الأغلبية تجتمع لمناقشة التعديل الحكومي والتقليص من عدد الوزراء

الأغلبية تجتمع لمناقشة التعديل الحكومي والتقليص من عدد الوزراء
الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 12:40

عجلت توجيهات الملك محمد السادس الواردة في خطاب عيد العرش، بخصوص التعديل الحكومي، باستئناف اجتماعات الأغلبية المشكلة للتحالف الحكومي للشروع في مناقشة تصوراتها للموضوع.

وقالت مصادر من الأغلبية الحكومية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، سيشرع مباشرة بعد عودته من مراسيم حفل الولاء التي تجرى مساء اليوم الأربعاء بمدينة تطوان، في الاتصال بزعماء الأغلبية على أساس أن يعقد الاجتماع الأول في غضون الأسبوع الجاري.

وكان الملك محمد السادس كلف رئيس الحكومة بأن يرفع إليه، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق.

وأكد الملك محمد السادس أن هذا “لا يعني أن الحكومة الحالية والمرافق العمومية لا تتوفر على بعض الكفاءات، ولكننا نريد أن نوفر أسباب النجاح لهذه المرحلة الجديدة بعقليات جديدة قادرة على الارتقاء بمستوى العمل وعلى تحقيق التحول الجوهري الذي نريده”.

امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية المشارك في الحكومة، أكد أن الأغلبية ستجتمع في غضون الأيام القليلة المقبلة للتداول في مضامين الخطاب الملكي، وعلى رأس ذلك التعديل الحكومي.

وأضاف العنصر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأمور واضحة اليوم، بعد دعوة جلالة الملك إلى تجديد النخب والبحث عن كفاءات جديدة، سواء تعلق الأمر بالمناصب الحكومية أو الإدارية”.

وأوضح الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في تصريحه، أن البحث عن أسماء وزارية جديدة “لا يعني أن جل المتواجدين في الحكومة غير صالحين، بل ربما سيكون هناك تغيير في بعض المناصب أو تغيير أيضا في الهيكلة الحكومية”.

ويقصد العنصر بالتغيير في الهيكلة الحكومية إعادة النظر في الهندسة الإدارية الحكومية وعلاقتها بعدد الوزارات وكتاب وكاتبات الدولة.

وسبق لرئيس الحكومة أن طرح مسألة التقليص من عدد الوزراء كتاب الدولة، بعدما تبين أن جزءا كبيرا منهم مجرد “أشباح” دخلوا في مشاكل مع الوزراء المسؤولين عن قطاعاتهم بسبب تعدّد الاختصاصات وتضاربها.

ويُواجه العثماني مهمة صعبة في البحث عن “بروفايلات” وزارية تستجيب لتطلعات المرحلة المقبلة، خصوصا بعد تأكيد الملك محمد السادس أن “المرحلة الجديدة ستعرف إن شاء الله جيلا جديدا من المشاريع، ولكنها ستتطلب أيضا نخبة جديدة من الكفاءات في مختلف المناصب والمسؤوليات، وضخ دماء جديدة على مستوى المؤسسات والهيآت السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

78
  • جرادي حاقد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 12:58

    في المغرب الازمات لن تحل لا بتعديل الحكومة ولا بإسقاطها ولا بانتخابات سابقة لاوانها . الحل الوحيد هو التغيير الجذري واسقاط الفساد والمفسدين وعدم الافلات من العقاب والربط الفعلي للمسؤولية بالمحاسبة. من غير هاد أشي راحنا نكذبو على رسنا ونضيعو فالوقت

  • واحد من المغرب
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:00

    السفينة التي تقودها الحكومة وعلى رأسها الساحر الماهر الى بر الأمان والنجاة
    انحرفت وجرفتها الر ياح إلى الهاوية
    في مقلوب المعنى
    تجري السفن بما لا تشتهي الرياح ..

  • زياش فاشل
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:01

    اباك سيدي .. اماك سيدتي
    .. و يبقى الحال كما هو عليه. ألله غالب

  • ما بنى على باطل فهو باطل
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:01

    العثماني لا يصلح رئيسا للحكومة …لا شخصية …لا كاريزما …لا قوة في اتخاد القرارات …لا تصور لا استراتجية ….أنا أستغرب كيف يمكن قيادة البلاد بشخصية كهذه …فهي لا تشرف المغرب …وهذا الشخص لا يشرف حتى الهيئة السياسية التي ينتمي إليه….الخلاصة ماكيانش مع من

  • hamid
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:01

    مادام ليس هناك محاسبة والقانون يطبق فقط على الضعفاء؛فلن تقوم لهذا البلد قائمة.محاربة الفساد والمفسدين أهم شيء. لكن اين من سيحاسبهم؟

  • مغربي
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:02

    وهل عندنا أحزاب تهتم للوطن مجرد دكاكين انتخابية تبيع التزكيات وتوظف الأبناء والأصحاب في الدواوين .الأحزاب المغربية أكبر مصيبة ابتلى بها المغرب بعد الأستقلال

  • اسماعيل
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:03

    نتمناوا ذاك يتيم ما يبقاش لان التوظيف في عهده ولا مصيبة اضافة الى الشروط التعجيزية .. باش تلقى بوسط فالوظيفة .

  • bonjour
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:05

    بدل النقاش الخاوي اقترح استيراد حكومة من بريطانيا او اليابان او نيوزيلاندا مع ان هده السفقة لا تكلف الكتير من المال تمن مدرب كرة القدم مثل "الثعلب" 200 مليون 20وزير 10ملين لواحد خمس سنوات وتبان النتيجة المرضية وتحل جميع المشاكل

  • مامادو عمر دياوو
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:06

    تقليص عدد الوزراء وفي نفس الوقت تشكيل لجنة مستقلة عن البرلمان؛ وهو هو!! راه المغاربة عياو بنفس الحجاية! راه ماكايناش التقة لا في الدولة ولا في الحكومة!! ملي يتحاكمو ناهبي المال العام وتطبيق المحاسبة في كل المجالات و استقلال القضاء حينها تعود التقة! sinon راكم صدعتونا بالكلام بلا فائدة

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:07

    مهما فعلتم و مهما اجتهدتم، لن تنجحوا أبدا في توفير أسباب النجاح .. الحلم بالتنمية يبقى حلم إلى أن يتم مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. هذا ما فعلته الدول الراقية بدون استثناء، لكن أكثرهم لا يعلمون بمن فيهم وزرائنا !

  • ابو مروان
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:07

    ليس المشكل في اضافة وزير او انقاصه.المشكل الحقيقي في توزيع الثروة على جميع المواطنين و محاربة الفساد و المفسدين. غير ذلك سيبقى الحال على ما هو عليه و قد يزداد سوءا.

  • نزار
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:12

    المناصب الوزارية يجب أن يتوفر أصحابها على دكتورة ،وتخصص في المنصب ،فمثلا وزير المالية أن تكون عنده دكتورة في الإقتصاد وتجربة لا تقل عن 5 سنوات ،وهكذا في جميع المجالات ،لا أن يعينوا حلايقة وننتظر أن يتقدم البلد.الكفاءات أولا وأخيرا. لا للولاءات الحزبية.

  • عبد الرحمان المغربي الغيور
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:15

    الأحزاب المغربية تتضمن أغلبية من الأميين، أغلبية من المسترزقين الباحثين عن قضاء مصالحهم الشخصية ومصالح عائلاتهم فقط. نرجو من جلالة الملك أن يفكر في يوم ما في إيجاد وإبداع حلول أخرى أكثر جرأة لنحصل على وطن أفضل، من بين هذه الحلول يمكن أن نجعل دور الأحزاب استشاريا فقط أما المسؤولون عن جميع القطاعات في البلاد فيجب أن يقدموا مشاريع تسييرهم وتدبيرهم لقطاع معين ثم يتم انتقاء الأجود منهم بعناية وتتم متابعتهم ومحاسبتهم على أرض الواقع.
    الوطن بهذه الأحزاب التي أكل عليها الدهر وشرب والتي يستوطن عقلها حب قضاء المصالح ومراكمة الثروات، لا ننتظر منه أي جديد أو تغيير.
    لا نريد وطنا يتعفن بهذه الأحزاب لمجرد رغبتنا في إرضاء العالم بكون بلدنا بلدا ديموقراطيا.
    فليحي الوطن وثوابته ولتذهب الديموقراطية المزعومة إلى الجحيم.

  • chihab
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:15

    إذا كان هناك هناك تغيير في التشكيلة الحكومية الحالية فالمرجو تغيير وزير السياحة الحالي لأنه قضى نهائيا على السياحة في المغرب وسيصعب في النهاية استرجاع العافية للقطاع السيد أخنوش دافع بشراسة من أجل استوزاره وهذا خطاء قاتل سقط فيه وبطبيعة الحال هناك وزراء آخرون وجودهم كعدمه وما خطاب العرش الأخير إلا دليل على أن ملك البلاد أشار وبدقة بالغة لمكمن الخلل عندما ربط المسؤولية بالكفاءة

  • IRON MAIDEN
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:17

    المواصفات المطلوبة في الوزير هو ان يكون مثل عمر بن الخطاب او عمر بن عبد العزيز اشوف اشوف الله يهدي هاذ الوزراء يخدموا البلاد و العباد باخلاص و تفان

  • جمال
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:18

    يجب إسقاط الحكومة عاجلا وتبديلها بحكومة غير محزبة لإنقاذ البلاد ريثما تغير الاحزاب شيوخها المنتهية صلاحيتهم ولذالك إعادة النظر في سياسته الداخلية وتعطي فرصة للشباب الكفأ

  • تنغير تتمن المبادرة الملكية
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:21

    الحمد لله والشكر لله القرار الملكي لارجعت فيه جلالة الملك اراد حكومة الكفاءات لم يبقئ امام السيد العثماني شيء يناقشه مع ماكان يسمى في الماضي القريب بالاغلبية كفاءات الاغلبية فشلت فشلا دريعا في تدبير الامور واليوم رئيس الحكومة سيستنجد الكفاءات خارج البرلمان لبرء دمته امام الله وامام الملك والشعب المغربي الدي حاصرته الحكومة من كل جانب ويقولون الامور تسير من حسن الى احسن …؟. نعم بالنسبة لمصالحهم الخاصة زمن الزبونية والمحسوبية قد انتهى

  • عبد الصمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:22

    ما الفائدة من التعديل الحكومي وتقليص عدد الوزراء بما أن المعاش الوزاري مضمون، منذ عهد المنافق بنكيران كم من وزير ضمن تقاعد شهري من جيوب المواطنين بسبب التعديلات الحكومية.

  • م المصطفى
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:23

    العثماني سيعقد لقاء مع الأغلبية، ثم باقي رؤساء الأحزاب، ويقول لهم : من أين نبدأ، وكيف ننتهي للخروج بالتشكيلة الحكومية الجديدة؟ ههه
    هذه المسألة تقتضي منهاجية جديدة، ألا وهي اقتراح للكفاءات العالية من جميع الأحزاب – كما سطر على ذلك العاهل المغربي – وعلى ضوء ذلك يتم اختيار النخبة المناسبة.
    لكن ما نخشاه أن نفاجأ بوجوه ألفناها سابقا، إلى جانب قلة من الوجوه الجديدة. وبذلك تدرح الحكومة ببعض الكفاءات القليلة لا غير.

  • ملاحظ تربوي
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:24

    احسن هدية تقدمها الحكومة الحالية للشعب المغربي بمناسبة عيد الاضحى، هي الاستقالة.

  • citoyen attristé
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:26

    Dans certaines organismes semi-publiques on dresse le profil et les responsabilités des postes vacants ou à pouvoir et les candidats qui désirent postuler pour le poste déposent leurs candidatures qui sont examinés par une commission afin de sélectionner les candidatures retenues lesquels sont soumis à un entretien oral afin de statuer et retenir les plus compétents et les plus aptes à occuper le ou les postes vacants …..

  • يونسمحمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:28

    الحقيقة المغرب لا يحتاج إلى هدا العدد الهائل من الوزراء وكتاب الدولة ونواب هؤلاء واولاءك ومساعدي
    فلان وفلتان إلى غير دالك! والله كل هدا يفرغ خزينة الدولة وإهدار أموال الشعب لا اقل ولا أكثر! عقول عقيمة لا تصور للمستقبل ولا خطة سليمة لعلاج مشاكل المجتمع من عدم الأمن بل في شوارع المملكة
    إلى غطرسة المسؤولين الاداريين والقائمة تطول .
    كان على هؤلاء تقليد جيراننا في الشمال وكيفية أداء
    مهامهم احب الوطن ونكران الذات كن أجل هدا الوطن
    والتفاني بالعمل وفهم عمله جيدا حتى تكون النتائج التي ينتظرها الشعب ولكن مع الأسف لا يوجد كن بفهم ويستوعب ويطبق استراتيجية الللملك محمد السادس في مجال التنمية وتطوير البلاد والعباد . هده نتيجة مرة وبكل الأسف اقولها والعالم يعرفنا

  • اجديك
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:29

    يبدو جليا ان ما جاء في الخطاب فيه كتير من الدبلوماسية والتحفظ، والراجح ان ليس اقتناع ببعض الوزراء المحسوبين على بعض الاحزاب، لدا سيتم الاعتماد على كفاءات، وهدا مانراه بام العين، انتخابات تم تعيين حكومة مكونة من أحزاب تتوافق فيما بينها وكأنها كعكة تتقاسم، دون الاخد بعين الاعتبار لا برفيلات ولا تجربة ولا ولا ولا، وهنا تصح المقولة" فاقد الشيء لا يعطيه"، اظن انه حان الوقت لتدارك هاته المسالك، والاعتماد علي ماهو اصح لانها مسؤوليات جسام، ولا بأس كدلك بالاعتماد على كفاءات من أبناء وشباب جالايتنا بالخارج، اما النخب الحالية فيجب ان تستريح وتجنح مشكورة الي التقاعد….باركا عليهم…

  • ولد حميدو
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:31

    المشكل ان كل وزير يعتبر نفسه دو كفاءة و غير معني بالتعديل فمن سيتغير ادن

  • مغترب
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:33

    الحكومة والبرلمان لا يمثلان الشعب تمثيلا حقيقيا …!!!
    فالذين شاركوا في الانتخابات لم يتعدى 33%من الناخبين بمعنى أن الأغلبية رافضة جملة وتفصيلا للعملية الانتخابية وغير راضية بالأحزاب المتواجدة ع الساحة.

    إذن من يمثل هذه الأغلبية والتي تتخذ وتسطر وتجري البرامج السياسية باسمها وباسم المغاربة كافة …إنه حيف وظلم كبير وإجحاف في حق هذه الغالبية "الصامتة" والتي عبرت عن رأيها بالامتناع…؟؟؟!!!!
    هل يمثلها وزير مكث في الوزارة 13سنة وجمع بين سلطاته قطاعات جد هامة:
    1 _وزارة الفلاحة (13سنة من التسيير والمغاربة يعتمدون ع الاستيراد للحبوب اي خبزهم اليومي والقطاني من عدس وأول وحمص وجبات الشعب وحتى التوابل..بل الغريب استيراد اسماك الصين..)
    2_ وزارة البحار:النصف الثاني من المساحة الجغرافية للمغرب ولم تستغل كما يجب الاستغلال .مساحة قادرة ع استيعاب بطالة البلاد لو أحسن تدبيرها..
    3_وزارة التنمية القروية :وجل الفقر والحرمان في هذه القرى ونصف سكان المغرب يتواجدون بها..
    4_وزارة المياه :والمغرب يعتمد اقتصاده ع الأمطار دون أن تسطر السياسات للخروج من هذا وانشاء سدود وتحلية المياه
    5_الغابات تتناقص وتتصحر..

  • كااادح
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:33

    أي دماء جديدة ونفس الوجوه لا تفارق كراسي الاستوزار.هناك مز ينتقل مز وزارة الى وزارة وهزاك من تقلد حقتئب وزارية متعددة.فكيف لهذا الوزير ان يبتكر ويبدع وريع الحقائب يوزع على اساس اعطيني نعطيك.انها غنائم توزع دون البحث عن الكفاءات القادرة عن الابداع والابتكار.انها حكومة كسولة همها البحث عن الحلول السهلة على حساب المواطن الضعيف.

  • lhaj hadak
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:36

    ‏الو يمكن تغيير حكيم هذا البلد ‏أكثر جرأة ‏وغيره على هذا الوطن

  • amin sidi
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:37

    سلام. المتال كيگول مقل ودل او قليل اومداوم ولا اكتير اومقطوع .حكومة فيها 40 وزير 40 سيارة 40 صندوق اسود 40 مدير ديوان .40 راتيب شهري بالملايين .لوزيعة كلوها كاملة مخلو لشعب مياكل

  • noureddine
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:45

    يجب تخصيص 18 وزير فقط ذوي كفاءات عليا كما يجب تخصيص 160 مقعد برلماني للغرفتين لا غير ,اعادة النظر في اجورهم وامتيازاتهم كل واحد على حدى حسب مردوديته كذلك اعادة النظر في الاجورالسمينة للمدراء العامون في جميع القطاعات وكذا امتيازاتهم للحد من هدر اموال الدولة .

  • محمد الصابر
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:45

    من أين سيأتي رئيس الحكومة بالكفاءات التي يريدها الملك؟
    ليس من اختيارات واقتراحات الاحزاب السياسية لانهم كلهم أولاد عبد الواحد،في رؤوسهم خدمة الحزب ومعاداة الشعب نظرا للتربية الحكيمة التي يتلقونها داخل أحزابهم.اللهم الا من بعض أحزاب المعارضة باعتبارها كفاءات وليس صوتا ناشزا يشتم هنا وهناك.
    السؤال هو:لماذا أحس الملك بأن بعض المخادعين ماعندهم مايعطيو للناس؟ هذا يدل على أننا كنا على خطأ عندما اخترناهم ونستحق العقوبة على ذلك، وهانحن نعاقب الله يزيدنا.
    الملك لم تمررعليه هذه اللعبة،لانه استشعر أن مجموعة من الجعواقين ومن الكوانب ومن أعداء الشعب يصنعون له المشاكل والشوهة عندما يسيرون وزارات بقميص حكومةالعدالة والتنمية وأغلبيتها دون نتيجة.
    أقترح دون ميول ولامحاباة، التكنوقراط التالين ربما فيهم الخيرللشعب في الاستوزار: السيدة نبيلة منيب للتعليم،والسيد نجيب أقصبي للشغل والاقتصاد،والسيد طبيب الاطفال الشافعي للصحة والسيد ثابت عياد للتنمية الاجتماعية مع تقليص الوزارات الباقية بدمجها مع الاعلان عن تقليص راتب الوزيرأمام الشعب،ولكم واسع النظر.

  • العصور فابور
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:46

    مطفرتوهش 60 عام ديال الاستقلال اطفروه اليوم؟! مطفرتوهش من كانت المديونية منعدمة غطفروه اليوم؟! مطفرتوهش من كان الشعب نية لي قولتوها كيقول ٱمين اطفروه اليوم مع انعدام الثقة وانعدام ظروفها؟! نسبة النمو تتباطأ والقطار يوشك أن يتوقف ولم يتبقى لكم سوى الاجتهاد في الطلاميس وسيد الهدري لكسب الوقت بدل الضائع. مطفرتوهش حتىفي العاب القوى والكرة اللي ساهلين مقارنة بالطاقات الطبيعية (من عند الله) باقي غطفروه في الاستراتيجية والنظرة المعمقة وبناء التحالفات والمنضومات الخ. بقات في مضاعفة الناتج الداخلي من 1999 ثلات مرات ههه مالكم مقلتوش للشعب الثمن. وهل المديونية اليوم هي نفسها في 1999؟! وهل ان اعتبرنا التضخم 47 مليار دولار هي 150 مليار دولار دابا. وان اضفنا المديونية فالمغرب اسفل سافلين بل هو من المغرقين

  • MAGHREBI Ka3i
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:47

    أشنو كايدير الداودي فالحكومة بعد فضيحة التظاهر مع عمال دانون؟ما محل يتيم من الإعراب فهاذ الحكومة؟أشنو كيديرو دوك الطزينة ديال كتاب الدولة من غير ما يكلفو الخزينة عشرات الملايين شهريا بلا فايدة؟حكومة إسبانيا ما فيها غير 12وزير و احنا تقريبا 40؟قمة الفقصة

  • عابر سبيل
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:48

    الحل بسيط وواضح وواضح وهو خروج التقدم والإشتراكية والإتحاد الإشتراكية من الحكومة وإلغاء مناصب كتاب الدولة والوزراء المنتدبين الأحزاب المتبقية
    بمعنى أن الجميع سيساهم في هذا التقليص من عدد الوزراء
    الأحزاب الضعيفة التي دخلت فقط بفعل المحسوبية وعندما في الطرف الآخر تخرج نهائيا من الحكومة ليتقل العدد ب 5 أو 6 وزراء والأحزاب الأربعة التي ستبقى في الحكومة تستغني عن منتدبيها وكتابتها وبذلك يتقلص العدد أكثر بنحو 10 إلى 15 منتديات وكاتب دولة ليصبح العدد النهائي للوزراء ما بين 21 و25 بما في ذلك رئيس الحكومة
    وبعد ذلك يتم تغيير البعض ممن تبقى من الوزراء بمن هم أكفأ منهم من نفس الحزب

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:51

    ما دمنا نعيش في بلاد لا يطبق فيها القانون الا على الضعفاء فلا تنتظر أي شيء فيه الخير . العدل هو أساس تقدم أي امة . ان الله ينصر الامة العادلة ولو كانت كافرة.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:53

    يجب عدة اشياء تقليل عدد الوزراء بالفعل وإزالة كتابة الدولة بالكامل من أي وزراة لا نحتاج إلى هذا العالم الذي يشكل عجزا كبيرًا في ميزانية الدولة . اعادة الانظار في توزيع الثروة وربط الفعل المسؤولية بالمحاسبة . وتطوير البلاد في مجال التنمية
    Plusieurs choses doivent être faite, réduire le nombre de ministres et éliminer totalement tout secrétariat de tout ministère n’ayant pas besoin de ce monde qui constitue un important déficit budgétaire de l’État exemple secrétariat d’état a la défense et eaux et foret qui ne servent absolument a rien et ministère du tourisme. bref un tas de chose a mettre en place rapidement

  • ياسين بوشعيب
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:57

    اعجبتني مقولة آمين حزب عريق و هو يناهز 80 سنة بأن "الأمور اتضحت "في خطاب جلالة الملك. ياللعار وهو من اقترح على رئيس الوزراء أمثال امزازي و البسه جلباب أكبر منه بكثير تاركا عمق مشكل التعليم الأساسي و الابتدائي و التانوي وراح ينبش مع اللوبيات في طلبة كلية الطب العمومي و" وزراء آخرون" متناقضا و متحديا التوجيهات العليا من صاحب الجلالة نصره الله لهذا البلد. في رأيي الشخصي يجب تعديل الحكومة من كثير من الوزراء و إقتراح الرجل و المرأة المناس(ة)في المكان المناسب. والله ولي التوفيق

  • محمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:11

    القوى الخارجية الاستعمارية تتغلغل في الإدارات المغربية على حساب الموظفين الذين غالبيتهم يتقاضوون أجورا ولا يقومون بشيء.

  • بامراكش
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:13

    فالمغرب نغير كل شيىء لكي لا يتغير أي شيىء. فبتغيير حكومة لا تحكم نريد التغيير فهذه نكثة مشابهة لنكثة سمعناها فالدرب حدا الخشبة تالضوء. "هدا واحد طاحو ليه الفلوس فالضلام اهو يخرج للضوء تايقللب عليهوم".

  • meknassi
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:22

    نحن في القرن الواحد والعشرين لازلنا نناقش التفاهات تغيير على المستوى الوزاري تقنقراط لظخ دماء جديدة كفاءات لإصلاح مايمكن إصلاح إصلاحه لو طبقتم تعليمات صاحب الجلالة في العشرين سنة التي ..مضت لأصبح المغرب من الدول المتقدمة .

  • الغيور على بلده
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:22

    يجب محاربة الفساد في ميزانيات المارشيات. تطبيق القانون على أصحاب الريع. يجب استقلال القضاء استقلالا تاما . . . أين هي الإرادة السياسية لمحاربة مافيا الفساد ؟

  • Latif
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:26

    عيين من الترقاع
    الحكومة خاصها تستاقل
    ؤ مريضنا معندو باس

  • مواطن2
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:28

    التغيير اصبح امرا لا مفر منه….التغيير في كل شيء…..لانه ثبت ان الامور لا تسير في الاتجاه الصحيح….خصوصا لما تعطى اوامر سامية ولا تنفذ في وقتها.وقد ثبت ان اختلالات خطيرة شملت مشاريع عملاقة من شانها المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد…والاوامر السامية لما تعطى للمسؤولين فانها دلالة واضحة على وجود اختلالات خطيرة….والحق يقال …عدد الوزراء وكتاب الدولة والمستشارين والبرلمانيين اصبح يمثل ضغطا وعبئا كبيرا على الدولة…وبالتالي الخاسر الكبير هو الشعب….التغيير اصبح امرا ملحا…وفي اقرب وقت.كبداية لعهد جديد.

  • رضوان
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:48

    كثرة الاحزاب تعدد الوزراء وكتاب الدولة والنتيجة خدمة المصالح الشخصية بدون فعالية لان البرلمان ستكون فيه معارضة بدون انياب حيت الاغلبية كاينة فالحكومة وبالتالي اي قانون سهل يتمرر ف البرلمان وماشي الحماق هدا ولاحول ولاقوة الا بالله

  • Reda
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:51

    التعديل المرتقب: إعاة بنكيران وزيرا للتربية الوطنية باش يولي خدام عند العثماني تخيلوا فقط معي ذلك ههه

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:59

    لا يرجي خيرا في اعضاء احزاب يتوسلون للاستوزاء قصد الحصول علي الغنيمة .مادام هناك اي حس مهني ولا وطني ولا محاسبة ولا صرامة ولا انضباط فلا ننتظر وزراء اكفاء .هناك وزراء فاشلين عديمي الضمير همهم المصلحة الشخصية .فيتبين هناك عبثية في التسيير والتكاسل في كل شيء .ولاتفاءل لان المتحكمين لهم نفس النهج.والاسطوانة ستتكرر داءما .

  • محلل فوق العادة
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:01

    في الحقيقة ان خطاب صاحب الجلالة كان دقيقا ومؤثرا حيث شخص الواقع بشكل ملفت. انما وبعد تأمل ودراسة معمقة وحجم الصعوبات وصلت الى الخلاصة التالية
    1- ما جدوى وفائدة وجود المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اذا كانت تقاريره وتوصياته لا تأخذ بعين الاعتبار…
    2 – لماذا يتم تجاوز المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي .الم يستوجب حله اذا كان غير مجد ولا يمكن ان يسطر او يقدم برنامجا تنمويا جديدا يلبي طموحات صاحب الجلالة و الشعب المغربي ….
    3- ان اللجنة التي سيعهد لها دراسة وتقديم نمودج تنموي جديد لن ترفع قراراتها واقتراحاتها وتوصياتها إلا بعد مدة زمنية ليست بالقليلة نظرا لحجم وتشعب موضوع التنمية.
    4 – ان التوصيات والاقتراحات التي سترفع الى جلالة الملك ستتطلب حتما ميزانية ضخمة وبرمجة طويلة الامد نظرا للإمكانيات المادية المحدودة جدا للدولة…
    وكاستنتاج ارى انه اصبح لازما ان يضحى بالجيل الحالي ومن سبقه خدمة للأجيال القادمة حيث ان كل الاصلاحات العميقة والقوية التأثير ماديا اتخذتها الحكومة السابقة وتتخذها الحكومة الحالية وأكيد ستستمر في تنفيذها الحكومة المقبلة ..

  • تنغيري
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:02

    الى دارت شي حاجة او تبدلات شي حاجة ها وجهي ها وجهكوم،مجرد زوبعة مؤقتة كما جرت العادة منذ سنين وتمر ويبقى الحال على ما هو عليه او اكثر بؤسا من الاول.

  • Muwatene simple
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:09

    la Chine 1,5 milliard d'habitants 15 ministres Maroc 33 millions : 40 ministres ……?

  • merou
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:18

    الكفاءات العالية موجودة بالدول الاوروبية وامريكا استدعاء مغاربىة في المهجر واعطائهم المسؤولية والحرية في اتخاذ القرارات سوف ينهض المغرب بطاقاته وسيرى النور والتقدم .اما المتوسلون للاستوزار فلا فائدة ولا عمل لهم سوى النهب والاستبداد…

  • Rachid
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:19

    لو أراد السيد العثماني أن يكون نبيها ومحبا الخير لهذا الوطن ومحترما.لاستقال من منصبه ايمانا منه أن الإصلاح بهذه القطع التي فشل في اختيارها جد صعب.تاركا المجال للكفاءات الحية الغير منتمية ؛فاسحا الطريق لإنقاذ الوضع الإجتماعي الحالي. مستثمرا الخطاب الملكي الهادف؛ الذي أبان عن إمكانات حكومة العثماني وسلوكيات بعضها. فتغيير قطع غيارها غير كاف فضلا أنه لاأحد سيريد سحب قطعته من المحرك. بقدر ما يجب تغيير المحرك بأكمله ؛ لتحقيق الانسجام والتناغم في تنزيل مشاريع التنمية بشتى أصنافها وفروعها ؛ بفتح فرص حقيقية أمام كفاءات حقيقية ؛راغبة في إنقاذ المغرب بدل دفعها إلى الهجرة واستغلالها من طرف الدول الحاضنة مقابل جنسية وماهية محترمة .والتي ينعم بها الوطن الأم دون غربة أو شعور بإقصاء أوتهميش. فأنت طبيب متشرب لقاعدة مهنتك المشهورة: إذا عرف الداء والسبب سهل الدواء وبطل العجب. ولهذا فعجل بالاستقالة يرحمك الله.

  • khalil
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:24

    يجب إستيراد حكومة إقتصادية من الصين .

  • ouzaza mustapha
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:39

    جاءت فرصة سانحة للإصﻻح الجديد في الحكومة ؛ فكل من له سوابق و هو وزير و نحن المواطنون البسطاء نعرفهم و نجرمهم بما إقترفوا ضدا سمعة هذا الوطن : يرموا رميا في نسيان أدوارهم الباهتة و لما ﻻ يعاقبون و لو بحرمانهم من المعاش الوزاري ﻻنهم لم يحسنوا لشرف الإستزوار.إنتهى

  • بن الصديق
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:39

    و بالطبع ذلك التغيير لن يخرج عن دائرة الأحزاب و المقربين كما يحصل كل مرة
    الشيء الذي يساعد على التشبت بالمراتب الدنيا في جميع الميادين و المؤشرات، بالله عليكم، ذلكم "العنصر" نفسه، ماذا تبقى له أن يقدمه في مناصب المسؤولية، في حين ان هناك شباب ذوي قريحة يتوفرون على طاقات رهيبة تمكنهم من الرفع بمستوى الوطن و ضخ أفكار جديدة، بدل الكهنة الذين يعضون على الكراسي بالنواجد دون أي مزية تذكر.

  • Dodoh
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:02

    زعماك العوثماني غيشكل حكومة جديدة باش تنزال الجهوية المتقدمة ويخلق ديناميكية جديدة في الاقتصاد الوطني ويشغل عبادالله ويحرك قطار التنمية الاجتماعية والبشرية والاقتصادية بالكاريزمة اللي عطاه ربي وهو ماكيعرف حتى مصطلح من الاقتصاد والمالية. اللهم يلا كان عوال على الرقية الشرعية ديال الباجدة ووقفوا معه بقيادة الزعيم ديالهام السابق اللي رآه ضارباه الدوخة وبدأ كيخرف بسباب دعاوي المغاربة المداويخ

  • مواطن
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:12

    نتمنى أن يعين جلالة الملك حكومة لا تنتمي لأي حزب لانهم كلهم فاشلون في تسيير أمور البلاد
    نعم كل الأحزاب لا يصلحون للحكومة احسن شيئ يعملونه الاحزاب هو ان يتركوا المغرب يتقدم الى الامام بقيادة جلالة الملك وحكومة قادرة على تسيير البلاد وجلالته ادرى بالأشخاص اللذين سيقومون بالمهمة.
    اذن كفى من الأحزاب الفاشلة ارحلوا كلكم عن تحمل المسؤولية.

  • تغير جدري G اع
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:26

    مند اﻻستقﻻل والمغاربة يشاهدون اشخاص تولت قيادة المغرب مند العهد القديم ولم يستفد منهم ﻻ وطن ﻻمواطنين .ﻻ طرق.مهيكلة ومصممة كباقي طرق السيار في كل مدة تترائة لك اﻻشغال وحثى عناصر النظافة وهم دهابا وايابا ثم زد على هؤﻻء القدامة تجمعوا وكونوا احزاب وجمعيات وشعارهم النهب والسطو واﻻستغﻻل ثروات البﻻد واعناق العباد بالسياسة القهرية اﻻستعبادية السلطوية واﻻنفرادية الحزبية اﻹتﻻفية المعارظية القمعية الحكرية ودات اتجاه تخصوصية ﻻفائدة من ورآئهم دون نثجية حصل عليها الوطن والمواطنين الثنحي الكلي Gاع لجميعهم ومتحزبيهم واعوانهم ﻻشئ استفاد منهم ﻻ الفقير وﻻ ابنائه وﻻالمسكين وﻻ حماره وﻻ المحتاج وافراده وﻻ المعويز المتقاعد ومعاشه وﻻ البﻻد وطرقاته . وﻻالمدارس ونتائجه .يلزم .تغير بشباب ورئيا شبابية متجددة دوي كفائة متحظرة

  • Abdou
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:48

    هناك وجوه سياسية خالدة في المناصب منذ عقود خلت ومل المغاربة منهم وهم الان الذين يقولون بٱنهم سيقودون التغيير
    العملية الحالية ستكون شاقة للغاية لٱن الذين سيغادرون المناصب سينظر إليهم گٱنهم دون المستوى وبالتالي ستكون نهايتهم السيايسة وبالتالي فالكل سيرفض المغادرة

  • رأي1
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:58

    بحسب ما يفهم من الخطاب ان من بين الاسباب التي تعرقل التنمية هنالك الجانب المتعلق بالموارد البشرية لاسباب تتعلق بالكفاءة والاستحقاق والاخلاقية.ولربما لم يكن الخطاب يتحدث عن بعض الاشخاص الذين يشغلون مناصب عالية من دون مقابل حقيقي من حيث المردودية وانما يشمل ذلك جميع من يحتلون مناصب التدبير من دون أهلية تجريبية ومعرفية واخلاقية ويشكلون عبءا على التنمية.وكما لو ان الامر يتعلق باجراء عملية تطهير وتنقية للجسم السياسي التدبيري من المتطفلين من اهل الريع والفساد.فالعامل البشري مهم جدا في عملية التنمية لان وجود غير المكترثين الا بمنافعهم الخاصة يؤثر سلبيا على المردودية التنموية.بينما وجود مدبر مكترث ومواطن ووطني وغيور يثري في ايجاد الحلول.

  • houda
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:26

    الزيادة في الأجور لم يرتقى إلى المستوى المطلوب في صفوف أفراد الشعب الذي بات يعاني من صعوبة العيش في هذا البلد,,,والسبب ما يجري الآن في الساحة الوطنية,,والتفكير في تغيير الوزراء,,وتغيير المنظومة الآقتصادية,,كان سببا حقيقيا في آلت إليه الأحداث الآن,,و,,وو,,,,,,,و,تحياتي

  • Driss
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:53

    وا علامن كتظحكو اقسم بالله اني اشفق على هاد الشعب يوم تعرفو شكون لي كايسير الدولة والبلاد. انتما بحال شي واحد كيقلب يشري دوا وهوا ماعارفش باش مريض يعني غادي يبقى ديما مريض هتا يعرف مرضوا ولا يموت الله يجيب اللي يفهمنا لك الله يا مغربنا العزيز

  • Fellah
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:55

    ٱلا يستطيع المجلس الاقتصادي، والبييءي أن يقترح نموذجا تنمويا جديدا ويطبق على ارض الواقع…
    ما مآل توصيات هذا المجلس وباقي المجالس؟؟؟

  • خالد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:20

    When a ruler does not have the skills to rule, how to expect him to appoint skilled servants.
    و بالعربية الفصحى، فاقد الشيء لا يعطيه.
    والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

  • Nizar
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:47

    لاشئ سيتغير ادا لم تكن هناك ربط المسؤولية بالمحاسبة وتغيير العقليات الفاسدة المتحجرة من غير هدا فقط مضيع للوقت ولا شئ سيتحقق بل ستفحل الاوضاع اكثر وتزداد الازمات نريد تطهير كل المفسدين وتقديهم للعدالة والمحاسبة كما فعل اخواننا وجيراننا الجزاىريين وصل السيل اىزبى وصل السكين العظم

  • مغربي
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:54

    المشكل ليس في الكفاءات ولكن في تبليط هاته الكفاءة بألوان الأحزاب فتصبح هاته الكفاءات تدافع عن مصالح الحزب بدل مصالح الوطن والأكثر من دلك كيف ان نعين خبيرا أو دكتورا أو مهندسا في منصب من اختصاصه ويكون مسؤوله رجل حزب أمي لا يفهم في القطاع شيء و لا تهمه الا مصلحته الحزبية أو الشخصية والكرسي.
    يجب أن تكون الكفاءات في مراكز وضع الاستراتيجيات ووصنع القرار انطلاقا من تقارير المجلس الاعلى للحسابات والمندوبية السامية للتخطيط من اجل الانكباب على حلول العجز في الميزان التجاري واعادة رسم زوضع الاقتصاد الوطني المغربي وباقي القطاعات دات تلاولوية القصوى للمواطن وليس أدوات للركوب وتنفيذ أجندات بعض الأحزاب أو اللوبيات poltico-econnomique.

  • said
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:04

    سيبقى الحال على ماهو عليه الى اجل غير مسمى والسلام

  • محمد غاضب
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:37

    حكومة تنفيذ القرارات اللاشعبية ،حكومة اليأس والزيادات في مشاكل الشعب ،وتحطيم الامال والزيادات في الالام .حكومة اشخاص ضعيفي التكوين والكفاءة .

  • عمر
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:52

    لن تتغير الأمور، ولو يتم التعديل الحكومي كل يوم، هناك فئة قليلة تتمنى الازدهار والتقدم لهذا الوطن الجريح لكن الأغلبية في أعضاء الحكومات المتتابعة في تسيير شؤون البلاد همها الوحيد هو المصالح الشخصية والجاه.

  • مغربي في المهجر
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:09

    المشكلة ليست في تقليص من عدد الوزراء نريد اولا سن قوانين جديدة وصارمة لمحاسبة المفسدين ناهبي المال العام المغاربة يطمحون الى ملكية برلمانية وبعدها رجل قوي أمين يراس الحكومة الانتقالية الامور ليست بالسهلة في كل مناسبة نسمع نفس الخطاب لكن بأسلوب مغاير انعدمت الثقة عند المواطن السواد الأظم يتخبط في الفقر وسوء الخدمات في جميع القطاعات الحكومية ومع دلك الأمل لن ينقطع
    .

  • citoyenne
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:22

    Pour pouvoir aller de lavant il faut reduirtele nombre
    de ministre. ilya des minisetre et minstere delegue il faut juste envoyer les ministre delegue et les secretaire detat vu que il emmenne du personnel qui bouffe le budget ainsi que leurs voyage à letranger qsans savoir rien sur les dossiers donc la solution est simple , il faut donc un seul ministre, un seul secretaire general et un seul budget . dans la plupart des ministère le chef de budget reste une eternité , il connait tous les tuyaux si vous comprenez de quoi je
    parle par la suite lui meme montre ''كيف يؤكل الكتف'' e
    ces poste de budget et des ressources humaines doivent changer
    dailleurs je vais vous parler un peu des indemnités comment se separe ju parle bien separe parce que il s'aget la d'un heritage imaginez qu'il ya des fonctionnaires qui touchent des indemnités forfaitaires qui depassent leurs salaire sans compter plusieurs privileges comme les portables ?smartphones , les voitures de services etc

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:37

    ها 20 سنة قد مرت في ورش الاصلاحات العميقة في عهد محمد السادس مهندس الجهاد الأكبر الاجتماعي والاقتصادي.
    سنويا, من 30 يوليو (يوم عيد العرش المجيد) إلى 6 نونبر (يوم ذكرى المسيرة الخضراء), أي طيلة 100 يوم وجلالة الملك يحثنا على العمل بجدية ومسؤولية بالموازاة مع اكتساب حس قوي في تدبير الوقت.
    في يوليو 1989 كنت أشتغل بإقليم الداخلة مسؤول بورش طرقي العركوب/أوسرد.
    ها أنا أحتفل اليوم – 31 يوليو – بالذكرى 30 على توصلي في يوم الاثنين 31 يوليو 1989 بأول خبر خلق الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. توصلت بالخبر عبر الهاتف من الرباط وشرعت في الاستعدادات لمغادرة الداخلة والاقامة بمدينة بوزنيقة لوضع الحجر الأساس لأول محطات الأداء على الطرق السيارة بالمغرب. إنها ذكريات جميلة أود تقاسمها مع هسبريس وقراءها.
    من يوليو 1989 إلى يونيو 1999 كنت مثابر في عملي وسعيد في حياتي الأسرية.
    في 23 يوليو 1999 توفي جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه.
    في يوم السبت 31 يوليو 1999 كان نصفه الأول يوم عمل بورش الطريق السيار الدار البيضاء/سطات شعرت بتغيير مفاجئ في مناهج تدبير الصفقات العمومية .. ذكريات ودروس وعبر مهمة جدا

  • Abdou
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:54

    لا ٱحد ينكر ٱن حزب العدالة والتنمية يتوفر على شرعية الانتخابات ولكنه يفتقد الى ٱطر من المستوى الرفيع . جل الاحزاب غادرها الكوادر من العيار الثقيل واصبحت تعج بالاطر الصغيرة والصعيفة وٱقوام كثبرة من الوصوايين والسماسرة والقطاطعية . اللجوء الى الاستعانة بالكوادر التقنوقراط من خارج الاحزاب مضر للديموقراطية ولكنه ضروري وحتمي في المرحلة الحالية.

  • مبروكي
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 21:11

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
    العقلية السائدة هي اللامبالات للمصلحة العامة
    يجب تظافر جهود الجميع من تنمية جميع الجهات وبالخصوص البادية من اجل مغرب اخضر حقيقي.

  • moghir
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 21:31

    لدي اقتراح مهم جدا يمكن أن يحل هذا العبث الذي يعيشه البلد هو إحداث لجنة مكونة من أربعين متخصصا على رأس كل قطاع وزاري من أجل تتبع عمل كل وزير و كل منتدب و كل كاتب دولة يتمتع أعضاؤها بنفس راتب الوزير و بنفس امتيازاته …و هلم جرا ….ما رأيكم ..أليس كذلك هههههه

  • هاشم بن القاسم
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:07

    كما قال أحد المتدخلين … العثماني لا يصلح رئيسا للحكومة و الدليل أنه كان وزيرا للخارجية في الحكومة السابقة ولم يكن في المستوى.
    أقترح إزاحة كل الأحزاب من الحكومة و تشكيل حكومة تكنوقراط لا يتعدى عدد وزرائها 17 وزيرا و إلغاء منصب كتاب الدولة … و أن لا يتجاوز السن 50 سنة .

  • البلولي
    الخميس 1 غشت 2019 - 03:19

    اولا …يجب أن تكون أغلبية منسجمة ومريحة … ثانيا …يجب تقليص عدد الوزراء في حدود 20 وزيرا فقط وسحب كتاب الدولة والوزراء المنتدبون …ثالتا … يكون اختيار الوزير بمؤهلات كبيرة جدا تناسب الوزارة التي سيقوم بتسييرها……رابعا … يجب تغيير الوجوه التي الفنا رؤيتها وتعيين وزراء جدد ، واذا اقتضى الحال تنصيب وزير غير متحزب لتسيير أي وزارة …..خامسا …يجب تطعيم كل الوزارات بخبراء يساعدون كل وزير ….سادسا….يجب اتخاذ القرارات التي تكون في صالح المواطن المغربي وبسرعة فاءقة، والقطع مع قرارات الماضي وإلغاء كل ما من شأنه المس بكرامة والعيش الكريم للمواطنين….سابعا…يجب أن تعرض تلك القرارات التي تصب في صالح المواطن والوطن على البرلمان وبسرعة فاءقة كذلك للتصويت عليها …ثامنا …يجب أن تلغى القرارات المجحفة التي اتخذتها الحكومة كتحرير بين المحروقات ، ومعاشات البرلمانيين ، وغيرها من القرارات …تاسعا وأخيرا..يجب تقليص المصاريف الزائدة للوزراء وكبار رجال الدولة سواء في القطاع العام أو الشبه العمومي.كما يجب سحب الريع والامتيازات ..

  • abdel
    الخميس 1 غشت 2019 - 10:05

    من الخيمة خرج مايل حاشا الخيمة الصحراوية القحة.
    الخيمة هنا تعني الدكاكين السياسوية الممثلة فيما تسمى الأغلبية؛ هذه الأخيرة أصبحت حتى "حز**" بن ** ترعبها و تهزها هزا.
    لا شيء سيتغير في هذه البلاد إذا كان هذا الشيء من أصله مايل.
    الحل الوحيد هو التخلص من هذه الدكاكين جميعها و إعفاؤها من المقترحات و اتخاذ القرارات إلى حين.

  • nougua
    الخميس 1 غشت 2019 - 13:29

    الرجوع إلى الأحزاب لن يغير شيء لأن المشكلة في الأحزاب نفسها، الأحزاب لم تعد تتوفر على كفاءات و أطر ممكن ان تفيد البلد في شيء علينا اللجوء إلى التكنقراطيين دوي الكفاءات العالية بعيد عن توزيع المناصب بينهم دون اعتبار لمدى ملائمة شهاداتهم و مستواهم الفكري للمناصب المنوطة بهم . يجب البحث عن مغاربة غيورين عن بلدهم ومصالحها كالسيد وزير الخارجية ناصر بوريطة الذي عينه جلالة الملك، الرجل المناسب في المكان المناسب فعلا تبث انه انسان يتفانى في خدمة وطنه وله غيرة عليه ودائما يشرف المغرب بحضوره البناء ويمثل المغرب أحسن تمثيل على جميع المستويات. في حين جل الوزاراء يتقاضون رواتبهم العالية وهم أشباح لا يقدمون شيء . يجب تنصيب مثل السيد بوريطة في الوزارات المهمة كالتعليم والصحة والتشغيل.

  • جمال بدر الدين
    الخميس 1 غشت 2019 - 20:30

    الغريب في الأمر وإن كان فن الكذب لاغرابة فيه…فن الشياشة…بلغة صهيون…غريب كيف أن المواطن يسمع الملك يطلب محاربة الريع والقضاء عليه في حين أن صوت المواطن الذي يطالب بمحاربة تقاعد الوزراء والبرلمانيين وإلغاء الامتيازات التي يحظى بها من يسمون أنفسهم خدام الدولة…إذا كنت مواطنا مغربيا ومطلوب مني أن أساهم في إنقاذ المغرب من الكارثة المرتقبة فإنني أضم صوتي إلى المغاربة الذين يطالبون بإلغاء جميع الامتيازات أو تعميمها على جميع المغاربة…يجب مراجعة القوانين الضريبية غير العادلة التي تخدم مصالح الكبار ولاتراعي الفوارق…يجب تشغيل الكفاءات المعطلة كما تجب إعادة النظر في السياسة الاقتصادية التي تعتمد على القروض ولاتعتمد على العمل والإنتاج والادخار…أمور كثيرة يجب ان يعاد فيها النظر ومنها دور المؤسسات كالبرلمان والأحزاب والمجالس العليا التي حادت عن دورها ومنها مجلس المنافسة والمجلس الاقتصادي الاجتماعي وغيرها…مجالس بدون جدوى بل إنها تضر لما تستنزفه من أموال…هذا رأي المواطنين المغاربة فهل من مستمع في الدوائر العليا قبل فوات الأوان!!!

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية