أخنوش: كسب الانتخابات هدف "الأحرار" و"قُرب القصر" حُلم الأحزاب

أخنوش: كسب الانتخابات هدف "الأحرار" و"قُرب القصر" حُلم الأحزاب
الإثنين 4 مارس 2019 - 13:00

قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن هدف تنظيمه السياسي واضح؛ ويتمثل في الفوز في الانتخابات التشريعية المرتقب إجراؤها سنة 2021، أي بعد سنتين من الحين، واعتبر أن هذا هدف كل حزب يحترم نفسه.

تصريح أخنوش جاء في حوار مُطول مع المجلة الفرنسية “جون أفريك”، في عددها الأخير، تطرق فيه إلى حصيلة قطاع الفلاحة والصيد البحري وأثر المخططات الاستراتيجية، إضافة إلى علاقات حزبه مع حزب العدالة والتنمية، ومع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

كما تطرق أخنوش إلى الهجمات التي يتعرض لها من قبل رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، وقال إنه لا يرغب في الرد عليها لأنها في نظره “مستندة إلى الأكاذيب”، إضافة إلى ما يروح من دعم حزبه من قبل القصر الملكي.

انتخابات 2021

على بُعد أقل من سنتين، يضع حزب التجمع الوطني للأحرار نصب عينيه الانتخابات التشريعية، حيث أكد أخنوش في الحوار أن هدف حزبه واضح وهو الفوز في الانتخابات المقبلة، وقال إنه سيبحث عن “الناخبين المستقبليين في كل مكان، بما في ذلك أنصار حزب العدالة والتنمية الذين يقدرون عملنا ويحترمونه”.

لكنه في المقابل أكد أن الخزان الحقيقي للأصوات هم المقاطعون للانتخابات، موضحاً أن من “أصل 21 مليون مغربي في سن التصويت يذهب فقط 7 ملايين منهم إلى صناديق الاقتراع، ما يعني أن 14 مليون صوت هم من يجب إقناعهم”. وحين سألته المجلة حول ترشحه، أجاب: “ربما، لم يتخذ أي قرار حتى الآن بشأن الترشيحات”.

القصر الملكي

كشف أخنوش في الحوار، أيضاً، أن الملك محمد السادس طلب منه تولي منصب سياسي قبل سنوات، قائلا: “المرة الوحيدة التي طلب مني فيها جلالة الملك تولي منصب سياسي كانت في 2011، حتى أبقى على رأس وزارة الفلاحة والصيد البحري”.

وأشار أخنوش إلى أن عبد الإله بنكيران، الذي كان رئيساً للحكومة آنذاك، يحب أن “يكرر أنه كان أيضاً يرغب في ذلك، لكنه نسى أنني قبلت ذلك بسبب وجود هذه الإرادة لدى جلالة الملك”، بتعبيره.

ورد زعيم الأحرار على ما يروج من أن حزبه مدعوم من القصر بالقول إن “معظم الأحزاب السياسية تحلم بالقرب من القصر الملكي”، وشدد على أن كل الأحزاب لها مكانة لدى الملك، وأن من يستخدم الملك أكثر في خطاباته هو حزب العدالة والتنمية.

الفلاحة والصيد البحري

حصيلة الفلاحة والصيد البحري إيجابية، يقول أخنوش في الحوار ذاته، ويتجلى ذلك، بحسبه، في “تغير قطاع الصيد البحري مع تنفيذ مخطط أليوتيس الذي مكن من حماية الموارد وتثمينها، ومساهمته في إقناع الفاعلين باحترام فترات الراحة البيولوجية من أجل ضمان صيد مستدام”.

وأضاف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن البلاد ليست بعيدةً عن تحقيق هدف مخطط المغرب الأخضر المتمثل في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي الفلاحي في أفق 2020، مورداً أن القطاع حقق نسبة ارتفاع بلغت 67 في المائة خلال العقد الأخير ليصل الناتج إلى 125 مليار درهم، أي بنسبة ارتفاع سنوي بـ5.25 في المائة، في الوقت الذي يحقق فيه الاقتصاد الوطني نسبة نمو متوسط في حدود 3.2 في المائة.

وأشار رئيس حزب “الحمامة” إلى أن القطاع الفلاحي يُساهم في الناتج الداخلي الخام بحوالي 15 في المائة، كما أن تحديثه أنتج 250 ألف منصب شغل، ناهيك عن تحسين مستوى الأمن الغذائي للبلاد ببلوغ نسبة اكتفاء ذاتي في الفواكه والخضروات والحليب واللحم، وقرابة 50 في المائة من الحاجيات من الحبوب والسكر.

معطى آخر قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يتمثل في ارتفاع الصادرات الفلاحية من 15 إلى 33 مليار درهم، فيما بلغت الاستثمارات 104 مليارات درهم، منها 60 في المائة جاءت من القطاع الخاص.

“البيجيدي” والحكومة

اعتبر أخنوش أن الاختلافات مع حزب العدالة والتنمية “طبيعية” ما دام أنهما لا يتبنيان الإيديولوجيا نفسها، لكنه أكد أن الحزبين يجمع بينهما “برنامج حكومي نحاول تطبيقه، وهذا لا ينفي أن تكون لمناضلي الحزب مواقفهم”.

وأضاف أخنوش قائلاً: “التجمع الوطني للأحرار ينتمي إلى الائتلاف الحكومي، لكن في الوقت نفسه للحزب مناضليه ومواقفه، وعندما لا نكون متفقين، من واجبنا أن نعبر، بشكل بناء، عن رأينا وأن ندعو إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية إذا رأينا أن الحكومة مخطئة”.

وبخصوص ملف التجار والفوترة الرقمية، أكد أخنوش، في حواره مع “جون أفريك”، أن حزبه تحمل نصيبه من المسؤولية “في الوقت الذي يتهرب فيه آخرون من تحملها”، كما أشار إلى أن حزب الأحرار “يمكنه أن ينتقد أي مبادرة، بما في ذلك مبادرات وزرائه”.

الحوار لم يخلو من انتقادات مبطنة لـ”البيجيدي، حيث قال زعيم الأحرار إن حزبه “لا يفعل مثل حزب العدالة والتنمية في الولاية الأخيرة حيث كان ينتقد نهاية الأسبوع الحكومة التي كان يسيرها طوال أيام الأسبوع”، وشدد على أن حزبه “يعبر عن رأيه كلما كانت هناك ضرورة بخصوص قرارات تتطلب المراجعة، وهذا لا ينتقص أي شيء من التضامن الحكومي”، حسب رأيه.

في المقابل، شدد أخنوش على أن حزبه “يعرف كيف يعمل إلى جانب حزب العدالة والتنمية، وهم أيضاً يعرفون كيف يعملون إلى جانبنا”، وأضاف أن “هناك احتراما متبادلا بين وزرائنا، وكل شيء يسير على ما يرام داخل اجتماع المجلس الحكومي، ونمضي قُدماً لأن الأهم في النهاية هو البلد والمشاريع التي نقوم بها لصالح المغاربة”.

صداقة العثماني

عن علاقته مع سعد الدين العثماني، المنحدر هو الآخر من جهة سوس، وصف أخنوش رئيس الحكومة بـ”الصديق قبل كل شيء” وقال إنه يدعمه ليقوم بمهمته، في المقابل أشار إلى أنه يحترم عبد الإله بنكيران لكن قرر ألا يرد على هجماته لأنها “تستند إلى الأكاذيب”.

وفي نظر زعيم الأحرار، فإن “القطبية الثنائية داخل حزب العدالة والتنمية تطرح إشكالاً لدى الرأي العام”، وأكد أن “الأحزاب السياسية تعرف أن العثماني هو من يدير حزبه ومعه اخترنا التعاون داخل الحكومة، لكن الرأي العام كثيراً ما يطرح أسئلة حول ازدواجية القيادة داخل هذا الحزب”.

وأضاف أخنوش قائلاً: “عندما أعود إلى المنزل في الليل، بعد يوم طويل، لا تهمني افتراءات البعض علي، بل أقوم بتقييم ما قمت به، وما يمكنني حله من مشاكل”.

‫تعليقات الزوار

65
  • Totti
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:06

    كلكم و دكاكينكم السياسية أوجه لعملة الشفوي وجمع المغانم،سيروا عطيونا تيقار،أنتم و تجار الدين

  • ياسمين
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:06

    تحية عالية لهذا الرجل الوطني الغيور على وطنه وفقك الله

  • Hamido
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:06

    جمع راسك وبلا ما تخوفنا من لقصر. لقصر راه كيتفرج في الفساد وانهيار البلاد ولم يجد حلا.

  • مواطنة
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:07

    سبحان الله !!! همهم الوحيد هو النصر الانتخابي !!! مع الأسف الشديد ليس لخدمة المواطنين بل لخدمة أجندات الأحزاب !!!

  • غزلان
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:08

    مواكبة الشأن العام و التفاعل مع الضقايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.

  • كمال
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:11

    المفروض في النخب السياسية أن يكون هدفها التقرب من المواطنين على اعتبار أن المواطنين هم من يصوتون على هذه النخب لتتحمل تسيير شؤونهم وليس شؤون القصر فالقصر له رب يحميه….اللهم إذا كانت الأمور في بلادنا مغايرة تماما لما تجري به في الدول الديمقراطية…أم التقرب من القصر فله معنى أخر وهو التملق او كما يقول المغاربة لحيس كابا…

  • موسى
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:11

    افتخر بانتمائي لحزب التجمع الوطني للاحرار لانه حزب الكفاءات و الطاقات ينصت لهموم الشعبو يتفاعل مع نبض الشارع و يبحث و يقترح حلول معقولة و منطقية للرقي بالمستوى المعيشي للمغاربة كما هو وارد في كتابه المرجعي مسار الثقة

  • samirr
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:11

    بصراحة يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الحزب الوحيد في الساحة السياسية الذي يشتغل و يتباحث في ايجاد الحلول الممكنة لمختلف انتظارات المواطنين.
    لنا كامل الثقة في أن هذا المسار حضي بثقة جميع المغاربة.

  • مهاجر
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:12

    بعد 100 عام مثلا 2119 سنكون جميعاً مع أقاربنا وأصدقائنا تحت الأرض، وسيسكن بيوتنا أناس غرباء، ويمتلك أملاكنا أشخاص آخرون، لن يتذكروا شيئاً عنا، فمن منا يخطر والد جده على باله، مثلاً ؟
    سنكون مجرد سطر في ذاكرة بعض الناس، أسماؤنا وأشكالنا سيطويها النسيان.
    إن وجودنا ليس سوى ومضةٍ في عمر الكون، ستطوى وتنقضي في طرفة عين، وسيأتي بعدنا عشرات الأجيال، كل جيل يودع الدنيا على عجل ويسلم الراية للجيل التالي قبل أن يحقق ربع أحلامه،
    هناك بعد مئة عام وسط الظلام والسكون سندرك كم كانت الدنيا تافهة، وسنتمنى لو أمضينا أعمارنا كلها في عزائم الأمور وجمع الحسنات وعمل الصالحات !

  • صريح
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:12

    لما لا تقولها صراحة سي أخنوش من يدعمك ولما تريد كسب الانتخابات . اننا نعلم انك لست مدعم من طرف الملك . ولاكن الكتير من المغاربة لا يعلم من يدعمك . لانهم لا يجتهدون لكي يعلموا الحقيقة .

  • معلق
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:13

    حلم الأحزاب يجب أن يكون قرب الشعب أما القصر فله من يدافع عنه

  • oujdi
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:14

    كسب الإنتخابات هدف الأحرار و قرب القصر حلم الأحزاب و تفقير الشعب مصارعة الأحزاب و المسؤولين

  • واحد
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:14

    غادي يبدى الذباب الالكتروني ديال الاحرار كوبي كولي عاوتاني .. ها الأحرار حزب المرحلة .. ها الحمامة طائر المرحلة .. ها أخنوش صندوق المرحلة

    عندهم واحد 3 ديال التعاليق كي كركرو فيها فوقاش ما وصلهوم الخبار بلي مقال غادي يتنشر فهسبرس على الحزب

  • كمال
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:14

    حزب التجمع الوطني للاحرار سيحقق الهدف و 2021 هو الموعد

  • hanane hanane
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:14

    بالتوفيق للاحرار انتم امل المغرب ونحن معكم.

  • Fariha
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:15

    ليس هناك حزب اقوى هيكليا و شعبيا مثل حزب التجمع الوطني للاحرار، انه مغرب اليوم

  • ابو يونس
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:17

    المغرب بحاجة إلى التغيير و الحل هو في الكفاءات

  • زهير
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:17

    التجمع الوطني للأحرار ينهج السياسة بمنظور جديد وفعال، ويؤكد نجاح مساره بفضل القيادة الجديدة

  • younos
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:17

    حزب التجمع الوطني للاحرار يختار القرب من المواطنين و العناية بقضاياهم الصحة و التعليم و التشغيل

  • عاااتيق
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:17

    احرار قوة قي الساحة السياسية ليس في عدد مقاعدها في قبة البرلمان بل بكفاءة رجالاته ورئيس الحكومة المعزول بن كيكي أكد مرارا ذلك حيث انتظر انعقاد مؤتمر ليفاوضهم في الدخول للحكومة رغم كمال أغلبيته وهذا دليل لأهميتهم

  • رانية
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:20

    في ظل دينامية حزب التجمع الوطني للأحرار، تبقى باقي الأحزاب في سبات عميق…

  • خالدي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:20

    دعوة للمغاربة لوضع الثقة في هذا الشخص

  • sofia
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:22

    ولما لا فأبناء اليوم هم الذين يعرفون مشاكل ومتطلبات اليوم، والتجمعيين فرصة شباب المغرب.

  • يوسف
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:22

    الحملات المغرضة التي يتعرض لها هذا الرجل انما تزيد في قوته وفي المشروع المجتمعي الذي يدافع عنه

  • حماد
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:23

    للتاريخ فقط، و حسب بعض الروايات، في سنة 1962, عندما كان يهم حزب الاتحاد الاشتراكي بعقد مؤتمره الوطني الثاني، اتصل القصر بالمهدي بنبركة معبرا عن رغبة الملك في أن يلتف الحزب حوله كباقي الأحزاب. أجاب المهدي قائلا بأن الحزب يجب أن يحكم معه لا أن يلتف حوله" و قال: "إن الحكم يظن أننا ألفنا امتيازات السلطة، و لكي نظل محافظين عليها سنقبل كل شيئ و سنتنازل عن اقتناعاتنا….إنهم لا يعرفون أننا مستعدون لأن نرجع من حيت أتينا، و أن السكنى الادارية و السيارات و غيرها لا تساوي شيئا في نظرنا…" مقتبس من كتاب المغرب الذي عشته، سيرة حياة عبد الواحد الراضي، صفحة 197.

  • مغربي اصيل
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:24

    يعني حلمكم هو التقرب من القصر و كسب الانتخابات، ولا وجود لشيئ اسمه الشعب في قاموسكم. هذا هو المختصر المفيد

  • TEXAS
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:26

    هاده مجرد اوهام كتحلم بيها الناس لي غتصوت عاقت بالفيلم سير جيب شي شعب اخر يصوت عليك

  • سوسي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:29

    ما يهمّنا هو الاشتغال والعمل والمعقول والزيادة في أَغَراسْ أغراس".

  • Hassan
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:36

    حزب الأحرار واضح وله مشروع . و في الإنتخابات القادمة سيحصل على المرتبة الأولى وسوف يحقق أعلى نسبة نمو .

  • جوعنا فكرشنا ماش فقلوبنا
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:40

    أقف عند عنوان الخبر "كسب الإنتخابات وقرب القصر" وأرى أنهما أمنيتان تحقيقهما يتطلب العمل الجاد والوفاء والإخلاص، حب الوطن والولاء للملك لن يزايد على الشعب أحد تجدن فقراء مشردون وهم أخلص للملك وللوطن من جميع كروش الحرام الذين إن لم يغتنوا يعاكسوا أما الشعب المسكيني يحب الوطن والملك دون طمع.

  • لا منتمي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:45

    هاد الشي لي مزيان في أخنوش أغراس أغراس تيقول غير الحق قال الهدف اديال الحزب اديالو هو الفوز بالانتخابات
    رؤساء الاحزاب اديال الدول المتقدمة تيقولوا عكس ذلك .تيقولوا هدفهم الأول خدمة الوطن والشعب .والبحث عن حلول لاسعاده ورفاهيته
    اما احزابنا تبحث عن الفوز لاستغلال هاد الشعب والبحث عن السلطة .والمال .وقضاء حوائجهم.
    انت لست سياسيا السي أخنوش ارتكبت خطأ فديح.لانك صرحت بكلام لا يليق ولا يقبله المغاربة .تبحث عن الفوز لحزبك الذي كان مرات يترأس الحكومة ولم نرى منه إلا المساوئ والجهل والفقر .والله هاذا مضحك و اعتداء على السياسة .يا بوشكارة.شوف ليك البزنز والتجارة احسن لك و بعَّد من السياسة لتتبغي الحكمة وتتبغي لي تيتحمل مسؤولية كل كلمة قالها حزب فاشل من بداية حملته الانتخابية .وزد عليه كل الأحزاب. حتى نكون منصفين.نتمنى من قلبي الخالص وبكل شجاعة وصدق .ان يحل الملك كل الأحزاب. ويتربع عن الحكم وتكون له كل المسؤوليات وخلصنا من هاد الشلاهبيا مصوا لينا دمنا .الله غالب

  • مصطفى أغروم
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:52

    لا يمكن حل المشاكل الاجتماعية إلا بحل المشاكل الاقتصادية ولا يمكن حل المشاكل الاقتصادية إلا بحل المشاكل السياسية التي تظل بعيدة عن المشهد الحقوقي والسبب أن الذمم تشترى بالمال وتظل الخيانة سيدة المواقف والعقائد للفاعلين السياسيين.

  • الفيلالي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:53

    حزب الاحرار هو الحل للخروج من المشاكل التي نعيشها اليوم

  • youssef
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:58

    الى رقم 2 ليس هناك من الاحزاب من له الغيرة على الوطن والمواطنين والدليل هو احوالنا اليوم لا اخنوش ولاغيره قادر بان يضبط الايقاع ويعيد القطار لسكته فسنوات الاهمال والضياع الطويلة اضاعت على البلاد كل فرص النجاح

  • جديد
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:59

    (غير رتاح السي اخنوش ) أظن حتى تلك 7 ملايين لن تذهب لتصويت

  • ملاحظ عابر
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:59

    ادا أرادت ان تعرف ال اين انت ذاهب يجب عليك ان تتذكر من اين اتيت حتا يتسنا رسم المسار (trajectoire ) الدي يسهل التنبا بحالك في كل نقطة زمنية هدا الحزب أسس في سبعينيات القرن الماضي في أوج مايسطلح عليه سنوات الرصاص مرحلة لازال المغرب يودي تمنها ال الان هدا الحزب شارك في جميع الحكومات مندً تاسيسه دون استتناا لم يسبق له يوما ما ان اختبر صفوف المعارضة خلق لكي يحكم ،النتيجة الْيَوْمَ أفواج من المهاجرين السربين فساد مستشري في دواليب السلطة اقتصاد منهك لازال يعتمد عَل التساقطات المطرية فقر مدقع عبارة عن قنبلة موقوتة تهدد السلم الاجتماعي من المسؤول إدن عن هدا الوضع الكل يتساءل في زمن ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • lahcen
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:04

    الفوز في الانتخابات هدا همكم فقط ضمان راتب مريح وامتيازات لا تعد ولا تحصى وهمنا نحن الشعب العيش بكرامة. في بلادي ظلموني

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:09

    السي عزيز ، راه القرب من الله عز وجل هو ما ينبغي ان يكون حلمكم ، ثم خدمة عباد الله ، هذا هو المنقذ الوحيد لكم من الضلال والحساب الذي ينتظركم . لكننا للاسف فهمنا ووعينا اليوم ان الاحزاب والجمعيات لم تؤسس للاقتراب من هموم المواطن وايجاد الحلول له ، انما تتنافسون وتتقاتلون للاقتراب من القصر كما قلت . وهذه لعمري اقول فيها : صدقتنا وانت كذوب
    يعني هذا التصريح الوحيد الذي يمكن ان تكون فيه صادقا رغم كونكم اشتهرتم بالكذب والبهتان والضلال

  • كريم
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:10

    حزب التجمع يجب أن لا ينسى من هوا و كيف ولد والماضي الاداري …….. كيف ولدت ستبقى طول الحياة

  • الحمد لله
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:16

    بسم الله بصراحة عيييييين ما انشوف هد الناس الله ايجيب وجوه اخرى علا و عسا لقاو معهم شوي ديا الخير اخوكم في الله مغربي

  • تابيا
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:16

    جل الأحزاب المغربية عبارة عن دكاكين تبيع الوهم للمغاربة كما باعته الدئاب قبل 2011

  • توبة توبة
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:30

    لا ثقة في ولد عتيقة .اذا ما قرات الرسائل بوجوه السياسيين بالصورة تفهم المقصود

  • جمال
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:31

    والله مافهت هدا كل يوم يهدر على الانتخابات وهيا باقيلها قريب 3سنوات اخدم وخطيك ب بلا بلا

  • marrakechia
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:57

    لو كنت جديا انت ومن معك لما كان عندك الوقت للتهيئ للانتخابات بعد سنتين.

    الشعب يريد رجال يحلون مشاكله وليس من يطمع في الحكم لحل مشاكله ومشاكل من معه.

    مابرنامجكم في التعليم والصحة .?

  • noureddine
    الإثنين 4 مارس 2019 - 15:00

    البلاد ستبقى على حالها الى ان يرث الله الارض ومن عليها ما عدا اذا جاؤوا بقوم اخارين.

  • اسال المجرب
    الإثنين 4 مارس 2019 - 15:05

    صدقوني ،مهما كان الحزب الرابح في 2021 فلن يتغير شيء.ستبقى الا مور كما هي من حيت الشغل،الصحة الادارة، الكرامة،الرواتب الهزيلة.وسبب عدم التغيير يرجع الى غياب تفعيل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • يوسسسسسسسسف
    الإثنين 4 مارس 2019 - 15:30

    احنا غير اللي زاد ف السميك الى 3500 درهم و الاجر ب 25% و حيد الساعة الزايدة والله كنصوت عليه ، لكن يمضي تعهد بتنفيذ وعده ،

  • farid
    الإثنين 4 مارس 2019 - 15:46

    أيَّاً كان الحزب الفائز بالإنتخابات القادمة ،لن يكون فوزه بأصوات المواطنين ،بل بإرادة المخزن

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 16:21

    عدد المواطنين الدين لم يصوتوا يعكس مدى فقدان الثقة في الأحزاب السياسية التى أصبحت تعتبر أحزاب سمسرة ومصالح ضيقة وضد الديمقراطية ومصلحة المواطن. المواطن مقبل على مزيد من العزوف الانتخابي لأنه كان يبني الأمل على حزب صوت له فادا به يجد الحكومة مسيرة من أحزاب جاءت من ديل الترتيب الانتخابي بمقاعد قريبة من العتبة وأقل.
    ليش هناك من أحزاب تنادي ببناء الاقتصاد الوطني واسترجاع سلطة الدولة لكن تنادي بتحرير وبيع وتفكيك كل القطاعات الوطنية وهاته سياسة تدمير وتفويت للاقتصاد الوطني واستبداله وتفويته للخواص بما في دلك مصالح االمواطنين. فعلى من سيصوت الناخبون.
    هناك لوبي يحارب الإصلاح و الأحزاب تتزايد في المزاد من يدفع أكثر.

  • omar
    الإثنين 4 مارس 2019 - 17:14

    سي اخنوش
    كفانا من حكومات صناديق الاقتراع فما فعل بنا حزب بن زيدان كرهنا في السياسة وأصبحنا لا نرجو ولا نبتغي سوى حكومة تكنوقراط لن تكون على الأقل أكثر شرا
    المهم ستخدم المصالح العليا للوطن والمواطنين وتترك البرلمان للمتناقشين والمتحاورين على خاطر خاطرهم واحنا نتهناو
    اكفس حكومة هي بن زيدان بشقيها ولا زال لم يستحي ويطل علينا في كل مرة بنهيق جديد

  • مهاجر
    الإثنين 4 مارس 2019 - 18:54

    الشعب سيمنح هذه المرة الفرصة لليبراليين، نتمنى من مقاطعي الانتخابات ان يدلو باسواطهم على الاحزاب اليسارية،

  • لاهم لهم سوى المناصب
    الإثنين 4 مارس 2019 - 19:07

    الحكومة وبرلمانيونا وأثرياؤنا وميلياردياراتنا لا يفكرون إلا فى المناصب وزيادة رصيدهم الضخم ولايهمهم المواطن البسيط والمقهور ولا الوطن وتردى الأوضاع فى شئ … هم سبب خرابها …

  • mousouniene m.
    الإثنين 4 مارس 2019 - 20:04

    mr.achnouch remporterait et sont parti les elections prochaine

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الإثنين 4 مارس 2019 - 20:41

    ان شاء الله سينتصر الاحرار انتقاما منا من البيديجي وما فعله فينا ولا يزال….لانه لم يبق في الساحة السياسية الا هذا الحزب لينافس البيديجي الشئ الذي يدفع بالبيديجيين الى التهجم عليه وعلى رئيسه …..

  • الهادي صحرويا
    الإثنين 4 مارس 2019 - 20:52

    فهنيئا للمغاربة بهذا الهرم ، ابن سوس،
    لنواصل العمل جميعا يدا في يد من أجل نموذج تنموي جديد، و لنساهم في صناعة اقتصاد تنموي هدفه تحسين مؤشرات التنمية البشرية، تنمية تضمن العيش الكريم و والكرامة لكل المغاربة

  • CHAHID
    الإثنين 4 مارس 2019 - 21:25

    أيها المغاربة الأحرار أدعوكم إلى مقاطعة الانتخابات القادمة جميع الأحزاب المغربية من الإستغلال إلى العدالة والتنمية أحزاب من ورق
    حتى لا نقول هذه الحكومة لم تعطي شئ و لا نندم قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد

  • صاحب ضمير
    الإثنين 4 مارس 2019 - 21:29

    السيد اخنوش تكلم بصراحة لما قال ان كل الافكار والمشاريع الكبرى هي من وحي جلالة الملك فقط وما على الحكومة الا ان تنجز المهام . وبناء عليه اريد ان اعرف ما قدمه حزب البيديجي وما انجزه من منجزات طبعا لاشئ سوى تحطيم القدرة الشرائية للمواطنين ونهج سياسة تقشفية ضارة بكل المقاييس. فالحوار الاجتماعي مجمد ومشاكل التعليم والصحة والبطالة في تفاقم متزايد والتوقيت الصيفي زاد من معاناة الابناء الممدرسين وملفات الاساتذة المتعاقدين والاطباء والممرضين والمتصرفين واطباء الاسنان تراوح مكانها……..وبالتالي عين العقل ان ينتخب الشعب حزب الاحرار لانه يحقق امينه العام من المنجزات المتميزة ما يجعل صاحب الجلالة راض عنه …

  • قنصرة
    الإثنين 4 مارس 2019 - 21:33

    الحمد انني لا انتمي لاي حزب وهذا فخر لنا والحمد لله الاحزاب فاتها القطار البلاد راجعة للوراء والفقر والبطالة ينهشان المجتمع وسعادة الوزير يتقاضى 7ديال البريمات وولاد الشعب شغلهم بعقدة وتفرج عليهم كياكلو الدق فالرباط

  • hicham
    الإثنين 4 مارس 2019 - 22:32

    المغرب أصبح بقرة حلوب كبيرة كل استحل حليبها شرب حقك وخلي لصاحبك حقو اما الشعب فله الله كل الدكاكين السياسية عبارة عن دجالين بينهم وبين السياسة غير الخير والإحسان اخنوش بين عشية وضحاها أصبح زعيم حزب يفتي ويخطط اللهم انا نطلب الخير لهذا البلد لان رائحة الفساد و المفسدين ازكمت الأنوف والشعب اصبح كالفئران تطبق عليه التجارب من طرف السياسية كل دكان والنوبة ديالو لك الله يا وطني

  • احمد
    الإثنين 4 مارس 2019 - 22:39

    كونوا على يقين التام أن الحزب الرابح سنة 2021 هو العدالة والتنمية كليون في المائة ، بالله عليكم 14 مليون ناخب كلها لم تصوت بدعوى أنها فقدت الثقة في الأحزاب السياسية وخاصة الطبقة المثقفة والمتوسطة مما يعطي الفرصة 37 الف جمعية تنتمي إلى حزب العدالة والتنمية وهي ممولة من المال العام للدولة ومن طرف بعض المنظمات الدولية ،هذا ما يعطي الفوز الساحق للعدالة والتنمية ،والله ثم والله إلا لمغاربة مازال غدي ياكلوا الشحط من طرف لبواجدة الذين لايهمهم إلا مصالحهم

  • ادكى إنسان في العالم والتاريخ
    الإثنين 4 مارس 2019 - 23:26

    التغير الجدري هو الحل
    و العمل
    ولكن مع من
    الشعب المنافق لا يرقى …..
    سجل يا تاريخ كلمات الحكمة من ادكى أذكياء العالم والتاريخ
    لا اضن ان تفهموها

  • Simoni
    الإثنين 4 مارس 2019 - 23:52

    راه تيحلم أن جل المغارب لم يصوتوا .. المغاربة للسوا معاكم جميع الاقنعة من الاستقلال الاجرار الاتحاد العدالة…………. كلكم استغلاليين. صوت علي راسك

  • كفى من الكذب
    الإثنين 4 مارس 2019 - 23:56

    رئيس حزب و وزير بالحكومة و و الحقائب المهمة في حوزته، لكنه يقوم بحملة انتخابية سابقة لأوانها، حيث لا أفهم وزير لم تعجبه الحكومة، و لم يقدم استقالته، ماذا تنتظر؟ تقوم بالحملة الانتخابية بالمال العام مستعينا بوسائل الإعلام العمومية و الخاصة تنقل جميع أنشطة حزبكم، مستغلا حقيبة وزارية.
    بناء على التعاليق، يتبين أنها لا تستند على المنطق، حيث جيش لموضوع الذباب لمساندته، لكن سيصاب بداء الكوليرا.
    2 – ياسمين
    تدعين أنه وطني، أين تتجلى الوطنية في هذا الرجل؟
    7 – موسى
    لا يهم انتمائك، لكن تفتخر برئيس حزب و تدعي بأن به كفاءات و ينصت لهموم الشعب الحزب الذي قتل خالد فكري و أضحية العيد أصابها التعفن و تحدى الشعب في الزيادة في المحروقات.
    8 – samirr
    فعلا الحزب الوحيد الذي يقوم بحملة سابقة لأوانها، و يخضع للتعليمات دون نقاش أو جدال.
    و إذا اقتنعت و وضعت تقتك في هذا الشخص، لا تعمم و لا تتكلم نون الجماعة، لو كان له الحل لماذا لم يستغله مند ولادة الحزب و هو في الحكومة.
    14 – كمال
    سيحقق الهدف بعد إعطاءه الضوء الأخضر من جهات التحكم، و شراء الذمم

  • عبد الله العلوى
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 06:24

    حملة سابقة لأوانها والدليل هو التسابق على الحكم من اجل تحصين الأموال التى سرقتموها من الشعب
    سيدنا المنصور بالله فوق كل الأحزاب التى لا تحترم نفسها ولا تقوم بواجبها كما امر به جلالة الملك نصره اللـه في عدًة خطب
    كلنا سنواجهكم لأنكم توعدون المغاربة وتخالفون الوعود
    ماذا قدمتم للمواطنين طيلة هذه السنوات وأنتم في الحكومة ؟
    يكفى اننا عرفناكم على حقيقتكم وان المغاربة ان شاء الله تعالى سيقفون ضدكم لأنكم انتهازيون لا هم لكم الا الوصول الى الحكم
    كفى من شراء الدًمم والاصوات بالاموال المسروقة من المواطنين
    كلنا نعرف كيف تحصلون على الأصوات وتستغلون ضعف الشباب وسكّان القرى اما المدن فلن يصوت عليكم فيها الا منعدمى الضمير ومن يريدون الحصول على امتيازات وهذه خطتكم منذ حصولكم على زعامة الحزب
    لو كانت فيكم الغيرة على المواطنين والدفاع عن مصالحهم لقدًمتم لهم ما طلبوه وما نادوا به من انخفاض أسعار المحروقات التى تتحكم فيها والتى تسيطر عليها بالمغرب
    أما الصيد البحرى فلوزير الخارجية وطاقمه جزيل الشكر على ما قدموه من اجل تجديد الاتفاق مع السوق الأوروبية اما انت فتستغل عملهم وكفاحهم ودفاعهم عن هذا المكتسب

  • Nizar
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 18:01

    لم تعذ هناك ثقة في اي حزب كيفما كان لونه سئمنا من اللعبة السياسية لم تحقق للشعب الا الذمار والاكتواء الغلاء المعيشي والتفقير والاحتجاجات وكثرة المشاكل نحن لسنا بياذيق الانتخابات

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس