مجلس النواب يدعم مضيان أمام "عدم التبليغ عن الاتجار بالمخدرات"

مجلس النواب يدعم مضيان أمام "عدم التبليغ عن الاتجار بالمخدرات"
الجمعة 8 نونبر 2019 - 02:50

عبر مكتب مجلس النواب عن شجبه وتنديده بـ”ادعاءات” اعتبرها مسيئة إلى حرمة نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بعدما رفع رئيس جماعة سابق شكاية ضده حول “عدم التبليغ عن جريمة الاتجار بالمخدرات والعملة”.

وجاء في بلاغ لمكتب مجلس النواب، الخميس، أن اجتماعه ليوم الثلاثاء الماضي “تداول في موضوع ما يتعرض له النائب البرلماني نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، من تطاول ومن مس بحقوقه الدستورية وتلفيق تهم تخص عدم التبليغ عن جريمة الاتجار بالمخدرات والعملة”.

وأضاف البلاغ أن “مكتب المجلس اطلع على تفاصيل الموضوع، وخاصة ما تضمنه موقف لجنة المالية والتنمية الاقتصادية من تضامن كافة مكوناتها مع نور الدين مضيان”. وأكد المجلس على “كون ما أثير من تهم وادعاءات، في حق نور الدين مضيان، ليعتبر مساً خطيراً وتطاولاً يمس في العمق حقه الدستوري في التعبير وإبداء الرأي، كما ينص على ذلك الدستور”.

كما اعتبر البلاغ أن ما تعرضه النائب البرلماني يعتبر “نقلاً محرفاً لنقاش داخل إحدى اللجان الدائمة المكفولة بسرية مداولاتها، طبقاً لأحكام الفصل 68 من الدستور، والمادة 96 من النظام الداخلي لمجلس النواب”.

وكانت تصريحات مضيان، خلال مناقشة مقتضيات الحكومة للعفو مقابل استرجاع الأموال من الخارج ضمن مشروع قانون المالية 2020، قد تسببت في جره إلى المتابعة القضائية من طرف رئيس جماعة معزول بتارجيست.

ويتعلق الأمر بعصام الخمليشي، الذي تقدم بشكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالحسيمة حول “عدم تبليغ مضيان عن جريمة الاتجار بالمخدرات والعملة”، طالب فيها بمتابعته لأنه “يعرف أشخاصاً أموالهم مكدسة بمنازلهم”، وبسبب “علمه بجريمة جنائية وعدم التبليغ عن الذين يتاجرون بالمخدرات والعملة”، وفق ما جاء فيها.

وكان مضيان دعا الحكومة خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية، بحضور وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إلى “العفو أيضاً عن تجار المخدرات و”الحشيش” لكي يستفيد الاقتصاد الوطني من أموالهم المكدسة في البيوت”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مول البيكالة
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 03:19

    البرلمان ليس نقابة حتى يتضامن مع أحد أعضائه !!! مهام البرلمان حددها المشرع . هذا الموضوع يبث فيه القضاء باعتباره صاحب الاختصاص فمضيان مواطن يجب أن يخضع مثل جميع المغاربة للقانون فيدينه أو يبرؤه !!!

  • ملاحظ
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 04:30

    واخيرا نطق ناطق من أهلهم مطالبا الفصح عن تجار المخدرات والسماح لهم لترويج عائداتهم من تجارة المخدرات والتهريب .
    وها هو يلقى مؤازرة من طرف رفاقه في الدرب وبالتالي سيكون بلادنا غير آمن لان تجار المخدرات سيعفون.
    بدأت استايل جيدا من هم ممثلي الأمة.

  • الخطأ خطأ الشعب.
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 04:54

    الخطأ خطأ الشعب. الشعب هو الذي أعطى قيمة و منح صوته لبرلمانيين يوصفون بفاسدين، هذا واقع نعرفه جميعا. أين الوعي أين إختيار الأصلح.
    إذهبوا إلى طنجة، البرلمانيون هم الذين يسيطرون على العقار، و يتحكمون في الأسعار، أسعار لا نراها حتى في الدول المتقدمة. بنوا كيطوهات لا تصلح حتى للدواجن و تسمى بأسمائهم في كل أحياء طنجة، في الزياتن، العوامة، بير الشفا، أكزناية، بني مكادة و غيرها. نفس الشيء يقع في الصناعة و الخدمات. برلمانيون لا يحترمون قانون التشغيل في شركاتهم. عاملات و عمال غير مصرح بهم في الضمان الإجتماعي. و الله هذا صحيح، عاملات مضطهدات لا يستطعن قول شيء مخافة الطرد من العمل، إذهبوا إلى المنطقة الصناعية مغوغة و اكزناية بطنجة لترو بأنفسكم.
    مثال طنجة، واقع في تطوان و الحسيمة. و خاصة الحسيمة. نعم هناك مخدرات، و محسوبية و عزلة مبرمجة للمنطقة، ليس هناك حتى منطقة صناعية توفر العمل لشباب المدينة و المنطقة.
    أنت أيها الشعب الذي أعطيت قيمة و صوت لأشخاص لا يخدمون إلا مصالحهم. و اليوم تبكي و تشتكي في مقاهي الشيشة و فضاء التواصل الإجتماعي.

  • said
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 08:26

    واين قانون التصريح بالممتلكات . اقبر في مهده.لانه ليس في صالح البرلمانيين اللي كرشهم العجينة.هده الكائنات لاتصوت الا لصالح القوانين التي تفقر المواطن

  • elyuva
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 08:34

    الان تعتبرون اتهام شخص بجريمة عدم التبليغ مسا بالحقوق الدستورية، لكن في حالة المهداوي كان ذلك واجبا وطنيا!
    أي مؤسسة هذه التي تحركها الانفعالات لا الضمير!

  • مولاي سلام
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:29

    "عفا الله عما سلف" هذا هو شعار حكومتنا و برلماننا والآن يتجهون إلى جعل المقولة أمرا مفروضا وبالقانون .لك الله ياوطني

  • مصطفى
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:44

    السلام على من إتبع الهدى
    بلا كذوب أو نيفاق واش البزناز كيبيع لحشيش في راس الدرب أو بي التليفونات أو البوليس معارفهمش
    أو باغين الشعب إتيق فيكم
    كونو صرحاء مع نفوسكم أو مع المواطن كتشدو لي بغيتو أو كتلقو لي بغيتو أو كتراقبو لي بغيتو أو كتفاصلو معامن ما بغيتو
    عينا بهاذ لكذوب ديرو سي حل

  • الاندلسي هشام
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 11:42

    تبيض الاموال اصبح امر عادي في طنجة تم تبيض ما يناهز 100 مليار بجماعة اجزناية بطنجة للاكبر اباطرة المخدرات طنجة تطاون. و بعض اجانيب من اصول روسية وهدا يتم باتفاق بين مسؤولين فاسدين و شبكات ادرامية التي تصدر المخدرات من المغرب اتجاه دول افريقية ومن تم تحويل المنتوج الى الدول الاوربية .وخاص ان مسؤول حزبي يتلقى اتاوى و اكراميات كل يوم سبت في فلل مخصص لدلك في جو ضخب و رقص و خمور.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش