لائحة الوزراء المُغادرين لم تُحسَم .. العثماني ينتظر توجيهات الملك

لائحة الوزراء المُغادرين لم تُحسَم .. العثماني ينتظر توجيهات الملك
الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:00

كشف مصدر حكومي مقرب من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الحديث عن بعض الوزراء المرشحين لمغادرة الحكومة يعد سابقا لأوانه بكثير، مؤكدا أن “رئيس الحكومة لا يزال ينتظر رد الملك محمد السادس بخصوص المقترح الذي رفعه إليه حول التغييرات التي ستعرفها الهندسة الحكومية”.

وأوضح المصدر الحكومي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “العثماني كان قد رفع إلى الملك محمد السادس مقترحا بخصوص تصوره الأولي لتقليص عدد القطاعات الوزارية، بعد اللقاء الذي عقده مع زعماء الأغلبية”.

ونفى المصدر المقرب من رئيس الحكومة القيادي في حزب العدالة والتنمية صحة الأسماء الوزارية التي رشحتها بعض وسائل الإعلام لمغادرة الفريق الحكومي، قبل أن يؤكد قائلاً: “يجب أن ننتظر جلالة الملك هل سيوافق على حذف بعض القطاعات ودمج قطاعات أخرى”.

مصادر متطابقة كانت قد كشفت أن العثماني رفع مقترحا إلى العاهل المغربي بخصوص حذف كتابات الدولة، والاقتصار على الوزراء والوزراء المنتدبين؛ وهو ما يعني تقليص عدد الحقائب الوزارية بالنسبة لبعض أحزاب الأغلبية.

وبعد الحديث عن إبلاغ العثماني لبعض قادة الأغلبية بضرورة أن يفقد حزبهم على الأقل حقيبة وزارية واحدة، قال إدريس لشكر، الكاتب الوطني الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إنه لم يتوصل بأي اتصال من رئيس الحكومة في هذا الصدد.

وأورد لشكر، في تصريح لهسبريس، أنه لم يطرح، منذ المشاورات الثنائية التي عقدها مع رئيس الحكومة، أي مستجد على الحزب بشأن التعديل الحكومي.

وأكد الكاتب الوطني الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن “رئيس الحكومة لم يبرمج أي لقاء ثان للتداول في التعديل الوزاري”. وزاد المصدر الحزبي أنه “لم يقدم أي أسماء وزارية “اتحادية” مرشحة للاستوزار؛ لأن ذلك يتم بناء على طلب رئيس الحكومة”.

بدوره، أكد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن رئيس الحكومة لم يتواصل معه منذ الجولة الأولى، مشيرا في تصريح لهسبريس إلى أن الانتظار هو سيد الموقف.

وكان الملك محمد السادس طالب، ضمن خطاب عيد العرش الأخير، العثماني برفع مقترحات وتجديد مناصب المسؤولية الحكومية والإدارية بكفاءات وطنية عالية المستوى، على أساس يستحضر الكفاءة والاستحقاق، قبل الدخول السياسي.

‫تعليقات الزوار

55
  • تنغيري
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:10

    رئيس حكومة مسير،يخاف من ظله،منعدم الشخصية،لم ولن يستطع منذ توليه الرئاسة اتخاذ قرار صائب او ان يفرض سخصيته،بابا سنفور احسن منه

  • Souhail
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:11

    في نظري المتواضع يجب تقليص أعضاء الحكومة و تشبيب الوجوه فلا يعقل وزراء مدراء ولاة سنهم يفوق بكثير 60 و تجدهم في الكراسي ، الدنيا فانية إتقوا الله قبل فوات الأوان و أنتم على فراش الموت

  • كمال
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:11

    باختصار الملك من يقرر، الملك يسود و يحكم و لا يحاسب

  • Mosi
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:15

    لكي تعرفو ان العثماني فقد البوصلة تماما..او كما نقول نحن بالدارجة المعربية الجميلة..السيد مشالو الدريكسيون.
    الملك يطالبه بتجديد الاشخاص الحاليين بأشخاص دوو كفاءات هالية تقدر تلمسؤولية و تعمل دون كلل و لا تهاون…يمووووض خونا العثماني يصيفت للملك باش يقلص عدد الحقائب الوزارية وإلغاء كتاب الدولة…و يبلغ رؤساء الاحزاب انهم سيفقدون حقيبة لكل حزب…
    واااا العثماني..ماقدمنا ليك غير وجه الله منييين كاتفهم…وقاليك الملك ايتنحاو كاع…بدل دوك الكمامر للي عندك وزراء بوحدين خرين…
    نتمنى ان تكون قد فهمت بالدارجة لأن الظاهر انك لم تفهم اللغة العربية الفصحى التي تحدث لك بها الملك.

  • abbas farid
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:18

    Si on respecte pas le choix des électeurs à quoi servent les élections ,les programmes électoraux Les personnes qui ont été choisis ??puisque une autre partie qui décide de tout !!!!

  • مهتمون
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:20

    شوف..بهذه الكلمة القروية الخالصة..جلالة الملك يريد وجوه جديدة..المغربة يريدون وجوه جديدة..العالم يريد وجوه جديدة..لا تحتكروا المناصب..دعوا التأويلات..نريد حكومة بوجوه جديدة و كفى..معقول طاقات شابة لها كفاءات عالية..الوزارة ليست إرث لأحد والوزير السبق أو رئيس حزب عليه أن لا يحتكر المسؤولية ويبقى هو الوزير..اتركوا مكانكم للآخرين..لا تقولوا "ماكاينش طاقات" كاين الطاقات هائلة..المهم نريد أن لا نرى في التشكيلة الوزارية المقبلة نفس الأسماء السابقة..وعلى السيد العثماني أن يسارع بلائحة الوزراء الجدد تبعا للخطاب الملكي..لا تذهبوا وتقصروا الأمور على الكتاب العامون أو مدراء الدواوين فقط.. هم كذلك يجب تغييرهم بآخرين المدراء والمسؤولين ..لا تضحكوا علينا فالخطاب الملكي واضح جداجدا..

  • احمد
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:20

    مادام التدبير الحكومي يتم بالمحاصصة وتوزيع الكعكة فوالله لن نتقدم أبدا.

  • محمد
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:20

    الغريب في الامر مازلنا نتكلم عن كتابات العامة ونحن نتكلم عن اللاتمركز الاداري .اصلا سيتم تفويض الوزاراء الى المديريات الجهات حتى الوزراء لن يطون لهم اي سلطة تقرير مادام اللاتمركز ااتداري سيطبق .بالاحرى كتاب العامون . حتى البرلمان لم يكن له اي دور سيتم تعويضه بالمجلس الكونجرس والمجلس الشيوخ اان النظام اللاتمركز الاداري يتطلب دالك .

  • خديجة
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:21

    مادام الأمر هكذا فما الفائدة من رئيس الحكومة ومن الانتخابات برمتها ، أي حزب كيف ما كان سيخضع في الأخير للتوجيهات ، الانتخابات ديال الشعب والحكومة المنتخبة تكون للملك ، ديمقراطية كور وعطي لعور

  • ouchn
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:23

    Il n'a pas d'autre choix. Il est oblige d'attendre. C'est pour cette raison qu'il a ete elu

  • بلاحدود
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:25

    ما تنتظره الشرائح الاجتماعية العريضة و الواسعة ليس تعديلا حكوميا و تبادل الكراسي و المناصب و الأدوار بين هاته الكائنات السياسوية الفاشلة و دكاكينها الريعية الفاسدة بل تنتظر و على أحر من الجمر رحيلها النهائي و إلى الأبد من تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية المخزنية التراجعية و طردها من المشهد السياسي المغربي و محاسبتها عن الاختلالات التدبيرية الفضائحية الكارثية للقطاعات العمومية و فرملتها و تأجيلها للانتظارات الكبرى و المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة لهاته الشرائح المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية…

  • ههههههههه
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:25

    الواجب أن يكون العثماني اول المغادرين .

  • مهاجر
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:25

    ننتضر بكامل الصبر بادماج كفاءات في المناصب العليا بعد هذا الزلزال الحكومي,

  • مغربي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:27

    ههه
    والله إنها لأبخس مسرحية في الوجود

  • منادي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:27

    الهندسة الحكومية… مصطلح رنان جميل.. اللهم أبدلنا خير

  • عبد السلام اطراشلي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:31

    انتظار حكومة بكفاءات…. كل التعيينات السابقة لم تكن لها كفائة ومع ذلك تقلدت مناصب مهمة وتقاضت عليها مرتبات عالية مع امتيازات سخية…. من المسؤول عن هذا العبث؟… ستبقى دار لقمان على حالها حتى ولو….

  • مواطن
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:32

    اي حكومة مكونة من أحزاب النهب والمصالح الخاصة فهي مرفوضة تماما .
    جلالة الملك قال حكومة كفاءات والاحزاب يتسابقون ويقحمون انفسهم في كل شيئ .
    الشعب لم يعد يريدكم ايها الانتهازيون .

  • omar
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:37

    لا افهم
    جلالة الملك تحدث عن لجنة تسوغ برنامجا متكاملا للتنمية عوض الخالي الذي بين مدى محدوديته
    وأكد جلالة الملك على أن هذه اللجنة يجب ان تضم الكفاءات ودماء جديدة
    هاذا ما قال جلالته فماذا اجابت الحكومة
    سنعدل الحكومة وسيكون هناك مغادرون
    يا سادة انتم جمع غفير ولم افعلوا شيءا فماذا سيكون حالكم وانتم نفر قليل
    لله في خلقه شؤون

  • hamid
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:37

    سيكون من الأحسن أن تغادروا كلكم دفعة واحدة و نأتي بنخبة من الأشخاص الأكفاء لتسيير البلد حتى موعد الانتخابات القادمة.

  • عبدات
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:41

    حقا انه قرار صائب ،فكثرة الوزراء واوزراء المنتدبين وكتابة الدولة،لم تستفد منها لا الدولة ولا الشعب .

  • مكينة و لا مكايناش
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:43

    على ما يبدو أن السيد رئيس الحكومة ما تشاور مع حد و لكن هو عند بالو راه تشاور مع الأحزاب المنكوسة!!! تماما بحال الدراسة ديال الساعة الإضافية هي ماكايناش و لكن عند بالو راها كاينة!!! هذا ما يسمى ببعد النظر!

  • ديان
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:59

    يجب حل البرلمان واعلان عن انتخابات ونختار الكفاءات

  • خدوج
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:02

    هناك ثلاث خيارات إما ديمقراطية حقيقية الذي يحكم يحاسب وتتجسد فيه ربط المسؤولية بالمحاسبة ويكون هناك استقلال حقيقي لعمل حكومة منتخبة لحكومة موظفة لدى الملك تخضع لتوجيهاته ، وإما أن يقوم الملك بنفسه بتعيين ذوي الكفاءات بلا انتخابات ولا أحزاب والعبرة بالأداء والنتائج ، وأعتقد أن هذين الخيارين إن طبق أحدهما فسنؤسس لنهضة حقيقية ، وأما الخيار الثالث فقد أثبت فشله وهو الذي نحن فيه : ديمقراطية صورية وانتخابات لا معنى لها وأحزاب تتسابق للمناصب ليحقق مرشحوها حظوظهم الشخصية ويترقوا اجتماعيا ويتركوا سياراتهم القديمة ليركبوا أفخم السيارات ويسكنوا الفيلات وكل زعيم يسعى لخلق تابعين له داخل الحزب الذي بدوره يشهد طبقيات وتراتبيات فمن الزعماء المستفيدين من المناصب والريع إلى أتباعهم المباشرين الذين يستفيدون من الريع والوسائط والعلاقات إلى القواعد التي تطبل وتهلل دون أن يطالهم شيء غير العرق المجاني

  • Mokhtar
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:04

    Une fois encore,les gens doivent comprendre que les décisions de telle envergure c’est le souverain qui les prend et personnes d’autre

  • عبد الله aboulam
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:08

    اين هم المرشحون الاكفاء والنزهاء منذ البداية؟! مسرحيات انتخابية تفرز نفس الوجوه التي همها الريع والامتيازات ومراكمة الثروات والتهرب الضريبي ….

  • مغربية صحراوية
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:09

    انا اللي فهمت من الخطاب الملكي ماشي تنقص الحقائب اسي العثماني وماشي تتشاور مع الاحزاب وكان الوزارة ملكهم وترجوهم ان يتنازلو لك عن حقيبة او صاك يا سي العثماني الملك يريد كفاءات تدير العمل الحكومي بدون غش وعن دراية بما تفعل اناس لهم خبرة حقيقية وليس اميين يجهلون كل شيء حتى صنعة الاجداد , نريد شباب اكفاء وغيورين على شباب البلد ومصلحة البلد ناس تخدم الوطن ونلمس التغيير بلدنا لديهم موارد لكن نفتقر للتدبير السليم لها لان هناك احزاب تحتكر الحقائب تريد شباب دون انتماء سياسي ان اقتضى الامر لكن يملكون روح وطنية وضمير مهني وانساني هذا ما نريده يا سي العثماني وما عندك الان فاشل وبامتياز ,

  • MOROCCO 1999-2019
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:12

    كلكم حجتكم ظعيفة والتواجد ديالكم في المغرب هو النهب ولا اقل ولا اكثر.

  • الغباء السياسي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:18

    اتحدى الاحزاب السياسية برمتها ليس هناك شخص يستطيع تولي منصب رئيس ولا وزير بالعربية تعرابت ما كاينش الى خارج الاحزاب جميع الوصفات لن تنجح كفى من تغيير الاشخاص المشكل باين فين كاين

  • المشتري
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:23

    المشكل ليس في الكفاءات …..
    بل في ظل العمل وسط تجاذبات و اكراهات و ضغوطات بالليل و النهار على هذه الكفاءات ….
    و حسب ظني ان الكفاءات مهما كان وزنها لا يمكن ان تتخذ اي قرار من تلقاء ذاتها اذا لم يمر بقنوات سرية تصوغه و تلوكه على هواها .

  • واااحمادي المحاسبة ثم المحاسبة
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:36

    انا بعدا في نظري البلاد راه موحال غادي تزيد القدام.

  • وزير أول في الحلم
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:37

    لو كنت مسؤولا عليهم لأقلتهم بدون استثناء و عينت أولاد الشعب لا يعرفون باك صاحبي و لا كروش الحرام و لا تبذير و يحسون بمأساة الشعب . يضحون لإسعاد الآخرين و لا يضحون بالآخرين لإسعاد أنفسهم و أسرهم و أصدقائهم و صديقاتهم .

  • nihilus
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:38

    ولهاذا ينتخب المغاربة،هذا يشبه كهف أفلاطون، واقعنا نراهو خلفنا، وأريد أن أضيف شيء، يتكلمون عن الوطانية واول من يجب العمل بها هم خدام الدولة، الذين ليست لهم غيرت على بلادهم

  • Marocain
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:39

    En un mot Mr Ei othmani n'ose pas dévoiler sa proposition ou dire la réalité aux dirigeants des partis politiques formant la majorité laissant présager que la décision finale revient à SM le ROI et cela par crainte de susciter leur désapprobation et des réactions inappropriées….

  • م ع
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:41

    يبدو ان الحكاية وما فيها سوى تمثيل موزع على حلقات فانتظروا المزيد

  • مهتمة
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:55

    ما دام أن الملك نص على نموذج تنموي جديد فإن الاأمر لم ولن يتم الا بكفاءات شابة وجديدة والتي من شانها أن تكون قيمة مضافة في مجال التنمية ككل وبالتالي ان تضفي نوعا من التغيير في جميع المجالات خاصة ألتعليم الصحة السكن …..ذلك هو التغيير المنشود .

  • القصراوي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:57

    نتمنى أن تختار المؤسسة الملكية وزراء قادرين على لعب دور المحرك في وزارتهم أشخاص لهم تجربة ناجحة في تسيير مؤسسات كبيرة يتقنون آليات التسيير بدءا بتجويد المساطر إلي تحديد الأهداف و وضع المؤشرات و آليات مراقبة تطبيق المساطير و جودة الخدمة المقدمة للمواطن. يجب أن نحس نحن كمواطنين بتحسن الخدمة المقدمة خاصة في الصحة و التعليم و الشغل و لحد الساعة نلمس النتائج فقط في ما يتعلق بتهيءة المدن و تحسن البنية التحتية رغم انعدام المساحات الخضراء الكبيرة.

  • الا ندلسي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:02

    اذا كان الملك هو الدي يعدل الحكومة فلا داعي للمشاركة في الانتخابات وتختار من يحكمنا

  • amin sidi
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:08

    سلام. راه ضهورنا عيات بالمحفضة التقيلة حتى ولينا كنمشيو برجلينا وي ادينة .الله اجيب شي ميحفاضة خفيفة على ضهورنا اوتكون جديدة الي توقفنا على رجلينا ؟

  • بارك
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:31

    بسم الله الرحمن الرحيم إن صاحب الجلالة لا يريد أن تبقى دار لقمان على حالها وينتظر بكامل الصبر بإدماج كفاءات عالية شابة في الوزارات و الإدارة العمومية يجب تشبيب الوجوه في المناصب الإدارية لأنها ليست إرث لأحد . هناك مؤسسة عمومية استراتيجية مديرها دو كفاءة عالية جدا يتم التشويش عليه دنبه الوحيد أنه شاب ونتمنى له التوفيق والنجاح

  • Ingénieur
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:35

    ماهو دور الإنتخابات و هضر المال في الإنتخابات و العدد الكبير من الوزراء

  • nomade
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:49

    Normalement, tout le gouvernement actuel doit partir, puisque SM le roi est au courant de son échec dans tous les secteurs. En plus, les rapports de M. Driss Jettou remis à SM sont flagrants… Le citoyen veut de véritables enquêtes, des jugements, des sanctions et le départ du gouvernement des islamistes.

  • وزير اقتصاد آخر فقط
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:50

    بنشعبون هو المشكلة إدا قمتم باستبدال فقط وزير الإقتصاد وتعويضه بآخر أكتر كفاءة نحن هنا لا نشكك في كفاءة بنشعبون فالقطاعات الأخرى ستتبعها بالضرورة وبشكل أوتوماتيكي أدعو في هدا التعديل إلى تعديل فقط في وزارة الإقتصاد.

  • Daanoun hassan
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:58

    Señor
    Lechegar lasnzar y sajeed no han hicho nada mejor salir y dejar al otro que
    Laanzar no quiere dejar plaza a otro
    Driss bocadillo lo has hicho al partido socialista nadie ha hicho en la vida política
    Señor sajeed vergüenza
    PUC NO existe en la vida política

  • قرطووف
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:23

    نريد كفاءات شابة ..أدمغة قادرة على التسيير المعقلن النزيه في الوزارات والإدارات كذلك ..نريد وجوها جديدة في الوزارات.. تقليص عدد الوزارات بعدد عشرين وزيرا فقط ودون كتاب دولة ووزراء منتدبين..نريد وزيرا مسؤولا على قطاعه يستقبل المواطن في أي وقت .نريد وزيرا يكون شغله في الأوراش وزيارات التفتيش والمراقبة خارج الوزارة وفي كل المدن والمناطق ..لا لا نريد وزيرا ينعم بكرسي وثير ومكتب مكيف وينتظر التقارير .. نريد إصلاح إداري شامل يحقق توازنات بين طبقات المجتمع المغربي… نريد مسؤولين يقطعون مع العهد الماضي البيروقراطية ..نريد مسؤولين قادرين على اتخاذ القرارات الجريءة والفورية التي تبسط الإجراءات والمساطر الإدارية… نريد تشجيع الاستثمار الخارجي والداخلي والقطع مع الروتين الإداري.. نريد ونريد… نريد اتخاذ كل القرارات والإجراءات التي ترمي و تسهل التطور الاقتصادي والاجتماعي والنمو والرقي في شتى الميادين والمجالات في وطننا العزيز المملكة المغربية الشريفة…..

  • مصيرنا و مصيرهم
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:40

    والله عندما أرى كيف تدار الانتخاب الرئاسية بتونس أحس بغبن على بلدي العزيز اللذي أتمنى دائما أن يكون في الريادة قاريا و عربيا ولكن ولكن ولكن الناس تتحرك ديمقراطيا بسرعة كبيرة و نحن ب"ربثم" السلحفاة. حتى الجزائر الشقيقة أتحداكم جميعا أنها ستكون أفضل منا بكثييييير في المستقبل لأنهم بدؤوا فعلا في التحضير لدمقراطيتهم باستأصالهم لمنابع الفساد. فأين نحن من هذا. فهل مصيرنا أن نبقى دائما في المؤخرة….
    انشري يا هسبريس مشكورة إن كنت فعلا مع الرأي و الرأي الآخر…

  • عبدالفتاح
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:44

    مهما ان العثماني ينتظر توجيهات الملك فلمادا الحكومة موجودة اصلا

  • Hassan temara
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:49

    الملك والشعب سئِموا منكم يا وزراء وكتاب عامون ومديروا الدواوين…. اللي شاف هاد الكم الهائل ديال المناصب يقول راحنا دايرين مزية هههههه. الميزانية كليتوها والمردودية زيرو…. أحزاب لا تصلح إلا لتقلد المناصب وتتهافت عليها بدون فائدة… الملك يقول لكم ما فيدكومش وا غبرو علينا ….

  • ناس الغيوان
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:53

    قولوا عني عياشي أو عطاشي ولكن العثماني و غير العثماني سيظل ينتظر توجيهات ملك البلاد حفظه الله.
    لولا رحمة الله أولا و سلطة ملك البلاد ثانيا لمزّقونا بلا رحمة و لأصبح المغرب مادة دسمة لقناة الجزيرة و غيرها.
    لا الوزراء و لا النواب ……كلهم يستغلون سنوات الكرسي لتغيير وضعيتعم و سياراتهم بل و زوجاتهم أيضا.
    طبعا هذا الكلام لا أعمّمه على الجميع، أكيد هناك حالات استثنائية

  • Younes
    السبت 14 شتنبر 2019 - 03:47

    واش حنا لبنان…!!؟ الوزاراء بالمحاصصة و اخ يا هديك حكومة تسيير الاعمال كانت قاضية الغرض نرجعوها حسن اما هاد المونيكات محطوطين كيونسو الكراسى وصافي

  • مغربي قتله الانتظار
    السبت 14 شتنبر 2019 - 08:24

    نعم قتلني انتظار أن أرى مغربنا بخير كالدول المتقدمة.
    اخوتي المعلقين يتمنون حكومة بوجوه جديدة تخدم مصالح البلاد والعباد بنية صادقة .
    اقول لكم لا يمكن لان اي حكومة لا يشارك فيها اللصوص مألها الفشل لان الصوص مصاصوا دماء البلاد (سيجعلون لها العصا في الرويضة) وان شاركوا سينهبون ويسرقون. لهاذا يجب انشاء لجنة خاصة بمراقبة الفيروسات المنتشرون في كل القطاعات والمنتمون لعصابة اللصوص لانهم سبب فشل اي حكومة تريد أن تشتغل بجد وحسن نية.هاذه هو مشكلتنا والسلام.

  • قاسح خير من كذاب
    السبت 14 شتنبر 2019 - 11:04

    حكومة التليكموند و برلمان التليكموند و الدولة تطلب من المغاربة التوجه إلى صناديق الإقتراع قصد التصويت لممثليهم . يا له من عبث و ضحك على الذقون .

  • خاليدو
    السبت 14 شتنبر 2019 - 15:45

    من وجهة نظري يجب حدف:
    – الوزراء المنتدبون لدى رئاسة الحكومة والوزراء المنتدبون وكتاب الدولة.
    واستبدال المقصرين في وزاراتهم :
    محمد يتيم-رشيد الطالبي-عزيز الرباح-عبد القادر اعمارة-حفيظ العلمي-سعيد أمزازي-عبد الأحد الفاسي-عزيز أخنوش والعثماني ومحاسبة الفاسدين والمبدرين واسترجاع الأموال المنهوبة بالقوة والزج بهم في السجون ليكونزا عبرة للمقبلين على المسؤولية وتغييرهم بوجوه شابة وكفاءات.
    أما غير دلم فستبقى دار لقمان على حالها.

  • سيمو
    السبت 14 شتنبر 2019 - 17:47

    للماذ لا ترحلون كلكم وبماان المغرب تحكمه فرنسا لماذ لا تكون حكومة فرنسية ووزراء من صندوق النقد

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 04:10

    le chef de service ne peut rien faire sans l,autorisation du directeur ,et c,est comme ca que ca marche

  • بصراحة
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:24

    اذا كان الملك هو الذي يحكم ويسود فلسنا في حاجة إلى حكومة واحزاب سياسية.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز