قيادات تهاجم زعيم "البام" .. وبنشماش يدعو إلى توحيد الصفوف

قيادات تهاجم زعيم "البام" .. وبنشماش يدعو إلى توحيد الصفوف
الإثنين 11 مارس 2019 - 14:00

شهد اللقاء التواصلي الذي نظّمه حزب الأصالة والمعاصرة، مساء الأحد بالدار البيضاء، توجيه عدد من قيادات الحزب انتقادات إلى حكيم بنشماش، الأمين العام، ومكتبه السياسي، مطالبينه بتحمل مسؤوليته لما آل إليه الحزب.

وانتقدت قيادات الحزب، على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، خلال اللقاء التواصلي الذي حضره الأمين العام وأعضاء من المكتب السياسي، غياب التواصل مع المنتخبين وأعضاء المجلس الوطني وتركهم يواجهون خصومهم دون دعم أو مساندة.

واعتبرت بعض المداخلات من أعضاء المجلس الوطني، في اللقاء الداخلي، أن “الحزب خاصو يتقاد، والقيادة عليها تحمل المسؤولية”، لافتة إلى أن “الشباب تم قمعهم، فكفى من العبث بهذا الحزب”.

من جهته، هاجم البرلماني عبد الحق شفيق قيادات بالمكتب السياسي دون تسميتها، حين تحدث عن كون بعض القيادات بالحزب تسرب أموره؛ بينما الأحزاب الأخرى، ويقصد العدالة والتنمية “تناقش أمورها في سرية، ولولا بعض التصرفات اللاأخلاقية ما كنا نعرف عنهم شيئا”.

وفي الوقت الذي حاول فيه حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، تناول الكلمة في الجلسة الافتتاحية، ارتفعت بعض الأصوات رافضة ذلك، داعية إياه إلى الاستماع إليهم أولا، لا أن يقدم كلمة توجيهية إليهم.

إلى ذلك، دعا الأمين العام للحزب إلى توحيد الصفوف والتعبئة، استعدادا للمؤتمر الوطني الذي سيعقد في أبعد تقدير شهر أكتوبر المقبل، لافتا وهو يخاطب أعضاء المجلس الوطني والمنتخبين إلى أن “الحزب في حاجة إلى مجهوداتكم”.

ولفت بنشماش إلى أن حزبه عاش فترة “كادت تضيع فيها البوصلة، ونوعا من الفتور والجمود على مستويات متعددة، واليوم تجتمع الشروط لانبعاث وانطلاقة جديدة”، مشددا على وجوب الذهاب إلى المؤتمر في “إطار خارطة طريق واضحة”.

وتحدث زعيم الحزب عن الإخفاقات التي عرفها “البام” في الفترة الأخيرة “لا نضطلع ولا نقوم بالوظائف التي يجب أن يقوم بها أي حزب يحترم نفسه، هناك مقرات لا يتم فتحها، وهناك شباب يرغبون في الانضمام ولا يجدون من يأخذ بهم”، مضيفا “نجحنا في بناء آلة انتخابية جبارة، لكن ما زلنا ندور في حلقة مفرغة”.

وبخصوص ما يتم ترويجه بكون الحزب قد خفت نفوذه، قال بنشماش “الحزب ما زالت أمامه فرص حقيقية، ولا يجب أن تغلطكم الحملات، فلا وجود لبديل، وما يروج كله زواق وأوهام، وموقعنا في الانتخابات المقبلة، سيحدده عملنا، فبدون انخراطكم وعملكم سيكون الحزب مثل باقي الأحزاب الأخرى”.

من جهته، صلاح الدين أبو الغالي، المنسق الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء سطات، دعا إلى تصفية الأجواء والتقدم بمقترحات لإنجاح دورة المجلس الوطني والتحضير للمؤتمر الوطني، معربا عن أمله “أن يرتقي النقاش إلى مستوى الرهانات الكبرى التي تنتظر بلادنا من خلال الإسهام في اقتراح مقاربات تجيب عن الإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد في ظل الفشل الحكومي المستفحل”.

وشدد المنسق الجهوي على أن توضيح تصور الحزب وإسهامه في معالجة الملفات الكبرى “سيكون مدخلا لرفع مستوى معارضتنا وكسب ثقة المواطنين خلال الاستحقاقات المقبلة، وهذا في حد ذاته ورش حزبي كبير على الجميع الانخراط فيه”.

ويندرج هذا اللقاء التواصلي ضمن لقاءات تواصلية سطرها حزب الأصالة والمعاصرة، حيث ستجوب قيادته مختلف الجهات بالمملكة، من أجل الاستعداد لدورة المجلس الوطني والإعداد للمؤتمر الوطني المقبل ومعه الاستحقاقات الانتخابية.

‫تعليقات الزوار

9
  • خنساء من فرنساء
    الإثنين 11 مارس 2019 - 14:09

    كل هذه الامور هي ثانوية و تغمض العين عن المهم الا و هو القكع النهائي مع العقلية الاستعمارية المتوارثة و التي تعيق تقدم البلد و المغاربة بشكل حقيقي… العقلية الاستعمارية و العقلية الريعية لا تتغير بهذه الطرق و لا بد من ان يقول الشعب صوته في كافة القرارات المصيرية التي تهمه و ليس ان تفرض من خارج البرلمان و الحكومة المنتخبة و لا ان تتم القرارات من بعيد و من اماكن بعيدة عن مراقبة الشعب المغربي…كيف لاشخاص غير منتخبون هم من يقرر في كل شيئ و في الامور التي تهم الشعب…و الا فنحن في اسوأ استبداد لانه حتى في الانظمة العسكرية على الاقل يعرفون من يفع ماذا و هو يقولها صراحة و يتقدم الى الشعب و يخاطب الشعب و يأتي امام الصحافة لعرض تصوراته و خططه – نحن لا نعرف من يقرر حقا حتى نحاسبه…بما ان الحكومة غير مسؤولة و ليس بيدها القرارات المهمة جدا….

  • المهدي
    الإثنين 11 مارس 2019 - 14:29

    البام يقول انه لا يوجد بديل له والعدالة والتنمية تقول أيضا انه لا يوجد بديل وكل يغني ليلاه والشعب يريد ان يبدل كمامركم وان تختفوا الى الأبد يا رباعة الانتهازيين كل واحد كيسوط على كبالتو وعاطينها لينا بالشفوي والسماوي ..

  • فكيكي
    الإثنين 11 مارس 2019 - 14:41

    حزب لاقواعد شعبية له بمعنى حزب لاشعبية له خلق في فترة معينة في ظروف معينة ولأهداف معينة و احتل المرتبة الثانية في الإنثخابات التشريعية بطرق يعلمها الجميع غير سليمة ولايمكن لشيء أن يطول عمره ولا جدور له ولا مناضلين له.والركائز التي خلقته تخلت عنه بعد أن فشلوا في تحقيق الأهداف التي من أجلها صنعوا لبام.

  • تايكة غرماد
    الإثنين 11 مارس 2019 - 15:34

    في بلد تنعدم فيه قواعد الديمقراطية مجموعة ما يسمى احزاب وهو وصف متجاوز ولا يعكس المعنى الحقيقي الحزب في ديمقراطية الغرب وعليه في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط خلقت اغلب الاحزاب من طرف الحكام لضبط المواطنين وليس الدفاع عنهم وتمرير مسرحيات الانتخابات ففي المغرب مثلا خلقت احزاب السنبلة والحمامة والحصان والجرار للتحكم في المجال السياسي والنجاح الأكبر للمخزن هو تدجين الاحزاب الاخرى وإغراق زعماءها في الريع والملذات المادية دون مساءلة وعليه بقي المخزن هو الحاكم الوحيد والاوحد يتحكم في كل حركة وكل سكون !!
    حاليا من العيب والعار ان يعتقد بعض الزعماء انهم يترأسون احزاب ويديرون احزاب وهم يعرفون ان الجميع صار يعرف ما يجري وما هي حقيقة الأمور ! انها محاولة الاستهزاء من ذكاء المواطنين لكن زمن الشمتة قد ولى والأجيال الحالية تعرف كل شيء وان في المغرب لا يوجد حزب بالمعنى الحقيقي

  • انا
    الإثنين 11 مارس 2019 - 16:53

    الى التعليق الاول خنساء من فرنساء. انتي تطالبين بالقطع مع العقلية الاستعمارية و انتي تعيشين في فرنسا. لماذا لا تعودي للمغرب و تقطعي ايضا مع الدولة الاستعمارية؟

  • خليد
    الإثنين 11 مارس 2019 - 18:44

    اذا لم يتخد حزب البام التدابير الضرورية لعملية التطهير في ممتليها في الجماعات المحلية و الاقليمية والجهوية فلن يفوز ويكون نهايته بسبب المفسدين.

  • الحقيقة
    الإثنين 11 مارس 2019 - 21:48

    حزب البام حزب فوضوي ليس له أي برنامج سوى السب والقذف في الأشخاص ولأجل ذلك اختار المعارضة فسبحان الله هو شبيه بشباط الذي أفسد حزب الاستقلال اما حزب البام فقد أفسد الشباب باكمله مستغلين حرية التعبير وما ادراك ما حرية التعبير

  • س سيدي
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:07

    عدة قيادات من احزاب مختلفة التحقت بحزب الاصالة والمعاصرة الا ان هذه القيادات رغم كفاءتها وتجاربها طلت صامتة ولم تُخلْق الأحداث او المبادرات والانتقادات حتى بدا لم يعرف هل حزب الاصالة مع الحكومة او ضدها السياسة في نظري هي مجموعة من المبادرات والهجوم على الخصوم السياسيين

  • غثر ممكن
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:14

    لا يمكن لحزب الجرار أن يستقيم بعد اليوم، لأن الدولة المخزنية التي كانت تدعمه قد تخلت عنه، بعد فشله أمام بن كيران.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة