جلابيب ملونة تدفع مجلس النواب إلى تطبيق مدونة السلوك والأخلاقيات

جلابيب ملونة تدفع مجلس النواب إلى تطبيق مدونة السلوك والأخلاقيات
الخميس 30 ماي 2019 - 21:50

بعد ظاهرة الغياب المتكرر، يواجه مجلس النواب ظاهرة أخرى تتمثل في عدم احترام البرلمانيات والبرلمانيين للضوابط القانونية المتعلقة بالهندام، والتي تُوجب ارتداء لباس لائق بالمؤسسة التشريعية لضمان احترامها وهيبتها.

وكان هذا الإخلال ظاهراً خلال الجلسات العامة التي نُظمت في الأيام الماضية، إذ تميزت بارتداء مُعظم البرلمانيات والبرلمانيين لجلابيب بنفحات عصرية وشفافة وبمختلف الألوان، وهو إقبال يجد مبرره في شهر رمضان وطقوسه.

وخلال آخر جلسة عامة عُقدت الأسبوع الجاري، حث لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، البرلمانيين على ضرورة احترام شروط الولوج إلى مقر الغرفة الأولى، وذكرهم بضرورة احترام المؤسسة من خلال ارتداء هندام لائق.

ولم يكتف رئيس المجلس بهذا التوجيه، بل تقرر عقب انعقاد مكتب المجلس تفعيل مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية لضمان الالتزام والتقيد بمقتضياتها وبالمبادئ المحددة لقواعد السلوك والهندام داخل فضاء المؤسسة، ومن ضمنها توجيه تنبيهات وإنذارات.

ومدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية منصوص عليها في النظام الداخلي لمجلس النواب، وتنص في المادة 360 على أنه يتعين على النائبات والنواب ارتداء لباس يتناسب مع الاحترام الواجب للمؤسسة. وفي المادة 16 يوضح النظام أنه يتوجب الحضور للجلسات بلباس تقليدي كامل أو بلباس عصري كامل.

كما تتحدث مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية عن ضرورة امتناع النائبات والنواب عن التحدث عبر الهاتف أو الانشغال بقراءة الصحف أو ما شابه ذلك أثناء سير الجلسات العامة وداخل جلسات اللجان الدائمة.

وتمنع المدونة أيضاً التدخين وتناول الأطعمة والوجبات الغذائية داخل الجلسات العامة. وتسند إلى مكتب المجلس مهمة ضبط ومراقبة احترام هذه القواعد واتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها، ويوجه عن الاقتضاء تنبيهات وإشعارات للمعنيين بالأمر.

‫تعليقات الزوار

67
  • said
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:06

    De toute façon c'est un cirque, on a les clowns qu'on mérite ….

  • ملاحظ
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:10

    السي رئيس المجلس باش تشوف وتقابل المردودية ديال النواب مقابل ليا اللباس أسيدي ياك لبسين المهم عندنا أشنو دارو واش حللو ديك الخلصة لكيشدو أما تقابل ليا اللباس أهير قلة مايدار ولهي المواطن بها

  • الجبلباب السياسي
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:11

    الهندام الذي لا يليق بالقبة الشريفة هو العقلية التي لا علاقة لها بالسياسة و تدبير أمور وطن.هذا ماشي اللعب و التبوزيق.جلاليب باهضة الثمن.سيارات فارهة.محروقات بكيفية جد جد سهلة.التعويضات.و المردودية 0

  • فين المعقول!!!
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:13

    يا مجلس النوام، عفوا النواب مابقات غي في اللباس والهدرة الخاوية. العمل والجد والانضباط لمصلحة المواطن هادش لي خصنا.

  • Mogador
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:14

    تطبيق مدونة السلوك و الأخلاقيات ههههه، أعتبر هذا اللباس جد عادي و لا يستوجب هذا القيل و القال، المهم هو الدفاع عن إنشغالات المواطنين و تحقيق مطالبهم الإقتصادية و الإجتماعية.

  • كمال
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:15

    افريقيا تحب الألوان رابح رابح ولماذا نلبس الأبيض هل هناك شخص ميت تنعموا ولبسوا من اجمل الاثواب ركبوا السيارات من أفخمها والكل علي حساب الشعب

  • تيتريت
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:18

    أظن الأمر عادي جدا. لأنني كمواطن مغربي أحسبه مركز تسوق أو ما شابه ذلك

  • souad
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:20

    الهندام جزء لا يتجزا من الاحترام الواجب اتباعه اتجاه المؤسسات العمومية والوظيفية وهذه الظاهرة لا تقتصر على البرلمانيات بل نجدها حاضرة أيضا في المؤسسات التعليمية حيث تأتي الأستاذات الى الثانويات وكأنهن في مطبخهن .اين الزمن الذي كان فيه المعلم او المعلمة اوالبرلمانية عندما كانت تتوجه الى وجهتها تتانق في حدود المعقول وتذهب الى عملها في زي انيق ومحترم لكي تكون قدوة لثلاميذها؟فعلا هزلت ولَم يعد اَي شيء كما كان ولا حول ولا قوة الا بالله

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:26

    …….ويسمح لهم بالنوم الثقيل…وعدم الاكتراث بمشاكل من صوتوا عليهم.وجعلوهم في تلك المراتب بتلك الرواتب …كما يسمح لهم بالغياب وتكرير الغياب بدون اسباب….فقد سهلت لهم الحكومة قوانين خاصة بهم ..وامتيازات لا يأخذونها حتى في الدول الديمقراطية….فكفاكا ضحكا….فالملبس والمظهر لا يغير شيءا….لان…
    ..لا يغير الله ما بقوم ..حتى يغيروا ما بأنفسهم….

  • مامسوقش
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:27

    سواء احترموا الهندام او لا. ما يهم هو هل البرلمانيون يخدمون الشعب؟ ام أنفسهم. الجواب هم كايخدموا الشعب مزيان بالتعويضات السمينة. بصاحتهوم والله إعطينا حنا الموت

  • حاميدو
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:31

    عمر مجلس النواب 5 سنوات….سنة يناقشون فيها تقاعد البرلمانيين وسنة يناقشون فيها الهندام وسنة يناقشون فيها الغياب والحضور وسنة يناقشون فيها استعمال الهاتف والسنة الأخيرة يأكلون فيها الحلوى وكل عام ومصالح المواطنين بألف خير…..رمضان مبارك.

  • محمد المانيا
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:33

    ….و كانكم حليتو جميع المشاكل اللتي تعوم فها البلاد. المهم المرأة مستورة.

  • بار الأمان
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:33

    وكأنهن داخلات إلى حمام بلدي وليس ألى مؤسسة وطنية يعملن بها..

  • Momo
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:37

    هذا ولى حمام شعبي ما بقاش برلمان،خاصكوم غي شي كسال.

  • صابر على الهم
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:38

    يظهرن في الصورة و كأنهن في سوق الخضر ….أو سوق الدلالة ….

  • الحسين
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:39

    برلمان العبث، لأحزاب عبثية، بسياسيين عبثيين في دولة العبث.

  • بن كبور
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:39

    السلوك ليس في المظاهر السلوك والأخلاق في العمل بجد و تفان والتقليص من ميزانيات البرلمانيين والمستشارين لفائدة الشعب اما غير ذلك فتضييع للوقت والضحك على الناخبين !!

  • Youssef
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:39

    De toute façon le parlement est un endroit où les parlemenentaires peuvent exhiber ce qu'ils ont de mieux à montrer aux marocains en dehors de la politique évidemment.

  • مواطن بسيط.
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:40

    "لباسك يرفعك قبل جلوسك وكلامك يرفعك بعد جلوسك."
    كلام مأثور اليوم عدد من البرلمانيين لا يحترمون قبة البرلمان بلباسهم أو حتى مواظبتهم وحسن تفاعلهم مع قضايا الأمة.
    لذلك نجد أغلبية المواطنين عازفون عن التصويت في الانتخابات التشريعية مما يكرس المزيد من التظهور في العينة التي تصل لقبة البرلمان ممثلة لكل الأمة.
    لكنها لا تعكس الوجه الحقيقي لنضج ووعي الشعب المغربي ولا تعبر عن متطلباته بشكل جلي والأمثلة كثيرة من قبيل التصويت على قوانين غير مواطنة كإصلاح أو بالأحرى إفساد نظام التقاعد والإجهاز على صندوق المقاصة وتحرير أسعار المحروقات و فرض التعاقد على أطر التعليم والصحة والقطاعات الاجتماعية وإلغاء مجانية الخدمات الاجتماعية والزيادة في الساعة الرسمية للبلاد مما أثر على كل العباد.
    فلصالح من كل هذا النكوص السياسي؟
    ومتى تكون الحكومة بحق لسان كل المواطنين؟

  • البرلمان في سبات عميق
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:40

    ليس المظهر هو من يحمل المسؤولية بل المسؤولين اللذين فيهم عيب هو انعدام المسؤولية و المصداقية لهذا لن تتقدم هذه الدولة داخل دولة دكتاتورية

  • أحمد
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:41

    باك بعدا مستورين .ايوا صافي ما تبقاوش تدققوا في التفاهة

  • كريم
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:44

    صافي تقداو ليكم…… فين المحاسبة او من اين لكم هدا ………بقا ليكم غي اللباس طز النص ديال البرلمانيين متيجيش يحضر لا حول ولا قوة الا بالله ….( وعند ربكم تختصمون)

  • عبد السلام اطراشلي
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:45

    جل البرلمانين الذين كان غرضهم هو الوصول الى قبة البرلمان باي باي طريقة تجدهم يولون اهتمام زائد لمضهرهم دون الاكتراث بالسلوك والانضباط. وهذه الفئة لا يجدي معها لا تنبيه ولا زجر. وحضورهم للجلسات يكون الهدف منه حب الضهور والاستعراض لا غير.

  • mousfar
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:49

    الصورة تنم على انهن بسوق التسوق ……..

  • ملالي
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:50

    هذا راه ماشي البرلمان هذا راه قيسارية لعلج بفاس أو السوق التحتي بالرباط جوالي ملونة وشفافة و مثيرة. …وووو. ….ووووووووو. …إلخ إلخ الخ والفاهم يفهم علامة الساعة …الله يلطف بنا وصافي…. خير الكلام السكات.

  • متتبع
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:51

    و الصراحة… هذا هو الواقع المر مع الأسف.
    هذه هي النتيجة للسياسة المتبعة . اللامبالاة حتى ذاخل المؤسسات. وبتالي كلها إلغي بلغاه،شكرا لكم يا ممثلي الأمانة.

  • قاصح خير من كذاب
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:54

    لو كان البرلمانيون فعلا نواب على الشعب لما متعهم المخزن بامتيازات تفوق أحلامهم و بتقاعد ريعي مدى الحياة و لحاسبهم على الغياب و كذلك على كل صغيرة و كبيرة و لكن مع الأسف هم يقفون حجرة عثرة ضدا على مصالح المواطنين. و نتباهى بديموقراطيتنا و بنمودجنا. يا للخزي و يا للعار.

  • الفشوش الريعي الفاسد
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:54

    كل هذا نتيجة الفشوش و الدلع الريعي السياسي الفاسد الزائد لعشيرة الدكاكين السياسية الفاسدة عبر رفع الدعم العمومي لها التي ينعم و يرفل فاسدوها في نعيم و امتيازات و مكاسب و امتيازات هذا الدعم أو بالأصح الريع السياسي الفاسد المستفز لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوية بلهيب سياط سياسات التفقير اللاشعبية المخزنية التي تنهجها محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و بفعلها يزداد فقرها ومعاناتها مع قوتها اليومي تزايدا متواصلا بينما يزداد هؤلاء الفاسدون و أباطرتهم و ناهبي المال ثراءا فاحشا صاروخيا….

  • mimoun
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:55

    آش بغيتو يلبسو … ذاك الشي تعبير صادق منهن يا سيدي… صافي راه توالفو مع الدار ..مشات الخلعة ديال الدخلة..علاه الموظف كيبدأ العمل بالكوستوم مع الوقت كيدخل العمل وفي يده كيلو ماطيشة او برقوق او ميكا التوابل..شكرا للمعلق 7..

  • لحسن
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:57

    قلة مايدار كيف رئيس المؤسسة كيف النوام مقابلين اللباس الناس كاتسنى حل مشاكلهم الاجتماعية من التعليم الجيد والصحة وتحسين الدخل لدى الطبقة العاملة وتوفير السكن للمواطن إلى غير دالك أما اللباس لا يهم المواطن غير أدوا الواجب أو لبس حتى الشورط مجلس الوزراء البريطاني يجلسون على الطاويلات كالتلاميد في المدرسة ويعطون المردودية

  • الملاحض
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:57

    في نضري المشكلة ليست في لباس الهندام او الجلباب بل يطرأ المشكل في الغياب المتكرر و هذا يعني أن أعضاء مجلس النواب لا يكترثون مدى المسؤلية التي يتوجب عليهم تأديتها من اجل رعاية مصالح الشعب هنا يمكن أن اقول تحدد الشخصية من خلال الأفعال و التصرفات لا في الباس أو المضهر .

  • مابقاتش في الباس
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:04

    عله هي بقات في الخلاقيات واش كاين شي خدمة المزوق من برا اش خبارك من الداخل تضحكون على المواطنين . اكبر هتك للاخلاقيات هو 40000 درهم شهريا لمدة 5 سنوات كتكليف وليس بوظيفة وبعدها تقاعد مريح ب 20000 درهم شهرية . قاليك الاخلاق غا كوالني ودي ليا رزقي من الضرائب وقول لي سمح لي وتأدب معيا !!!!!!!

  • Rajawi
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:10

    كان يجب عليك ان تنبههم عن المردودية وان يغسلوا عقولهم وعقولكم ايضا كان بامكانك ان توبخهم عن اللهطة وعن فضيحة الحلوى والبراد التي ضحكتم عليكم العالم كله وخرجتم ببيان تكدبون كل شيء الله يعطينا وجوهكم بقات في اللباس ..جلباب بثمن غالي وبنزين شهريا ومبيت في الفندق 5نجوم والعقلية خاوية الحبة والبارود من دار القايد والعقلية والمردودية الله يجيب الله ينعل لما يحشم الوزارة باك صاحبي البرلمان العائلة يخاص غي تريتور باز وجوهكم قاسح

  • تنغيري
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:14

    تبارك الله حبذا لو تكرمت الحكومة وحولت هذه الغرفة الى قيسارية او قاعة لعرض الأزياء،او مقهى عام للبرلمانيين والبرلمانيات لتدارس مشاكلهم ومشاريعهم الشخصية،كان الله في عونهم فهم يكافحون من اجل المصلحة،الله انعل لي ميحشم.

  • للاس السيرك
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:20

    ألا يلبس البهلوانيون الملابس المزركشة في السيرك؟ إذن، فين المشكل؟

  • skimo
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:21

    خليهم يتبرعو فلوس الشعب موجودة كون غيديرو خدمتهم،الجلالب و القوالب

  • خالد
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:32

    عندما قرات الاخلاقيات ظننت بانهن ياتين بالسراويل الممزقة

  • Moh
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:43

    Cest la foire c est plus un parlement et c est aussi un endroit pour présenter les prêt à portée artisanal on se montre avec c est torchant pour se faire voiroublion leur devoirs que les citoyens l'eut on confier et de traité les vrais problèmes je pense qu'il faut tout mètre à plat et penser à un code de règlement et compris vestimentaire

  • DOUGCHOULE
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:46

    Vous avez les parlementaires que vous méritez, ni plus ni moins. Ce n’est pas la faute de ces PARLE-MENTEURS, C’EST LA FAUTE DE CEUX QUI LES ONT ÉLU. Arrêtez de pleurnicher et choisissez bien vos élus aux prochaines élections.

  • Smata
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:04

    صافي كيوجدو لشئ زيادة في التعويضات "تعويضات عن الالتزام بلباقة الهندام".
    الله ينعل اللي ما يحشم. تقرا مقال أوماتاخد حتى فكرة زوينة.

  • وحدوي حتى النخاع
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:07

    من حرف تيفناغ في النقود الى الجلباب الملون للنواب الى ما لا ادري …هل هذه هي انشغالات حكومة مرابطة لاوربا ؟! والله مايفقدنا هيبتنا هو الخوض في هكذا تفاهات ونترك ماهو اهم …شعب بحاجة الى تنمية بشرية حقيقية (تعليم مجاني منفتح على مناهج جيدة وصحة للجميع ودخل فردي محترم ) هذا هو المغرب الذي من اجله منحنا اصواتنا ….

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:09

    شوف السي المالكي ملي دخلتوا الكوطا للبرلمان والله اعمي الحبيب الا قريبا سترون التكاشيط من كل لون وصنف

  • عبدالله
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:20

    صورة زوينة هاذي بحال الى داخلين للحمام . الله يهدي ما خلق.

  • ايور
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:29

    ياك اسيدي
    تخيل لي انه مسرح … ممثلين … كمبرص …

  • إن الله جميل و يحب الجمال.
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:31

    أمّا جمال الطبيعة التي خلقها الله و أرادها أن تكون كذلك .
    قرون وقرون ، و لا زال جمالها تبهر البشر ، كم من الشعراء أجادوا بالجمال ، و كم فنان عبر عن الجمال منذ الأزل.
    الطبيعة جمالها، يكمن في ألوانها و في عطورها الزاهية الطيبة التي منحها الله لخلقه .
    و بالعودة إلى قبة برماننا الموقر، نرى منتخبونا ، يسعون إلى تقنين ما أنعم الله به من عباده ، و المرأة المغربية البرلمانية على الخصوص ، لها الحق في العيش وسط الطبية، فأين هو المشكل ، أليس هم من أقروا بحرية المرأة؟ و ما دام الأمر كذلك ، فلمذا هذه القوانين الجديدة التي قد تكون ضدها؟ .
    نعم لحرية الألوان ، نعم لحرية الملبس ، لكن في إطار الإحترام.

  • هشام
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:45

    هههههههه
    اديرو شي قانون
    اللهم اديرو مشروع قانون في الملابس الشفافة لان حتى الشارع العام يعج بالنساء يلبسن الجلباب الشفاف

  • red1
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:01

    ايامهم هدي كلوا واشربوا …….

  • مواطن
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:07

    أخالفكم الرأي وأنا مع هذا القرار فالحشمة والحياء والوقار والتشبت بقيم الدين اساس كل شيء. فلا سبيل للتقدم والإزدهار إلا بالرجوع الى الله والامتثال لأوامره .

  • محمود
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:11

    موءسف ان نسمع بان مكتب مجلس النواب سينعقد لتقويم سلوك و لباس ممثلات الأمة بمعنى أنه يحتجن لإعادة التربية .

  • abd
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:58

    la chambre des représentants n’est point un salon de mode la tenue au sens large est le reflet du savoir être et le savoir-faire . que nos respectueux élus sachent qu’ils Ont un mandat pour conduire le pays vers l’émergence économique et sociale.

  • يوغرطة
    الجمعة 31 ماي 2019 - 03:52

    نحن لا يهمنا ان جاؤو حتى بلباس السباحة….ما يهمنا هو نتاءج هذه المجالس الفارغة العقول والنتاءج.
    مند عشرات السنين والشعب يسمع نفس الشيء(اصلاح،اصلاح ثم اصلاح…..الخ)..الميزانيات تتطاير مع لجنة مستحذثة،وقروض من البنك الدولي،واتفاقيات فاشلةمع دول الاتحاد الاوربي تكرس المهازل،وتضييق على المواطنين،وتراجع فسدي فرص الشغل والمردوية في كل المجالات…هذا ما يريد المواطن مناقشته.
    هل يعلم رءيس البرلمان ان دولا كانت تصنف في خانة المجاعة تفوقت علينا حتى باقل الموارد كاثيوبيا ودولة البنين مثلا.؟هل يعلم عؤلاء ان النرويج مثلا اقتربت من انهاء نفق لتعبر من خلاله السفن الضخمة،في وقت عجزنا حتى على انشاء انفاق للسيارات،وانهم كذلك يملكون كل سنة احتياط اظافي من الذهب لتلبية حاجيات الاجيال القادمة في حال وقعت الكوارث في وقت عجزتم حتى على توفير الاحذية لسكان جبال الاطلس؟وهل تعلم ان سمك المغرب يباع في اسبانيا بنصف ثمنه في المغرب للمواطن،هل تعلم ان ماتتقاضونه من رواتب فقط….يفوق مثيله في النرويج عشرات المرات مع العلم ان المعيشة في ذلك البلد اغلى باكثر من عشرة مرات عن بلدنا؟..فاا تطبخوا عقولما بالجلباب.

  • Baz
    الجمعة 31 ماي 2019 - 04:14

    مدونة البس؟؟؟
    أو فين هي مدونة الحسابات ؟؟
    بالطبع لازم البسة الأبيض ترجمت على الي الشعب ا حقوقهم أكبر متخلفين تفووووو على برلمان

  • مهاجر
    الجمعة 31 ماي 2019 - 04:49

    واش حنا ف لبرلمان ولا ف ألابتدائي

  • الشلح
    الجمعة 31 ماي 2019 - 05:10

    "آش خاصك با العريان؟ خاتم يا مولاي" و مثل اخرى بقول "لعكر فوق لخنونة" استسمح على الكلمة ولاكن "الصراحة راحة"

  • مجرد راب
    الجمعة 31 ماي 2019 - 05:11

    انت بان ليك هذاك هو المشكل سبحان الله هادوك الجلالب امولاي لي بانو ليك انت ماحترموش بهم الهندام ديال قبة البرلمان الى سولتي الثمن ديالهم غتلقى راه اقل وحدة تكون مصاوبها بثمن اقدر تعيش به عائلة فيها ربعة دالناس.

  • أنا مغربي إذا أنا غير موجود
    الجمعة 31 ماي 2019 - 06:53

    ياودي غير يخدمو يجيو حتى عريانين

  • عبدالعزيز
    الجمعة 31 ماي 2019 - 08:09

    السلام عليكم.إخواني قراء ( هسبريس ) بما أن جملة ( الله ينعل لي مايحشم تتردد كثيرآ ) فأنا أقترح أن يوصف هذا المجلس بإسم ( مجلس الله ينعل لي مايحشم ) وأن يعمم فهو خير وصف لهم .والسلام …

  • مجلس النوام
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:20

    أنا إقترح أن لا يأتوا بالجلابيب و الكوستمات لأن هذا يفقد حلاوة النوم تحت القبة. مجلس النوم و نومهم العميق فيه يستلزم منهم أن يذهبو إليه بملابس النوم. حشوما تنعسو في مجلس النوام بحوايج الخدمة!

  • ملاحظ
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:45

    لماذا لايتحدث الرئيس عن المردودية و عن الاقتطاع لكل من يتغيب، اذا كانت الدولة تعتبر النائب موظف يحصل على تقاعد سمين بعد قضاء 5 سنوات فقط من النوم و الامتيازات المختلفة من سفريات و تعويضات و غيرها؟

  • عبد الرحمان
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:54

    الهندام ضروري ولكن كل واحد عاجباه صورتو

  • حسن
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:55

    فين المشكل.. الناس جايين لدارهم..!!

  • ما كور بوبكر
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:14

    يا رئيس البرلمان الشعب المغربي يريد من نوابه مشاريع قوانين يريد مراقبة ومحاسبة الحكومة يريد محاسبة من يغيب بلا عدر لا يهمه لون او نوع اللباس هم احرار البسوا حتى البلاستيك

  • ABOUSALMA
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:18

    واش هادي مؤسسة تشريعية اولا حمام

  • saad
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:32

    احنا بغينا المردودية و الخدمة و العمل على تسهيل الخدمات الادارية على المواطنين الضعفاء مثلا واش اللي بغا يجدد شي وثيقة رسمية لانها تلاشت او تمزقت خاصو يجمع الملف بحال لي عمرو ما كانت عندو هذا راه لعب فاين النائب اللي يدافع على مصالح المواطن هذا مثل بسيط فقط فهناك العديد من الاجراءات التي لا محل لها من الاعراب سوى عرقلة مصالح المواطنين و اما اللباس في القبة فانا ارى بانه ليس مهما حتى تتخذ العقوبات ضد المخلين به اراليا الخدمة و الاجتهاد و البس حتى الشورط

  • الصياد
    الجمعة 31 ماي 2019 - 15:47

    المسرح الكبير
    للأسف الشديد . ………

  • Jkl
    الجمعة 31 ماي 2019 - 22:13

    البرلمانيات يأتين لقبة البرلمان وكأنهن مدعوات لحفل زفاف يتنافسن في ارتداء اخر صيحة في موديلات الجلابيب المعبرة عن الخيلاء والتنطع الاخلاقي

  • اريفي
    السبت 1 يونيو 2019 - 15:02

    قاليك مدونة الاخلاقيات. ههههه. انا بغيت نعرف شكون يراقب شكون… كلهم بحال بحال

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين