هل يعزّز نجاح "النهضة" التونسية صدارة "البيجيدي" سنة 2021؟

هل يعزّز نجاح "النهضة" التونسية صدارة "البيجيدي" سنة 2021؟
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:00

بابْتهاجٍ كبيرٍ، استقبلَ الإسلاميون المغاربة نتائج تشريعيات تونس التي حملت حركة النّهضة الإسلامية إلى رئاسة الحكومة، في انتخابات تأتي لحفظِ ماء وجهِ التّجربة الإسلامية التّونسية بعد السّقوط التّاريخي في الاستحقاقات الرّئاسية التي حلّ فيها مرشّح النهضة في المرتبة الثّالثة، ليكون بذلك خارج السّباق الرّئاسي.

وإذا كان الإسلاميون المغاربة قد توجّسوا من انكماشِ قوّة حركة النّهضة التي فشلت في إقناع التونسيين بمشروعها الرّئاسي في سباق الانتخابات، وبالتّالي فشلها في التّأثير واستقطاب كتلة ناخبة تدفعُ بها إلى قصر قرطاج، فإنّ صعود نجم الحركة الإسلامية في تونس في الانتخابات التشريعية أعادَ الدّفء للتجربة الإسلامية المغربية، التي يمثّلها حزب العدالة والتنمية، الذي سيكون أمام اختبار حقيقي في تشريعيات 2021.

وأعلنت حركة النّهضة التونسية حصولها على 40 مقعداً في الانتخابات البرلمانية، وهو ما اعتبره مراقبون تراجعاً ملحوظاً في معركة إقناع التونسيين بجدوى مشروعها المجتمعي، خاصة وأنّها في انتخابات 2011 حققت 89 مقعداً، كما سبق لها أن حصلت على 69 مقعداً في انتخابات 2014.

نتائج في صالح “البيجيدي”

يرى عمر أحرشان، أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش رئيس المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات، أنّ “علاقة التأثير والتأثر بين ما يحدث في تونس والمغرب عادية جدا بحكم التشابه والتقارب بين البيئتين”، لكنه اعتبر محاولة الإسقاط الكلي “مزلقا ينبغي الحذر منه لأنه نوع من المغامرة العلمية غير المحسوبة”.

وأشار أحرشان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنّ “ما حدث في تونس هو في مصلحة العدالة والتنمية لأن النهضة تعد إلى حد الساعة، حسب التوقعات، هي المتصدرة للنتائج رغم التراجع الذي سجلته في عدد المقاعد والأصوات”.

هذا التراجع العام، بحسب المحلل السّياسي ذاته، “شمل الجميع، بل يمكن القول إن النهضة كانت الأقل تراجعا وعقابا من طرف الناخبين”، مورداً أنّ “أكبر استفادة مما حدث في تونس هي استحالة نجاح عمليات الدوباج السياسي بفبركة منافسين سياسيين لأحزاب حقيقية بالمال والدعاية”.

واعتبر المتحدّث نفسه أنّ حركة النهضة التونسية وحزب العدالة والتنمية المغربي، كغيرهما من التنظيمات السياسية، لهما نقط ضعف ومعرضان للخطأ، ولكن قوتهما تكمن في ضعف خصومهما، مشيراً إلى أنّ “النظام الانتخابي في البلدين متشابه، يقود في نتائجه إلى البلقنة”، مضيفا: “النهضة ستتعرض كما كان الحال مع البيجيدي للابتزاز السياسي من طرف غيرها من الأحزاب لتشكيل ائتلاف حكومي”.

سياق مختلف

من جانبه، اعتبر عثمان الزياني، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الأول بوجدة، أنّ “الدينامية السياسية والانتخابية التي تعرفها تونس سيكون لها وقع التأثير على باقي دول شمال إفريقيا بالإيجاب طبعا”.

وبشأن قياس مدى تأثير صعود حركة النهضة في تونس على الوضع السياسي والانتخابي في المغرب، خصوصا تجربة حزب العدالة والتنمية، قال المحلل السياسي ذاته: “سيكون تأثيرها محدودا بالنظر إلى الاختلاف القائم حسب ظروف الزمان والمكان بين التجربتين، وأيضا حسب الاختلاف على مستوى سياقات ومسلكيات السلوك السياسي لكل حزب”.

وأضاف الزياني، في تصريح لهسبريس، أن “حزب النهضة يلجأ إلى اعتماد نوع من التقية السياسية ويجعل نفسه بمنأى على أن يكون في موقع الريادة في تحمل تدبير الشأن العام، مما يجعله بمنأى عن الانتقادات التي قد تؤدي إلى تآكل رصيده الرمزي والشعبي والحفاظ على موقعه في المشهد السياسي والانتخابي التونسي”.

وبيّن الزياني أن النهضة تصدّرت الانتخابات التشريعية على الرّغم من النتائج المتواضعة التي حصدتها في الانتخابات الرئاسية، وعلى خلاف ذلك، فحزب العدالة والتنمية في المغرب هو من يقود الحكومة في المغرب لولايتين، وطريقة تدبيره وأداؤه الحكومي جلبا عليه سخط العديد من فئات المجتمع.

واعتبر الأستاذ الجامعي ذاته أنّ “حزب العدالة والتنمية يمكن أن يستفيد كثيرا من خزانه الانتخابي وظاهرة العزوف الانتخابي في المغرب وعدم وجود نموذج حزبي بديل قادر على رفع رهانات الإصلاح، وهو ما يجعل إمكانية تصدره للانتخابات التشريعية المقبلة واردة حتى وإن فقد الكثير من المؤيدين له والمتعاطفين معه”.

‫تعليقات الزوار

79
  • المحقق كونان
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:20

    الله يحفظك و الله يرحم لي زار و خفف،، واش اعباد الله 39 مليون مغربي كيدعو فيهم و باقيين باغين يعمرو واش ما عندهمش الوجه لي يحشمو عليه، لو كانوا فدول اوروبين لو كانو انتحروا عوض يتحرجو مع ناس فشارع و لكن لقاو شعب مغلوب عن أمره

  • عبدو من الرباط
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:20

    البيجيدي الإنتخابات الجاية الى جابو مقعد واحد خاصهم يديرو ليه عيد الميلاد هذا الى الناس صوتو اصلا

  • ياسمين
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:20

    المتتبع للشأن السياسي المغربي سيلاحظ بشكل جلي ان حزب العدالة والتنمية يحاول جاهدا استغلال هموم الشعب والركوب على مطالبه لاهداف شخصية محضة فتجار الدين مند بلوغهم للسلطة وذاقو حلاوتها وامتيزاتها لم يعد بإمكانهم التخلي عنها ولو كان الثمن الوطن نفسه

  • والله ميحلمو بها
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:20

    والله ثم والله الشعب المغربي سينتقم من جميع الاحزاب السياسية شر انتقام بإذن الله نطالب الملك بحلهم جميعا ماذا قدمو للشعب غير الويلات …الديموقراية في تونس تمارس من الشعب والى الشعب أما هؤلاء جاؤو ليحسنو وضعيتهم كما قال كبيرهم بنكيران

  • رحيوي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:23

    والله واخا يربح البيجيدي براسو فتونس لا ربح هنا

  • Ismail
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:24

    الله يستر. الاحزاب المغربية فقدت المصداقيه

  • عادل
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:25

    لن أصوت حتى يتم تعديل قانون الإنتخابات برفع العتبة ل 10% و اعتماد الشهادات العليا كشرط للترشح (باك +3 فما فوق) و تقليص عدد البرلمانيين ل 100 فقط و الغاء مجلس المستشارين و الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين و تخفيض أجور مدراء المؤسسات العمومية و كبار المسؤولين باعتماد الضعف 10 مرات بين الحد الأدنى للأجور 5000 درهم و الحد الأقصى يعني 50000 درهم

  • خالد بويفلان
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:27

    أنا شخصيا في الإنتخابات القادمة … أفضل أن أضع ثقتي في حزب مكون من اليهود المغاربة … على أن أضعها في أصحاب اللحي المزورة البجاجدة … باركة من الدراما أو الكوميديا السوداء … ورك على البوطونة يشعل الماء ..

  • بشير
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:28

    حزب العدالة والتنمية المغربي لم يفي بوعوده وكان دون تطلعات الشعب المغربي الذي علق تقته الكبيرة بهذا الحزب. شخصيا اتكهن ان هذا الحزب سيتقهقر في استخقاقات 2021

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:29

    ماذا عزز حزب النهضة اذا كان لم بستطع ان يحقق سوى 20% من الاصوات بينما خصومه السياسيين العلمانيين واليساريين والحداثيين حصلوا مجموعين على80% من المقاعد البرلمانية؟
    كيف ادن يمكن ان يمرر الاسلاميين مشروعهم وبرامجهم بهده الاصوات الهزيلة،، واذا لم يوافق عليها العلمانيين واليساريين فلن تمرر ابدا ..
    اكثر من هذا يمكنهم غدا ان يسقطوا حكومة الاسلاميين اذا أرادوا ..
    عن اي انتصار ادن للاسلاميين ؟!!
    مادام 60% من الشعب التونسب قد قاطع الانتخابات فستظل الحكومة ضعيفة وضعيفة جدا..

  • ملاحض من بلاد العجاءب
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:30

    غي زيدو احلمو امع ريسانكم الاساتدة واستناو 2021 باش العدالة والتنمية تتصدر الانتخابات التشريعية المقبلة انشاء الله
    ركم تحلمو والحلم انتاعكم مستحيل سيوا الا جا شي شعب امشي كوكب اخر اما الشعب المغربي حاشا لله ينسا ما دار فيه بن كيران والحشية انتاعو

  • عينك ميزانك
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:33

    الاحزاب فالمغرب فقدات المصداقية و الشفافية،أمنائها العامون يلتفون على القوانين للبقاء اطول فترة ممكنة على رأس الحزب .حزب العدلة و التنمية خانته التجربة في الإفاء بعهوده تجاه الناخبين.يظهر ان حزب الاحرار برأسة أخنوش يهيئ لتسير الحكومة بشعار اغراس اغراس .واش باقي شي حزب اغراس فالمغرب شفنا مهزلة حزب السنبلة و امينه العام العنصر بالأمس.

  • تاءه
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:35

    هادا لايعني ابدا اي شيء فلربما التونسيون توجسو خيرا انطلاقا من التجربة التركية بالنظر الى النتيجة الايجابية على مختلف الاصعدة بما فيها الرتبة الاقتصادية المتقدمة مع الاسلاميين بخلاف الرجوع الا ماقبل التاريخ لدينا. ربما الرجوع كتيييرا الى الخلف من اجل عدم التقدم الى الامام ابدا ؟ على راي هتلر والله اعلم

  • Hajji
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:38

    والله لا كانت لو واخا يربح لي بغا يربح هاذ تجار الدين انتهت مدة صلاحيتهم

  • ع الجوهري
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:38

    جل المعلقين ضد البيجيدي لكن ولا واحد منهم يقول لنا ماهو الحزب البديل لهم و بصراحة هم أنظف حزب في الساحة السياسية والحزب المنظم و نسبية الدمقراطية داخل الحزب لن تجدها في الأحزاب المغربية الأخرى وأختم أن الملك من يحكم ويقرر وليس الأحزاب وشكرا

  • جواد جورج
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:39

    لايمكن قياس النموذج السياسي التونسي على غرار النموذج المغربي المغاربة جمعوا وطواو مع السياسة لأن مطربة الحي لا تطرب

  • باغي نعرف
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:42

    والله العظيم… أتحالف و أصوت لإبليس ولا أصوت لتجار الدين . كفانا منكم اهلكتم المغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • مقهور
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:43

    والله العظيم منصوت على الظلاميين الي قهرو الشعب .
    والله للي صوت فولادي راني ساخط اعليه دنيا وآخرة.
    والله وصوتت اعليهم المرة : راها طالقة بالثلاث .
    والله وصوتوا اعليهم انسابي غير ينساوني .
    والله وللي صوت عليهم راه اعدويا .

  • yassine info
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:45

    لا والو .
    اتگووول، عمر داود مايعاود.
    بلا مايحلمو بها، واخا نبقاو بلاش غير الباجدا لا. مرضونا

  • مواطن 5
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:48

    هدا إدا كانت هناك مشاركة لأن الناس مستأون من أداء الأحزاب لأنهم لا يهتمون إلا بمصالحهم و الدليل هو ما يقع حاليا بينهم في توزيع الحقائب مع العلم بأن المرحلة محتاجة لكفأت و ليست لأشخاص

  • ملاحظ
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:49

    حكابة فوز حزب اسلامي في تونس بالمرتبة الاوالى في الانتخابت التشريعية التونسية انها في صالح العدالة والتنمبة تشبه الى حد بعيد مزحة هواة كرة القدم عندما يقولون مثلا ان انتصار ريال مدريد في مقابلة ما هو قي صالح يوسفية, برشيد

  • Abdouw
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:49

    إذا اصبح التصويت اجباري فكن متأكدا ان البيجيدي سيأتي في المراتب المتأخرة
    لم يقدمو اَي شيء الحركة واقفة

  • simohamed
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:49

    لا مجال للمقارنة خصوصا ان الوضع الكارتي اقتصاديا واجتماعيا بالبلدين لا يبعت على الارتياح. المغاربة جربوا بمرارة ضعف وهزالة التسيير وفقدان للرؤيا الاستراتيجية لدا غالبية الاحزاب التي تعاقبت على الحكومات المغربية.
    اليومما يريده الشعب هو تغيير حقيقي في توزيع السلط وتاسيس حقيقي لمؤسسات تلعب دورها في محاسبة ومراقبة تسيير شؤون البلاد واعادة توزيع التروة واعطاء الفرصة لاولاد الشعب السجناء السياسيين من ممارسة حقهم في الحصول على مناصب تتماشى وكفاءاتهم. لانريد احزابا مفبركة ولا برلمانا مغشوشا ولا حكومة محكومة. نريد ملكية برلمانية حقيقية ديمقراطية تربط المسؤولية بالمحاسبة

  • ممكن
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:53

    كيفما كان الحال فالإسلاميون الى حد الآن لم يثبت تورطهم في إختلاس أموال الشعوب ولا إستفادتهم من مشارع الريع ضخمة مثل الآخرون، الذين يتكلمون عن الملايير يوميا، إضافة الى أن حكومة ااإسلاميون في المغرب مثلا ضعيفة جدا بسباب مشاركة أكثر من 6 أحزاب فيها، ومعارضتها القوية من طرف الدولة ااعميقة والقوى الخاريجية الفاسدة .

  • فؤاد
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:54

    متافق مع عادل المعلق رقم 7
    لن أصوت حتى يتم تعديل قانون الإنتخابات برفع العتبة ل 10% و اعتماد الشهادات العليا كشرط للترشح (باك +3 فما فوق) و تقليص عدد البرلمانيين ل 100 فقط و الغاء مجلس المستشارين و إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين و تخفيض أجور مدراء المؤسسات العمومية و كبار المسؤولين باعتماد الضعف 10 مرات بين الحد الأدنى للأجور 5000 درهم و الحد الأقصى يعني 50000 درهم

  • aziz
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:10

    ماينفع غي الصح.اما لكذوب والنفاق والتبعية للأسياد في مهب الريح.

  • Midou
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:16

    حركة النهضة ا.في تونس استفادت من نسبة المقاطعة المرتفعة وكلنا يعلم آن الاسلامويين يتعباون عن بكرة ابيهم ويصوتون. لهذا اهيب بالمغاربة أن يصوتوا بكثافة وسنرى حجم هؤلاء الاقزام.

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:16

    حزب الباجدة له جيش وخزان من المريدين والأتباع يبلغ ملين ونصف المليونكلهم يصوتون له إذا أراد المغاربة إسقاط هذا الحزب عليهم المشاركة بقوة في الانتخابات المقبلة والتصويت لشخص أو لائحة بعينها أي التصويت الإيجابي وليس السلبي (التصويت بالورقة البيضاء ) وذلك حتى تتمكن اللئحة المنافسة من جمع الأصوات والتفوق على لائحة الباجدة حذاري حذاري حذاري هذه الطريقة الوحيدة لإسقاط هذا الحزب لأنه متغلغل في المجتمع كالسرطان وخاصة لدى فئة الفقراء والأميين وغير العارفين بالشأن السياسي شاركوا بقوة نصل جميعا للهدف المنشود الباجدة يقولون إنهم يضمون المرتبة الأولى لحزبهم وهم على حق إذا كانت المشاركة ضعيفة حاربوهم بالتصويت الإيجابي والمشاركة القوية هكذا تحارب الشعوب الأحزاب التي تولت السلطة وكانت النتائج غير مرغوب فيها وهذه هي الديمقراطية مرة أخرى يجب الحذر من هؤلاء

  • مغربي من الريف
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:17

    المرجو من المواطنين والمواطنات التصويت بكثافة ،لان الحل الوحيد لكي لايحصل البيجيدي على الاصوات هو ان نصوت جميعا .لان 800الف صوت التي حصلوا عليها هي التي اوصلتهم الى الحكومة وهذه الاصوات لا تمثل شيئا مقارنة مع عدد سكان المغاربة الذي هو 40مليون.
    اذا ا ردتم استمرار البيجيدي تعرفون الحل الحل هو المشاركة بكثافة

  • immad
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:19

    اظن ان نجاح البيجيدي احتمال وارد جدا ….لان الانتخابات المقبلة ستشهد عزوف تاريخي عن الانتخابات لا احد سيذهب للادلاء بصوته وسيبقى الباب مفتوح بمصراعيه امام الاميين الجهلة الذين قامت البيجيدي بالضحك عليهم في مقرات الاصلاح والتجديد.

  • اطلسي امازيغي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:20

    الجواب بكل صدق على سؤالكم ……نعم نعم

  • لا تغيير
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:25

    نعم قد يحصل العدالة والتنمية على الرتبة الأولى في انتخابات 2021 لكونه الحزب الوحيد المستفيد من :
    – المقاطعة والمشاركة الضعيفة للناخبين .
    – نسبة الأمية والجهل المرتفعة عند المتعاطفين والمصوتين للعدالة والتنمية وهو خزان انتخابي مستقر لا يبالي وغير واعي بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبلد ( الدين واللحية أهم معيار لاختيار الشخص).

  • بعيد وهاني
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:28

    لو كان الشعب واع وعلى كلمة واحدة لإختاروا القوي الأمين من المرشحين دون الإعتبار لدينه وعقيدته لكن أين هو ذلك الشخص الجدير بالثقة ؟؟؟ وإن وجد فإنه سيغير مبادئه لما يُنصب لأن التحكم سيغلبه.

  • abdou
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:36

    يعرف علماء النفس أن المرأ إذا اشتد عليه الحاضر وأحس بالعجز على تغيير الأشياء فإنه نفسيا قد يبحث للعودة إلى ماضيه بحثا عن ما يعتقده فترة قوة ودفئ ولو كان هذا الماضي قد ولى فعليا وأصبح وهميا هذا هو حال الكثير من الشعوب العربية التي لاترى طريقة للنجاح في الحاضر إلا عبر الارتماء في أحضان ما تعتقده أنه الماضي المجيد.
    تونس حالة خاصة تعيش على وقع عدم الاستقرار السياسي منذ 2011 وشعبها يعيش هاته الحالة النفسية.

  • مهتم
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:41

    لنكون براغماتيين ونطرح السؤال الاتي شكون من الاحزاب يستطيع هزم العدالة سؤال محير يتجرد من العاطفة السؤال الثاني الطبقة الصامتة والتي لاتجيد وساىل التواصل الاجتماعي هي التي ستجدها يوم الجمعة 2021 سباقة لصناديق الاقتراع ثالث معطى وهو التناحر بين الاحزاب في بيوتها الداخلية رابعا الالتزام الانتخابي الدي يوجد عند العدالة عكس الاحزاب الاخرى اتمنى ان لايتحقق دلك ولكن المنطق له كلام اخر

  • رضوان
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:48

    ان افترضنا جدلا ان "الاحزاب السياسية"بالمغرب بيدها كل القرارت الاستراتجية سواء منها الاقتصادية ،السياسية، الاجتماعية اوالمالية عند حصولها على تفويض بدالك من صناديق الاقتراع،وان طريقة ونمط الانتخاب يمكن من فرز حزب قوي بامكانه تسيير الشان العام باريحية والوفاء ببرنامجه .هل هناك حزب سياسي بالمغرب تتوفر فيه الشروط الكاملة المتعارف عليها عالميا وعلميا يستطيع ان يحضى بتقة الناخب؟هدا تساول عريض ليس لدي له جواب

  • hicham khouribga
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:05

    صؤصوت لحزب الاحرار اخنوش بشرط ان يظع في برنامجه الانتخابي ازالة الساعة المشؤومة والرجوع للتوقيت القانوني

  • ملاحظ
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:12

    شوف واخا يديرو الخنواجية اللي دارو في المغرب ويفسدو في الأرض والسماء وكنتحدا المغاربة كاملين والأيام بيننا راه ما يتصدر الإنتخابات إلا هم وذلك لسببين : أولهما أن الخوانجية ملكييين أكثر من الملك والمخزن راضي عليهم. ثانيا لهم نواة انتخابية تابتة لا يزعجها أي تصرف من قيادتهم لأنهم كالقطيع وإذا تبت في حقهم مناكر يدعون بالمؤامرة والدليل هو تصدرهم لولايتين والثالثة لا مفر منها والرابعة والخامسة . الله يكون في عون المغرب والمغاربة .

  • أحمد الزفزاف
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:22

    أرى أنه من الضروري البحث عن بديل لجميع هاته الأحزاب .دعوتي للشباب الفيسبوكي الواعي أن يجرب نوع آخر من السياسة يكون فيها الشباب في صلب اللوائح الانتخابية و يختارون الكفء بينهم نحن نعرف بعضنا من المدرسة و لنصوت بكثافة ستكون النتيحة مدهشة صدقوني

  • rachidi
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:27

    البيجيدي حزب الانتهازيين اصحاب العقلية المتخلفة، أرجعوا المغرب 100 سنة للوراء، يأكلون ضمائر المغاربة الؤميين

  • خويا التونسي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:29

    اش ربحوا في تونس كانو ا في 89 مقعد ولاو في 40 مقعد في البرلمان واش هذا رباح، العدالة دابا عندهم 125 مقعد الى طاروا ونزلوا ما يفوتوش 40 بحال خوتهم في تونس

  • Adil Kenitra
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:29

    Ce qui est choquant c'est que les marocains pensent que c'est vraiment le PJD ou les partis politiques qui gouvernent le pays !!!
    Est-ce que vous êtes sérieux ?!!!…
    Vous pouvez amener des partis politiques du Danemark de la Suède du Japon ou des Usa rien ne va changer. parceque tout simplement c'est pas les partis politiques ni le peuple qui gouvernent ce pays…
    savez-vous qui gouverne notre pays chers compatriotes ?!

  • ANAS
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:30

    اذا لم يذهب الناس للتصويت فستفاجؤون برجوع العدالة و التنمية، لذلك ادعو اخواني المواطنين للنزول بكثافة لكي لا نعيش زمنا اغبر آخر، صوتو على من شئتم سوى pjd و حلفاؤه

  • ABDOU_de_CASA
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:32

    ردا على السيد الدي عنون تعليقه: ع الجوهري رقم 15

    أسطوانة أنظف حزب في الساحة السياسية قد أصبحت مشروخة عندكم واستنفدت مفعولها ولم تعد تنطلي حتى على الأميين وبسطاء الناس..
    لكن بعض الببغاوات لازالوا يرددونها للأسف ؟!!
    لو جاء الإسلاميون في وقت الغفلة والسيبة لو احتلوا الصدارة في تبديد المال العمومي…يكفي أن كبيــرهم وشيخهم قد أصبح اليوم من أكبر المستفيدين من أموال الريع…… 9 ملايين في الشهر دون أن يقدما شيئا.. ؟!
    أين مبادئه المزعومة ..؟؟
    لو كان شخصا مناضلا حقيقيا.. أو على الأقل يؤمن بالمباديء الإسلامية لو رفض اموال الريع.. علما أنه كان من أشد المعارضين الذين يستفيدون من أموال الريع عندما كان في المعارضة؟!

    الصحافة اليوم ليس كالأمس عندما كانت لاتستطيع أن تكتب عن المفسدين…
    أما اليوم فقد تغيرت الظروف.

  • moha
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:36

    دك شي لطفروه المغاربة غادي اطفروه التوانسة

  • الصبر الصبر
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:38

    نحن المغاربة أغلبيتنا تعاني من عقدة إستكهولم ، لما يحب المحتجز جلاده ويتواطئ معه ضد من يريد تحريره ، وهكذا يعيدون تنصيب من كان يجلد فيهم مدة عهدتين.

  • لا داعي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:42

    جميع الاحزاب لم تعد لهم مصدقية وفي الاغلب ستكون نسبة المشاركة هذه المرة أضعف نسبة والحزب الذي سيفوز هو من لديه قاعده الحزبية اي المنخرطين داخل الحزب والمشكل الذي سيقع هو تقارب النتائج هنا سيدخلون في تحالفات أو بالأحرى تقسيم كعكة مهم لا شئ سيتغير

  • البيضاوي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:53

    أي حزب كيفما كان سيطيح حتما بالبيجيدي بشرط أن يكون ممثليه ذو قاعدة شعبية على ارض الواقع البيجيدي لديه كتلة انتخابية تابعة له و منقادة له لكن ما يعطيه القوة أكثر هو ضعف الاحزاب المنافسة و تضييع طاقتها في الصراعات و الارضاءات بدل ترتيب اوراقها و اختيار عناصرها المؤثرة على الأرض و التي تستطيع فعلا تغيير المشهد السياسي المملّ ايجابيا

  • عبد الله
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:59

    السلام عليكم تتكلمون كاننا كنا في نعيم قبل مجي العدالة والتنمية انا لا ادافع عن احد ولا اصوت لاحد وكل الاحزاب احلاهما مر لدا لا تنتظروا سراب في سراب

  • مغربي قح
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:02

    اختاروا الأخيار من جميع الأحزاب بحيث يشكلون حزبا جديدا نقيا عفيفا شريفا و لنصوت عليه بكثافة

  • اللامنتمون
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:08

    لو عاد تيار اللامنتمون لكان حزب العدالة والتنمية في مهب الريح… حقيقة مؤكدة.

  • رشيد
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:16

    البيجيدي ما بقاش عندو الوجه الذي يتقدم به للانتخابات القادمة ورقة الاتجار بالدين اسقطته من اعين المغاربة ولن يصوت عنه الا الباجدة ،انتهت اللعبة!

  • Sam.. italy
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:19

    اكثر من نصف المسجلين بتونس والمغرب لا تصوت أبدا وانا واحد منهم وعلى شعوبنا العربية الانقطاع على التصويت حتى يجعل الله مخرجا

  • ولد عين الشق..
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:20

    ردا على عبد الله..49
    نعم لم نكن في نعيم قبل مجي العدالة والتنمية لكن حالنا كان أفضل من اليوم… على الأقل، كانت الحركة والراوج التجاري ولم تكن البطالة متفشية مثل اليوم ولم يكن التشرميل بهده الحدة بالإضافة للارتفاع الدين الخارجي .
    أما اليوم القدرة الشرئية والأوضاع الإجتماعية في المغرب قد أصبحت في عهد الإسلاميين أسوء بكثيــــــــر مما كانت عليه في عهد الأحزاب الأخرى

  • adil
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:37

    يديرو إجبارية التصويت ولي ربح مبروك عليه بكل روح رياضية . ولكن إلا كانت هناك مقاطعة فالنتيجة باينة كما ذكر بعض المعلقين

  • وليد
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:39

    لم اصوت في حياتي ولن اصوت مستقبلا لان التصويت مسؤولية ولا تعطى الا لمن يستحقها

  • ملاحظ
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:41

    ان شاء الله المغاربة مع من لايسرق أموالهم. يمكن للعدالة والتنمية في 2021 ان يحصلوا على أكثر من 160 مقعد في البرلمان، شريطة ترشيح أشخاص نزهاء يتوفرون على قدر من السمعة الطيبة في جهتهم الجرأة في قول الحق، هكذا يمكن للمغاربة مساعدة حزب العدالة والتنمية على استكمال الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي عرقلها البعض لحماية مصالح حزبه وأسرته وعائلته وشركاته….

  • حاسم
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:44

    إذا أعاد المغاربة انتخاب العدالة و التنمية سيكون دليل على أن الشعب المغربي شعب مزوشي يستلد العذاب و الإهانة و الإحتقار و يعشق من ينكل به و يمرغ أنفه و كرامته في التراب…

  • مغربي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:49

    حزب العدالة و التنمية سيحتل المركز الثاني او الثالث ليس بفضل برنامجه الانتخابي او انجازاته خلال تواجده بالحكومة و لكن لان المشهد السياسي المغربي احتلته نفس الوجوه صراحة لقد مل المغاربة نفس الاشخاص و نفس الوجوه ونفس الوعود و بالتالي يقاطع المغاربة الانتخابات في المقابل هناك كتلة ناخبة لا تقاطع (شبيبة الحزب……..)

  • abd
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:50

    désormais les islamistes ne font plus partie du présent,c’est une expérience qui a déçu.

  • العربي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:52

    مازال امام تونس هذا البلد الصغير طريق طويل و شاق لتصل الى الطريق الذي يؤدي الى الديموقراطية
    كل ديموقراطيات العالم مبنية على اساس حرية الفكر وهذا ما لا تستطيع الاحزاب الاسلامية السياسية الالتزام به و عليه سيبقى ولوج الديموقراطية معلقا مادام هناك من يخلط ما بين الشان السياسي و الشان الديني

  • anwar ubarnus
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:55

    لا يمكن مقارنة البيجيدي والنهضة.
    النهضة في تونس إذا نجحوا في الانتخابات الدستور التونسي يخول لهم صلاحيات واضحة أما البيجيدي فمجرد كومبارس لا حول ولاقوة لهم. مهمتهم الوحيدة هي تصريف الأعمال وتنفيذ التعليمات.

  • abdo agadir
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 19:17

    انشاء الله المغاربة سيصوتون بنسبة كبيرة للاطاحة بالبجيدي الفاشل على جميع المستويات لينهوا بدالك غطرستهم في اتخاد قرارات كلها فاشلة والجميع يعلم دالك وبدون الخود فيها .اما هل سيؤتر فوز النهضة في تونس ليعطي دالك حظوض للبجيدي للفوز مرة اخرى في المغرب فدالك من المستحيﻻت بان يقع اﻻ ادا زورة الانتخابات او حصل العزوف من الناخبين ليعطوا الفرصة لهم وهدا ما ﻻنتمناه ان يحصل فعلا في بلادنا ﻷن المغاربة يئسوا من هدا الحزب .

  • Adilusa
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 19:31

    كثير من المعلقين يقول 39 مليون مغربي و الآخر يقول الشعب المغربي… الكل يتكلم باسم الشعب أودي هضر على راسك… أما لي نجح العدالة و التنمية راه ماشي نتا ولا آنا، العدالة و التنمية توصله شبيبته فهم بالآلاف و يستغلون عزوف المغاربة عن التصويت.. ثم الباقي من المغاربة يضعون الآحزاب جميعا على الطاولة و يرون من الأقل فسادا ولا يرون الحزب النزيه
    .. والفاهم يفهم.

  • علي بابا
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 20:08

    الحزب الاسلامي دائما يستند على الفئة العريضة من الشعب البسطاء غير المثقفين في كسب الاصوات سيعود وسيعود الى التربع على الكراسي التي تمنحهم الامتيازات التعويضات المهمة والكبيرة.

  • عبدالله
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 21:07

    Ça y est , on les connait

  • Michel de Montaigne
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 21:33

    عند الازمة تولد الطحالب
    حتى البلدان الديمقراطية كتونس
    تعيش ازمة
    فالطحالب تنمو في وقت الازمة
    كما يقول لينين

  • Nadia
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 21:35

    عبر مرور التاريخ.. الشعب تمت خيانته بامتياز من كل الحكومات السالفة… لكن خيانة الاسلاميين اكبر.. كيف يعقل ان تزيدوا المواطنين خرابا و قهرا و تفقيرا.. ضرائب بالجملة و قررض خارجية وصلت لحدود 32 مليار دولار كاكبر رقم في تاريخ البلاد التعيس… و عوض محاربة الفساد قمتم بمحاربة ابناء الشعب و سجنتم جل الصحفيين الاحرار و شوهتم سمعة عائلاتهم بتنفيق الاكاديب عليهم… هجَّرتم العشرات و سجنتم اكثر منهم و وعدتم من خولت له نفسه الحديث بالمصير نفسه.. دمرتم حلم امة و خربتم مستقبلهم… تذكروا ان لكل ظالم نهاية تعيسة… شكرا.

  • فاعل خير
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 22:05

    حكومة البيجيدي أفضل حكومة في المغرب على مر العصور. لقد تم تحقيق الكثير من المكاسب على عهد العدالة و التنمية. لا يجب أن يطرح السؤال هل سيتصدر العدالة و التنمية الانتخابات فتلك مسألة محسومة. بل السؤال هو بكم من مقعد سنربح الانتخابات بحول الله و نصره؟ و نصيحتي أن يتجند الجميع خلف العدالة و التنمية و يحصل على أزيد من 250 مقعد حتى تكون الحكومة خالصة من العدالة و التنمية و يتم طرد الأحزاب الأخرى إلى المعارضة ثم سترون مزيدا من المكاسب و المشاريع التنموية.

  • مواطن
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 22:10

    الاحظ عددا من الاخوات و الاخوان هنا يتحدثون عن مقاطعة الانتخابات عقابا للاخزاب او لانهم فقدوا الثقة .. اقول لكم رجاءا لا تقاطعوا لانكم بذلك تفتحون المجال امام حزب العدالة للصعود مرة اخرى . هم يعبئون جيدا للانتخابات كعادتهم و مقاطعتكم تعني حتما صعودهم .

  • هذا رأيي
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 22:23

    التصويت هو حق مشروع ناظلت من أجله الشعوب وليس عطاءا أو هبة بل حق أنتزع ، إن نحن أبخسنا أصواتنا فإننا نظلم من استشهدوا في سبيل إسماع أصواتنا ، وللجميع واسع النظر إن إخترتم فأحسنوا الإختيار .

  • Hammad
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 22:55

    أمرين اثنين يجعلون مصير الأحزاب الإخفاق
    ١ بلقنة السياسة. عشرات الأحزاب النتيجة من المستحيل أن يفوز حزب واحد بالأغلبية حتى يطبق برنامجه.
    ٢ أي حكومة لا تستطيع أن تقدم أو تأخر دون رضاء المخزن و الذي لا يسمح لأي كان ان يمس مصالحه..
    مع العلم ان البجد زادوا في التقاعد و المنح المدرسية و كان بنكيران يريد أن يجرد أحد الوزراء من ثلاث وزارات و كلها متحكمة في ثلث الميزانية للدولة. لست من العدالة و لكن الحق يقال

  • slima
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:07

    يا لها من سداجة: مجرد تشابه في الإسم يسعد أصحاب اللحى المنافقين!!! إذا كان إسمي مثلا ابراهيم وآسمك إبراهيم فنجاحك هو نجاحي!!! لا مكان إذا للأفعال عند هؤلاء السدج المتخلفين ، نفس الشيء اعتقدوه مع الحزب التركي ؛ المظاهر أهم من الأعمال عند الباجدة

  • azul
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:36

    Attention au faible taux de participation aux élections: c'est l'affaire des islamistes qui gagnent comme dans des élections précédentes et dans le cas de Tunisie

  • Le revolté
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:40

    si les tunisiens suivaient la vie politique dans les pays voisins ils auraient compris que le fait de voter pour un parti politique islamiste est une fuite en avant.

  • الحل الامثل لهده المعضلة..
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 00:14

    يجب ابعاد الدين عن السياسية حتى لا يظل تجار الدين يستفيدون من هذا الوضع ويستغلون عواطف بعض الاميين وبسطاء الناس من اجل كسب اصواتهم الانتخابية..

  • المجد المفقود
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 07:16

    شنو هو الحل؟
    واش غادي نستسلمو لليأس ونبقاو نلفو وندورو في حلقة مفرغة ولا غادي نتحدو كاشعب وونخلقو جمعيات خاصة بلمجتمع المدني يكون لجميع المواطنين الحق في الإنخراط فيها عبر منصه إلكترونية قوية لمحاربة الفساد والمفسدين تكون على أمتداد ربوع المملكة لمراقبة أنشطة المسؤلين عن الوزاراة المكلفة بخدمة المواطن، يجب إصلاح منظومة القضاء وإنشاء محامين مختصين في محاربة المفسدين الذين خانو الواطن والشعب والملك.

  • لمدرج
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:20

    لا امل اين حل الاسلاميون يفوزون ببساطة المسلمون کشعوب محششة بالدين لا تعلم ما تفعله!

  • العثماني go out
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 11:59

    خويا عادل صاحب التعليق رقم 7
    أنا أيضا سأتخذ هذا الموقف لأن هذه الإجراءات لو اتخذت سنكون فعلا أمام توجه حقيقي نحو محاربة الريع و الفساد و بالتالي فهي خطوات في طريق للديمقراطية و المواطنة الفعلية

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 6

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير