العثماني: الحكومة ستقطع مع "سير إلى الرباط"

العثماني: الحكومة ستقطع مع "سير إلى الرباط"
الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:06

وعد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالقطع مع عبارة “سير للرباط”، الدالة على استمرار ربط قضاء أغراض المواطنين بالتوجه نحو العاصمة، مطالبا جميع الجهات بالتعبئة من أجل تحقيق التنمية المنشودة؛ “فتخويلها صلاحيات مهمة يقتضي تحفيز مجالات الاستثمار، وتدبيرا أمثل للموارد البشرية المتوفرة”، مشيرا إلى أن “خيار الجهوية سيمكن من القطع مع المركزية بشكل نهائي”.

وأضاف العثماني، الذي تحدث الإثنين في جلسة مساءلة بمجلس النواب، أن “ورش الإصلاح الجهوي والقضاء على المركزية شكل موضوع العديد من الدعوات والخطب الملكية، بلغ عددها 18″، مشددا على أن “ميثاق اللاتمركز الإداري عليه أن يعيد الحيوية للجهة، وسيشرك الجميع في مطلب التنزيل الذي يبقى ملحا بشدة”.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن “ميثاق اللاتمركز الإداري تحول هيكلي في بنية النظام بالبلد”، مشددا على أن “استكمال التصاميم المديرية سيُوفر خريطة مفصلة لسبل نقل السلط من المركز إلى الجهات، ويجب على جميع الوزارات أن تسلمها جاهزة قبل نهاية يوليوز من السنة الجارية، وذلك لتمكين الجهات من صفة القوة الاقتراحية”.

وأوضح العثماني أن “جاهزية ميثاق اللاتمركز الإداري محددة بزمن، وأفقها 3 سنوات، بعدها يجب على الجهات أن تكون مستقلة تماما”، مؤكدا أن “جميع القطاعات الوزارية عليها أن تكون مستعدة لذلك، خصوصا على مستوى الميزانيات؛ وذلك عبر تخصيصها رقم معاملات مالية لفائدة المصالح الجهوية”، وزاد في السياق ذاته: “الأمر سيساعد بشكل كبير في ترشيد النفقات وتأهيل الموارد البشرية”.

وأردف المتحدث ذاته بأن “الحكومة حددت 6 محاور من أجل تنزيل ورش ميثاق اللاتمركز الإداري، وأهمها التنزيل والحكامة، فضلا عن التنظيم والهياكل الإدارية، ثم إرساء لجان جهوية للتنسيق، ومراجعة المقتضيات القانونية المتعلقة بالجهوية”، مشددا على أن “المستوى المركزي لن يهتم من الآن فصاعدا سوى بالأمور ذات الطابع الوطني، أما الأمور الجهوية فسيبت فيها على المستوى المحلي”.

وأكمل رئيس الحكومة بأن “الجهوية خيار لا رجعة فيه بالنسبة للمملكة، وهي بوابة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة”، مسجلا أن “كل المسؤولين الحكوميين ماضون في تنزيل وتجويد الورش المهم”.

‫تعليقات الزوار

30
  • مغربي محبط
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:17

    لأننا هرمنا من أجل هذه التنمية! عن أي تنمية تتحدث الأستاذ العثماني؟ ما حصيلة حزبكم. ..؟البطالة؟ مواعيد في مستشفيات الرباط و الدارالبيضاء تصل إلى سنتين؟ التشرميل في الشارع العمومي؟

  • Abdellah
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:22

    Beaucoup de paroles et peu d'actions. Depuis plus que 20 ans que ce projet traîne !!!!

  • slaxsos
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:33

    علاش مازال مقطعتوش مع "سير إلى الرباط" ?
    يعني خصنا عاود تاني نصوتو عليك باش تقطع مع "سير إلى الرباط"
    يعني عاد غاديين تبداو تخدمو
    بالنسبة للتعليم و العدل و الصحة حتى نمشيو عاند سيدي ربي عاد تخدمو هم
    باز اخويا

  • امل
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:35

    روحو بنا حتى الى الفيافي لكن وفروا لنا العيش الكريم وزيادة في المعاش لاءقة والاجر تليق بشعب ظاقت به التكاليف !!! غلاء المعيشة.نقص في الاجر لتكلفة تغطبة صحية للولدين رغم هم في ذمة الله! غباء في غباء!! لقد عانينا من اجلهم لما كانوا احياء !! يكفي لنا الدعاء لهم بالمغفرة عند ربي!!! ولا يحق لكم ان تنعتوناا بالمساخيط !! وهذه شهادة في حقكم ستبقى موشومة في حكومتكم عبر التاريخ!!

  • يقولون ما لا يفعلون
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:39

    هكذا هم الحكومات المتعاقبة يقولون ما لا يفعلون وليست عندهم الشجاعة ليقولوا للشعب من يحكم البلاد وكيف تسير الأمور من جهات أخرى وان تلك الحكومة مجرد حكومة شكلية تنتظر أجرتها كل شهر

  • bati
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:42

    ز عما حنا الرباطيين قاضيين الغراض فين ما مشيتي سير مكاينش لي يسني لا مشتشفيات في المستوى لا مرافق ترفيهية لا ادارة مسؤولة او خارج علينا بهذا الكلام

  • امين
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:48

    الشعب لي غادي يقطعها مع حكومتك

  • Hassan Sima
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:52

    من هـذا المنبر أدعو وزير العدل و وزير الداخلية إلى إنصافي وإعادة التحقيق في ملف نصب عون سلطة علي في أگثر من 60000 ألف درهـم وگذالك معاقبة المحامي الذي خدعني ولم يحظر قط للمحگمة للدفاع عني الآن أنا تقدمت بدعوى قضاءية أمام السيد الوگيل العام بمحگمة الإستأناف ضذ المحامي اللذي بذوره عرضهـا على نقيب المحامين النصاب نال برآءة لأني خدعت ولم أحظر لأي جلسة لقول أقوالي وأنا أتحمل مسؤوليةگلامي هـل من أذن صاغية لأجل الحق

  • مراقب
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:00

    يا ربي هذه المرة تكون الحكومة صادقة .ويكتب عليها في التاريخ انها لم تخلف وعدها. ويرتاح المواطن من الضياع بين المؤسسات لقضاء مأربه.

  • مواطن2
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:18

    العمل بالجهوية قطع اشواطا طويلة في الدول المتقدمة.لي اخوة في فرنسا لا يذهبون الى باريس لاغراضهم الادارية.فهي اما محلية او جهوية .وتقضى في يومها في اغلب الحالات وبدون اي تدخل. اما عن العلاج فالعناية بالغة والاهتمام بها من اولويات المسؤولين…تصوروا ان الشخص ينسى الموعد…فتقوم الجهات المسؤولة اما بالتنقل الى مقر السكنى بالتجهيزات الضرورية او بالاتصال المباشر بالهاتف . نتمنى ان يتغير الحال مع تطبيق الجهوية..والقطع مع " سير للرباط " اذا اردت قضاء حوائجك…..

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:26

    التصاميم المديرية التي ستسلمها الوزارات قبل عيد العرش (30 يوليو 2019) ستجعل الجهات أكثر فعالية ولكن لابد من التأطير والمواكبة.

  • أحمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:35

    خاص ملحقات لوزارة الخارجية في جميع العمالات والأقاليم.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:51

    سيدي رئيس الحكومة المحترم
    عبد ربه مقيم بالديار الفرنسية ولم احظ ولو برد لشكايتي بعثت بها إلى الوالي السابق لجهة درعة تافيلالت، ونفس الشكاية لرئيس بلدية الرشيدية، ونفس اللاعناية ونفس اللااهتمام.
    فإذا استمر الوضع على ما عليه من حيث اللامبالاة بشكايات المهاجرين والمواطنين بصفة عامة، فالأحسن أن تبقى الأمور في الرباط.

  • %%%%
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:10

    et ceux qui sont deja a rabat et ils n ont rien .et meme a rabat c pas sûr de faire ou de terminer ce que tu veux . sir hragh .les marocains l ont compris et ne passent plus par rabat ils passe par la mer

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:20

    تتمة لرقم 11: يجب المواكبة الحتيتة الفعالة
    لا لضياع الوقت والمال العام
    عمدة مدينة مثلا يجب ألا يكون ساذجا أمام مناوراة النهب !

  • The Northern Citizen
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:32

    تصوروا معي ان يطلب من مواطن انجليزي يسكن في ليفربول اومانشيستر ان يذهب للندن لامضاء وثيقة ادارية! انه مجرد خيال فكل شيئ يقضى عبر الايميل او البريد او المحاسب او شيئ من هذا القبيل.
    في المغرب منذ عهد الحسن الثاني والمغاربة ينتظرون الجهوية ولم يرون سوى النشرة الجهوية!
    الكلام والثرثرة شيئء والارادة والغيرة على الوطن شيئ اخر!

  • معاناة مواطن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:38

    زعما إلى مشيتى للرباط غادى تشد حقك لا وألف كلا الإدارات عندنا بحال بحال كلهم مسgيين بمغرف واحد تعسف استبداد محسوبية زبونية حكرة سير واجى رشوة ووو… وحدث ولا حرج فى وطنى الحبيب لا صحة لا تعليم لا قضاء لا إدارات إحمرو لوجه إيوا آش بقا … ؟؟؟

  • kata
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته باختصار و سير تموت

  • fadlrajaoui
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:13

    الشفوي بزاف. الكذ ب.بزاف. التطبيق.بدون ..الى يوم القيامة.

  • fadilrajaoui
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:18

    الشفوي بلا قياس
    التطبيق بدون
    التخطيط بزاف
    حملات انتخابية ديما قبل الاوان
    هذ ا حال البلاد والعباد

  • الفشتالي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:50

    نعم ستقطعون مع سير لرباط و ستتبنون ورّك عليه (أي المواطن البسيط) بالصباط!! ألم يحن الوقت لتخجلوا من أنفسكم و مما قامت به أيديكم… والله يجب أن تحاكموا لأنكم السبب الأول وربما الوحيد في الهجرة السرية و القانونية و في كره الشباب للسياسة و لكي لا أقول للوطن الذي هو بريء منكم و إن كنتم رجالا فأتوا لنا بحكومة من اليابان أو أمريكا و الله لأصبح هذا الوطن جنة فوق الأرض… لكن هيهات أن تفعلوا فقد ألفت بطونكم الكافيار و الحلوى المجانية… لنا الله

  • اصبروا وصابروا
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:08

    يارئيس الحكومة الشعب كيكوليك سير فحالك.

  • mansi
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:06

    ســـأكتـــبها علــي جــبيـــن الدهــــر عنــوانـــا
    مـــن لــم يــعــشق الــمــغرب ليـــس إنسانـــا
    لـو إنتقلت الأهـرامات مـن مـصر إلــى الصيــــن
    و لــو عاد الرجل الكــبير إلي بطــن أمه جنيـــن
    و لــو إنتقل القلـــب مـن اليســار إلي اليميـــن
    سيـــبــقـــي الـــمـــغــرب فــــي الصــمــيــــم
    حــــتـى مـــمـــاتــــي ولـــو بــــعــــد حـــيــــن
    للهم فرج علينا في بلدنا و أهلك الظالمين أين ما كانوا ! هز راسك لفوق حيث انت مغربي!

  • الشفوي ، الله يداوي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:18

    * الحكومة هي أصلاً موجودة في مدينة الرباط .
    *إذن مع أي رِبـاطٍ ستقطع الذهاب إليه ، هل رباط اخير؟
    أم رباط البهائم ؟
    * الشفوي ، الله يداوي ، ربما هذه أواخر الوعود الكاذبة للحزب !!!

  • citoyen averti
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:23

    Ces discours sont devenus désuets et ne rapportent rien de nouveau aux citoyens. 18 discours royaux recommandant des réformes au profit de ses sujets sans qu'aucune initiative n'a été prise dans ce sens ce qui démontre bien la réelle imperitie de ce gouvernement à gérer à bon escient la chose publique et ne se contente que de quelques promesses qui ne peuvent aboutir et qui n'ont à ce jour eu aucune finalité positive.

  • التزوير واقع نعيشه
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:32

    رئيس جهة گلميم وادون استقال بدون علمه ولاحول له ولا قوة زعماء كراكز حكومة القش أحزاب كرتونية

  • hafid
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:34

    والساعة الاضافية تتكلفون انتم بها ام ستصير هي الاخرى شانا جهويا؟

  • مذكوري
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:40

    من فمك الى ربي يا السيد العثماني وفقكم الله و للمزيد

  • said
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 03:30

    ارجوك تعبنا من الشفوي ولغة الخشب. فسير للرباط ستظل هي السياسة المتبعة. فر عهدكم. زيادة على انكم. ابدعتم معضلة. اخرى. وهي الاقتطاع من اجور الموظفيين العموميين دون سابق اشعار عكس ماكان متبعا في السابق. فلم تبتكروا سوى السلبي ولم تبطلوا الا الايجابي. اللهم ان هذا منكر

  • من خنيفرة
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:15

    ورش إصلاح الجهوية والقضاء على المركزية/تجويد هذا الوش/ عبارات رنانة لكن جوفاء،كثيرا ما يخاطب مسؤول أو منتخب -مستشار جماعي أو رئيس جهة-المواطنين والمواطنات العزل بعبارة *سير لرباط*كعقاب أو الرضوخ لعقده الانتهازية أو لشهواته ………أمران كلاهما مر،السيد الرئيس يقرأ ما يملى عليه من الكلام المبنى على أهداف سياسية واقتصادية واجتماعية تفرضها طبيعة التقلبات وموجه في بعض فقراته للمواطنين اؤلاءك الذين يمارسون الجهل عن وعي،الجهوية المتقدمة تعطي للقضاء والمالية-الضراءب-والمياه والغابات ومصالح المحافظة و…….حصانة أوسع للفساد والتنكيل بالبسطاء في غياب يقظة الضمير والأخلاق المهنية والمحاسبة العادلة والشفافية.لتخليق وتجويد الورش يجب تشجيع المواطن على المشاركة في محاربة المنكر والظلم بأخذ شكواه علي محمل الجد،والا فالخطاب هو فقط مشهد في مهرجان للضحك.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين