هذه تفاصيل أخطر "نيران تنظيمية" تهدد بإحراق "جرار بنشماس"

هذه تفاصيل أخطر "نيران تنظيمية" تهدد بإحراق "جرار بنشماس"
الإثنين 20 ماي 2019 - 16:00

يمر حزب الأصالة والمعاصرة، “حزب الدولة” الذي نشأ كبيرا وبدأ يصغر منذ تولي أمانته العامة حكيم بنشماس خلفا للرجل “القوي والنافذ” إلياس العماري، بأخطر أزمة تنظيمية تهدد وجوده.

وكشف الإعداد للمؤتمر الوطني الرابع للحزب أن بنشماس فقد التحكم في دواليبه، بعدما استطاع المعارضون له أن يتحكموا في اللجنة التحضيرية بانتخاب سمير كودار رئيسا لها، الأمر الذي لم يرق للأمين العام الذي فضل الهروب من الاجتماع الذي انعقد ليلة السبت الماضي.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس أكدت أن اجتماع اللجنة التحضيرية كان سيمر بشكل عاد لولا محاولة الأمين العام الحالي، حكيم بنشماس، تجاوز مخرجات المجلس الوطني عندما أقحم خمسة أعضاء لم ينتخبهم المجلس بالقوة ضمن اللجنة التي تجاوز عدد أعضائها 150 عضوا.

من جهة ثانية، ارتفعت حدة الخلافات داخل اللجنة التحضيرية عندما أعلن المعارضون للأمين العام نهج مبدأ التعامل بالمثل وطالبوا بالعضوية لتسعة أعضاء إضافيين، وهو ما وافق عليه بنشماس، لكنه اعترض على تصويتهم داخل اللجنة، مع السماح لهم بالمشاركة في المناقشات العامة.

وتم الاتفاق قبل الإفطار على تقديم مرشح لكل طرف، حيث تم اختيار سمير كودار مرشحا لمنصب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع من طرف المعارضين للأمين العام، فيما دفع بنشماس ومناصروه بميلودة حازب لرئاسة اللجنة.

وفي هذا الصدد، كشف مصدر حضر الاجتماع لهسبريس أن مناصري الأمين العام انقلبوا على الاتفاق بعد الإفطار، بدعوى أن المرشحين من منطقة واحدة هي مراكش، وهو مبرر اعتبر محاولة من بنشماس لنسف أشغال اللجنة التحضيرية بعد اقتناعه بأن غالبية الأعضاء الـ154 سيصوتون لكودار.

ورغم محاولات أنصار الأمين العام التأثير على أشغال الاجتماع، إلا أن التصويت على مرشح اللجنة التحضيرية أعطى لكودار غالبية الأصوات، بـ 102 مقابل 52 صوتا لميلودة حازب، وهو ما دفع بنشماس إلى رفع جلسة اللجنة التحضيرية وتصدير الأزمة إلى المكتب السياسي الذي يرتقب أن يجتمع ليلة اليوم الإثنين.

ومباشرة بعد إعلان كودار رئيسا للجنة التحضيرية، أعلن كل من محمد الحموتي، رئيس المكتب الفيدرالي للحزب، وفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، دعمهما له وقدما له تهنئة مكتوبة.

وجاء في التهنئتين، اللتين توصلت هسبريس بنسخة منهما، أن “رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب جاءت بأغلبية ساحقة في جلسة تصويت علني ساهم فيه عضوات وأعضاء اللجنة التحضيرية الذين حضروا بناء على دعوة رسمية وتلا أسماءهم الأمين العام في بداية الاجتماع”.

من جهة ثانية، خرج الأمين العام، حكيم بنشماس، بما وصفه بيان الشرعية والمسؤولية، أعلن فيه أنه “لم يتسن للحاضرات والحاضرين الحسم العملي في مباشرة عملية الترشيح والتصويت بالنظر للخلاف الذي تفجر بخصوص بعض المواد الواردة في النظام الداخلي”، موردا أن “العملية لم تتم نهائيا بعد رفع الجلسة لانتفاء الشروط العادية والسليمة للدخول في هذه العملية”.

وقال البيان إن “تنصيب أحد المرشحين لنفسه رئيسا للجنة التحضيرية بعد رفع الجلسة من طرف الأمين العام مسألة غير شرعية”، معتبرا أن “الاستحواذ على المنصة من قبل “رئيس” المكتب الفيدرالي رفقة المرشح المذكور سلوك لا يحترم سلطة المؤسسات الحزبية، ويخرق قواعد العملية الانتخابية والسلوك السياسي السليم، وهو ما يستوجب المحاسبة وفقا للضوابط التنظيمية والتأديبية والسياسية”.

‫تعليقات الزوار

14
  • تايكة غرماد
    الإثنين 20 ماي 2019 - 16:24

    على كل حال مثل هذه المخلوقات الهجينة لا يهتم بها احد من عامة الشعب لانها لا تعنيه في شيء ولا يعنيها في شيء !!قضايا مخملية تمر في ابراج عاجية وعالية ولا تهم المواطن لانها لا تعكس ارادته ولا تطلعاته !!
    كما يقول العامة "هذاك شغول المخزن"

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 20 ماي 2019 - 16:37

    مابني على باطل فهو باطل من الأساس واخيرا لايصح الا الصحيح ، باختصار بالنسبة للدكاكين السياسية فانها تمتح من قاموس مخزني واحد بالمملكة السعيدة لخدام الدولة وماجاورهم لهم وحدهم لاشريك لهم…

  • med.kech
    الإثنين 20 ماي 2019 - 16:47

    إنه تمهيدا لا محالة لحزب الحمامة للتربع على عرش الانتخابات المقبلة…فهو بلا منازع سوف يتصدر الانتخابات التشريعية القادمة و تحقيق حلم عزيز اخنوش لترأس الحكومة مباشرة بعدما كان يتحكم فيها خفاءا…سيناريو جد مدروس و محبوك

  • aziz
    الإثنين 20 ماي 2019 - 17:01

    خلاصة القول الاحزاب في المغرب ادوات عرقلة والله سلبياتها اكثر من ايجابياتها

  • انس من تطوان
    الإثنين 20 ماي 2019 - 17:11

    مما لا شك فيه ان ما بني على باطل حتما سيبقى باطل. فالهدف من تأسيس هذا الحزب كان هو بلقنة المشهد السياسي المغربي. واليوم ها هو يشهد تطاحن داخلي يكاد يعصف به

  • موحند
    الإثنين 20 ماي 2019 - 17:27

    من يوم الاستقلال المشروط واحزاب المخزن تتكاثر كالجراد والتنيجة جد كارثية في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم لان الجراد يخرب كل شيء. حزب الجرار حرث الاخضر واليابس واطلق جراده على مختلف المناطق ليعم الخراب ولكن دعوة المظلومين في عكاشة ومختلف زنازن الذل والعار اعطت اكلها. من يزرع الريح يحصد العواصف.

  • dds
    الإثنين 20 ماي 2019 - 18:05

    حزب الجرار يعاني من سكرات الموت . وانتهى امره . والعكوبة لباقي احزاب العصر الحجري الاخرى .

  • يوسف 04
    الإثنين 20 ماي 2019 - 19:39

    حسب القانون المنظم للأحزاب فالحزب يؤسس من أجل تأطير المواطنين و إنخراطهم في العمل السياسي للبلاد العكس نلاحطه في أحزابنا و خير مثال على ذالك حزب الأصالة و المعاصرة فالصراعات التي يعرفها هذا الحزب تشير بأنه مجرد حزب للتحكم في أعضائه من أجل الوصول إلى المناصب العليا

  • الإثنين 20 ماي 2019 - 19:58

    من يتابع ندوات تركتور راه فالحضيض يا لمغاربة و فيقو ٠

  • والحبل على الجرار
    الإثنين 20 ماي 2019 - 20:51

    هما الاحزاب المغربية كلهم بدون استتناء مسقيين بمغرفة واحدة….المغرفة المخزنية طبعا…غير هاد الاصالة والمعاصرة.مرجوه ولا مافيه بنة او ماكايتلكمش كي باداز كايخرج من بين الصباع من كترة لبلول داكشي اعلاش غير اللي انقب كايهرب.

  • وجدي
    الإثنين 20 ماي 2019 - 20:53

    أنصح جميع أهل الجرار بالأنصهار عاجلا في حزب الأحرار.
    يجب أن يحل الحزب فبل الأنخابات ليفسح المجال لسقوط العدالة والتنمية بصناديق الأقتراع. فتنتهي اللعبة ويرجع الرخاء والأزدهار للبلاد وكأن شيئا لم يكن.
    .PAM: Parti a matter- PJD: Parti jetable à détruire.

  • حسن
    الإثنين 20 ماي 2019 - 21:10

    في نظري ؛الطبخة القادمة غير مضمونة جودة الطهي،اعتقد ان الحبل قد تم طرحه ارضا ،فبدات تظهر حقاءق هذا "الديكور" الذي تم رسمه من قبل ليشغل الناس ؛ ويفرق السبل، حيث ان هذا "الحزب' كما اراه خليط هجين من، ما سمي "يساريين+معارضين + وصولين+ اصحاب اللعاقة "الصحيحة"………" و في نظري كانت حركة لكل الديمقراطيين انجع واجدى لو احتفظت بمنخرطيها الاولين؛حيث فعلا خلقت حراكا وجدلا في مختلف شراءح مجتمعية ؛خاصة الاطر والكوادر و العازفبن عن السياسة ؛ وكادت تستقطب كل هؤلاء ؛ لولا انها انحرفت الى اهداف انتخابوية انية؛فاخترقت من قبل "تجار الانتخابات والوصوليين ؛ وبعض اصحاب اللعاقة الغير مفهوم هدفهم؛" فاثمرت خليط هجين ؛ لن تستطيع كل التدخلات ؛ضبطه وتسييره…….

  • محند
    الإثنين 20 ماي 2019 - 21:36

    هنيئا للحمامة، كابوس الجرار انزاح من طريقها. سي عزيز اخنوش رئيسا للحكومة المقبلة.

  • عبد الصمد
    الإثنين 20 ماي 2019 - 22:35

    مابني على باطل فهو باطل. جاء هذا لحزب ليحد من هيمنة حزب العدالة والتنمية، لكنه لمن ينجح في الامر.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"