لشكر: الحكومة "ثقيلة" سياسياً وعددياً .. البلاد تحتاجُ كفاءات أكبر

لشكر: الحكومة "ثقيلة" سياسياً وعددياً .. البلاد تحتاجُ كفاءات أكبر
الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:00

بكثيرٍ من التّوجُّس، قدّم إدريس لشكر، الكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشّعبية، بعض ملامح التّعديل الحكومي الذي تحاطُ به سريّة كبيرة من قبل الأغلبية، حيث أورد أنّ “رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قام بجولة أولى همّت كل أطراف الأغلبية وربما سيقدّم مقترحات عملية خلال الجولة الثّانية”.

واعْترفَ الكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي، خلال كلمة افتتاحية له في ندوة صحافية اليوم الجمعة بالرّباط، بصُعوبة الأوْضاع التي تعْترفها البلاد، مقرًّا بضرورة تعديل الحكومة حتّى تساير ما تقْتضي رهانات المرحلة، وقال إن “الأوضاع العامة والأوراش التي يجبُ أن تدخلها البلاد تحتاج إلى كفاءات أكبر”.

وفي السّياق نفسه، أكد لشكر أنّ “الحكومة التي ساهمنا فيها وكنّا أعضاءً في أغلبيتها ونتحمل مسؤولية حصيلتها، نعتقد أنها ثقيلة من حيث العدد وثقيلة كذلك سياسياً، الأمر الذي لم يؤهلها لتقديم أفضل ما يمكن تقديمه”.

وعن جديد مشاورات التعديل الحكومي التي يقودها العثماني، قال لشكر: “الملك في خطابه الأخير لما طرح موضوع التعديل كلف به شخصاً هو رئيس الحكومة، ولذلك المعني بهذا الأمر والمؤهل للإعطاء توضيحات في الموضوع هو العثماني”.

وأشار كبير الاتحاديين في كلمته الافتتاحية خلال ندوة الاحتفاء بالذكرى الستين لتأسيس حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بمقر الحزب بالرباط، إلى أنّ “الملك نبّه إلى مكامن الخلل وطرح هذا التعديل الذي ربّما يحضّر المجتمع للمرحلة القادمة التي تتزامن مع الاستحقاقات التشريعية”. وزاد: “لنا برنامج انتخابي وسياسي مخصَّصْ لهذه المحطة الانتخابية”.

وفي سياق آخر، وتعليقاً منه على ضُعْف نتائج الاتحاد في الانتخابات، قال لشكر إن “العملية الانتخابية تتحكَّمُ فيها عدد من الظّروف والعوامل، خاصة وأن الاتحاد لما خسر في 2007 و2011، الدعوات التي كانت بداخله كلّها كانت تمضي نحو الانْقسام والتشرذم، اليوم كل الدعوات تسير نحو التآخي والوحدة”.

ولمس لشكر ما اعتبرها “عوامل في صالح الحزب”، وقال: “اليوم نحن في أحسن صورة، الاتحاد سليم ومعافى وكل الاستحقاقات المهنية التي تجري بشكل ديمقراطي يحقق فيها الاتحاد تمثيلية مهمة، وهذه مؤشرات في صالح الحزب”. وأضاف: “سننجح وسننتصر، خاصة وأنّ المشهد الحزبي الذي كان قد أفرز قطبية مصطنعة اليوم انهارت وتلاشتْ ولم يعد لديها أيّ حضور”.

وبشأن تعديل الفصل 47 من الدستور الذي يتشبّث به حزب العدالة والتنمية، قال لشكر: “تعديل الفصل 47 ليس نزوة وليس رغبة التشريع، بل هو استجابة لحاجة مجتمعية، فالاتحاديون لما عايشوا البلوكاج الحكومي بسبب سوء تدبير الفصل 47 كان من واجبنا فتح النقاش حول هذا الفصل، لأن الدولة لها ثوابتها، والمؤتمن على مرافق هذه الدولة واستمراريتها هو الدستور، ولا بأس إذا كان هناك تغيير في المستقبل حتى لا نقع في بلوكاج جديد”.

‫تعليقات الزوار

77
  • مول السبتي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:10

    اكبر حجما زعما…..قول خاصها لشكر او صافي

  • rachid abc
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:10

    لا تنساو أعزائي القراء أن صاحب الساعة الاضافية ينتمي الى هذا الحزب كونوا على بال

  • rachid
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:12

    انت اكبر عبء على الوطن ماكاين لمتقل غيرك

  • Hachouma
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:14

    This political party is dead

    A party with only few smart, and competent people such as Hasna Abouzaid, the other majority should retire soon

    Mr Lachgar is only thinking about promoting his kids :).

  • marocain
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:14

    الحكومة الاولى كنا ننتظر منها شيءا ما اما هذه والله ما ننتظر منها الا المغادرة

  • mohajir
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:15

    كنت دائما من عشاق اليسار وخاصة حزب الإتحاد الإشتراكي حزببن بركة وبعبيد وغيرهم من الهامات إلىأنتسلط علينا هذاالمخلوق الغريب الذي لا يجمعه مع اليسار والعدالة الإجتماعية وهموم الطبقة الشغيلة إلا الخير والإحسان …. هنيئا للمخزن

  • مضوي البلاد
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:18

    الحزب لي رون المغرب ولي عدد من اعضاءه في الحبس بسبب اختلاسات القرض العقاري ومكتب المطارات ,الحزب لي عندو هي 20 برلماني(سادسا) و 5 مستشارين,باغي يعطينا كفاءات هههه الا عندو كفاءات مالهم ماقنعوش المغاربة يصوتو عليهم?بسباب لشكر بزاف الاعضاء هربو من الحزب والان باغي ينقذ البلاد

  • سعيد اولاد خلوف
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:18

    البلاد محتاجة أن تتركوها للشباب أنتم اخفقتم في تسييرها ولهدا عليكم بالرحيل دفعة واحدة

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:19

    الكفاءات فاز بيهم الملك ودارهم مستشارين دور راسو بيهم وخلا لينا حنا هاد القنادح حتى واحد مايحمر الوجه كلهم حاضيين بعضياتهم كلهم مرايقية.
    كون غير تخلو باب الاحتراف الحكومي نجيبو المسؤولين ديال بصح من برا.

  • عروة بيطل
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:19

    حزب انعم عليه المخزن بأعضاء في البرلمان يعدون على رؤوس الأصابع وترأس رموز من رموز السياسة المغربية العبثية البرلمان بقدرة قادر وتمكن بفضل الزعيم المظلي المدلل صاحب حزب السلطة تمكن ان يدخل للحكومة الصورية في مسرحية تثير الغرابة والاشمئزاز من مدى الانهيار السياسي الذي يعيش عليه البلد !!
    فعلى زعيمه الكارطوني بطل اقبار الحزب الاتحاد ان يصمت ولا يستهزء بكلامه من عقول المغاربة ويحتقر ذكائهم !!
    كما يقول الفرنسيون c’est ridicule et du n’importe quoi

  • ameur
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:20

    عندك الحق تقيلة في جميع الاتجاهاتو المجالات مع انك لست منها تصور لو انك…….

  • mina
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:22

    عار يكون هذا في السياسة, ذهب القطار على المغرب . امثال هؤلاء هم سبب قهر وتقهقر المغاربة.

    قلنا تهنينا من وجوهكم

  • مقهور
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:22

    السلام
    كلام اجوف صالح للاستهلاك و لتلاميد المدارس الابتدائية حكومة تقيلة العدد لمادا هدا التناقض و انتم من تركيبتها ابان تشكليها كنتي تقول هاد الكلام و ترفض تشارك فيها و تقول لرئيسك العتماني لا يجب الا تتعدى الحكومة 16 وزير ماشي حتى لدابا.
    راه بحالك و بحال العنصر و بنكيران و شباط و غلاب و بادو و الطالبي العلمي و بنعبد الله و القائمة طويلة ماشبعتوش لانه هناك توب يسمى الكفن ليس له جيوب و بقعة ارضية اسمها قبر لا ماء لا كهرباء لا ويفي فيها الا الاعمال.
    نريد حكومة تقنوقراطية او حتا عسكرية لان الشعب فقد التقة في كل الاحزاب الانتهازية التي تخدم مصالح مناضليها و اولادها.
    لنا موعد
    فان صدر داك اليوم ولى. فان غدا لناظره لقريب

  • سيمو السوسي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:22

    نفس الوجوه نفس الخطابات و التي تشمئز منها الأنفس . راكموا الثروات و النفود في جميع المجالات دون حسيب و لا رقيب . المل يعبث كيفما اراد . كاينة الموت و لله الحمد

  • اتحادي حر
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:23

    20 مقعد وتشترط وزراء زيادة مات الاتحاد منذ تراسك الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كما قال الأستاذ الأشعري

  • الوجدي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:27

    ياصاحبي قل ما شئت المغربي سار واعيا لو كنت تعرف ما تقول كان عليك التنحي أولا من حزبك الدي اصبته بالشيخوخة الابدية.

  • الباعمراني
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:27

    وجدتم رئيس حكومة ضعيف الشخصية فافعلوا به ما شئتم رغم كرهي لبنكيران كان قوي الشخصية يوقفكم عند حدكم اما العثماني لو كان فعلا رئيس حكومة. لطرد حزبكم. ووقف في وجه أخنوش صاحب 37مقعد فقط

  • رفيق علال
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:28

    الى السيد لشكر هو وجميع رؤساء الاحزاب المغربية ان يغادروا مناصبهم ويتركون الشباب يتقلدون وان ننسى هدا ولد هداك

  • عبد الله
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:29

    Les gens ont fuit l USFP et Lachgar est resté seul avec un groupe car qd il était au gouvernement la situation des gens ne s'est pas amélioré e malgré leur promesse.

  • عمرو حوتي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:29

    الحكومات السابقة والحالية لم يتحقق معهم حتى تقاعد الذين أفنو عمرهم في حرب الصحراء . 1400 درهم للجندي المحارب في الشهر . كراء . فواتير . مصاريف . دواء . الخ
    الفقر لا زال يعم المغاربة بسبب الغلاء المعيشي . زيادة تتبع زيادة في المواد الإستهلاكية الضرورية . الأساتذة هم من يستحقون الإحترام والتقدير أصبحت وقفاتهم لاشيء عند المسؤولين . الفساد الذي جاءت العدالة والتنمية لمحاربته لا زال يمشي على رجليه في واضحة النهار . لهذا لا نتيجة في حكومة التناوب . المرجو إستبدالها بالمهندسين المتخرجين من مدرسة المحمدية تحت مراقبة صاحب الجلالة أيده ألله
    شكرآ عسيري

  • إدريس
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:32

    السؤال هو من اثقلها : أليس لشكر من أدخل الى الحمومة من طرف المسؤولين على البلوكاج ضدا على إرادة الشعب في الانتخابات؟ الم يحن الوقت للتخلص من الريع السياسي والذي يشكل لشكر اكبر تجلياته؟ ألم يحن الوقت لاعادة النظر في اصل المشكل والمتمثل في قانون الإنتخابات الهجين الذي لا ينتج حكومات قوية ومسؤولة على افعالها كما في الدول المتقدمة؟

  • med.kech
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:33

    الكفاءة التي تتحدث عنها يا سيدي يا لشكر تبدأ من رؤوساء الاحزاب السياسية…رؤوساء لهم كفاءة في الخروج بهندسة مدوية يكون لها وقع في الخروج بالبلاد مما تعيشه من تراجع على جميع المستويات…رؤوساء احزاب ليس همهم الوحيد الحصول على امتيازات من شقق و فيلات و امتيازات لا حصر لها…نريد احزاب سياسية على رأسها اناس اكفاء لهم الحس الوطني و ليس الخس البطني…مهندسون اكفاء بعيدا عن الشعبوية و التمثيل المسرحي الذي سئمنا من مشاهدته في تصريحاتكم المتتالية دون العمل بكا تقولونه … نحتاج احزاب لها القدرة على النهوض باوضاع المجتمع و اخراج البلاد من الغقر الذي انهك شبابها و اثقل اسرها الفقيرة…لتتنحو اذن و تتركوا المسؤولية لمن هو اجدر بها

  • الغزيويني
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:34

    وهاد الهضرة ما بانتش ليكم ملي كنتو كاتشاركوا فتشكيل الحكومات السابقة كنتو كاتهافتو على المناصب الوزارية واخا تكونو حتى وزراء بدون حقيبة؟!!!

  • مواطن
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:34

    ويبقى السؤال "ما هي كفاءاتك وإنجازاتك" من غير الخطابات الرنانة…

  • فكيكي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:34

    وجهوا الإنتقادات لأنفسكم أيها السياسيون الأبديون لأنفسكم لتتركوا المجال مفتوح لنخبنا الشابة من الخبراء والمهندسين الكبار الولوج إلى مناصب تسيير الدولة. انظروا في الدول الأوربية أين تمارس الديموقراطية الحقة وصلوا فيها شبان وشابات مغاربة إلى مراكز القرار وزراء برلمانيين مستشارين في بلديات مدن كبيرة. مغربا مثقل بشيوخ هرمو ومازالوا على رأس أحزاب والبرلمان وغيره من المؤسسات استراتيجية للبلاد. وهنأك قطاعات حساسة وصلوا أصحابها التقاعد وطلبوا التمديد وأعطي لهم لأنهم لا تحلوا لهم الحياة بدون سلطة.

  • محمد من تطوان
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:37

    إذا كان تغيير فصل من الدستور سيعطي للملك الحق في اختيار رئيس الحكومة من غير الحزب الفائز في الإنتخابات فلا داعي لإجراء الإنتخابات من أصل.

  • صادق
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:37

    والله منك نستفيد يا استاذ انشطاين لشكر.فكفانا نفعا وراحة مما اوصلتموا البﻻد إليه في عهدكم وجلوسكم في هذا الكرسي لعقود خلت. ادخلتم فيها البﻻد إلى مراتب نحسد عليها. وإن كنتم ما تزالون هنا. فعلى ما تبقى السلام. والسﻻم.

  • سعد
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:38

    لشكر نسي أو تناسى مند سنين هدد بالتحالف مع العدالة والتنمية فاسكته حزبه بوزارة العلاقة مع البرلمان. نسى ايضا ان اول من سن بدعة أربعون وزير هو السيد عبد الرحمان اليوسفي. المغاربة يحلمون ان يكون يوما عدد الوزراء لا يتعدى خمسة عشرة وزير. ويحملون ان يحل مجلس المستشارين إلى الأبد. غرفة واحدة تكفي.

  • السويسي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:39

    الأن أصبحت الحكومة ثقيلة ألا تتذكر أنك اصريت على الدخول إليها واستنجدت بأخنوش وقلت أن البلاد في خطر إن لم يدخلها الإشتراكيون

  • تاوناتي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:40

    هذه الحكومة سال لعابك من أجل الاستوزار فيها.ولهذا صارت ثقيلة.
    دبرتي على راسك وعلى اولادك، هنيءا لك.لكن لاتستحمر الشعب المغربي، فما بينك وبين المعارضة إلا الخير والإحسان.

  • عبدو
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:40

    ما اثقلكم وما اتفهكم وكا اغباكم يا أمناء احزاب الكارتون، تنتقدون حكومة الكراكبز، التي لا تحكم، وأنتم جزء منها وتصادقون على قراراتها المجحفة ضدا على مصلحة المواطن ايها الذئاب، وبعد الخطاب الملكي اصبحتم تنقبون على الكفاءات.
    وهل بلاد الريع والزبونية تحتاج لكفاءات؟

  • yaaaaaaaaadris
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:40

    آخر واحد يمكن لو يتكلم على الكفاءة هو أنت أ السي لشكر ، لأنك ، أنت و حزبك الميت سياسيا ، كنتم على رأس الحكومة و لم ينل منكم الشعب سوى المزيد الفقر و الحكرة.
    فأحسن لك أن تمشي تتكمش ، و ضرب الطم

  • الخنفوشي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:42

    البلاد تحتاج أن تستقيل من رئاسة الحزب العتيد و تذهب بعيدا عن السياسة…

  • badr.Madrid
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:43

    كمتتبع للشأن العام في بلادنا أنتم لي تقلتوا علينا بوعودكم الكاذبة التي اصبحت تؤرقنا .عن أي كفاءات تتحدث هل يعقل أن حكومة تتوفر على أكثر من أربعين وزير و وزيرة في بلاد انهكته المديونية و التبعية للغرب .

  • Aymane
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:43

    و قولها لراسك السي لشكر البلاد تحتاج لكفاءات شابة و وجوه جديدة في المشهد السياسي و ليس لمصاصي دماء و وصوليين…

  • monarque
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:44

    خطب سيدنا وقال يجب إعادة إنتاج النخب . عاش سيدنا

  • فاطمة
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:45

    مما لا شك فيه ان هذا الحزب انتج ولا زال ينتج كما من الكفاءات السياسية الحقيقية التي تناضل عن قناعة من اجل مغرب قوي وعادل وحداثي،
    خلافا لكم التيقنوقراط الوصوليين الذين لا يهمهم الا انفسهم والذي يحاول البعض فرضه على المغرب

  • Yassine
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:46

    Il faut en effet réduire le nombre de ministères rechercher les hommes et femmes d’etat au compétences avérées pour diriger les nouveaux pôles ministériels qui seront créés

  • مغربي غيور
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:46

    فعلا ولأول مرة أرى مسؤول في الحكومة المغربية يجد حلا لمعضلة سياسية وهو أن سي إدريس لشگر وجد الحل حين قل " الحكومة ثقيلة " فعلا ثقيلة اوبزاف لهذا يجب نقص عدد الوزراء من…….إلى 5 وزراء وكذلك النواب البرلمانيين من …….. إلى 15 نائب أما المستشارين فلا داعي لهذا المجلس.

  • Md bihi
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:48

    الله الله ، قالها وزن الريشة . أول من يجب عليه أن يخجل من نفسه هو أنت يا لشكر . مشاركتكم في نسخة هذه الحكومة صورية لا تليق حتى بتأثيث ديكورها . لقد تشبثتم بتلابيب حكومة هي ضعيفة في الأصل ورضيتم بما سقط من فتات على موائد الّلئام لم يكن ليقبل بها حتى حزب ميكروسكوبي بدأ لتوّه في تعليم أبجديات السياسة . حزبكم أكل عليه الدهر و شرب وصار في عداد المفقودين حتى لا أقول الموتى . لَمْلِمُوا شتاتكم وأفكاركم إن بقيت لكم أفكار . لقد رسبتم في أول منعطف حين سنحت لكم الفرصة « الفخّ » زمن التناوب مع حزب الإستغلال فتناوبتم على الشعب مستغلّين عطفه لحزب كان ذات زمان يسمى الإتحاد الإشتراكي .

  • مواطن من تسلطانت
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:48

    ألحكومة ثقيلة عدديا وسياسيا وحتى ماديا ولا هادي نسيتيها أسي لشكر.

  • Allal
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:49

    رؤساء الأحزاب السياسية ببغاءات تعيد ما قيل و طبل له بدون تحليل ٠ هل لم يكونوا على علم بغياب الكفاءات في الحكومة٠

  • نجاة
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:49

    ندوة صحفية ناجحة بكل امتياز، مرة اخرى الحزب الحداثي يبصم الدخول السياسي بالجديد. استمروا

  • nadori
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:51

    صراحة الأحزاب السياسية منذ الاستقلال علمت الشعب المغربي السياسة الكاذبة والتي تعارض من اجل المعارضة حتى اصبح الشعب المغربي اليوم لا يثق في السياسة والسياسيين وينتقدهم انطلاقا بالنقدي السلبي الذي تعلمه من هؤلاء السياسيين لان ماضيا وحاضرا رغبة السياسيين هو الحصول على الكراسي وليس توعية المواطن وخدمته خدمة صادقة بعد نجاحه.الاحزاب اعتمدوا على الاشتراكية والشيوعية والإسلامية واليسارية والبيئية والدينية وووو وهي تعلم انها تدغدغ مشاعر المواطنين وتربيهم على السياسة الكاذبة والوعود الكاذبة ولا تحل الواقع الملموس تحليلا موضوعيا صادقا يجعل بين عينيه المصلحة العليا للمواطن والمواطنين.كيف يعقل لحزب له رصيد نضالي كما يدعون مثل الاتحاد الاشتراكي يزكزن الاميين والمهربين والانتهازيين والوصوليين ووو الى الوصول الى قبة البرلمان,ولا اذكر أسماء من زكوا؟وهم معروفون وهم اضحوكة عند المواطن المغربي,كيف اضع صوتي لهذا الشخص المعروف عند الجميع بالبرجوازية المتعفنة والوصولية والانتهازية إضافة الى انه امي جاهل……….

  • ب.لمحامدة
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:52

    الحكومة " ثقيلة سياسيا وعدديا" هذا صحيح لكن لماذا التصريح متاخرا اي بعد الامر بتعديل حكومي.كان ينبغي طرحه خاصة من حيث الكم الهائل والذي لا يوجد في دولة المليار وأربعمائة نسمة، كان ينبغي طرحه سابقا ليسجل في ميزان حسنات الاتحاد؟ وهل سيغيب شيوخ الاحزاب عن هذه التشكيلة الجديدة ام دائما حاضرون وحول الطاولة متواجدون؟
    نعم والف نعم للكفاءات ولذوي الجرأة ولتقليص العدد وللتشبيب والمساءلة والمحاسبة الفعلية.ولا ل "انصر حزبي انصر حزبك" دولة في حاجة إلى مسؤولين اكفاء مخلصين…فهل سيتحقق المطلب ولو مرة؟

  • aziz
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:53

    il a raison, a commencer par lui même…. les partis sont le reflet du G…

  • امين مطيع
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 18:54

    يا ريت لو ان الاحزاب تتبنى هذا الطرح، فالحقيقة ان التجويد مرتبط بالترشيد والتخليق، عموما الاتحاد لا يزال وفيا لكونه قوة اقتراحية أساسية

  • مواطن
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:03

    الا يعرف لشكر ان استمرار الحكومة ممكن بدون دعم نواب حزبه فلا قيمة لكلامه.
    أما الكفاءات فقد هاجرت او هجرت من الحزب.
    كنت ساقدر الرجل لو انسحب من الحكومة وطالب بانتخابات مبكرة.

  • وثقلت موان الحكومة والاحزاب
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:05

    و ثقيلة وزنا وثقيلة سنا وثقيلة مالا وثقيلة تقاعدا وثقيلة كدبا وثقلا جما في الفساد

  • لبيب ع اسبانيا
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:06

    عليكم ان تشعروا بالخزي والعار ، ولتخرسوا الى الأبد، ولتكفوا عن استبلاد الناس ، والتعامل معهم بعقلية الستينيات والسبعينيات ، وجوع كلبك ايتبعك ، ووصف شهداء الكرامة ، بشهداء كوميرة بوصف المقبور البصري ، لا غفر الله له .
    ولتستحيوا رجاء ، وإلا فما منعكم من إعلان رأيكم هدا للعموم في حينه وابانه ، بدل الانتظار المريب ، حتى يستاء صاحب الجلالة نصره الله منكم ومن فسادكم ، وتعديكم على رعاياه .
    وأخيرا ليس بينكم وبين الاشتراكية إلا الاسم ، وإلا فتعالوا الى جارتكم اسبانيا ، لتتعلموا معنى الاشتراكية الحقيقية والمفهوم الصحيح للحكامة والحكم الرشيد ، اما حزب لباجدة فتلك طامة اخرى ، ومصيبة كبرى ، نسأل الله ان يرين فيه سخطه وغضبه ، وينزله اسفل سافلين ، امين
    شكرا هسبريس على النشر .

  • أكناو حسين
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:09

    صراحة الأستاذ لشكر زعيم من الطراز الرفيع له رؤية ناقلة ثاقبة يشهد له الجميع بنظافة اليد لكن ولد في زمنكان لا يساير فطنته.

  • ابو اسحاق
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:10

    لدي أخي حاصل على درجة مهندس في الهندسة التطبيقية من القوات المسلحة الملكية ومهندس في الاعلاميات من درجة متميزة وإطار مسير في تخصصين آخرين يتعلقان بالأجهزة الطبية وأكثر من 13دبلوم آخر من فرنسا وايطاليا وكوريا الجنوبية وانجلترا ويجيد بميزة جد ممتازة الانجليزية والإسبانية ومن مواليد 1964 غير متزوج، وعاطل حاليا ،والسيرة والأخلاق لا أحدثكم ،
    أنا أدعو لشكر وأمثاله الانسحاب نهائيا من الساحة وفتح المجال للأكفاء الحقيقيين المختفين قسرا وكرها…..

  • سليمان
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:13

    سبحان الله…و لمادا لم تعملوا على خلق الكفاءات …ماهو دوركم ادن …هل تضنون أن الكفاءات توجد بالصدفة. مشكل التعليم مند الاستقلال إلى الآن لم يحل…لازلتم واحلين غير في لغة التدريس…الأمازيغية الفرنسية العربية… الكفاءات قضيتم عليها أو ضغطتم و هجرتوها و تقومون الان بتجهيل كل من يمكن أن يشكل خطرا على كراسيكم. الكفاءات خاصها بيئة سليمة و المعرفة الحقة و الرياضة والفن والتسلية و العدل و الصحة ووو التشجيع و فتح الآفاق…وانتم مشغولون بالأموال والامتيازات و المناصب …الفراعنة الجدد!

  • ahmed
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:14

    يقول المثل الفقيه اتبع كلامو او ما تدير افعالو

  • نعمان
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:27

    الشعب فقد الثقة فيكم جميعا ، و عندما أقول جميعا فأنا أقصد كل مؤسسات الدولة، يكفي أن أقول أن فرض ساعة إضافية مثلا بدون مبررات معقولة و رغم الرفض الشعبي لها هو دليل واضح على عجزكم و خنوعكم لسلطة أكبر منكم، رئيس الحكومة يقول بكل غباء أنه ليس هناك أي فرق بين توقيت جرينتش و التوقيت الصيفي، و أنا أتساءل بما أنه ليس هناك فرق فلماذا فرضتموها علينا ؟ لماذا لا تلغيها إذا لم يكن هناك فرق ؟ لأنه ببساطة لا أحد في هذه الحكومة المحكومة يتخذ القرار، مجرد موظفين برواتب و تعويضات سمينة تنفذون قرارات أسيادكم، فلا التعديل و لا الإنتخابات برمتها تهمنا، مقاطعووون

  • عابر
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 19:41

    المشكل ماشي فالحكومة، المشكل فينا احنا!

  • حسن
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 20:00

    هده الجكومة نكونت في فيلا لشكر مباشرة بعد ان اقشل الناخبون مخططات ورهانات التحكم وبعد ان جمع الياس العمري وبقادات الاحزاب لعزل حزب بنكران فافشل شباط المخطط لانه لم يحصل على ما يريده فوقع البلوكاج ان بنكران لم يقبل بحكومة مطبوخة بنكهة اخنوش ومن ورائه هده الحكومة رئيسها الخقيقي اخنوش اما العثماني فليس له سلطةالا على وزراء حزبه

  • محمد غاضب
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 20:01

    حكومة ثقيلة بتكتلكم كأحزاب شبه سياسية هم المستوزرين هو المصلحة الشخصية تراكم الاموال والعقار بل وتحسين الدخل على حساب أموال الشعب والموظفين .أما الكفاءة فحتما ليست فيكم ولن تكون إلا خارج أحزابكم أو دكاكينكم ،لأن الأحرار لا اهمهم الاموال ولا الكراسي .

  • Haroun
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 20:02

    سي لشكر لابد ما يكون في الحكومة. حشوما متعطيوهش شي وزارة.

  • احمد
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 20:05

    الطائرات خرجات من المغرب و مشان البلاد.التي تحترم الطائرات و تقديرها. الطائرات هربت من الذل و الهوان و بطش المخزن و زرواطته امام البرلمان.

  • مغربي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 20:08

    السي لشكر ما كاينش اللي امثقل اعلا الحكومة الا انتم رؤوس الأحزاب

  • Hina
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 20:47

    في الحقيقة لا يفهم المواطن هل الأحزاب والحكومة والبرلمان موجودة لمصلحة الشعب ام لمصلحتهم الشخصية من البداية الي النهاية.

  • Adil
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 20:50

    هذا الشخص الذي يتكلم ليست له غيرة على الوطن وهو من الأشخاص اصحاب الريع والذين استفادوا من أراضي خدام الدولة انشري يا هسبريس يا منبر من لا منبر له

  • متتبعة
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 21:30

    كنا نأمل ان يتغير الوضع مع حكومة بن كيران لكنه أخل بوعوده التي تبنها في حملته الانتخابية وعلى اساسها صوتنا على حزبه لكنه خدم اجندة اخرى كرست مزيدا من التفاوتات الطبقية واضرت بالطبقة الفقيرة وواصل خلفه وللاسف من نفس حزبه سياسة تفقير الشعب ولن تأتي حكومة احسن من الحكومات السالفة فقدنا ثقتنا في الاحزاب المغربية كلها فكيفما الحزب الذي سيقود الحكومة المقبلة والاحزاب المشكلة لها لن يأتون بجديد مجرد كراكيز ترهق مزانية الدولة وزيادة في عددالمستفيدين من المعاشات السمينة نأمل ان يأتي زمن خير من زمننا هذا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 21:35

    الأحزاب التي لفظها الناخب وهجرها اتجهت نحو السمسرة السياسية باختلاق أقطاب وتحالفات مصطنعة وخلق بلوكاجات حكومية من أجل الكعكة والمناصب التى تعرضها عليهم اللوبيات في ردة على مبادىء ديمقراطية و انقلاب حتى على مبادىء الحزب.
    اما تغيير الفصل 47 فهو الحل الوحيد لهاته الأحزاب بعدما تأكدت أن الناخب الوطني يسر من حالها وهجرها وبالتالي فهي بلدك تهيء لخلق تحالف من سماسرة السياسة لبلوكاج مقبل لازاحة الحزب الدي سيتقدم الانتخابات المقبلة وضد أصوات الناخبين.
    يعني اما الكعكة أو البلوكاج.

    خلاصة القول المشكل في المغرب هو أحزاب السمسرة السياسية أولا وأخيرا .
    ولا يمكن للكفاءات والمثقفون ان يبيعوا شرفهم ومبداهم بالدخول تحت مظلة سمسرة ونفاق حزبي سياسي.

  • errogui fatima
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 22:07

    وهي الى وريتنا صفايح رجليك وخلتي البلاد تنظف من امثالك

  • ق.أحمد
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 22:12

    كما نستورد الهواتف الذكية المغرب محتاج إلى استيراد وزراء من المانيا أو اليابان أو كوريا الجنوبية انا افضل(made in Germany)

  • abdelaziz mejd
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 22:14

    الا یستحي هذا الکاٸن اتحسب نفسک من الکفاءات الکفاءات غادرت البلد ولم یبقی منها الا منتهزي الفرص
    لم نعد نتق فیکم اجمعوا امتعتکم وارحلوا عنا صوب الارصده التي هربتموها

  • ayman
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 22:36

    بدا براسك او خوي السكتور زعما انت من الكفاءات جميع الوزراء انتهت مدة صلاحيتهم رغم لا صلاحية لهم انتهى الكلام

  • مصطفى
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 22:42

    كان حزب الاتحاد الاشتراكي سيد موقفه فأصبح مع لشكر يتعلق بجلباب الأحرار. الحكومة ثقيلة فعلا بالاحزاب التي لم تصل حتى ثلاثين مقعد. رحم الله عبد الرحيم بوعبيد و بارك ف السي اليوسفي أما الباقي أصحاب الاستوزار فقد أضاحوا حزب القوات الشعبية.

  • مكتئب
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 23:09

    نريد الهجرة الى الخارج لعلى وعسى أن نعيش مغززون ومكرمون، أما الخطابات الفارغة والمسراحيات السياسية لا تزدنا إلا إكتئابا الذي نعاني منه.

  • مواطن2
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 23:32

    كملاحظة فقط…هذا اليوم في مقال نشرته هسبريس عن شخصية ايطالية زوجته مغربية تقلد منصبا وزاريا مهما…وضمن المقال ورد عدد الوزراء في ايطاليا الذي لا يتعدى 21 وزيرا.ايطاليا التي تعد من الدول الكبرى في العالم وعدد سكانها يفوق المغرب بكثير.وهذا الرقم له دلالته.

  • كفائات خارج الحدود
    السبت 7 شتنبر 2019 - 00:44

    ان لم يكن لدينا كفائات ثم اعدادهم اوتكوينهم من قبل او حثى مهندسين كفئ ما علينا اﻻ نستوردهم برانيين كما هو حال او لم نقل في كل ميادين حياتنا وما يتطلبها ﻻجل تغير ها الى ما هو افظل من تعليم وصحة واسكان ونظافة وعيش كر يم ورياظيا وفنيا واجتماعيا واقتصاديا ومراقبة ومحاسبة والضرب على ايد المفسدين والفاسدين والمحتكرين اﻻستحوادين واﻻستغﻻلين. ﻷرزاق البﻻد والعباد واللدين ﻻ يتحملون المسؤلية والتهرب منها.ﻻنهم ﻻيدرون في اﻻمر من شئ.

  • مواطن
    السبت 7 شتنبر 2019 - 05:51

    لك الله يا وطني. و تستمر المأساة و يستمر الظلم والحكرة والاستبداد والفساد باستمرار نفس الوجوه الفاسدة.انا أتساءل هل من الممكن ان نزيل هذه الاحزاب وان نوفر التعويضات التي يحصلون عليها.

  • عزالدين
    السبت 7 شتنبر 2019 - 09:24

    يجترون كلام الملك بكل بساطة. و الا فما الجديد اوالقيمة المظافة في هذا الخطاب؟

  • روداني
    السبت 7 شتنبر 2019 - 12:03

    هذا الكلام ديماغوجي بئيس لأنه صادر عن شخص أبعد ما يكون عن الكفاءة ، مات الإتحاد بين يديه . مؤسف !

  • Boudouma
    السبت 7 شتنبر 2019 - 12:56

    قرات كل التعليقات وتبين لي ان سي لشكر غير مرغوب فيه ربما حرج بهذا التصريح حبا في استطلاع الرأي فكانت النتيجة ان حزبه لن يحصل على الأصوات المؤهلة لبلوكاج اخر في الانتخبات القادمة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين