هل تقذف مشاكل الماء والسدود بالوزير اعمارة إلى خارج الحكومة؟

هل تقذف مشاكل الماء والسدود بالوزير اعمارة إلى خارج الحكومة؟
الإثنين 19 غشت 2019 - 11:00

مع بداية العد العكسي لـ”الدخول السياسي” الجديد يتحسس عدد من وزراء الحكومة الحالية رؤوسهم، وهم يترقبون أن ينزل عليهم قرار سحب الحقائب الوزارية التي يتولون تدبيرها من أيديهم، تنفيذا للأمر الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الحكومة في خطاب العرش لتطعيم الحكومة بكفاءات جديدة.

من بين الوزراء الذين يُرجح أن يغادروا سفينة حكومة العثماني، في التعديل المرتقب بداية الدخول السياسي المقبل، عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، بسبب التعثر الذي طبع إنجاز المشاريع المتعلقة بالماء والسدود، وفق ما أفاد به مصدر هسبريس.

الفترة التي تولى فيها اعمارة منصب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اتسمت بتزايد وتيرة الاحتجاجات المرتبطة بمشاكل التزود بالماء الصالح للشرب في عدد من مناطق للمملكة. ولم تقتصر هذه الاحتجاجات على المناطق النائية، بل امتدت إلى الحواضر الكبرى، وسط صمت الوزير الوصي على القطاع.

وبالرغم من أن اعمارة، الذي شغل منصب وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة في النسخة الأولى من حكومة بنكيران، خلال الفترة ما بين 2012 و2014، ثم وزيرا للطاقة والمعادن في النسخة الثانية للحكومة نفسها، سعى إلى “إحكام قبضته” على مختلف القطاعات التابعة لوزارته، بإبعاد كاتبة الدولة السابقة في الماء شرفات أفيلال، فإنه لم ينجح في توفير الماء للمغاربة.

وفي الوقت الذي تتعالى صرخات المحتجين المنادية بتوفير الماء، فإن الوزير اعمارة يكتفي بـ”متابعة الوضع” انطلاقا من مكتبه في العاصمة، عوض أن يذهب عند المواطنين الذين يتربص بهم العطش، على الأقل لطمأنتهم، والبحث عن حلول جذرية لمشكل نقص المياه، الذي أصبح يقض مضجع المغاربة حتى في مناسبات فرحهم، كما صار يحصل، خلال السنوات الأخيرة، في عيد الأضحى.

أعضاء الحكومة الذين سيعصف بهم التعديل الحكومي المرتقب، حسب رأي المحلل السياسي محمد بودن، “هم الذين تم تسجيل التأخر في إنجازهم الأوراش الكبرى، وعدم قدرتهم على التوقع، ومن ظلت قطاعاتهم غارقة في التحفظ والانغلاق السلبيين، علاوة على القطاعات التي طبعت عملَها الأنماط الانتقائية وغياب النجاعة المؤسساتية وضعف الأدوار الاجتماعية، فضلا عن من ليس لهم دور في الحكومة والمجال العام”.

وأضاف بودن، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الملك محمد السادس وضع في أكثر من خطاب وأكثر من مجلس وزاري الحكومة أمام مسؤولياتها، واستفسر عددا من الوزراء بشأن عدة قضايا ذات أولوية، علاوة على عقده عدة جلسات عمل بشأنها”، معتبرا أن أي تعديل حكومي جديد “سيكون مقدمة لنشر الوعي بضرورة تطوير طرق العمل وتغيير العقليات التي تحول دون تحقيق الإقلاع المنشود”.

وشرعت الأحزاب السياسية في البحث عن كفاءات بين المنتمين إليها لتقديمها إلى رئيس الحكومة، الذي سيتولى عرضها على الملك، للحسم في مَن سينضم إلى النسخة الثالثة من الحكومة الحالية، بعد التعديل الذي شهدته النسخة الأولى في سياق تداعيات أحداث حراك الريف، بإعفاء وزراء من مناصبهم، بسبب اختلالات مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”.

وبينما تبحث الأحزاب السياسية عن كفاءات لتعويض الوزراء الذين سيغادرون مناصبهم، يرى بودن أن الحكومة الحالية تضم “كفاءات عالية، لكن السّمة الغالبة هي وجود سياسيين منغلقين على ذواتهم”، مبرزا أن “التعديل الحكومي أصبح حتميا بعدما تأخرت أوراش كبرى لا تقبل الانتظار ولا التأجيل، وتبين أن مكونات الحكومة تفكر بشكل مكثف في الانتخابات القادمة، علاوة على أن عددا من أعضاء الحكومة لم يعد بإمكانهم الاضطلاع بدور فعال في المرحلة الجديدة، التي أعلن عنها الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير”.

وبخصوص المواصفات التي ينبغي أن تتوفر في “البروفايلات” الجديدة التي سيرفع رئيس الحكومة أسماءها إلى الملك، قال بودن إن على العثماني أن يستحضر أثناء إعداده قائمة الأسماء المرشحة للانضمام إلى الحكومة عنصرين أساسيين، هما “المصالح العليا للمغرب والكفاءة، والابتعاد قدر الإمكان عن الاستجابة لمصالح الأحزاب والأشخاص”.

وأوضح المحلل السياسي ذاته أن المرحلة الجديدة تتطلب توسيع قاعدة رجال الدولة، باستقطاب كفاءات ونخب حديثة العهد للتسريع في نسق الإنجاز والعمل، لافتا الانتباه إلى أن “ثمة حاجة ملحة لإعادة النظر في الأسس المعيارية للاستوزار في المغرب”.

وزاد موضحا “إذا كان تجديد النموذج التنموي أصبح الأولوية الكبرى للمرحلة، فلا يعقل أن يقوم بتفعيله وزراء بعقليات قديمة. لذلك فالهدف من التعديل المرتقب يفترض أن يكون هو الاستمرار في تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم أو انتماءاتهم، وكذا تطوير طرق العمل وتوفير أرضية نجاح المرحلة الجديدة، فضلا عن تغيير العقليات وتجديد النخب”.

‫تعليقات الزوار

32
  • Achraf
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:23

    الكفاءات غادرت البلاد وما تبقى منهم فهم اما في السجن او معزولون اجباريا.
    نحن الدولة الوحيدة التي اغلب برلمانيوها اميون ويقررون في مصير شعب بأكمله، لدينا احزاب جوفاء ينخرها الفساد والانانية.
    الأغنياء في الدول العادلة يساهمون في تطوير البلاد ويؤدون الضرائب والرسوم اما في دول المسلمين فلا تدفع لا ضرائب ولا زكاة

    اتقوا الله فغدا الحساب امام رب العباد

  • عدي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:25

    99% من الوزراء فهم اشباح فقط مع العلم أن المواطن هو من يدفع الثمن في كل شيء يجب سحب حقائبهم الوزارية ومحاسبتهم من أين لكم هدا . وتعيين وزراء جدد بمستويات عالية .

  • عباس فريد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:26

    مختلف المؤسسات الدولية تشير الى ان الماء يعتبر قنبلة موقوتة والغريب ان الدولة تتجاهل هذا المعطى وتهتم بإقامة مهرجانات البذخ ومواسيم الاولياء والزوايا ومشاريع تافهة غير مجدية وانعدام مخطط جدي وارادة سياسية حازمة من الأعلى !!
    وتتعارك الاحزاب على كعكة الريع وتنهب الميزانيات في الخوى الخاوي مع التطبيل والتهليل للعام زين

  • Mounir
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:32

    يجب الإعتماد على الشباب وأن تعطى المناصب لأهل الإختصاااااااااااص وبارك من باك صاحبي ديم نفس الوجوه قهرتون حتى هجرن لبلاد

  • Foad
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:33

    ان بالنسبة لى هاد السيد المسؤول على النفل والجسطيك صاحب الفراش في مقر الوزارة صابقا نعم انه يحب النوم أكتر كل تصرحاته عن القطاع الكلف به ويظهر لك إلا كلمت ميمكنشي لآ يمكن أو لآ يوجد مثلا حين كان على الطاقة والمعادن سمعنى لآ يوجد لآ يمكن وانت لماذا انت على راس القطاع وعلى قطاع النقل كذالك الوزير لما لآ يمكن لما أنت موجود إلا لبد وان يكون ولبد وان يكون وإلا أن لآ يمكن أن يكون فعليك بالرحيل لكى يكون المشاكل لبد وأن تحل

  • abdo agadir
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:48

    أنا في نظري الخاص أن من يتحمل هدا الضعف وهدا الأرتجال الدي تشهده هده الحكومة برئاسة العثماني وكدالك السابقة برءاسة بنكيران هو حزب العدالة والتنمية الدي ينتميان له وما يأكد فشل هدا الحزب هو حتى اامجالس البلدية والجضرية والجماعات القروية التي يترأسونها نفس اﻷرتجال والضعف في تحمل المسؤلية المنوطة بهم لخدمة الشعب لكن مع اﻷسف هؤلاء معروفون بكثرة الكلام وقلة اﻷفعال !

  • #عزيز#
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:58

    وهل رشيد الطالبي العلمي كفؤ و سيرته ناصعة البياض..!!!؟؟؟؟

  • elkadiri khalid
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:58

    il doit être vire tout simplement

  • قرطووف
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:01

    وجب حدف كتابات الدولة والوزراء المنتذبين.. الاقتصار على ٢٠ وزيرا فقط لترشيد النفقات.. وزراء ذوو كفاءات عالية كل في اختصاصه يتصفون بحسن السيرة والسلوك ،وجوه جديدة قادرة على تسيير البلاد وتدبير الأزمة الاقتصادية والمالية .. وزراء يكون شغلهم خارج المكاتب المكيفة.. يتنقلون في المدن والجبال والقرى ..ينصتون إلى مطالب وحاجيات المواطنين ..وزراء يقطعون مع الريع والبيروقراطية والروتين الإداري… يشعون الاستثمار وتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية.. يسعون إلى تشغيل الشباب العاطل وتحسين وضعية الطبقة المتوسطة والفقيرة ..وزراء يضعون مصلحة المواطن فوق كل اعتبار: من أمن على جسده وممتلكاته من قطاع الطرق ..رد الثقة إليه.. بقضاء مستقل ونزيه .. بتحريك عجلة الاقتصاد والرواج التجاري ووو..باختصار وزراء يضعون سكة البلاد في الطريق الصحيح الذي يريده المواطن والقطع مع الماضي وسلبياته…

  • عبد الله
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:03

    "تحسس الرأس" هو متابعتهم قضائيا وفحص الميزانيات التي تم صرفها خلال قيامهم بمهامهم، ومن تبث تورطهم في قضايا الفساد واختلاس المال العام واستغلال سلطتهم ونفوذهم يتم تقديمهم للقضاء والحكم عليهم بفترات سجنية ومصادرة كل أملاكهم … أما المغرب بهذا الشكل الحالي ونفس طريقة التسيير لن تزيدنا الا تدهورا وفقرا وتخلفا وأزمات لا تعد وتحصى.

  • Hagen
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:08

    من ينقذ المناطق الفلاحية و المناطق الساحلية من مافيا العقار التي أتت على الأخضر و اليابس.

  • Amghrabi
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:09

    لا أظن ذلك. لأن السيد الوزير ابان عن قدرات جيدة في التسيير في مختلف الوزارات التي تحمل مسؤوليتها. و التغلب على مشكل توفير الماء ليس سوى مسألة وقت فقط.

  • vladi
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:21

    ce type n a aucune compétence, il est vraiment absent , il vit dans un autre monde

  • seddam
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:22

    حللوا كما شئتم و يبقى عبد القادر اعمارة من أحسن و أنشط الوزراء في المغرب،أما النزاهة و الشفافية في الصفقات فيعترف له بذلك العدو قبل ا الصديق.

  • Ksalim@
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:25

    Je pense que le temps est venu pour tourner la page du PGD.
    Que du nullard à quelques exceptions. Même l'intégrité et la droiture dont on pensait qu'ils sont porteur est mise en , cause par plusieurs fait (Amara, Yatim……….
    Dites moi svp est-ce que la gouvernance peut-être conduit par un.certain DAOUDi ? Qu'elqu'un qui a besoin lui-même d'être gouverné

  • ⴰⵎⴴⴰⵔ
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:27

    أو فوقاش كانت مصائب الشعب كتقذف الوزراء خارج مناصبهم، والله لي شد شي رضاعة ميطلق منها غير إيلا لقا ماحسن.

  • الااصيل العربي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:28

    السلام عليكم ورحمة الله.
    اعمارة اذا غادر الحكومة فسيتمتع بتقاعد مريح حوالي اربعة ملايين شهريا ولا متابعة ولا ضرائب العفاء احسن له من العمل .

  • abdel74
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:34

    les marocains veulent un changement au niveau du chef du gouvernement et tant que c'est le pjd qui a le droit de gerer le gouvernement, pourquoi ne pas remplacer Monsieur Othmani par Monsieur Rebbah pour donner un nouveau souffle à la politique dans notre pays.

  • ثابت
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:41

    في غياب الكفائات و الغياب القوانين الصارمة لمحاسبة كل مسؤول ، فانتظر الفوضى و النهب و ابشع الاستغلالات في كل القطاعات
    سلام لك يا وطني

  • observer
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:56

    la majorité des cadres les plus compétents se sont exilés ou bien ils se sont terrés dans le privé : la preuve en est que lorsqu'un profil convient à un poste de responsabilité on lui colle une étiquette d'un parti de la place

  • Assila
    الإثنين 19 غشت 2019 - 13:15

    للأسف العمال هم الضحية ,20 سنة من الكفاح والجد والصبر وها نحن منذ سنين في المحاكم التجارية من اجل (حقوق العمال ) للأسف يا وطني!!!!شكرا

  • عبدالرحيم الحمداوي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 13:39

    كيف لوزير أن يدبر قطاع الطاقة والمعادن سابقا وقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والماء حاليا وقطاع الصحة في فترة انتقالية بعد إعفاء الوزير السابق الحسين الوردي.وتخصصه العلمي لاعلاقة له بكل هذه القطاعات ( بيطري) . ولم نسمع أنه تدرج في مسؤوليات إدارية كرئيس مصلحة أو قسم أو مديرية .ماذا تنتظرون أن أن يقدم في قطاعات استراتيجية كبيرة لم يشتغل فيها أو عليها أو قدم فيها دراسات اوعلق عليها في مقالات.؟ ففاقد الشيء لا يعطيه.

  • بلاد المغرب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 14:02

    من الجانب الطبيعي نلاحظ قلة التساقطات و ارتفاع الطلب على الماء، و من الجانب الحكومي غياب خطة المحكمة لاستغلال الماء الجارية في بعض المناطق كشفشاون مثلا، غياب استراتيجية حكيمة لترشيد الاستعمالات ،

  • عدي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 14:20

    كل شيء واضح في المغرب هؤلاء الوزراء% 99 منهم لم يتجاوز الابتدائي الناتجة 0 في جميع المجالات حنا الوقت لكي نتعلم من دوال الديمقراطية مثل اسبانيا نريد وزراء بمستويات عالية في الدراسة من هنا سنتقدم وفتح المجال أمام الجالية الأوربية لدخول السياسة لهم تجربة في دوال الأوربية

  • nadia
    الإثنين 19 غشت 2019 - 14:27

    C’est un ministre incompétent
    Je ne sais pas pourquoi il a été proposé dans plusieurs départements importants tels que l’énergie et mines ou l’équipement.
    Il est fort uniquement dans les mouvements des responsables Non pas au niveau des hauts responsables mais juste les petits responsables tels que les chefs de service, les chefs de division ou les directeurs provinciaux et régionaux
    En plus il est toujours triste, ce qui fait refouler les investisseurs étranger et non pas les attirer

  • Argaz
    الإثنين 19 غشت 2019 - 15:03

    Arrêtez de construire des terrains de Golf et des hôtels et vous aurez assez d´eau.

  • حكمة اليوم
    الإثنين 19 غشت 2019 - 16:17

    مادامت السيارات تغسل في مغاسل السيارات بالمياه الجوفية… لترات و اطنان.. يوميا… تذهب مع ( الواد الحار) لا سقت و لا شربت و لا صحت… الا غسل السيارات التي ما ان تبتعد من المغسل الا و الاتربة تتراكم مرة أخرى عليها….!!!!!!!
    الغبار لا ينتهي…..
    الماء قد" ينتهي "

    فلا رؤية واقعية لحل أزمة المياه

    و لا احساس بالمسؤولية…

    انها جريمة كاملة الأركان…

    غسل السيارة بالمياه الجوفية باستعمال مضخات و آليات…. لو وضع عداد داخل كل مغسل للسيارات لدهلتم يا من تتحدثون عم الماء كل موسم….

    زوروا المدن التي تمر منها اودية… حيث جلب الماء عبر ثقوب جوفية لا يكلف شيا….

    آبار داخل البيوت….

    و الله عار ثم عار……

    السكوت عن هذه الجرائم…..

  • باحماد الشلح
    الإثنين 19 غشت 2019 - 16:44

    عليك ياربي!!! استجب دعاءي.ودعاء كل من يوافقني التعليق .يا رب امين!!!

  • غ،ص، مغربي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:37

    فضل الحكمة وخاصة السياسية منها
    لن يعارض احد ان لو استعملت الحكمة في تدبير شءون المغرب لكفان الجدال …و كفا المؤمنين القتال…
    في كل المجالات وجب اختيار الحكماء كل حسب تخصصه،من الشأن الديني أو الاجتماعي أو الاقتصادي وخاصة السياسي وغير ذالك ، لاكن مع منح حق السلطة والمسؤولية في التدبير ،والمحاسبة انداك.ولو اجتمع كل الحكماء المتخصصون وراء اعلى سلطة في البلاد كمستشارين لرأيت عجبا ،وهل لا استطاع عظماء حكموا عبر العصور الا باستشارة الحكماء من الناس،بداية بالخلفاء الراشدون وغيرهم ممن نهضوا بالامة عبر التاريخ …
    والمغرب يزهر بعديد من الحكماء في كل المجالات ،ولو ان منهم من هاجر خارج البلاد.
    واكبر دليل على وجود حكماء داخل المجتمع المغربي من أطلقوا فكرة المقاطعة ،كحراك شعبي سلمي ،دون استضام ولا مزايدة…والحكمة ليست باستعمال البلوكاج الحكومي لتغيير وضع نتاءج الانتخابات كما حصل في ٢٠١٦!وتقديم حزب على الاخر في التوزير..فالشعب قادر لاختيار أحسن الممثلين له …
    من ءوتي الحكمة ءوتي فضلا كثيرا،
    لكن يبقى السءال هل هناك رغبة ملحة في الأخد بهذه الأسباب !والعمل بها يوما ما!
    الوضعية دقيقة وحساسة جدا…

  • Out
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:48

    Sort aujourd'hui avant demain

  • محمد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:51

    وهل مسؤولية الوزير توفير الماء في المنازل او الدواوير ؟
    الا تعلمون ان توزيع الماء من اختصاص المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والجماعات الترابية ام انكم تريدون تضليل المواطنين الوزارة تبني السدود وتنجز المشاريع الكبرى اما الخروج الى لقاء المواطنين فهذه مسؤولية رؤساء الجماعات المرجو الاطلاع على الاختصاصات الذاتية للجماعات الترابية

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:32

    مشاكل الماء والسدود لن تقذف الوزير اعمارة إلى خارج الحكومة بل تقوي حظوضه للبقاء في صفوفها ومضاعفة الجهود لجني ثمار منهجية في العمل تعتمد على إسناد شعاب مكة لأهلها. المشكل يكمن في أهل مكة, بها الصالحون عددهم كبير ولكن مع كامل الأسف كلهم يعيشون تحت رحمة الفاسدون هم قلة ولكن ثقتهم بنفسهم أو بأنفسهم كــــــــــبــــــيـــــــرة جــــــــدا نظرا لحجم المال العام الذي نهبوه أو ساعدوا على نهبه من طرف مقاولين وعائلات وأشخاص يوفرون لهم الدعم المعنوي والمادي. المشكل العويص الخطير المعقد أن ناهبو المال العام خصصوا جزء لشراء ذمم بعض الصحفيين السذج و بعض مناضلي هيئات المجتمع المدني وقضاة ومحامون ها هم يعطلون الإصلاحات الحقيقية التي ينادي بها جلالة الملك.
    أنشري يا هسبريس إن شروط النشر متوفرة وشكرا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة