القبيسي: الإمارات تؤكد مغربية الصحراء .. المالكي: العلاقات متينة

القبيسي: الإمارات تؤكد مغربية الصحراء .. المالكي: العلاقات متينة
الإثنين 11 مارس 2019 - 17:00

وقع المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) بدولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس النواب المغربي مذكرة تفاهم وتعاون بينهما، اليوم الاثنين في العاصمة الرباط، وهي أول مذكرة توقع بين مجالس تمثيلية لدولتين في العالم العربي.

وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعتها أمل بنت عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، سيُعقد كل سنتين منتدى برلماني لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البرلمانيين والبلدين.

وفي ندوة صحافية اليوم بمقر البرلمان بالرباط، قالت أمل القبيسي، التي حلت بالمغرب على رأس وفد برلماني إماراتي كبير يمثل مجموعة الصداقة العربية ومجموعة الصداقة الإفريقية، إن هذه الزيارة “تأكيد على الأهمية البالغة التي تحظى بها المملكة المغربية ومجلس النواب بالنسبة للإمارات ومجلسها الوطني الاتحادي”.

وأضافت القبيسي، وهي أول امرأة تترأس برلماناً في العالم العربي، أن “العلاقات التي تربط بين البلدين لها خُصوصية استثنائية؛ فهي ليست فقط علاقات شراكة استراتيجية متميزة لكنها علاقات أخوية وأسرية”، مشيرةً إلى أن “هذه العلاقات وضع أُسُسها الوالد المغفور له الشيخ زايد والمغفور له الملك الحسن الثاني واستمرت وازدادت عمقاً ورسوخاً بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد”.

وأشارت المسؤولة الإمارتية إلى أن “العلاقات بين البلدين أصبحت نموذجاً مثالياً للتعاون ليس فقط على المستوى الرسمي لكن أيضاً على المستوى البرلماني والشعبي”، وزادت قائلةً: “اليوم بكل فخر وقعنا مذكرة تفاهم وتعاون مع مجلس النواب تعتبر الأولى مع دولة أو برلمان عربي، وهي في حد ذاتها ترجمة صادقة لخصوصية وعمق العلاقات التي تربط دولتينا”.

وذكرت الدكتورة أمل القبيسي في حديثها عن متانة العلاقات بين البلدين أنه “لا يمكن أن ننسى أن المملكة المغربية هي الدولة العربية الأولى التي زارها المغفور له الشيخ زايد بعد إعلان تأسيس الاتحاد”.

وقالت إنها لن تصف هذه العلاقات “أكثر مما وصفها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حين ذكر أنها علاقة ثنائية مثالية تُعبر خير تعبير على الوفاء بالعهد الذي كان يجمع الشيخ زايد والحسن الثاني رحمهما الله، وكذلك الأخوين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولذلك نحن عائلة واحدة”.

وأكدت القبيسي في تصريحاتها أن الملك محمدا السادس “يحظى بتقدير واحترام كبيرين من قيادة وحكومة وشعب دولة الإمارات”، موردةً أن “هناك عوامل كبيرة تُساعد على تعزيز هذه العلاقات؛ أولها إرث الاحترام والتقدير المتبادل التي وضعها أسسها المغفور لهما الملك الراحل الحسن الثاني والراحل الشيخ زايد”.

كما أشارت أيضاً إلى عامل “الإرادة السياسية القوية الحاضرة الآن للارتقاء ودعم وترسيخ هذه العلاقات الأخوية، إضافة إلى ووجود عمل مؤسسي مستدام وتنسيق مستمر تجاه القضايا المحورية”.

وأوضحت القبيسي أن ما يميز علاقات البلدين اليوم “هو وحدة الرؤية والعمل المشترك تُجاه جميع القضايا التي تجمعنا على المستوى الإقليمي والدولي، وكذلك عملنا المشترك في محاربة الإرهاب والتطرف، والمبادرات لاستشراف المستقبل والعمل في المجالات التنموية المختلفة التي تحظى باهتمام كبير من قبل قيادتينا وتتمثل في مشاريع استثمارية مشتركة في المملكة”.

وعبرت رئيسة برلمان الإمارات عن اعتزازها بعمل المملكة المغربية “بتضامن كامل، من أجل دعم العمل العربي والإسلامي ونشر قيم التسامح والتعايش والوسطية التي نشترك معكم فيها، ونحن نحتفل في الإمارات بعام التسامح”.

كما ذكرت أيضاً دور المغرب “في دعم السياسة الخارجية للإمارات لمعالجة القضايا الملحة، سواء على مستوى المنطقة في اليمن، ودعم حق الإمارات العادل في الجزر الثلاثة المحتلة من قبل إيران”، وثمنت دور المغرب في دعم الحوار في ليبيا.

وفيما يخص القضية الوطنية، أكدت القبيسي باسم “شعب الإمارات، على الوحدة الترابية للمملكة المغربية وعلى مغربية الصحراء”، وشددت على أن “الإمارات ستبقى مؤكدة على أحقية المملكة المغربية في الصحراء المغربية ووحدتها الترابية”.

من جهته، قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن الزيارة الأخوية للدكتورة أمل القبيسي تؤكد “أهمية وحميمية العلاقات التي تربط الإمارات والمغرب”، وأشار إلى أن “الطابع الاستثنائي للعلاقات يتجسد في تطابق وجهات النظر بالنسبة لعدد من القضايا التي لا تهم فقط حاضر ومستقبل العالم العربي ولكن أيضاً العالم من خلال مناقشتنا واستحضارنا لعدة تحديات، كمحاربة الإرهاب وكيفية توفير الشروط لضمان الأمن والاستقرار في بلداننا”.

وقال المالكي في الندوة الصحافية: “أكدنا معا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، وأن هذا التدخل ساهم في خلق أوضاع جديدة اتسمت في السنوات الأخيرة بنوع من التراجع في كل ما له علاقة بالتماسك في العلاقات بين البلدان العربية”.

كما ثمن المالكي في محادثته مع القبيسي “الموقف الثابت للإمارات العربية المتحدة في كل ما له علاقة بالوحدة الترابية الوطنية”، وأشار إلى أن هذا الموقف “يؤكد قوة العلاقات بين الشعبين والدولتين، ونؤكد المبدأ نفسه للحفاظ على السيادة والوحدة بالنسبة للجزر الثلاثة المحتلة من طرف إيران”.

وأورد رئيس مجلس النواب أنه جرى الاتفاق خلال لقائه مع الوفد الإماراتي “على إعطاء دفعة جديدة من خلال التوقيع على اتفاقية تفاهم بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب”، موردا أن “هذا التوقيع يشكل حدثاً في حياتنا البرلمانية سيفتح آفاقاً جديدة في كل ما له علاقة بجعل الدبلوماسية البرلمانية تقوم بدورها كاملاً وتفتح آفاقا جديدة وتعطي نفساً جديداً للدبلوماسية الرسمية”.

‫تعليقات الزوار

22
  • عبدالإله
    الإثنين 11 مارس 2019 - 17:26

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
    أحب من أحب وكره من كره

  • مغربي
    الإثنين 11 مارس 2019 - 17:30

    المملكة المغربية شعبا وقيادة تحب الامارات والحقيقة تقال من اسس لهذا الحب الرجل السمح وصاحب اليد البيضاء المرحوم زايد بن سلطان آل النهيان الرجل الذي لم يتوانى طيلة حياته في خدمة قضايا الاسلام والمسلمين والوقوف الى الى جانب المستضعفين لهذا نحن المغاربة نحب هذا الرجل ونتمنى ان يكون خلفه لخير سلف.

  • hassia
    الإثنين 11 مارس 2019 - 17:54

    شكرا للامارات وننتضر نفس الخطوة من الجامعة العربية التى تسعى إلى الاقتصاد المشترك.الدفاع المشترك,الأخوة والتقافة المشتركة الخ بالاعتراف بحدود اعضائها ووحدة ترابهم.كما هو الحال فى الاتحاد الأوروبى وباقى الاتحادات

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:00

    دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة عبرت عن مواقفها التاريخية اتجاه قضيتنا الوطنية الاولى منذ ان جمع الله شمل تلك الامارات المتفرقة على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان قدس الله روحه مؤسس الدولة الحديثة التي اصبحت اليوم معرضا لكل فخم و ضخم و ظاهرة حيوية عملاقة شقت طريقها نحو التطور و الحداثة و رفاهية شعبها فعلاقات المملكة المغربية الشريفة مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة ستبقى مثالا يحتدى به و ستستمر و ستتطور نحو الافضل لان قادتها شبلين من اسدين و من خيرة حكماء القادة العرب فتحية لشعب الامارات و تحية لقادتها الذين يمثلون شهامة و كرم العرب.

  • ymin
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:12

    alqubaisi never said that- she said the uae supports the efforst of the UNN to solve the problem-

  • khalih
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:13

    sahara marocacin sans soucis car tout le monde sait qui sont a tiindouf sont des mercenaires pour la la mafia pour les marocains une colinisation un complot vive maroc peuple et roi

  • Youri
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:24

    مااثار انتباهي هو أن الامارات ارسلت وفدا رفيعا تتراسه امراة و هذا يدل على مكانة المرأة عندهم وكذلك الثقة في الكفاءات الشابة،بينما نحن نستقبل الوفد بالشيخ الكهل وعاشق الشكولاطة الحبيب المالكي

  • أحمد
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:24

    شكرا لدول الخليج التي تقف دائما بجانب المغرب

  • متابع
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:26

    ارض الصحراء مغربية و لا ننتظر من الامارات وغيرها ان تعترف بمغربية
    الصحراء . البعض يستعمل قضية وحدتنا الترابية كورقة للضغط والمساومة
    وهذا غير مقبول .

  • adil
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:27

    ضربة تلو ضربة تلقتها الجزائر وصنيعتها البوليزبا ل ,بعد الاتحادالاوروبي وبعد الولايات المتحدة الكبرى وهاهي الولايات الاماراتية المتحدة ,وبعد الدول الخليج , هاهي الولايات الهند العظمى , كلهم يقفون في صف المغرب , وهناك مزيد من الدول العظمى ستعترف بالصحراء المغربية, ومستقبلا ستعترف روسيا الحقيقة لمشكل الصحراء المغربية برئاسة السيد بوتين المخلص فسيقف مع الشرعية التاريخية لوحدة المملكة المغربية والصحراء جزء من المغرب لا يتجزء,

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:30

    هاعلاش البلوكاج الحكومي السي عبدالإله بنكيران. وها علاش الإتحاد الإشتراكي مكون رئيسي في الأغلبية الحكومية. شكرا للسيد الحبيب المالكي على أمل أن يسترجع الإتحاد الإشتراكي الدعم الشعبي المغربي.

  • Nor
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:40

    نحن رجال واصحاب حق. لننتضر صدقة من احد فمن منا يريد صدق فليدهب عندهم. لننتدر لا امارات لا سعودية ليس فهم أمان. هل نستو تصوت ضدنا وحمل ضدنا. ياتونا لإ فساد بلادنا ونهب خيراته. لننسا طائرة محمل بدهب …… من خانك مرى يخونك دائما. ام صحراء فهي مغربية وللله لو عرفو الشعب ضدها.لبقيات… لمسولين ولحكام … ومن يخاف من امريكا لتامن له.

  • عبدو(برشيد )
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:52

    السلام..الصحراء.مغربية..رغما.على.انفهم..لا.نريد..دعمهم…لان.بطبيعتهم..خونة..الله يرحم..الحسن التاني..كان.تعرفهوم..ميزان….والسلام..انشري ياهسبريس..وشكرا..

  • المرابط
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:55

    موقف الإمارات من مغربية الصحراء يحسب لها والمغاربة يعتزون بصداقة هذا البلد الشقيق ومستعدون لمناصرته في قضاياه العادلة. لكن الأخ هو من يصدق أخاه. والمغاربة يعتبرون أن خطوة الإمارات في اليمن وفي أماكن أخرى لم تكن موفقة. ويرجون تفهم موقف المغرب واحترام رغبته في الحياد من بعض القضايا المحرجة، مثل العلاقة مع قطر، التي هي أيضا دولة شقيقة. يود المغرب لو يقدر على رأب الصدع بين الأشقاء. هذا ما سيحفظه التاريخ. مجرد رأي أرجو ألا يحذف.

  • fadilifadil
    الإثنين 11 مارس 2019 - 19:24

    الأستاذ الحبيب الملكي سباسي وديبلوماسي رزين جميع مداخلاته بمجلس النواب تتسم بالهدوء والرزانة والعقلانية وله كدلك تجارب وعلاقات بالدول الخارجية في معظمها الافريقية والأوربية و بعد الاستاد الراضي لم يرى مجلس النواب النور حتى قدوم الاستاد الفاضل الحبيب المالكي ونتمنى ان يستمر على راس هدا المجلس ويصلح ما فسده الاخرين لانعدام كفاءاتهم وتجاربهم

  • Hooollandddddddssss
    الإثنين 11 مارس 2019 - 19:36

    المغاربة شعب حر والصحراء صحراؤه حب من حي وكره من كره

  • الباعمراني
    الإثنين 11 مارس 2019 - 20:08

    لا بمكن الوثوق في العرب فهم جرب تابعين للغير الحقيقة ان المخابرات المغربية فضحت تجسسهم على الملك و الحقيقة انهم يعلمون اننا لا ننهزم

  • c@sawi
    الإثنين 11 مارس 2019 - 22:36

    الجزائريين اللذين يكذبون و يصدقون تراهاتهم و يقولون لنا : ولا دولة واحدة ولا منظمة واحدة تعترف لكم بمغربية الصحراء !!
    نضفو افواهكم الكريهة اللتي تتفوه بكلام كاباريهات مثل رقم 23 المسمى محمد , واللذي يسيئ الى اشرف الاسماء , ثم نضفو ادانكم المتسخة لكي تسمعوا ان كل الدول الاسلامية و العربية ماعدا الجزار بشار و شويش موريتن و مقعد دزاير وزد عليهم ععدة منظمات على سبيل المثال الاسسكو و كريس مونتانا وموتو بغيضكم .

  • Muhammad GMT + 0
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:28

    الإمارات العربية المتحدة دولة عظيمة تستحق الشكر والتقدير بغض النظر على سوء التفاهم الذي وقع

  • النفاق
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 01:10

    لا نريد دعم نفاق الذمم فالصحراء مغربية وستبقى مغربية برجالها ولا نريد منافقين يدعموننا ادعموا انفسكم للخير وجمعوا الشمل مع اخوانكم وجيرانكم

  • Le Marocain
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:08

    ….Il a bien parler. Je felicite le N:9 pour ce qui la dis

  • سميرة
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:41

    انا احب الامارات و نشكركم على دعمكم في قضيتنا الترابية مع العلم اني اعيش في الامارات و احس انها بلدي التاني.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة