ملفات الصحراء والهجرة ترافق وزير الخارجية الفرنسي إلى المغرب

ملفات الصحراء والهجرة ترافق وزير الخارجية الفرنسي إلى المغرب
السبت 8 يونيو 2019 - 00:00

زيارة تنهي التأجيلات المتكررة، من المرتقب أن يقوم بها جون إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسية، إلى العاصمة الرباط، اليوم السبت. واللقاء مع نظيره ناصر بوريطة يأتي على رأس الأجندات، من أجل التباحث في ملفات مشتركة، تتقدمها الصحراء، والتي تشهد وضعا متشعبا على المستوى الدولي، عقب تقديم المبعوث الأممي هورست كولر لاستقالته، دون أن تجد الأمم المتحدة بديلا لحدود اللحظة.

وأشارت وسائل إعلام فرنسية إلى أن الزيارة تأتي تحضيرا لموعد مرتقب يجمع الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون بالملك محمد السادس، ومن المنتظر أن تبحث في أمور الهجرة كذلك، خصوصا وأن الاتحاد الأوروبي مقبل على تقديم مساعدات مالية مهمة للمغرب، وينسق مع العديد من البلدان لإيجاد حل ينهي معاناة الحكومات الأوروبية مع التدفق الكبير للمهاجرين صوب بلدان الضفة المتوسطية.

وانفتحت الرباط بشكل لافت على كبريات العواصم الأوروبية خلال السنة الجارية، فقد جمعتْ مباحثاتٌ رسمية الرباط ومدريد، بعدَ الزيارة التي قادت العاهل الإسباني فليبي السادس إلى المغرب، بمعيّة تركيبة مهمّة من الوزراء ورجال الأعمال، تخلّلها التوقيعُ على اتفاقيات اقتصادية وتجارية. كما حل الأمير هاري وقرينته بالرباط، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، تتخلّلها مباحثات مع الملك محمد السادس ومع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

وفي هذا الصدد، قال الشرقي الخطري، مدير مركز الجنوب للدراسات والأبحاث، إن “العلاقات الفرنسية المغربية وطيدة وإستراتيجية، فأول زيارة يقوم بها رئيس جمهورية فرنسية تكون إلى المغرب. كما أن الجميع يتذكر أول زيارة خارجية قام بها الملك محمد السادس سنة 2000، وكانت إلى الجارة فرنسا”، لافتا إلى أن “العديد من التقاطعات في المصالح تجمع البلدين، خصوصا على المستويين الاقتصادي والسياسي”.

وأضاف الخطري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “فرنسا داعم تقليدي للمغرب على مستوى ملف الصحراء، فغير ما مرة تدخلت الجمهورية لتغيير قرارات ضد مصالح المغرب، ربما أقواها كان سنوات 2013 و2016″، مشيرا إلى أن “الموقف المدني الفرنسي أصبح يتجه في بعضه نحو دعم جبهة البوليساريو. فخلال الشهر الماضي، نظمت الجبهة ما يقرب 15 نشاطا داخل التراب الفرنسي؛ وهو ما يستوجب الاستدراك على المستوى الرسمي”.

وأوضح المتحدث أن “فرنسا عضو دائم بمجلس الأمن ولها تأثيرات قوية، على قرارات كولر وكريستوف روس، ويمكن أن تساهم في تحديد الاسم المقبل للمبعوث الأممي”، مشددا في سياق آخر على أن “المغرب بدوره يقدم خدمات لفرنسا، خصوصا في العلاقات الأمنية المتعلقة أساسا بالهجمات الإرهابية”.

وأشار الخطري إلى أن “موضوع الهجرة تتضرر منه جميع دول الضفة المتوسطية من الجانب الأوروبي”، وزاد: “جميع البلدان تدرك جيدا الدور المهم للمغرب في قضية الهجرة، وتعرف جيدا أنه من المفيد رفع القيمة التي تمنح للمملكة لتدبير تفقد المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء”.

‫تعليقات الزوار

16
  • كريم بوزبيطة تطاون صحراوي
    السبت 8 يونيو 2019 - 00:37

    البديل الذي سيعوض هورست كولر هو الدبلوماسي جمال بن عمر الذي تكاف بملف اليمن فابلى فيه بلاء حسنا

  • سلام الصويري
    السبت 8 يونيو 2019 - 00:43

    على فرنسا ان ترجع الملايير والثروات للدول الافريقية والكف عن مساندة الديكتاتوريات الحاكمة من اجل الحد من الهجرة بتوزيع الثروات وتحقيق العدالة الاجتماعية وارساء دول الحق والقانون !!
    شرط وحيد من اجل القضاء على الهجرة وما غير ذلك سوى الكلام الفارغ !!

  • ابن المغرب
    السبت 8 يونيو 2019 - 00:55

    لو كان القرار بيدي لسحبت سفراء المملكة أولها باريس والرياض ودبي وقطع كل علاقة خارجية معهم مهما كلفني الثمن واعمل جاهدا لبناء علاقة صلبة مع روسيا وإيران وتركيا لان عبء الديون لا يمكن تسديدها بدون تجديد سياسي للسياسة الخارجية للمملكة وانا على يقين بان الشعب سيقف كرجل واحد للدفاع عن قضياه وينتصر مهما بلغت نفوذ الأعداء.

  • السكرتير
    السبت 8 يونيو 2019 - 01:06

    صحيح ان فرنسا صديقة المغرب لكن هذا الرجل اراه دائما يتجول بدلوه يبحث عن الابقار الحلوبة حتى لو كانت ضروعها جافة وغيض حليبها يا سيد لودريان ما بقا ما يتحلب عندنا ابحث لك في دول الزيرو على الزؤوس راه تَمّا كاين البترو دولار أ كَُوكَُو بوكو .

  • مواطن غيور على وطنه
    السبت 8 يونيو 2019 - 01:08

    العلاقة بين المغرب وفرنسا متميزة وجد وطيدة وتاريخية…فرنسا تشغل يدا عاملة مغربية كبيرة في عدة مجالات وتوجد جالية كبيرة هناك ..كما ان فرنسا تساندنا في المنتظم الدولي ضد اعداء وحدتنا الترابية وتكاد تكون الوحيدة …والتبادل الاقتصادي قوي ينتفع به الشعبين

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 8 يونيو 2019 - 01:12

    فرنسا دولة صديقة و وفية لعلاقاتها الاسترتتيجية مع المملكة المغربية و مدافعة ملتزمة عن حقوقنا التاريخية في الصحراء المغربية لانها تعرف الخرائط الحقيقية لمنطقة شمال افريقيا بحكم ماضيها الاستعماري و الحق يقال انها بالرغم اقتطاعها اجزاء كبيرة من الاراضي المغربية لصالح مستعمرتها الجزائر التي كانت تعتبرها اراضي فرنسية وراء البحار الا اننا استفدنا منها في الكثير من المجالات خصوصا الاقتصادية و احتضانها لازيد من مليوني مغربي استفادوا من حقوقهم مثل اي مواطن فرنسي و نفس الشيء ل5 ملايين جزائري بالرغم من غنى دولتهم ففي قضية الصحراء المغربية استطاعت فرنسا الوفاء بمبادئها و وقفت بكل حزم في وجه النظام الجزائري بالرغم من اغراءاته و استعداده لرهن الجزائر و امكانياتها البترولية و الغازية مقابل شراء و تحييد موقفها الثابت الداعم للمغرب لان غباءه اوحى له بان تلك الدولة العظمى ستضحي بمصالحها و مبادئها على حساب تفاهة البوليساريو فزيارة وزير الخارجية الفرنسي ستكون مناسبة لتعزيزعلاقات الاخوة و الصداقة التي تجمع البلدين الصديقين و هي رسالة ايضا للذين مازالوا يحلمون بشراء الموقف الفرنسي من اجل اتفه التفاهات.

  • عبدالله
    السبت 8 يونيو 2019 - 01:20

    قضية الصحراء الكل يلعب بها كما يريد لابتزاز المغربوبالخص فرنسا وإسبانيا وان اردتم حلها ما عليكم الا الإعلان علنيا امام العالم بان الصحراء مغربية على مها او باها لانكم تعرفون خريطة المغرب قبل الاستعمار او باراكا من الضحك علينا راه هادا جيل الديجيتال او وقت النية ديال اجدادنا فات او مات او كولشي عاق بيكم .
    اذ اردتم حل المشكل كون حليتوه في ليلة وضحاها ولكن ليس في مصلحتكم لان سلاحكم غادي يولي لافيراي واقتصادكم سوف يموت.
    لا تخافون على صحراءنا لان لها رجالها او اي بغى يحط عليها يديه سوف تحرق وسوف تفتحو باب جهنم ماشي غير عليكم هلى اوروبا كلها .

  • وعزيز
    السبت 8 يونيو 2019 - 01:54

    الدبلوماسية لم يعد لها معنى….

    بعد ما نراه من خرجات للرئيس الأمريكي. أصبحت السياسة الدولية بلا منطق الا منطق المصالح الضيقة الخاصة…
    لا قانون دولي يحترم
    لا أعراف دبلماسية يعترف بها
    لا برتكولات تحترم …
    ووو
    أصبح العالم بلا ضمير..
    دول تفرض عليها الحصارات تلو الحضارات لا لشيئ فقط لأن توجهها لا يوافق توجه أمريكا. أين الحرية التي كانوا يتغنوا بها ضد الشيوعية… و حقوق الإنسان وووو؟

    كل من يطير خارج السرب.. عقوبات.
    اي عالم هذا؟
    حتى شركات الهواتف لم تسلم. لأنها لا تحب من ينافسها و يحرمها من أسواقها الكلاسيكية تريد أن تبقى هي الأولى و ان لم تستحق.. ترفض العجز التجاري.. لصالح الآخرين. !!!
    تصوروا لو الدول التي تعرف عجزا تجاريا لعقود. فرضت هي كذلك عقوبات على الدول التي تسبب في ذلك…
    كيف تحدد العملات..
    نحن مثلا علينا رفض ان الدرهم يساوي عشر عملتهم.لانه يضر اقتصادنا ..
    و فرضوا على الضعفاء فتح الحدود لسلعهم. !!

    السياسة اصبحت بلا معنى بلا ضمير.
    أتساءل كيف يتناقش السياسيون المشاكل البينية. ؟
    هل تسود الموضوعية و الاحترام؟
    ام يسود منطق : استاذ و تلميذ.. ؟

  • Observateur
    السبت 8 يونيو 2019 - 02:52

    ربما الزيارة للتحضير من أجل إبرام عقد بإنشاء قطار سريع " ت.ج.ف" يربط ما بين الدار البيضاء و مراكش !!؟ لأن فرنسا لم يبقى عندها ما تسوقه بإفريقيا… و الله أعلم !؟ نتمنى خيرا إنشاء الله …و المهم أن لا يغرق خزينتنا في الديون !

  • عبدالرحيم 2
    السبت 8 يونيو 2019 - 05:48

    تعتبر المجتمعات المدينة في الدول الغربية بما فيها فرنسا مجالا خصبا لتدخل كل التيارات بما فيها التيارات العنصرية المتطرفة التي تسعى دائما لخلق النزاعات واستدامة التوترات الإقتصادية والإجتماعية والإيديولوجية بين الشعوب الهشة السائرة في طريق النمو لتبقى دائما في الصراعات ما بينها وفي تخلف وضعف وهوان ابدي على جميع المستويات وبالتالي تبقى تابعة لوابل من الإنتقادات والإبتزازات والتحكم من طرف السلطات التي تنشط بها تلك الجمعيات.. ولهذا وجب علينا كمغاربة العمل على توطيد مزيد من الديموقراطية والشفافية ومحاربة الفساد وإنشاء جمعيات مدنية متمكنة لذلك للرد بكل قوة على تلك المجتمعات الغربية التي يستهويها الإصطياد في الماء العكر واللعب على حبال متعددة… ولا أعتقد أن هذه التدخلات الخبيثة ستنطلي على المغاربة الدين يتفطنون بالفطرة لكل ما يمكن أن يحاك ضدهم من دسائس ومؤامرات.. وما جهنمية الظهير البربري المشؤوم الفاشل والتسلط الفرنسي الإسباني للتحامل على تمزيق البلاد والعباد إلا نموذجا للرعب والإستنفار خوفا من عاصمة المرابطين

  • Ali
    السبت 8 يونيو 2019 - 09:09

    فرنسا تقتات من دول افريقيا كما قال جاك شيراك دون افريقيا فرنسا ستنزلق الى مرتبة دول العالم التالث للتأكيد على اهمية الدول الافريقية لدى فرنسا خاصة من الناحية الاقتصادية وذلك بنهب خيراتها من خلال 1. دعم الديكتاتوريات والانقلابات والاغتيالات السياسية 2. السيطرة على خيرات الدول الطبيعية 3. زرع بؤر توتر 4. زرع ودعم اناس من نفس الدول المدافعين على مصالحها سواء كانت تقافية او اقتصادية 5. السيطرة على الوجدة النقدية خصوصا دول غرب افريقيا…….

  • lahsen
    السبت 8 يونيو 2019 - 09:27

    أوربا تضخ أموالا كبيرة الى جبهة البوليزاريو في الجزائر ،ويأتي وزيرها بملف تقيل لرجوع المهاجرين الغير النضامين الى بلدهم مقابل ٢٧٠ مليون أورو وعددهم ١١٧٤ رأس،دولة فاشلة بكل المقاييس.

  • رمي الكزوي
    السبت 8 يونيو 2019 - 09:41

    ثروات المغرب تأكاها فرنسا..هيي تساعد المغرب في ملف الصحراء مقبيل حصة كبيرة من الثروات..المغرب لا يستطيع فعل شيئ بدون الضوء الاخضر لفرنسا..كل الشريكات الفرنسية فى المغرب يفوق ربحها 85% ولهم ايطن مسعدات من المغرب بي ملايين الاورو..أخيرها مساعدات بي 200 مليون اورو لبناء كنيسة باريس…المغرب مستعمير من فرنسا بي مساعدات الحكام….كل خيرات المغرب تدهب الى اوروبا بثمن رخيس جيدا..حتى السياح يأتو للمغرب وهم محميين يي افعلهم الا أخلقية..ان مبقيش نكون مغربي

  • مغربي
    السبت 8 يونيو 2019 - 09:43

    au numéro 2, tu parles comme si l'argent recupéré va etre donné aux marocains, reveille toi monsieur, c'est notre systeme qui est corrompu et qu'il faut changer ce n'est pas la France ou un autre pays, et la France n'a pas besoin de voler quoique ce soit du Maroc, la France c'est un pays industrialisé, dans chaque ville il y a de l'activité pas, comme le Maroc, hormis casablanca y a rien.

  • جمال دين
    السبت 8 يونيو 2019 - 11:05

    زيارة وزير فرنسي تغيرات في أفريقيا جزاير والسودان ودول أخرى في قائمة حراك لتغير الأنظمة فاسدة
    وخاصة طلب شعب جزايري بشراء حصة اندركو امركية من بترول توتال وحق الشفعة سونطراك جارة شرقية
    منها حصة اندركو في أفريقيا يعني سيطرة على ثروات أفريقيا اما تكون توتال فرنسية أغلب حض سونطراك جزايرية وخوف فرنسا ان تضيع سوق مغربب وتونس وسنيغال وكود ديفوار
    كل شيء متوقع وعالم تغير بعد قمة روسية الصين في روسيا وحلافاءهم

  • Adam
    السبت 8 يونيو 2019 - 16:21

    المغرب دائما تيدير زوين مع أوروبا ياخد منها المساعدات لمكافحة الهجرة و تيدير زوين مع الدول الأفريقية مكيرجعش المهاجرين لبلدانهم. وهده الأشياء كلها على ضهر الشعب المغلوب على أمره. خصوصاً عندما وجدت أن بعض أصحاب الفنادق في المغرب في أكادير مثلا أصبحوا يشغلون الأفارقة على المغاربة و أن الأفارقة الفراشة لا تعاتبهم السلطات المغربية وتطرد الفراشة المغاربة أو مولات البغرير والمسمن.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات