جطو يُطالب العثماني باسترجاع أموال دعم الدولة لأحزاب سياسية

جطو يُطالب العثماني باسترجاع أموال دعم الدولة لأحزاب سياسية
الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:00

طالب إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بالعمل على أن ترجع الأحزاب السياسية المبالغ غير المستحقة المتعلقة بالدعم العمومي لسنة 2017 إلى خزينة الدولة.

وكشف المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير جديد له حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي المقدم سنة 2017، أن 17 حزبا لم تقم بإرجاع مبالغ دعم إلى الخزينة قدرها 18.40 مليون درهم، تتعلق بالدعم الممنوح للأحزاب برسم استحقاقات انتخابية سابقة (اقتراعات 12 يونيو 2009 و25 نونبر 2011 و4 شتنبر 2015 و2 أكتوبر 2015 و7 أكتوبر 2016 أو برسم الدعم السنوي عن سنة 2017).

وجاءت في التوصيات التي وجهها المجلس الأعلى للحسابات إلى السلطات الحكومية المختصة ضرورة الحرص على أن ترجع الأحزاب السياسية إلى الخزينة المبالغ غير المستحقة أو غير المستعملة أو التي لم يتم الإدلاء بشأنها بوثائق إثبات برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية، وكذا المبالغ غير المستعملة برسم مساهمة الدولة في تغطية مصاريف التدبير.

ودعا جطو السلطات الحكومية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، عند الاقتضاء، في حق الأحزاب التي لم تقم بعد بهذا الإجراء القانوني؛ كما شدد على ضرورة حصر أصناف النفقات التي يمكن تمويلها بواسطة الدعم العمومي الممنوح للأحزاب للمساهمة في تغطية مصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية.

التوصيات ذاتها طالبت السلطات الحكومية بالعمل على إعداد لائحة الوثائق التبريرية بالنسبة لكل صنف من نفقات الأحزاب؛ والعمل على تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطر الإدارية للأحزاب بغرض تيسير استعمالها للمخطط المحاسبي الموحد، وإعداد دليل للمساطر المحاسبية ونظام معلوماتي مشترك بين الأحزاب السياسية، وذلك كما هو منصوص عليه في القرار المشترك لوزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية.

من جهة ثانية، دعا المجلس الأعلى للحسابات الأحزاب السياسية المغربية إلى تقديم كل الوثائق المكونة للحسابات السنوية في الآجال المقررة في القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية، والحرص على الإشهاد بصحة الحسابات المدلى بها وفق مقتضيات القرار المشترك لوزير الداخلية ووزير الاقتصاد ووفق المعيار 5700 من “دليل معايير التدقيق القانوني والتعاقدي” للهيئة الوطنية للخبراء المحاسبين؛ وذلك بهدف تحقيق مزيد من الشفافية في الحسابات المالية.

وشددت التوصيات على ضرورة احترام الأحزاب السياسية “مقتضيات المخطط المحاسبي الموحد للأحزاب السياسية في ما يخص تفصيل دفتر اليومية ودفتر الأستاذ إلى عدة دفاتر مساعدة من أجل توثيق العمليات المحاسبية المنجزة مع الهياكل المحلية؛ وفي حالة لا مركزة محاسبة الأحزاب ينبغي على هذه الهياكل مسك محاسبتها طبقا لمقتضيات هذا المخطط المحاسبي”.

‫تعليقات الزوار

65
  • متابعة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:11

    لا يعقل هدشي لي كانقراو. على أي أساس الدولة كادعم الاحزاب السياسية بملايين الدراهم و كذلك تكوين أطرها إينا أطر و إينا تكوين علاش نتوما داوويين. التكوين في النعاس و لا في سرقة أموال الشعب و لا كيفاش يحلبو المواطن ….

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:13

    لماذا؟ :
    لماذا يطالبه بذلك..ليقم بالحالة الملف على القضاء(المستقل والعدل)ليقوم ب(واجبه)تجاه هؤلاء كما قام به مع الآخرين في مختلف ربوع البلاد كالحسيمة وجرادة وزاكورة وغيرهم..ان من دواعي الاستغراب ان يطلب جطو من رئيس لا سلطة له تقريبا أن يقوم بهذ الإجراء الذي قد يقلب عليه طاولة(الأغلبية)و(المعارضة) ومعها ذيولها النقابية..اهم جميعا غارقون في الريع الذي ذاقوا حلاوة عسيلته ولا يمكنهم التفريط فيها بأي ثمن كان..لماذا لا تنشر قوائم بأسماء هذه الدكاكين السياسية والمبلغ التي لهفتها ليعلم الجميع ما لهفه كل دكان من أموال الشعب..أين ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ أم هو مجرد شعار للاستهلاك فقط واستغفال أولائك الذين لا زال لهم أمل في وجود دولة الحق والقانون..الملايير تنهب ولا يتحرك القضاء بينما ان فاه أحدهم بكلمات ما أو خرج مطالبنا بحقوقه أو كتب محتجا على ضرر لحق به يجد القضاء له بالمرصاد..

  • ريع
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:14

    دعم الأحزاب و الصحافة بأموال الشعب هو ريع فاضح و دعم للزبونية و المحسوبية و الفساد…
    ادفع اكثر تحصل على مقابل أكبر .

  • حداش
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:16

    نطالب بتقليص عدد الأحزاب إلى مادون عشرة أحزاب ،وتكون قوية وفعالة .لاغير.

  • amina
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:17

    جميع الدكاكيين السياسية هي احزاب ادراية مخزنية متحجرة ريعية تجثم على صدورالمغاربة وتمتص أمواله وتنفره من السياسة وتنفره من المشاركة في الانتخابات ترشحا وتصويتا.

    وابتلي الشعب المغربي بوجوه حزبية أبدية خالدة تابعة للمخزن بشكل أو بآخر تلوك العبارات الإنشائية الببغائية أمام الكاميرات وتتداول المناصب فيما بينها وتنفذ أجندة المخزن أو أجندات ريعية شخصية.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:23

    الأحزاب السياسية في المغرب تحتفظ بهذه المبالغ المالية قصد إستعمالها في الحملة الانتخابية القادمة اذن لن تطالب بدعم آخر. يا للسخرية

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:24

    ما هذه الامسرحية محبوكة يعرف الكل نتاءجها .فكفي استهتارا بهذا الشعب المكلوم.كثرة المجالس التي تستنزف الملايير لالهاء الفءات المسحوقة .الكل اصبح يعرف الاعيبكم القذرة.سياتي يوم ستجنون ثمار ما حصدتم.بيننا التاريخ.سياتي يوم الحساب لا محال.

  • عمر
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:26

    لماذا طلب استرجاع الاموال بل يجب فرض استرجاعها العجيب طلب هذا الامر من الحكومة و هي الكعكة المفضلة لهذه النخبة الفاسدة المرجوا حل اغلب هذه الاحزاب ووضع معايير جديدة لتشكيل النخب السياسية و كذا تكوين الحكومة من عدد ثلاث احزاب فقط لا اكثر . المغرب اولا

  • عبدو التازي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:27

    مجلس جطو يطالب الاحزاب باسترجاع اموال الدعم غير المبرر صرفها والدولة تقرر الزيادة فيها من اجل البحث والابتكار فهم تسطى

  • RIF VIDEO: MKFTEESAGL0
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:29

    انقذو الريف المتوسط من التهميش ومن التفقير راه داكشي ديال منارة المتوسط ماكاين والو وفلوس المشاريع كلها تنهبات وكولشي تسرق وجميع القطاعات مهمشين ولا خدمة لا صحة لا تعليم لا بنية تحتية

  • مواطن
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:31

    دابا واش هاد الأحزاب لي شافرة فلوس (الدعم) واش تسنى منها تزيد يالبلاد للقدام. هادوا راه الشفرة خارجين ليها من الأول. فالأخير يقول ليك العزوف السياسي. راه بنادم داير العزوف السريقاوي والإختلاسي ما بغي ذنوب حد.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:33

    دول الديمقراطية الحقيقية مباشرة إلى القضاء و ليس رئيس الحكومة ما دام الأمر ينطوي على السرقة……و على الدولة اليوم ان ترفع يدها عن الدعم سواء للأحزاب او النقابات حتى الجمعيات……..

  • عادل
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:34

    كون كان شي مسكين كتسال الدولة غير 1000درهم كون دخلوه الحبس لكن الأحزاب مرفوع عليهم القلم قلم العدالة للاسف

  • يوسف ب
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:35

    لماذا هذا الدعم للاحزاب وهي لا تقوم باي شئ يذكر سوى افراغ خزينة الدولة برواتبهم الضخمة و….،لماذا لا يتم اسقاط الحكومة وتعيين حكام مدنيين يقومون بما يجب ان تقوم به هاته الاحزاب البالية.وجعل العقاب في حق من سرق فلسا واحدا من المال العام.

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:39

    الأستاذ جطو كفى من تغطية الشمس بالغربال. 18ملييون درهم ما قطرة ماء في بركة كبيرة.ماذا عن الاختلالات من طرف المسؤولين اللتي كنت تصرح بهم نريد محاسبة دقيقة في كل من تسول له نفسه التلاعب بأموال الشعب. …..أولاد عبد الواحد كع واحد. كلكم في الهوى سوى.

  • samir
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:40

    il demande juste il demande …

  • ahmed
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:42

    السي جطو من أعطاهم الدراهيم بسخاء وبدون مبررات من أموال المرضى والمتسولين والأرامل والدين يموتون أمام المستشفيات وفي الطرقات وأصحاب الدياليز ووووووووووووووو هدا يدل على أن الصناديق السوداء والبيضاء والزرقاء والخظراء مملوءة بالخيرات . الأحزاب مساكين ليس لهم دخل ينتظرون المناسبات لكي ينتعشون والآن تحاسبهم حرام نحن نسامحهم . لأننا حازقين وليست لنا مشاريع وأحلام . دعهم عفى الله عن ما سلف مل أصحاب الملاعيب والمازوط والبحار والرمال وأراضي الدولة ووووووووو المغرب بألف خير . هما خصروا ليك شيحاجة ديما إقولوا لك نعم .

  • الوطنية
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:42

    شكون واكل فلوس البلاد غير كروش الحرام من منتخبين واحزاب سياسة الدعم للحملة الانتخابية وعندما يدخلون للحكم يمارسون السلطة فيكدسون الملايين بعد أن دخلوا جائعين

  • الوطنية
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:43

    معضم الدعم مشى تداور وقفف لشراء الاصوات

  • مهاجر
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:45

    إرجاع الأموال بالفاءىدة والغرامة إلى خزينة الدولة ومحاسبة المسوءولين عن الميزانية. يجب على المحاسبة والمعاقبة ان تشمل جميع المسؤولين عن الميزانيات في جميع موءسسات الدولة و الإدلاء بما تبقى من الميزانية الممنوحة من الخزينة العامة في اخر السنة قبل منحهم بالميزانية المتتالية.

  • غيثة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:51

    مهزلة فوق 100حزب و نقول مال العام أين يدهب و لمادا جل الناس أصبحت وتكالب على الإخراط بالأحزاب و تترشح للإنتخابات كله اهدار للمال الدي يغطي به أشياء تنفع المواطن من صحة تعليم ..الخ …غدا سوف نسمع بإستقالة العثماني و حكومته تملصا من القرار و المراوغة حتى النفس الأخير

  • فرحات
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:04

    المال السايب يعلم السرقة والاختلاس

  • لحسن
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:04

    لو قامت الدولة بدعم المواطن الفقير بهذه الأموال لتقدم المغرب مند سنوات في الصحة و التعليم و التشغيل و السكن …. اللهم ان هذا منكر في دولة تدعي انها دولة الحق و القانون

  • أبو بكر
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:09

    ها انتم تعلمون الان السر المكنون وراء إنشاء الاحزاب ، و التمسك بما يُطلق عليه " قيادت " الحزب. ( ويصل الحد إلى الاقتتال من أجل ذلك )
    و قِسْ على ذلك أمر " النقابات " ، و أمر " بعض المقاولات " التى تستفيد من الدعم المادي للدولة ( لمواجهة التنافس الخارجي )

    وكل هذا من أجل سواد عيون " المغاربة " الذين يعيشون بالـ" سميك SMIG". أو ليس لهم حتى " سميك " . مثل المياومين عند الشركات " المدعومة " التابعة لرؤساء و قيادات ألاحزاب " المدعومة "

    المهم الكل " مَدْعوم " من طرف شعب " مَعْدوم "

  • Rommani 08
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:12

    طالما ناديت من هذا المنبر بوقف الريع الممنوح للأحزاب والنقابات والجمعيات والجرائد. واليوم لازلت الح على هذا الموضوع. و قد تبين لي سبب انبات المستفيدين من هذا الريع وتكاثرها لأنهم يعتبرون أنفسهم اذكياء وباقي الشعب مغفلين . فإذا كان لا مناص من دعم هذه الأحزاب و…و..و.. يجب على الدولة أن تضع قوانين أساسية تقلل من هذه الجر….و … حتى يقل بالتالي دعمها وتظهر نتائج لصالح الوطن والمواطنين…………

  • احمد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:17

    هده الحكومة تعرف فقط استرجاع اموال الموظفين المضربين واموال تقاعدهم لمادا لم يطلب جطو استرجاع اموال صندوق التقاعد حسب ماجاء في لجنة تقصي الحقائق اي على الدولة استرجاع ما اخدته من الصندوق ووقف هاد النزيف

  • ملاحظ 1
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:21

    أيها المداويخ هل ما زلتم على عهد المقاطعة……

  • الشياضمي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:23

    مجلس جطو يطالب الاحزاب ويستعطفها بارجاع اموال الشعب المنهوبة التي تم السطو عليها بهدف دعم الحملات الانتخابية لماذا لم يعطيها مهلة وبعد ذللك يرفع الملف للقضاء

  • الله الوطن القنينة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:26

    المغرب غادي يبقى هكذا مهمش ومفقر وما عمرو غادي يزيد القدام وفئة قلييييلة قليلة جدا لي مستافدة من الثروات ديال البلاد

  • أبو زينب
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:29

    خطة عملية و سهلة لاسترجاع الدولة لهذه الأموال ، عليها انتظار الانتخابات القادمة وخصم هذه الأموال من الدعم الذي سيدفع بمناسبة انتخابات 2021 ..وكفى المومنين شر القتال

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:37

    أشياء كثيرة كان يمكن البلاغ عنها والسيد جطو لم يفعل شئ
    il ne fait rien du tout il ne veut même pas exercée aucune pression sur quiconque . jettou couvre la corruption dans notre pays en quelque sorte depuis combien de temps qu'il est a ce pote . alors que notre pays et pleinement corrompu

  • الانتقائية
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:41

    لماذا لم يطالب جطو بنكيران و العثماني كذلك باسترجاع اموال صندوق التقاعد و المقاصة المنهوبين و تقديم المتورطين للعدالة؟

  • لا خير
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:49

    ما شبعوش من السرقة مصيبة الحل في يد الشعب وحده

  • وذكر
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:04

    معاشات الوزراء 8 مليار سنتيم استفزاز لمشاعر العاطلين و المهمشين” ، سؤال شفوي تقدم به النائب البرلماني آنذاك و رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران حول معاشات الوزراء سنة 2001.و ذكرت جريدة العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة الحالية أن ” تخصيص حكومة 2001 و التي كان يقودها إدريس جطو لـ8 ملايير سنتيم لمعاشات الوزراء السابقين استفزاز و معاكسة لآمال و تطلعات شريحة واسعة من الشعب المغربي”.و قال عبد الإله بنكيران مخاطبا وزير المالية والاقتصاد آنذاك: “السيد الوزير احْنا دولة إسلامية والمبادئ الإسلامية مبنية على الاهتمام بالضعفاء والفقراء والمحتاجين، وسيدنا عمرْ كان كيقولْ لْكَرشو مللي كتغرْغَرْ: غرغري أو لا تغرغري فلن تأكلي سمنا أو عسلا أو زيتا حتى يشبع فقراء المسلمين”.و سقطت كل هاته الشعارات البراقة و ابتلع بنكيران معاشه بمجرد استفادته من معاش استثنائي بمبلغ 7 ملايين سنتم شهرياً ظل يستفيد منه بعد إحالته على “التقاعد السياسي”

  • بلا سمية
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:10

    إنجيكوم من الأخير فهاد البلاد إلى تولدت غني تموت بوكو حبة وإلى تولدت حازق تموت حازق حتى الكفن يجمعوه ليك بالصينية ولكن عند ربكم تختصمون.

  • hobal
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:31

    المعلق رقم 2 على حق السيد جطوا عقله سياسي اكثر ما هو قانوني
    المثل المغربي [طاحت الصومعة علقوا الحجام]
    العثماني ليس بامكانه الاموال كل ما بوسعه فعله هو النرفزة والركل يمينا ويسارا كثور اخرجته من كهف مضلم الى الضوئ
    قالوها ناس الغيوان شاط الخير دركتوه
    لا خير في ابناء هذا البلد اذا كانوا حقا ابناء البلد رغم انني اشك في انتمائهم اقصد هنا الانتهازيين الذين جعلوا خيرات البلاد في جيوبهم والمواطن تحت اقدامهم

  • عمر 51
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:49

    جطو يطالب. ؟؟؟
    لماذا لا يطالب جطو بإرجاع 1700 مليار من المحروقات إلى خزينة الدولة. ؟ أين ذهبت؟جطو يطالب العثماني؟
    المعروف أن الملك محمد السادس هو الرجل الأول، والعثماني هو الرجل الثاني، ورئيس مجلس النواب هو الرجل الثالث. فما ترتيب جطو من بين رجالات المغرب؟
    نتساءل فقط، حتى لا يظنوا أننا أغبياء. ؟

  • مواطن حر
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:59

    لازم تقليص عدد الاحزاب او اندماج فيما بينهم وتقليص عدد الوزراء ولي باغى يترشح من ماله الخاص وليس على حسب الدولة ولازم تقليص عدد المستشارين او اندماج مجلس النواب مع مجلس المستشارين

  • حيمود
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 12:12

    هناك أموال طائلة من مال الشعب تمنح للبرلمنيين بالإضافة الى تقاعد مدى الحياة ثم الأحزاب الساسية المغربية أنها تنتعش من خزينة الدولة= الشعب. و أنا اقول لماذا بعض الفئات الفايقة و العايقة يتهافتون على إنشاء الأحزاب السياسية بعضهم فقط للإستفادة من منح التمثيلية فقط و بالأخص إذا كان حزب مطيعا للدولة لا يهش و لا ينش لكن إذا أرادت الدولة المانحة خدماته التمثيلية لا يستأخرون ثانية. فاتت علي هذه الفرصة و الله أنا كانبو . يتطلب منك أستثمار بسيط و ستجني الأموال و بالأخض أيام الإنتخابات ندخل المنافسة و ندير بحال الزاولي الله يرحمه البيع الشراء في المبارات لا أحتاج لا منصب حكومي و لا دوري و لا كأس

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 12:41

    من لم يسترجع أموال الشعب للشعب من الاحزاب على المغاربة معاقبته في الانتخابات المقبلة انشاء الله، كما يمكن للدولة ان لاتدعم هذه الاحزاب في الانتخابات المقبلة.

  • اومحند الحسين..عمرو ما صوت
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 12:56

    ماذا تنتظرون من أحزاب الريع الحكومي..؟….هل من واجب الدولة دعم حزب دون آخر….او دعمهم جميعا خلال الانتخابات..؟….اذا كان الدعم يأتي بالمال على الأحزاب….فهل من مصداقية او نزاهة بقية….للناخب والمنتخب عليه..؟……أسئلة قد تتبادر إلى الذهن كلها خطيرة…و تدفع بالتساؤل….هل فعلا عندنا إنتخابات ديمقراطية…شفافة ونزيهة…..؟

  • صالح صالح
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 12:57

    كثرة اﻻحزاب وتموينها من أموال الشعب هو التحريض على الفساد المالي واﻻخﻻقي معا. ولما ذا يدعمها المخزن لتكون لجانبه فقط. ولما ذا اذا كانت النية صادقة ﻻ يقتصر المخزن على 4 أو 8 أحزاب فقط وﻻ يدعمها من أموال الشعب بدل 40 حزبا؟ ولكن لغاية في أنفسهم. يرمونك في البحر ويطلب منك أن ﻻ تبلل مﻻبسك.
    (إذا حققت ستحمق ).

  • سعد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:02

    دعم الاحزاب
    دعم النقابات
    دعم الجمعيات
    دعم الجامعات الرياضية
    دعم الصحافة بجميع اشكالها
    دعم المقاولات
    دعم المستثمر ين
    دعم الفلاحين
    دعم المدارس الخاصة
    إيقاف دعم المواد البترولية
    النية في إيقاف دعم البوطا والسكر
    …….. و
    الي فهم شي حاجة يشرحا لينا؟؟؟؟؟؟

  • المهدي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:24

    الغريب في الأمر أن النيابة العامة لم تستدع عزيز أخنوش للتحقيق معه لأنه هو الدولة بل نشاهد كثيرا من المرات في البرلمان النواب يتواضعون معه ويسألونه بخوف المغرب بلد الفاسدين والمفسدين بل يحكمون علينا الجزائر تحاكم الفاسدين كنا نقول إنها دولة الفاسدين لاكن الآن أصبح المغرب يكرم الفاسدين فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ورديغة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:24

    الاحزاب الاشتراكية عليها ان تتكون في حزب واحد وباقي الاحزاب المتشابهة في التوجه عليها ان تتكون في حزب واحد ويكون العدد 2 احزاب ويخففوا عنا كثرة توالد الأحزاب بدون فائدة.

  • فاطمة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:38

    لان المخزن يقوم شراء الاحزاب وشراء الصحافة وشراء القضاء وشراء الحلفاء ضد اموال الشعب وضد الشعب كم من اموال هربت الى الخارج السي جطو????

  • حسن من الري________ش
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:40

    لماذا يا السي جطو!!? على خدمتهم الزوينة! هذه الدكاكين لا تستحق سنتيم واحد,بها اباطرة يمكنهم دفع ديون المملكة ,او تريد ان تمسك العصا من الوسط تكوي وتبخ!!!! هذه سياسة فاشلة,هذه الاموال ادعموا بها الفقراء والمساكين ,هم اولى واحق بهذه الاموال,ومن اراد الدخول في السياسة وتشكيل حزب والدخول في الانتخابات شغلوا هذاك! ان كان قادرا فبه ,وان كان عاجزا فقد كفى الله الوطن شره.ولما يبقى بالبلاد حزبين قويين عندها لا باس بالدعم ,اما كثرة هذه الدكاكين التي لا فائدة منها وكلها صناعة مخزنية هي لا تستحق الدعم !اتقوا الله في وطننا.

  • مقاطعون انتخابات 2021
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 14:17

    بما أن المختلسون للمال العام يؤدون غرامة لا تتجاوز 5000 درهم .فإن الأحزاب لن تعيد المال للدولة.

  • ربع الاحزاب
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 14:20

    من اراد ان لا يعمل و يحصل على اموال بانتظام يكفي ان يجمع عددا من أصدقائه و يكونوا حزبا بعد ذلك سوف تتقاطر عليه اموال الدولة دون عمل و دون مشقة .

  • retraité
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 15:44

    لانريد احزابا ولا نقابات ولا حكومة ولابرلمان فالملك نصره الله قادرعلى ان يقود البلاد على الطريق الصحيح الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • الفساد بعينه
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:01

    لاادري لماذا نحن الفقراء نجد انفسنا مجبرين على اداء ضرائب لاتتعدى قيمتها 1100درهم وفب حال تعطلنا بقليل نجد انفسنا امام زيادة جديد كلشهر في حين نجد الدولة تتوسل بل تتسول عندما يتعلق الامر بالشركات الكبرى وبالاحزاب وبكل شخص يتمتع بنفود هذه بعض مظاهر الخلل الذي يجعلنا نسير من سيء الى اسوا

  • فاس
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:20

    الملك في خطابه الاخير يشيد بالدعم المالي الاحزاب .
    علاش تطالب باسترجاع الاموال
    خلينا يا جطو نستافدوا من الدعم الحزبي
    الحمامة و الاحرار مهليين فينا .

  • gabbas
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:32

    لمجابش 10 المقاعد في البرلمان مخصوش اياخد الدعم او سالينا

  • ابو الهول
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:39

    مسكين عمي العثماني ماعندوش الجرأة باش يقلق زعماء الاحزاب ويقول لهم ردوا أموال الدولة وخايف يبقوا ينفض من حوله لانه لا يعنيه ذلك بقدر ما يفكر وبعض بالنواجذ على كرسي الرئاسة
    البلاد ماشية في الخسران ودمتم بخير

  • حسن حسني الحسني
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:28

    غير اللي ما بغاش افهم!!! الدولة تدعم الامن ,تدعم الوزراء_الرياضة-النفايات-الاحزان-القضاء -الولاة ,العمال ……………الخ ;الا اهم شيء لا تدعمه :التعليم_الصحة,وهنا على كل واحد منا عليه ان يسال نفسه :لماذا تعمل جاهدة تفتيت التعليم والصحة اكثر فاكثر ;ومسح بهما الحضيض!!!!!!!!!!!!!!!?

  • عبدربه
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:05

    لماذا جطو يطالب العثماتي باسترجاع تلك الاموال مطلب غريب لي عطاهم هو يردهوم ليس رءيس الحكومة تيقلبو غير على الحيط القصير سبحان الله على بلاد غريب اطورها
    ربما سيخوصصون المغرب كله

  • شوافة
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:29

    لا سبيطارات لادواء لا حتى قل,,,,,,هالفلوس دناس فاش كتمشي.

  • barkoukech
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:34

    l etat fiance les partie politique pour
    le 1 encourage le vole d argent publique corruption de l etat au partie politique pour signe tout et obeit au directive
    le 2 pour faire des parties qui ne sont pas populaire.c est les prives et membres qui doit paye l argent et ces eux qui von avoir le poste et les benifice politique et economique et protection contre la loi
    le 3 avec face book internet messaging on a pas besoin de classique publicite electoral et c est gratuite
    le 3 jatou ce n est pas son devoir de parle de l argent donne au voleur publique c est la loi,mais au maroc il manque de transparence il n y a pas un bureaux electorale prive forme par le citoyen controle par le citoyen ,ce role et donne au police d etat et service secret autrement dit etat policier de l interieur qui n a pas le droit d intervenir ds un vote publique
    le 4 la justice n est pas etablie ou absente et derige par les policiers ca veut dire les juge son sous l ordre de police et save bien que les partie politi

  • مواطن2
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:00

    في الدول الراقية المخالفون يعرضون على القضاء…والقضاء وحده هو الذي يفصل في الامر بعد اجراءات التحقيق…فكم من " كبير " تمت محاكمته وسجن .حتى اسرائيل التي يقال عنها ما يقال قدمت شخصيات مهمة الى القضاء الذي حكم عليهم بالسجن النافذ والغرامة …وقضوا مدة عقوبتهم في سجون اسرائيل .الى حد الآن لم نسمع في بلادنا الا تحرير تقارير تهم اختلالات كبيرة وتقديمها الى المؤسسات المعنية ..ولا يظهر لها اثر بعد ذلك…لا نريد ان يظلم احد…ولكن لابد من محاكمة المخلين في جلسات علنية موثقة بالصوت والصورة يشاهدها العالم كله.ومن ثبتت براءته يتم جبر الضرر الذي لحق به ماديا من صندوق الشعب..وبكل سرور.

  • عودا بنا و العود أحمد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:14

    Votre français est vraiment déplorable.
    Excusez-moi , mais c'est une honte!
    Pourquoi choisir la langue de Molière pour vous adresser à des lecteurs arabophones ? …

  • احزاب فاشلةً
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:23

    عولتي على العثماني بقيتي تما
    هاذ الفلوس حرام تعطى لهذه الأحزاب
    ماذا يستفيد المواطن لاشيء
    المستفيدون هم المتمسكون بالكراسي في الأحزاب
    يجب اللجوء الى القظاء اما اسي العثماني لن يفعل شيءا وسيطبق المثل كم من حاجة قظيناها بتركها
    يجب قطع الدعم عن الأحزاب لانه ليست في المستوى

  • MEKOUAR.B
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:23

    هذه مزحة سمجة وزنخة . القائمون على راس الاحزاب ما انخرطوا في العمل السياسي – المفترى عليه – الالجني المنح والاعطيات والاكراميات . انهم بفضل هذا وبسببه يزداد عزمهم على الاستمرار في اداء ادوار باهتة باردة تذكرنا بادوار الممثلين عندنا في بهلوانيات شهر رمضان .

  • نورالدين
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 00:00

    صافي جمعنا رزق الشعب المغربي كله لم يبق لنا الا ان نعيد ماتبقى للحزاب بعد الحملة ،شوفو تبارك الله الجدية والعمل.والله مانقولوا غير السويد صافي.

  • مفتاح
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 07:00

    تناقض صارخ مع سياسة الريع التي يتبناها الملك مع الاحزاب . فلماذا مطالبة العثماني بالذات وليس الملك . الذي كرس هذه السياسة .

  • شهادة ان لاالاه الاالله
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:08

    مقاطعون للانتخابات حتى يتنحاو كاملين مصداقا لقول جيراننا الجزاىيريون

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين