

وسيمكن المشروع، حسب المسؤول الحكومي ذاته، تمكين المغرب من توفير حاجياتها من العملة الصعبة، خاصة عبر اللجوء إلى الأسواق الدولية للاقتراض في ظل تأثر مجموعة من القطاعات كقطاع السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة والقطاعات المصدرة، بالإضافة إلى تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج.

وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أعاد التأكيد على أننا “نعيش ظرفية استثنائية بسبب الأزمة الصحية، والأولوية تعطى لما هو صحي”، موردا أنه “في غياب الدواء لهذا الفيروس فإن المطلوب هو استمرار الحجر الصحي، وهو ما يتم مواجهته عبر العالم بالإضافة إلى استعمال الكمامات”.

ويرى بنشعبون أن تأثيرات هذا الوباء تطال الاقتصاد المغربي وتوقف الشركات والمقاولات جزئيا أو كليا؛ وهو ما له تداعيات اجتماعية بسبب التوقف عن العمل، منبها إلى أن “التدابير الحكومية تعطى للميدان الاجتماعي وبعده الميدان الاقتصادي، وهناك تداخل بينهما.. لذلك، جاءت مبادرة الملكية بإنشاء صندوق خاص بمواجهة كورونا”.

‫تعليقات الزوار

201
  • مهاجر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:35

    فتحو لينا الحدود ندخلو الله يرحم والديكم

  • استثمارات تنزف العملة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:36

    وشكون هربها ؟ يا سعادة الوزير

  • صحيح
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:37

    سياد المغرب على المحك لا للقروض لا زلنا في غنى عنها

  • نستسلم لله
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:40

    بعد كورونا سيتغير العالم يجب أن نستعد لماهو أعظم … اللهم سلم

  • Othman
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:41

    مساندة الشباب المغاربة ودعمهم للعمل عبر الأنترنت في جمع العملات الرقمية

  • مغربي قح
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:41

    يجب الاستفاذة من التجربة المصرية عندما هوى احتياطها من العملة الصعبة حيث ثم وقف استيراد كل المنتجات التي يمكن انتاجها محليا خاصة "produits de luxe" التي تستهلك من قبل فئة محدودة جدا… مع التفكير في نقل صناعة البديل المحلي بالمناطق المهمشة الغير الموبوءة و الابتعاد عن محور مراكش طنجة. و الله ولي التوفيق.

  • Bakr
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:41

    !!!!!!!!! 2 fois J'ai rien compris

  • فتيحة مولات العقل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:41

    غياب العملة الصعبة اين هي
    ربما في بنوك السويسرية و انجلترا و امريكا و فرنسا . ابحث في هده الدول ستجدها و تجد اسماء المهربين فردا فردا
    هل اعطيتم الفقراء 800 درهم و 1000 درهم و 1200 درهم و تشتكون بهده الطرق
    الحجر الصحي يجب مساعدة عديمي الدخل و من توقف عن العمل اولهم الناس التي تشتغل في القطاع غير المهيكل او ناس تشتغل مع عديمي الضمير بدون حقوق و ما اكثرهم . يعيشون الويل
    انا اسمي فتيحة اعاني الويل و ربما مخي بلا تفخم يفكر افضل من عدة وزراء في هدا البلد الامين

  • جعفر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:41

    الحل لتجاوز هذا النقص بالحد من إستيراد الكماليات و التركيز فقط على الضروريات

  • Chattari
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:41

    الدرهم مقابل الأورو وصل إلى 10.60 أو 10.70 في البنوك المغربية، وهذا ماجعل معظم الناس لا يصرفون الأورو. أنا بنفسي أعرف 4 أشخاص لديهم ما مجموعه 600 ألف أورو ولكن ينتظرون أن يصل ل 11.00 لصرفه

  • حسن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:42

    لو الحكومة حاربت الفساد و والمفسدين و منعتهم من تهريب العملة الصعبة لما وصلنا إلى الحافة. الملايير تهرب إلى الخارج من طرف من لهم نفود و لا من يحرك ساكنا.خربتم البلاد و العباد

  • ال روتشيلد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:42

    اش غنقوليك، بصراحة مابقى ميتخبى، العالم كلو مهدد بأزمة اقتصادية هي الاشد في تاريخ البشرية، ؤواحد مزال كيسول فالعملة الصعبة !! اودي يارب نتفكو غير من الازمة الصحية ورفع علينا الوباء ؤنعيشو غير باتاي ؤالخبز…اما الازمة ؤلا la chute راها جاية ولا مفر منها، ؤالنظام العالمي غادي اتغير راسا على عقب، احصلتو يا صحاب الدولار ؤجمع الفلوس، دوماج العملة سواء المحلية ؤصعبة ستنهار قيمتها…سعداتكم اصحاب الذهب، ولكن الحقيقة سعداتك امول الصحة الجيدة…اللهم رفع عنا الوباء

  • Najim
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:42

    اهمية مغاربة العالم تتجلى فقط في عدد الاوروات والدولارات التي يتم جلبها للمغرب وهم يمنعون في هذه اللحظة حتى من ابسط الحقوق وهي الدفن بالقرب من اهلهم واحبابهم…اقول لمغاربة العالم استثمروا اموالكم في شراء قبوركم في بلدان اقامتكم ….

  • حسن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:42

    وينكشف المستور، وكل شيء على حقيقته وحقيقة فرض الكمامات….!!!

  • وكواك الحق
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:43

    أودي أوظي
    العملة الصعبة الحقيقية الآن هو لطف الله و النجاة من هاد الفيروس
    أما عن سياسات مالية خرقاء نهجتموها أثناء الرخاء من سلف دولي فاحش و سياسة البذخ هي التي أوصلتنا لما تتكلم عنه

  • الركود الاقتصادي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:44

    ما دامت اقوى الاقتصادات في العالم كالصين الو.م.ا دول الاتحاد الاوروبي الدول المصدرة للنفط ……الخ تشتكي من الركود الاقتصادي العالمي فماذا تقول دول ذات اقتصادات ضعيفة كحالنا . الحاصول الله يكمل الطرح بسلام .

  • مواطن حر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:44

    المهاجر المغربي ينظر اليه داءما كبقرة حلوب بينما هم اليوم في معانات مت جهتين البعد عن الاهل والوطن والهلع الذي يسيطر على الدولة الغربية والدليل المءات هم مرميون على الحدود.. لهذا من الانسب لاخواننا المهاجرين ان تكون لهم كلمة قوية اتجاه هؤلاؤ المسؤولون خصوصا هذا الصيف الذي لايظهر ان الحال سيتغير وحتى ان تم السماح بالدخول فلن تكون عطلة ذات قيمة لان لا بمكن التحرك داخل البلد بحرية كالسابق وعليه وجب ارجاء العودة الى مابعد هذا العام ولو ان الامر صعب نوعا ما.

  • عزيز
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:45

    ما اعرفه جيدا هو ان الاقتراض هو الدي يحد من سيادة الدول وحريتها لكن لا افهم جيدا كيف يكون نقص العملة اسوأ من دلك.نرجو من من يفهم ان ينورنا

  • شكرا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:45

    أوقفوا الريع حالا! و حاربوا جرائم الأموال خاصة الاختلاس بكافة طرقه الملتوية، و ضعوا المسؤوليات بأيادي أمينة و سترون العجاب!

  • سام
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:45

    و احتياطي 23 مليار دولار لي عندكم لاش لايقة؟!

  • حمامة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:45

    حان وقت رجوع العملة الصعبة لي شحال هدا من عام تتكدس ف البنوك برا

  • حمزة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:45

    من أين ستأتي هذه العملة ؟

    كما تعودنا بالمغرب، لا دراسة لما سيحدث بعد وقف أو التضييق على نشاط ما… قمنا بوقف جميع صفقاتنا مع مصر والجزائر وروسيا من ناحية تصدير لمنتوجنا وذلك راجع لعدم دعم المقاولات المصدرة في هذه الأزمة أو غيرها، دائما العرقلة في معضم الإداراة المغربية، وكدا الوصول المتأخر لآخر شحنة مصدرة جعل الزبائن في هذه الدول يلغون طلبياتهم،
    من أين ستأتي هذه العملة ؟

  • مفروح
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:46

    لمن الغلبة اليوم
    لله الواحد القهار
    سياخذ الله المغاربة اخذ عزيز مقتدر
    لانهم لم ينصروا الضعفاء ولم يريدوا ان يعلوا الحق بل ارادوا الباطل
    المغاربة يرون الباطل بام عينهم ويتبعونه ويرون الحق بام عينهم ويعرضون عليه
    ولكن عذاب الله حل
    اليس الصبح بقريب…..

  • مراكشي امازيغي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:46

    لا حول ولا قوة الا بالله اوا نتوما الحكومة شوفو معا هادوك لي اختالسو ملايير الدولارات والاوروات واحطوها في مختلف الابناك في العالم ونفعو بها النصارى وبني صهيوم.

  • Nadori
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:46

    اسف سيد الوزير . سؤال سهل جدا . اين اموال الفوسفاط ؟اين اموال الصيد البحري ؟ اين الضراءب؟ من اين تأتي اموال موازين ومهراجانات ؟؟ أين وأين وأين ميزابية الدولة؟؟ غالبا ما كنا نسمع في المدرسة بأن الدرهم الابيض ينفع في اليوم الاسود . ام انها في بنوك سويسرا وفرنسا .اليوم وقد اتى الموعد حتى تضهر الملايير والملايير المختلسة واسترجاعها من مختلسيها … دع البكاء على الاطلال .

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:46

    السيادة المغربية خط احمر.والمدافع عنها هي السواعد المغربية دونما حاجة الى الموارد الخارجية كيفما كان نوعها وشكلها.الاجتهاد ثم الاجتهاد نحو مستقبل مشرق . يجب استثمار الوقت الراهن لايجاد بداءل ايجابية والقطيعة مع سلبيات الماضي . بالتوفيق يا وطني الحبيب./.

  • نادر موسى
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:47

    السيد الوزير بلا ما تحتاج تسلف راه خاص المسؤلين الكببببااااار يرجعو العملة لي لمهربا سويسرا بنما…….. براكا تقاو الله في هاد البلاد راكم غرقتوها كريدي

  • Rachid tougui
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:47

    هههه اللهم بارك وزد في ذالك انا ما فات شفت نهار بيض في هاذ البلاد مزال نوليو 1+1

  • Rachid
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:48

    Je pense que c'est un état de guerre ou un état semblable, je crois qu'il faut orienter les activités des entreprises marocaines pour produire plus les biens de première nécessités tout en utilisant la matière première produite en interne. comme ça les entreprises auront des activités et la dépendance des devise se fera moins forte.

  • sun shine state
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:48

    c,est tres simple faites entrer les devises qui sont stocker dans les banks suisse et a l,etranger, vendez les villas et les appartements de luxe qui sont a marbeilla et la cote d,azure, arreter d,acheter les derniers modeles des Mercedes et des Audis que le gouvernement utilisent, ,,et ne comptez plus sur les immigres.

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:48

    هذا الكلام بمثابة ناقوس خطر للحالة الاقتصادية والمالية للبلاد. فانخفاض احتياطي العملة الأجنبية معناه انهيار قيمة الدرهم..

  • فرنسا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:48

    المهاجرين المغاربة فقط في العملة الصعبة !! و الوفيات المغاربة الشرفاء هنا في فرنسا دفنوا و أيضا في إيطاليا !! حسبي الله ونعم الوكيل

  • كورونا عرى الجميع
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:49

    هاذا هو الاقتصاد المرن وثاني اقتصاد في افريقيا بعد جنوب افريقيا بعد اقل من شهر على ظهور هاذا الوباء اصبحتم على مشارف الافلاس واغرقتم في المديونية وعندما لم تلتزموا بتسديد خدماتها تضطروا الى اعادة جدولتها بخدمات اكثر وتفرض عليكم مجموعة من الاصلاحات كتقليص النفقات وتقليص عدد العمال وزيادة الضرائب والتقشف وخوصصة المؤسسات والشركات واغلاق بعضها وتقليص الاستراد وتحرير الاسعار وخفض قيمة الدرهم وغيرها وهنا هي الطامة الكبرى يتفشى الفقر والجوع والبطالة وتنتشر الجريمة والهجرة غير الشرعية وغيرها

  • تازي مغترب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:49

    ايوا دابا اسي فتح الحدود في وجه الجالية المغربية، بعد ما بلعتها في وجههم وقطعت السبل بهم وتركتهم تاءهين ، للتدكير فكل الدول بحتث عن مواطنببها لاعادتهم الى حضنها ماعدا المغرب تركهم ولم يحرك شيء من اجلهم.

  • Mahzala
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:49

    سؤال فين مشات المزانية ديال سنين وسنين زعما راه دولة كبيرة وترواتها كتيرة كتلقا وحد مفحالوش وجامع شويا لدواير زمان

  • الى الهروي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:50

    ملي تتقوليك الحكومة ابقى في دارك را ماشي حيت ماباغاكش تموت وانما الا مرضتي وانت ماتتخلص ضرائب خاصها تصرف عليك فلوس في السبيطار.

  • جوهرة الوط
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:51

    بالتوفيق ان شاء الله و كل التشجيع لكل المبادرات الحكومية حتى نتغلب على هذا الوباء

  • la nation
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:51

    فعلا الامر جد خطير و في نفس الوقت حله جد سهل. في هاته المرحلة تأكد الجميع ان الوطن هو الحامي و على أصحاب الأموال المودعة بالخارج القيام بتحويلات الأرصدة من الابناك بأوروبا و امريكا و آسيا الابناك المغربية.

  • Tamazight
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:51

    انتظرو شفاء المهاجرين لتزويدكم بالعملة الصعبة. لا الطماطم لا الفوسفاط ، لن يحلو لكم المشكل .

  • بو بو
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:51

    الله اكبر لم اكن اعلم من قبل ان السيادة المغربية = عملة صعبة

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:51

    لالالا يالسي بن شعبون كل شئ توقف لاكننا رغم الأزمة لازلنا نبعت العملة الصعبة

  • سي معنديش
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:51

    غير البارح قلتو ناس لي فالخارج يبقاو تما

  • لعرارسي محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:52

    كان على المسؤولين إنتاج الكمامات بالكم الذي يسد حاجيات المواطن قبل اتخاد قرار وجوب ارتداء هذه الاخيرة. حتى لا تكون الحكومة مسؤولة على الفوضى التي يمكن ان تترتب عن بحث المواطنين على هذا المنتوج. و كذلك لا يجب بيعها من طرف كل من هب. فبيع مثل هذا المنتوج يجب بيعه من طرف ذوي الاختصاص و لماذا لا حتى في مستشفى الحي. وعدم السماح لتجار المواد الغذائيه ببيعها. كما أن الثمن الذي أعلنت عليه الوزارة لم ينفد من طرف بعض الصيدليات فثمن الواحدة ثلاثة دراهم. وهناك صيدلية واحدة توزعها مجانا. وهناك من أراد اقتنائها بكميات كبيرة و توزيعها مجانا لكن هذه الكمامات ليست متوفرة بعد ما هو متوفر هو القرارات.

  • من ؤروبا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:53

    أغلب المسؤلين المغاربة لن يعرفو قيمة العملة الصعبة !!!
    العملة الصعبة يتعامل بها كل دوال ضعيفة لن تكون من دوال الإتحاد الأوروبي أو أمريكا أو دوال اسكندناف
    العملة الصعبة يشتري بها من العالم الاسليحة وا زراعة والمواد الغذائية وا صناعية وا المحروقات وا كل شيء يحتاجه البلاد من الخارج .

    العملة الصعبة هيا سلاح بي نسبة لي البلاد أقل واحد من الجالية يأتي (في فصل ربيع) على الأقل يخسر 1000 يورو اما في عطلة صيف أقل واحد يصرف أكثر 2500 يورو اما لي عنده أطفال يبدأ على الأقل بي 6000 يورو( رغم دالك الويزارة الجالية جد نإمة ) لن تقدم أي جديد لي الجالية أو توقيع اتفاقية معا بلدان الاتحاد الأوروبي

  • مواطن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:53

    لم لا يتم الإستعان بالعملة الصعبة الخاصة بأغنياء المغرب أصحاب الملايير الدولارات المخبئة ببنوك العالم و بنما كسلف بدون فوائد.
    على الأقل هناك 200 مليار دولار.

  • حياة 56
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:54

    هل هو بداية الانهيار للاقتصاد العالمي و البداية من الاقتصادات الهشة التابعة؟ قبل 6 اشهر كان المغرب يعقد الصفقات تلو الصفقات لشراء الاسلحة بمليارات الدولار…كيف تفسير ذلك؟ كورونا يجبرنا على اعادة التفكير في كل شيئ و ينبئ بنظام عالمي جديد البقاء فيه للاقوى و الاكثر تنظيما و فعالية و نجاعة و للعلوم الحقيقية و ليس كما يقال "للعلم الفرنسي" الغير موجدود اصلا و التي لا توجد الا في الاوهام و الخطابات كما يقول بعض اطباء فرنسا بانفسهم فاضحين واقع و وضع البنيات العلمية المعرفية عندهم و منادين بضرورة القطع مع عالم قديم مبني على الخطابة و الجدل و الاوهام و الالتفات الى دول آسيا التي صارت تفوق اوربا ب 10 سنوات في ميادين و حقول العلوم الحقة الحقيقية الواقعية و العلمية فقط (اي بدون ترهات خطابية جدلية وهمية لا اساس لها في الواقع)-
    -هذا درس من دروس كرونا

  • simohamed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:54

    نعم هناك ازمة كارتية على كل المستويات والبلاد تعاني اقتصاديا واجتماعيا بسبب الجفاف وكدلك بسبب سوء التسيير. ياتي وباء كورونا في ظرفية مؤلمة ليزيد الطين بلة. وبالتالي نحن في حاجة ماسة الى تظفر الجهود من جهة الطبقة المتوسطة ومن جهة اخرى الطبقة الميسورة. هته الاخيرة منقسمة ال فئة كسبت تروتها من عرق الجبين والاخرى من المال العام والتهرب الضريبي وتبييض الاموال وووو.
    هناك امكانية ان نطلب من البنك الدولي اعفائنا من الديون لضعف اقتصادنا ونعلنها صراحة اننا نعيش كارتة يجب لتجند لها حتى لا يقع ما لا في الحسبان.

  • mohamed chrif
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:54

    لا نحتاج لا أقتراض و لا عملة صعبة
    بل يجب على أثرياء المغرب و ما أكثرهم اللي مازال ما شبعو يحلو جيوبهم لمد المساعدة للدولة خاصة في هذا الوقت
    واحد منهم فقط بمقدوره حل الأزمة لو كان فيهم ذرة إيمان
    الملك الله ينصره دار اللي عليه و أكثر الدور عليكم
    – قللو أو نقصو من مرتبات الوزراء و النواب
    – زولو معاشات النواب اللي هي السبب الرئيسي فالأزمة المالية
    – أثرياء المغرب يعاونو ماشي 2 مليار ولا 3 هي الدعم

  • نورودوم السي فوزي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:54

    حسن التدبير و ترشيد النفقات هي الحل اما ان سيادة الدولة في خطر فهدا كلام غير منطقي .. فالاغلبية تعيش التقشف و ما على الطبقة المخملية الا التخلي عن امتيازاتها …فهل تستطيعون العيش معنا بالخبز و الشاي ؟؟؟؟

  • كملاني احمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:55

    السيد وزير المالية إذا سمحتي لي سأدلك على خزانات عامرة بالعملة الصعبة عليك فقط تتبعها إلى بنوك سويسرا و الرأس الأخضر و بانما و غيرها من الجنات الضريبية ستجد الكثير من الأموال الخاصة بالشعب المغربي التي ستكفي
    احتياجاتنا لأعوام و أعوام و ليس فقط شهور

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:55

    ما معنى لأننا نحن الاولى افريقيا ولذلك سيحصل المغرب على دين ضعيف؟ شي خبير في مجال الاقتصاد ينورنا.

  • متتبع
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:56

    وفين مداخيل الثروات، والمداخيل ديال سنين،أبسط هزة عرات كلشي، الحكومة تخلات التوظيف في التعليم،…. على الدعم على الترقيات على البنيات التحتية وغادية كتجري باش تسلف حشومة وعيب وعار،إلى كان غير بحال هاذ المهزلة غير خليو كورونا دير خدمتها، مصالحين لوالو

  • أنا إلى فرد من الجالية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:56

    وافينكم يامهاجمي الجالية؟؟ ماأنا إلى فرد من الجالية ولايمكن الرد بلمثل عليكم سهل جدا ولكن أقول هم أبناء بلدي ومهما قالو عنا فهم منا نصيب ونخطئ قدلايتقبل البعض الكلام الصاقط أوزلة لسان غير مقصودة ونصنع من الحبة قبة الله يهدي ماخلق أحبكم في الله والله إهديكم….

  • مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:57

    يجب حماية الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة بأي وجه كان وبأية طريقة،يجب وضع جميع التعاملات المالية تحت رقابة الدولة،وتفعيل كل ما من شأنه حماية سيادتنا المالية.

  • االبليد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:57

    وأخيرااا إعترف بها سي شعبون…إصلاح الإدارة….ولسنوات هادي والمغارباااا تينديوووو بها.إصلاح الإدارة و و و… فقط ما فعله كورونا انه عرااا علا ما كانو يتسترون عليه….لك الله يا وطني…

  • med
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:57

    أمر غريب دولة مثل المغرب تستورد القمح

  • Dr. Stone
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:57

    الذكي هو من حول العملة الصعبة إلى معادن نفيسة كسبائك الذهب فهيا صالحة لكل زمان و مكان، اما العملة تنهار عندما ينهار الاقتصاد فتصبح دون قيمة.

  • بوفاظمة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:57

    هذه هي المناسبة العظيمة كي يعتبر ويتعظ مهربو العملة الى الخارج وادخارها في الابناك الدولية ويأخذو الدروس من هذه الحياة الزائلة والفانية, والضعف والهوان الذي يميز بني آدم قاطبة.. وأن الموت متربص بأي كان (غني أو فقير/ قوي او ضعيف/ عالم او جاهل..) ويعيدوا اموال الشعب للوطن..

  • ZakariaJ
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:57

    هنا تظهر وطنية الجالية المغربية.
    كنت دائما اتسائل لماذا لا تقترض الدولة العملة من الجالية قبل البنوك الدولية ؟ ترجع لهم اموالهم بالعملة الوطنية عوظ العملة الصعبة.
    لا أفهم كثيرا في الإقتصاد و القانون، لكن لو أنشأت الحكومة صندوق لإستقطاب أموال الجالية لكان هناك تجاوب كبير.
    تكون برفع قيمة الأورو و تحديده في 11 درهم على الأقل، او على شكل سندات.
    إحتمالية أخرى، بدل أن تستورد المواد من الخارج، يقوم المغرب بإستيراد الألات لصنعها في المغرب و تمول من طرف الجالية، يكون لهم أسهم فيها.
    أفكار قد تبدو تافهة لكنها أفضل من أن يستتمرها افراد الجلية في العقار ينصب عليه من بعد

  • العربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:57

    تماما السي بنشعبون اللجوء إلى المؤسسات الاقتراض الدولية ضرورة ملحة في ظل الظروف التي تعيشها بلادنا..لكن في المقابل يجب ان يتأتى ذلك فقط بعد استنفاد ميزانية الاستثمار خصوصا في الشكليات كبناء الملاعب وأماكن الترفيه ووو اولا لان الاهم حاليا هو المحافظة على ميزانية التسيير التي لايجب ان تتوقف..كما يجب إلغاء جميع الامتيازات والعلاوات والمنح المقدمة للموظفين الحكوميين خصوصا منهم الساميون والعسكريون مع استثناء قطاع الصحة والامن والاكتفاء فقط بالاجور العادية لانه فعلا تنهك ميزانية التسيير …

  • معمر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:58

    لما تكون أمور دولة في يد غير أمنة يكون كل شيئ صعب بماذا ستنفعنا لان صفقات الاسلحة تلك المليارات يريت لو بنو بها المستشفيات و أهلو بها شباب أوجدناها الان

  • الموغريب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:59

    ماشي مشكل الناس لي كيسبو لمغاربة لفالخارج غادين يجيلو لينا الاورو و الدولار

  • مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:59

    البلد الذي يعتمد على التمويل الخارجي سيدفع الثمن عاجلا أم اجلا المغرب غني بثرواته و إمكانياته و لاكن قسوحية الراس خلاتنا متشبتين بالتمويل الخارجي

  • أحبك يا بلدي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:01

    يا ريت جميع الرجال السياسيين و كل دوي القرار في المغرب أن يدخلوا تلك الأموال المهربة إلى الخارج، و نكون يدا فيد ضد الصعاب فلا يمكن أن يحك ظهرك في مثل هذه الأوضاع الصعبة إلى ابن بلدك و نتفائل بخير و مغرب جديد
    =====
    رغم أن المغرب الآن يحصد ما زرعه الرجال سياسيين و أصحاب القرار في سنين الماضية و سياسة التكليخ من أجل احكام القبضة على الحكم غير قولو ليا شنو فادكم دابا داك تطوار ديالك والو … ، نتا هنا و فلوسك لهيه لا نتا قادر تخرج لا نتا قادر تدير بديك لفلوس شي حاجة

  • منير
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:01

    صافي نتسلفوا!!!!!
    وغيرة اتجاه النفقات…أو عدلوه…
    و شوية الحكامة في الاستيراد…الأولويات

  • Omar
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:01

    و كرونا السيد الوزير تشكل خطر علي المغاربة يكما بغين ديرو م دارت مصر الاقتصاد اخدم والناس لي بغا اموت اموت

  • belahcen
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:01

    بناءا على خبر احتياج العملة الصعبة التي تاتي لنا تحويل من مقيمينا في الخارج ‘السياحة .واين صادرات الفوسفاط.والمعادن والمنتوجات البحرية والبرية الخ…. كلها تعطينا عملة صعبة فلمذا ليست مدرجة في قاءمة وزارة المالية بتدقيق. ووزارة التخطيط. وبنك المغرب.

  • سمير
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:01

    الحل هو ان تقوموا باعادة الاموال التي تم تهريبها الى الخارج وسيكون البلد بخير اذا كنتم فعلا تحبون هذا البلد وتخافون على سيادته وليس على مصالحكم الضيقة

  • القصراوي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:02

    من أين سنأتي بالعملة الصعبة بدون اقتصاد منتج قادر على المنافسة و التصدير. فمنذ ستون سنة و إمكانيات المغرب تصرف على دعم الريع و الإحتكار و الأنشطة الغير المنتجة. زيادة على غياب كل إرادة سياسية لمحاربة الفساد و التحكم في الإدارة و القضاء مما يؤدي إلى عدم الثقة و إمتناع المغاربة قبل الأجانب من الإستثمار المنتج.

  • الشفافية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:02

    كلام فارغ، لا نريد لا عملة ولا قرض اوربي. نعيش بما رزقنا الله 3500 كلم بحر وفلاحة قادرة. انتهى

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:02

    هذه هي سياسة المغرب فلا هو اعتمد عل اقتصاد قوي يقوم على الصناعة بالدرجة الأولى وعلى البحث العلمي ..الاستثمار في القطاع السياحي جيد لكن هذا القطاع يتأثر ولو برصاصة أطلقت خطأ في الهواء وتنهار تبعا لذلك جل الاسثمارات التي أنشأت لاجله …ولا هو طور القطاع الصحي…وها هو الآن في الواجهة ..والدولة تقف في مشهد سريالي وتقول هاذا ما جنته يدي خلال سنوات ..ماذا انا فاعلة…فاللهم الطف بنا …

  • من هولندا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:02

    سيكون الخطر أكبر و الأكبر في الأشهر و السنوات المقبلة لأن أفراد الجالية المغربية في كافة بلدان أوروبا الغربية أعربت و لاتزال في وسائل التواصل الإجتماعي عن امتعاضها للعقلية السائدة في المغرب إزاءها و الكره المبطن الذي تكنه لها شرائح من المجتمع زائد سياسة الدولة المكشوفة التي أدارت ظهرها عنها في وقت الشدة التي نتجت عن كورونا. ربما سيقاطع مغاربة الخارج زيارة البلد لسنة أو سنتان كأقل تقدير. هذا زائد تنتفاء حاجتهم منذ الآن إلى الدفن في المغرب في حال الوفاة و بذلك تنتفي حاجتهم إلى التأمينات و فتح حسابات بنكية أو استثمارات في البلد. لقد تغيرت الظروف سيدي الوزير و استفاق الكل من غفلته و هذا ما كنتم و كنا نأمل .. فإلى الأمام.

  • احمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:03

    ما يقع الآن سيجعل الابناك الكبرى العالمية تتحكم أكثر في الدول عبر الاقتراض و كذلك الاستيلاء على الشركات المهددة بالافلاس عبر العالم.
    علينا ان نفكر في طريقة الاستهلاك و الابتعاد أكثر ما يمكن من استيراد الكماليات و تشجيع الإنتاج الداخلي بالنسبة للحاجيات اليومية و استعادة الثقة في المنتوج الداخلي و حث المواطنين للإقبال عليه وكذا تشجيع البحث العلمي و التكنولوجي و الحد من هجرة الكفائات. هذا مع عدم الاتكال كليا على بعض القطاعات التي هي عرضة للتحولات العالمية و الكوارث ( السياحة،المنتوجات الفلاحة الموجهة للتصدير و التي تجفف الفرشات المائية ، تحويلات الجالية بالخارج و التي لن تستمر الكسابق لان الجيل الجديد، حتى بالمغرب، لا ينظر إلى لنفسه و لا يرجع المصعد كما يقال. هذا مع التصدي لتهريب الأموال للخارج و التخلص الضريبي و القطع مع عفا الله عما سلف .

  • سعيد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:03

    هلكتونا بالقروض أين هو مال الشعب، سنين ‘نحن ندفع للخزينة ، بلا منحسب الثروات الطبيعية.

  • انا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:05

    منذ الستينات ومغاربة المهجر يرسلون العملة الصعبة، وازدادت أضعافا في السنوات الأخيرة أضف إلى ذلك الخيرات التي تتوفر عليها الدولة من بحار وفسفاط وذهب وووووو ومع ذلك فالدولة داءما تقترض من صندوق النقد الدولي لتقسيم الكعكة بين المسؤولين. لقد حان وقت المحاسبة.

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:05

    انا كمهاجر لن ادخل المغرب الى اقل ما يمكن..كيف يعقل أن اننا كجالية نسرق عاين باين ..اقسم بالله أكثر من نصف درهم في اليورو الواحد!!!!!!حسبنا الله ونعم الوكيل

  • aziz ben
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:06

    الدول العربية رغم ثرواتها الهاءلة واغلب سكانها شباب والطبية الخلابة والبحار اﻻ انها متخلفة اقتصاديا ةتعتمد على القروض وحتى المنتجة للبترول بعد بعض سنوات ستصير صحراء ﻻ حياة فيها.ايها العرب تعلموا الدروس من الصين والهند وكوريا…لان بقي بصيص من الامل قبل فوات الاوان.ابدؤوا بتغيير العقول .

  • Abdelghani
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:06

    ما يريد قولهوزير المالية حاليا,كتبته سابقا اي يكون للمغرب فائض من العملة الصعبة فيجب عليه ان يصنع وليس الاعتماد فقط علئ اموال المهاجرين المغاربة والسياح.ولكي يصنع المغرب فيجب ان تكون لديه بنية تحتية قوية اولا وان يقوم بتدريس مهندسين في الصناعات الثقيلة وتكنولوجيا التصنيع.يعني ان يصنع الالة التي سوف تقوم بدورها في عملية التصنيع وليس شراء الالة من الغرب وتاتي بها الئ المغرب وتبدء في لتصنيع ونقول هذه صناعة مغربية 100%,لا, وحتئ يومنا هذا لم يصنع المغرب اي شيء اي شيء بل يشتري الالات وبالعملة الصعبة ويذخلها الئ المغرب من اجل التصنيع وكل هذا ويبقئ ماصنعه المغرب هو صناعة خفيفة غير مهمة.لكي يتوفر المغرب علئ العملة الصعبة يجب عليه صناعة الاسلحة الثقيلة والطائرات والسيارات والحافلات لكن بالة تم صناعتها بالمغرب 100% هكذا اذا اردت ات يكون الدرهم المغربي يساوي الدولار الامريكي او اليورو.هذا اذا اردت دولا قوية ترفع التاشيرة عن المواطن المغربي وهو التصنيع القوي وليس سياحة جامع الفنا او الكسكس فبهذا فهم يضحكون علينا.

  • noreddine
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:06

    نداء للجالية المغربية. فلنقم بتحويل ما نستطيع مما نملك من عملة صعبة لمساعدة الوطن للخروج من هذه الأزمة، لانه إذا طالت فلن تجد الدولة مالا لاستيراد مستلزمات الحياة التي لا ننتجها.
    كما نطالب الذين يوما هربوا أموالهم للخارج باسترجاعها أو حتى نصفها للوطن، لانه كما ترون ليس لكم ملاذ و لا وطن غير المغرب الذي اغتنيتم منه و فيه و احتضنكم كما احتضن أجدادكم و سيحتضن نسلكم من بعدكم.

  • عبذالحفيض
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:07

    لا للمديونية الخارجية يجب على الولة فورا توقيف استيراد كلما هو كماليات والاكتفاء باستيراد الماد الغدائية والادوية فقط اما المرتبات الشهرية فان اقتدى الحال فالبنوك الوطنية قادرة على اقراض الدولة كما اتمنى من اخواننا رجال التعليم بما انهم في عطلة ياريت ان يتنازلو على ثلث الراتب الى نهاية الجائحة حتى يتقاسم الشعب كله التضحيات للخروج من هدا المازق

  • مغترب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:07

    نعم الجالية المغربية
    الجالية المحكورة الجالية التي أدخلت الوباء للمغرب وتسببت في مرض المغاربة الاحرار ..الجالية التي سمحت في البلاد وهربة وبدلة جلدها وبايعة اليهود والنصارى اليس كذالك ؟؟؟؟
    حان الوقت لكي يفهم بعض الأميين ماهو الدور الذي تقوم به الجالية المغربية المغتربة التي مهما عاشت من ضروف كحلة وذل في بعض الأحيان في وطنها الأم الا انها لم تتردد في اي يوم في الذفاع عن وحدة الوطن الترابية والغيرة على مصالحه العليا في الخارج قبل الداخل. ما لن تجده عند بعض الأوباش الذين خرجوا في عز الازمة الصحية وفتحو العنان لألسنتهم الوسخة للمساس بوطنيتنا واتهامنا بالخيانة وبتوريط البلاد في هذا البلاء استغفر الله العظيم.
    واقولها من هذا المنبر ان مغاربة المهجر ليسوا راضين على كيفية تعامل الدولة مع هدا الملف وسوف تضهر علاماته مع مرور الوقت . لانه ما سمعناه أضر جل الجالية المغربية في كل ارجاء العالم. ولم يمر مرار الكرام حتى تتخد الدولة المغربية الاجرائات اللزمة مع كل من خولت له نفسه القبيحة بالمساس بمغربية اى كان داخل او خارج المملكة. وشكرا

  • citoyen
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:08

    كل معامل النسيج اغلقت وبعضها ذهب االي ادغال افريقيا يسوق لمغرب قوي يستثمر اموال فائضة في افريقيا
    جاءت الشركات الاجنبية ومنها صناعة السيارات وقطع الطائرات وكان بامكان المغرب ان يستفيد من التكنولوجيا من اجل التصنيع ولايكتفي بصناعات تركيبية لاتوفر دخلا كافيا للعاملين بها ولا يجني المغرب منها فوائد كثيرة

    جاءت شركات الافشورينغ بمراكز النداء بينما لم توفر للعاملين كما في بلدانها دخلا بقدر القدرة الشرائية
    هاته كلها فرص ضائعة للاقلاع
    وبدل عن تدارك الموقف نري مسؤولين يتحدثون عن خطوط ائتمانية بفوائد يقال عنها تفضيلية وينسوا بل يتناسوا بان القرض قرض وسيضاف الي مسلسل الاقتراض الذي سيجعل الوضع يتازم اكثر ويرهن الاقتصاد المغربي لفائدة الاستثمارات الاجنبية
    فهل من عاقل يخطط بحكمة لمغرب الغد

  • او منييين؟؟؟
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:09

    اوروبا ستنقسم ولقد بدات كل دولة تفكر في مديونيتها وكيف ستتعامل مع عملتها. اما ان تقبل بفائدة 7%على الاقل وتسلم اقتصادها للتدبير المفوض وتفقد بذلك سيادتها وقانونها لا يسمح لها رفع مديونيتها الا باستفتاء. الوزير يعي جيدا تداعيات هذا القرار وعلى المغاربة ان يبادرو من الان الى الحيطة والحدر ويعتمدو على انفسهم اعيد يعتمدوا على انفسهم فمباشرة من خروجهم من قبضة كرونا سيجدون انفسهم في قبضة العفاريت والتماسيح وفي عالم الغاب.

  • رضى
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:09

    الله يرحم الوالدين لي ما موهيماش( اللوازم الطبية. قمح. علف الماشية. القطاني) متجيبوهاش لينا بالعملة. خصنا نتعود وانتاقلموا حينت هادشي ممكن يجي من بعد . اللهم نتبهوا قبل ونتاقلمو. شجعو المقاولات المحلية للعمل. هذه فرصة من ذهب لاقتصاد الوطني.

  • Omar
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:09

    و اين هي دول الخليج ان لم تساعد المغرب في هده المحنة فبعد.هدا نحن فسي واد و هم واد الم تيحصل لايطاليا نفس الشيء مع اوروبا

  • Hagen
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:09

    المغرب سيدفع ثمن اعتماد اقتصاده على قطاعات هشة و عرضة للازمات باستمرار ( السياحة، فلاحة و تحويلات القاطنين بالخارج).
    يجب الاهتمام بالقطاعات الانتاجية ذات القيمة المضافة لاسيما الصناعة، يجب الاعتماد على الذات في تصنيع كل شيء، و الاهتمام بالراسمال البشري الذي هو ركيزة اية تنمية. يجب القضاء على اقتاصاد الريع و القطع مع وباء هدر المال العام في قطاعات غير منتجة و في مهرجانات تفسد أخلاق المجتمع.

  • ملاحظة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:13

    ليس خطرا على الشعب الفقير أصلا بل خطر على أصحاب البطون الكبيرة les requins

  • مغربي أبا عن جد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:15

    راحنا كنسيفطو لفلوس للمغرب و لكن هبطو من قيمة الدرهم باش تشجعونا حنا مغاربة الخارج نسيفطو كتر من اللي كنسيفطوه، واه المغربي في الخارج ولا كيبغي يسيفط لدارهوم ولا يدخل فلوسو لبلادو كيلقا الدرهم داير لگرون! حنا علاش مغربين على بلادنا إيلا كنا الغربة و الخدمة فبلادات الناس و مغاديش نستافدو من والو، اللهم ندخلو بحالنا. راه إيلا هبطتو قيمة الدرهم و شاف المهاجر أن الغربة ديالو كينفع بيها راسو و واليديه غادي يبقا متغرب، أما إيلا كان الغربة و الأورو دير 10،8 دراهم و ميدير لا دار لا والو راه غادي مستقبلا بنادم يبقى يفضل الشوماج فالمغرب على الهجرة و الغربة على بلادو و واليديه و عائلتو.
    و اللي عندو شي مليارات فبنوك سويسرا خصو دابا يرجعهوم للمغرب باش ينفع بلادو.

  • تعليق على الموضوع
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:16

    وقف استيراد السيارات فورا وغيرها من الكماليات ومنع اي تحويل للعملة الصعبة للخارج كذلك تقليل استعمال الوقود الا للضرورة كالنقل العمومي ونقل البضائع. التركيز على القطاعات التي تحقق الاكتفاء الذاتي في الامن و الغذاء و الدواء.

  • عبد العالي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:18

    نتمنى من الله أن يرفع عنا البلاء ويشفى مرضانا ونترحم على موتانا ونستخلص قوة وعظمة الخالق سبحانه وتعالى

  • عبدالله القنيطري
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:20

    رب ضارة نافعة ؟ الحمد لله الذي كشف المستور وعرى على مصاصي دماء إخوانهم هذه فرصة ذهبية تعطى من عند الله للحكومة حتى تقوم بمراقبة صارمة على القطاع الخاص وتسن له قوانين ملزمة تضمن بها حقوق الناس لأن جلهم تهضم حقوقه ولا يجد قوة ولا وسيلة لضمانها حتى وإن لجأ للقضاء حيث ستستمر المماطلات وتاخير التنفيذ إلى أن يرضى رب المعمل أو المقاولة ويسدد ما تبث عليه من خروقات فإن جلهم لا يصرح لصندوق الضمان الإجتماعي بما يستحقة هذا الصندوق الذي سيعاني الكثير مستقبلا قلت أن جل أرباب المقاولات لا يقومون بالتصريحات الحقيقة لا من حيث عدد ساعات عمل مستخدميهم ولا من حيث الأجر الحقيقي الذي هم يشتغلون به فعلى الحكومة أن تقوم بمراقبة صارمة في هذا الشأن وتبتكر وسيلة أخرى يتم بها ضبط التصريحات وعدم الإعتماد على ما يصرح به صاحب القاولة فقط فوالله هذه الجائحة لم يسلطها الله تبارك وتعالى على العباد سهوا بل وسيلة لضمان وتبيان حق المضلومين من العباد وموعضة للطغاة إن أرادوا التراجع على ما يقومون به …..

  • جابر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:22

    بعض الخبراء يحذرون الدولة من خطورة تهميش الجانب الإقتصادي بالمرة. آثار وخيمة (ولا سيما إجتماعية ) !!!!! ومادية، أكبر بكثير من تداعيات الكورونا. الوباء سوف يندثر مع مرور الأيام بإذن الله . يكفي أن نتعامل معه بعقلانية. التوعية إلإجتماعية بدون تهويل .فرض الكمامات ( قرار جاء جد جد متؤخر )، الإسراع بالسماح لجميع المختبرات الحرة بإجراء الفحوص المتعلقة بالكورونا. إعادة إنطلاق دوران العجلة الإقتصادية والشروع في الإنتاج . ويكفي للعمال والمستخدمين فحص طبي دقيق وإرتداء الكمامات قبل ولوج فضاءات العمل. هل من تأييد لهذه الفكرة ؟

  • حسن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:24

    هذه المساعدات يجب ان تكون داءمة وليس الا عند الطوارء

  • احتياطي اادهب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:26

    لمادا لا تقوم الدولة ببيع جزء من احتياطي الدهب اللدي تمتلكه في الابناك السويسرية فكلنا نعلم ان اسعار الدهب هده الايام مرتفعة جدا.وبالتالي ستكون المبالغ المحصل عليها مرتفعة وتفك جزءا من المشكلة.ولمدا لا نمنح الشباب المغربي ممن بجيدون التداول في العملات والسلع في البورصات العالمية الفرصة لقنص بعض الدولارات لفاءدة الاحتياطي المتداعي والمتهالك.اضن انها الفرصة الامثل لنقل وتعميم المسؤولية الوطنية على الجميع.

  • لوجيك
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:29

    السمك موجود تبارك الله، الخضر موجودة، إوا ناكلو الحوت معا راسنا أنطورو الصناعة الداخلية إستعدادا للمستقبل أ لكريدي لاش لاش ؟ من أجل إستيراد مواد وسلع التباهي ؟؟ هذا ليس عقلاني ولم يكن عقلاني ولن يكون عقلانيا ولا منطقيا، حقا قيمة الدرهم سوف تنزل ولاكن الإقتصاد سيصبح مبني على الصح، أنضرو إلى كوبا الٱن هل تخاف من أزمة إقتصادية عالمية ؟ لا أضن

  • Sanhaji
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:30

    take credits is the easy way for a gouvernment to solve problems, instead of working hard on new strategies and how to avoid sych a situation in the future, its a complicated time for the world entire, but this is time of thinking, of change, of sacrifice, and what if this crisis take long time, credit isn't the solution.

  • عاشقة الليل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:33

    العملة الثعبة عند اغنياء المغرب ، ماعندهم مايديروا بيها دابا العالم غارق فكورونا .. خودوها ليهم راه نيت خاديك فلوس الشعب

  • مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:35

    الحل الأفضل هو تقليص les importations ليكتخلص بالأورو و الدولار إلى أقصى حد ، باش مخزون العملة الصعبة إيتناقص بطريقة قليلة و على مدة أطول.

  • imane
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:38

    معكي حق اختي انا ايضا منالناس اللي غتدي يتضررو من كورونا لاننا علي سبه لا دخل قار لنا انا حاصله علي الاجازه وتجازوت سن القانوني للوظيفه اذن حقي علي من والله حتا الضياع اللي كنعيشو ربي وحده اللي عالم به حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • سبحان الله
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:45

    البنك المركزي كان يخرج علينا كالطاووس ويتباهى ويقول ان المدخرات من العملة الصعبة تكفي لخمسة الشهر ها نحن لم يمر سوى اسبوعين على ازمة كورونا ويخرج الطاووس مثل الدجاجة ويقول نقص في العملة الصعبة.ستناو خمس هخور بعدا عاد قولوها.

  • Ahmed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:45

    كما أن فيروس كورونا يؤثر على دوي المناعة الضعيفة كذلك سيفعل لاقتصادات الدول الضعيفة
    لكي يرهنوا سيادتهم لدى الدول العظمى ويشرعن الاستعمار من جديد هذه هي نظرية المؤامرة التي يكذبها الكثيرون افتعال الازمات

  • ahmed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:48

    le maroc va beaucoup gagner parce que ceux et celles qui faisaient du tourisme et acheter n'importe quoi de Turquie en utilisant la devise internationale ne peuvent plus le faire aujourd'hui. ils gaspillaient de l'euro en Turquie parce que là bas il y a un parti qui a le même nom que leur parti. ils ont tout emporté dans ce pays de l'Europe pour bénéficier des écoles primaires des lycées des universités des soins de greffe de cheveux des aabayas pour leurs femmes…alors que tout ceci se trouve au maroc. c'est très bien ce confinement pour la devise étrangère marocaine, croyez-moi! sauf s'il y a du vol,
    alors là c'est autre chose

  • mumoun
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:48

    le secteur de tourisme il faut l oublier pour le moment aussi les credits de banque mondial et de l europe . le prix de petrole a chuter considerablement c est une avantage il faut augmenter le prix des agrumes vers l europe pour recompenser les pertes et revoir le prix de phosphate au niveau mondiale et essayer de doubler son prix tous les solution sont valide dans ces moments dificiles.

  • اسماعيل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:48

    Je pensais que vous l’avez compris le premier jour de votre fonctions mais hélas vous me décevez
    Au lieu de compter sur la devise étrangère il faut créer de la valeur et concevoir des programmes de création de valeur comme des programmes d’encouragement de l’innovation de l’industrie et de la recherche et développement. Vous me décevez car vous n’avez rien de Différent des autres vampires suceurs de sang avant vous. Il faut tout réviser monsieur le ministre de A à Z, le bla bla ne sert plus à rien et vous le savez, les marocains est un peuple noble patient et surtout harmonieux et pacifique qui mérite d’être servi avec honnêteté
    Ceci n’est pas suffisant
    Et de plus la souveraineté est toujours présente avec ou sans vous car notre stabilité est garantie par le patronage de sa majesté le roi Mohamed VI
    Donc je vous propose de travailler sérieusement ou de quitte vos fonctions
    Le temps de parler pour parler est révolu
    L’après COVID-19 se travaille il y a longtemps et avec sagesse

  • ABC
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:49

    لماذا وزير المالية لا يذهب وزير المالية باستعمال الوسائل القانونية لحذف جميع التعويضات المالية المخصصة لكل مناصب المسؤولية من رئيس الحكومة حتى رئيس مصلحة . جميع التعويضات المالية المخصصة لوزارة التربية بمناسبة إجراء امتحانات الباكالوريا وكذلك الشأن لقطاع التعليم العالي لمدة ستة أشهر وسنوفر اعتماد مالي مهم . تعويضات التنقل داخل البلاد وخارجها كلها تحذف من النفقات وكذلك امتيازات الماء والكهرباء والتلفون وانا نيت واليمن الوظيفي …. الضرائب المسؤولين تؤدى الوقت والزمن هو التضامن ماشي باش تبقى أنانية المسؤول طاغية. المتهربون من الضرائب السكنية والمهني والجمارك …. تخص من حياتهم البنكية مباشرة . هناك عدة طرق للتخفيف على ميزانية الدولة خاص المسؤول يكون القدرة على اتخاذ القرار .

  • انس
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:50

    الى صاحب التعليق 17 اقول لك انك لم تفهم شئ حول المغاربة العالقين في الحدود، هم ليسوا مهاجرين و ليس لهم سكن خارج المغرب وانما هم مغاربة لهم سكن فب المغرب و هم خارج المغرب ل السياحية…تدريب…زيارة…علاج…وعندما ارادوا العودة إلى بيوتهم في المغرب وجدوا الحدود المغربيه مغلقة. اما المهاجرين المغاربة القاطنين في الخارج فهم في بيوتهم ،واكلين ،شاربين وعندهم تعويضات على فقدان الشغل المؤقت .اش غادي يجيو يديرو في المغرب في هاذ الازمة، مصاب المغرب يقد غير ب اللي فيه. نتمنى تكون فهمتي.

  • الرحيق المختوم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:54

    البحر من ورائكم والعدو أمامكم وليس لكم واللهِ إلا الصدق والصبر. دقت ساعة الحقيقة ودخلنا زمن الأمور العظام، فسَبِّحُوا اللهَ وتوكلوا عليه واتقوه.

  • محلل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:55

    اقتصاد المغرب متنوع مرتبط بالاقتصاد العالمي… هناك حاجيات من الضروريات يمكن استرادها حسب الامكانيات المتوفرة من العملة الصعبة… لا يمكن للاقتصاد العالمي الانكماش بالرغم من أزمة الوباء. هناك مواد ضرورية و قابلة للتصدير ممكن تدبيرها… لكن ما هو أهم هناك محتجبات خدمات اون لاين لا زالت متوفرة…مع العلم ان فاعلين نشطاء كانوا يفيدون البلاد،لكن مع الاسف بعض الابناك – يا ما انتقدتهم في هذا المنبر ( ابناك قلعت لهم التبطين ) بالاقتطاعات الغير المقنعة ليتخلوا عن هذه الخدمة اون لاين للفلبيين و غيرهم ليخسر الوطن عملة صعبة مهمة نحتاجها الان. مع الاسف عندما تكتب على الاقل تفسيرا للبنك عن الاقتطاع يفضل هذا الاخير الامتناع عن الرد.

  • med chrif
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:56

    أسي الوزير واقيلا ندمتو على الصدقة اللي عطيتو للمساكن
    cnss خلصو الناس من صندوقهم الخاص بتوصيات من ملكنا الحبيب نصره الله
    800 & 1200 درهم من صندوق التبرعات covid19
    فين هي الميزانية المقررة غي ديال هاد السنة بلا ما نذكرو القديم ؟
    و العملة الصعبة موجودة فسويسراو البنوك العالمية ديال اللي هربوها و كلاو عرق الشعب و جوعوه و كلخوه و لا واحد حاسبهم
    و لكن من محاسن كورونا لا تفرق بين أحد
    خللي الفلوس فالأبناك دابا تنفعم
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • بودواهي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:58

    على الدولة ان تكون شجاعة في اتخاد قرارات صاءبة لتحصين ميزانية الدولة من العبث حيث من المفروض الآن و قبل فوات الأوان اعلان حالة الطوارىء الاقتصادية و تحل مجلسي النواب و المستشارين و تقلص عدد الوزراء إلى النصف على الاكثر و تخفض أجورهم و اجور كبار المسؤولين و الموظفين إلى أكثر من النصف و تحدف تعويضاتهم التي تقدر بملايير الدراهم و تفرض ضرائب معقولة على الطبقة البورجوازية و كل مؤسسات القطاع الخاص و اصحاب رؤوس الاموال بهدف استثمارها في كل الأدوية والأدوات الطبية و أجهزة التنفس الاصطناعي و الكمامات التي يحتاجها مرضانا المصابين بفيروس كورونا و تعويض رجال الصحة و الوقاية المدنية و عمال النظافة و الحراس الدين يقومون بمجهودات جبارة في هده الظروف الصعبة جدا….
    اما الحلول الترقيعية فهي ليست الا عبث و هراء يجب أن يتوقف قبل فوات الأوان……

  • Immigré
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:03

    Arrêtez les importations. Fabriquer et acheter made au Maroc , même si la qualité est moins bonne
    Vous avez fait une erreur grave contre les marocains du monde , je ne parle pas de gouvernement

  • حب الاوطان من الإيمان
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:03

    قال احدهم فقدان العملة الصعبة يشكل خطرا على البلاد .

    مذا تعني هذه الجملة هل تعني اذا اصبحت العملة الصعبة خَبَراً بعد عين ولم يوجد مِقرضا سيفكر في بيع جزء من البلاد الى من يدفع العملة الصعبة كاش ؟!!!
    إن بيع الاوطان من ضعف الايمان
    ان بيع الاوطان من غضب الرحمان
    وحب الاوطان من الإيمان .

  • مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:04

    أقل من العملة بسبب السياسة المتبعة لسنوات ، فقد عرفوا جيدًا أن الدرهم لا يكلف قيمته الحالية ، لكنهم أنفقوا دائمًا مليارات العملات لدعمها مما يتسبب في إفراغ البنك المغربي من العملة ، وهذا '' لإبطاء الاستثمارات ودخول عملة مواطنينا ، حتى السياح لا يذهبون للعملة أكثر تكلفة ، من جانب والآخر من قبل الدولة حيث مكان للاستثمار في المدخرات منتجة لقد استثمرنا في الاقتصاد غير المنتج ، الخدمة العامة التي تقول في البيروقراطية ، استثمرت الأمم العظيمة في معرفة إنتاج الثروة ، نحن في الباشا القائد ، المخزن ، الشيخ ، الشاوش ، في الاقتصاد بدون منظمة ، سنجد اليوم أنه لا يوجد شيء مثالي ، تعيش الحكومة بما يتجاوز إمكانياتها ، وقد نظرت في مواقف السيارات الحكومية على طرقنا مع ما معه من الفساد السيد الوزير المالية انه رجول البنكي يعلم ذلك وشكرا هيسبريس لنشر

  • chihab
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:07

    المسألة سهلة جدا لا تحتاج إلى تحليل سادج مما تقدمونه كما هو معروف أن الميزان التجاري المغربي دائما ما يعاني من العجز نتوقف عن استيراد أي شيء من الخارج إلا ما هو ضروري للغاية وأن نعتمد فقط على ما هو موجود عندنا وعندما تمر الأزمة بإذن اللّٰه نبدأ بناء اقتصادنا من جديد على أسس ومفاهيم جديدة وأهمها محاربة الفساد

  • فقه الواقع
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:07

    سبحان الله كاين بعض الأخوة كيتكلمو بدون مايفهمو لاش كتصلح العملة الصعبة وعلاش ممكن سيادة المغرب تكون مهددة
    العملة الصعبة ضرورية لأي بلد فالعالم من اجل شراء ماتحتاجه الدولة من الخارج من أجل تحريك عجلة الإقتصاد الداخلي والخارجي …..وإذا مكانتش متوفرة غايضطرو يمشيو يقتارضو من البنك الدولي وبعدها غايولي هو ليتحكم فسياسة الدولة فجميع النواحي
    هي مجرد مخاوف وكل دول العالم ستتأثر من عواقب إقتصادية نتيجة هاد الوباء والوزير قال ممكن يشكل خطر على سيادة المغرب إذا لو يتم تدبيره بشكل جيد
    والناس لي كتقول سديتو الحدود راه هدا إجراء ضروري وقامو به جميع دول العالم وهاد شي جاء على غفلة وحاجة أخرى كنحمد الله بعدا لأن المغرب فكر فالطبقة الفقيرة من المجتمع وساهمو رجال الأعمال والشركات و…. فصندوق كورونا وعطاوهم ديك المعاونة الرمزية أما فدول عربية أخرى خلات شعبها يموت بالعكس كنحيي القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

  • منصف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:09

    ضروري أيجي شي نهار و غانتحاسبو على هاذ المنكر لي عندنا فلبلاد ،بنادم عندوو لملاير مخبعين و واحد أخر مالاقي ماياكل.

  • Lararto
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:11

    كم احتياطي العملة ابصعبة عندنا في الخزينة؟

  • mmm1962
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:12

    ça va être très dure la situation au maroc car cette crise va durer les rme ne vont pas rentrer au bled pas de touristes et en plus la sécheresse qui se pointe.il faut se serrer la ceinture

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:14

    بقيتو تتقول مكينش مكينش حتى طارت البركة و كرونا اسقطت الاقنعة ولم يعد هناك مهرب لكم في اي مكان من العالم فالجائحة عامة و ظهر المال من مخابئه لان قيمته الحقيقية في عرق الطبقة الكادحة المحرك الحقيقي لثروة لا البترول و لا الذهب ولا التكنولوجيات الحديثة لهم قيمة فقط حركية الطبقة الكادحة التي تنتج و تستهلك و حين توقفها سقطت الأسهم و تراجع اقتصاد العالم .هدا أهم درس اتتنا به كرونا.

  • محمدالريفي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:15

    هناك اشخاص لديهم عملة صعبة ادخروها في منازلهم حتى يصعد اليورو،كيف يعقل أن نخسر في كل 1000 يورو 700درهم،هناك اشخاص هربوا العملة إلى المغرب تقدر ….

  • مستفيد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:17

    هذا هو حال الحكومة المغربية
    ديما كاتتشكا من الازمات كانو كايتشكاو من الجفاف وقلت نزول الأمطار واليوم كايبكيو من ماسوفى تزرعه كورونا
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • لوسيور
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:31

    اين اقتصاد الريع والسفريات المكلفة..اين المهرجانات والمواسم والتبوريدة..اين السخاء والكرم..اين السياحة والصيد البحري..اين التجار الكبار والانتهازيين الكبار..لماءا لا يتم الاستغناء عنةالبرلمانيين وتوفير اموالهم للخزينة لماءا تستمر الدولة في ضخ اجرة وزراء متقاعدين ..اين الذهب وما ذهب اين الفوسفاط…لمثل هذا يذوب القلب من كمد..
    ما بالكم اذا زارتنا كرونا في السنة القادمة والموسم موسم جفاف..
    الدولة تحتاج الى تسيير محكم دقيق جدا …ما دام المخزن يسميل القلوب باقتصاد الريع ومادامت خيرات البلاد تذهب هدرا فاننا لا شك سنصل الى يوم لا تنفع فيه الزرواطة ولا الكسوة..يوم ليس فيه خوف ولا هم يحزنون
    يجب على الدولة ان تغير سياستها جذريا وان تضع سياسة تراعي المصلحة العامة..لازال الشعب المغربي متعلقا بملكه المحبوب ومكافأة لهذا الشعب يجب وضع سياسة حكيمة لان من يقف مع الشعب هو الملك ومن يثق فيرالملك هو الشعب..اما اصحاب الريع فهم انتهازيون فقط…

  • السوسي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:33

    على الحكومة اللجوء الى حالة الطوارئ الاقتصاية وإتخاد مجموعة من التدابير الاستعجالية وخصوصا منها منع إستيراد الكماليات كالسيارات الفخمة والاثاث والملابس الجاهزة …..و تشديد المراقبة في المطارات والموانئ على الحد الأدنى المسموح به لكل فرد من العملة عند سفره خارج أرض الوطن.

  • opwox
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:33

    و لماذا لا توقفون معاشات الوزراء و البرلمنيين و تخفضون رواتب الوزراء اوالا ثم الاقتراض

  • marocain
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:35

    على الشركات الأجنبية المساهمة في الصندوق و آعتماد رأسمالها في تسديد أجور العمال حيث أرباح جلها فاقت المتوقع ولم يساهم في الصندوق ولو بدرهم ناهيك عن على آستغلال ما بادر إليه صاحب الجلالة محمد السادس للمساعدة ذوي الأجور المحدودة وإلا آعتماد التعقيدات في المنتوجات المستوردة حيث قد يكون لها الضرر على البلاد و العباد (عين حرودة بها شركات في غنا على ذالك…فمبيعات بعضها فاقت المليار اسبوعيا )

  • موحى او حمو
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:35

    مغاربة الخارج غادي احولو لينا العملة الصعبة

  • الاستثمار الداخلي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:38

    الحل الوحيد امام المغرب هو
    قروض بالمجان امام حاملي المشاريع خاصة الصناعية
    او دخول الدولة بالنصف في المشاريع
    نعلم أن جل البنوك المركزية العالمية قلصت من نسبة الفائدة الى تحت 2% لخوف الدول من الانكماش الاقتصادي.
    على الدولة تشجيع الاستثمار الداخلي.

  • كورونا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:45

    أرجوا ان يوضف أبناء الشعب الاكفاء ، في المراكز الحساسة ، لأنهم يحسون بنبض الشارع و سيضبطون النشاز في الحكومة ،اما ان توضيف المحسوبية و الارث الابدي الكراسي فقد بانت نتيجته الحنضل ،عندما تجمع في نفس المعادلة الغباء +التكبر+ضيق الافق =قرارات احادية اعتباطية كارثية تسمى سيادية
    افيقوا قبل فوات الاوان ،التاريخ يسجل وسيلعنكم ابناؤكم من كثرة القروش ،وضفوا النابغات من أبناء الشعب ،في المراكز الحساسة ان اردتم الازدهار ،بدل الاقتراضات ،و الانبطاح لصندوق النقد الدولي

    اما عن مغاربة العالم ،فلا تعولةا عليهم هذه السنة بالنسبة للمضطرين ،اما غير المضطر فانسوه بالمرة ،انتهى زمن البقرة الحلوب ،المهاجرين خصوصا المستثمرين يخلون مبالغ طائلة ،انا مثلا اعوذ بلله من قول أنا لست سوى قطرة من فيض ،في ثلاث سنوات ادخلتاكثر 110000euros ,لبناء منزل ،و الان ندمت ، و في الاحوال العادية بضع آلاف اوروا ،الاخرون يدخلون الكثير ،او كانوا ،لاني اشك انهم سيصرفون كالماضي

  • من امريكا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:51

    أنا اقترح ان كل مهاجر مغربي يمتنع عن إرسال العملة الصعبة الى المغرب في هده اللحظة حتى يعرفو قيمتكم و يحترمونكم في المستقبل لا ان ياخدوا أملاكهم و بيوتكم و يتركونكم تتسكحوا في المحاكم

  • Ahmed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:56

    Salam si vs voulez le devise il faut supprimer et annuler la douane des voitures pour les emmigres maraucains qui sont âgées de 40 au plus merci

  • صندوق الزكاة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:58

    حاربوا الربا و حافظوا على الزكاة و انصفوا المظلومين كما قال الله و أوصى رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم تسليما

  • مواطن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:03

    لنا فيكم ثقۃ المرجوا ات تافظوا عليها وان تقوموا با هو لازم وستجدون الشعب معكم

  • مقيم بكندا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:06

    الجالية تخلى عنها القضاء تخلت عنها الحكومة في مشاكلها مع النصابين في العقارات والاستثمارات لانريد مزانيات فقط تيسير وضمان حقوقنا عندما نستثمر حتى يعود بالنفع علينا وعلى المغاربة في الوطن وهذا يفعلوها مع المستثمرين من غير أصول مغربية حان الوقت لنراجع انفسنا جميعا

  • Houssein
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:17

    الواليد ديالي بغى يصرف شي فلوس من الاورو للدرهم في البك مبغاوش ليه ….دار على ثلاثة ديال الابناك ونتا تتقولي لينا معندناش لعملة الصعبة …هذا الخبر متأكد منه وتنتحمل مسؤولية فيه …

  • محارب سابق
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:22

    الله ! يا معالي الوزير قداش قلتها .ماذا لو اشتد امر الوباء بالبلاد لا قدر الله و اصبحنا في مثل إيطاليا او إسبانيا. هل سترفعون الراية البيضاء.
    خلعتونا : هالاقتراض فوق السقف هالعملة الصعبة مرتبطة بالسيادة ممكن غدا نسمعكم تعرضون البلاد للببع.
    نسألك اللطف يارب.

  • مغربي من السعودية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:22

    أفنينا أعمارنا كلها في الغربة وماقصرنا مع وطنا أي قرش نوفروه نرسله للحسابتنا في البنوك المغربية ومانرجع للمغرب على حسب عقود العمل سنتين 3سنوات عاد نحرك أموالنا وحتى سعر الدرهم يكون طالع بعض المرات

  • خالد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:29

    ليس هناك تهريب للاموال بل تلك اموالهم فهل ستتحكمون فيهم فحتى اجانب يستثمرون او يشترون عقارات بالمغرب
    البعض يتكلم كما لو ان العملة الصعبة يصنعها المغرب لكي يهربها و الله و ما خدمتي عليها سواء في التصدير او الاستثمار فلن تكسب اي سنتيم
    اصحاب الفابور حاضيين غير امور لا يعرفونها

    دول اروبا اغلبيتها في ازمة و لكن تتعاون بينها بحيث الدول الغنية تعطي للاخرى اما المغرب مثل الشخص الدي لم يجد من يساعده و يضطر للاقتراض

  • علال
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:31

    الاقتراض الخارجي ليس حلا بل سيزيد الطين بلة لا يجب ان تلجأ الحكومة للحلول السهلة بل يجب عليها التفكير في نتائج الاقتراض على المدى البعيد والمشاكل الذي سيخلفها وخاصة على مستوى الطبقة الوسطى والفقيرة

  • موحا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:33

    لمواجهة هذا الخطر القادم لا محالة اذا استمر فيروس كورونا في عربدته يجب اولا عدم الاستيراد الا ما هو ضروري جدا والتقشف في صرف ميزانية الدولة وتحديد الاولويات.

  • Agouram
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:34

    السلام عليكم راجين من الله عز وجل رفع الباء . والشفاء لمرضانا ومرضى المسلمين كافة والرحمة والمغفرة لمن قضو في هده المحنة .
    برئي نقص في العملة الصعبة يعد مشكلا للدول لكن في هده الضرفية يجب علينا الاستغناء عن الارادات الغير الضرورية و التركيز على المجال الصحي فقط والعتماد على المنتوج المحلي بدعم كل الصناعات والصناعة الغدائية في المقدمة والانتاج الفلاحي بكل فروعه .لان الامن الغدائي فرض نفسه كاول ركيزة للمجتمعات والحمد لله فالمغرب لم يبخل علينا يوما بخيراته . وادعو الدولة الى الاعتناء بالفلاحين لانهم ايضا من الجنود المجندين مثل الطباء و الامن الدرك …….

  • amsterdam
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:36

    هذا شي للبغاو شعب يخاف ويقبل يعيش بلخبز و اتاي

  • الهموم المتباعدة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:42

    انا ابحث عن الكومامة ولم أجدها لا في الصيداليات ولافي الاسواق الكبيرة ومعالي الوزير همه الوحيد البحث عن العملة الصعبة . هل مسموح استعمال الميكة الى حين توفر الكوماكات ؟

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:43

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته .
    اود ان ابدا التعليق على هذا المقال بتم هي اخر الدورالذي
    تلعبه الجاليه المقيمه في الخارج في تحريك عجلة الاقتصاد المغربي. هذا الدور الفعال الذي لا يكلف خزينة المغرب لاشيء. مع ذلك لم تقم الحكومة ولو بمجهود بسيط اتجاه هذه الجالية ولو بكلمة خير. اعتقد بان تداعيات هذه الازمة ستكلف المغرب خسارة مادية فادحة لان الدرهم بدا بالتدهور. اللهم الطف بنا

  • wseetonline
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:43

    ذكرت هذا منذ أسابيع في اليوتيوب.إبحثوا عن هذا الفديو:
    حينما يجبرونك على الهجرة و الموت و الدفن في المهجر

  • Oujdi from germany
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:45

    اليوم
    1 أويرو = 11,15 درهم
    منا آخر رمضان يرجع ب 12,5 درهم أو أكتر
    الدولار كيف كيف
    تحية من وجدي في ألمانيا
    المغرب و المغاربة عندنا حل واحد ==> الصناعة هي اللي تجيب صوالده
    تصنيع البلاد و الإستتمار فالتعليم و الإبتكار و البحت العلمي و الإستتمار فشبابنا باش يبتكرو و ينتجو و هكا نجمو نصدرو لبرا و ندخلو العملة بلا صندوق دولي

  • Najat
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:54

    ياك قلتو لينا لي مات يتدفن فين كاين،دغيا سمحتو فينا ، اوا دابا كولا يعوم بحرو ، فينما كنا نجيو نخسرو الغرق تالفلوس ، علا قلة فين نمشيو نتساراو فأوروبا ، اوا دابا الله يعاون ماكاينش العملة الصعبة نيكس .

  • مغترب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:54

    صافي الى هادا الحد تشتكون من نفاد العملة حيت شريتو الكمامات بغيت غير نعرف واش هادي دولة ولا شركة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:58

    اعتقد انكم أمام فرصة تاريخية لكي تأكدوا انا كمسؤولين عن مدى تضحيتكم كباقي الشعب وذلك بعدم اللجوء للاقتراض الخارجي، وتشجيع الإنتاج المحلي، والاقتصاد في نفقة القطاع العمومي، وذلك بخفض أجور الموظفين العموميين ولو بنسبة معقولة ومؤقتة وتخفيض أجور الموظفين الساميين أيضا بنسبة الثلث وذلك لان مهامهم تقلصب نسبيا أيضا نفس الشئ للموظفين ماعدا الأطباء، رجال الشرطة والأساتذة.تدعيم المؤسسات والمقاولات الخاصة قدر الإمكان لأنها تشغل اكثر من القطاع العام. خاصة التي تعمل في هذه الظروف الاستثنائية. تقليص تعويضات البرلمانيين،الوزراء… أيضا. إلغاء مشروع شراء سيارات جديدة للادارات العمومية ماعدا تجهيزات التطهير والأسعاف…هكذا يمكننا الخروج بأقل الاضرار جميعا…

  • Fellah
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:58

    Est il possible Le le ministre de :
    Arrêtez les importations de luxes et futiles ( voitures hautes gammes, spiritueux, divers produits non essentiels…)

    Limiter le standing des déplacements professionnels et du corps diplomatique et administratif …les hôtels 5 étoiles, vols première classe, …après 2025…

    Encourager les produits nationaux de substitution, éventuellement même si qualité légèrement moindre que les produits importés…(sens de patriotisme)…

    Distribuer les Logan aux administratiions au lieu des Mercedes et 4*4

  • fatyاسبانيا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:05

    العملة الصعبة ماشات هربوها لشراء العقارات في اسبانيا وتوركيا وووو.

  • Mhamed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:08

    وزير المالية غير قادر على تدبير الازمة. ينفد الاوامر على ما اعتقد فقط .مند وصوله الى الحكومة لم يتخد اي قرار واضح.اتمنى لو استبدل بنزار بركة اليوم قبل الغد.

  • مسلم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:08

    الله بجنديه حاصر اللصوص سارقي اموال الناس
    اخدهم الله من حيث لا يحتسبو..
    لا مفر من قدر الله و الحل الوحيد التوبة لله وارجاع حقوق الناس و استقلال القضاء و العدل بين الناس
    هكدا سوف يرحمنا الرحمان.
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى ال بيته وصحبه اجمعين.

  • Fouadmohsine
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:11

    الابتسامة في وجه اخيك صدقة.اقول للسيد بنشعبون تصدق علينا يوما ولو بصدقة.مالك اخويا ديما مغوبش.الامر لله من قبل ومن بعد.وخفو على الناس المراقبة الضرريبية.وطبقو الضريبة على دوي النفود. وسوف يجعل الله لنا مخرجا.ونعم بالله

  • Najib
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:13

    العملة التي حولتها الجالية تعطوها لتركيا . الجالية مسكينة كتشة و انتو كتتبرعوا . دابا فقنا

  • Yassin
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:14

    En cette année le Maroc, avec la sécheresse et la pandémie, va éponger touts les bénéfices et la croissance qu'il a pu généré pendant la décennie passée. Un avenir très morause nous attend. Rien ne va plus.
    الله يحفظ البلاد والعباد.

  • الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:21

    اتساءل عن سبب قبولك لمنصب وزير اذى لم يكن باستطاعتك إخراج الأمة من الأزمات دون مزيد من الديون اتقو الله في هذا الشعب الأبي

  • Tarik
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:22

    السلام عليكم
    الى التعليق رقم59 Zakaria j
    أعجبتني الفكرة كثيرا واضم صوتي الى صوتك هدا وتقول انك لا تفهم في الاقتصاد هدا تواضع منك
    الفكرة صاءبة لكن مسؤولينا في غنى عنها لا يهمهم لا الوطن ولا هم يحزنون همهم انا ومن بعدي الطوفان
    تقبل مروري
    اخوكم في الله

  • من بلجيكا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:24

    ذالك ما كنا نبغ،
    ان ينزل الدرهم الى قاع الهاوية، يا من تخلى على الجالية، أنظروا الى اسيادكم تركيا لم تتخلى على شعبها احياء واموات،
    من هذا المنبر، اوجه نداء الى الجالية :
    لا تبعثوا ولو بؤرو واحد الى المغرب،

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:25

    اذا كنا سنشتري اجهزة طبية واي حاجة لها علاقة بالكورونا فمرحبا الصحة هي الاولى
    اذا كنا غادي نشررو شي حاجة اخرى بحال السيارات او غيرها فلا داعي للاقتراض
    الحبوب كاينين البترول طايح وكاين السطوك ديال ثلاث اشهر
    خصنا فكروا في الاولويات
    وهاد كورونا كونوا على يقين وابدا من نفسي ستغيرنا واول شيء هو نهار الانتخابات الناس غادي تصوت وغادي تصوت على الناس لي واعيين وقاريين وبما يقد يكون عندنا برلمان موكن غير من الاطباء والممرضيين

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:34

    لا يجب ان نغرق الدولة في الديون…..على الشعب ان يتحلى بالصبر…وان نقف بجانب الدولة حتى نخرج من هذه الازمة باقل الخسائر….و على الاغنياء ان يتكفلوا بالفقراء….والتضامن ونكران الذات هو الحل في هذه الازمة…..حفظ الله المغرب وحفظ شعبه و ملكه….

  • مغربية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:36

    مجرد نحن الإغراق المغرب في القروض.التاريخ يعيد نفسه .بعد الاستقلال اغرقونا بالقروض لتسمين عدد قليل من الاستغلاليين لم يستفيد منها الشعب. اين هو نصيب الفقير من كل هذا لا صحة و لا تعليم ولا حتى لقمة عيش.قولو الأغنياء يدخلو ما هربوا للخارج ولا زالت يهربون .

  • Fatiha Slimani
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:36

    العملة صعبة جمعت في وقت رخاء …..في طائرات خاصة…..الى افريقيا من اجل الاستثمار….الان جاء وقت استرجاعها …….لا مجال الان لتردد.. …شعب من وراءكم وكرونا من أمامكم…… والله لم يبق لكم الا العدل وتضحية……..انقدوا هدا شعب المسكين…….
    يتساءل الباحث الأميركي المختص بشؤون الشرق الأوسط فريدريك عما إذا كان فيروس كورونا سيشعل ربيعا عربيا ثانيا……..في مقال بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية …….فرق الإطفاء المعتادة -خطة إنقاذ من دول الخليج أو المنظمات الدولية أو القوى العظمى- قد لا تصل كما كانت من قبل……….قادة العالم العربي أصبحوا لوحدهم………

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:41

    اصحاب العملة الصعبة الذين كانوا يملؤون الابناك بالمغرب حاربتموهم ولا زلتم تحاربونهم والبعض منهم في السجون و الآخرون يعيشون في المنفى.
    وكبار المسوءولين المفسدين هربوا الأموال خارج الوطن واستثمروها هناك، ولا زالوا يهربونها بدون توقيفهم.

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:45

    أين المعلقين واصحاب الفيديوهات السلبية ضد الجالية إوا جيبونا العملة الصعبة من كراهيتكم للجالية إذا نفذت العملة الصعبة فسوف يتوقف أقتصادكم جمرة واحدة

  • الملاحظ
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:54

    ما يثير العجب هو أن السيد الوزير لم يقترح إجراءات لتقليص الواردات؟؟؟؟

  • fatine las vegas Nevada
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:58

    ou sont les hypocrites qui disent que le maroc est mieux que les etats unis ,,c,est juste la premiere semaine et si jamais ca dure des mois en va voir qui est le pays le mieux que l,autre.

  • المخلوف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:05

    سيدي الوزير،لو اعدتم،كل ما هرب من الاموال،وما تم تبييضه منها وما يوجد بالابناك الخارجية،بنسبة0,000000000000000000001 في المئة لكنا أغنى أمة اخرجت للناس.

  • nour
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:13

    sa fait un mois qu'en attend l'argent des autoriter en fait simplent des crédit de l'epecerie…on entend on va faire

  • متأسف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:21

    يا وزير المالية المغرب غني بالذهب والفوسفاط أين المشكل..يجب إعادة ترتيب الأمور

  • Adam
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:24

    للتغلب على هدا الهاجس لابد من تقليص قيمة الواردات والرفع من قيمة الصادرات ..وهده المعادلة يمكن ان تتحقق بتشجيع الفلاحة والصناعة الحرفية المحلية والمراهنة على الاستهلاك الداخلي من خلال اقرار عدالة جباءية واجتماعية بتفليص الفوارق في الاجور والغاء نفقات وتقاعد البرلمانيين والمستشارين في الغرفتين مع تخفيض الاجور العليا في الادارة والجيش واسترجاع الاموال المهربة والمودوعة في الابناك الاجنبية وادماج القطاع غير المهيكل في السيرورة الاقتصادية مع حسن ادارة الموارد الداخلية المتاحة شريطة توفر ارادة حقيقية للاقلاع الاقتصادي

  • simow
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:26

    ناس كتسارع تجمع احتياطي من الذهب او حنى مضاربين مع العملة الصعبة
    لجيتي راجعتي قيمة الذهب من هنا قبل عشرين عام تلقى ان امتلاك مخزون منه غدي يخلي اقتصاد الدولة مشي غير مستقر او صافي ولكن كثر!
    كع الدول يلي باركين كجمعو في الدولار او باعو الذهب بما يعرف بصدمة نيكسون، ضحكات عليهم امريكا او دابا راهم حاصلين كقلبو على اي وسيلة باش يتداركو الموقف, حت امريكا تقدر تطبع ليكم الدولار على قد ما بغات او تسيفطلكم مكين تواحد غدي يقدر يقول شحاجة.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:33

    بسم الله الرحمان الرحيم الصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد أيها الوزير لا نريد اي إقتراض خارجي نحنو سوف نعينو بعضنا البعض حتى تمر هاذهي الازمة ولو إضطرنا أن نأكل الخبز والماء من فضلك يا وزير

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:34

    ارفض ان تكون سيادة المغرب مرتبطة بوجود العملة الصعبة من الممكن جلب مريدا من العملة الصعبة بانخفاض كلفة الصادرات واتخاذ قرارات لتشجيع اقتناء وبناء المشاريع فوق أراضي المملكة من البحر الأبيض الى المحيط الأطلسي إجراءات لتحفيز الاقتصاد

  • said
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:39

    قلت لكم سحتاجون للجالية منهذا لاارسل فلسا الى امغرب شفو رشيد شوهههههههه

  • مواطن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:40

    السلام عليكم.
    اظن انه اذا ثم رفع سعر الصرف مثلا الدولار يصبح ب 10 دراهم على الأقل و اليورو ب 11 درهم، سوف يتم جمع قدر لا يستهان به من العملة الصعبة اللتي توجد في المغرب مخبأة في المنازل او عند أصحاب الصرافة

  • le comptable
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:49

    جاء وقت الحساب.اعطونا le bilan ،هذي سنوات وانتم تتصرفون في مقدرات البلاد دون حسيب او رقيب،تظنون ان الشعب غبي لهذه الدرجة ،كلا بل انتم الاغبياء،احتقرتم مغاربة العالم الذين منهم العمال والاطباء،والمهندسين والعلماء في شتى الميادين،تظنون انهم سدج لا والف لا .استكثرتم عليهم ولو بكلمة طيبة في هذا الظرف كل هذا اعتبره طعنة غادرة في الظهر.لكم الله والشعب .

  • Najib
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:49

    الجالية بعتوها. شوفو قرانكم تركيا لم تغلق الحدود على شعبها .لكم الحدود و لنا الله . كل الدول قامت بالتكفل من رعاياها سياح أم مقيمين . أما انتم تفتحون الحدود أمام الفرنسيين و تعلقونها أمام اهلها .على الجالية ان تستثمر في بلدان الإقامة و ان تندمج . و الابتعاد عن هذا البلد الذي لا يأتي منه سوا النصب علينا

  • سوسي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:57

    حان الوقت لاسترجاع الأموال المسروقة أينما حلت وارتحلت

  • Abouali
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:58

    في المرحلة الراهنة يجب منع استيراد الكماليات والاكتفاء باستراد ما هو ضروري فقط

  • Omar
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 20:05

    على مضى السنوات الأخيرة تعتبر الجالية المغربية بالمهجر اول مصدر مدر للعملة الصعبة للمغرب والتي بدونها لن يستطيع المغرب تسديد ديونه ولا استيراد جل حاجياته من الخارج،وبعد حلول للا كرونا وعلى عكس ما فعلته الدول التي تعطي قيمة لمواطنيها بترحيل واستقبال مواطنيها العالقين بالخارج قامت المغرب بسد ابوابه في وجه الجالية البقرة الحلوب للعملة وحتى المغاربة السياح خارج الوطن.ماذا تنتظر من مسؤولين يتنكرون لابناء جلدتهم.نصيحة لكل مهاجر مغربي الا ترسل إلى الوطن الا ما يحتاجه اهلك فقط من مصاريف،اما الاستثمارات والادخار فافعل ذلك في البلد الذي استقبلك وفتح لك ذراعيه يوما كسر رأسك أمام البرلمان فستجد خيرا من ان تستثمرها في بلد ملئ بمسؤولين فاسدين

  • محمد جام
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 20:10

    انتم من تسمحون بشراء أي شيء كان و تضييع العملة الصعبة في السياحة خارج المغرب و السلع الفارغة و غير نافعة.

    يجب تقنين الشراء من الخارج. و مراقبة المنتوج المحلي حتى يكون بالجودة المطلوبة.

    فقلة المراقبة و النظام و النوم في العسل تسبب ضياع الشعب و العملة

  • Ahim
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 20:19

    60 سنة وسيادتنا ووجودنا وآدميتنا منعدمة، 60 سنة وأنتم تقنصون المغاربة في رزقهم وفي كل شيء في الصحة في التعليم والشغل والقروض والسكن كل شيء ضربتموه حتى لوازم الإستشفاء ضربتموها ناهيكم عن الثروات التي تباع en noir ,ولاتمر ف la comptabilité nationale ! ستون سنة ونحن عجاف وجياع لتأتي اليوم وتفتينا مجتهدا في finance ghatjbdo l'calculatrice Hhhh دابا
    سبحان من خلقكم يا معالي العلماء برافووووو

  • Sadi
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 20:19

    Je me pose la question à propos des grands et larges
    investissements Du Maroc en Afrique?
    Y’a pas de fruits????

  • سعد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 20:23

    مشيرا إلى أن "ميزان الأداءات يوضح مداخيل البلاد وما يتم صرفه، كما أن مداخيل المغرب من العملة الصعبة تقوم على السياحة والاستثمارات الأجنبية وتحويلات مغاربة الخارج..

    تحويلات مغاربة الخارج نساوها.

  • sanabi
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:12

    توقيف اجر وتقاعد البرلمانيين الوزراء بالمرة وتقليص الأجر الى 5.000 درهم لكل من يتجاوز أجره هدا المبلغ.

  • فارس بلا جواد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:14

    بغيت غير تسولكم واش هذا العام كاين مهرجان موازين ياكو تتخلصو ليهم بالعملة الصعبة على ضهر المهاجرين دابة حبستو المهاجرين خاص تجيبو فلوسكم برا اسي الوزير

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:54

    واش شبعتوا فينا معيو ر وسبان و ابا كتبان ليكم العملة الصعبة ايوا ردوا لنا الاعتبار ونصفطوا لكم العملة المهاجرة

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 22:25

    الله يشفي الجميع يا رب اللهم امين وصلى الله على سيدنا وا حبيبنا محمد عليه الف صلاةوالسلام امين يا رب

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 22:43

    نتمنى الشفافية والتقنين في المصاريف المستخرجة من صندوق كورونا لأن الجائحة لا أحد يتكهن بمدة استمرارها والله الموفق…

  • المانيا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:41

    الى من يريد دخول المغرب الان ، ابق بدول المهجر نظامها الصحي أقوى ، المغرب على قد حالو اليد قصيرة والعين بصيرة

  • ابلقاسم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:54

    يقول الله تعالى لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا.
    اوروبا وامريكا واسيا واستراليا وافريقيا كل قارة وكل بلد في هذه القارات له منهجه واسلوب تدبيره الذي يحدده لتدبير شؤون الدولة لهذا نطلب التقليص من القروض ورغم اخطاء السابقون فنحن كمواطنون مغاربة مستعدون للوقوف مع دولتنا لتخطي كورونا وتخطي كل القروض الأجنبية نحن في البلدان الاسلامية نعتمد على اسلوب التكافل والتضامن وهو الذي يجعل الدولة المعتمدة عليه قوية لهذا ننصح ان نتبع خطى تركيا التي سددت كل قروضها الخارجية وتعتمد على بناء الدولة نمن الداخل وهي الآن تعتبر مز الدول المصنعة للأسلحة ومن الدول التي تقرض صندوق النقد الدولي لا ان تقترض منه
    ارحموا مواطنيكم من كثرة الاقتطاعات والقروض الرباوية بفوائد مجحفة ومرهقة
    شجعوا الصناعة العصرية والتقليدية
    شجعوا التكافل الاجتماعي
    شجعوة الفلاحة والصيد البحري وكفا من الخوصصة والتفويتات للأجانب
    اغلقوا الاستثمار الاجنبي وشجعوا الاستثمار المحلي
    المواطن المغربي جرى على الاستعمار غي بالحفا وبوحبة فهو شعب قادر على تحدي الصعاب مهما كانت.
    والله ولي التوفيق

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:57

    في ظل الأزمة لازم نفكر في طريقة معقولة او متأنية من اجل رفع من العملة الأجنبية و اقترح فكرة -تشجيع اخواننا في بلاد المهجر عبر نداء الوطن في ادخال العملة عبرة تحفيزات جباءية او اخرى .
    -تشجيع مهربين الاموال و المرصودة في الابناك الخارجية على ادخالها او استثمارها في البلد في اطار ان الوطن غفور رحبم .
    -تشجيع افكار شبابية في عمليات التصدير المنتجات المتطورة و تسريع التحول من الاقتصاد الكلاسيكي و الاعتماد اكتر على الصناعات ذات قيمة مضافة عالية و تجميع الفكر التجاري الوطني لمصلحةخدمة الوطن و الشعب .
    اعطاء فرصة الاستشارية لاخونينا المستشارين الاقتصاديين لاستفادة من تجاربهم في بلدان المهجر .
    اما الاقتراض من اجل الاقتراض فهي الطامة الكبرى. .. ..

  • mohasimo
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 23:58

    الدول القوية قوية بصناعتها وفلاحتها وصحتها وتجارتها وتعليمها ولا تعول إلا على الله وعلى نفسها, سيدنا داير مزيان في المغرب ويريد أن غيره إلى مصاف الدول القوية, لكن هناك بعض الطفيلات التي تريد أن ترجعنا إلى الوراء, وأنا مع سيدنا في بناء مغرب القرن21.

  • عبدالفتاح
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:19

    وا عتقونا بالدعم راه الموس وصل للعظم مني كتبغيو تطبقو شي قانون يوم او يومين كيخرج ويتنفد او عندما يكون الامر للشعب سيري الدجاجة حتال تازة راه اكتر من شهر مادخلنا درهم او المصروف راه شوية والله حتى نخرجو اللهم الحبس اتاكل ولا سد علك انت او ولادك او ماكاين والو

  • Jamal
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 06:34

    If you wanna devise ,make 1$=15 dh… so most of Moroccan who live abroad gonna send their money to our beloved country

  • مواطن
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 07:56

    دخلوا دوك لفليسات لي خرجتوا او استثمروها فالبلاد او العباد او ندوروهابيناتنا نتجوا ونصنعوا بدينا او لينا او لي كنصدروا بحال الفوسفاط نشريو بيه لي معندناش بحال البترول او نقصوا من الكماليات و البدخ او من بقاوش معولين على الفلوس الباردة بحال السياحة

  • معربي A
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 11:45

    نزلو من اسعار الدرهم كما فعلت تركيا ايام المحنة المالية والناس اللي في الخارج او الشركات الخارجية ايتحركو ويهمهم الامر

  • ابو مروان
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:19

    تسالون على العملة الصعبة بينما ان جل متاجير الصرف تقوم بالتلاعب و تهريب العملة الى الخارج بطرق غير مشروعة و نسبة مأوية
    40 مليون بالدرهم ادا بغيتها في اسبانيا باليورو تساوي 43 مليون
    لابد من مراقبة متاجير الصرف بالمدن و خاصة ان اغلب هده المتاجير اصحابها من تجار المخدرات على الصعيد الدولي و لهم مشاريع باوروبا اسبانيا بلجيكا هولندا

  • Moussaoui
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 19:42

    الجالية لم تنسى الإساءة من شريحة المكلخين الحاسدين والمسؤلين الانتهازين ولكن نحن نبقى اوفياء في المهجر للبلاد والوالدين والملك

  • تاشفين
    الخميس 9 أبريل 2020 - 01:50

    كلامك صحيح يا وزير المالية وكلامك ينطبق على كل الدول لكن اقول لك ان وراء المغرب رجالا لن يتركوه ابدا يقع على ركبتيه. .المغرب العظيم لا يسقط…المغرب ومنذ قرون غابرة لم يندثر وفي ظروف اصعب من هاته بأضعاف لانه يملك الرجال…

  • محمد اريفي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:26

    كلام اوزير حق وانذار لكن انا اتفق مع رقم الثامن اعلاه العملة الصعبة
    في حساب المهربين لان قال لهم بنكيران عفى الله عما سلف
    ثانيا هل احد من الحكومة ينطق ويشيد بدور الجالية في الخارج وتحويلاتهم
    لا احد بل العكس فلهذا مراجعة ملف حقوق المهاجرين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال