"التجمع الدستوري" يتهم "بيجيدي" بتغليف اللغات بمنطق إيديولوجي

"التجمع الدستوري" يتهم "بيجيدي" بتغليف اللغات بمنطق إيديولوجي
الخميس 23 ماي 2019 - 03:15

هاجم حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري حزب العدالة والتنمية بشأن موقفه من مشروع القانون الإطار للتعليم، الذي يوجد في حالة “بلوكاج” منذ شهور في البرلمان؛ وذلك بسبب تراجع فريق “البيجيدي” عن التوافقات التي عقدها مع أحزاب الأغلبية والمعارضة بشأنه.

وأكد “التجمع الدستوري”، خلال مناقشة الحصيلة الحكومية، الأربعاء بمقر مجلس النواب، أنه يجد صعوبة في فهم واستيعاب التعثرات التي عرفها مسار المصادقة على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

وانتقد مصطفى بايتاس، في مداخلة باسم “التجمع الدستوري”، عدم تخصيص العثماني خلال تقديم حصيلته حيزا لورش إصلاح التعليم، وقال: “كنا نتوقع السيد رئيس الحكومة، بالنظر إلى راهنية وأهمية هذا الورش الهام، أن تفردوا له مجالا واسعا في معرض تدخلكم الأخير بمناسبة تقديم حصيلة عمل الحكومة، باعتباره أحد أهم حلقات الإصلاح العميق لمنظوماتنا التعليمية”.

وردا على معارضة الحزب الإسلامي لمسألة تدريس المواد العلمية بالفرنسية، أوضح بايتاس أن “محاولة إثارة المسألة اللغوية بمنطق إيديولوجي غارق في الذاتية لن تفيد في شيء، لأن الدستور حسم هذا النقاش بشكل قطعي في جملة من النصوص، بدءا بالديباجة إلى الفصل الخامس الذي يؤكد أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، إلى جانب اللغة الأمازيغية”.

وأضاف النائب البرلماني مخاطبا رئيس الحكومة، الذي حضر جلسة المناقشة: “الظرف الحالي غير مناسب للدخول في مزايدات مجانية حول جدل اللغات؛ لأننا نؤمن بأن التوافق الذي حققته بلادنا حول الوثيقة الدستورية كان توافقا ملزما كاملا لا يمكن تجزئيه”.

وأورد بايتاس أن “التجمع الدستوري بمكوناته الثلاثة يجدد التأكيد أن اللغتين العربية والأمازيغية هما اللغتان الرسميتان للدولة، وأن أي انفتاح على اللغات الحية هدفه تقوية مهارات المتعلمين اللغوية، بما يتلاءم مع التحول المجتمعي لمواكبة التطورات المتلاحقة في مجالات التربية والتعليم، واكتساب القدرات التعبيرية والكفايات العلمية واللغوية”.

المكون السياسي ذاته انتقد حليفه في الأغلبية بعد دعوة بنكيران نواب “البيجيدي” إلى التمرد على القانون الإطار، ولو كلف ذلك الخروج من الحكومة. وقال بايتاس: “المفروض حسب القاعدة العامة أن التوافق في المنطلقات ينتج الاتفاق على المخرجات، فإذا كان هذا القانون هو أحد أهم هذه المخرجات، فما الذي تغير حتى يتحول هذا الاتفاق المأمول إلى تعثر حقيقي، بالرغم من المساعي والجهود التي بذلتها كل الفرق والمجموعة النيابية، بما فيها المعارضة؟”.

وزاد المتحدث وهو يقطر الشمع على حليفه: “لن أتوقف عند اللحظات التي توصلنا فيها إلى توافقات واضحة، وملزمة، وتم التراجع عنها بشكل فردي، لأن الأمر لن يفيد الآن”، مشيرا إلى أن “تقزيم هذا القانون الهام بفصوله الستين، وتلخيصه في مسألة التناوب اللغوي على أهميتها لا يفقد النص القانوني أهميته فحسب، بل يضعف النقاش في مجمله، ويضيع على البرلمان إمكانية المساهمة الإيجابية في تجويد هذا المشروع وتحسينه”.

‫تعليقات الزوار

27
  • لورزازي مسمرير
    الخميس 23 ماي 2019 - 03:36

    الاحزاب قريبة ليهوم الانتخابات وكيقلبو على الكرطة وكل حزب يتهم صاحبو باركا عليكوم راه عرفناكوم وعقنا بقوالبكوم شحفتونا بالهضرة الخاوية كل نهار وكل عام وكل ساعة تديرو البرنامح هالاضربات فكل بلاصة الاسعار مرتفعة التلامد ضايعين التنمية مكيناش قهرتونا

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الخميس 23 ماي 2019 - 03:53

    حسب التاريخ المرسوم على السبورة فالامازيغية كانت تدرس بالمدارس قبل 9 سنوات من الان – 2010 / 2019 .
    السلام عليكم .

  • عبدالصمد
    الخميس 23 ماي 2019 - 03:54

    الكل يعرف موقف حزب التجمع الوطني للاحرار من الامازيغية و المجهود الذي قام به في سبيل تنزيل ترسيم الامازيغية.

  • اميمة نونا
    الخميس 23 ماي 2019 - 03:55

    حزب التجمع الوطني باغي اوضح المواقف ديالو بخصوص عدد من الاشياء و من بينها تدريس اللغات

  • جاد
    الخميس 23 ماي 2019 - 03:59

    حزب التجمع الوطني للأحرار يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل

  • المتتبع
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:01

    حكومة غير منسجمة المكونات لا يمكن لها ان تفكر في ايجاد اليات للرفع من مستوى عيش المواطن البسيط لك الله يا مواطن

  • المساوي المساوي
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:02

    انا شخصيا اشيد بموقف حزب التجمع الوطني للاحرار التابث في مجموعة من المواقف المصيرية التي تهم هذا الوطن

  • عتمان
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:03

    هضرة بلا معنى الأحرار بكفأتها وقيادين ديلها قدين لشي واحد اخدم مصلحتها

  • tafraout
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:03

    تحية عالية للاخ مصطفى بيتاس الذي يناضل من اجل ابناء الشعب الفقراء و المحرومين من تعليم جيد

  • عيساوي
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:04

    اتمنى ان تنصب جهود الاحرار في التعليم و محاربة الجهل و الامية

  • bravoobravoo
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:05

    موقف شجاع و صارم لحزب يعمل من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة برافو

  • عبد الله
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:13

    يجب على السيد سعد الدين العثماني ان يستوعب الدرس و الفكرة و يقدم حلولا عملية

  • Nador-Rif
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:15

    دائما أقولها . أحس كأن أجدادي الامازبغ هم من جاؤو من اليمن و السكان الاصليين للمغرب و شمال أفريقيا ككل هم العرب.

  • فريد
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:28

    حزب الاحرار لايريد للامازيغية ان تخرج إلى الوجود وانا مع العدالة والتنمية رغم اني لاانتمي لأي حزب

  • Jood
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:30

    إلى درنا نظرة على الشعوب المتقدمة غادي نلقاو انهم عاطيين قيمة كبيرة للغة ديالهم، سواء من خلال التكلم والافتخار بها او حتى التدريس بها، اللغة هي موروت ثقافي، هي الهوية والقيمة ديالنا، والمشكل ديالنا اننا مازال غارقين في مستنقع الاستعمار، فاللغة الفرنسية هي اللغة الأولى ف مجتمعنا باعتبار اغلب الآباء أصبحت هي لغتهم الرسمية ف بيوتهم،مع أطفالهم، أصبحت لغة الاتيكيت والعياقة وبان عليا نبان عليك.
    للغات الحية مهمة بزاف واللغات الحية ماشي هي الفرنسية لوحدها، الأولى نتعلمو بالإنجليزية اللي هي لغة عالمية تنفعني فينما مشيت ماشي الفرنسية اللي حدودها ضيقة جدا، من هنا لعند ماماهم فرنسا

  • omar
    الخميس 23 ماي 2019 - 05:36

    الله يعطيك الصحة
    راه نيت غارق في الذاتية بمعنى أنهم بغاو بن كيران هو اللي يستاغل الفرنسية ويدرسها في المدارس الخصوصية ديالوا بالصدقة على النيف
    الله يجازيكم استمروا وفضحوا هاذا الناس اللي مابغاوش الخير لعموم التلاميذ والطلبة
    احنا الحمدلله ادرسنا باللغتين وزدنا الانجليزية وفواحد الوقت كانت الهدنة كلها بالنجليزية(الكمبيوتر)
    وبقينا 15 عام عاد بدات الفرنسية وبقينا سنوات أخرى عاد دخلت لوحة المفاتيح بالعربية
    الآن بأي حق يريدون ان يحرموا الاجيال من إتقان اللغات التي هي السلاح الفعال للتفوق والنجاح

  • دكالي
    الخميس 23 ماي 2019 - 05:47

    لاحضو رموز مصنوعة لبغاو اقريو لولدنا. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ما نقريهاش لولدي وخا نعرفو اكلس فدار. مهزلة خطوط او دورات او زاءد او لحنش او رجلين بوصيحة.

  • مهاجر
    الخميس 23 ماي 2019 - 05:49

    لا وجود لشيء إسمه اللغة الأمازيغية بل هناك مجموعة من اللهجات البربرية حسب المناطق. عثروا على سبعة رموز عند الطوارق مكتوبة من الأعلى للأسفل و أتموا الباقي في المختبرات و كتبوها من اليسار إلى اليمين ضدا في اللغة العربية الضاربة في عمق التاريخ ،يكفي أنها كانت قبل نبي الله إبراهيم الخليل لأن إبنه النبي إسماعيل هو أول نبي تكلم العربية لأنه ترعرع في جزيرة العرب.

  • صقر المغرب الأقصى
    الخميس 23 ماي 2019 - 06:03

    حزب التجمع اللاوطني للبرجوازية الفرنكفونية المدافعة عن مصالحها ومصالح القوة الاستعمارية السابقة .

  • kinko
    الخميس 23 ماي 2019 - 08:33

    اللي بغى ولادو يتواصلو مع العالم كامل و يتعلموا المعارف الجديدة بسهولة يعلمهم الانجليزية حد الاتقان أما الفرنسية فقمة ما يمكن أن تقدم هو العمل في فرنسا أو بلجيكا. لا يدرك محدودية الفرنسية سوى من أراد تعلم شيء جديد أما من يريد أن يعيش متأخرا عن الركب فما عليه سوى أن يكون عير ملم بالانجليزية.

  • حنضلة
    الخميس 23 ماي 2019 - 08:34

    لن يتقدم المغرب بتعليمه واقتصاد وتخلصه من الفقر والجهل والأمية المركبة الا بتخليه عن الفرنسية ومنحها اللغة الأجنبية الثانية وتحرره من الاستعمار المسجد في الفرنكفونيين.

  • تيفيناغ رموز لتكليخ شعب مغربي
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:51

    الأمازيغية أم أكثر من 86 لهجة

    الأمازيغية ليست واحدة = هي
    السوسية وتمازيغت والصنهاجية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية والراشدية وإلى آخره، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
    الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
    لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.

    تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

    والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
    الطوارقية:
    لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

    من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات.

  • bouthirit
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:30

    اتهام باطل لأن كل دول العالم تدافع عن لغتها الأصل. مجرد عصارة الانتخابات. وهدا هو الخطاء الدي ترتكبه الأحزاب السياسية المغربية . تبحت عن موضع لها بأشياء تافهة السبب في دلك هي ان العقليات المتخلفة هي التي مازالت تحكم في هده الاحزاب . وعوض الاشتغال والبحت عن خير الوطن وما ينتضره الشعب فإنهم يتقادفون الكلام الدي أصبح الجميع يعلم مغزاه وهدفه . والله الا عار .

  • شريد الليل
    الخميس 23 ماي 2019 - 12:23

    المتفرنسون ابناء فرنسا الغير الشرعيين يدافعون عن التدريس باللغة الفرنسية وابناء القبائل المغربية الاتي حاربت الاستعمار الفرنسي يحبدون اللغة العربية الأصيلة.

  • salim
    الخميس 23 ماي 2019 - 17:38

    كلام حكاية اشكون تزاد الاول الدجاجة والبيضة اتركو الامازيغية جانبا ورقة تستخدمها الاحزاب لدغدغة عواطف المواطنون عند اقتراب الانتخابات تراهم يتكلمون بالفرنسية وكايضحكو على الناس اتحداهم بيينون للمواطنين برامجهم في الحملة الانتخابية السابقة وماتم انجازه صراع الكراسي لااقل ولا اكثر
    هم قب

  • محمد غاضب
    الخميس 23 ماي 2019 - 18:38

    اتساءل من الذي منع كافة الأحزاب اذا كانت متوافقة على قانون الإطار من التصويت عليه؟ الى يمكن الان اعتبار حزب الندالة والرجعية متحكما في القرار ؟ ام الأحزاب لون واحد وحيد واحد اذا توقف عضو توقف الجسم كله ! الحقيقة انكم ايتها الدكاكين السياسية لستم سوى لون واحد لجنس البراغيت التي لا تميز بينها .فمتى سيستفيق المواطن ليعرف حقيقتكم ويرمي بكم في مزبلة التاريخ يا جماعة المنافقين الذءاب المكرة .

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 03:24

    ارد على هدا البرلماني صاحب المقال المدعو باتاس انه سمى البيجيدي بالحزب الاسلامي وأقول لهذا الرجل هل الآخرين ليسوا مسلمين؟ هل أنا لست مسلم؟ هل هو ليس مسلما؟ البيجيدي أو أعضاءه لهم مرجعية دينية وليس لمسلمين لاننا كلنا مسلمين أو ربما هو …..لا أدري. ما فهمته من هدا الرجل هو دعاءه الواضح الإسلام والله أعلم أو ربما الإسلام يخيفهم والله أعلم. اتقوا الله في هذا الدين.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة