حزب الاستقلال ينصح الحكومة بـ"طلب ثقة النواب"

حزب الاستقلال ينصح الحكومة بـ"طلب ثقة النواب"
الخميس 4 أبريل 2019 - 13:10

طالب حزب الاستقلال، المحسوب على المعارضة، بتفعيل الفصل 103 من الدستور عقب البلوكاج الذي يعيشه البرلمان، منذ الاثنين الماضي، بسبب تعثر المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين الذي يضم مقتضيات تنص على تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية.

وجاءت دعوة حزب الاستقلال، في بلاغ أصدره مساء الأربعاء، حيث يتيح هذا الفصل لرئيس الحكومة إمكانية اللجوء لربط طلب الموافقة على مشروع القانون الإطار لدى مجلس النواب بتصويت منح الثقة للحكومة حتى تواصل تحمل مسؤوليتها.

وينص الفصل 103 من الدستور حرفياً على أنه: “يمكن لرئيس الحكومة أن يربط، لدى مجلس النواب، مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها بتصويت يمنح الثقة بشأن تصريح يدلي به في موضوع السياسة العامة، أو بشأن نص يطلب الموافقة عليه”.

كما يضيف الفصل أنه :”لا يمكن سحب الثقة من الحكومة، أو رفض النص، إلا بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب. لا يقع التصويت إلا بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على تاريخ طرح مسألة الثقة. يؤدي سحب الثقة إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية”.

وبمعنى آخر، يعطي هذا الفصل سبيلاً لرئيس الحكومة لتمرير مشروع قانون ما في حالة لقي معارضة أو رفضاً من قبل مكونات المؤسسة التشريعية، لكنه ينطوي على مخاطر بالنسبة للحكومة، ولذلك يبقى مستبعداً أن يطبقه العثماني.

وأشار بلاغ حزب الاستقلال إلى أن دعوته لرئيس الحكومة بتفعيل مضامين هذا الفصل جاءت “بعد استعراض الحالة السياسية الناتجة عن التداعيات الخطيرة التي أفرزها مسار مناقشة هذا المشروع داخل مجلس النواب من طرف مكونات الأغلبية الحكومية والأزمة التشريعية غير المسبوقة التي تسببت فيها”.

كما تحدث الحزب أيضاً عن “التراكمات السلبية للحكومة في التعاطي مع قضايا مصيرية بالنسبة لحاضر ومستقبل بلادنا وأجيالنا المقبلة والتي أصبحت رهينة مزاجية أغلبية حكومية غير مسؤولة”.

وذهب حزب الاستقلال إلى القول أن “التصدع المزمن الذي ما فتئت تشهده مكونات الأغلبية، بما فيها الحزب القائد لها، والذي زادت حدته في الآونة الأخيرة في سياق انتخابوي سابق لأوانه، بتداعياته المتفاقمة على تماسك الأداء الحكومي والعمل التشريعي، له عواقب في إهدار منسوب الثقة لدى المواطن والفاعل، وتعطيل أوراش الإصلاح الملحة، وإضاعة فرص التنمية على بلادنا”.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الأزمة السياسية لها تداعيات خطيرة على مصداقية المؤسسات الدستورية، وخاصة الحكومة والمؤسسة التشريعية، وتضعف منسوب الثقة فيهما.

وقال حزب الاستقلال إن التعاطي مع هذا المشروع اتسم بالتذبذب والارتجالية، وهو ما يضرب حسبه “جدية ومصداقية المسعى التوافقي والتفاوضي الذي انخرط فيه حزب الاستقلال بإيجابية من خلال فريقه النيابي، من أجل إخراج هذا الإصلاح الاستراتيجي بما يجعل المصلحة العليا لبلادنا فوق كل اعتبار، ويتفاعل مع الحاجيات والانتظارات الحقيقية للمواطنات والمواطنين كتلاميذ وأساتذة وأسر مغربية، آنيًا ومستقبلاً”.

وموقف حزب الاستقلال من هذا النقاش هو مضامين الدستور ومقتضياته فيما يخص اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، وضرورة إعطائهما المكانة اللازمة في منظومة التربية والتعليم، أما حزب العدالة والتنمية القائد للائتلاف الحكومي فيدافع بشراسة على التنصيص على العربية كلغة للتدريس لوحدها ويرفض أي استعمال للغات الأجنبية في التعليم العمومي.

وطفت إلى السطح هذه المواقف المتباينة، ذات الحمولة الأيدولوجية، بين أحزاب الحكومة والمعارضة قبيل اجتماع كان مقرراً المصادقة فيه على هذا النص، حيث خرج عبد الإله بنكيران بتصريح مثير يُحرض فيه برلمانيي حزبه بعدم التصويت على اعتماد اللغات الأجنبية في التدريس، ليتعثر بذلك مسار المصادقة الذي على أساسه دُعي البرلمان لدورة استثنائية.

‫تعليقات الزوار

16
  • مواطنة 1
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:27

    بنكيران ، بنكيران ، بنكيران : كنت ولازلت سبب كل مشاكل هذا الشعب ، متى تتوارى عن الانظار ، مجرد أن يغير اتباعك رأيهم ويتبعونك كالخرفان دليل على أنهم لا ينفعون في شيء وليس لهم رأي خاص ، أصبح حزب اللاعدالة واللاتمنية سبب فقر وبؤس هذه الأمة ، فيا من خلقت السماوات والارض وما بينهما اكفنا شر هذا الحزب ، وعوض علينا بمن يهمه مستقبل أبنائنا وليس مصالحه.

  • omar
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:32

    سبحان الله العظيم
    احزابنا كلها اصبحت تعيش على الفتات
    يكفي ان يبحث بن زيدان عن عقد راشي ليصبح الحميع يتهافث وراءه ويفتي بصواب وجهة النظر الثاقبة هذه
    مثال لذالك دعوة بن زيدان للعثماني إلى الانسحاب من الحكومة وهاهو حزب الاستقلال يطالب او ينصح بطلب ثقة نواب الأمة
    يا خوتي هادوا اللي مابغاو اللغات فالعلوم سمحو ليا نقول ليكوم بالفرنسية راه كايديرو les amalgames
    يعني خلط جلط وكور واعطي للاعور
    وهاذ الشي باين مفضوح ولكن ولكن إلى هاذ الشي ولا مفضوح شكون اللي باقي كايتيق بيه
    علاش ما يتوضع حد لهاذ الهراء
    كانتذكر ايام بن زيدان قال ليه واحد البرلماني واسي بن كيران الدول العربية كلها عندها الصداع والخراب والحرب واحنا الحمدلله عندنا الهنا والفلوس والطمانينة وكلشي هاذ الشي وما درتو والو للمغاربة اش كاتسناو

    مع الاسف مع الاسف من ديك الساعة وهوا كابدير لينا غالكوارث

  • mansi
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:38

    اين هو شباط؟ شباط جابوه لبنكيران دار خدمتوا و ذهب ! أحزاب كثيرة و مسؤولين كثيرين، لكن نفس السياسة ونفس النتائج! أليس غريب هاذ شي؟ حسبي الله و نعم الوكيل!

  • حكومة الايتام والارامل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:57

    زعما عندما كان حزب الاستقلال يتراس الحكومة كنا * مطفرينو * سيروا حشموا على عراضكم .
    لا حكومة جطو ولا اليوسفي ولا عباس الفاسي افادوا المغاربة باستثناء النساء اللائي استفذن من صندوق التكافل العائلي في اطار حكومة العدالة والتنمية .
    شخصيا كنت ولا زلت حارسا ليليا ماذا تغير في حياتي رغم اني عاصرت عدة حكومات . كل من نجح في حياته ممن اعرفهم نجح بمجهوده الشخصي ومثابرته وبتوفيق منه تعالى بطبيعة الحال ولا فضل لاي حكومة عليه . وكل من ينتظر ان تمطر عليه السماء ذهبا لم ولن ينجح ولو جلبنا حكومة السويد لتسيير الشان العام في هذا البلد السعيد .

  • ملاحظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:57

    لو كان حزب الاستقلال جديا في طلبه لتم ذلك سرا لان الجميع يعلم ان كبرياء رئيس اية حكومة لا يسمح له ان يقبل بتفيذ ما يملى عليه علنا سواء كان ذلك من المعارضة او الاغلبية

  • زكرياء ناصري
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:00

    هل هي نصيحة <<دستورية>> أمْ عرض حزب الاستقلال لخدماته بطريقة ضمنية على العثماني بتشكيل أغلبية جديدة يكون حزب الاستقلال ضمنها،لأنه حزب لم يألَف أنْ يكون خارج التسيير (غير مستأنس بالمعارضة) لأنَّ ميزان قواه في تراجع مستمر، وهو بهذا يضرب عصفورين بحجر واحد: يخلص pjd من حزب rni وينتقم لنفسه أي الاستقلال من rni الذي كان من وراء (البلوكاج)على عهد بنكيران شرط عدم دخول حزب الاستقلال للحكومة،وفرض دخول الاتحاد الاشتراكي عنوة ،والنتيجة أنّ كل حزب يسعى إلى الاستفادة من بقع التجزئة السياسية، ويبقى الوطن والشعب هما هوامش التهميش .؟!

  • طهظ
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:07

    ولماذا لا يطرح مشروع القانون على الاستفتاء الشعبي بما انه مصير امة؟؟؟؟؟ لماذا عصابة البرلمان والحكومة هي من تقرر مصير امة؟؟؟ لماذا نقلد الغرب في. اللغة واللباس ولا نقلدهم في اليات الديمقراطية والحكم…….

  • said
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:09

    السلام
    لغة العلم هي لغة القران اقسم بالله لو تدبرنا جيدا و فهمنا هدا الكتاب وطبقناه جيدا في اعمالنا و مدارسنا و.في كل حياتنا اليومية ما كنا ننتظر ونجتمع على اي لغة ندرس بها اولادنا .

  • مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:45

    واش طفروه بالعربية ماخصهم غير اللغة الاجنبية ماخص غير شيغ نيغ

  • محمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:53

    امين ؛ اللهم استجب هذا الدعاء.

  • سعد فارابي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:56

    يبدو أن العدالة والتنمية تريد توريط الأحزاب المتحالفة معها في تمرير قانون الإطار بالتعليم و هدا ما فطن إليه حزب الاستقلال و طلب دعوة ثقة الحكومة من البرلمان و كذلك اخنوش الذي أصر على التصويت العدالة والتنمية بنعم وليس بالامتناع من حقه دلك و ليس رغبته في البلوكاج لو أراد دلك من خلال استغلال اساتدة التعاقد

  • النقد الذاتي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 14:57

    شكرا على النصيحة المجانية. أنا بدوري أنصح حزب الاستقلال بإعادة قراءة كتاب "النقد الذاتي" للمرحوم علال الفاسي وتوزيعه بالمجان على الكثير من نواب حزب الاستقلال والفريق الاستقلالي بالبرلمان الذين لم يقرءوا هذا الكتاب قط وآخرون لم يسمعوا به بتاتا.

  • vous êtes petits
    الخميس 4 أبريل 2019 - 15:26

    Mr Baraka svp je vois que vs avez intérêt à ne plus conseiller Al othmani de ce qu'il doit faire car ton parti et le pjd sont des partis qui luttent pour que le peuple marocain reste ignorant et pauvre. Mr Baraka ainsi que si othmani vous avez des enfants qui étudient dans les meilleures écoles étrangères et qui maîtrisent l'anglais et le français pour occuper demain vos postes. Vs combattez pr faire rester le peuple pauvre. L'arabe c'est une très belle langue mais il faut que nos enfants étudient en plus et surtout l'anglais et autres langues. Vs avez volé les biens des marocains et vs voulez voler leurs avenirs. Dégagez svp. Vs êtes très petits et…..

  • حشود الشعب المغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:06

    اقتبس من قانون اطار التعليم الجديد الذي جاء فيه بالحرف
    "تمكين المتعلم من اتقان اللغتين الرسميتين واللغات الاجنبية ولاسيما في التخصصات العلمية والتقنية مع مراعاة مبادء الانصاف وتكافء الفرص"
    "إعمال مبدأ التناوب اللغوي من خلال تدريس بعض المواد و المضامين والمجزوءات بلغة او لغات اجنبية"
    بمعنى انه يحق لوزير التعليم تدريس جميع المواد العلمية والادبية والتقنية باللغة الفرنسية على حساب الانجليزية والعربية والامازيغية
    من اجل ماذا من اجل عيون فرنسا التي هي نفسها تدرس المواد العلمية والتقنية بالانجليزية؟
    يا ترى ما مصلحة حزب الاصالة والمعاصرة من تمرير نص قانوني يحمل دلالات عديدة ويشمل مصطلحات واسعة التكييف
    من الواضح ان كل من حزب الاصالة والمعاصرة ووزير التعليم امزازي وعيوش عضو اللجنة الذين هم يستعملون الفرنسية والدارجة ولا يجيدون اللغتان الرسميتان للمغرب العربية والامازيغية نطقا يرغبون في فرنسة كل التعليم وليس فقط المواد العلمية لغاية في نفس يعقوب
    كمواطنين نطالب الحكومة باحالة القانون الاطار للتعليم على المحكمة الدستورية للنظر في مدى دستوريته واحترامه للدستور وللغتان العربية والامازغية الرسميتين.

  • محمد أمين
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:51

    السلام عليكم اطلب من الله في هده اليلة الجمعة المباركة عند الله ان تستقيل هده الحكومة استقالة جماعية نرتاح منها لم تعمل شيء للشعب المغربي غير القهر وزيادة في المواد الغذائية ومشاكل كتيرا تقع في بلادنا اتمنى ان يكون حقيقة لا حلام انشري هسبريس

  • مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:58

    أيها المغاربة الأحرار قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد ليس بين القنافد أملس أنظروا ماذا فعلوا بالتعليم حزب الإستقلال خرب التعليم بالتعريب و العدالة و التنمية لم نشهد تنمية إلا المديونية و الكساد أبناءهم يدرسون بالخارج من أموال الشعب و نحن يريدون لنا الأمية عار هذا إستحمار للمغاربة قاطعوا الإنتخابات جميع الأحزاب كما نطلب أن يرفعوا العتبة إلى 10% و إلغاء التقاعد للبرلمانيين هذه هي مطالبنا لا نريد منهم شئ آخر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة