جزائري يصف نظام بوتفليقة بـ"المستعمِر" .. وبنسعيد ينشد الوحدة

جزائري يصف نظام بوتفليقة بـ"المستعمِر" .. وبنسعيد ينشد الوحدة
الأحد 24 مارس 2019 - 12:00

هاجم الناشط الجمعوي بالجارة الشرقية الجزائر، كريم محمودي، النظام السياسي في بلاده، مؤكدا أن الشعب الجزائري يرفض الولاية الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة أو تمديد ولايته الرابعة.

وقال محمودي، خلال حفل تقديم الجزء الأول من مذكرات المناضل اليساري محمد بنسعيد آيت إيدر، المعنونة بـ”هكذا تكلم محمد بنسعيد..”، إن “الله سلط علينا جماعة استعمرتنا”، مضيفا أن “هذا النظام الذي نتخبط معه في الجزائر نعتبره استعمارا، لأنه قام بأكثر مما قامت به فرنسا، وعندما وصلت العهدة الخامسة انتفض الجزائريون على ذلك”.

وأوضح الناشط الجمعوي الجزائري أن “النظام المستبد استعمر الجزائر منذ الاستقلال”، مشيرا إلى أن “كل القوات الحية، وخاصة الشباب، وكل المنظمات بدون استثناء خرجت لأن النظام السياسي البوليسي ونظام العسكر انتهى”.

وأكد محمودي، في هذا اللقاء الذي عرف حضور عدد من الفاعلين والشخصيات اليسارية وغيرهم، أن “المسيرات سلمية ومنظمة”، مضيفا أن بوتفليقة “قام بتمديد العهدة الرابعة، لكن الشباب رفضوا ذلك ورفعوا شعار: ارحل”.

وخلال حديثه عن العلاقات المغربية الجزائرية، قال الناشط الجزائري إن “الوضع الراهن سيتبدل، والعلاقات ستتغير”، داعيا إلى ضرورة خدمة مصالح الشعبين وليس المصالح الاستراتيجية للمستعمر.

من جهته، أعلن القيادي اليساري محمد بنسعيد آيت إيدر عن نداء للوحدة المغاربية، أطلقه المركز الذي يحمل اسمه، داعيا الفاعلين والمفكرين والفنانين والإعلاميين والمثقفين بالدول المغاربية إلى التوقيع عليه.

وأوضح آيت إيدر أن هذه المبادرة تؤكد العمل على بلورة حل مغاربي بشكل موحد ومتوافق عليه، بمساندة كل الحركات الشعبية المغاربية الهادفة إلى تحقيق الكرامة والعدالة.

وأعلن مؤسس حزب الاشتراكي الموحد، من خلال هذه المبادرة، المساندة المطلقة لإرادة الشعب الجزائري، داعيا إلى الحفاظ على سلمية الحراك، الذي تشهده البلاد هذه الأيام ضد استمرار عبد العزيز بوتفليقة على رأس الجهورية.

وناشد قيدوم اليساريين، من خلال المبادرة التي أطلقها، كل الفاعلين بالاطلاع على النداء المغاربي والتوقيع عليه “حتى تنطلق بسلام مسيرة بناء المغرب الكبير”.

‫تعليقات الزوار

47
  • ملاحظة
    الأحد 24 مارس 2019 - 12:04

    جميع أنظمة العربية هي أنظمة مستعمرة وليست الجزائر استناء.

  • wood
    الأحد 24 مارس 2019 - 12:18

    المخزن لعب دورا محوريا في كل المؤامرات التي حيكت ضد الشعب الجزائري و كل هذا بإيعاز من فرنسا الإستعمارية ، فالمخزن هو المؤسس لما يسمى جماعة وجدة التي تدين بالولاء للمخزن و للإستعمار الفرنسي و التي تسلمت السلطة و كان من بين أعضائها بومدين و بوتفليقة و كلهم عملاء يعتبرهم الشعب الجزائري مراركة مخزنهم المخزن ليخدموا مصالح فرنسا كما هو يخدمها مند زمن بعيد إلى الآن !!!

  • زين
    الأحد 24 مارس 2019 - 12:30

    الوحدة المغاربية وتكتل الدول المغاربية هو الحل في عالم يحفل بالتكتكتلات والتحالفات.وكل شعوب المنطقة يحدوها امل الوحدة منذ فجر استقلالها،
    ياشعوب المغرب العربي اذا اردتم التقدم اتحدوا،واذا اردتم الحفاظ على وجودكم على خريطة العالم اتحدوا.الوحدة هي الحل.

  • الابهاري خالد
    الأحد 24 مارس 2019 - 12:40

    لا مبادرات، لا توقيعات و لا وحدة للشعوب مع بقاء رموز النظام الفاسد في الجزائر الذين لم يستوعبوا رسائل الشعب و يتصرفون و كأنهم سيستمرون في السلطة رغم النداءات لهم بالرحيل.
    الصبر والانتظار حتى معرفة ما سيترتب عن الإحتجاجات السلمية و اللهم النصر للشعب الجزائري.

  • مغربي
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:03

    خطاب اليسار المغربي تعتوره نواقص كثيرة،فهو اقرب الى الطوباوية الإسلامية في تنظيرهم للوحدة ،وفيما يلي تلخيص لهذه النواقص حسب اعتقادي:
    1) اليسار القومي العروبي يرون الوحدة في تحييد الآخر واقصائه،فهم لايستحضرون ان ما يسمى بارض العروبة في نظرهم ليس كذلك،وان كان لابد من بناء تكتل قوي لابد ان يكون في إطار دول ديمقراطية مستقلة ذات سيادة ولها خصوصيات تتبنى قيم الحداثة والمواطنة وحقوق الانسان … ولذلك يمكن أن تتوحد من اجل غايات اقتصادية واجتماعية وسياسية وحماية سيادة دولها وسلامة امنها داخليا وخارجيا …
    2) اما التيارات الدينية فالوحدة عندهم هي العودة إلى الخلافة على منهج النبوة،اي كما كانت في عهد الخلفاء الاربع،ولابد ان يكون الخليفة عربيا قرشيا،كما ورد في الحديث المنسوب للرسول(ص):"الخلافة في قريش"،وهو منتظر ليلأ الأرض عدلا كما ملئت جورا،ويستوي في ذلك السنة والشيعة،رغم اختلافهم فيمن هو الاحق بها …
    خلاصة القول ان الفكر الماضوي لاعند القوميين ولاعند الإسلاميين في مسألة الوحدة لم تعد ممكنة لانها غير مفيدة البتة،لان المغرب مثلا يمكنه أن يتحد مع اوربا اودول افريقيا الغربية مثلا من اجل المصلحة

  • حليمة الوزاني
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:06

    هل ستقبل الدولة من مجلس الامن أن تمنح الصحراء و تسيير شؤونها بالتعاقد لمدة محددة كما تفرضه على الشباب أن متيقن انها لن تقبل أن تفرض سيطرتها بالتعاقد على الصحراء لمدة محددة وان فشل ولم يعمل بجدية و حكامة…. متيقن انه سيحتج بأشد العبارات على حقوقه التاريخية و الروابط. …. انشر يا هسبريس

  • وجدي
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:08

    رغم اني مغربي لكن هذا الناشط الجزائري خائن لبلده و ليس رجلا و لا مناضل . ليس دفاعا عن بوتفليقة لكن ان يخرج ليسب بلده عند الجيران فهاته ليست شيم الرجال. و هذا المرتزق يعلم ان الشعب المغربي يعيش نفس ازمات نظيره الحزائري

  • rado
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:13

    إلى المغرد خاىج السرب (wood)، لقد تابعت تعاليقك عدة مرات وتبين لي وبالملموس أنك ممن يطبل لشيء يجهله وهد شيء غريب وغريب جدا، لكنه جد عادي عند قوم لا يقرأون ولو ورقة واحدة في كتاب واحد يتحدت هن تربية أطفاله بالأحرى عن أشياء أخرى. وعاشت الأخوة المغربية الجزائرية. م ن

  • ستيتو حمو
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:15

    مختلف الدول العربية تحكمها انظمة عميلة وليست الحزاءر استثناء !بل القاعدة هي ان جميع انظمة الاعراب تدين ببقاءها للمستعمر !! اما شمال افريقيا فلا زالت تحت الوصاية الفرنسية حقيقة لا يمكن نكرانها فشركات فرنسا تجمع الأزبال وتقوم بتوزيع الماء والكهرباء وتقوم بالنقل الطرقي والطجفي وترسل الأقمار الاصطناعية ناهيك عن التجهيزات العسكرية ومختلف السلع !!
    فماذا بقي للبلدان المغاربية ؟؟

  • امير الشعراء
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:20

    رسالة الى المغاربة
    لا تاملوا تغيرا في موقف الجزاءر تجاه قضية الصحراء ورغم زوال النظام

    بل على العكس من ذلك الجزاءر بعد زوال بوتفليقة ومن يسيره قد تزداد شراسة في معاداة المغرب في وحدته الترابية. والمعادلة بسيطة كيف يمكن استنتاج ذلك؟

    بعد زوال النظام البوتفليقي المجهود سيصبح منصبا على المغرب لان المال الذي يعبث به الفساد في الجزاءر لا يذهب كلية في معاداة المغرب لكن مع زوال النظام الفاسد فسيصبح جل المال موجها ضد المغرب.
    هل فهمتم المعادلة.
    وسيتضح حينها ان بوتفليقة المروكي كان ارحم بالمغرب من غيره. والله اعلم.

    يقول الشاعر :

    وقد لا يكون الشر كله كاملا….
    وقد يصبح بعد التغير كاملا

  • لم ولن يتحدوا..
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:22

    مادامت شعوب المغرب الكبير تسمي نفسها *المغرب العربي* فلن تجد طريقها للوحدة….كيف لانظمة تربط مصيرها بمصير انظمة رجعية متخلفة ان تتقدم…نعم فرنسا تملي سياستها على حكام المغرب الكبير لان هؤلاء الحكام يشعرون انهم محتاجين لماماهم فرنسا للحفاظ على الكراسي ولو انهم عقدوا الثقة في شعوبهم لكان حالهم احسن بكثير..

  • Boutelssika
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:27

    Je souhaite de tout mon coeur que l’Algerie retrouve son vraie indépendance et que Boutelssika et les quarante voleur trouveront refuge en Russie ou en Iran et que le peuple algerien noue avec ses freres dans tout le Maghreb Amine

  • mosi.
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:29

    wood
    انت فعلا غريب و عجيب..
    بومدين الذي اسس البوليزاريو و هجر قصرا و ظلما و عدوانا 350 الف مواطن جزائري من اصل مغربي صباح عيد الاضحى..و بوتفليقة الذي قدم اكثر من 500 مليار دولار من اموال الشعب الجزائري للبوليزاريو…انت تعتبرهم عملاء المخزن المغربي..
    والله ان حقدك و كرهك للدولة المغربية ليس فقط اعماك بل جعلك تهدي يالخزعبلات..
    بومدين دفع بالجنود الجزائريين الى الحرب مع اخوانهم المغاربة..
    نحن في المغرب نحي وعي الشعب الجزائري الشقيق و نتمنى له كل الخير و أن ينتفع بخيراته..فالمواطن الجزائري لا يجب ان يقل رخاءا و قيمة عن مواطني قطر و الامارات و السعودية..بل يجب ان يكون اكثر منهم لان الجزائر تزخر بالغاز و البترول و النحاس و الكوبالت..بل حتى الفسفاط..
    الخيرات و الثروات التي تملكها الجزائر لا تملكها الا دول معدودة على رؤوس الاصابع في العالم..ولكن عصابة الحكام والجنرالات سرقوا الشعب الجزائري..وعلى الظباط الشعبيين الاحرار ان يلقوا القبض عليهم و تسليم السلطة للشعب و تسليم اللصوص و القتلة للشعب لمحاكمتهم..
    آن الاوان لأن تكون الجزائر فعلا فخرا للعرب و ترمي الى مزبلة التاريخ قايد صالح و عصابته…

  • omar
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:38

    كل الشعوب العربية تسلط عليهم الجماعات أكثر من الإستعمار . تحية الى الشعب الجزائري على كفاحه السلمي والحضاري . والويل للحكام العرب المتخلفين . الذين يخافون من الغرب . ويقتلون شعوبهم بكل الوسائل .

  • مواطن حر
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:40

    الى رقم 2 wood انت يااخي لاتفقه شيءا في السياسة وفيما تقول…لو ان بوتفليقة كان يخدم المخزن كما تقول لما قام هو وبوخروبة بصنع مرتزقة البوليزاريو وخلق مشكل للمغرب وللمخزن وللمغرب العربي وشعوبها..بوتفليقة والعسكر والحاشية كانوا يسرقون اموالكم وثرواتكم ويقتلون ابناءكم في العشرية السوداء لزرع الخوف في صفوفكم وخلقوا مشكل الصحراء والعداوة مع المغرب لالهاءكم.. …والشعب الجزاءري فطن لكل هذه الجراءم

  • غيور على الوطن
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:43

    والشعب يقول لهم ارحل وكانهم غير معنيين بل ومنهم من ذهب آلى روسيا لتسانذهم ضد من شعبهم كما وقع مع سوريا الله يستر من افعالهم
    لعنت الله على الظالمين

  • Marocain
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:44

    هذا الجار لم يقل إلا الحقيقة
    فالجزائر جمهورية ديموقراطية شعبية
    وبالتالي
    فنظام الحكم الواحد الملتصق بالكرسي مخالف للنظام الشعبي الديموقراطي الذي بنيت عليه الجزاير.
    فهو إذن استعمار

  • وناغ
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:51

    الى رقم7
    احيانا تقول انك وجدي ومرة تقول ريفي واخرى تقول قبايلي
    نحن نعرف من انت
    انت ضد الشعب المغربي
    وضد الشعب الجزائري
    وتدافع عن النضام
    ولا نجد تدخلاتك في مواضع اخرى
    غير التي تتحدث عن العسكر
    من انت ادا
    انت ماجور من المؤسسة العسكرية
    انت هنا لخلق الفتنة
    والعداوة بين الشعب المغربي والجزائري
    اجرك عند الله

  • Touhali
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:07

    soyons sérieux et honnêtes et évitons les problèmes frontaliers inutiles.
    كوريا الشمالية غيرت سلوكياتها واتجهت نحو الأفضل وكيف لا الجزائر الشقيقة؛ كوريا الشمالية والجنوبية فى طريق الى الوحدة بينهما، وكوريا الشمالية ربطات موعلقات ديبلوماسية والصلاح مع عدوا ها الولايات المتحدة الأمريكية.
    المغرب والجزائر جسم واحد ومشاكلهم بسيطة جدا جدا. وهي الخوف والقلق النفسي ومعاكسات الخوف. كيف ألعاب لبوكير.

  • عزيز
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:10

    تمديد الولاية الرابعة خدعة يراد منها إعطاء الوقت الكافي لوي المصالح وخاصة المستعمر السابق للجزائر، لجعل النظام القائم يستمر، ولكن بأليات جديدة تجعل البسطاء يعتقدون أن الوضع تغير.

  • HAMID
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:12

    الى 13 – mosi
    سبحان الله تتكلم على خيرات في الجزائر و لكن ماذا عن
    خيرات المغرب التي لا تعد ولا تحصى، تساندون المظاهرات
    بالجزائر و تنتقدون المظاهرات بالمغرب ،فعل غريب امركم…

  • ملاحظ عابر
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:30

    الفكر اليساري الاشتراكي الماركسي هو سبب تاخير المغرب العربي بكل بساطةً لماذا تستنبطون من تجربتين ناجحتين في العالم الاسلامي تجربة ماليزيا بقيادة ماهاتير محمد الدي اعتمد عَل الحكم الرشيد والحكمة السياسية لتغيير اوضاع بلده هده تجربة إسلامية ناجحة بكل المقاييس وكدالك تجربة تركيا الآي ابتعدت عن الفكر المستورد واعتمدت بقيادة اردوغان عَل تعباة المجتمع للانخراط في برامج التنمية وكانت متالا يحتدا به كدااك اما الدول التي اعتمدت عَل أنظمة مستوردة كالشيوعية والاشتراكية فمازالت تتخبط في المشاكل لعدم إيمان الجماهير بتلك المفاهيم المفروظة بالقوة والبروباكاندا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:35

    المشكلة التي يعاني منها الشعب الجزائري الشقيق لا تنحصر في العهدة الرابعة او الخامسة لبوتفليقة المشكلة الرئيسية هي في تركيبة النظام ككل من هرمه الى قاعدته و حينما يستشري الفساد في قمة الهرم تتاثر البنية التي على اساسها تشكل البنيان العمودي للنظام فالعهدة الخامسة التي زلزلت اركان النظام ليست هي الحل للتخلص من مشاكل الجزائر او البلسم الذي يشفي الداء فالامور ابعد و اعمق مما نتصور لان العناصر الاساسية التي جعلت عجلة تاريخ الجزائر تتوقف هي وجود نظام يستمد قوته من ارهاب الشعب بالعدو الخارجي الوهمي و ببروكاندا و شعارات الحرب الباردة التي مازال يستحمر بها الشعب الجزائري الشقيق ففي عز ثورة 22 فبراير التي تفجرت ضد النظام مازلت بعض الابواق و الاقلام الماجورة تتحدث عن ما بعد الثورة التي مازالت في مهدها و تاكيدهم ان موقف الجزائر لن يتغير من الصحراء المغربية و تفاهة البوليساريو مهما كان النظام الذي سيخلف المافيا الحاكمة حاليا فخوفهم على تململ ذالك الموقف الذي كان سبب خرابهم اكثر من خوفهم على الجزائر و مصالح شعبها و بناء مستقبلها و هذا ما لاحظناه من جولة لعمامرة التي ركزت على تفاهة البوليساريو

  • algerien
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:38

    au n 10

    merci ! wallahi c'est la vérité , mais laisse les marocains rêvés car ils sont les plus courageux devant leurs claviers

  • عادل مراد
    الأحد 24 مارس 2019 - 14:55

    الى رقم.4 الابهاري خالد.
    نعم النظام الجزاىري فاسد و ظالم و حكار و يجب ان يرحل كلهم و تحل محله جمهوريه ديمقراطيه.حره لها سياده القرار.
    المشكل هل المغرب و تونس دول ديمقراطيه و حره ولهم حريه القرار ام.اننا كلنا في الهوى سواء؟
    تتكلم عن.الجزاىر و المغرب اسوأ حال منه منذ12 قرن

  • خالد
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:08

    اللهم ياربي اجمع شمل أمتنا الإسلامية جمعاء،
    الإخوان أرجوكم اتقوا الله فينا ،فنحن المغاربة و الجزائريين الشعبين الأقربين في كل شيء في اللغة في الثقافة في النخوة في الهوية شاءت الأقدار أن تفرق بيننا الحدود بسبب نزاع وهمي لا صحة له و قد حان الوقت إلى رأب الصدع فلا تزيدوا الطين بلة و احفظ اللهم الشعب الجزائري الحبيب من شر كل فتنة و عاشت الأخوة و ديما خاوة خاوة
    والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • محمد
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:11

    ……وخلال حديثه عن العلاقات المغربية الجزائرية، قال الناشط الجزائري إن "الوضع الراهن سيتبدل، والعلاقات ستتغير"، داعيا إلى ضرورة خدمة مصالح الشعبين وليس المصالح الاستراتيجية للمستعمر…)

    تذكرة الطائرة ذهابا وايابا ومصاريف الاقامة مدفوعة فابورا من جيب المواطن المغربي لناشط الجمعوي الجزائري فلا يمكن ان يقول عكس ما قال

    اما اتهامه لنظام الجزائري بانه استعمر الجزائر وفعل في الشعب الجزائري ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي فلا يصدقه الى من يعيش مملكة الامية

    .

  • neutralité
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:12

    les mouvements actuels en algérie ;c'est une affaire purement algérienne,les algériens sont capables d'arriver à des solutions dans la paix pour éviter les 10 ans noirs qu'ils ont subis,
    le maroc doit observer une neutralité totale dans cette affaire,n'oublions pas que des aventuriers marocains donnaient comme exemple le socialisme en algérie et finalement ces aventuriers ont paralysé le maroc où se sont installées 30 d'années de plomb,des années perdues ,donc le développement des événements en algérienne ne doit nullement être pris comme exemple,
    l'exemple de la catastrophe sans précédent de la syrie doit nous tenir à la prudence,des millions de syriens sans logements,mendiants dans le monde,le résultat,le régime Assad a battu les opposants vendus aux pays obscurantistes du golfe

  • Lhoussin
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:13

    Wood انت انسان تجهل التاريخ و تتحدت عن احداث ليس لها اي اساس و ليست واقعية انت تحرف و تتحدث بلا وعي.بمدين و بتفليقة المريض و نضام العسكر بشكل عام خلقوا للمغرب مشاكل في و حدته الترابية و مازالوا يدعمون المرتزقة.هم ضدة الوحدة الترابية للمغرب و يكنون للمغرب عداء كبير. واغرقوا ايضا الشعب الجزائري في مشاكل هو في غنى عنه.لقد دمروا اقتصاد الجزائر و صرفوا اموال الشعب في تمويلهم للبولزاريو.السوال الدي يطرح نفسه و الدي اريد ان يجيبني عليه الاخ.مادا سيستفيد الشعب الجزائري في تمويل العسكر للبولزاريو و لمادا احتضن العسكر البولزاريو.اليس كل هدا ضد مصلحة المغرب و وحدة شمال افرقيا و ضد اقتصاد الدول العربية.

  • mosi.
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:25

    الى 21 HAMID
    اخي لم يسبق لي ان انتقدت اي مظاهرة في المغرب..من اين اتيت بهذا البهتان..
    بالنسبة لخيرات المغرب التي لاتعد و لا تحصى..اتمنى منك ان تقول لنا فقط عشر ثروات مغربية..العالم و المغاربة يعرفون ان اكبر ثروة طبيعية في المغرب هي الفسفاط…ولا يمكن مقارنته مطلقا بالغاز و البترول…لذينا بحران لو بعنا سمكهما لمدة 100 سنة لن نجمع حتى ما يذره البترول الجزائري في عام واحد فقط..لدينا مناجم للنحاس و الفضة والقصدير بالكاد يغطون الاستهلاك المحلي..ولدينا منجمي دهب احدهما في الجنوب الشرقي انتاجه ضعيف و آخر في منطقة ازيلال لا يزال في مرحلة الدراسات الجيولوجية و لم يبدأ الانتاج بعد.
    ورغم ذلك فلن تكون المردودية مطلقا بمستوى الإيرادات الجزائرية…ميزانية المغرب لا تصل حتى الى عشر الميزانية الجزائرية و رغم ذلك من زار المغرب و زار الجزائر سيقول ان المغرب هو من يملك البترول و الغاز..
    ينومونكم مغناطيسيا لكي تعتبروا المغرب عدوا..الاخ الذي قال ان المغاربة شجعان بالكتابة فقط..اقول له انت إما من عصابة قايد صالح إما من البوليزاريو..فقل ما شئت..لأن الشعب الجزائري الأصيل الحقيقي يقول كما نقول..خاوة خاوة.

  • محمد أحمد المختار
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:30

    كيف تسنى لك الحكم على العلاقة بين المغرب والجزائر هل عندك علم الغيب أم هي مجرد رجم الغيب(العلاقة بين البلدين الأصل فيها أن تكون طبيعية وممتازة )وبدون احترام حق المغرب في التصرف في صحرائه والرجوع إلى الصواب وحل المشكل المفتعل؛بدون ذلك ستكون المنطقة أمام فوهة بركان يحرق الأخضر واليابس وستترتب عنه إجراءات وتغيرات على خريطة بلدان المغرب الكبير.

  • Marocain musulman
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:51

    عاشت الوحدة المغاربية
    وكل شيء إيجابي في دولة ما مغاربية فهو في صالح المغرب الكبير
    الشعوب والأنظمة المخلصة تصبوا حتما إلى الوحدة

  • رياد
    الأحد 24 مارس 2019 - 16:05

    اننقلت اخيرا الحصى من حداءنا الى حداءكم
    انتقل تقرير المصير الى ارضكم . مصحوبا بالاستعمار و بكل ما قلتم عن المغرب بغير حق .

  • معلق
    الأحد 24 مارس 2019 - 16:14

    السيد محمد بن سعيد أيت إيدر دائما في المسار الصحيح .
    إذ أن الكثير من المستقبليين والمهتمين بالشأن المغاربي يؤكدون أن الحدود بين الجزائر والمغرب لن يكون لها وجود في العقد الثالث من الألفية الثانية. وحسب ما تشهده الجزائر الآن فهذا مؤشر على أن العقد الثالث فعلا يحمل الكثير من المفجاءات .

  • Hicham
    الأحد 24 مارس 2019 - 16:29

    2 – wood
    Tes commentaires prouvent que tu as un courant d'air dans la tête
    Tu nous a gavé avec tes postes qui transposent l'état ton état d'âmes qui est pure haine
    Le vent tourne en Algérie et le courant d'air dans ta t^te se transforme en une diarrhée cérébrale
    Prière de nous épargner tes avis politique à l'avenir. c'est de la pollution politique plûtot que de l'analyse objective. Prions aussi pour l'algérie que c'est pas des comme toi qui la gouverneront, sa sera de la marche arrière

  • WELD EL BLAD
    الأحد 24 مارس 2019 - 16:52

    انا واحد من قراء هذه الجريدة وما اكتشفته كان صادما فقبل حراك الشعب الجزائري كان كل ما تعلق الامر باءسم الجزائر كان هناك تسابق على السب والشتم والحقد والكراهية اتجاه هذا الشعب ولم ينجو من افواههم حتى الشهدء رحمهم الله ووصلت الوقاحة يوجد من قال انا افضل صهيوني على جزائري ولكن سؤالي للذين كانو يصفوننا بالاعداء فمذا حدث اليوم بعدما خرجت 43 مليون جزائري لطرد العصابة ناهبت مال الشعب وتغيير النضام فاليوم اقراء سوى الكلمات الحلوى على هذا الشعب بعدما كان يصفونه بشتى الشتائم فهل ادركتم باءن الشعب الجزائري الان سوف يغير المنطقة وربمى ينتقم من من كانو يصفونه بالصهيوني ااكد للجميع شعب الجزائري ليس عنصريا او حقودا ولكن له عزة النفس ومن كان حقودا عليه فلا يحاول الاختباء وراء الكلمات الخداعة فنحن واعين ونعرف من هو الصديق الحقيقي ومذا يريد لناا ومن هو العدو الحقيقي ومذا يتمنى لنا ومن كرهنا ليس منا ومن احبنا فهو منا وشكرا

  • oujdi vrai
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:29

    pour. 2 c est maintenant que tu te réveilles. Avant vive bouteflika et maintenant c est un marocain. Mon pauvre vraiment tu n as rien dans la tête comme la plupart d algériens 10 pour 100 de cerveau qui marche.depuis la création d algerie française vous êtes gouverner par des marocains et sa va continuer encore et encore alors tu as compris ou non.

  • وناغ
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:33

    الى رقم 36
    المغربي كيفما كان نوعه
    لا يهاجم احد
    انما يرد الصاع صاعين

  • رشيق
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:40

    ايها الشعب المغربي الشقيق الفرج قادم علي الشعب الجزائري العظيم الذي اعتمد علي السلمية السلمية اسلوب رائع اربك السلطة في الجزائر نحن مستمرون عليهاحتي تبزغ علينا شمس الحق والنجاح الفرج قادم ان شاء الله كما نتمناه
    تحيا الجزائــــــــــــــــــر .

  • Hicham
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:45

    36 – WELD EL BLAD
    Parlez nous des amis de l'Algérie… c'est qui cela?x

  • فاطمة
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:47

    الاخ wood لقد قلت ما يدور في ذهني شكرا لك كثير على هذا الوعي والنضج السياسي

  • مغاربي و أفتخر
    الأحد 24 مارس 2019 - 18:03

    أنت لست منا . لقد امتلأ فمك قيحا قبل أن يمتلئ شعرا . قال عز و جل ..﴿وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ . أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ﴾

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 24 مارس 2019 - 18:16

    رقم 36 الشعب المغربي يكن الاحترام و التقدير و المحبة للشعب الجزائري الشقيق و تلك الصداقة التي جمعتهما على مر التاريخ بقيت صامدة من حروب التحرير المشتركة التي خاضتها شعوب المنطقة ضد الاستعمار الفرنسي الى اليوم بالرغم من الصراعات العسكرية و السياسية بين الانظمة التي تفجرت بعد الاستقلال لكن الشعب المغربي لا يخفي تضامنه مع شقيقه الشعب الجزائري بعد اندلاع ثورة 22 فبراير المباركة لان عدوهما مشترك و هو النظام الجزائري الفاسد الذي صدحت حناجر 43 مليون جزائري مطالبة برحيله الى مزبلة التاريخ فعدو الشعب الجزائري هو عدو الشعب المغربي لاننا اشقاء في الصراء و الضراء و يجمعنا مصير مشترك و بعض المغاربة قدموا خدمة لاشقائهم الى جانب شرفاء و احرار الجزائر حينما ازالوا القناع عن ذالك النظام الفاسد و كشفوا عورته و عيوبه امام الشعب و امام العالم اجمع و نتيجة ذالك الوعي و كشف الحقائق انفجرت ثورة 22 فبراير المجيدة بعد ان ساهمت بعض الاقلام في تنوير الراي العام الجزائري فالعدو الحقيقي الذي اندلعت بسببه تلك الثورة المباركة هو النظام الجزائري الفاسد و ليس المخزن المغربي او الشعب المغربي الذي تحاول اتهامه بالسب.

  • العربي ابجيلي
    الأحد 24 مارس 2019 - 18:46

    بالنسبة لرقم 2 أقبلها أو لا تثقبلها أنك إنسان غير متمدرس ولا تستحق حق الرد

  • mosi.
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:48

    الى رقم 36
    بقليل من الحكمة و الايمان يمكنك ادراك ان هذه الجريدة المحترمة مفتوحة لحرية التعبير على الجميع بما فيهم مرتزقة البوليزاريو…كل الأطياف التي تخطر لك على بال تعبر هنا بكل حرية..من هنا يمكنك ببساطة ان تعرف ان كن قد يسب الجزائريين قد ينتحل صفة مغربي و هو من البوليزاريو ليحقق الهدف الذي تقوله انت و امثالك اي زرع الحقد و الكره بين الشعبين الجزائري و المغربي لأنه بكل بساطة إن اتحد الشعبان سيقذفون بالمرتزقة الى مزبلة التاربخ انت إن كنت حقا جزائري ستفهم و تدرك ان من مصلحة مرتزقة البوليزاريو استمرار المظام الفاسد الذي يحكمكم لأنه يقتات من رزقكم ودمكم كالبراغيث..ومن مصلحته ان تحقدو علينا و تكرهونا لأنه بتلك الطريقة سيضمن استمرار استرزاقه منكم حتى ولو سقطت عصابة الجنرالات.
    تذكير اخير..ليس كل من يعلق هنا بإسم المغاربة هو مغربي و ليس كل من يعلق بإسم الجزائريين هو جزائري…يا ايها الذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة..
    نحن لا نكره الشعب الجزائري و من يشك من الاخوة الجزائريين فليأتي الى المغرب و يرى بنفسه ا نكرههم ام نحبهم..نحن خاوة خاوة..عاشت الجزائر و المغرب معا.

  • jouanou
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:36

    ou tu etait monsieur avant de cretiquer boutefelica tu peu le cretiquer en algerie si tu es un algerien comme les 42 million dalgerien qui sont sortie pour effacer les boutefelica et ne faut jamais donner confiance au marocain parceque boutefelica et un marocais et il est tres sage avec les marocain automatiquement cette nouvelle generation de jeune algerien on va subire la grande misere au marocain et on va accelerai de supportais le front du polisario avec tout nos moyen

  • mosi.
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:00

    au 46
    بصحتك البوليزاريو ا خويا…اما الجزائريين ديال بصح والله القسام حتى يجريو على العصابة ديال البوليزاريو…
    تقول على نفسك الجيل الجديد…اقرأ القليل من تاريخ الجزائر و ماذا فعلت الجماهير الشعبية الجزائرية بتمتيليات البوليزاريو في العاصمة….احرقتها عن بكرة ابيها…الغيديوها موجودة على اليوتيوب.
    بوتفليقة كان كركوزا بيد العسكر و جل رؤساء الجزائر اما ولدو او عاشو في المغرب و رغم ذلك كانوا ناكري الجميل…حتى بومدين عاش في المغرب و الشاذلي بنجديد و محمد بوضياف…لدينا الكثير من المواطنين المغاربة اصلهم جزائري و هم يعيشون بيننا بكل حب و إحترام و يا الجيل الجديد..اسأل جدك من مد للجزائىيين اليد ايام الاستعمار و حرب التحرير..هل المغرب و المغاربة ام عصابة البوليزاريو….
    قلناها قبلا…ثوروا على العصابات التي تسرق مالكم و ثرواتكم و ساندوا البوليزاريو كما تشاؤن…فالذي سينصر المغرب ليس النظام او الثورة في الجزائر و لا امريكا..بل الله سبحانه وتعالى…فنحن على حق و جنرالات الجزائر و البوليزاريو على باطل.
    اخيرا…اشك شكا كبيرا ان تكون جزائريا..بل انت مرتزق بوليزاريوي مندس..وتلك شيمكم يا خونة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين