قيادات البوليساريو تهاجم مدريد بسبب ترسيم المغرب لحدوده البحرية

قيادات البوليساريو تهاجم مدريد بسبب ترسيم المغرب لحدوده البحرية
الجمعة 24 يناير 2020 - 05:05

قوبل إجماع البرلمان المغربي بشأن ترسيم المملكة لحدودها البحرية بـ”توجس” إسباني من جهة، و”استنفار” وسط قيادات جبهة البوليساريو الانفصالية من جهة ثانية، حيث تفاجأت هذه الأخيرة بالخطوة التي أقدمت عليها المملكة المغربية رغم رفض الجار الإسباني لهذا القرار.

وسارت جبهة البوليساريو على نهج المواقف الصادرة عن الأحزاب الإسبانية المتشددة، من قبيل “بوديموس” و”فوكس”؛ إذ ألقت بمسؤولية القرار المغربي على “المملكة الإيبيرية”، متهمة إياها لأنها “تقاعست عن الوفاء بمسؤوليتها القانونية والتاريخية تجاه الصحراء”.

ووجهت الجبهة الانفصالية انتقادات لاذعة للحكومة الإسبانية عقب مصادقة البرلمان المغربي على مشروعيْ قانونين يُبسطان سيادة المغرب البحرية على الأقاليم الجنوبية، ويخلقان منطقة اقتصادية خالصة تبلغُ 200 ميل، موردة أنه “خطأ تاريخي كبير تتحمل إسبانيا مسؤوليته التاريخية والقانونية والأخلاقية”.

وقال محمد خداد، القيادي في جبهة البوليساريو، إن “الجبهة ستدرس التدابير التي ستعتمد ضمن الإجراءات القضائية التي قدمتها أمام المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي”، مضيفا: “سنتابع باهتمام التدابير التي ستتخذها إسبانيا”.

وتابع خداد أن “جبهة البوليساريو لن تتردد في إحالة القضية على المحكمة الدولية لقانون البحار لإثبات بطلان وزيف هذه القوانين”، مجددا التذكير بـ “تقاعس إسبانيا في القيام بمسؤوليتها القانونية والتاريخية في الموضوع، بما يتماشى مع القرارات ذات الصلة بالأمم المتحدة”.

وادعى المسؤول ذاته أن القرار المغربي “ليس له أي أساس قانوني”، معتبرا أنه “مجرد عمل دعائي فقط”، و”محاولة لصرف الأنظار عما يعانيه المغرب من أزمة”، داعيا الحكومة الإسبانية إلى “تصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته”.

وصادق البرلمان المغربي على مشروع القانون رقم 38.17 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، ومشروع القانون رقم 37.17 المتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية.

وعلاقة بذلك، قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنّ “تحديد المجالات البحرية الوطنية مسألة داخلية وعمل سيادي يُحتكم بالأحكام الصّريحة لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار سنة 1982”.

واعتبر المسؤول المغربي أنّ “تحيين التّشريعات الوطنية يندرجُ في تفاعل بناء لمنظومتنا القانونية الداخلية مع التشريعات الدولية موسوم بالانخراط الإيجابي في مجهودات الأمم المتحدة لتفادي النزاعات ومعالجة الخلافات الحدودية البحرية عن طريق الحوار والتوافق والتفاوض”.

‫تعليقات الزوار

61
  • ayoub
    الجمعة 24 يناير 2020 - 05:19

    قرار جيد حتى وإن جاء متأخر

    ولكن أعتقد أن على المغرب اتخاد اجراءت مثل هذه في صمت، بدون إثارة ضجة حتى لا يتعقد الموضوع بدخول أطراف دولية أخرى

  • محمد المغربي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 05:28

    متى يدرك هذا الكيان الارتزاقي انه قد انتهى و الى الأبد. اما ما تبقى من سكان الخيام في تندوف، فإما ان يعودوا الى المغرب ملتحقين العلم المغربي و مبايعين لمولانا امير المؤمنين ، و اما ان يبقوا هناك مستمتعين بكرم الضيافة الجزائري حتى نفرغ لهم و نعيد تندوف و القنادسة و بشار الى حضيرة الوطن الام.

    عاش المغرب

  • Rayyan
    الجمعة 24 يناير 2020 - 05:30

    يظهرلي وكأن المغرب اصبح طفلا صغيرا الكل يملي عليه ما يفعل وما لا يفعل حتى لقيطة الجزائر تتكلم اما بالنسبة لاسبانيا فقد تجاوزت حدودها الى يكفيها سرقة الاراضي تريد حتى البحار ؟؟ ان لست فقط فقط مع ترسيم الحدود البحرية بل ادعوا من هنا الى ترسيم جميع حدود المغرب شمالية و شرقية و جنوبية ان نموت شهداء احسن من الدل

  • مغربي أمازيغي قح
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:22

    لم أرى في حياتي أغبى و أعر من هؤلاء التي تدعى البوليساريو و من يدور في حول حلقتها المملكة المغربية لها سيادة على جميع أراضيها و مياهها البحرية و سمائها أنتم لستم سوى مرتزقة أينما يوجهوكم عملاؤكم تلهثون لنا تاريخ قديم في النضال هل فهمتم يا أغبى ما على وجه الأرض

  • أحمد
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:26

    لاتقاعس ولا هم يحزنون
    انه اتفاق عالمي على انهاء الصراع
    اجمعوا بوالزكم و ادخلوا ماحد الوطن غفور رحيم
    والى تيهوا في الأرض اربعين سنة أخرة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:29

    قرار مغربي سيادي يستحق التنويه

  • samir
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:34

    ا لبوليساريو ليس هي الممثل الشرعي للصحراويين المغاربة ,محمد خداد القيادي الارهابي لا يمثل الا نفسه ,اسبانيا خرجت من الصحراء المغربية في 1975بعد المسيرة الخضرء بعدما حكمت المحكمة لاهاي بسيادة المغرب على صحراءه وبحره وسماءه ولهذا لا يمكن لاسبانيا ان تتدخل في الشؤون المغرب الداخلية, اما الرئيس الغير الشرعي الجزائري ط….ون او تبون فعليه ان يسلم السلطة الى الشعب الذي يطالب جمهورية مدنية ,والتقرير المصير من حق الشعب الجزائري ان يناله من النظام العسكري الفاسد.

  • كولونيا
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:37

    وادعى المسؤول ذاته أن القرار المغربي "ليس له أي أساس قانوني"، معتبرا أنه "مجرد عمل دعائي فقط"، و"محاولة لصرف الأنظار عما يعانيه المغرب من أزمة"، داعيا الحكومة الإسبانية إلى "تصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته".

    ههه يجب على المرتزقة بوزبال ان تعلم ان المغاربه يتصارعون فيما بينهم ويعيش المغرب احتقان داخلي لاكن المغاربه ليسو اغبياء متل هده الامور لها اجماع كل مغاربه ومن يقول غير دلك يهز حوايجو ويمشي عند بوزبال بل هاد الأمر سبب من اسباب انتقاد المغاربه للسياسه الخارجيه المغربيه نريد مزيد من صرامه لاعاده كل شبر من اراضي المغربيه من كل دول الجوار نعرف جيدا اين هي حدود دوله المغربية.
    المدرسه لقريتو فيها حنا لبنيناها انتضرو رد شارع امام قنصليه اسبانيه وانتضرو حمله المقاطعه وووو
    رايي المرتزقه تحارب بمرتزقه

  • Said
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:44

    البوليزاريو فقدت البوصلة وصارت كالديك الذبيح يتقلب في كل الاتجاهات حتى يموت ومايعجبني في المغرب هو اتباع مقولة الكلاب تنبح والقافلة تسير.

  • نهر السنغال حدودنا
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:47

    نحن المغاربة الدين تقاعسنا عن الحفاض على حدودنا مند الامراطورية المرابطية بقيادة يوسف بن تاشفين رحمه الله

  • محلل
    الجمعة 24 يناير 2020 - 06:55

    النظام الجزائري ( قيادات البوليساريو ) يهاجم مدريد بسبب ترسيم المغرب لحدوده البحرية، على نهج المواقف الصادرة عن الأحزاب الإسبانية المتشددة، من قبيل "بوديموس" و"فوكس"؛ خلافا للنظام الجزائري و كيان يستعمله بالوكالة،( وجهان لعملة واحدة ) فاسبانيا لها تعددية و ليس حزب وحيد مصالحها مع المغرب و العكس بالعكس. بما أن الحدود يغلقها نظام عنصري بخيل فالجار الشمالي سخي و حضاري وجد بجواره مغرب حضاري يباذله نفس السخاء و التعاون و التعايش مع الحرص على الرقي بالمصالح المتبادلة. و كان ليس هناك حدودا و او الرسم شكلي لا يعكره الاعداء. الاسبان حكماء و المغاربة يفهمونهم وهم يعرفون ذلك. دافع المغاربة لاجل تحرير الجزائر فتنكر لهم و دافع المغاربة على امن و استقرار اسبانيا و ما باذلوا اي مكر او نكران. عندما يسود التفاهم تهدم الحدود مع الاصدقاء. فالاسبان يستفيذون من القطاع الاول المغربي ( سمك و فلاحة ) لكن النظام الجزائري حرم الخيرات المغربية على الشعب الجزائري. بتفاهته و بخله يدعي ان المغاربة سيستفيذون من الجزائر لكنهم يتجاهلون ان اوروبا و أفريقيا و العالم كلهم يستفيذون من خيرات و سخاء المغرب.

  • مهيدو
    الجمعة 24 يناير 2020 - 07:14

    علاه حنا يالاه غدي نرسمو الحدود البحرية
    الخارجية المغربية يالاه بدات اشتاغل
    ماكرهتش شي خطاب ملكي شديد اللهجة ابرد ليناغدايدنا

  • Aziz1
    الجمعة 24 يناير 2020 - 07:39

    الحق يعلى ولا يعلى عليه وتشويش عصابة الكبرانات
    لا يجدي شيء
    ؤلي قال الحريرة باردة ادير يد فيها.

  • المغرب قبل كل شيء
    الجمعة 24 يناير 2020 - 07:47

    لكي يحارب المغرب اسبانيا والبوليزاريوا والجزائر عليه ان يرسخ الديمقراطية وان ينهض ويتصالح مع شعبه الا الخونة منهم.

  • رشيد
    الجمعة 24 يناير 2020 - 07:49

    الواقع على الارض هو الاساس وليس على الورق . عندما نرى السفن المغربية راسية في المجال المحدد نقول ذلك من المجال البحري المغربي اما ان يكون على الور ق فتلك كقصة الكويرة و سبتة الجعفرية وما شابهها .

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 24 يناير 2020 - 08:00

    قيادات البوليساريو تهاجم مدريد بماذا تهاجم مدريد ؟ باي حق ؟ هل يتفاوض مع العصابات المفركة المرتزقة . (هاذوا خاص ليدخل عليهم نيشان )

  • غيور عن وطنه المغرب
    الجمعة 24 يناير 2020 - 08:11

    دقا دقا شكون يحل الباب واحدة تلوى الأخرى فأصبح الخناق يعطي ثماره و المثل يقول القافلة تسير الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 08:20

    مرتزقة النظام الجزائري الغير الشرعي يحشرون انفسهم في امور اكبر منهم بايعاز من جنيرالات قصر المرادية لان حرب ترسيم الحدود البحرية الدائرة رحاها بين المغرب و اسبانيا و جزر كناريا التابعة لها هي معركة قانونية لبسط السيادة على الارض و البحر و الجو و الثروات و تهم الدول المستقلة ذات السيادة و المعترف بها من قبل الامم المتحدة اما ان تتدخل مليشيات البوليساريو الارهابية في هذا الصراع بين دولتين جارتين و هي التي لا تمثل الا نفسها و المخابرات التي تستاجرها و تفتقد الى التمثيلية الشرعية بمعاييرها المتعارف عليها فهذا امر يدعو الى السخرية لان هذه المليشيات العميلة تعيش تحت اشعة شمس الصحراء الجزائرية المحرقة الجافة و الملوثة و البعيدة عن سواحل المحيط الاطلسي بمئات الكيلومترات و بالكاد تستطيع شم نسماته العليلة و مع ذالك لم يستحيي بيدقها الموريتاني الاصل المدعو محمد خداد من تطفله و حشر نفسه في موضوع اكبر منه و اكبر من نظام الجنيرالات الذي يمثله لان البوليساريو لا تمثل الا نفسها و ليست دولة معترف بها و المغرب صاحب الارض قانونيا و تاريخيا يتصرف في صحرائه و يدافع عنها من منطلق السيادة و الحيازة و الشرع

  • hamid
    الجمعة 24 يناير 2020 - 08:30

    ومافائدة ترسيم الحدود البحرية مادامت بحارنا مستباحة للاساطيل البحرية الأوربية تصطاد فيها الآلاف الأطنان من أجود أنواع الأسماك مقابل بضع الاورويات التي لاتعني ولا تسمن من جوع!

  • سيف العدالة
    الجمعة 24 يناير 2020 - 08:35

    منظمة بوليساريو الإرهابية تلقت صفعة أخرى بعدما كانو يريدون كل شيء لولا حكمة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس و يقظة الشعب المغربي و البرلمان نبارك للمغاربة فآصبرو على سبتة و دليلية سيكون في حظن المغرب

  • الصنهاجي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 08:55

    دابا قولوا الجزاءر تعترض الى كانت دولة كما تدعي

  • مواطن
    الجمعة 24 يناير 2020 - 09:09

    اعترض على رسم الحدود في تندوف وا باراكا عليك وادخل سوق راسك راه صبرنا بزاااااااااااااااف وحتى تندوف لها ولنا وقت ان شاء الله

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 09:10

    يتجاهل مرتزقة البوليزاريو أن المسؤولية التاريخية الحقيقة للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يتحملها النظام العسكري الجزائري الذي هجر بوسائل وتمويله الخاص وبالإشاعات والأكاديب والتهويل والتغرير صحراويين مغاربة عزل الى تندوف بعد خروج المستعمر الإسباني منها ودعمهمم بمرتزقة وصحراويين آخرين من الصحراء الكبرى جعل لهم جمهورية خيالية في مخيمات تندوف

  • Maroc
    الجمعة 24 يناير 2020 - 09:10

    شكون داها فيك الحريرة نهار العيد..
    نتوما فتيندوف وتما غادي تبقاو وقريبا ستطردكم الجزائر لأنها صرفت عليكم في مدة أربعة عقود 800 مليار دولار فكان المتضرر الأول هو الشعب الجزائري الشقيق المواطن الذي أصبح يرى أموال طائلة صرفت كما يصرفها القمارون في كازينوهات القمار..
    أما الحدود سترسم سواء قبلت إسبانيا أو لم تقبل لأن القانون في صالح المغرب وإسبانيا تعرف هذا جيدا..
    أما الصحراء المغربية فلن نفرط في حبة رمل..انتهى

  • مغربي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 09:32

    أعلى ما في خيلكم إركبوه يا مرتزقة
    الله الوطن الملك

  • متأمل في الحياة
    الجمعة 24 يناير 2020 - 09:51

    "تحديد المجالات البحرية الوطنية مسألة داخلية وعمل سيادي يُحتكم بالأحكام الصّريحة
    عندما تكون المسائل القانونية منتهية ، ومعترفٌ بها رسميا ، ومصادق عليها
    في الأمم المتحدة طبقا لقانون البحار لدى الأمم المتحدة ، لا للتلاعب بالعواطف

  • حميد
    الجمعة 24 يناير 2020 - 09:51

    ان جبهة البوليزاريو لا تمثل سوي نسبة من عشر 1/10 الصحراويين و هذه النسبة من صحراريي تيندوف ممثليهم مفروضون عليهم من قبل الجزاير ادن لا شرعية حقيقية لهم للكلام عن تمثيلية للصحراويين.

  • سامي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 09:52

    عودوا إلى رشدكم ،لم يبقى لكم سوى وطنكم المغرب
    لن ينفعكم لا هذا ولا ذاك، الأمر واضح فكثرة الكلام لن تجديكم نفعا فالكل يعرف أنكم تستغلون لأغراض مبتة

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:13

    أول مرة كانحس باللي عندنا برلمان تهمه سيادة الوطن ووحدته الترابية ، قرار تاريخي يحسب للمسؤولين رغم أن الثقة مفقودة في شتى المجالات .. دوو علينا وجو علينا .
    تحيا وطني دمي فداك.

  • المعلم
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:14

    ترسيم الحدود عمل سيادي حر قام به المغرب في الوقت المناسب وهذا العمل لا يعتبر جرما بل هو حق لدولة المغرب في ممارسة كل الصلاحيات القانونية التي تتعلق بإقليمها جوا وبحرا وبرا أما أنتم ياجبهة الوهم والوهن قوموا بترسيم وهمكم على رمال الجزائر ربما سيكون أفيد لكم أما كون الكغاربة يعيشون أزمة اقتصادية أم لا فهذا أمر يخصنا لوحدنا لم نأتي عندكم لنسعاكم أذل الله أمركم وشتت شملكم ياعصابة السؤ

  • السعيد
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:15

    والله اني لاشفق على المرتزقة عملاء الجزاءر … انهم مازالوا يحلمون بالجمهورية الوهمية … ايها الاغبياء المغرب اعطاكم بسخاء الحكم الذاتي فلم تقبلوه لان الجزاءر تريد الصحراء لنفسها … والان تذكروا كلامي هذا :" ليس لكم لا الحكم الذاتي ولا العودة الى ارض الوطن " انتم صنعتكم الجزاءر وصرتم جزءا منها . لذلك اختاروا لكم منطقة ما فيها لتتخذوها وطنا لكم غير تندوف لانها وبشار والقنادسة والصحراء الشرقية وغيرها ستعود الى وطنها المغرب ..

  • بوبكر المريد
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:15

    ( إنّ "تحديد المجالات البحرية الوطنية مسألة داخلية وعمل سيادي .) نقطة الى السطر stop et fin

  • وحدوي حتى النخاع
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:18

    قال محمد خداد، القيادي في جبهة البوليساريو، إن "الجبهة ستدرس التدابير التي ستعتمد ضمن الإجراءات القضائية التي قدمتها أمام المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي" ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وجاء الرد مزازلا من سيده
    قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنّ "تحديد المجالات البحرية الوطنية مسألة داخلية وعمل سيادي يُحتكم بالأحكام الصّريحة لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار سنة 1982".

  • مواطن
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:21

    قمة الغباء هو أن الجزائر تتصور يوما ان 40 مليون مغربي سيرضون يوما أن يسلموا فى الصحراء. حتى وان اجتمع العالم كله على المغرب فإن رجاله الاشاوس سيشعلونها في قلب الجزائر عملا بالقولة علي وعلى الجميع. كفا من ضياع الوقت والطاقات على قضية خاسرة ولنبحث عن مخرج ليس فيه غالب ولامغلوب لما فيه الخير للجميع.

  • اباه الصحراوي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:26

    اقول لكل المغاربة أن الذي تتخبط فيه المملكة المغربية هذه الأيام ماهو الا نوع من المسرحيات الفاشلة و اقول لكل المغاربة أن العالم لم و لن يعترف للمغرب باليابسة فكيف يعترف له بالمياه اخواني المغاربة امتحنتم الشعب الصحراوي في صبره واثبت لكم مدي صبره و الآن وتقوي الله في اجركم و أخفيكم في الدم و العروبة و اعلموا أن ظلم القربي عند الله من أشد المظالم و أن الساكت عن الحق شيطان اخرس

  • نورد
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:28

    المغرب من طنجة حتى نواكشوت وأكتر ٠٠٠٠٠٠اقولها لصحراوين اد اردتم ان تنكرو اصلكم او تريدون تقسيم المغرب فأنتم تحلمون ٠٠٠احمل العلوين تقاعسهم في تنازل على أرضنا وكدلك سبة ومليلية ٠ نحن لم نستعمر احد ارضنا وارض أجدادنا ٠٠٠٠انضر برطانيا اين وصلت ٠٠جنوب افريقيا استراليا٠٠هد هو إستعمار٠٠٠٠٠٠٠

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:29

    المتل المغربي يقول ..المعلقة بلا الله تطيح … لقد بدء جني التمار التي كان الخونة ينتظرون ها لمدة طولة القنسوليات لدول شقيقة وصديقة تفتح بالصحراء المغربية وجاء ترسيم الحدود البحرية وسيأتي المنتظر تنفيده في وقت لاحق وهو تنزيل الحكم الذاتي بمن حضر داخل الوطن المغربي الواحد الموحد لأن الصحراء مغربية أحب من أحب أو كره من كره

  • Aabdou labbdi
    الجمعة 24 يناير 2020 - 10:45

    الله أكبر باية صفة أيتها الانفصالية ستتقدمين بشكاية الى المحكمة الجنائية الدولية ههه لأن هاته الأخيرة لاتقبل أية شكاية من جهة ما سوى من طرف الدول المعترف بها عالميا وأنتم ههه صنعتم لانفسكم وهما وسميتموا دولتكم الوهمية التي هي مجرد في خيالكم أنكم اصبحتم دولة عربية صحراوية إلخ لكن في الواقع انتم ومحتضينكم ترون سى أحلام ليست سوى في خيالكم أنتم أما الواقع هو أن المغرب استرجع أراضيه قانونيا من احتلال إسبانيا والآن هو في صدد بناء تنمية اقتصادية واجتماعية وسياسية على طول حدوده البرية والبحرية وله الحق في ترسيم حدوده البحرية مع اسبانيا موريتانيا. المغرب ماض في شؤونه الداخلية والخارجية وانتم ابقوا تنبحون فقط. وليكن في علمكم أيها المرتزقة الخونة أنتم ومحتضينكم أن أربعون مليون مغربي مستعد لكل طارئ والاستشهاد في سبيل أرضنا ولن نسمح في شبر منها.

  • نورالدين الفحصي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 11:01

    الحشرات و الجدران ينددون في جميع الاتجاهات اذا كان المشكل بين أسبانيا و المغرب فما دخلكم انتم. تقولون انكم ستذهب ن إلى المحاكم الا روبية و الدولية روحو حتى المريخ ان كانت هناك محاكم. نحن لا نعترف بهم ولا مكان الضعفاء في هذا العصر. المغرب ماض في ترسيخ سيادته على أرضه البرية و البحرية. و انتم النباح و العويل هو ما تبقى أمامكم و لحس أحذية العصابة المتهالكة في المرادية. خلاصة القول لن تحصلو على الصحراء مهما كلف ذالك من ثمن.

  • عبد الله أوفارس
    الجمعة 24 يناير 2020 - 11:04

    المرتزق خداد يتوسل إلى محتل أرض المغرب الجنوبية بالقانون و الأخلاق و الناريخ. إنه يتوسل إلى إسبانيا بالتدخل نيابة عنه . غير أن القانون الدولي البحري بجانب المغرب و ترسيم الحدود مع جزر الكناري تعطي المغرب الموحود على القارة نسبة أكبر.
    أما أخلاق المحتل و تاريخه فمعلوم عند المغاربة منذ قرون . أما الإرتزاق فلا يؤدي إلا للمزيد من الإرتزاق و الذل و الهوان .اللهم فك أسر إخواننا المحتجزين في المخيمات و حررهم من أذيال التبعية و الخيانة .آمين .

  • عبدو لهلال
    الجمعة 24 يناير 2020 - 11:07

    الاسلوب الذي تسلكه امريكا اليوم لترسيخ اسرائيل هو نفسه الاسلوب الذي اتخذته الجزائر بالامس القريب لاقحام حفنة البوليزاريو في الاتحاد الافريقي في غيبة المغرب ؛ فبماذا يمكن ان نسمي هذا الاسلوب ؟

  • mimou
    الجمعة 24 يناير 2020 - 11:21

    le maroc va juste tracer ses limites de mer mais ce sont les espagnoles qui vont exploiter les ressources dans ce mer reellement je pense qu il y a une pacte entre les deux partie car le maroc ne peut pas entrer dans un conflit armé avec l espagne

  • المغرب قبل كل شيء
    الجمعة 24 يناير 2020 - 11:25

    اسبانيا في جزر الكناري تريد أن تأخذ أكثر من مجالها البحري الذي يخوله لها القانون الدولي لان الجزر تأخذ اقل من القارة التي لها مجال أكثر وهذا حسب الأمم المتحدة لكن أطماع الاسبان لاحد لهم لان هناك غاز وبترول وتريد الاستحواد على كل شيء ولو بالقوة وهي تعرف انه لاحق لها في ذلك على المغرب ان لايسكت عن حقه. إلى اليوم لازال الإسبان يتحدثون عن كوبا والفلبين كأنهما لازال تحت الاستعمار الإسباني.ولكن الولايات المتحدة طردتهم من هذه الدول شر طردة.

  • مغربي عربي صهر أمازيغي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 11:39

    الأخ اباه الصحراوي 36 : /"ظلم القربى عند الله من أشد المظالم والساكت عنها شيطان اخرص" صحيح مائة في المائة…. لكن الا ترى أن أكبر ظلم في حق الدم والقربى هو أن يعيش القسط الأكبر من العرب الصحراويين لعشرات السنين في وطنهم إبان الإستعمار الإسباني بين طرفاية وسيدي قاسم والغرب و دكالة وطنطان وقصبة تادلة وكلميم وسيدي افني وكل التراب الوطني متمتعين بخيراته هربا من المستعمر ومن القحط وتأتي أقلية بعد طرد الإستعمار وتدخل الشيلطين يرغبون في الإستحواد على الصحراء المغربية لوحدهم..؟!…. فمن هو في رأيك الظالم هنا…؟

  • الحطا الحقيقي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 11:43

    الخطا الحقيقي الذي ارتكبته اسبابنيا هو احتلالها لاجزاء من المغرب ابن العصور الماضية ، و عليخا الان تصحيح خطئها بالانسخال من سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية

  • عقدة المغرب لن تنتهي...
    الجمعة 24 يناير 2020 - 12:11

    سبحان الله، المثل المغربي لذي يقول: " معامن شتّك، شبهتك " و هذا المثل ينطبق على الأخوين الإرهابيين البوليساريو و حركيي الجزائر، فعندما يتغيب أحدهما ، ينوب عنه الآخر، و كلاهما يتكلمان بصوت واحد.
    سبحان الله ، هذان الأخوين يتشابهان في كل شيء، يتشابهان في مشاكلهما، و يتشابهان في الرأى، و في التفكير، و يتشابهان في تاريخهما المنعدم أي لا تاريخ لهما، و يتشابهان في عصابة مافيوزية ، ويتشابهان في طريقة سرقة أموال شعوبهما ، و يتشابهان في الكذب و الخيانة و خيانة العهود، و يتشابهان في حكرة أبناء جلدتهما ، و سيلتقيان في ساعة نهايتهما المحتومة ، سبحال في خلقه.

  • عملاء الإستعمار
    الجمعة 24 يناير 2020 - 12:42

    البولساريو مجموعة من عملاء الإستعمار و أعداء الوطن، وَضَعُوهُمْ كمسمار جحا لإبتزار المغرب في مصالحه و مقدراته. و جميع الصحراويين المغاربة المحتجزين في تندوف ما هم إلا رهائن تُستعمل لهذا الغرض.
    و ما موقفهم الرافض من ترسيم الحدود و جريهم وراء الأعداء إلا دليل على خيانتهم لمصالح الصحراويين في الجنوب. لأنه قد نختلف اليوم سياسيا و نتفق يوما ما، و لكن دعم المغرب في ترسيم الحدود يجب أن يكون هو المبدأ.

  • يونس
    الجمعة 24 يناير 2020 - 12:47

    هؤلاء البوليساريو أغبياء أو يتغابون أم ماذا؟!! الاتحاد الأوروبي و روسيا و دول اخرى تعقد اتفاقيات صيد مع المغرب تشمل مياه الصحراء المغربية و هؤلاء يقولون أن ترسيم المغرب لحدوده البحرية الصحراوية غير قانوني. المغرب متواجد في صحرائه برا و بحرا و جوا و هذا هو الواقع و اللي ما عجبه حال يشرب البحر.

  • Ramirez
    الجمعة 24 يناير 2020 - 13:14

    عجبا الجزاءر انشءت البوليزاريو ادرتلو علام افتحتلو سفارة وسترت دول افريقية للعتراف كدولة مع ان هدا كدب وبهتان حلال عليهم فتح سفارة للبوليزاريو مند السبعينات وحنا حرام علينا أن تفتح دول افريقية سفارات في الصحرا ؤالتي يمارس فيها المغرب سيادته عليها

  • الفزازي علي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 13:22

    المغرب له في اتخاذ أي قراریراه مناسبا لحماية إقلیمه،والمقصودبالاقیم :البحر،والبر،والجوولاحاجة له في الاستشارة۔۔۔مادام الأمر یهم سیادته(ماضاع حق وراءهطالب،والحق یٶخذ ولایعطی)أماالبولیزایوفلیشرب البحر ،وأماإسبانیافهي شریک استراتیجي ومشاکلنامعهاتحل بالحواروالتعقل ۔۔۔۔۔

  • khalilnederland
    الجمعة 24 يناير 2020 - 14:25

    قرار جيد لكن يجب التفاهم مع اسبانيا لان جزر الكناري قريبة للمغرب وهي ارض أسبانية لم ترجع أبدا للمغرب
    ففي هذه الحالة يجب ان يكون توافق مع الحكومة المركزية وان يكون للدبلوماسية المغربية تصيب من الذكاء والتعامل
    فيما يخص مرتزقة الحزاءر نقول لهم عيسى مع تبون في الأوهام كما عشتم مع بوتفليقة وثايد صالح
    المغرب يبسط يده على أراضيه ويستعد في نفس الوقت للحرب
    المغرب في صحراءه وأنتم في غبار تندوف تحلمون ولا احد ينقذكم

  • elyacoubi
    الجمعة 24 يناير 2020 - 14:47

    si le temp de decidee on ai capable de tou

  • حق مشروع
    الجمعة 24 يناير 2020 - 16:31

    ترسيم الحدود بالنسبة للمملكة المغربية

  • وناغ
    الجمعة 24 يناير 2020 - 17:52

    هده تسمى عقدة
    نعارض كل شيئ يقوم به المغرب
    هل الصحراء ليس لها بحر
    ولمادا انتم ضد بحر الصحراء
    ام اختلطت عندكم الامور
    هل تريدون فقط الصحراء بدون البحر
    انتم على حق
    الماشية لا ترعى في البحر
    الرحل ليست لهم علاقة بالبحر
    انتظروا
    وستكون لكم البحار المحررة على غرار الاراضي المحررة

  • احمد المغترب
    الجمعة 24 يناير 2020 - 17:57

    نتمنى استرجاع المنطقة العارزلة لتصبح تحت سيادة كاملة للمغرب عليها كما يجب ضرب وازالة كل اثار للمرتزقة حتى واان وجدت داخل االتراب الجزائري
    ولماذا لا يطلب المغرب من امريكا تصنيف البوليزاريو منظمة ارهابية ام ان هناك تواطئ غربي لاءستدامة الازمة

  • juba
    الجمعة 24 يناير 2020 - 18:01

    le polisario serait ravi si c'est l'espagne qui a pris l'initiative d'elargir ses eaux territorriales car il ne veut pas que cette zone dependera du sahara marocaine. n'est ce pas une reconnaissance implicite que le polisario n'aura jamais le sahara?

  • Massinissa
    الجمعة 24 يناير 2020 - 19:08

    Au numéro 8
    و من قال لك أنه غير شرعي أنا و عائلتي إنتخبنا لصالحه إني أتفهم سخطك لأنك لم ولن تنتخب في حياتيك على رئيس عاش الملك و إبنه و عائلته الشريفة أما عائلتك ليست شريفة قمة الذل

  • طارق بن زياد المغربي الاصلي
    الجمعة 24 يناير 2020 - 19:16

    على الجزائريين الذين يمثلون انهم صحراويون مغاربة ان يعرفوا بان لعبتهم الطفولية انكشفت لهذا تمت ادانتها كطرف في النزاع والادلة واضحة للعيان هو ان المغرب في حال ماقام بفتح القنصليات في صحراءه أول من تنهق كالحمير ويؤلمها ذلك في مؤخرتها هي دويلة الجزائر من دون اي دولة أخرى في العالم لانها تحاول الهائنا لكي لانتطرق إلى مشكل صحراءنا الشرقية بل بالعكس هي مغربية كما هي صحراءنا المغربية ولن نتخلى عنها حتى ولو كان ذلك بحرق الجزائر عن بكرة أبيها.وسيتم ترسيم الحدود البحرية بموافقة اسبانيا لاننا نمسكها من الجرح الذي يؤلمها.اما المحكمة الدولية للبحار او مجلس الامن التي يتباهى بها كحالشة الجزائر لن يفعلو ولن يقدروا على فعل شيء فالمغرب اول من اعترف باستقلاها في العالم لهذا المغرب بذكاءه وفطنته لم يقدم على فعل مايحدث في صحراءه الا بعد ان اخد الضوء الاخضر من مجلس الامن ومن ترامب نفسه الذي يتحكم في المجالس والمحاكم كلها وليس فقط محكمة البحار.فانهقوا كما يحلوا لكم لان المغرب سيفتح المزيد من القنصليات في صحراءه المغربية وفي صحراءه الشرقية المغربية وسيقوم بترسيم الحدود البحرية غصبا عن الكل

  • مراقب من قريب..
    الجمعة 24 يناير 2020 - 21:08

    اMassinissa 58 : لا غرابة إن انتخبت عليه أنت وعاءلتك.. قد تكون تابعا للجيش ولك "عوينة" تغرف منها.. فهل مجرد انتخابكم أنتم وحاملي البدلة العسكرية يضفي عليه الشرعية..؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات