برلماني يغضب اعمارة لسؤال "تعثر مشاريع تزنيت"

برلماني يغضب اعمارة لسؤال "تعثر مشاريع تزنيت"
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:04

انتقل الصراع بين حزب العدالة والتنمية وحليفه في الحكومة حزب التجمع الوطني للأحرار إلى الجهات والأقاليم؛ إذ شهد حفل تدشين مشروع بمدينة تيزنيت، أمس الاثنين، مشادات كلامية حادة بين عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ورئيس المجلس الإقليمي للمدينة ذاتها، عبد الله غازي، القيادي بحزب “الحمامة”.

وأظهر مقطع فيديو تناقلته مصادر إعلامية محلية، الوزير عبد القادر اعمارة، القيادي في حزب العدالة والتنمية، وهو يصرخ في وجه البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد الله غازي، بعدما استفسره عن تعثر مشروع بالمنطقة يفترض أن يتم تمويله من طرف وزارة التجهيز.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن الوزير اعمارة “لم يتقبل أن يطرح عليه أسئلة تتعلق بتأخر صرف مجموعة من التزامات الوزارة التي يشرف عليها تجاه بعض المشاريع بإقليم تيزنيت، وخصوصا اتفاقية بين وزارة التجهيز والمجلس الإقليمي لإنجاز 300 كلم من الطرق بالمنطقة”.

وصرخ المسؤول الحكومي في وجه رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت متهما إياه بـ”ممارسة السياسة في المشاريع التنموية”، وهو الأمر الذي أثار استغراب والي ورئيس الجهة وعدد من المسؤولين المحليين الذين كانوا حاضرين ضمن حفل التدشين.

وبدا القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت مصدوماً من رد فعل وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وقالت المصادر المحلية ذاتها إن “رفض المسؤول الحكومي لأسئلة المنتخبين الذين يدافعون عن مشاريع الساكنة محليا وإقليميا أثار موجة استنكار واسعة”، معتبرة رد فعل الوزير بمثابة تعاليه على استفسارات تهم مواطني الإقليم.

وانتقد معلقون “غياب اللباقة عن مسؤول حكومي في حديثه مع ممثلي الساكنة ومنتخب يمثل المواطنين وينوب عنهم في الدفاع عن مصالحهم أمام الحكومة”.

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء حل بإقليم تيزنيت، الاثنين، رفقة والي جهة سوس ماسة ورئيس الجهة وعدد من مسؤولي الجهة، واطلع على انطلاق الأشغال بالطريق السريع تيزنيت-كلميم على طول حوالي 115 كلم، وأعطى انطلاقة الأشغال لتهييئ ممر للدراجين

في الاتجاهين على مقطع طرقي من الطريق الوطنية رقم 1 بين جماعة “اولاد جرار” وتيزنيت، في إطار البرنامج الوطني للسلامة الطرقية

‫تعليقات الزوار

21
  • ياسمين
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:20

    عجيب وغريب أمر هؤلاء الباجدة، سنوات وهوما يطلقون لسانهم على كفاءات التجمع واليوم اغضبتهم حقيقة وواقع صرح به السيد النائب و رئيس المجلس الاقليمي لتيزنيت

  • بشرى
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:22

    السيد البرلماني لم يقم الا بواجبه اتجاه الوزير للدفاع عن اقليمه بحكم انه رئيس المجلس الاقليمي لكن الوزير اعتبر الامر سياسيا وهذا غير صحيح

  • مهدي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:29

    تحية لبرلماني تيزنيت على هدوئه وحكمته وقمة النضج والتواضع
    اما جواب الوزير لا يحتاج الى تعليق عصبية زائدة اكثر من اللازم تظهر مستوى الوزير وعدم توفره على جواب مقنع

  • عمار
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:31

    برافووو السيد انائب عطيهم علاش ايدورو راه مكيحشموش .

  • اليونسي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:37

    هادشي معروف على وزراء حزب العدالة و التنمية الذين يبقى هاجسهم الوحيد هو المال و السلطة

  • omar
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:48

    على البرلماني ان يحضر إلى البرلمان ويمتل الشعب هناك مشي في التدشين

  • الحمد لله
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:59

    اللهم اجمع شمل المسلمين و اهديهم الى طريق الى ما تحبه و ترضاه

  • jamit
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:12

    من واجب الوزير احمارة ان ينصت الى ممتل الساكنة
    الباجدة مكروهون من الشعب المغربي سينهزمون ان شاء الله

  • عبدالصمد
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:20

    رغم محاولات الاعداء البائسة لكسرنا الا اننا نزداد قوة في كل مرة , الى الامام يا احرار

  • تقلب الجاسوس
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:43

    عجيب هذا الامر. هذا الوزير يعتبر من اكثر المقربين من اخنوش. فبعض البجيدييين يعبرونه بمثابة الجاسوس عند اخنوش و من مهندسي البلوكاج ضد بنكيران.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:52

    كل غضبة لها أسبابها و مسبباتها و النقاش هو الحل.
    إقليم تزنيت, منذ غشت 2013 يستحق أن يصنف مهد مناهج الحكامة الجيدة في قطاع الأشغال العمومية على الصعيد الوطني و الإفريقي.
    مدينة كلميم معروفة لتسمية "باب الصحراء".
    مدينة تزنيت تستحق تمسمية "باب الحكامة الجيدة".
    لا يضر أن نختلف و لكن يجب أن نختلف بطرق حضارية يكون الغضب العابر فرشة صلبة من فرشاتها.

  • عبده
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:00

    مع الأسف…الخطأ ليس خطأ الوزير…وإنما الطريقة التي يتم استوزار الوزراء..فاليوم الإنسان العادي البسيط يمكنه أن يصبح وزيرا..رغم عدم الكفاءة..فيكفيك أن تنخرط في حزب معين وأن تصبح وزيرا عن طريق تقسيم الكعكة…لذلك نجد في الكثير من الآجتماعات والتدشينات حضور الوزير كرمز فقط…ومحاط بالعشارات من الكفاءات التي مستواها الفكري تفوق وبكثييييييييييييير مستوى معاااال الوزير…

  • تنمية مدينة تزنيت ؟؟!!
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 12:24

    المحافظة العقارية و مجلس عمالة تزنيت، يعرقلون مشروع كبير للطاقة الشمسية
    رغم استيفاء ملاك الأرض التي سيقام عليها المشروع لجميع الإجراءات الإدارية و أداء واجبات تحفيظ الأرض، وكذا مرور أجل شهرين.
    إنه العبث الإداري
    بهكذا أيها المسؤولون نشجع الاستثمار و ننهض بتنمية مغربنا ؟؟؟؟؟

  • البرهان
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:03

    البواجدة لا يفقهون شيئ في تسيير البلاد. جيئ بهم لغرض غي نفس يعقوب. كلهم مشاكل يتقنون تفقير المواطن اكان موظفا او صانعا او عاملا او تاجرا اصبحت كل اطياف المجتمع تشتكي منهم دخلو سجل تاريخ مغربي اسود . اصبحوا ينعتون بانعات سيئة في المحافل والاجتماعات!!!!!!!!

  • سير تنعس
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:23

    كم يوجد كن وزير للنقل و الماء في المغرب..النقل حفرة لكل سيارة الماء منقطع في بعض المدن اللوجيستيك و التجهيز 0 جميع الشباب بيطالي وزراء من جميع الأحزاب متكبرون يعرفوك غير نهار الإنتخابات…ما الحل

  • العالم و الشعبوي.
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:47

    لاحظوا الفرق الكبير : سؤال النائب حول تمويل مشروع و جواب الوزير حول تسييس المشروع، و الحقيقة أن الوزير سيس الجواب حتى لا يجيب على السؤال.
    هذه هي سمتهم أجوبة فضفاضة تتضمن عموميات و استعمال متشابهات تليق لأي تأويل و اللجوء إلى المراوغات لجر السائل إلى متاهات لا طائل منها.
    العالم يستعمل بيانات و أرقام و أدلة موضوعية و منطقية لتبيان الحقيقة و إن لم يستطع فهو يعترف بالخلل و يبحث عن حلول حقيقية، أما الشعبوي فهو لا يفقه في أمور العلم و المنطق و لذلك يتحاشى البيانات و الأرقام ليلجأ إلى المراوغات و العموميات و المغالطات و المتشابهات و اللبس و خلط أمور الدين بأمور الدنيا و اللعب على دغدغة شعور الناس، تسأله عن الغرب يجيبك عن الشرق و تسأله عن الشمال يجيبك عن الجنوب، فتسأل عنهم جميعا فيمزق الخريطة بأكملها.

  • naima
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:50

    On ne comprend pas pourquoi ce ministre est toujours maintenu malgré son incompétence son profil de vétérinaire n’a rien avoir avec les postes qu’il a occupé. En plus il est toujours triste ; il donne un mauvais exemple d’un responsable marocain

  • الاتفاقيات الشراكة
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:52

    فعلا هناك تسيس المشاريع التي تكون فيها اتفاقيات بين المساهمين من مجالس منتخبة و و قطاعات شبه عمومية .
    و بعد امضاء الاتفاقيات لا يلتزموا بالدفعات المالية التي التزموا بها في حساب الوزارة الوصية قصد برمجة و انجاز المشروع .
    و في للأخير يقولوا ان الوزارة الوصية هي المسؤولة عن المشكل او عدم البرمجة في السنة المتفق عليها .
    في نظري لابد للسياسيين ان يتركوا المشاريع لذوي الاختصاص ابتداءا من الاعتمادات المالية و كذلك انجاز الدراسات التقنية لكل الطرق المصنفة او غيرها .في الاخير المنجزات في صالح المواطن و الدولة المغربية و ليس (من لإنجازات السياسي) .و يبقى دور السياسي في نظري هو تتبع و التخطيط و التنسيق في عملية البرمجة. و الله اعلم

  • مهتم
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 14:24

    الصراحة أن أغلب الإخوة المعلقين لم يكونوا موضوعيين في تعليقاتهم.
    فالنائب البرلماني عن حزب الحمامة هو أيضا من الحكومة. و سؤاله يجب أن يكون في المكان المناسب ألا و هو البرلمان، و ليس عند التدشين أو إعطاء انطلاقة الاشغال.
    المهم حزب الحمامة يهيؤه النظام كي يلعب دور حزب الجرار سابقا و هذا جلي للكل.
    نحن كمواطنين لا نريد ان يستحمرنا أحد، نريد أحزابا سياسية حقيقية و قوية و لها برامج تنموية للرفع من مستوى معيشة المواطنين و لا نريد أحزابا كل ما يهمها الدخول جنبا إلى جنب مع النظام في لعبة إسقاط الأحزاب القوية و تدجينها.
    فالشهادة هي أن حزب العدالة أحببنا أو كرهنا فهو حزب قوي و حاول الاصلاح، فإما نسانده لمواصلة الاصلاح أو نساند من نراه أحق منه. و ليس محاولة الاطاحة به، فنحن بحاجة ماسة إلى أحزاب منظمة و قوية مثله.

  • hasib kamal
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 21:37

    في نظري حسب ما اﻻحظه من معامﻻت التي مارسها الوزير ضد البرلماني في مدينة تزنيت ان سيادته فقد السيطرة.على اعصابه وهو من اعماقه ﻻ يريد ﻻ الطريق السيار والسكة الحديدية ان تمد الى الجنوب عموما ومل منفعة اومصلحة للجنوب فهي سياسة لخلط شعبان برمضان وفي الحقيقة يجب ان تدمر ماهي هده العملية التي انفجر بها امام الحاضرين اﻻلعنة.تتوجه مساره السياسي من حق اي مواطن ان يطتلب بحقوقه كامﻻ وان يسال اي سؤال كيفما كان عن.البلد الدي يفتخر به.ولكن بعض الناس فقدوا البوصلة ويهيمون في ساحة الكره وابعنصرية والتعالي على الغير والعالم باسره يتابع كل عمل اوقول لهؤﻻء المسؤولين في العالم العربي واﻻسﻻمي ……

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 06:13

    ما وقع ما كان ليقع لو كنت وزير للبيئة و التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء مكان السيد عبد القادر عمارة في حكومة مكونة من:
    – رئيس الحكومة
    – 3 وزراء دولة (الإستثمار + حقوق الانسان + التعاون شمال/جنوب/جنوب)
    – 30 وزير
    – 3 وزراء منتدبون (السعادة + الاصلاح الاداري + محاربة الظلم و الفساد).
    أنشري يا ايها المنبر الاعلامي المحترم هسبريس لعل تزنيت تصبح في المستقبل القريب مركز إشعاعي على الصعيد الوطني و الافريقي و الدولي في مجالات الحكامة الجيدة و حرية التعبير المسؤول و التخطيط بلمسة إبداعية مواطنة تترجم بقرارات تنعكس بالخير العميم على الجميع.
    شكرا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب