بنشماش يدعو إلى تنظيف "البّام" من الشّوائب

بنشماش يدعو إلى تنظيف "البّام" من الشّوائب
الجمعة 31 ماي 2019 - 14:50

قال حكيم بنشمّاش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال لقاء تواصليّ جمعه بعدد من مسؤولي ومنتخبي حزبه في تطوان ليلة الخميس، إنّ “الحزب لا يعيش وضعا صحيّا، وبفضل إرادة وصمود مناضليه، سينجح في تخطّي ما يسمّيه الإعلام بأزمة، وهي أزمة فعلا حتّى لا أكذب وأكون كمن يغطّي الشّمس بالغربال”، وفق تعبيره.

واعتبر بنشمّاش، في ذات اللّقاء الّذي جمعه بمنتخبي ومسؤولي الحزب بأقاليم تطوان وشفشاون والمضيق الفنيدق ووزّان حول “راهن الحزب وتطلّعاته”، أنّ ما يقع بالحزب حاليا “من جانب هو سلبيّ، ولكنّه إيجابيّ في كثير من الجوانب الأخرى؛ لأنّه يعيش مرحلة مخاض ستتوّج بانبعاث جديد” يضيف المسؤول الحزبيّ للبام، مؤكّدا على تصميمه المضيّ في طريق توطيد قواعد الشّرعيّة في الحزب، وتوطيد قواعد القانون الّذي يحكمه، موضّحا أنّ الأخير “فيه تعدّد وتنوّع هائل، وفترة العشر سنوات لم تكن كافية لتذويب هذا التّعدّد والتّنوّع في بوتقة واحدة”، وفق تعبيره.

وكشف الأمين العامّ لحزب “الجرّار” عمّا تعرّض له من “ضغوطات وابتزاز وإغراءات” على مدى الشّهور الثّمانيّة الأخيرة، مبرزا أنّ مرونته وتنازلاته “الّتي كانت أحيانا تعارض قوانين الحزب” يقول بنشمّاس، سببها أنّه كان يمنّي النّفس “لربّما تقع صحوة ضمير، ولربّما يتغلّب الإنسان، في وقت ما، على أنانيّته المفرطة، ولربّما يأتي الفرج في يوم ما، وتقع صحوة الضّمير حتّى نلمّ الشّمل، ونرصّص صفوفنا” يضيف بنشمّاش، مؤكّدا أنّ السّاعة قد دقّت “ليقول الجميع كلمته نصرا للحقّ، ومع الشّرعيّة، حتّى نمرّ للمؤتمر ونرى ما سيتّفق عليه فيه”.

ووصف المتحدّث ما وقع خلال انعقاد أشغال اللّجنة التّحضيريّة للمؤتمر بـ”المنكر، وعمليّة سطو على الحزب”، مسائلا مسؤولي ومنتخبي حزبه: “متى سمعتم ورأيتم حتّى في الدّول الأكثر تخلّفا حزبا ما يقدّر أمينه العام في لحظة ما بأنّ الواجب يقتضي رفع الجلسة حتّى لا تتطوّر إلى ما لا يحمد عقباه، ثمّ يأتي أحد ما، في تحدّ للمؤسّسة وللقوانين والأعراف، ويصعد إلى المنصّة ويقول استمرّوا في الاجتماع، وليتم تنصيب رئيس بالزّور؟”.

وأوضح المسؤول الحزبيّ أنّ الأمور أصبحت بيد لجنة الأخلاقيّات الّتي تقوم بعملها، “وما تمليه عليّ المسؤوليّة الأخلاقيّة تجاهكم وتجاه البلد هو أن أفعل كل ما بجهدي للتّوجه نحو المؤتمر الوطنيّ ونسّلم أمانة الحزب إلى من يستحقّونها، ويخافون اللّه” يقول المتحدّث ذاته، متّهما من يتعلّل بكون هذه الانتفاضة تأتي لتمنع المرور إلى المؤتمر من أجل الحفاظ عن منصب الأمين العامّ، بالكذب والتّغليط، مؤكّدا على تنظيمه في وقته ليتمّ تسليم مشعل الحزب إلى أياد أمينة تستحقّ قيادته.

واعترف القياديّ الباميّ باقتراف أخطاء “بل اقترفنا خطايا في بعض المرّات” يقول المتحدّث، داعيا إلى التّوجه إلى المغاربة بشجاعة دون أيّة عقدة نقص “ونقول لهم لقد أخطأنا في هذا وهذا، ونحن نريد أن نصلح أنفسنا ونحن ماضون في ذلك” يضيف بنشمّاس، مشدّدا على ضرورة وضع الحزب على السّكة من جديد حتّى ينبعث ويصحّح صورته.

وشدّد بنشمّاش على أنّه “لا يمكن أن نملك وجها يتّجه إلى المغاربة من أجل إقناعهم بجدوى الانخراط في العمل السّياسيّ، وبجدوى الانخراط في الأحزاب، إذا لم تكن لدينا الشّجاعة الأخلاقيّة والسّياسيّة لنقول بوجه مرفوع بأنّنا أخطأنا في كثير من المستويات، ولربّما ارتكبنا خطايا، لكنّ العبد خطّاء، ونحن الآن بصدد مراجعة هذه الأخطاء وتصحيحها، وسينبعث الحزب من جديد لكن على أسس معقولة”.

وفي السّياق ذاته، أكّد العربي المحرشي، رئيس الهيئة الوطنية لمنتخبات ومنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة، أنّ الحزب سيتصدّى لكلّ من سوّلت له نفسه الخروج عن الضّوابط القانونيّة الّتي تنظّم سيره العاديّ، داعيا مناضلات الحزب ومناضليه إلى تنظيف الأخير ممّن وصفهم بـ”مجموعة من الشّوائب”.

المحرشي اعتبر، في تصريح لهسبريس، أنّ الخلفيّات الّتي تحرّك أزمة البام “خلفيّات عادية يمكن أن تتواجد بأيّ حزب، والصّراعات والمشاكل توجد داخل جميع الأحزاب، ونحن لدينا خلفيّات متباينة داخل الأصالة والمعاصرة، وفي نظري هو أمر صحّيّ وطبيعيّ” يقول المتحدّث.

وأشار المتحدث إلى أنّه “في الوقت الّذي يتنازل فيه بعض الإخوان الّذين لديهم غيرة على المشروع، مقابل استمراريّة هذا الأخير، فإنّ هناك إخوانا آخرين ربّما لديهم أطماع يريدون الوصول إليها في أسرع وقت ممكن، ونحن نقول لهم لا؛ لأنّ لكل شيء ضوابطه، والأهداف تحقّق في إطار القانون”، يضيف المحرشي.

‫تعليقات الزوار

7
  • خديجة
    الجمعة 31 ماي 2019 - 15:44

    متفاهمتو حتى بيناتكم بقى غير تفهمو الشعب

  • أبو بدر
    الجمعة 31 ماي 2019 - 17:54

    تنظيفه من الشوائب يعني ألاّ يبقى فيه أحد. لأنه عبارة عن مجموعة من(الشوائب )

  • مواطن غير متحزب
    الجمعة 31 ماي 2019 - 18:49

    بنمشماش هو بنفسه شائبة، هذا الحزب صنيعة النظام المخزني ضد الإسلام والمسلمين، مؤسسه ظن أن حزب العدالة والتنمية حزب إسلامي محض لكن مناضلوه طلعوا اصحاب مصالح شخصية وخانوا البلاد والعباد. وسهل على المخزن اللعب بهم كالبيادق وعالي القمة فرط في الجرار بعدما أصبحت الحمامة طائرة بمحركين كل الأحزاب تبحث عن الكعكة والدليل هي حلوى البرلمان . على الشعب إن يستيقظ من سباته العميق ويترك بيع الأصوات.

  • Adam
    الجمعة 31 ماي 2019 - 18:50

    كان حزب واحد اسمه الحركة الشعبية بقيادة احرضان خلاه المخزن افرخ لنا تلاثة أحزاب حركية و الاتحاد الاشتراكي حتى هو فرخ لينا تلاثة أحزاب اشتراكية وجاء دور الأصالة باش حتى هو افرخ لنا شي اصالة أخرى رآه شيء عادي فلتحيا التعددية السياسية المغربية

  • ملاحظ
    الجمعة 31 ماي 2019 - 19:07

    Easy come easy go !
    ماياتي سريعا يذهب سريعا. الما والشطابة!!

  • المتكالبون
    الجمعة 31 ماي 2019 - 22:45

    يتكالبون على الدنيا . كل حزب بما لديهم فرحون . الاحزاب عبارة عن غابة الافتراس خصلتهم وشعار لهم .

  • قرفاوي م
    السبت 1 يونيو 2019 - 08:48

    تنظيف الحزب من الشوائب يعني أن الحزب سيغلق مقره لأن الجرار وصل الى محطته الأخيرة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة