فريق "البام" يمسك بتقارير جطو ويطلب حضور وزراء إلى البرلمان

فريق "البام" يمسك بتقارير جطو ويطلب حضور وزراء إلى البرلمان
الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:00

مثل كثرة ثلج تهوي على رؤوس المسؤولين، يمضي تقرير المجلس الأعلى للحسابات في كسب مزيد من التأييد، على المستوى البرلماني هذه المرة، فقد بادر الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة إلى المطالبة باستدعاء وزراء وردت أسماؤهم ضمن التقرير، ويتعلق الأمر بـ”أنس الدكالي، وزير الصحة، ومحمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، وعزيز رباح، وزير الطاقة”.

وراسل الفريق النيابي، يوم الأربعاء، لجان المالية والتنمية الاقتصادية، والبنيات الأساسية والطاقة، والقطاعات الاجتماعية، والقطاعات الإنتاجية، مطالبا بـ”ضرورة عقد اجتماعات عاجلة لمناقشة مختلف النقاط التي سجل بشأنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات اختلالات على مستوى التدبير”.

وفي هذا الصدد، أورد محمد أبودرار، رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن “تقرير المجلس الأعلى للحسابات لم يفاجئ النواب، فالأمور كانت معروفة سلفا، وتم طرحها مرارا من طرفهم”، مقدرا جرأة “قضاة جطو” في تشخيص الواقع، ونشره لعموم المواطنين من أجل الاطلاع عليه.

واستغرب أبودرار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، كون “بعض القطاعات تعاملت مع المجلس بسلبية في جوابها على مضامين التقرير”، مشددا على أن “مثل هذه الأمور تكون في صالح الوطن وتسعى إلى تطوير المجهودات المبذولة”، ومسجلا أن فريقه “باعتباره أول قوة سياسية معارضة بالبلد كان لزاما عليه التفاعل مع المضامين”.

وأوضح البرلماني عن دائرة إيفني أن “استدعاء الوزراء يأتي من أجل تسليط الضوء أكثر على الموضوع، خصوصا أن الفريق يتوفر على معطيات أكثر من التي وردت في تقرير المجلس الأعلى للحسابات”، مؤكدا أن “جطو عرى الكثير من الاختلالات التي تشوب العديد من القطاعات العمومية، وبالتالي من الضروري استدراك الأمر عبر تخليق العمل التدبيري”.

‫تعليقات الزوار

35
  • عابر سبيل
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:17

    هي مسؤولية ملقاة على عاتق ملك البلاد محمد السادس ,وان يأخذ موفق حازم في هدا الموضوع الخطير والتشعب, وأن يصدر أوامره بإتخاد الاجراأت اللازمة لإيقاف زحف النهب ,فعلا المغرب في حالة طوارئ وفوضى نتخر المال العمومي.
    لأن موضوع باك صاحبي وإرسال التقارير الى الارشيف وطي الموضوع أمر وارد وجد طبيعي في ظل غياب النزاهة والشفافية وحب الملك والوطن والشعب
    لكن عندما يأتي الامر من أعلى سلطة في البلاد سيتم أخد الموضوع بجدية وحزم لإيقاف النزيف.

  • كان يا مكان
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:29

    على فريق حزب البام طلب حضور المبذرين المال العام إلى النيابة العامة للملك وليس إلى خشبة المسرح الوطني.
    (بخرلو بلحيو

  • احمد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:56

    تقارير جطو خير على ورق وجودها مثل عدمها.و مجلس الحسابات و البرلمان مسرحيات للضحك على المواطن.و شعب نائم بدون كرامة.

  • مروكي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:02

    ان كان هناك تقصير في عملهم فالاقالة أو الاستقالة. أما إلى شفرو فلوس الشعب را خاص يدوزو قدام "القضاء".

  • عبيد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:06

    مسرح الجريمة — الجناة السياسيين ، إعادة التمثيل في إطار الإنتخابات وداكشي

  • مواطنة مغربية
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:08

    و ماذا بعد هذه التقارير؟؟؟ ستبقى دار لقمان على حالها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

  • وا ...حمادي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:10

    لا داعي للاشهار …نحن نعرف مسبقا مآل مثل هذه الملفات , سلة المهملات هي السبيل الوحيد لها ….نحن نعرف من هم الذين نهبوا خيرات البلاد الحقيقيين اما هؤلاء الوزراء هم القشة التي قسمت ظهر البعير..فلا داعي للتشهير لهذه الملفات ارجوكم ..هل هذا التشهير هو لارضاء الشعب حتى يستعد للاستحقاقات المقلبة و لم يكن هناك عزوف ؟؟؟؟؟؟؟؟..اذا اردتم فعلا محاسبة المفسدين و نية صادقة لاقرار الحق و ترسيخ الديمقراطية , لا تبحثوا عن كبش الفداء و المغلوبين على امرهم لتعويض الحقيقيين من المفسدين …

  • المغرب يستنزف فساداً أخلاقياً
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:17

    المجلس الأعلى للحسابات بين أن المغرب يستنزف حالياً فساداً سياسياً وإقتصاداً وأخلاقاً بحيث ألكل ينهب المال العام بوطننا ولا توجد محاسبتهم.

    نريد محاسبة هؤلاء المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب، بحيث لا يوجد في وطننا المستشفيات والطرق السريعة في شمال وشرق وجنوب المغرب ولا إصلاحات اقتصادية واجتماعية ولا إصلاحات في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية.

    لقد كرهتم فينا الإدارة العامة والمحاكم والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.
    لقد كرهتم فينا هذا الوطن الحبيب بإدخال الأفارقة الذين يقمون بالعنف في الشوارع والمحطات وإلى آخره. هل تريدون تهجيرنا وتغيير الديموغرافي بالأفارقة كسكان الجدد ؟

    كرهتم فينا هذا الوطن، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • بائع القصص
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:19

    نفس الاحزاب المسؤولة هي أيضا على الريع والفساد
    تخرج في جلسة طارئة ههههه

  • انا
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:22

    اين هي النيابة العامة،؟ النيابة العامة تتحرك فقط عندما تعطى لها الأوامر من فوق، كحالة الريسوني. هذه هي دولة القانون، النيابة العامة صالحة فقط لتلفيق التهم للمواطنين الاحرار أما عندما تكون هناك قضية فساد معترف بها من طرف مؤسسة تابعة للدولة فلا تحرك ساكنا.لهذا فمن يصدق قضية بوعشرين والريسوني والأحكام الصادرة في حق شباب الحراك فهو احمق.

  • yassine benfkir
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:40

    ألم يقول هذا التقرير شياء على وزارة الاوقاف. رغم أنها أغنى وزارة.

  • no one
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:27

    لقد تعبنا من هذه المسرحية. هولاء البرلمانيين ينتمون إلى نفس احزاب وزراءهم الذين وردت اسماؤهم في التقارير بل ومنهم من هو مسؤول عن سوء وفساد التدبير في المؤسسة أو الجماعة التي يسيرها. على كل حال هذه تقارير مجرد سحابة عابرة وسرعان ما ستعود حليمة إلى عادتها القديمة اما الشعب فهو لم يتفاجئ.

  • boui
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:32

    ا نه الوقت الضائع اذا اردتم استرجاع بعض ثقة الناخبين يجب عليكم الضغط على هذه الحكومة . بل يجب ان يحاسبوا لكي لا تبقى المقولة المشهورة : استثناء المغرب. انظروا ماذا يجري بجواركم وحولكم .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:42

    الشعب المغربي ينتظر بفارغ الصبر اخراج تقارير لجنة جطو المحترمة الئ الوجود بتفعيل المحاسبة والمتابعة في نفس الوقت والشعب ايظا متشوق لنشر الاسماء الواردة اسمائهم وماهي انواع الاختلاسات والمبالغ المحصل عليها مصداقية الدولة وارتفاع اسهمها في العالم يعتمد علئ تفعيل المتابعة للخونة ( الوفاء بالعهد وصدق الحديث واداء الامانة هي الشروط الواجبة على المؤمن )( والعكس ينطبق على الخائن)

  • الشعب مازال مهمش وتيعاني
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:45

    باختصار,احزاب فاشلة وما عمرهم حلو شي مشكل لهاد الشعب المنكوب والمغلوب على امره,هؤلاء تيخدمو فقط من اجل مصالحهم على ظهر الشعب المنكوب,هؤلاء اكبر ميليارديرات على وجه الارظ وكلهم اعداء الوطن اعداء الشعب اعداء الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية,اعداء التطور والتقدم والديموقراطية والسلام عليكم.

  • مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:50

    تقارير المجلس الأعلى للحسابات هي تقارير مضبوطة ودقيقة ولا يجب التراجع عنها أو تخفيفها او تلتراجع عنها طريق البرلمان.
    يجب على البرلمان توجيه مدركة استعجالية إلى رئيس الحكومة والنيابة العامة ووزارة العدل ووزارة الداخلية من أجل مباشرة وتفعيل المساطر القانونية الجاري بها العمل.
    كم من صحفي وصحفية ومواطن ومواطنة تم اعتقاله قبل ثبوب التهمة واليوم نحن أمام تقارير من مؤسسة دستورية مختصة في قضية تمس الأمن الاقتصادي والاجتماعي للبلد ولم نرى دلك التفعيل.
    هل القانون يطبق على فئة ويستتني اخرى؟

  • مغربية خالصة
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:52

    الم ينف المجلس الاعلى للحسابات تسرب اية معلومة من تقريره عن الاختلالات التي تعرفها بعض القطاعات ؟ فكيف يعرض هؤلاء كل هده الامور و يدكرون كل هده الاسماء على انها تجسد هده الاختلالات ؟ ثم ابنشعبون وزير جديد نسبيا فكيف اصبح مسؤولا عن الاختلالات المتعلقة بوزارته ؟ و اخيرا هل يريد هدا الفريق البرلماني ان يوهم المواطنين انهم ملاءكة و حين كانوا في موقع القرار احسنوا صنعا و خلقوا المعجزات ؟ مجرد تساؤلات مشروعة و تحتاج الى تفكير و تمعن و تمحيص .

  • يجب محاكمة المسؤولين
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:55

    نعم الامور كانت واضحة فيما بينهم ويعلمون ذلك جيدا ،لا تستغرب من جرأة قضاة جطو فالشعب يعلم مسبقا ولا يحتاج منكم لتخبروه بالامر لان البلد في الهاوية وهؤلاء المسؤولين الذين تبت في حقهم الجرم والتلاعب بأموال الشعب عليهم بالمحاكمة اولا ولا نريد اتخاد اجراءات اخرى لتصحيح الخلل نريد محاكمة المفسدين لانهم نهبو خيرات البلاد وشردو اسر …وضيعو شعب باكمله ….
    لا نريد سوى المحاكمة والسجن باقصى العقوبات للخونة لا غير

  • من سيحاسبهم ؟
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:57

    و هل أخنوش من حزب الخنفساء ؟ حزب البام هذا لا يقل فسادا عن باقي الاحزاب! و هذه التكتيكات اصبحت معروفة و اكل عليها الدهر و شرب، فالكل اصبح محترفا للركمجة، و يركب الامواج الشعبوية لنيل تعاطف الفئات الهشة في المجتمع و التي لا تعي ما يدور حولها!
    المشكل في هذا البلد، ان الكل مشترك في اللعبة، و لا نعلم من سيحاسب من ! لان الجميع ذاق نصيبه من الريع، و "غمَّس" في الفساد!
    جطو مطفرو ؟

  • مهاجر
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:29

    يجب استدعاء الوزراء من اجل المساءلة والاستماع من طرف قضاة جطو داخل البرلمان والجلسة يجب ان تبث مباشرة للمواطنين عبر الإذاعات السمعية والبصرية.

  • غيور على بلده
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:41

    التقرير منشور في موقع المجلس الاعلى للحسابات،ولك أن تقرئي ماجاء فيه من أهوال،على سبيل المثال لا الحصر usb kingston صرحت وزارة التجهيز انها اقتنتها ب 720درهم للواحدة في حين ان ثمنها للعموم لا يتجاوز 200درهم.

  • فليحيا الصنديد الزفزافي ورفاقه
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:47

    من نهار سماكم البطل المثقف الصنديد ناصر الزفزافي بالاحزاب الفاشلة وسماكم بالمرتزقة وبالدكاكين السياسية وراه من داك النهار مابقات عندكم قيمة ومكتسواو حتى بصلة والصنديد ناصر الزفزافي كان ديما تيوجه الخطابات ديالو الى ملك البلاد .

  • المسؤول الاول معروف
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:09

    مثل بسيط:الوالدين حيت تيمشيو يتساراو ويتبرعو وتيخليو اطفالهم بوحدهوم في الدار ومنين تيرجعو تيلقاو الدار مرونة ومخربقة ومافيها مايتشاف ,اذن هاد الاطفال لازم يتعاقبو باشد العقاب باش مايعدوش يكررو نفس الكارثة ,وااااااااحمادي العقاب ثم العقاب والحكم على المجرمين المفسدين بالسجن والسيزي.

  • الامل
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:30

    السلام عليكم هههه على من تضحكون الشعب عاق افاق بيكم هده فقط سينما لدر الرماد في العيون، هد الوزراء ليدكرو فالتقرير والله لتشد فيهم شي واحد ،يدوز مسلسل في البرلمان صافي اسالينا، نقول ليكم واحد المسالة مهمة شفتي الا بغاو يحاسبو، يحاسبو ناس ليفالحكومة كاملين،ههه اتشوفو واش كلشي يدخل لحبس او لا، اش خلاها لخياري الله يدكرو بخير الى زاد هد المغرب لقدام رانا يهودي انشري هسبريس لك جزيل الشكر

  • ajoudan
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:29

    كل شيء بيد الملك هو الامر وهو الناهي ونساله ان يراعي الخير في هذا الشعب الذي يكن له الحب والتقدير كلمة واحدة صارمة منه ستوقف هذا النزيف نسال الله ان يعينك على المفسدين المحاسبة هي التي ستردع هؤلاء المفسدين

  • مواطن
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:16

    المجلس الأعلى للحسابات يضم قضاة محلفين ،
    وبالتالي فتقاريره إثبات لجرائم الفساد و إدانة
    للمفسدين – إدانة لجرم ثابت – ؛ فلم يبق للمجرمين إلا الوقوف أمام المحكمة – أقول أمام المحكمة – ( وليس أمام البرلمانيين ) للإستماع الى النطق بالحكم في حقهم .
    وهكذا يتصالح المواطن مع الإدارة .

  • عياد الريفي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:45

    نحيي ونثمن عاليا قرارات المجلس الأعلى للحسابات الذي ثار على الفساد وسوء التدبير على الأقل من الناحية الشكلية ، يبقى فقط ، حتى لا تنعت قراراته بالعمليات المسرحية، مواصلة المسطرة وإحالة هاته التقارير على أنظار القضاء ليقول كلمته انطلاقا وتفعيلا للمبدإ الدستوري " ربط المسؤولية بالمحاسبة "

  • YACOTT
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:13

    un USB à 750 dh .et l'auteur de l'infraction se balade tranquillement .normalement il a fallu saisir le parquet et soumettre ces USB à expertise pour déterminer le prix exact et punir sévèrement les délinquants.OTHMANI doit bouger et saisir le tribunal compétent

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:23

    اناس كلفو بجمع محصول الوزارات من الريع..وإظهارها للشعب ليغلقوا أفواههم ويظهروا لهم أنهم فوق القانون ولا احد قادر على محاكمتهم واخراجهم للوجود تحت كاميرات..وحسابهم ومصادرة املاكهم التي رأس مالها وارباحها من مال الشعب أن لم أقل مال الدولة. التي لا تنهى عن المنكر رغم انه من مسؤولياتها أن تحافظ على أموالها من الريع.وللفساد داخل مرافقها ومؤسساتها..فالحكومة لا تحرك ساكنا لان في كرشها لعجينة ..وأبرز من ذكروا في هذه التقارير من المستحيل أن يحاكموا .او تصدر في حقهم عقوبات لانهم هم الحكومة وهم أصحاب القرار…فالهاتف فالجيب. والصديق في الوزارة..كلمة واحدة تخرجهم من ملفات الفساد وتجعل منهم مظلومين وهم أصحاب الحق لان قضاء جطو ليس صارما بالصرامة المطلوبة منه و التي أرادها صاحب الجلالة…فمنذ بداية عمله..آلاف الملفات في أرشيف المحاكم تنتظر الإفراج عنها ..كما ينتظر المواطن المغربي الإفراج عنه من هذه الحكومة الظالم أهلها.

  • المهدى
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:05

    نتمنى على الأقل أن يقف بعض المسؤولين أمام المحكمة، وأن تسألهم النيابة العامة على الملايير التي يمتلكون، على الأقل أن يسألهم القضاء، لاكن لم يكن ولن يكون هذا لأننا يئسنا من القضاء الذي لا يحكم إلا على المساكين، من سرق الملايير 17 ملياراً، أعطي وزارة الشجر والحجر والبشر والجبال والبحار والأنهار، ومن طلب التعليم أو المستشفى اوووووو، يحاكم ب20 سنة، اللهم هذا لمنكر

  • رأي1
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 15:59

    محاربة الفساد يتطلب تفكيك بنيته والقضاء على نواته.فما دامت النواة صلبة فان الفساد يتمدد على محيطها ويزداد عدد من يتعاطاه.فالرأس الواحد مع الزمن تتمدد الاطراف المقربة منه وكل طرف هو بدوره يتمطط حتى تصبح موارد المجتمع الاقتصادية محتكرة من لدن شبكة من المفسدين.وهذا لا شك سيعطل الاداء التدبيري ويؤدي الى السخط نتيجة الشعور بالتهميش.ولا مخرج من الوضع الناتج عن فشل المخططات الاقتصادية والاجتماعية الا بالقضاء على الفساد .وهذا يتطلب تحركا قويا وارادة شديدة وقاسية .

  • مغربي من المنفى
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:36

    على الطبقة الكادحة بالمغرب ان تستيقض من هفوتها السياسية كفانا من الكذب السياسي اعني بالذكر الاحزاب التي تنهب في خيرات المغاربة اكثر من ستون سنة لذا علينا ان نقاطع الانتخابات الحزبية ليست البرلمانية انهم يكذبون علينا عندما ينجحون هم المبلغين للسلطات الحاكمة من الخفاء لذا لا للاحزاب عامة في المغرب انها هي اكبر خونة للشعب المغربي

  • Mohammed
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 17:46

    نسال الله ان يعفو عن المفسدين فى هذا البلد العزيز.

  • سليم
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:20

    ما المغزى من أن يأتي وزير إلى البرلمان…نحن لسنا بدولة ديموقراطية…اولا للفرجة …فهو يغيب عن عمله …ثانيا هناك وزارة ب 100 أو 1000 من الموظفين أو أكثر…هم الدين يعملون في الحقيقة…ثالثا هو مسير من طرف حزبه لأغراض حزبية…رابعا الأسئلة معروفة والإجابة مكتوبة له و يجب فقط قراءتها خامس الوقت داءما غير كافي سبحان الله…هناك كثير من المشاكل ألاخرى تنتظر أن ينضر فيها…مسرحية درامية لا الا!

  • Michael
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 21:21

    يجب اعتقال المتورطين ومحاكمتهم لأن هاد الموضوع فيه مسؤولية على مستقبل شعب وعلى استقراره والسلام

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة