وفد نسائي ألماني يشيد بتعزيز مكانة المرأة المغربية

وفد نسائي ألماني يشيد بتعزيز مكانة المرأة المغربية
السبت 13 يوليوز 2019 - 14:09

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، صباح اليوم بمقر المجلس، الوفد الألماني المشارك في الورشة الأولى من برنامج التبادل والتعاون بين البرلمانيات السياسيات الألمانيات والمغربيات، برئاسةAngelika Niebler، النائبة بالبرلمان الأوروبي، والتي يحتضنها مجلس النواب يومي 12 و13 يوليوز الجاري.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضرته النائبات بمجلس النواب المشاركات في الورشة، رحب رئيس مجلس النواب بالألمانيات اللاتي يمثلن البرلمان الأوروبي والبرلمان الألماني وبرلمان جهة بافاريا، معربا عن التقدير لمؤسسة Hanns Seidel Stiftung لمساهمتها في تنظيم هذه الورشة، ومشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي أبرمها مجلس النواب مع هذه المؤسسة السنة الماضية.

وأكد المالكي أن المشاركة السياسية للنساء تعتبر مدخلا للتعاون بين الشعوب، مضيفا أن “الإصلاح وتطور المجتمعات مرتبط بمدى إشراك النساء في تدبير الشأن العام”، ومشددا في الوقت نفسه على أهمية تكثيف تبادل التجارب بين المغرب وألمانيا على المستوى المؤسساتي والاقتصادي على الخصوص، كما قال إن “التجربة الرائدة لألمانيا في مجال التدبير الجهوي مفيدة للمغرب، خاصة أن المملكة تسعى إلى تكريس الجهوية المتقدمة”.

وعلى المستوى الاقتصادي، أوضح الحبيب المالكي أن المغرب بصدد وضع أسس جديدة لبناء نموذج تنموي جديد يعتبر الجانب التصديري أحد محاوره الأساسية، وسجل بهذا الخصوص القوة الاقتصادية لألمانيا في مجال التكنولوجيا والجودة والقدرة على غزو الأسواق الخارجية.

وعلى الصعيد البرلماني، ثمن رئيس مجلس النواب علاقات التعاون الجيدة التي تجمع المجلس والبوندستاغ الألماني، وأعرب عن “الإرادة القوية لتعزيزها وفتح آفاق جديدة للتعاون مع برلمان بافاريا”، داعيا إلى مزيد من “تبادل التجارب والخبرات بين البرلمانيات السياسيات الألمانيات ونظيراتهن بالمغرب”، وقال إن “هذه الشبكة النسائية التي تجمع البرلمانيات السياسيات الألمانيات والمغربيات مفيدة جدا”.

من جهتها، أشادت Angelika Niebler بالإصلاحات التي يقودها الملك محمد السادس من أجل تعزيز مكانة المرأة المغربية، وقالت: “أعجبت بتطبيق مدونة الأسرة منذ ما يزيد عن 15 سنة، وبحقوق المرأة التي نص عليها دستور 2011″، ونوهت بالتطور الذي يعرفه المغرب في جميع المجالات، مضيفة: “التطورات في المغرب فريدة من نوعها، ويمكننا الاستفادة منها في ألمانيا كذلك، سواء في ما يتعلق بالطاقات المتجددة أو بمجالات أجرى”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن “الورشة التي يحتضنها مجلس النواب حاليا تطرقت لمواضيع مهمة من قبيل تعزيز المشاركة السياسية للنساء ودور المرأة في المجتمع”، مشيرة إلى “تطلع الوفد النسائي الألماني إلى تبادل مكثف للتجارب والخبرات مع نظيراتهن بمجلس النواب”، كما رحبت باقتراح رئيس مجلس النواب دراسة موضوع “دور المرأة في الجهوية المتقدمة” في إطار ورشات مستقبلية.

‫تعليقات الزوار

6
  • Chengaf
    السبت 13 يوليوز 2019 - 14:35

    كانت كانت استغلوا الفرصة و تعلموا منهم الصدق و المصداقية و اسالوهم عن التعويضات كيف هي. و اسالوهم هل لديهم شبيه بابن كيران حاصل على تعويض خاص .و اسالوهم هل مسؤولوهم مثل مسؤولينا -جيب يا فم و قول – و كثرة الهضرة بلا جاوي؟
    المهم

  • عمر
    السبت 13 يوليوز 2019 - 14:55

    اذا كانت تلك النساء اللواتي يتوسطهن لحبيب المالكي يمثلن النساء المغربيات فلقد كذب على الوفد الالماني.قد يتساءل الوفد الالماني هل هناك علاقة بين المغربيات المقيمات بالمانيا واخواتهن هنا بالمغرب ان الالمان اذكياء قبل المجيء الى المغرب تتكون لديهم فكرة عامة :نسبة الامية بالنسبة للنساء خصوصا القرويات نسبة البطالة لدى النساء نسبة الامهات العازبات الاجهاض السري الطلاق نسبة الخادمات بالبيوت…اما فيما يتعلق بالمعلومات التي تردنا من مديرية التخطيط فغالبا ما تكون مغلوطة.

  • Inspection
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:08

    يبدو أن الوفد النسائي الألماني قد حضر في مهمة تفتيشية لمعرفة أين تذهب الأموال التي يتم التبرع بها على الجمعيات النسائية التي تدعي تمويل مشاريع "للنهوض بقضية المرأة"

  • في الصميم
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:56

    كلام غير صحيح انا اعيش هنا بألمانيا منذ اكتر من 25 سنة و اعرف جيدا كيف ينظرون الألمان لي وضعية المرآة داخل المجتمعات العربية الإسلامية
    والأغلبية الساحقة تقول بأن المرآة المسلمة لا حقوق لها وهي عبارة عن خادمة لرجل لتربية أولاده و لتلبية رغباته الجنسية وهذا راجع للحملة الإعلامية التي تشنها وسائل الإعلام على الإسلام والمسلمين كما انها أيضا نتيجة السلوكات السيئة من قتل وإغتصاب وارهاب ومخدرات للبعض من الجالية المسلمة المقيمة بألمانيا. فالله يخليكم ما تبقاوش تخلطوا شعبان برمضان.

  • Azzouz
    السبت 13 يوليوز 2019 - 19:28

    المسؤولين الحكوميين بالمغرب يحاولون دائما تغطية الشمس بالغربال ليست المراة المغربية تلك التي تجدونها في مقدمة المهرجانات والمؤسسات والإدارات الكبرى وكبار الشركات والتي يتمتعن بتعبئة شاملة ومضيئة المراة المغربية هي التي تعيش في الجبال والصحاري وبيوت القصدير والأكواخ وتدهب عشرات الكيلومترات لتسقي الماء وتطعم المواشي وتبيع البغرير في الشوارع والمحطات ووووو

  • Amir
    السبت 13 يوليوز 2019 - 22:44

    الألمان والغرب عموما يعرفون كل صغيره وكبيرة عن المغرب وفي جميع المجالات . والبتالي ليس هناك اي إمكانية لخداعهم بالكلام المعسول والصور الزائفه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة