المالكي يحضر احتفالات نيجيريا بـ"يوم الديمقراطية"

المالكي يحضر احتفالات نيجيريا بـ"يوم الديمقراطية"

شارك الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، بأمر من الملك، في احتفالات جمهورية نيجيريا الفيدرالية تخليدا لـ"يوم الديمقراطية" اليوم الأربعاء.

وكان المالكي وصل إلى أبوجا، عاصمة نيجيريا، يوم الثلاثاء 11 يونيو 2019، حيث وجد في استقباله وفدا رفيع المستوى عن وزارة الخارجية النيجيرية، وسفير المغرب بجمهورية نيجيريا، موح اوعلي تاكمة، واستعرض تشكيلة من الحرس الجمهوري النيجيري.

كما شارك الحبيب المالكي، مساءً، إلى جانب مجموعة من رؤساء الدول والحكومات وشخصيات كبيرة، في حفل العشاء الذي أقامه الرئيس "محمد بوهاري" على شرف ضيوفه. وتقدم المالكي لتحية الرئيس النيجيري وأبلغه تهاني الملك محمد السادس بهذه المناسبة، وحرص المملكة المغربية على مواصلة تقوية العلاقات الثنائية وفقا لتوجيهات قائدي البلدين..

وشارك رئيس مجلس النواب في مراسيم تخليد "يوم الديمقراطية" بالعاصمة أبوجا بحضور عدد من رؤساء الدول الإفريقية وممثلي السلك الدبلوماسي.

حري بالذكر أن يوم الديمقراطية هو عيد تحتفل به نيجيريا سنويا، يخلد من خلاله الشعب والدولة النيجيرية ذكرى التحول الديمقراطي الذي يعتبر النيجريون تحولا من الديكتاتورية نحو الحكم المدني بعد 16 عاماً من حكم النظام العسكري.

يشار إلى أن العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية عرفت نقلة نوعية إثر الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى أبوجا في دجنبر سنة 2016، ورجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وزيارة الرئيس النيجيري إلى المملكة سنة 2018.