قيادات بارزة تتسابق لخلافة بنشماش على رأس "الأصالة والمعاصرة"

قيادات بارزة تتسابق لخلافة بنشماش على رأس "الأصالة والمعاصرة"
الجمعة 10 ماي 2019 - 23:00

شرعت قيادات بارزة في حزب الأصالة والمعاصرة في التحضير للمؤتمر الوطني المقبل، عبر القيام باستعدادات وتنسيق قصد التنافس على قيادة “الجرار” وخلافة حكيم بنشماش، الأمين العام الحالي.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن التنافس على قيادة “البام” بدأ يشتد في الخفاء بين قيادات بارزة، والتي تطمح إلى امتطاء كرسي القيادة بـ”الجرار”، بعد الفشل الذريع الذي سُجّل في فترة رئيس الغرفة الثانية في تدبير شؤون الهيئة السياسية.

وكشفت مصادر الجريدة أن مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء سطات، يرغب في العودة إلى قيادة الحزب، بالرغم من كونه لم يكشف ذلك بشكل علني؛ غير أن تحركاته داخل المجموعة التي وقعت “نداء المسؤولية” تؤكد ذلك.

ولفتت مصادرنا إلى أن مصطفى الباكوري يحظى بدعم كبير من لدن قيادات بارزة بالحزب، خصوصا المؤسسين له، إلى جانب كون الرجل شخصا توافقيا ولا يميل إلى سياسة “الانتقام” من معارضيه.

بدوره، دخل محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام السابق، على خط المنافسة، حيث عبر للعديدين عن رغبته في العودة إلى قيادة الحزب، معولا في ذلك على الأعضاء المنتمين إلى الصحراء من أجل دعمه في هذا السباق.

كما دخل عبد اللطيف وهبي، القيادي المثير للجدل، على خط المنافسة للوصول إلى الأمانة العامة لـ”البام”، حيث تشير مصادرنا إلى أنه يعتزم الترشح أيضا لهذا المنصب.

ويبدو أن الباكوري وبيد الله، اللذين وقعا على “نداء المسؤولية”، يقومان في الخفاء بمحاولات لإقناع الباميين بالدفع بعودتهما إلى قيادة الحزب؛ وهو ما يتجلى من خلال حضورها في الأنشطة التي قررت الأمانة العامة تنظيمها، وعلى رأسها الندوة التي سيعقدها مساء السبت بالدار البيضاء.

وكانت مصادر مطلعة من داخل الشخصيات الخمس التي وقعت “نداء المسؤولية” كشفت أن النداء يراد من خلاله التسريع بعقد المؤتمر الوطني للحزب قبل التاريخ المحدد له نهاية السنة الجارية، إذ يَرَوْن أن تقديم تاريخ المؤتمر أمر ضروري، يستوجب من القيادة العمل عليه والبدء في التحضيرية لترتيباته.

‫تعليقات الزوار

19
  • momo
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:26

    عبد اللطيف وهبي هو لي فيكم , الباقي ممخزن او جاهل او كلاهما …
    استسمح على التعليق وتقبلوا مني رايي.

  • مهاجر خارج الوطن
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:30

    فرحة كبيرة أخوي السكتور يجيو ناس جدد بجب على اي مسؤول ان لا يتعدى اربع سنوات، الماء والشطابة حتى لقاه البحر

  • صابر
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:33

    يتسابقون للخلافة وللوزيعة . احزاب مخادعة
    لا هم لهم الى توزيع خيرات هذا البلد .
    ويساهمون في تخديرنا . غدا نقتسمون امام
    ربنا .

  • مهاجر
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:36

    شرحو لي قيادات بارزة فاش في الماكلة و لافي نعاس و لا في التملق و لا في عيودية
    انشري يا هسبرس

  • فرانسوا المحمدي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:37

    لماذا يصلح هذا الحزب؟ لا شيئ اللهم التهام ميزانية الدولة و اكل اموال الشعب و الحصول على تقاعد مريح لنوابه الكثر . حزب لا اصل له و لا فصل و لا اي اثر يذكر..ماذا يمثل هذا الحزب؟ صاقلين في البرلمان و ساكتين و يربحون الملايين و لا نجد لهم اي اثر او فعل او موقف..كأنهم بلا وجود…ان من ساهم في خلق هذا الكيان الوهمي الفانطوش ما هو الا فاشل عاجز و غبي…حزب ازداد مشوها ينبغي حل نفسه بنفسه و اقبار ذاته فورا و بلا تردد..ما هذه التخمة في الاحزاب التي تخصص لها ميزانيات من اموال الشعب؟؟ لا يستطيعون النزول الى الشارع و مواجهة المغاربة ندا للند بلا حماية الادارة و السلطة…بنكيران يقدر و له القدرة على مواجهة الشعب و اقناعه رغم ان السلطة تحاول جره الى الاخطاء و تسويد صورته حتى يظهر بمظهر صحيح…حزب الاصالة و المعاصرة هو حزب لا هوية له و لا اساس و لا مذهب و لا تاريخ و لا ذاكرة و لا نضال و لا اي موقف في اية قضية..جماعة من الانتهازيين الذين راهنوا على الفرس الخاسر و اعرف بعضهم ممن كان فقط يرغب في ايجاد مظلة للوصول الى مصالح ذاتية..حزب اختلق ضد حزب اخر هو حزب مصيره الفشل و المسخ …

  • Mann
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:47

    الله يهديكم ، "قيادات بارزة" ما هذه الاسماء الرنانة التي تطلق على هؤلاء الفاشلين .. قاليك بارزة ! أغلبيتهم الساحقة لم يسبق لهم ان كتبوا مقالا واحدا أو إنجازا يذكر في حياته و تسمى بارزة !

  • محمد
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:47

    وأخيرا استيقظ حزب الاصالة والمعاصرة من سباته العميق فهاهو الان يبحث عن زعيم قادر ان يؤثر إيجابيا في المحيط السياسي داخل وخارج الملكة زعيم يأخذ المبادرات ويعتمد على المؤهلات المحلية لدفع بعجلات الاقتصاد الوطني الى الرخاء وخلق فرص العمل وإرضاء العدالة الاجتماعية

  • pamiste
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:51

    الأحرى يجب استحضار المؤسسين الأوائل مثل الأستاذ المقتدر بن حمو.

  • Seddam
    الجمعة 10 ماي 2019 - 23:58

    حزب الأصالة والمعاصرة مات و انتهى بعدما أنهى مهمته بنجاح على عكس من يقول أنه فشل في تصدر انتخابات 2016،البام كان مكلف بالحصول على المرتبة الثانية و إهداء القصر 103 مقاعد و الذهاب إلى المعارضة مباشرة و يبقى نواب البام سلاحا في يد المخزن لخلق التوازن مع البيجيدي من خارج الحكومة، اليوم ثلث برلماني الحزب نزلوا من الجرار بعدما وجدوا الدفيء في عش الحمامة و الثلث الآخر ينتظر ضمان تزكية 2021 للإلتحاق بشركة أخنوش أما الثلث الباقي فسينافس على المركز الرابع بعد العدالة و التنمية و الأحرار و الإستقلال.

  • Aknoul
    السبت 11 ماي 2019 - 00:12

    Tous sauf Wahbi
    Il n'est pas un militant
    il s'en fiche de son parti
    il ne pense qu'à lui meme
    Biyadi Alah fera un tres bon chef mais il est tres gentil pour diriger des arrivistes du genre de A.W

  • moh
    السبت 11 ماي 2019 - 00:18

    اظن من خلال رائي المتواضع ان الشخص الوحيد الذي يمكن له إعادة الأصالة و المعاصرة إلى توهجه هو إلياس العماري و لكن يبدو أن الرجل زاهد في المناصب و سوف يسجل عنه التاريخ السياسي في المغرب كونه اول امين عام حزب كبير استقال و واول واحد يدعو إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة .كما يظهر ان الجهة الوحيدة النشيطة من بين جهات المملكة هي طنجة .

  • قاصح خير من كذاب
    السبت 11 ماي 2019 - 01:40

    قيادات وازنة تنفذ كل ما يملى عليها من طرف المخزن لمنافسة أحزاب أخرى

  • Meddddd
    السبت 11 ماي 2019 - 01:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في حقيقة الأمر خير خلف لخير سلف اقصد هنا الخلف للمجموعة البامية هو السيد عبد اللطيف وهبي ومن هذا المنبر أحييك اخي المناضل اخوك محمد من مدينة فجيج يحييك ورمضان مبارك

  • hamid hamza
    السبت 11 ماي 2019 - 03:31

    Les parties politiques au Maroc, sans exception, non aucune crédibilité ils sont tous des profiteurs et des chasseurs d occasions, surtout ce partie crée récemment à des fins que nous connaissons tous. A mon avis ce partie doit disparaître.

  • Ines
    السبت 11 ماي 2019 - 04:45

    :إلى فرانسوا محمدي
    صدقتَ وأحسنتَ.

  • وجدي
    السبت 11 ماي 2019 - 09:42

    بصفتي مواطن مغربي غيور على هذا الوطن اتمنى اتلاف حزب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية قبل انتخابات 2021. وسيكون المغرب بخير أنشاء الله.

  • موحند
    السبت 11 ماي 2019 - 10:36

    تغيير زعامات الحزب لا يغير شيءا من التطاحنات الداخلية في حزب الجرار ولا يغير شيءا كذالك من النظرة السلبية التي توجد لدى اغلب الشعب حول ولادته والاهداف التي يخدمها. حزب الجرار كباقي الاحزاب المخزنية ليست لديهم قرارات مستقلة وبرامج تخدم قضايا اغلب الشعب في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم في حرية ودولة الحق والقانون. احزاب تخدم بالدرجة الاولى اسيادهم في الداخل والخارج وتحافظ على المنظومة الفاسدة التي تعتمد العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والقوادة والنهب والافتراس لحقوق وممتلكات وارض الشعب كاسس للتحكم والتسيير. ولدينا في التجرية الحديدثة مع حزب المنافقين العدالة والتننية لخير عبرة.

  • ازمار
    السبت 11 ماي 2019 - 13:55

    الاصالة والمعاصرة رحلت مع رحيل الياس العماري الرجل الوحيد الدي اعطى للحزب قيمة داخل المشهد السياسي المغربي داخل المغرب وخارجه

  • جميل جمال
    السبت 11 ماي 2019 - 15:25

    للمعلق الأول الذي أعطى السبق للسيد وهبي واعتبر البقية جهلة نقول ما أجهل و ما أتفه أن يخوض الشعبويون فيما لايعلمون…عليه ان يطلع على المستوى الأكاديمي والفكري والثقافي للسيد الباكوري عليه أن يعرف مستوى السيد بيد الله قبل يفأفئ ويبأبىء …لكل داء دواء الا الجهالة فقد أعيت من يداويها ..دوز اعزوز راك غي فالعالم التالث.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز