نُواب حزب "البام" يتصدرون لائحة المتغيبين عن جلسات البرلمان

نُواب حزب "البام" يتصدرون لائحة المتغيبين عن جلسات البرلمان
الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:00

يبدو أن سياسة الاقتطاع من أجور البرلمانيين المغاربة المتغيبين عن حضور أشغال الغرفة الأولى لم تعد تجدي نفعاً؛ فقد واصل عدد من النواب تغيبهم عن الجلسات العمومية العامة للمرة الثانية والثالثة والرابعة على التوالي، ما دفع رئاسة مجلس النواب إلى اتخاذ إجراءات عقابية جديدة في حقهم.

وخلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية الأسبوعية ليومه الإثنين قامت رئاسة الجلسة بتلاوة أسماء النواب الذين سجل غيابهم للمرة الثانية والثالثة والرابعة خلال الولاية البرلمانية الحالية، دون ذكر الصفة الحزبية التي ينتمون إليها.

وتصدر نواب حزب الأصالة والمعاصرة لائحة البرلمانيين المتغيبين عن أشغال الغرفة الأولى في الفترة الماضية، ما يعكس الحالة التنظيمية الهشة التي يعيشها “الجرار” منذ تولي حكيم بنشماش قيادة التنظيم خلفا لإلياس العماري.

وبالنسبة للبرلمانيين المتغيبين للمرة الثانية على التوالي في صفوف فريق “البام”، كشفت رئاسة الجلسة أن الأمر يتعلق بكل من عبد الحكيم سجدة، وبدر التوامي، وعبد الله أدبدا، وعزيز اللبار.

وسجل نواب من “فريق الجرار” أيضا غيابات للمرة الثالثة، وهم كل من إبراهيم الجماني، وإبراهيم موحي، وأسماء الشعبي، وجواد الناصري، وعزيزة شكاف، ورشيد التامك، وفاطمة الزهراء المنصوري، ولطيفة حمود؛ في حين أن الغياب الوحيد للمرة الرابعة عن أشغال البرلمان سجله نائب برلماني من “البام”، وهو حسن بوركالن.

وشملت أسماء المتغيبين عن الجلسات للمرة الثانية آمنة ماء العينين، عن حزب العدالة والتنمية، وعبد الله أوبركة، عن فريق التجمع الوطني للأحرار.

وقررت رئاسة مجلس النواب الاقتطاع من أجور البرلمانيين المتغيبين للمرة الثالثة والرابعة، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب.

وتنص المادة الـ69 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يتم الاقتطاع من مبلغ التعويضات الشهرية الممنوحة للنائبة أو النائب حسب عدد الأيام التي تغيب فيها بدون عذر مقبول، ويعلن رئيس المجلس هذا الإجراء في جلسة عامة، وينشر في النشرة الداخلية للمجلس والجريدة الرسمية.

كما تنص المادة 105 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن “أعضاء اللجان الدائمة ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها. ولهذه الغاية، يتعين على كل عضو من أعضاء اللجان الدائمة المواظبة على حضور اجتماعات اللجنة التي هو عضو فيها، والمساهمة بفعالية في أشغالها”.

‫تعليقات الزوار

19
  • مواطن
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:11

    حتى عن السياسة و أمور البلاد ، هدا هو مشكل السرعة في الوصول و بدون أساس

  • Hamido
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:19

    دكرني هذا المقال ببرلماني ابريطاني تاخر-على ما اعتقد-بدقيقتين ولما وصل اعتذر لزملاءه وقدم استقالته.كيف لشعب ان يرى مثل هذه التصرفات ولا يحتج ويعاقب ويفضح هؤلاء النواب؟كيف امست هذه التصرفات الصبيانية امرا مالوفا عند المغاربة،؟بلدنا يتدهور باستمرار وعلى جميع الاصعدة .والناس لم تعد قادرة على التحمل والمخزن لا زال يخاطبنا من فوق برجه العاجي.

  • محمد البغدادي
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:22

    سواء حضروا او لم يحضروا فما هي الفاءدة بالنسبة لنا كشعب . لا تعليم لا عدل لا صحة لا شغل لا والو لا راحة و لا نظام غير فوضى او زيد لقدام كما تغنى بذلك ناس الغيوان.

  • ولد بني ملال
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:22

    إلى تغيبوا نواب الأصالة والمعاصرة عندهم عذر حينت خدامين أجات معاهم.
    أول حزب تيعتمد على الصراحة و الشفافية في تدبير الشأن الوطني.
    أرفع القبعة لهذا الحزب.

  • عمر سعيد
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:22

    احزاب ادارية أعضاؤه هرولوا اليه من مختلف التوجهات ايّام الرجل القوي لكي يتخذوه كمظلة تحميهم من الملفات الثقيلة التي يجرونها ولا يجمعهم اَي شيء سوى مبدأ الانتهازية ولا علاقة لهم بارادة ومطالب الشعب تم تعينهم ولا يمثلون اَي احد والجميع يعرف الطريقة التي تم منحهم الصفة !! وهذه من خصاءص السياسة في هذا البلد

  • ابوزيد
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:25

    غاءبين أو حاضرين لا يغير شيء.
    ما دفعهم للترشح والفوز بمقعد تحت القبة هل خدمة الشعب أو خدمة الوطن؟
    الكل يخدم مصالحه ودويه والشعب له الله.ولا أحد يثق فيهم.و كرهو الناس في السياسة.
    هذه هي الحقبقة. والله غالب

  • saadoudi
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 18:58

    ألنواب يلعبون دور الكراكيز لا مستوى لا مواطنة لا مسؤلية
    تسابقوا من أجل المصلحة الخاصة الشعب اقتنع و كره هده
    الأدوار المسرحية.
    شحال خصنا
    انشرى يا هسبريس

  • محارب سابق
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 19:24

    كل ما بنى على باطل فهو باطل. برلمانيوا البام ضربوا الرقم القياسي في الغياب بتصدرهم لائحة الغياب فبنفس السرعة تم تأسيس الحزب و استقطب العديد من الوجوه التي كانت تمنى النفس بحمل الحقائب الحكومية.
    لكن ربك يفعل ما يريد.ََ..
    ذهب الحكومة مرتين و ذهبت الاماني. أما البرلمان إنما كان درج للوصول فبعدما لم يتم الوصول لا داعي للحضور. و الحزب ككل في طريق التفكك اما الانقسام او…

  • سكزوفرين
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 19:29

    لا اتفق مع اعتبار سباب التغيب هو الحالة التنظيمية للحزب.
    اسباب التغيب هي
    ان النائب غير محتاج اصلا الأجرة او التعويض وبالتالي هو ينتشي من الاقتطاع وليس العكس.
    المتغيب لا يخشى منعه من الترشح او انه ترشح اصلا وهو غير مقتنع.
    المتغيب محترف سياسة وليس سياسي.
    اما حالة السيدة ماء العينين فهو ينم عن موقف سياسي واضح وهو يفسر بالاسباب التنظيمية.

  • مواطن
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 19:41

    بئس النواب، نواب المغرب، لا ينوبون إلا على أنفسهم، كائنات مجردة من الانسانية، تتصرف وكأن الوطن عدو لها، مهازل، تمثيل، مسرحيات، كذب، تواطؤ …

  • مقهور
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 19:45

    لمادا لا يغيبون لهم الحق في دلك .الحبة و البارود من دار القايد.لا من يسالهم او يحاسبهم لهم كامل الصلاحيات و الامتيازات من سكن و سيارات و تعريفات مخفضة في الفنادق و القطارات الدرجة الاولى و الطائرات و الهاتف مفتوح على جميع الشبكات الوطنية و العالمية.بالله عليكم اليس لهم الحق في دلك.و لكن ليس دنبهم دنب اصحاب 200 درهم الدين اوصلوهم الى النعيم و نحن في الجحيم ياكلون الغلة و يسبون الملة.طوبى بكم ايها النواب في بلد الديمقراطية و الحرية و التساهل مع من اين لك هدا.طوبى للتماسيح و العفاريت في تهميش مكونات الشعب.طوبى للسيد للشكر الدي نادى بزيادة الدعم للاحزاب.
    انعموا و استرخوا في دنيا للزوال و الكفن ليس له جيوب و القبر ليس له نور الى صالح الاعمال.

  • مغربي
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 20:05

    نواب البام كثيري الغياب لانهم يصلحون التراتكتور الذي هو داءما معطل….

  • Menzou
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 20:09

    نورمال! واخا. اولاد عبد الواحد كاع واحد.
    الله ادير شي نهار جديد او صافي.

  • Akkawi
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 20:18

    هؤلاء النواب لا تهمهم الاقتطاعات من أجورهم بقد مايهمهم الاحتفاظ.بالحصانة التي يضمنهم لها الدستور .كما أن مشارعهم تدر عليهم دخلا أكثر مما يتقاضوه من الاجرة الشهرية الممنوحة لهم من التمثيلية البرلمانية من مجلس المستشارين .

  • عباس
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 20:45

    أكبر خطأ وقع في تاريخ المغرب السياسي هو هاد الحزب.

  • اطلس
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 20:49

    ماذا تنتظرون من برلمانيين اميين اغلبهم يتاحر في…….. الحمد لله هؤلاء بانو على حقيقتهم قبل ان يحكموا المغرب.

  • دكالي
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:41

    Pam إلى كاين شي هريف فالاراضي او تنوعير او خطف من هنا او خطف من لهيه هما اولين تلقاهم سبحان الله هداك حزب فالمغرب مجموعين فيه غير شلاهبية. اقتلو ميت وي مشيو في كنازتو. للاشارة انا ما عندي مع حثى شي حزب كيف ما كان. غير هوا هاد حزب ديال pam على ما تان شوف فناس لداخلين فيه فدار البيضاء فين تان عيش انا وسلامة غير جنوي على خوه.

  • محقق
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:52

    إلى صاحب التعليق رقم 4 غيابات البام وغيرهم راجع إلى جهل المتغيبين، وحتى الذين يحضرون وينامون في فندق البرلمان،الى جهلهم بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهم كما يجهلون أيضا أنهم سيحاسبون عليها أمام الله وكذا الى إفتقار احزابهم الى برامج واقعية قابلة للتطبيق.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 01:04

    هؤلاء المتغيبين دوما لايمثلون الشعب ولاتهمهم الاقتطاعات فهم اثرياء ويتقاضون اجرة لم يحلموا بها قبل ومعفييم من الضراءب وماخفي اعظم…لكن الشعب عاق وفاق ومالهم مستقبلا معروف منذ اليوم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة