قيادات تسابق الخطى لعقد مؤتمر "البام" استعدادا لانتخابات 2021

قيادات تسابق الخطى لعقد مؤتمر "البام" استعدادا لانتخابات 2021
الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:00

كشفت مصادر مطلعة من داخل الشخصيات الخمس التي وقعت “نداء المسؤولية” بحزب الأصالة والمعاصرة أن تلك الخرجة يراد من خلالها التسريع بعقد المؤتمر الوطني للحزب قبل التاريخ المحدد له نهاية السنة الجارية.

وأكدت مصادر جريدة هسبريس، من صفوف الشخصيات المذكورة، أن الأمناء العامين السابقين ومؤسسي الحزب يَرَوْن أن تقديم تاريخ المؤتمر أمر ضروري، يستوجب من القيادة العمل عليه والبدء في التحضيرية لترتيباته.

وشددت مصادر الجريدة على أن تقديم المؤتمر سيمكن الحزب ومناضليه من التحضير للمعارك المقبلة بهدوء، في إشارة إلى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لافتا إلى أنه “لا نريد الدخول لها دون إعداد، ونديرو دكشي كوكوت مينوت”.

وبخصوص تفاعل مناضلي “البام” مع هذا النداء، لفتت مصادرنا إلى أن العديد من الجهات طالبت بالجلوس معها لمناقشة مضامين النداء وتأييد ما جاء فيه، مشيرة إلى أن لقاءات وتفاعلات مع مختلف أعضاء الحزب سيتم عقدها قريبا.

“ضمير الحزب”، كما أسمت بذلك مصادر الجريدة نفسها، لم تكشف موقف إلياس العماري، الأمين العام للحزب السابق، من النداء، مؤكدة أنها تنتظر رده بعد لقائه مع الشيخ بيد الله في الصين.

وشددت مصادر الجريدة على أن هذا النداء هو خطوة “لإعادة التذكير بالطريق حتى لا نضل عن المسار الذي نتوجه إليه، والأمناء العامون السابقين من يجب أن يلعبوا هذا الدور”، مضيفة أن ما يعيشه الحزب في هذه المرحلة يؤثر على المنتخبين في مختلف المجالس “لذلك نحن هنا، حتى نطمئن كل المنتخبين أينما كانوا بكوننا لم نتخل عنهم وعن الحزب، لأنهم هم واجهة الحزب أمام المواطنين”.

“بعد الانتخابات الأخيرة وولاية إلياس العماري وقعت رجة، وبدأت الأزمة التنظيمية تتفاقم، وصار سؤال شرعية القيادة يطرح، وقد تكون هذه القيادة مظلومة.. لذلك فكرنا كأمناء عامين بضرورة الخروج من الضغط التنظيمي والدخول في الحياة الحزبية العادية”، تقول المصادر نفسها، مضيفة “نحن نريد تدعيم المسيرة ولسنا حركة تصحيحية، وسنعمل على مواكبة العمل الحزبي وتدعيم كل الهياكل كي تسترجع كل التنظيمات عافيتها”.

وحول ما إن كانت هذه الخرجة من طرف قيادات الحزب تدل على استباق من طرفهم للتحركات التي تقوم بها بعض الأحزاب استعدادا للانتخابات المقبلة، وتخوفا منها، قالت مصادرنا: “لا نخاف من تحركات الأحزاب الأخرى، وإنما نحن جد سعداء بأن تكون قوية، ولو كانت كذلك لما كان “البام” اليوم موجودا”.

ويسعى الموقعون على نداء المسؤولية إلى إعادة الروح إلى الحزب وإصلاح الأعطاب التي بات يشكو منها “الجرار”، بالرغم من حداثة تأسيسه، خاصة في ظل الصراعات التي يشهدها والارتجالية التدبيرية، والتي بلغت حد التصارع والتناطح من أجل الظفر بمقعد نائب رئيس مجلس النواب.

وكانت المشاورات التي جمعت ثلة من المؤسسين لحزب الأصالة والمعاصرة قد دعت إلى “ضرورة التأكيد العلني على التزامهم (أعضاء الحزب) بتحمل المسؤولية المعنوية تجاه مشروع الحزب، الذي انخرطوا فيه وبذلوا الكثير، كل حسب طاقته، من أجل تأسيسه وبنائه”، مع الدعوة إلى “ضرورة التدخل مجتمعين، بحكمة ونزاهة ورصانة، للمساعدة على تقويم مسار الحزب في الظرفية الراهنة”.

وطالب القادة الخمسة بـ”التجاوب مع كل الطاقات البناءة والطموحات الإيجابية التي يزخر بها الحزب مركزيا وجهويا”، مؤكدين عزمهم على “الحضور الفاعل والمواكبة الدائمة إلى جانب المناضلين والمناضلات الصادقين في مختلف المحطات المقبلة، حتى تستعيد مختلف الهياكل الحزبية، جهويا ومركزيا، عافيتها ويجد داخلها كل واحد مكانه ومكانته واعتباره”.

‫تعليقات الزوار

17
  • ishak
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:15

    en 2019 on parle des elect de 2021 ! ça ne se passe qu'au Maroc

  • الحزبي و لا منتمي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:17

    مرت عقود منذ الاستقلال ونحن نعاني من أحزاب فاشلة ليست لها أهداف مستقبلية أو برامج تقود البلاد إلى التطور والتقدم . هاد المشكل نمََى وساعد في نشر الجهل لذى المواطن لهاذ نجده ينتخب بجهل وبدون معرفة

  • Sammoudi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:37

    سباق مربح لكل الاحزاب تستعد له بكل قواها.اموال طائلة تسيل لعابهم .الى متى ستدوم غطرستكم هذه ،من نهب و تسيير ممنهج .الى متى …يكون لهذا الشعب برلمانيون اكفاء وحكومة قوية ورجال نزيهون…لا بد ان تسقط راية الفساد …والحق هو الغالب …فصبرا يا مغرب

  • TEXAS
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:46

    انها الكعكة يا سادة يتنافس فيها دكاكين سياسية تعرف فقط مص دماء المغارية مقاطعون للانتخابات الهزلية .

  • هشام
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:46

    في الحقيقة المواطن المغربي كون وعي مهم في مجال الاحزاب السياسة وهي انه كلما اقتربت الانتخابات كلما اقترب فتح دكاكين الاحزاب وان وعي المواطن ازداد بشكل كبير كون هذه الاحزاب كائنات منعدمة وانه حسب المغاربة نحن في حاجة الى احزاب قوية ذات مصداقية تتعامل مع المغاربة بجدية وتحترمهم ولا تشري دممهم وتقدم لهم خدمات في مصلحتهم وتسعى لترشيح اناس وطنيين لهم خبرة ورغبة في العمل بدل انتهازيين.

  • taher derbi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:17

    Pourquoi s’inquiéter !!c’est le makhzen qui met tout les moyens du ministère de l’intérieur pour organiser les rencontres de ses propres partis qui sont une continuation normale de son pouvoir!!!
    Sachant que Ses principales annexes directes sont (MP,RNI, UC, PAM)
    Ce sont les bras politiques du makhzen
    Tout le monde connaît cette situation

  • المعقول
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:39

    الشعب أصبح على وعي كبير باللعبة السياسية في البلاد ويعرف أن الأحزاب مجرد واجهة ومنديل يمسح فيه غضبهم وبعد ذلك يؤتى بآخر..السلطات كلها في يد شخص واحد هو من يعين ويقيل ويسود ويحكم فلا تقل لي أن هناك حزب يمكنه إحذاث فارق عن غيره ..كلهم مسكين بمغرف واحد ..ومجرد كومبارس يختارهم المخرج وطاقهم بعناية ليمثلوا أدوارهم والشعب يشاهد لاغير..لهذا فلا جدوى من الإنتخابات سوى إظهارهم للعالم على أننا دولة ديمقراطية يختار فيها الشعب من يمثله..من يذهب لدكاكين التصويت فهو يساهم في المسرحية..ارجوا النشر وشكرا

  • Rachid
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:55

    إذا حدثت مقاطعة للانتخابات .. سيفوز pjd .. وإذا وقع تصويت عقابي لل pjd .. ستتشتت الأصوات بين الأحزاب ويفوز ال pjd ..

  • كريم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:59

    لا تتسابقو فالمقاطعة سبقتكم
    2021 نهاية الكذب على الشعب

  • صالح صالح
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:59

    لقد بدأ موسم التطبيل والوعود الكاذبة. والنفاق وزرع اﻻحﻻم واﻻوهام في صفوف من ﻻ شغل لهم وﻻ مشغلة. وصرف اﻻموال على التنقﻻت واﻻحتفاﻻت والمهرجانات واقتناء المصالح الشخصية للمحضوضين والمتمرسين في هذه المناسبات.
    وفي اﻻخير تعود حليمة لعادتها السيئة القديمة.
    وهكذا تدور اﻻيام عندنا. وما يزال الحال على ما هو عليه.

  • عبدالله بن عبدالله
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:04

    مسؤولي بلدي الحبيب لا يرون في المواطن إلا جيبه …
    ينفقون الميزانيات باسمه وهو يخلص…
    يقترضون من كل الابناك وهو يخلص…
    يركبون السيارات الفارهة وهو يخلص…
    يتناوبون في الحكومات ويستفيدون من كل الإمتيازات وهو يخلص…
    يؤسسون الأحزاب ويمولونها وهو يخلص…
    يعقدون المؤتمرات التافهة وهو يخلص…
    يجربون عليه برامجهم الفاشلة وهو يخلص…
    يجردونه من حق التعليم المجاني وحق الصحة وحق السكن وحق الشغل وهو يخلص…
    يموت ويطلب الإسعاف لتقوده لمتواه الأخير وهو يخلص…
    يحفر القبر وقبل النوم على الجانب الأيمن ضروري يخلص…

  • ام ندى والبنون
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:06

    من زماااان لم اصوت ولكن هذه المرة ان شاء الله ساصوت ( ولو انه لم تعد لنا ثقة في اي حزب ) … علينا كلنا بالمشاركة بكثافة لان المقاطعة في صالح حزب العدالة والتنمية الذي راينا معه المر .. لكي لا نقع في نفس خطا الاستحقاقات الماضية الكل قاطع وبالتالي كانت فرصة هذا الحزب ان يربح بفضل شبيحته التي تتجند دائما لاجله ..الله المستعان

  • أبو أدم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:08

    المصيبة العظمى التي ابتلي بها المغرب هي هذه اﻷحزاب والحكومة والبرلمان. والله لو جئت بعباقرة العالم ليصنفوا طينة هؤلاء لفروا من هول ما سيستنتجونه. التعليم في الحضيض، الصحة في قسم اﻹنعاش، وزارة اﻷوقاف تبرأت من كل مسؤولياتها الدينية وﻻ شأن لها بما يجري من انزﻻقات وانحرافات مجتمعية وعقائدية بين الشباب أو العلمانيين الذين تحكموا في توجيه العقليات عبر اﻹذاعة والتلفزة ، بل وحتى في مناهج التدريس. وقس ذلك على باقي القطاعات كالنقل والمصالح التي لها اتصال مباشر مع المواطن.

  • شناق الانتخابات
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:29

    في الحركة بركة لكم ولنا

    امين عام للشناقة الانتخابات بالمغرب

  • مرآة الصحافة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:39

    يسابقون الخطى نحو الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد و مناصبه مكاسبه و امتيازاته و منافعه و الاستمرار في مزيد من سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية…..

  • مضاض للضد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:24

    انادي واحث الشعب ان يستحضر كل المعاناة التي عاشها على الاقل منذ 2011 الى يومنا هذا وكل ما جرى من احداث واحتجاجات ومسيرات واعتصامات تم فضها بالقوة واحكام جائرة في حق كل من نادى بحق من حقوقه الدستورية وذلك في ظل التحالف الحالي للاحزاب المشكلة للحكومة كما اريدك ان تستحضر النبرة السيئة والعالية التي خاطب بها رئيس الحكومة بنكيران كل من طالب بحقه من حقوقه وتراجعه على الاتفاقيات المبرمة الخ كي يتخذ موقفا من هؤلاء الاحزاب وعلى راسهم البيديجي الذي اخل بتعهداته وسار عكس التيار … اجل لا يجب ان ننسى.

  • أفرار
    الأحد 28 أبريل 2019 - 01:50

    حزب الإنتهازيين الجدد سيتلقى ضربة موجعة خلال انتخابات2021

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة