نشطاء يرفضون "صفقة العار" ومشاركة المغرب في "ورشة البحرين"

نشطاء يرفضون "صفقة العار" ومشاركة المغرب في "ورشة البحرين"
الخميس 20 يونيو 2019 - 19:00

اتّحدت عدد من التنظيمات المغربية من أجل الإعداد لمسيرة احتجاجية ضد ما بات يعرف بـ”ورشة البحرين”، مؤكدين رفضهم القاطع لتنظيمها ولأي مشاركة مغربية بها.

وفي هذا الإطار، قال خالد السفياني، رئيس مجموعة العمل من أجل فلسطين، إن هذه المسيرة الاحتجاجية تأتي “استجابة لنداء فلسطين بمقاطعة الورشة الخيانية في موقف موحد وجامع، سلطة وفصائل وتنظيمات ومقاومة وشعبا والذي اعتبر أن أية مشاركة في ورشة البحرين خيانة لفلسطين وثوابت الأمة”.

وأضاف السفياني، خلال ندوة صحافية، أن “المسيرة هي من أجل القدس وكل فلسطين وكرامتنا ونماء أوطاننا والتصدي للتبعية والتصدي لما تمثله صفقة العار التي يقع التحضير لها من طرف الكيان الصهيوني الإرهابي والإدارة الأمريكية وعملائهما في المنطقة العربية”، منتقدا: “الإجهاز على المقدسات الإسلامية والمسيحية وثوابت الأمة”.

وتحدّث رئيس مجموعة العمل من أجل فلسطين عن ما أسماه بـ”ترسيخ نهب ثرواتها”، قائلا إن “ما تشكله الورشة المزمع تنظيمها في البحرين من خيانة عظمى تصل درجة وضع فلسطين والقدس والجولان والأراضي العربية المحتلة في سوق النخاسة”، منتقدا “فتح أبواب التطبيع مع العدو مشرعة بالكامل”.

وقال الناشط سالف الذكر إن “المسيرة تنخرط فيها أغلب مكونات الشعب المغربي تشكل تجسيدا عمليا لموقفه الرافض لصفقة العار ولأي مشاركة رسمية وغير رسمية وعلى أي مستوى؛ وهي رسالة لدعم الموقف الفلسطيني الموحد، وتأكيدا على دعم الشعب الفلسطيني المجاهد ودعم مقاومته الباسلة بمختلف أشكالها”، مضيفا: “وتعبيرا واضحا من الشعب المغربي عن تأكيده على اعتبار أي شكل من أشكال التطبيع خيانة وطنية وإنسانية ودينية، أيا كانت المبررات””.

ونبّه السفياني إلى ضرورة “تنفيذ موقف بشكل مشترك”، مشيرا إلى أن “القضية الفلسطينية تعيش وضعا غير مسبوق؛ لأن هناك مخططا للإجهاز عليها بالكامل والإجهاز على كامل الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني”، قائلا إن “بعض الأنظمة العربية متواطئة مع الكيان الصهيوني ومع النظام الأمريكي من أجل تنفيذ هذه الصفقة الملعونة والإجهاز على القضية الفلسطينية”.

من جانبه، قال محمد بنجلون الأندلسي، رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، إن المسيرة تأتي من أجل “تصريف قناعة لكل مواطن ومواطنة مغربية بأن المؤامرة المدبرة اليوم ضد الشعب الفلسطيني وضد القضية بكل مكوناتها تستهدف الإجهاز على الحقوق الطبيعية للشعب الفلسطيني”.

وأضاف الأندلسي قائلا: “ترامب يعلن حربا من أجل أن يبتعد حل القضية عن المنظمة الأممية”.

محمد حمداوي، عضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، شدد على أنه “لا ينبغي أن يفوت الأمر بهذه الطريقة الفجة”، قائلا إن “جميع الأطياف المغربية تتكتل للتنديد بهذه الصفقة ومواجهتها بكل السبل المتاحة”.

‫تعليقات الزوار

37
  • حميد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:11

    الحكام يبحثون عن أيسر الطرق للتخلص من القضية الفلسطينية والشعوب مغلوب على أمرها. …

  • adil
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:11

    وا سيرو علقو على الصفقات العمومية.يا البجديا.

  • Hicham
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:15

    اتمنى كل حكام الدول العربية المشاركة في هده القمة حتى نسمع موقف كل حاكم اتجاه القضية الفلسطنية و العربية الاسلامية وماذا حبهم للاقصى والقدس الشريف التي تعد فتنة للمسلمين ليختبر الله الصادق من الكاذب والله المستعان

  • mohamed
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:25

    كان من الضروري قبل أي دعوة للمسيرة التظامنية هذه ان يقوم الداعون إليها جعل المدعوون على ذراية ببعض بنود هذه الصفقة وسلبيتها إن كانت وإلا ستصبح هذه الدعوة دعوة للتظامن من أجل التظامن لاغيروربما هذه الدعوة ستلقى إقبال إن تزامنت ومهرجان موازن لذا فإن الساهرين عليها سينالون رضى من كلفهم ففي الصباح مسيرة وفي المساء السهرة في إحدا منصات موازن

  • احمد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:30

    هؤلاء امنوضين الحيحا وعلى رأسهم السفياني على فلسطين والتي قسمت سنة 1948 بين اسرائيل ومصر والأردن على انقاض الانتداب البريطاني لهذه المنطقة في حين ان سبة ومليلية مستعمر لأكثر من 500 سنة ولم ينظم هؤلاء ولو لمرة واحدة وقفة احتجاجية تطالب بتحرير هذه المدينتين كفى نفاقا ككككككككفى

  • charaf
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:31

    لماذا الاعتراض قبل معرفت ما سيعرض!

  • Le moi
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:33

    صفقة العصر تمت هندستها وما يريده الرئيس الامريكي الا ان يغطيها بشرعية دولية باتفاق بما يسمى العرب. فكما تسربت بعض بنودها وخطوطها العريضة هي كالتالي:
    ان تتخلى الاردن عن قريتين لصالح دولة اسرائيل.
    تعويض السعودية لما ضحت به الاردن مقابل السماح بانتقال السلطة من ال سعود الى ال سلمان
    تخلي مصر عن بعض الكيلومترات لصالح حماس مقابل بقاء السيسي في منصبه وحق تعيين ابنائه كرؤساء ان اقتضى الامر ذلك
    تخلي السعودية عن جزر في البحر الاحمر كانت محل نزاع لصالح مصر بعد اتفاق مع هذه الاخيرة لضمها للسعودية.
    فاذا كانت هناك اسباب قومية او بالاحرى اسباب الامن القومي للبلد، فاليخرجوا المغاربة للمضاهرات. انا ارى عكس ذلك. والامر لا يجدي المغاربة في شيء.

  • ali tichoukt
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:33

    موقع اسرائيل بمصر وليس فلسطين هدا ما يجب دعمه ليتعلم المصريون استفزاز المغاربة ببتر الصحراء المغربية انهم فعلا بنو فرعون

  • خلد بن الوليد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:35

    لا للحضور على حساب اهلنا لبيع قضيتنا التي هي جزء من عقيدتنا ولا حضور مع من طبع مع الصهاينة ولسنا بحاجة للجلوس أمام النفاق فاتركوهم مع بعضهم يجتمعون ويكفينا الله ربنا ولا عهد لهم ويكفينا نبينا ولا دين لهم سينتقم الله منهم اجمعين مثل قوم نوح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام

  • bouledogue
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:39

    mounnaddamate karinn hankhoum !! il refusent tout sans donner d autres alternatives ?

  • ناصح
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:39

    فلسطين ابتلاء للمسلمين. و لاشك انه سيأتي وقت و ينتصر المسلمون من جديد، و لكن عندما نتوحد على الحق. و اما و حالنا الآن فنحن متفرقون بسبب البعد عن الدين و اتباع الغرب بكل أشكاله فستبقى الأمور كما هي، و لا يسع المسلمين إلا الكلام و الدعاء. كم أتمنى أن تهجم تركيا على إسرائيل، لأنها دولة صناعية قوية، و كذلك إيران التي دائما تظهر قوية كلاما و فعلا كالدبابة. تركي و إيران إلى الأمام!…!

  • Ahmed
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:41

    لقد اضحت المقاربة الاقتصادية انجع من المقاربت العسكرية والسياسة في حل النزعات المستعصية عن الحل .فالتنمية الاقتصادية التي تبناها المغرب في قضية الصحراء المغربية كانت في تغيير مواقف مجموعة من الدول من الخلاف لصالح المغرب والتي ستعجل بانهائه لصالح المغرب ودلك بالاقرار بالحكم الداتي كحل موضوعي ودائم لجميع الاطراف . المغرب كان سبقا مند بداية السبعينات لهده المقاربة قبل الولايات المتحدة الامريكية مما يجعل حضوره في مؤتمر البحرين موضوعيا بل حضور متميز يستحق التكريم .

  • alhyan abdellah
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:53

    هؤلاء النشطاء لا نسمع لهم همسا عندما يتعلق الامر بقضية الصحراء وسبتة ومليلية

  • متفرج
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:54

    الكيانات التي تحاربون بالكلام الفارغ اكبر منكم لانكم انفصلتم كلكم عن الجماهير الشعبية التي كنتم تتاجرون باسمها وتربحون على اظهرها.انكم متلهفون على الكراسي ونهب الاموال لا غير ..اما النضال بات غامضا للغاية.اصكتوا او غيروا من ….(؟).

  • مهدي ميد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:01

    فلسطين الي خطاوها ولادها مشات عولات عليكم عولات علي الخوة الخاوي مادفعت علي تا بلادكم وسعاك فلسطين فقط تبقي من يتاجر بإسم فلسطين لا أقل ولا اكتر جاكم ترامب وراه تيحلب فيكم بلد بلد هو لي عارف ليكم الخوف مسيطر عليكم قال ليك باش يحميهم وأمريكا برأسها ما قادرة تحمي رأسها راه بالعكس هيا لمحمية بكم تجمعو هر نهار واحد كاملين فقط جميع زعماء الدول العربية بدون اخد ادن من واشنطن والله تتحماق علاش حي نت ما عرفاتش علاش ناويين فقط لا غير ولكن نتوما الخوف مسيطر عليكم أمريكا واقفة فقط بأموال العرب وخيرة عقولها فقط سحب للأموال ومغادرة العقول العربية انهارت أمريكا القدس ليه رب يحميه خلص الكلام

  • midelti
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:09

    ومن قال لك ان "جميع الأطياف المغربية تتكتل للتنديد بهذه الصفقة ومواجهتها بكل السبل المتاحة".
    أنتم لا تمثلون الا أنفسكم،تسترزقون بمآسي شعب،ان اجتماعاتكم ومسيراتكم لن تقدم او تأخر شيء من أراد الدفاع على فلسطين فل يرحل اليها.«ؤيبين حنت اديه»
    ازول.

  • المخلوف
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:09

    القدس بيع والمزاد العلني على العواصم العربية قد بدأ.
    فالموت لمن خدل شعبه من اجل السلطة وكراسي الحكم

  • soufiane
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:14

    لماذا هؤلاء المسمون أنفسهم مدافعين عن القضية الفلسطينية لم ينظموا و لو تجمعا لصالح القضية الوطنية الاولى و هي الصحراء المغربية.لماذا نجدهم يطبلون ويزمرون كلما أتى موعد حول القضية الفلسطينية . أين هؤلاء في كل ما يتعلق بقضايا تهم المغرب . خلاصة إنهم يعيشون و يسترزقون بفلسطين. أدعوا المغاربة الاحرار توخي الحدر من هؤلاء فهم عملاء لروسيا و لليبيا الفذافية و لبشار البعثي . أنشري هسبريس.

  • amagous
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:27

    J'espere que le maroc assistera à tous les forums si cela est dans l'interet de notre pays.Quant à ces personnes qui pretendent etre justes et humanistes pourquoi ils ne parlent jamais de nos freres kurdes qui ont etés gazés par leur idole saddam?

  • مغربي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:27

    الذي لا أفهمه هو ان الفلسطينيين جميعا رافضين المشاركة، في حين حكام الدول الاسلامية يتهافتون للمشاركة في هذه المهزلة، اصبحوا يمثلون اسرائيل و يتلقون الاوامر من ترامب عوض تمثيل شعوبهم، لكن هذا ليس بالغريب فالحكام الديكتاتوريون يستمدون مشروعيتهم من دعم الغرب لهم و ليس من شعوبهم

  • acrhraf
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:33

    رحم الله الملك الحسن الثاني على جرأته وسجاعته فقد قالها مدوية امام القاده العرب . يجب التعامل مع اسراءيل ككيان موجود قاءم الدات وعندما زار السادات القدس وابرم مع اسراءيل اتفاقية كامب دايفيد…ربحت مصر سيناء ورفصت سوريا النضمام الى الاتفاقية واصطفت الى جانب الحمام الدكتاتوريين بومدين والقدافي والاسد وكانت انتيجة الكارثية ضاع الجولان وضاعت مزارع شبعا في لبنان وضاعت الضفة الغربية. اقول للسفياني كفى من البكاء على اطلال باب الاحد بالرباط فمسيرتك لن تغير شيءا،من الواقع المر للعرب وعليك،اما بحمل السلاح او،التسليم بالامر الواقع..

  • Ghost
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:44

    Arabs= humiliation= oppression= slavery= poverty = ignorance= social demise= greed= envy=shame=death of self-esteem= killers of brothers and sisters
    You want some more
    Of it's enough for now

  • محمد خريبكة
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:49

    و انتما غي شوفو مشكلنا و نشفو القضية ديالنا اللي هي الصحراء و سبتة و مليلية….بمادا ستنفعنا القضية الفلسطينية…مند ان كنا اطفال و نحن نسمع القضية الفلسطينية و لا شيء فعلوه ……

  • Il-Yan
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:54

    وما دخلنا نحن بفلسطين؟ إلى متى هذا العبث؟ ثم لماذا الحديث عن مسيرة تضامنية؟ لأجل من و لمن؟ الفلسطينيين شعب خبيث و حقود و لا يستحق كل هذا الإهتمام و التضامن! حلم كل فلسطيني العيش بأسرائيل أو بأحدى الدول المساندة لها كأمريكا و بريطانيا و ألمانيا!!
    من فضلكم دعونا من هذه الخزعبيلات المصطنعة و دعوا الشعوب و شأنها فقوم مكة أدرا بشعابها…فهناك ما هو أهم من أن نحشر أنوفنا في مسائل لا تعنينا.

  • محمد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:56

    ييجب اشهار الزمان والمكان للتضاهرة
    مسؤولية كل مسلم يولي وجهه صوب المسجد الحرام ان يناصر بقاء القدس (أولى القبلتين) في حضيرة الامة الاسلامية وألا يسيطر عليها بصفة مطلقة العدو الصهيوني
    الدل والعار للمتصهينين

  • المنظمة الأجنبية
    الخميس 20 يونيو 2019 - 21:03

    ماهي المنظمة الأجنبية التي تحرك هؤلاء الانتهازيين? الكل يعرف الجواب

  • سلامي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 21:14

    غريب امر المغاربة دائما يحشرون انفهم في قضايا الغير ،الفلسطينيون موجودون في كل بقاع العالم وما اكثرهم في امريكا واغنيااااء جدا وبامكانهم حشد الدعم لقضيتهم ولكنهم لا يبالون ولم نسمع يوما انهم خرجوا في مسيرات من اجل مساندة قضية الصحراء المغربية ، ولم يخرج اي نفر في كل بلاد المسلمين يندد ضد صفقة القرن وخصوصا بلدان الخليج تم انكم اكثر عروبة من العرب وفلسطينيون اكثر من الفلسطينين انفسهم ، لنا من المشاكل ما يكفينا فلا تفتحوا علينا جبهات نحن في غنى عنها، وخروجكم لن يؤثر تبدا في قرارات الكبار ، والفلسطينيون بالمناسبة وبلا مناسبة كشعب يؤيدون الجزائر وصنيعتها ، حبذا لو اهتمتم بمشاكل لخوتكم المغاربة كان افضل.

  • said
    الخميس 20 يونيو 2019 - 21:50

    كيف يمكن ان نوحد صفوفنا ونحن يعيش بين ظهرانينا اناس مازالوا يؤمنون بفكرة الاقصاء وبعقلية هذا امازيغي وهذا عربي. حتى وان كان الامر يتعلق بقضية مقدسة. يااخي الاسلام جاء ليمحو الفوارق وهذا منذ مئات السنين ففكر بعقلية متنورة بعيدا عن العصبية القبلية. المغاربة سواسية. ومشاكلهم واحدة ومعاناتهم مشتركة

  • مهدي ميد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 23:01

    ههههه ناس طلعات القمر واحد مازال الله تيقلب علي اصلو واش أمازيغي ولا عربي بحالك هما لي خلاو بحال ترامب بحلب فيهم هههه امازيغي عربي موزنبيقي. …. عقلية متخلفة من يميز بين العرق إنسان في عقلو رتيلا ههههه معشعشة المرجو من هسبريس كل من خرج عن سياق الموضوع عدم نشره وشكرا

  • لاالاه الاالله
    الخميس 20 يونيو 2019 - 23:27

    عاقوا بكم فعلا اذكى الشعوب المغاربة غير شوفوا شيئ حرفة اخرى ومن الان فصاعدا لن يخدل الشعب الابي الحر مغربي من طنجة للكويرة وقريبا ان شاء الله سبتة وملينا منكم الينا عاش السلطان محرر الاوطان كلكم طماعون الا من رحم ربك

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 01:20

    لفهم دعوة الفلسطينين الدول العربية لمقاطعة ورشة البحرين يا سادة دعوني أذكركم بأن السلطة الفلسطينية قاطعت مفاوضات السلام مع الجانب الإسرائيلي-الأمريكي منذ إعلانها الإلتئام مع حركة حماس لخبة آمالها المتكررة. واليوم دولة فلسطين مقتنعة بأن تفرقتها عن حماس كما المشاركة في ورشات مع الجانب الصهيوني لن يأتي بنفع للقضية الفلسطسنية لأن أرضيىة النقاش ستكون على أساس الإعتراف بنقل السفارة الأمريكية للقدس كما سفارات الموالين لها و كذا الإعتراف بصفقة القرن كأرضية للورشة. أما صفقة القرن نفسها فقد أعلنت بعد سلسلة من الإنتصارات لإخواننا بغزة و تصاعد إنتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية وكذا الخوف والرهبة من الموت الذي زرعها الله في نفوسهم منذ أن غضب عليهم وجعلهم يتيهون في الأرض.

  • حسن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 07:01

    لحد الان لم تقدم الولايات المتحدة الأمريكية
    مشروع صفقة القرن
    كيف لهم ان يحللون ما جاء فيه وهو لم يقدم بعد
    اي جنون هذا الدي يسكن العرب ؟؟؟!!!

  • مغربي
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:40

    الندوة في البحرين ويشارك فيها فلسطينسون
    فما شأنكم انتم يا اسدج جماعة

  • azer
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 10:13

    القدس احتلت مند زمان .ادن عمليا تحتى السيادة الاسرائية .

  • moha
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 12:11

    les marocains de tout bord ont toujours répondu present aux marches de solidarité avec le peuple palestinien peupla martyre et oublié mais aussi divisé tous pour la marche du 23/06/2019

  • غيور
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 14:06

    الى صاحب التعليق المشؤوم المسمى هيثم عفواً شارون يقول ان الأستاذ خالد السفياني لا يمثله كمغربي ويتابع نحن المغاربة كان عليك ان تقول انا اما انا كمغربي يحز في نفسي ان يكون في بلد المجاهد الكبير محمد ابن عبد الكريم الخطابي صهاينة عرب مثل اذا كنت لا تفيد في شيء عليك ان تنام وتريح اصحاب الضمائر الحية من شرك وفي الختام اذا كان الشعب الفلسطيني حكومة وفصائل مقاومة يترجون من دكاكين حكام العرب عدم المشاركة اذن فما الفائدة منها اصحاب القضية اصبحوا يخافون من صهاينة العرب اكثر من الصهاينة انفسهم .الشعب الفلسطيني اصيل

  • Hiba
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 17:21

    انا مفهمتش شنو هي هد الصفقة بعدا

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد