أخنوش يطلب مواجهة "أعداء الأمازيغية" بالاشتغال داخل المؤسسات

أخنوش يطلب مواجهة "أعداء الأمازيغية" بالاشتغال داخل المؤسسات
السبت 22 يونيو 2019 - 16:00

قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن “الأمازيغية هي قضية وطنية، وليست فقط مسألة لغة أو حرف”، موضحا أن “الأمازيغية هي أن لا يحرم أي مواطن من حقه بسبب العائق في اللغة، وأن تجد المرأة في تنغير من يحاورها ويفهما في المستشفى وفي المؤسسات العمومية وباقي المرافق”.

وأضاف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار أن “الأمازيغية هي أن يفهم المواطن الذي يقطن بجبال ميدلت وزاكورة على الأقل أشْ واقْعْ في ديكْ القبة دْيالْ البرلمان عندما يتحدث البرلمانيون”، موردا أن “الأمازيغية نريدها من أجل تكافؤ الفرص”.

أخنوش الذي كان يتحدث في المنتدى الجهوي الثاني المنظم من قبل المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية بجهة درعة تافيلالت تحت شعار “المصالحة اللغوية والهوياتية مدخل للعدالة الاجتماعية والثقافية”، اليوم السبت بمدينة ورزازات، كشف أن “الأمازيغية كانت قبل عقدين من الزمن طابوها سياسيا بدون أي اعتراف رسمي قبل أن يتخذ الملك محمد السادس قرارا حاسما بشأنها”.

واعتبر المسؤول السياسي نفسه أنه “من حقنا اليوم أن نفتخر بالمكتسبات التي تحققت، خصوصا أن الأمازيغية اليوم تحظى بمكانة واعتبار كأحد المكونات الأساسية للهوية المغربية”، ملفتا إلى أن “اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية بحكم الدستور بفضل نضالات نساء ورجال إيمازيغن”، مؤكدا أن “التجمع الوطني للأحرار ورجالاته سيواصلان الترافع لإنجاح ترسيم الأمازيغية”.

وأورد المسؤول الحزبي ذاته أنه “إذا القانون يلزم الوزارات والإدارات بإعداد مخططات العمل لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في أجل 6 أشهر، فوزراء التجمع الوطني للأحرار يتعهدون أمام الجموع بأن يكونوا من الأوائل في قضية تنزيل الأمازيغية”، مضيفا أن “مسار الأمازيغية مازال طويلا ويجب أن يستمر لتنزيل القانون التنظيمي من خلال توفير التمويل الكافي لمواكبة هذا التنزيل، وبهذا الخصوص ينتظرنا ورش كبير لتكوين الأطر والكفاءات القادرة على إنجاح ترسيم الأمازيغية على أرض الواقع”.

وجدد أخنوش دعوته إلى من أسماهم “رموز ونشطاء الحركة الأمازيغية بالمغرب” من أجل “الانخراط والعمل داخل المؤسسات”، مخاطبا إياهم بالقول: “متخليوش البلاصة خاوية .. متخليوش القضية الأمازيغية حبيسة أشخاص ساهموا في تعطيل إخراج القانون التنظيمي لمدة ثماني سنوات، ومنبقاوش متشبثين بنفس المواقف المعادية للأمازيغية”، معتبرا أنه “لولا خوف المعادين للأمازيغية من العقاب، في صناديق الاقتراع، لسمعتم منهم كلاما آخر وكان سيكون مصير هذه الأمازيغية العرقلة والتماطل”.

وبالمناسبة ذاتها، شدد أخنوش على أن جهة درعة تافيلالت في حاجة ماسة إلى مؤسسات صحية في المستوى وعدد كاف من سيارات الإسعاف”، مؤكدا أن “من حق مرضى تنغير أن يعالجوا في منطقتهم دون قطع مسافات إلى مراكش أو مستشفيات جهوية أخرى”، داعيا إلى تحفيز الأطباء والممرضين للاستقرار في المناطق الجبلية والقروية”.

وذكر رئيس “الحمامة” أن مرضى القصور الكلوي بهذه الجهة يعانون من ضعف الطاقة الاستيعابية لمراكز تصفية الدم، مشيرا إلى مجموعة من الإشكالات الأخرى التي تعاني منها الجهة، قائلا: “اليوم الحلول موجودة لدى من يتوفر على الشجاعة لإيجادها ويدافع عنها لإخراجها للوجود”.

واختتم أخنوش حديثه مخاطبا الحضور بالقول: “كونوا على يقين أنه حينما نتحدث عن موضوع معين فإنه يبدأ الاهتمام به باشْ منْبقاوْشْ وحدنا، وإلى ربحنا غير فهادي الله يجعل شي بركة”، وهنأ جميع المغاربة بالمصادقة على القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية الذي قال عنه إنه “مكسب تاريخي لأن القضية الأمازيغية مسؤولية وطنية، ولأنه لا ديمقراطية بدون تعددية ولا عدالة اجتماعية بدون عدالة ثقافية”.

وتطرق كل من رئيس منظمة الشبيبة التجمعية، يوسف شيري، وأعضاء المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، مولاي حفيظ العلمي، ولمياء بوطالب، والطالبي العلمي، والمنسق الجهوي للحزب بجهة درعة تافيلالت، سعيد شباعتو، للإشكاليات الكثيرة التي تعاني منها جهة درعة تافيلالت في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل والبنية الطرقية، وغيرها.

‫تعليقات الزوار

133
  • حاقد
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:14

    المواطن يطلب تطبيبا مجانيا فحتى لو فهم الكلام فلن يدفع عليه أحد و ما يحدث في قبة البرلمان و شيء الشعب غير مهتم به لأنه مهما تظاهرنا ر عارضنا فنحن لا نساوي شيءا في أعين ما يسمى بناس (القبة)

  • احمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:21

    من أضر بالأمازيغ واليهود المغاربة في هويتهم هو حزب الاستغلال عفوا الإستقلال بفرض التعريب على الإدارة اوالتعليم لأن اليهود المغاربة لا يتقنون سوى اللغة الفرنسية والأمازيغ لايتقنون اللغة العربية وهكذا استطاعوا السيطرة على المال والسلطة.

  • صابر
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:26

    وهل هناك من مستشفيات لم تبقى الى الغة لولوجها ؟ المشكل لا هو في الامزيغية ولا في العربية ولا في ما تبقى من اللهجات
    المشكل في الشفافية في حقوق الناس من تعليم و صحة و عدل و مساوات في خيرات البلاد….

  • الوشام
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:27

    تكافؤ الفرص سعادة الأمين العام هو حينما سنجد مستشفى الشيخ زايد 2 في تنغير و chu في قلعة مكونة والمسرح الوطني في زاكورة والطريق المزدوج الثلاثي في الراشيدية والبراق من كلميم إلى الريش وليس في الولوج للغة، امنح لي هذه الخدمات وسأكون سعيدا حتى ولو تكلمت بالهندية القديمة.

  • شكرا
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:27

    تتكلم وكأن الباقين من الشعب يعيشون في رغد لأنكم تفهمونهم وتلبون حوائجهم. عا عطيونا الحقوق تاعنا و الفهامة تأتي من بعد. هؤلاء الأمازيغ يحتاجون الطرق. المدارس. المستشفيات. الشغل و العيش الكريم أما الكلاشات من أجل الانتخابات و الوصول نحن استنزاف أموال و خيرات وثروات هد الشعب را عينا منها الله يتولكم استقويتم عنا لغباء عقولنا وضعف حيلتنا

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:28

    ما هدا يامعالي الوزير المغاربة اخوة وليس اعدا ء هل هي بداية حرب اهلية لمادا لاتحارب من اجل امية الامزيغية لت تتعلم العربية بجانب الامازيغية

  • مواطن
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:31

    الامازيغية هوية لشعب المغربي،فيجب تفعيلها لما ينص عليه الدستور المغربي.فلا تم الف لا لاقصاء شريحة كبيرة من المغاربة من حقوقهم،وهويتهم.

  • جندي
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:32

    الاهم العيش الكريم / فاتورة الماء و الكهرباء والدواء والعقار والكراء وكل ما يتححق بالدفع المادي اي الفلوس
    اتعجب لمطالب بعض المغاربة لايملكون دخلا ويعيشون الشقاء للحصول على لقمة العيش ويطلبون تغيير اللسان بدل ثغيير الاقتصاد و المعيشة وتوفير الشغل
    العربية والامازيغية لاتحققا شيئ ومن يدافعون عنهما لهم مصالح شخصية

  • TEXAS
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:38

    الأمازيغية هي تمشي للجبال تعاونهم ماشي تبدا تقول كلمات خاوية كلنا مغاربة

  • اكرد المصطفى
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:42

    الحكرة التي يشعر بها الامازبغ تدمي القلوب. شكرا لملك البلاد الذي انصفهم وكسر قيودها. اجتمعت جميع التيارات الاسلاموية بمختلف راديكاليتها منذ عامين وقالت لا للامازيغية. وتميز قياديو العدالة والتنمية بهجومهم على الامازيغية: بنكيران وابو زيد والريسوني وحمزة و……
    استمر في الدفاع على الامازيغية وسترى الخير من الامازيغ لانهم يحسون ان الادارة تحاربهم والاحزاب تعاديهم والاطر الفكرية تحطمهم وعلماء الدين داخل المساجد وخارجها تخذلهم. وتحرض ضدهم من اعلى المنابر. لا ينتظرون النصر الا من الله. ويعولون على عدل ااملك وكل من يخلص له. وانت منهم.

  • حفيظة من إيطاليا
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:44

    أخنوش يتحدث عن الأمازيغ لوحدهم، وكأن غيرهم ليسوا مغاربة ولا يستحقون ذكرهم من جانبه، وكأنه ليس وزيرا عنهم. فهل دخلت القبلية والعرقية والتمييز بين المغاربة إلى مقر الحكومة؟؟

  • Leo
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:45

    يتكلم عن اعداء الامازيغية..خطاب غير مسؤول.لا توجد عداوة بين العرب و الامازيغ.للاسف الاحزاب تلعب على وتر النعرات لاهداف انتخابية و سياسية و ريعية. المواطن يحتاج للرعاية الطبية ذات المستوى..يحتاج لعمل حتى لو كان باللغة الصينية.يحتاج لتعليم بجودة عالية..للامن….توزيع عادل للثروة و ليس اللغة…البعض يقول ان الطبيب ان لم يجد الامازيغية يجد صعوبة في التحاور مع المريض.و السؤال اية امازيغية يجب ان يتقنها.فاللهجة تختلف باختلاف المناطق و احيانا تجد قرى مجاورة تتحدث لهجتين…نبتعد عن صلب الموضوع..

  • zizi
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:48

    نسال قبل ماترسم الامازيغية هل هناك مشكل المغاربة عابشين عيشة عادية وبعد الترسيم الامور عادية التنمية ثم التنمية الى يوم يبعثون هدا المهم

  • احمد عروي
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:52

    عزيز اخنوش يعمل بجد من اجل الوطن و المواطن

  • صمادو
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:52

    هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد

  • معالي
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:53

    اتمنى ان يكون كل الوزراء مثل الوزير عزيز اخنوش

  • عبدالصمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:53

    تحية نضالية عالية من مدينة تارودانت لمفخرة الامازيغ السيد عزيز اخنوش مشكور على كل ما تقدمه من خدمة في سبيل النهوض بوطننا الحبيب
    واصل المسار انت في الطريق الصحيح

  • احرار
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:53

    حزب الحمامة هو الحزب الذي يستحق الريادة لانه أخرج مشروع مسار الثقة الذي عن طريقه سيقوم بحل مجموعة من المشاكل الإجتماعية التي يعاني منها المجتمع.

  • جاد
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:53

    العمل ثم العمل و المعقول، و أغاراس أغاراس ليس مجرد شعارات فقط، بل فلسفة حياة، وفعل حقيقي على أرض الواقع، واصلوا ديناميتكم.

  • نصيري
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:54

    رفع التحدي من اجل تحقيق التنمية و المحافظة على الهوية

  • ايت القاضي
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:54

    نحن مع تعزيز اللغة الأمازيغية في جميع مناحي الحياة ببلادنا، لا شك ان التجمع يدافع بشراسة عن تلكم الفكرة، كما يدافع عن العربية.. هما لغتان رسميتان للمملكة، فرية التجمع الدستوري أبان عن تأييده للغة الأمازيغية

  • سوسي
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:55

    التجمع الوطني بقيادة الاخ عزيز اخنوش في المسار الصحيح .دمتا متألقا

  • اسامة
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:55

    التجمع الوطني للاحرار صاحب رؤية و ارادة سياسية من اجل التغيير لفائدة المواطن

  • عمير
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:56

    يوم بعد يوم يؤكد حزب التجمع الوطني للأحرار أنه هو البديل الحقيقي

  • احمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:56

    الأخ عزيز أخنوش جاء بسياسة جديدة سياسة تعمل وفق مرجعية الشعب

  • واكريم سماتي
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:57

    نحن مع تعزيز اللغة الأمازيغية في جميع مناحي الحياة ببلادنا، لا شك ان التجمع يدافع بشراسة عن تلكم الفكرة، كما يدافع عن العربية.. هما لغتان رسميتان للمملكة، فرية التجمع الدستوري أبان عن تأييده للغة الأمازيغية

  • ahalm
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:57

    اخنوش واصل المسار و لا تلتفت الى الاعداء

  • عبد العالي
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:58

    كلمة الأخ عزيز أخنوش في الصميم إذ يجيب ان يكون هناك تكافؤ الفرص بين المواطنين بكل الأصناف للتعم الفائدة لأن في بعض الأحيان تكون اللغة هيا السبب، التجمع يفكر في كيفية التواصل الاجتماعي في كل مؤسسة و إدارة الدولة التجمع يعمل على إيجاد حلول عملية منطقية

  • تسعة
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:58

    حزب كبير.. قيادة وطنية كبيرة من طينة عزيز اخنوش

  • براهيم
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:58

    تحية عالية للسيد الرئيس عزيز العزيز على قلوبنا ، إنتصار له أكثر من دلالة فالأمازيغية هويتنا و تاريخ المغاربة

  • عبدالله
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:58

    لغة القران هي العربية ولا تتحاملوا عني فانا أمازيغي ولكن اصلي واقرا القران بالعربية . فاول من تكلم عن الأمازيغية هو الاستعمار الصليبي الفرنسي في 1930 م .

  • Hachmi
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:59

    الى الامام من اجل مغرب الحرية و الديموقراطية و الرفاهية

  • محمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:59

    مزيداً من العمل والتألق بالتوفيق انشاء الله لحزب الحمامة

  • زكوري
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:59

    عندو الحق فهاد الكلام خصنا نلقاو في كل إدارة الدولة الأمازيغية و العربية و و وكلشي يكون بحال بحال بين الناس

  • مغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:00

    نحن مستعدون للوقوف الى جانبك و التعاون معك في كل المحن سيد اخنوش

  • ملاحظ
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:00

    انتم تتكلمون عن الامازيغية لاغراض عرقية وحزبية ومن يتكلم عن العربية التى تمتصون دماء اهلها كفاكم متاجرة بالاعراض واللغات لو تريدون خيرا بالمغاربة كفوا عن مص ثرواتهم

  • جمالي صحراوي
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:01

    على الاقل هناك من يتحدث بعقلانية و منطق في هذه البلاد السعيدة

  • الورزازي
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:01

    هذا هو الحزب لي كمثل المغاربة ذيال بصح اليوم قتنعت ا ان هناك تغير حقيقي و ان هناك خير جاي في الطرق الأمازيغية حق

  • محمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:02

    الامازيغية ارث كل المغاربة و تعكس غنى و تنوع الهوية

  • الميلودي
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:02

    هذا الكلام فقط لايهام الناس وخداعهم من اجل كسب الاصوات في الانتخابات القادمة، انا امازيغي ابا عن جد، ولا ارى المشكلة في الامازيغية او العربية، او غيرها، بل المشكلة فيكم انتم ايها السياسيون المخادعون، اذا كنتم حقا يعنيكم هم الامازيغ في القرى النائية فوفروا لهم المستشفيات و المعدات الاساسية، وابنوا لهم الطرق، والمرافق الاساسية، والمدارس لقراءة العلوم التي يقرأها ابنائكم، و كفى من الكذب، لانكم تعلمون ونعلم ايضا ان الامازيغية كلغة لن تغير شيئا في الموضوع، فلو كانت تنفع لسبقتم اليها انتم وابنائكم

  • مول الحانوت
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:02

    مجهودات كبيرة قمتم بها من اجل الامازيغية و هذا يحسب لكم

  • ابن ميرلفت
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:03

    هذا هو الكلام المعقول الجدي الذي يود الشعب المغربي ان يسمعه من السياسي أخنوش هو رجل المرحلة صوتي ليك

  • عبلة
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:03

    اليوم يتأكد لنا من هو مغربي قح و من هو عنصري يضطهد الامازيغية.. اخنوش امازيغي و يفتخر

  • عصام
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:04

    لا لطمس هويتنا الأمازيغية تحية لسيد عزيز أخنوش الذي كان له دور كبيرفي إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية

  • hamada
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:05

    اخنوش يؤكد على ان الامازيغية ارث لكل المغاربة بمختلف تلاوينهم

  • تيشكاوي
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:05

    إلارادة السياسية للتجمع في مصلحة الشعب َ ونحن كمواطني ساكنة درعة تفيلالت مع هذه السياسة

  • رشيد اعكولي
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:05

    "الأمازيغية هي أن يفهم المواطن الذي يقطن بجبال ميدلت وزاكورة على الأقل أشْ واقْعْ في ديكْ القبة دْيالْ البرلمان عندما يتحدث البرلمانيون"، ههههههه
    أنا كنتكلم العربية والبرلمانيين لغتهم العربية ومفهمت والو فيهم، زعما الامازيغيين غاديين يسمعو البرلماميين كيتكلمو الامازيغية وغادية تتحسن أحوالهم؟!!!باز

  • نطالب بإنشاء المستشفيات
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:08

    المواطنون والاستثماريون يريدون إصلاحات اقتصادية واجتماعية وإصلاحات في التعليم والصحة والبنية التحتية والمحاكم والإدارة العامة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

    ومحاربة الرشوة والفساد والاستبداد في المحاكم والإدارة العامة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

    كذالك نطالب بإنشاء الطرق السريعة بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتام إلى فاس وتاز، بحيث هذه الطرق جد خطير جداً.

    علاوة على هذا نطالب بتقسيم الثروة من الفسفاط والذهب والأسماك وإلى آخره.
    لابد إعطاء 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة طفل لكل أسرة فقيرة.

    إذاً، كما قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه "أين الثروة؟"

    ونحن نسألوا أين الثروة المغربية ؟

  • اسماعيل طاطا
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:14

    الامازيغية قضية و طنية و قضية كل المغاربة هكذا قال الاحرار و بهكذا يؤمنون.

  • المغربي الحر
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:17

    نعم لكل مغربي العيش الكريم و له الحق أيضا في تكل لغته باريحية في كل الإدارات و المؤسسات

  • ورزازات العز
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:19

    التجمع بهذه التحركات يبشر بالخير الأمازيغية محتاجنها لي ماعرفش للعربية و مزال ناس محتاجين لغتهم الأصلية َ من حق المرواطن القا في كل الإدارات الاريحية في الكلام

  • أبن درعة
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:21

    والله فرحنا بهاد المبادرة شكرا لكم سي عزيز أخنوش وحنا مساندين لكم

  • Fariha
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:22

    افتخر بانتمائي لحزب التجمع الوطني للاحرار لانه حزب الكفاءات و الطاقات ينصت لهموم الشعبو يتفاعل مع نبض الشارع و يبحث و يقترح حلول معقولة و منطقية للرقي بالمستوى المعيشي للمغاربة كما هو وارد في كتابه المرجعي مسار الثقة

  • الرشيدي
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:22

    من حقنا كل امازيغ ان نتكلم الأمازيغية و ان تكون في كل مناحي الحياة بشكل عادي

  • khalih
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:23

    actuellement le maroc un pays arabe qui pense a autre chose il reve ahnoche cherche avoir des poits au diablle l important c est tout les marocains doivent vivre bien meme qui sont au montagne une demande qu est ce que vous avez fait pour les marocains?????

  • Fati
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:29

    حزب طموح.يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب.نتمنى له كل التوفيق واليسر ان شاء الله.

  • safiss
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:34

    le problème des administrations et des services publique n'est pas la langue parlée mais la corruption. Je suis sur à 300 % que vs ne savez pas écrire en tamazight ce que vs cherchez c'est reproduire le passé ac le parti istiklal qui cherchez a tt prix de rendre l'arabe officiel pendant que leurs enfants étudiés en français et en anglais.et tt ca pr amasser plus d'argent à votre place et à votre age et avec toute votre richesse essayez d'aider les démunis et les familles dans le besoin pr avoir une vie juste.

  • كذوب في كذوب
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:35

    * إن الأمر كله سياسة في سياسة لاغير .
    *كلنا في الهم سواء .
    * خذ أي عرق أو أي جهة أو منطقة في المغرب فيها
    أقلية قليلة جداً هي المستفيدة وترفل في النعيم ، و الأغلبية
    الساحقة من الشعب تعيش في الجحيم ، وفي خصاص في
    كل شيء .
    * خذ مثلاً بنهيمة ، كم كان عددهم في الحكومة ، وكم عمروا
    فيها ، و ماذا قدموا لعبدة ، مدينة آسفي ، لا تُذكَـرُ حتى في
    النشرة الجوية أو الأخبارالهجوية.
    * مغربنا واحد يخضع للطبقية ، كفى من الضحك على الناس
    وإستحمارهم ، الناس محتاجة إلى صحة ، تعليم ، شغل ،……
    * لسنا في حاجة إلى التمييز بدون فائدة : هذا شلح ، هذا عروبي ،
    هذا فاسي ، هذا جبلي ، صحراوي ،……، والله إن تمكن شخص ما،
    من منصب عالي ، فإنه يبدأ بسحق أبناء جلدته ،هم الأولون .
    نحن ناقصين تربية ، الجشع وقلة القناعة .
    ولكل شيء آفة من جنسه ، حتى الحديد سطا عليه المبرد .

  • قرار
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:39

    دائما قرارات جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في المكان الصحيح.

  • Nichan
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:41

    الامازيغية تحتاج الى رجال ونساء اقوياء مثل اخنوش، لعل الشعب يستيقظ ويعي بأن البداية هنا تكمن فلا كرامة ولا تقدم ولا قوة بدون التسلح بهذا باللغة الامازيغية التي هي علم قبل كل شيئ. يجب على كل مواطن ازداد في هذا البلد الأمين ان يعترف بوطنه ويفعل الامازيغية في حياته اليومية.

  • استاذ
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:42

    لباجدة بتعليقاتهم اصبحو مفروشين في المواقع. ماعليكم الا التحضير لمواجهة الامزيغ في المغرب اي الشعب المغربي لان الشعب المغربي امازيغي والعرب اقلية.

  • الأمازيغية ليست واحدة بل
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:42

    لأمازيغية ليست واحدة هي :
    السوسية
    وتمازيغت
    والصنهاجية
    والريفية
    والزناتية
    والزمورية
    والزايانية
    والفيكيكية
    كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخرأي لهجات مختلفة مثلا
    الناطق باللهجة السوسية التي تنطق في بقعتها الجغرافية سوس
    الناطق باللهجة الريفية التي تطق في البقعة الجغرافية منطقة الريف
    وكل ناطق بلهجة الريف مصدره من منطقة الريف
    وكل ناطق باللهجة السوسية تجد مصدره من منطقة سوس
    الناطقون بهذه اللهجات عندما يرحلون إلى المناطق الأخري يتعلمون العربية الدارجة
    للتواصل لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
    إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد،إدن كلهم لهجات متباينة مختلفة ولايفهم احدهم الاخر،

    كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة .
    مثلا لما يرحل ناطق بالسوسية إلى فاس أو الرباط يبقي دائما مصدره منطقة سوس
    الناطقة بتلك اللهجة .

    لماذا تريدون من الفاسو إو المكناسي أو البيضاوي أو الرباطي أو الطنجاوي تعليم لهجة سوس
    وهو لا يذهب إلى منطقة سوس.

  • مواطن1
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:45

    شكرا لصاحب التعليق رقم 12 الاحزاب المغربية هي السبب في الركود الذي يعرفه المغرب . المغاربة اخوة كانوا عرب او امازيغ اما من تزرع الفتنة لماصله الانتخابية فهو واه

  • ملاحظ عابر
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:45

    ادا أردت ان تعرف ال اين انت ذاهب يجب ان تتذكر من اين اتيت حتا يتسنا رسم المسار (trajectoire ) لكي تتنبأ بمستقبلك في اَي نقطة زمنية هدا الحزب أسس في سبعينيات القرن الماضي في أوج ما يصطلح عليه بسنوات الرصاص شارك في جميع الحكومات لم يسبق له يوما ان اختبر صفوف المعارضة ولد لكي يحكم الحصيلة اليوم اقتصاد لايستطيع ان يوفر فرص الشغلً تمركز التروة في يد فاة قليلة من الساكنة مازال يعتمد عا التساقطات المطرية أفواج من المهاجرين أطفال قصر يعيشون في مأرب السيارات في اسبانيا من المسؤول ادن

  • ht.brahim
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:49

    أمازيغ كنا أو عُروبيون، ليس لدينا مشكل، لا نشعر باختلاف بيننا لا في الحي ولا في المدرسة ولا في أي مرفق. هويتنا متجانسة وعاداتنا مختلفة و رائعة فنحن شعب واحد تخالطنا و تجانسنا منذ قرون.
    المشكل اللي عندنا هو ضعف تدبير المال العام و الريع فالاقتصاد. وعدم المساوات بين الغني و الفقير فالعدل و الصحة و التعليم.

  • yassine
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:49

    عندما يتعلق الأمر بالقظية الوطنية ينبغي توحيد الجهود والدفاع عن حق كل المواطنات والمواطنين و هذا ما أكده السيد عزيز اخنوش في عدة مناسبات لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والعمل على تسهيل عملية التواصل مع جعل الادارة قريبة من المواطن و تكافؤ الفرص و العمل الجاد .

  • ملاحظ محمد
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:57

    انتم ارسلوا ابناءكم الى امريكا للتخرج باللغات الحية و الشعب علموه الشلحة من اجل الصراع الانتخابي وكسب اصوات الامزيغ لتستقروا في مناصبكم والكرة تعاد نن جديد لمغاربة عاقوا بيكم وراه الامزيغي ما بقاش بغا الامزيغية بغى لغة يمشي بيها بعيد فحياتو

  • حميد
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:58

    وفر للامازيغ العيش الكريم عوض العيش في مغارات في تعالى الجبال و سيتكلمون الروسية وفر للامازيغ سقف يقيهم من برودة الطقس في الشتاء و سيتكلمون الصينية وفر لهم مستوصفات مجهزة قريبة حتى يتسنى لهم العلاج عن قرب عوض نقل مرضاهم على ظهور البغال و سيتكلمون الإيطالية وفر لهم الاكل و الشرب و سيبدعون كاليابانيين كلامك عن الأمازيغية و دستورية الأمازيغية لن يحل مشاكلهم .

  • متابع ومتتبع وغير تابع
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:00

    يبدو ان البيديجيين مرعوبين من الاحرار وخصوصا من السيد اخنوش لانه يعتبر قاطرة لمجموعة من الاحزاب وان الاحرار لذيهم من الكفاءات ما اهلهم لشغل مناصب وزارية هامة جدا وحساسة فلولا هؤلاء الوزراء ومردودياتهم وانجازاتهم لكانت الحكومة برمتها في خبر كان . لذا فهم يبخسون اقوال السيد اخنوش وينهالون على مؤيديه من المعلقين بالديسليكات وهذا هو اقصى ما يقدرون عليه لان جعبتهم خاوية الا من الشعبوية والكذب على السدج من الناس والاميين….

  • جمع الثروة وإستحمار الشعب
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:04

    أنتم تجمعون الثروة الخيرات البلاد وتستحمرون الشعب المغربي المتواضع.

    لقد حان الوقت لمحاربة الفساد المالي والرشوة والاستبداد في جميع أنحاء المملكة.

    ولقد حنان الوقت لتقسيم الثروة البلاد على العباد.

    نعم، لقد حان الوقت لتقسيم الثروة البلاد على العباد.

  • mohammed
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:04

    والله العظيم احسد سكان الجبال على بساطتهم و قناعتهم ،عاشرتهم اربع سنين،همهم تساقط الأمطار و المحصول السنوي و مسلسل 'سامحيني 'أما ما يقال داخل قبتكم لا يصدقه حتى سكان الحواضر

  • Chengaf
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:11

    التواصل نتواصله بالكتابات و الشكاوي و الاحتجاجات و الالتماسات و… و يبدو أن لا أحد يسمع.
    إذا كنت مثلا مقفلا بالامازيغية و ذهبت إلى المستشفى فأنا ذاهب للاستفتاء و العلاج هل احتاج الى تحرير إملاء أو طلب كتابي؟ انهم يعرفون ماذا أريد ….
    إلى هنا ( حد عرفنا )

  • moulay
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:12

    NI TAMAZIGHTE NI ARABE NI CHINOIS LE PEUPLE VEUT DES HOPITALES DES ECOLES ET DIGNTITE LE RESTE VOUS POUVEZ LE GARDEZ POUR VOUS MEMES

  • MCO
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:13

    ليس هناك أعداء لا للأمازيغية و لا للعربية بل هي استراتيجية في مخيلتكم. الواقع هو أنه : هناك شعب يكرهكم بأمازيغه و عربه و أنتم عدوه الأول. انتهى الكلام. عاش الشعب و دمركم الله. هلكتم الشعب الله يهلككم.. كم أتمنى من كل قلبي أن يتم تعيين هذا الشخص رءيسا لل"حكومة" كي يلعب محمد 6 جميع أوراقه. لأن الشعب المغربي سيقلب عليه الطاولة بعد 5 أو 6 سنوات إن بدأ صديقه هذا يقول في البرلمان ما قاله قبله. أرونا ما أنتم فاعلون.

  • الظاهرة الصوتية
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:15

    بعيدا عن الدعايات الانتخابية السياسية الرخيصة ولنتكلم في المهم عن أصحاب لفلوس خصوصا في هذا الحزب ماذا قدمتهم بهذا الفلوس للوطن في الاستثمار وغير الاستثمار بل اين هي هل في بنوك اجنبية تفيد اقتصادات اجنبية ام ماذا ثم ما وضعية العمال وسوق الشغل في القطاعات الخاصة التي هي من مجموع ما لديكم من فلوس؟ باراكا من الهدرة الخاوية وأرني الأفعال فالهدرة كلشي قادر عليها وكلشي كيبيع الكلام لفئات تصدق الكلام أو تحلم به.

  • غزلان
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:17

    القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم

  • officielle
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:18

    La démarcation l'officialisation de tamazight, constitue "un gain historique parce que la question amazighe est une responsabilité nationale, car ce n'est pas une démocratie sans pluralisme ni une justice sociale sans justice culturelle".

  • حماد
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:18

    نعام يسادة هذا هو الحزب الذي بنظره كل المغاربة عرب وأمازبيغ التفاعل مع كل القضايا التي تهتم بالمواطن هي السياسة الحقيقية

  • سهيل
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:19

    الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا….ايوز تنميرت

  • عماد
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:19

    بالتوفيق لحزب التجمع الوطني للاحرار في اختيار مواضيع جد مهمة بالأخص اللغة الامازيغية

  • أدربال
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:20

    شكرا أسي عزيز تحية نضالية .
    أنت الأمل و نحن معك حتا النصر .
    أنت على الأقل ملياردير عصامي لن تطمع في أموال الشعب .
    لك كل التقدير .

  • كوثر
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:20

    حزب الاحرار كانو داىما من المدافعين على اللغة الأمازيغية وهذه المبادرة جد رائعة

  • سدسري
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:21

    المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة

  • ولاء
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:21

    حزب التجمع اليوم هو حزب طموح يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب المغربي.

  • احمد العربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:21

    السيد اخنوش اخترت مشكلا زائفا ربما من اجل تغيير بوصلة المواطنين أو لأنك لا تتوفر على مشروع للنهوض بالوضع الاجتماعي والاقتصادي والمعرفي للمغاربة.
    المغاربة ليست لهم مشكلة مع اللهجات. مشكلة مالغاربة تتمثل في التوزيع العادل للثروات وفي توسيع هامش الديمقراطية وفي العدالة الاقتصادية والاجتماعية والتوزيع العادل للمعرفة.
    تتحدث عن بعض المناطق الناطقة بالشلحات واللهجات البربرية. أسألك السيد اخنوش ماذا عن مناطق العروبية. نعم مناطق العروبية من قبيل الشاوية حيث تعرف تدرة في المياه وتفاوتا مجاليا وعبدة التي تعرف فقرا والشياظمة والرحامنة وقلعة السراغنة والغرب وجبالة واخمر وورديغة والحياينة ووو الخ.
    المستعجل والضروري هو تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية والفجوات داخل القرى والمدن والاهتمام بالتعليم والصحة والشغل والانخراط في مصاف الدول الديمقراطية

  • حمو
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:22

    تحسب لكم يأحرار هذا نرجوه كاموطنين من الأحزاب السياسية ان تتفاعل مع كل المشاكل التي يعاني منها المواطن المغربي سوء ما يتعلق بالهوية او ما يتعلق بماهو إجتماعي إقتصادي

  • سعدوش
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:22

    الاحرار دائما يضعون الأصبع في مكمن الخلل وبزاف عليكم استراتيجية اشتغال الأحرار

  • سعيد
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:22

    نحن مع تعزيز اللغة الأمازيغية في جميع مناحي الحياة ببلادنا، لا شك ان التجمع يدافع بشراسة عن تلكم الفكرة، كما يدافع عن العربية.. هما لغتان رسميتان للمملكة، فرية التجمع الدستوري أبان عن تأييده للغة الأمازيغية

  • زهير
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:23

    الامازيغية ارث مشترك لكل المغاربة وجب المحافظة عليه

  • هنجي
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:23

    حزب التجمع يعمل بكل ما اوتي من قوة من اجل تنزيل سليم للامازيغية

  • soussi
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:27

    يبدو ان البيديجيين مرعوبين من الاحرار وخصوصا من السيد اخنوش لانه يعتبر قاطرة لمجموعة من الاحزاب وان الاحرار لذيهم من الكفاءات ما اهلهم لشغل مناصب وزارية هامة جدا وحساسة فلولا هؤلاء الوزراء ومردودياتهم وانجازاتهم لكانت الحكومة برمتها في خبر كان . لذا فهم يبخسون اقوال السيد اخنوش وينهالون على مؤيديه من المعلقين بالديسليكات وهذا هو اقصى ما يقدرون عليه لان جعبتهم خاوية الا من الشعبوية والكذب على السدج من الناس والاميين….

  • ضحك
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:33

    مايسمى بالتجمع الوطني للاشرار ما هو في واقع الامر الا كارتيل واقرب الى العصابة،انظروا الى جميع رموزه في مختلف المناطق ما هم الا انتهازيون واعيان يستفيدون من الريع بمختلف اشكاله
    ان رهان النظام على هذه الاوليكارشية رهان فاشل وذلك لما دفعها الى تبني الامازيغية بديلا عن الحركة الشعبية؛فذلك سيكون مرة اخرى لصالح العصابة الاخرى :قوى الغدر والظلام

  • Boumalne Dades
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:39

    Merci beaucoup notre ministre Akhennouch bous êtes un vrais marocain;tamazighte c'est la force de notre Maroc et Tamazighte c'est l'avenir et la démocratie.

  • محمد ابن ابيه
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:40

    من يعادي الامازيغ هم انتم و الذين يتبنون قضيايا الامازيغ بلا خبارهم.اتقوا الله فانكم اليه راجعون ,هذا يبدو لي كلام حملة انتخابية سابقة لاوانها و هدف هذا الكلام احاث الفتنة للننشغل بالفتنة و نترككم تنهبون البلاد كما فعلتم دئما و لا ينغص عليكم أحد يا عباد الدرهم و الدلار و اليورو, اذكركم بقول الرسول صلى الله عليه و سلم, " الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها" المغاربة اخوة و لا داعي للتفرقة مهمتكم اجاد الحلول لمشاكل المغاربة و ليس لخلق الفتنة, اتقو الله. الله المستعان على ما تصفون

  • عربي و أمازيغي اخوة
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:40

    المغاربة ليسوا أعداء للامازيغ نحن إخوة من آلاف السنين كل ما نريده هو الاهم في العيش الكريم :المستشفيات والتعليم وتوفر العمل وتحسين الاجور والنقص من البطالة ومحاربة المفسدين والمجرمين وقطاع الطرق …..إلخ الأمازيغ ثراتنا وحضارتنا نعتز ونفتخر بها لا داعية لإشعال الفتنة والتفهات. أنا امي أمازيغية وابي عربي واحب كل الناس على وجه الأرض مهما كان عرقهم أو لونهم أو دياناتهم وهده الصفات توجد في الشعب المغربي العظيم. المهم العز والنصر للشعب المغربي الجزائري

  • Hafid
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:52

    هناك من يريد الركوب على مسألة الأمازيغية.وكانها حصان طروادة يا اخي الامازيغ موجودون في بلدهم مثلهم مثل جميع العرقيات الاخرى فهم مواطنون اولا اما كلمة حقوق الامازيغ ففيها نوع من التفرقة فالامازيغ هم اهل البلد فهم بحاجة الى العناية الصحية وفك العزلة والى تعليم جيد وعمل والحكومات منذ عقود بها عدة وزراء امازيغ.والمغرب اختلط فيه الامازيغي بالعربي والحساني والزنجي حتى لا نصير مثل العراق وسورياو……الخ

  • مغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:55

    الى مولاي 73
    DES HOPITALES
    راك واعر فلغة موليير ههههه

  • حدى
    السبت 22 يونيو 2019 - 18:56

    نعم عند موعد الانتخابات تعترفون بالامازيغ ولغتهم لكي يبقى الفساد والاستهتار بالاموال الشعب في مشارعكم ونحن ليس لدينا أي حق ان يكون لنا منصب في هذه الدولة الناهبة

  • َAQUA
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:00

    السيد عزيز أخنوش والتجمع الوطني للاحرار أبانوا عن حسن نيتهم في المرافعة من اجل إنصاف الأمازيغية في الوقت الذي كان حزب العدالة والتنمية وحزب الإستقلال يبذلان كل مجهوداتهم من اجل إقبار كل ما يمكن ان يعيد لهذه اللغة مكانتها وعبرها للأمازيغ . أما من يقول بأن المهم فهو المادي اي المهم ان تتحسن ظروف العيش للمواطن المغربي فلماذا العرب لا يقبلون الامازيغية وينسجموا معها وينموا بلدهم بها. وأكثر من هذا فغالبية من يعادون الأمازيغية يعادون اللغات الأجنبية ما عدا العربية رغم أنها اجنبية ايضا.
    تحية للأخ المناضل أخنوش وليكن متيقنا بأن صوتي الانتخابي مضمون لحزبه وأنني لا أنتمي الى هذا الحزب إلا أنني سأكون سعيدا لما تتاح لي فرصة الالتحاق بصفوفه. إنه حزب المستقبل.

  • مواطن
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:02

    نعم الامازيغ هم جزء من سكان المغرب و على اللغة الامازيعية ان تكون جنبا الى جنب مع اللغة العربية واحيانا اللغة الفرنسية قي مختلف الادارات و تعاملات الدولة و الخواص، و لكن التلفظ بكلمة أعداء الامازيغية هو خطاب عنصري مقيت يجب ادانة صاحبه، لان ذلك يزرع الفتنة بين مكونات المجتمع المغربي المختلفة مشاربه و اعراقه، لانريد بلقنة المغرب بسبب هذا المتطرف و امثاله كعصيد و اخرين

  • Moumine مؤمن
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:09

    A bas la démagogie au dépens des pauvres amazighs!! Pourquoi votre ministre ne s’est-il pas adressé à vous en votre lahja? A-t-il peur d’utiliser la Langue Arabe ? Advienne que pourra, parler Arabe est indispensable au Maroc .

  • المواطن
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:11

    الامازيغ هم المغاربة و المغاربة هم الامازيغ أتريد ان تقول ان الامازيغ او المغاربة هم ضد انفسهم ابحث عن اشياء اخرى اراه الشعب عاق بكم.!=!!!!

  • agadir
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:14

    بغيت نفهم واش سي اخنوش مفكر ولا رجل اعمال ولا دكتور او باحث ام وزير ولا مثقف فوق العدة. انرك الامور الا اهلها وقم بعملك الوزاري وتفرخ لاعمالك

  • كذوب في كذوب
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:22

    كذوب في كذوب
    * يا ناس ، نفسنا ما هَـنَّـاتْـنا ، لا أطمع في أي منصب
    صغيراً كان أو كبيراً ، لأني مشرف على النهاية ،
    ولكن صمتنا ، جعل الآخرين يستحمروننا ، وهذا
    لم أتقبله قط .
    * السيد أحمد عصمان مؤسس التجمع الوطني للأحرار ،
    كم دام في الوزارة الأولى ، و ما هي مكانته عند الملك آنذاك ؟
    ماذا قدم للمنطقة الشرقية عموماً ، و مدينة وجدة على الخصوص؟
    *الناس حاضية أشغالها ، و ترعى مصالحها .
    *لا نحسد أحداً ،الله المعين ، لكن لا تكذبوا عنا. وهذا ما لا أتقبله .

  • محلل فوق العادة
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:23

    يا اخوان المغاربة مروا بتجارب عدة مع الاحزاب السياسية وبالتالي كونوا فكرة واضحة عليهم توجت بتصريح جلالة الملك حيث قال انه فقد الثقة في الاحزاب السياسية ….وشخصيا وبحسب تجربتي افضل حزب الاحرار بقيادة السيد اخنوش رغم الكثير مما يقال وينسب اليه لانه وصل الى ما وصل اليه بالعمل الدؤوب والاجتهاد على المتاسلمين من البيديجيين الذين وصلوا الى ما وصلوا اليه بالمكر والتحايل على الشعب باسم الدين …وما ان وصلوا الى الريادة تنكروا لالتزاماتهم ووعودهم الانتخابية فصاروا اجشع من الراسماليين فكشروا عن انيابهم في وجه الشعب وصفعوه ابشع صفعة فلا تغتروا بهم وكما يقول المثل " الله يحفضك من المشتاق الى فاق "…

  • مغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:31

    فهؤلاء الأمازيغ أكثر ديمقراطيين من غيرهم ،فهم ليست لديهم أية مشكلة مع العرب ولا مع اللغة العربية ،فهؤلاء أبانوا عن حبهم للتعايش مع كل الأشكال وكل الأجناس ،عكس بعض العرب الذي لا يحب سماع الأمازيغية ويكن لأهلها كل الكره ، وها هو الدليل من المؤسسة التشريعية المغربية التي تعتبر رمزا للأمة وممثلا شرعيا للشعب والتي لم نكن نعتقد أن يوما من الأيام ستصل تلك العنصرية الدفينة التي يحملها البعض من العرب للأمازيغ ،فهؤلاء الذين يشمئزون من الأمازيغية ويرفضونها نسوا أن الشعب المغربي أغلبه يتكلمون هذه اللغة ،وأن الدستور المغربي الجديد يضمن للمغاربة لغتهم الامازيغية والحديث بها متى شاؤوا ومهما شاؤوا ،ويعتبر لغتهم لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية ،مثل هذه الأمور تعيد بنا إلى زمن الإستعمار البعيض و إلى عصور الظلام التي ينعدم فيها الحوار وتقبل الآخر ،لتبقى العنصرية هي سيد الموقف ،ويبقى الصراع يحتدم بدون أي وجه حق ،من خلال هذا كله يمكن لنا أن نطرح سؤالا لماذا يكن بعض العرب عداء للأمازيغ في الوقت الذي يطالب فيه الأمازيع بالتعايش السلمي جنبا إلى جنب معهم؟…

  • abdel
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:32

    Akhnouch sera président du prochain gouvernement,
    les islamiste rejoignez vos mosquées et zaoouias, et n’oublier pas de demander la pluie au dieu par ce que c’est l’unique chose que vous savez faire

  • مغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:32

    نعم يا سي أخنوش نحن مع للأمازيغية ولكن ضد الفرنسية إلى جانب العربية والامازغية. احدفوا لغة الاستعمار اتركونا مع اللغتين المنصوص عليهما في الدستور. المغرب دولة العرب والامازغية على دولة المستعمر. لا تدافع عن والامازغية فقط يا وزير، كن منصفا وكن مغربيا قبل أن تكون أمازيغيا. على بالبطاقة الوطنية لا يوجد لا عربيا ولى أمازيغيا، توجد الجنسية المغربية فقط. إذا دافع على هاتين اللغتين ونحن معك يا سيادة الوزير المحترم.

  • المغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:37

    المغاربة وعاو أفاقو السي أخنوش . وهاد المواضيع اللتي يأتي بها حزبك هي بالنسبة لكل المغاربة بدون استثناء لا تسمن ولا تغني من جوع . والكل يعرف أنها حملة أنتخابية سابقة لأوانها لتلميع صورتكم امام المغاربة وطمعكم في رئاسة الحكومة فقط لا غير ،يعني طموح فردي ! فبين ليلة وضحاها أصبحتم رئيس حزب !!!! والامازيع لا يريدون الكلام و المواضيع الفارغة الامازيغ انت تعلم مايريدون مستشفيات مدارس في المستوى نقل عمومي لائق يريدون شغل يريدون طرقات وووو . بالنسبة لي أفضل رئيس حكومة تكنوقراطي يعني لا ينتمي لأي حزب . يعمل لمصلحة الشعب وليس لمصلحة توزيع المناصب على الكسلاء و المعارف !! الامازيغ والعرب واحد فمن الأفضل الا تلعب على هذا الموضوع لأن الجميع يعرف أن هذفك رئاسة الحكومة وووو المهم الله اجيبنا في الصواب

  • Sam
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:41

    Un discours irresponsable dans tous le sens du terme. Un discours de division et de discorde . Venant d un ministre au gouvernement c est une catastrophe
    . C est quoi la difference avec le discours de zefzafi jugé pour 20ans. Rien Strictement rien . Sale temps l'homme qui a mis son statut politique au service de ses juteuses affaires. Viens défendre les amazighs contre qui contre lui qui gratte tous sur son chemin .fortune démultiplié depuis peu . Sale temps !!!!!!e

  • لوسيور
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:47

    ربما سينحاز كلية اليسار الامازيغي المتنور الى اخنوش ..فاليسار الامازيغي هم ثبطوا التصويت في الانتخابات حتى عادت اقل من 16ب100
    والله الاساتذة والمثقفون الامازيغ بدأؤوا ينفرون من الاسلاميين ومن العرب ولقد تخلى اغلبهم عن حزب بنكيران بسبب وقوفه ضد الامازيغية واللحمد لله الامازيغي لا ينسلخ عن جلده..عامل التخدير يزول وينقشع حتى وان كان عقديا

  • لاهاي
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:55

    لم يسبق للمغاربة ان كان لهم اي عقدة بين جميع المغاربة كنا

    لحمة واحدة حتى وصلتم انتم الى الحكم وبداًتم تفرقون بين الشعب على حساب مصالحكم وانكم لاتشبعوا واتمنى ان يكون الشعب فايق حتى يفهم الاعبكم ايها الاحزاب

  • hor
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:55

    Il veut aller où khanouch avec sa mazigh,il faut le comprendre il veut gagner les élections et devenir le premier ministre,je suis mazigh aussi mais je ne vois pas l’interêt de perdre beaucoup de temps et d’argent pour rien

  • احمد العربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:58

    كالك او قال لك آش خاصك أ لعريان. قالك البربرية.
    بالله عليكم واش كضحكو على الناس او على انفسكم.
    الامم تترقى وتطهر نفسها من قيم القبيلة وهنا نجد من يريد دغدغة مشاعر النعرات القبلية. الامازيغية لن تقرب الماء والمستشفى والمدرسة والجامعة ومناخ العمل للمنطقة التي زرتها يا سيد اخنوش. قدم لهم برنامجا تحديثيا وتنمويا يساعد ساكنة المنطقة الخروج من المجال غير النافع بدون ايديولوجية وشعبوية.

  • متابع
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:59

    لا أظن أن الأمازيغية جنس معين من البشر أو مجرد لغة وإنما هي هوية يكتسبها كل من يعيش على هده الرقعة الجغرافية التي هي شمال إفريقيا بدليل أن الكثير من العرب لايتكلمون إلا اللغة الأمازيغية وأن العديد من غير العرب لا يتكلمون إلا العربية
    واللغة الأمازيغية ليست مجرد لغة وإنما هي حمولة لتاريخ موغل في القدم من التعابير ووالقيم والعادات والتقاليد والأعراف والتجارب والمحافظة عليها هي محافظة على الهوية المغربية الأصيلة
    أما أعداء الأمازيغية الحقيقيون ليسوا هم المتكلمون بالعربية أو المتعصبون للغة القرآن ولكن اهم اعدائها هم مروجوا تحديد النسل وخصخصة التعليم والطب فقد نزلت الخصوبة حتى في اكثر القصور نأيا على 2.11 وهو خطر يهدد سكان المغرب بأجمعه والتعليم والصحة هما الرافدين الأساسيين للتنمية وخصخصة التعليم والصحة من اهم روافد تحديد النسل ببلادنا .
    الموضوع في نظري ليس منافسة حزبية وإنما هو موضوع للتأمل على الصعيد الوطني

  • النكوري
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:09

    شيء جيد ان نجد الاحزاب المخزنية تهتم بالامازيغية و تثيرها في النقاش العمومي
    و اتمنى ان يحدث ما يقوله اخنوش اتمنى ذلك اليوم الذي سيتواصل فيه موظف القنصلية بالامازيغية مع الاجيال الصاعدة من الجالية و التي تتقن شيأ من لغة آبائهم حتى يحسون بالانتماء لوطنهم الأصلي المغرب بدلا من ان يستهزأ بهم الموظف و يتقهق لان هؤلاء الشباب لا يجيدون لهجته الدارجة و يضطر ان يحدثهم بالفرنسية او الانكليزية اتمنى من لاعبي المنتخب المغربي ان يتحدثوا بالامازيغية ان كانوا يتقنونها الى وسائل الاعلام بدلا من اللغات الاجنبية هكذا ننمي الوطنية في قلوبهم
    طبعا كثير من مغاربة الداخل ليس لهم وقت للتفكير في قضية الهوية و الوطنية فما يفكرون فيه هي الامور الاقتصادية الصعبة و الصحة و التعليم لأبنائهم و هذا كذلك لابد منه و على الاحزاب المخزنية ان تخدم وطنها و ان تنهي الريع و الفساد

  • علي الشريف
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:10

    أتمنى من السيد أخنوش أن يضع برنامجا لإصال الأسماك لكل مناطق المغرب.السمك متوفر بعض الشيء في المناطق الساحلية. هل لك وسيلة بأن يستفيد المغاربة من هذا المنتوج.أتمنى أن تتطرق إلى مواضيع تناسب وزارتكم…الفلاحة الصيد البحري…

  • موح
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:17

    تحقيق حقوق الامازيغ والدفاع عنها من طرف اي حزب سيكون له كثير من المكاسب الانتخابية وهذه نقطة قوة لكل الامازيغ يجب استغلالها جيدا وانتزاع مزيد من المكاسب وكذا عقاب للاحزاب المحتقرة لملف الامازيغية المازيغ غيروا المعادلات الا نتخابية في هولندا وفرنسا وكيف لا في المغرب لا تنازل عن الحقوق الثقافية والاقتصارية و السياسية للامازيغ هذا زمانكم بامتياز فلا تضيعوا الفرصة

  • مواطن2
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:36

    اتمنى ان ارى امثال السيد اخنوش – مع كامل الاحترام لشخصه – من اصحاب الملايير يوظفون حاملي الشهادات العليا بالامازيغية ليسيروا مشاريعهم المنتشرة في المغرب وخارج المغرب…واتمنى ان تنشأ مؤسسات تدرس العلوم الحديثة بالامازيغية…ولم لا ..؟ فدعاة ترسيم الامازيغية يربطون مشاكل المغرب بغياب الامازيغية. وبتدريسها وترسيمها ستحل جميع مشاكل البلاد الاقتصادية والاجتماعية…وسيعرف المغرب ازدهارا لم يعرفه من قبل…انها الاوهام والاحلام في واضحة النهار.دعاة الامازيغية يدركون جيدا انها لهجة محلية لا تتعدى حدود بعض المناطق…ويدركون جيدا انها ستدرس للفقراء والمستضعفين فقط…ولا غرابة اذا قلنا بان ترسيم تلك اللهجة لن يزيد البلاد الا تخلفا.

  • بودواهي
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:47

    يجب على الشعب محاسبة اعداء الامازيغية التاريخيين الدين حاصروها ابان الاستعمار باللعب على ما سمي بالظهير البربري و اقصد حلفاء الاستعمار و الخونة الموريسكيون الدين كانوا متمركزين في فاس و تطوان و الرباط و حزب الاستقلال العروبي الشزفيني الدي عمل المستحيل لكي يشوه الأمازيغية وكدلك الدولة المخزنية التي جاءت بعد الاستقلال الشكلي و التي عملت بشعارها الرباعي السيء الدكر و الدي يعتبر التعريب أساسها…
    لرد الاعتبار للأمازيغية يجب محاسبة كل هؤلاء أولا ..

  • عايق
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:11

    الشعب يعرف جيدا أنكم أصحاب مصالح خاصة لا أكثر الكل يعرف ان المغاربة يعانون من الفقر و الأقل دخلا من بين 122 دولة .لا تهمني اللغة أكثر من العيش،الكريم و معاناتي مع تدريس أبنائي و مع المستشفيات الفارغة الا من الأمن الخاص
    كفى ضحك و تفرقة بيننا نحن كلنا مغاربة مغلوبون على امرنا

  • البيضاوي
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:13

    سنصوت على الحزب الدي بدافع حلى هوية المغاربة
    نعم ياسي عزيز اخنوش ،، الامازبغية هي الهوية واللغة لمعظم أفراد الشعب المغربي.
    اما اعداء الامازيغية وكما هو معروف فقد فشلوا فشلا ذريعا في حصار اللغة الامازيغية ..

  • مغربي وأفتخر
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:26

    عاش صاحب الجلالة الذي أعاد للأمازيغية حقها

  • almahdi
    الأحد 23 يونيو 2019 - 01:51

    تكافئ الفرص عند المغاربة يبتدئ ،يبتدا بضريبة على الثروة تذهب مداخيلها لتمويل الاقتصاد الاجتماعي.

  • said
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:27

    كفاكم ضحكا على الذقون واستحمارا للناس فالشعب في حاجة الى. تطبيب مناسب وتعليم نافع واعلام جدي ولا يحتاج الى لغة الخشب. للاسف ان هناك من الناس،
    من تنطلي عليه الحيلة ويساير هؤلاء الناس في كذبهم. الامازيغية والعربية وجهان لعملة واحدة فالمواطن كان امازيغيا او عربيا فهو يعاني. لذا المطلوب الدفاع عن حقوقنا الاساسية لا الترهات

  • مصطفى
    الأحد 23 يونيو 2019 - 04:36

    لن اصوت على هذا الحزب لانه يريد الركوب على الأمازيغية ، واخنوش وامثاله لن يتذكروا ابدا الامازيغالفقراء القاطنين في اعالي الجبال ، فقط هم يفكرون في تضخيم اموالهم

  • حسن
    الأحد 23 يونيو 2019 - 07:10

    الكثير من ركب الموجه وبين عن عصبيته القبلية تحت غطاء حقوق .. وانا أقول لكم سوف يظهر عيبكم ومآلكم العقوبة الصارمة.

  • نخر ينخر
    الأحد 23 يونيو 2019 - 08:44

    هدا هو باشوك لجهات عددة تستتمر في مشارع الريع والنفود في المغرب، وينخرون خيراته بدون حسيب ولا رقيب.

  • مومو
    الأحد 23 يونيو 2019 - 09:34

    أعتقد أن الأمازيغي سيفرح أكثر لو باعته شركتكم أفريقيا المازوت ب 8 دراهم عوض 10

  • محمد غاضب
    الأحد 23 يونيو 2019 - 13:19

    نعم اعداء الأمازيغية هم اعداء غالبية المواطنين الذين هم اصل هذا الوطن وقدماءه، اعداء الأمازيغية هم من دوخوا شعب المغرب بالعربية والدين ،ورفضهم تعلم المغاربة للغات العلم والتكنولوجيا وكان العرب هم المخترعون والمبتكرون لما نشتريه اليوم من الغرب بدماءنا ونرهن به بلادنا وهم من عشاق الغرب و زاده للاستمتاع والكشف عن المكبوت وبالتالي الفضيحة ،وامثلتهم كثيرة …

  • عمر الحركة.
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:59

    انا. مواطن امازيغي. ريفي. اصلي عربي شريف من سلالة ال البيت. انا. اريد ان اعيش. اريد مستقلا اولادي احفادي. اخنوش. لم يمثل الامازيغ. ولا اريده. اخنوش. صاحب مصالح. والجميع يعرف. اما قضية. اللغة. واجب وطني. لكل مواطن. له حق في لغته ا. لهجتة. لا فرق عربي وعجمي الا بالتقوى. انا اطالب المساوات. من الملك لا غيره. ولم اعترف لا بالوزراء ولا برلمان. الشريف مولاي عمر. والسلام عليكم

  • si mou
    الأحد 23 يونيو 2019 - 19:36

    Encore une foi Zellat lissane de Mr akhenouch il n y a pas d'ennemi pour lmazgh ou voulez vous créer une autre polémique par ce que les arabes et Imazghs vivent ensemble pendant des siècles ou bien une démarche anticipée aux élections hhhhhhh

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأحد 23 يونيو 2019 - 22:37

    إلى …. من قال لسيادتكم ان سكان زاگورة وطاطا واقا ومكناس ووو تارودانت ومراكش ووو امزيغ من جذور رومانية وبيزنطة ومن أضاف انهم بحاجة إلى منتوج مستورد ومصنوع في جبال ما قبل قبل نهر ملوية . ثلثي سكان المغرب MAURES مجذرين على ارض أجدادهم و يتداولون كل اللهجات القادمة من شرق قرطاج أو من شمال صقلية يتواصلون بها في الادارات وفي الاسواق فهم ليسوا بحاجة اى منتوج بقايا البيزينطيين والعثمانيين كي يضغطوا على اي كان لانتزاع حقوقهم التاريخية والمادية سواء في المؤسسات او في الاسواق الاسبوعية .السكان الMAURES السود والملونين منهم بحاجة الى مشتسفيات وجامعات وشغل وترفيه وليسوا بحاجة كما تظن ياهذا الى ألسن مهاجرة وأخرى مصنوعة كي يتواصلوا مع باقي المغاربة .انت ياهذا على ارض MAURETANIA التاريخية .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين