صراع حول الشبيبة الاستقلالية يقطع "حبل الود" بين بركة وولد الرشيد

صراع حول الشبيبة الاستقلالية يقطع "حبل الود" بين بركة وولد الرشيد
الجمعة 3 ماي 2019 - 21:40

في أول أزمة بين تيار حمدي ولد الرشيد، الرجل النافذ داخل قيادة حزب الاستقلال، وتيار نزار بركة، الأمين العام للحزب، أعلن، أمس الخميس، عن نهاية “الزواج” السعيد بين الرجلين والذي تكلل بالإطاحة بحميد شباط، الأمين العام للسابق.

وكشف لقاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن الخلاف الصامت بين الطرفين، عندما دخل ولد الرشيد “الابن” في مواجهة كلامية حادة مع نزار بركة، الأمين العام لحزب “الميزان”، انتهت بتهديد الأخير بتقديم استقالته من الحزب إذا تم تجاوزه فيما يخص الإعداد لمؤتمر الشبيبة الاستقلالية، بعدما انتهت ولاية الكاتب العام الحالي عمر عباسي.

المعطيات، التي حصلت عليها هسبريس، أكدت أن ولد الرشيد يرى أن الأمين العام الحالي يحاول استعادة الحزب من سطوة “آل الرشيد”، بعدما أعلن نزار بركة دعمه لتيار عبد القادر الكيحل داخل الشبيبة، حيث يتجه إلى تزكية عبد المجيد الفاسي لمواجهة الكاتب العام الحالي عمر عباسي.

“ولولا تدخل عدد من قيادة الحزب لتطورت الأمور داخل حزب “الميزان” إلى ما لا يحمد عقباه”، حسب ما كشف عنه مصدر قيادي من داخل الحزب، مؤكدا أن “نزار بركة قال إن سيستقيل إذا لم يتم احترام محرجات اللجنة السداسية المكونة من ثلاثة أفراد من المجموعتين”؛ وهو الأمر الذي رفضه ولد الرشيد.

مصدر استقلالي مقرب من النقاش الدائر حول الصراع داخل الشبيبة وداعم لتوجه الأمين العام يرى أن “انقلاب ولد الرشيد “الابن” على الأمين العام نزار بركة مرده إلى أن “ولد الرشيد” استطاعته أن يحصل على أغلبية أعضاء المكتب الوطني”.

من جهة ثانية، سجل مصدر قيادي مقرب من ولد الرشيد أن “الشبيبة الاستقلالية تضررت بعد المؤتمر الوطني لكون أغلبية أعضائها محسوبين على الكاتب العام السابق عبد القادر الكيحل، أحد أقوى أذرع الأمين العام السابق حميد شباط”.

وتبعا للمعطيات التي حصلت عليها الجريدة، فإن الأزمة داخل التنظيم الشبابي وقعت بعد إعداد اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشبيبة والتي تضم 30 عضوا من مدينة العيون لوحدها؛ وهو ما اعتبر هيمنة من ولد الرشيد على الشبيبة، الأمر الذي دفع التيار المحسوب على الكيحل إلى التشكيك في نتائجها قبل بداية أشغالها.

وفي هذا الصدد، تدخل الأمين العام لتشكيل لجنة مكونة من ستة عناصر ثلاثة من كل طرف، بالإضافة إلى الكاتب العام الحالي ورئيس المجلس الوطني؛ لكن تمرد ولد الرشيد على مخرجاتها جعل “اللجينة” تموت قبل أن تقدم نتائجها.

‫تعليقات الزوار

22
  • مقاطعون انتخابات 2021
    الجمعة 3 ماي 2019 - 22:09

    حسب معرفتي أن اعضاء الشبيبة يجب الا يتجاوز عمرهم 35 سنة.وان أفكار الشباب تكون متقدمة ومستقلة عن الحزب
    هل نزار بركة وولد الرشيد أعمارهم أقل من 35سنة.
    هل الصراع بين الشخصين ناتج عن اختلاف البرامج أو الصراع على السلطة.

  • عبدالرحمن
    الجمعة 3 ماي 2019 - 22:25

    اذا كان حال احزابنا هذا الذى نسمعه ونلاحظه فياحسرتاه على العمل السياسي والنضال السياسي في بلادنا. فعندما يتم جر الحزب الى منزلقات خطيرة من طرف بعض الانتهازيين وتشتد التجاذبات حول اشياء تنظيمية ولا يحترم القانون، فماذا ننتظر من هؤلاء عندما يمسكون بزمام الامور؟؟؟؟

  • المعلم
    الجمعة 3 ماي 2019 - 22:27

    ولد الرشيد اصبح قاءيد سفينة الاستقلال ؛ولو ان بركة هو الامين العام ،لكن ابناء الجنوب هم المسيطرون على باقي المناصب :
    النقابة "الاتحاد العام للشغالين بالمغرب"
    المجلس الوطني
    ولااظن ان احدا قادر ان يقف امام ولد الرشيد في الوقت الراهن في اختيار من يقود "شبيبة الاستقلال"وسيكون قطعا من الجنوب.

  • كريم بوزبيطة تطاون
    الجمعة 3 ماي 2019 - 22:30

    ان الظرفية الراهنة التي يعرفها ملف الصحراء المغربية فوق طاولة مجلس الامن وبين يدي الامم المتحدة يتطلب من السيد نزار بركة المزيد من الحكمة وضبط النفس مهما صدر من ولد الرشيد الابن لان المعركة الحقيقية ليست في حسم نتيجة من سيتولى منصب الكتابة العامة للشبيبة الاستقلالية في حزب الميزان ولكنها اكبر بكثير مما يظنه جل المغاربة انها اصبحت معركةدولية وضد اطراف خارجية مثل جنوب افريقيا والجزاير ومن يدعمهما في الخفاء اذن مزيدا من التعقل ومزيدا من الوطنية لكسب المعركةالحقيقية وشكرا

  • ولد زروال
    الجمعة 3 ماي 2019 - 22:43

    سيدي محمد ولد الرشيد هو المسؤول عن التنظيمات الحزب وهو ملهم الشباب الاستقلالي لذلك المرجوا من الأمين العام أن يتركه ليشتغل

  • استقلالي حقيقي
    الجمعة 3 ماي 2019 - 22:48

    الأزمة الحقيقية داخل الحزب والتي لاطالما قمنا بالتحذير منها أن هؤلاء المرتزقة الصحراويون يريدون السيطرة على كل التنظيمات داخل الحزب، فلا يهمهم أي شيء سوى مصالحهم والريع و و و يريدون توريث الحزب لعائلاتهم ويسبون الاستقلاليين الحقيقيون المؤمنون بالفكر العلالي.. والكاتب العام الحالي قتل الشبيبة الاستقلالية فهمه كان هو المناصب فقط.. اما عبدالقادر الكيحل يبقى مناضلا قويا الكل يقف تقديرا واحتراما له داخل الحزب وخارجه لما يتمتع به الرجل من صفات المناضل السياسي الحقيقي الذي يريد مصلحة الجميع ..

  • الحقيقة
    الجمعة 3 ماي 2019 - 23:33

    الحقيقة المرة هي أن أتباع ولد الرشيد لا يفكرون إلا في أنفسهم والدليل على ذلك سيطرتهم على تنظيمات الحزب ومنظماته ويريدون السيطرة على الشبيبة الاستقلالية في غياب القانون وفي غياب الديمقراطية والأمين العام لحزب الاستقلال مع الدكتور عبدالقادر الكيحل يقولون لا ألف لا لهذا الاستهجان لا لضرب الديمقراطية .. هذه هي حقيقة كل شيء..
    نزار بركة هو الأمين العام لحزب الاستقلال وكلمته هي الاولى والاخيرة والكل عليه له وللاخ الدكتور عبدالقادر الكيحل للخروج من هذه الآزمات التي يعاني منها الحزب حالا..

  • مواطن
    السبت 4 ماي 2019 - 00:19

    في حين يخوض الشعب صراعا قويا مع متطلبات المعيشة وغلاء الأسعار، نخبه السياسية هي كذالك في صراع من أجل السلطة والمال لا من أجل الإصلاح والدفع بعجلة التنمية. لكن لا ألوم هاته النخب، ألوم فقط من وضعهم هناك.

  • ولد الحزب
    السبت 4 ماي 2019 - 00:22

    كنت متأكدا بأن الأنين العام الجديد سيأخذ وقته ليسترد الحزب من المسلطين عليه بعد المؤتمر 17، وهل هو اليوم بعد الجولات الناجحة على الصعيد الوطني وبعد خريجاته الموفقة سياسيا، يوجه تركيزه نحو سمعة الحزب واسترجاع قيمة النضال داخل تنظيماته،
    عاش الأمين العام الدكتور نزار بركة ويسقط المتسلطون الطارئون على الحزب.
    كل المناضلين معك وأولهم ملهم الشباب الدكتور عبد القادر الكيحل.
    ولاد الحزب مع ولد الحزب.

  • طالب جامعي ابن زهر
    السبت 4 ماي 2019 - 00:37

    ولد الرشيد هو صنيعة الدولة…كان قائد اي رجل سلطة وقدم استقالته لكي بترشح للانتخبات .وفعلا كان له ما اراد نظرا لكون اخوه قدم خدمات كبيرة للدولة المغربية بحيث كان هو مؤسس حزب البونس puns.الحزب الوطني الصحراوي ابان فترة الاستعمار الاسباني هذا الحزب كانت اسبانيا تحاول ان تعطيه حكما ذاتيا تحت سيادتها وعندما ادرك ان المغرب سيدخل الى الصحراء من خلال اتفاقية مدريد هرب الى الرباط وبالتالي الدولة تقوم بمجازته على اعماله لكن عائلة ال الرشيد اصبحت دولة وسط الدولة….حمدي لكبير رئيس المجلس الحضري…….حمدي الصغير ….رئيس الجهة……خليهنا رئيس الكوركاس…….صهرهم وابن عمهم النعمة ميارة مستشار وكاتب وطني لاحدى أكبر النقابات……..ابن اختهم احميميد رئيس الغرفة الفلاحية…….ابن حمدي لكبير النائب الأول لرئيس المجلس البلدي…….اضافة الى اللوبيات الصحراوية الاخرى من جميع القبائل…..اذن هؤلاء اصبحوا يحرجون الدولة……

  • محمد بوزيان
    السبت 4 ماي 2019 - 00:49

    ما يقع اليوم لحزب الاستقلال هو نتيجة محاولة هيمنة ولد الرشيد وزبانيته على تنظيمات الحزب التي تبقى عصية على الاختراق فالجميع يعلم أن نهايته باتت قريبة بالجنوب فالحزب لم يكن يوما دريعة للاحتماء وراء موج جارف قادم ، اعتقد ان لنزار بركة مايكفي من العلم و الدهاء لسحق مثل هذه التفاهات

  • nour.b
    السبت 4 ماي 2019 - 00:52

    تيار ولد الرشيد يحاول السيطرة على الحزب وكل تنظيماته الموازية وترسيخ ثقافة الولاءات للاشخاص بدل الولاء للحزب وترسيخ الديمقراطية الداخلية.
    في السابق كانوا ينتقدون سيطرة عبدالقادر الكيحل على التنظيمات واليوم يمارسون التحكم بابشع صوره.
    لكن مازال في الحزب شباب ممانعون(شباب11يناير) يقفون بالمرصاد لكل محاولة للسيطرة والتحكم في الحزب من طرف اي جهة كانت بما فيها ولد الرشيد لان الحزب للجميع وليس لتيار معين.
    عاش حزب الاستقلال موحدا صامدا وعاش الشباب الممانع .

  • شباط
    السبت 4 ماي 2019 - 01:42

    تهافت التهافت هذا ما يستشف من هذا المقال على ولد الرشيد وعلى الأمين العام الحالي الابتعاد عن الشبيبة التي كانت الى وقت قريب تقارع اللجنة التنفيذية للحزب أصبحت الان تحت رحمة اللجنة التنفيذية للحزب وكل ذلك مرده لكاتب عام ضعيف برغماتي يستطيع ان يبيع اي شيئ واي احد حتى الذي صنعه من لا شيئ .
    الشبيبة الاستقلالية بها شباب يقولون لا ولهم صراع قديم جدا من اجل شبيبة قوية لا اتحدث عن من كانوا بالأمس يملكون زمام الامور حتى سحب بهم البساط حبنئد تذكروا النضال والممانعة لا
    اتحدث عن من كان يقول الكيحل لا و يقول لولد رشيد لا و ينتصر للحزب وكفى

  • متتبع
    السبت 4 ماي 2019 - 02:06

    لماذا تنشرون غسيلكم الآن وفي هذه الظرفية بالذات أليس من البديهي التريث قليلا واستعمال المنطق والحكمة وعدم تجريح وقدح الآخرين ام المصالح الشخصية عندكم أولى من مصلحة الأمة ككل ،كفاكم نفاقا ،فبهذا العمل الصبياني ستسيؤون للحزب أكثر مما مضى، فبعدما بدأ الحزب يعرف بصيصا من الأمل…ولكنه لا زال يعاني من الاديمقراطية ومن الانتهازيين،فمتى يتم تطهير الحزب من…ومخلفات!!!

  • عابر سبيل
    السبت 4 ماي 2019 - 09:43

    6 – استقلالي حقيقي
    " يومنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض" هذا هو حالكم. تقبلوا بهيمتة الغائبين على الحزب منذ نشأته وتنكرون على الصحراويين ذلك
    حتى وإن كان ما تقوله صحيحا فما الضرر في ذلك ما دام الحزب قد عاش منذ نشأته تحت سطوة أهل فاس ؟
    شعار الحزب المأخوذة من نشيده خير معبر عن ذلك : يقولون في نشيد حزبهم " المغرب لنا لا لغيرنا "
    في فترة من الفترات كان المغرب لأهل فاس انشروا أذرع أخطبوطهم في كل الهياكل وحتى مفاصل الدولة والمال فلماذا لا يكون اليوم معربا لأهل الصحراء ؟ قد يفعلون أو لا يفعلون ما فعله قبلهم أهل فاس ؟
    هههه….حلال علينا… حرام عليهم

  • بدون حرج
    السبت 4 ماي 2019 - 10:46

    حبدا لو 10‎ ‎‏ طلبة مثلك نورونا بابحاتهم اتضح الامر اكثر الله يحفظك يا طالب الن زهر

  • MAO 1951
    السبت 4 ماي 2019 - 11:06

    ولد الرشيد الجد ، ولد الرشيد الاب، ولد الرشيد الابن ، ولد الرشيد الحفيد ، يا عباد الله أليس هناك ٤٠ مليون مغربي ، ما هذا الاستعمار الجديد ، ما وقع البارحة في الشمال من تسلط يقع اليوم في الجنوب . أين نحن ذاهبون يا ورثة الشفارة و القماعة. كما قال الفنان التونسي = خذوا الكراسي و المناصب ، خلونا الوطن .

  • kaddour
    السبت 4 ماي 2019 - 11:31

    حتى بدينا نتيقو فهاد الحزب..بديتو تنشرو غسيلكم…والله يهديكم ياك ماشيين واكلين راجعين واكلين…(المنّشاران)

  • salah35
    السبت 4 ماي 2019 - 12:09

    هذا حال الذئاب والضباع, لا تجتمع سوى على فريسة تنهشها, والأمر يتعلق هنا بالمواطن البسيط المقهور, وبمجرد اقتسام تلك الفريسة يكشر كل واحد عن أنيابه.

    ولد الرشيد بفضل أموال الشعب التي تضخها الدولة في ميزانية الصحراء دون حسيب ورقيب, استطاع أن يكون عصابة من الاسترزاقيين, وأكبر تجمع للمنتخبين "الاستغلاليين" في الصحراء, وبهذا يكون فعلا رجلا قويا وباستطاعته أن يرحل بجيشه صوب أي حزب آخر, لأن الولاء في الصحراء يكون للشخص وليس للأحزاب

  • حزب الاستغلال
    السبت 4 ماي 2019 - 13:19

    شكرا اخي طالب من أكادير
    استشهد بفكر سيدنا محمد (ص) الملك بالرجال والرجال بالفكر والفكر يحتاج إلى صناعة
    ادا قلنا أن الخونة سيعطون من يدفع أكثر ولكن فكرنا الدي ثورتناه في مملكتنا الحبيبة بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله
    أن تكون الاحزاب بالرجال لا بالخونة ولا بالمتصيدين ولابالمستنفعين ولا بالدين ادا أعطت منها رضوا وانا لم يعطو منها ادا هم يسخطون.
    حزب الاستقلال يمثل فئة معروفة …. لا نريد من هدا الحزب أن يمثلنا

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 19:33

    اظن ان الفيلم اكتمل ونهاية نفوذ ال الرشيد في الصحراء بدا عدها العكسي

  • Omar33
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:52

    Dégagez il nous faut un nouveau système politique avec de nouveaux visages

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال