مُعارض جزائري ينسب فشل الاتحاد المغاربي إلى "إقصاء الشعوب"

مُعارض جزائري ينسب فشل الاتحاد المغاربي إلى "إقصاء الشعوب"
السبت 23 فبراير 2019 - 22:55

قال محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري المعارض، إن “اتحاد المغرب العربي فشل لأنه لم يكن مبنياً على إرادة سياسية جدية”، مشيراً إلى أنه “كان يحمل في طياته بذور الإقصاء لمكونات أساسية لشعوبنا”.

حديث السياسي الجزائري جاء في لقاء تشاوري نظمه حزب الأصالة والمعاصرة بمدينة طنجة، السبت، بحضور 17 حزباً سياسياً من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، في إطار شبكة تحت اسم “الأحزاب الديمقراطية لشمال إفريقيا”.

وأضاف بلعباس في كلمته أن “هيكل اتحاد المغرب العربي لم يستطع ولن يستطيع أن يقود شعوب المنطقة على درب التقدم والتنمية والتضامن”، ودعا إلى “وضع إطار بديل أو أكثر لتحقيق تطلع الشعوب إلى الالتقاء والتكتل والوحدة”.

وأكد بلعباس أن حزبه تبنى منذ تأسيسه في فبراير 1989 تحدي إنشاء اتحاد شمال إفريقي مبني على قيم الديمقراطية والتضامن، وشدد على أنه “لا وجود لازدهار ولا مستقبل لبلدان المنطقة إلا في إطار شمال إفريقيا أساسه الديمقراطية والحرية والعدالة”.

بلعباس، ابن منطقة القبايل الجزائرية، قال في كلمته أمام زعماء أحزاب مغاربية: “إن الديمقراطية بطيئة في التبلور في بلداننا لأنها مُحاصرة ومُعنفة بشكل متزايد من قبل القوى المحافظة، ما جعل منطقتنا في حالة تراجع مستمّر وتأخّر شبه مرضي في التنمية”.

وذهب السياسي الجزائري إلى القول: “خيارات حُكامنا في عدم التكامل والاندماج على جميع المستويات ليست غريبة عن ظهور وصيانة القوات الرجعية والتدخلات الأجنبية في شبه القارة الشمال إفريقية؛ بل إنها من الروافد الأساسية لهذه الوضعية المُزرية”.

ولفت بلعباس إلى أن المنطقة المغاربية تجمع بينها “نقاط دعم تاريخية هامة وتعرف توافقاً واسعاً في الآراء حول بدائل ديمقراطية تستمد جذورها من إرث الحرية والعدالة الاجتماعية الذي قامت عليه حركات التحرر الوطنية، وتنادي في الوقت نفسه بالقيم العالمية”.

وأشار المتحدث إلى أن “الجميع يعلم أن تكلفة عدم الاندماج في شمال إفريقيا ثقيلة جداً، فالعديد من الدراسات حددت الخسائر الاقتصادية الجسيمة الناجمة عن هذا الوضع”، قبل أن يضيف: “ما كان ينشدُه أسلافنا خلال حقبة الاحتلال الاستعماري أصبح اليوم شرطا أساسيا لتطوّرنا وأمن منطقتنا وتحرر طاقات شعوبنا”.

ويرى السياسي الجزائري إلى أن “التكامل الإقليمي هو قبل كل شيء إستراتيجية للنمو الاقتصادي وتطوير الأسواق وخلق فرص العمل وتحسين الظروف المعيشية”، وأورد أن “التقارب الجغرافي والهوية المشتركة والتاريخ المشترك عوامل تسّهل هذا التكامل، لاسيما أن الوضع الاقتصادي والاتجاهات الكبرى تدعو إلى بناء تكتلات بشرية تُسَيَّر بلامركزية محرِّرة للكفاءات، في ظل متطلبات العولمة”.

ولتجاوز الوضع الحالي في شمال إفريقيا، اقترح بلعباس “وضع آليات لخلق ديناميكية للتبادل والتعاون من خلال إنشاء سكرتارية دائمة لإعطاء أكثر فعالية لهيئتنا ولمناقشة تجارب البلدان باستمرار، وتقييم مداها ومفعولها والنظر في أفضل السبل لإعادة بعث حلم بناء اتحاد دول شمال إفريقيا ديمقراطي”، وشدد على أهمية دراسة “الترتيبات والإجراءات الخاصة بتسيير هذه الهيئة التي ستحتضن المناقشات حول شؤون الحياة العامة الإقليمية ووضع جدول زمني يضبط أشغالها، للعمل على توحيد الجهود من أجل تهيئة الظروف لضمان إشعاع المنطقة في كل المجالات”.

‫تعليقات الزوار

23
  • louardi dz
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:10

    لا اتحاد لا هم يحزنون كل واحد سلطان في بلادو اما هاؤلاء السياسويين فهم لا يمثلون الا انفسهم

  • عادل مراد
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:13

    ياخي تعمل اتحاد سيهجم المغاربه للعمل في الجزاىر باثمان رخيسه و لا يجد ااجزاىري شغلا. الم يقل الرئيس التونسي السنة الماضيه انه لو فتح المجال للمغاربه لهجموا على تونس و لاستولوا على كل الاشغال باثمان رخيسه.

  • ياسيين
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:16

    الاتحاد المغاربي له مستقبل كبير ولكن بعض السياسيين واللوبي الاقتصادي لن يسمح بذالك خصوصا لوبي المحروقات في المغرب ومعروف ,, لان بعد الاتحاد وفتح الحدود اكبر خاسر هم اصحاب النفط والمنتجات لان النفط في جزائر 1 لتر يساوي 2 دراهم وايضا المنتجات الغدائية في الجزائر خصوصا المستوردة من اوروبا ,, رخيصة حيت يصل سعر 1 كيلوجرام من اللحم البقري 30 درهم وفي المغرب يساوي 70 درهم
    وايضا الجزائر بدورها لديها خسائر خصوصا وان الجزائر تدعم كتير من المنتجات المستوردة
    ستكون صدمة اقتصداية في اللبلديين ولاعتقد ان الحدود سوف تفتح ,, اصحاب القرار هم يتحكم حتى وان رائينا خرجات اعلامية من الطرفيين تبقى مناورة لكسب الغضب الشعبي

  • Amin
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:19

    اكبر خسارة هي الانضمام الى هذا الاتحاد ماذا جنى الاتحاد الاوروبي سوى المشاكل… بريطانيا خرجت وهربت بجلدتها امريكا لوحدتها سيطرت على العالم باكملها.. وميزانية امريكا تعادل اوروبا كلها
    ليس هناك اي ربح في هذا الاتحاد سوى اعطاء المسؤليين سلطة اكبر للتحكم في اكبر من القطعان
    نموذج الاتحاد الاوروبي بين فشله وهاهو امامكم

  • محمدي
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:26

    نطمح إلى اتحاد الأمة الاسلامية بكاملها.،ولكن العقلية العربية متخلفة والأمية منتشرة والعصبية شديدة

  • كلمة حق
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:38

    الى رقم 2 تتحدث عن العمل و الخوف من المغاربة و كانكم سويسرا الخدمة لقيتوها نتوما بعدا و المغاربة إلى هاجروا عندكم فهم ياتون بصنعتهم و حرفتهم و يضيفون لكم و ليس العكس اما العمل العادي فهم لا يهاجرون من اجله لا الى الجزائر و لا الى تونس بل يفضلون اوروبا مثل شبابكم فلا تفتخر و على راي المصريين كلنا في الهوا سوا.

  • راشيد
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:55

    شدد على أنه "لا وجود لازدهار ولا مستقبل لبلدان المنطقة إلا في إطار شمال إفريقيا…فعلا لا وجود لمستقبل اقريقي بتواجد شيطان شمال افريقي لاتزال تضحك على الدقون الافريقية

  • ولد حميدو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 00:09

    كل واحد يرمي الكرة للآخر………………
    ادا كنت في قمة الجبل فترى الدي في السفح صغيرا و لكن حتى الدي في الأسفل سيراك صغيرا رغم انك في أعلى الجبل
    فادا لم يكن التواضع و نسيان الماضي فلن نصل لنتيجة

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأحد 24 فبراير 2019 - 00:10

    مايخطط له حزب الأصالة والمعاصرة يدعو إلى الإستغراب. السيد بلعباس من منطقة القبايل والسيد بنشماس من الريف المغربي يجمعهما قواسم مشتركة هو القطيعة مع دولتيهما الأم على التوالي الجزائر والمغرب عوض ما يبديانه لنا أي الوحدة لكن بتوظيفهما مؤسسات المغرب على الخصوص التي ترجح كفة الدمقرطة على سيادة الدولة. لمذا؟ لأن حزب الأصالة والمعاصرة لم يعد ذلك الحزب الذي أنشأ لثني المغاربة عن العزوف عن السياسة بل أصبح يعيش عهد الزعيم الأوحد والذي سينتصر للقضية القبائلية مع توظيف القبائل الريفية على المدى المتوسط. أجل حزب الأصالة والمعاصرة كان بإمكانه إحتلال المرتبة الأولى في إنتخابات 2015 وإقصاؤه من طرف الدولة خوفا من تهديدات جماعة الإخوان كان خطأ وكان الحزب بزعامات من كل المشارب. أما اليوم فالحزب بزعامة ريفية وعما فريب قبائلية. إذا فالغاية من هذا اللقاء ليس وحدة بلدان شمال إفريقيا. إذن فعلى الجزائر والمغرب أخذ مزيدا من وقفات التأمل عبر وحدة حقيقية تكسبهما سيادة دائمة بعون الله ولصالح الشعبين الشقيقين وللمنطقة.

  • مغاربي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 00:42

    بعض المرضى من الجارة الشرقية يعتبرون ان طلب المغرب فتح الحدود دليل على قوتهم والحقيقة انها عندما كانت مفتوحة ففي اتجاه واحد حسب الاحصائيات الرسمية بنسبة واحد مغربي لكل مائة جزائري والطلب كان لمصلحة اقتصاد البلدين

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 00:55

    السبب في عدم قيام الاتحاد المغاربي هو النظام الجزائري الذي يحكم الجزائر منذ استقلال الى اليوم و حينما يتغير هذا النظام سيتحقق الحلم المغاربي هذه هي الحقيقة اما الشعوب المغاربية فهي تنتظر ذالك اليوم الذي تفتح فيه الحدود و يصبح التنقل بين بلدانه يحتاج فقط الى بطاقة الهوية فكل الدول المغاربية متكافئة في مواردها الطبيعية و تستطيع تاسيس سوق مشتركة ناجحة تضاهي بها التكتلات الاخرى الاقليمية و القارية ; الجزائر و ليبيا تمتلكان النفط و الغاز و المغرب رائد في القطاع الفلاحي و السياحي و في منتجات الفوسفات و تونس الشقيقة تمتلك من كل فن طرب الفلاحة و السياحة و النفط و الشقيقة موريتانيا تمتلك مناجم الحديد و الثروة السمكية و المعادن الاخرى ; فكل ما تحتاجه شعوبنا هو استغلال جماعي لهذه الامكانيات كي تستثمر في النقائص التي تعاني منها بعض دوله و تشكل عقبة في وجه التنمية حلم سيتحقق حينما تزول المعيقات التي اوقفت انطلاقته و ستكون فائدته على الجميع.

  • مغربي في قطر
    الأحد 24 فبراير 2019 - 01:04

    صدق من قال لا مغرب عربي لا يحزنون ولا تنساو انا الجزائر سبب هد التخلف والحقد وزيد على دلك رئيسكم من قال كل واحد سلطان فبلادو الجزائر دولة دكتاتورية بمعنى الكلمة وكما قال الاخ الاحزاب لا تمتل الا نفسها

  • عبدالله
    الأحد 24 فبراير 2019 - 01:35

    الجزائر و المغرب لن يتفاهما لأن الأولى ما زالت تعيش على الأطلال و جيش التحرير الدي لم ينقرض بعد و مليون شهيد ففرنسا فقدت الملايين في الحرب العالمية و لم تطالب ألمانيا بالاعتذار اما المغرب فمنفتح و لا يدخل في تفاصيل تاريخه و لا يلوم الدول و هدا ما جعل الدول تحترمه

  • مغربي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 02:38

    دراسة بريطانية حددت تزايد حجم النمو الى 3 نقاط في كل من المغرب والجزائر وتونس اذا حصل هناك تكتل اقتصادي شبيه بالاتحاد الاوربي

    هذا لوحده سبب كافي بغض النظر عن الروابط التقافية واللغوية والدينية… بيننـــا

    وبالمناسبة فحجم النمو بالمغرب هو بين 3 و4 سنويا وبعد الاتحاد سيصبح تقريبا 8 وهذا شبيه بنسبة النمو التي تحققها دول متل المانيا و سنغافورة…

  • المغربي الحر
    الأحد 24 فبراير 2019 - 07:21

    المغرب العربي لن يتحقق و سيبقى مجرد سراب لأن الشعوب ليست سيدة نفسها و الانظمة التي تحكمها هي انظمة فاسدة و تابعة و انتهازية و هي تعمل على سياسة تفريق الشعوب و ليس جمعها لأن في تفريقها و الهائها و توجيه انظارها إلى الجار العدو و خلق الخلافات مع الجيران تستطيع أن تستمر في سياسة الافساد و النهب و مراكمة الثروة و العمالة للقوى الخارجية و بيع ثروات البلاد للخارج و تفقير الشعب. كل الانظمة المغاربية لها قسم من المسؤولية و لكن النظام الجزائري هو أكثر من يستثمر في تخريب العلاقات بين الشعوب المغاربية و تفريقها و هو المسؤول الأول عن تعطيل مسيرة الوحدة و الانعتاق.

  • younes
    الأحد 24 فبراير 2019 - 07:50

    ان فرنسا الاستعمار القديم للمغرب العربي لا تسمح ابدا بالوحدة المغاربية لخمس دول اسلامية تمتلك ثروات هائلة من الفلاحة والمعادن والنفط والغاز والذهب والنحاس والفضة والفوسفات ووو… والطاقة البشرية اكثر من 200 مليون مسلم مع كل هذه الخيرات اذا توحدت واجتمعت تصبح قوة ضاربة في المنطقة تجعل فرنسا تشعر بالخطر فلذلك هي تصنع الفتن والتلهي لكل دولة منهم…

  • Mon avis
    الأحد 24 فبراير 2019 - 08:17

    L'échec du projet d'union maghrébine est davantage dû à l'état d'esprit des dirigeants et responsables plutôt qu'à la marginalisation des peuples, car ces derniers, malgré tout et quelle que soit la situation ont toujours été pour l'union.

  • passager
    الأحد 24 فبراير 2019 - 08:43

    chacun pour soi les vaches seront bien gardées

  • جزائري فقط
    الأحد 24 فبراير 2019 - 09:14

    الى رقم 11 الاستاذ البوشيخي

    انت دائما ترمي الكرة في ملعب الجزائر وتعتبرها الشيطان الأكبر ومصدر كل ما يعانيه شمال افريقيا من مشاكل وموبقات والله يا أخي لدرجة أن أراءك أصبحت شاذة ومتطرفة لا يقبلها لا منطق ولا ضمير وما يجب عليك أن تدركه أن دول شمال افريقيا تعاونت كلها على اجهاض الحلم المغاربي ولا يوجد من بينهم بريء واحد وأنا أقصد الأنظمة الملعونة أما الشعوب فكانت دائما موحدة في الماضي والحاضر والمستقبل وعملاء الغرب هم الذين هم الذين أوصلونا الى ما نحن فيه الآن وأنا أدعوك أن تكون حر في تفكيرك ومنصف في أراءك وتعليقاتك وخليك من العبودية والتبعية لنظامك فهو ليس أقل اجراما من غيره

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 10:24

    لا اتحاد مغاربي مع النظام الدكتاتوري الجزائري.نظام مافيوزي متعجرف.لا يؤمن بالوحدة.وصدق الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي قال.الجزائر لا تريد مغربا كبيرا.بل تريد جزائر كبرى.اذن لا اتحاد مغاربي الى ان يزول هذا النظام الفاشي.الذي لم يعطل فقط هذا الاتحاد.بل عمل على ترسيخ العداوة بين الجيل الجديد في كل من المغرب والجزائر.بتدخله في الشأن المغربي.باحتضانه عصابة انفصالية مسلحة تهدد امن واستقرار المنطقة.فهناك بنذ في ( الاتحاد المغاربي ) يحرم على اية دولة احتضان اي فصيل قد يهدد امن واستقرار اي دولة من دول التحاد.فأين النظام الستاليني من هذا البند.وخيرا فعل المغرب بتوجهه الى طلب العضوية في دول غرب افريقيا CEDAO.فهذا التجمع خير له من ضياع وقته مع كيان تحكمه الدكتاتورية العسكرية…

  • hassan
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:51

    ودعا إلى "وضع إطار بديل أو أكثر لتحقيق تطلع الشعوب إلى الالتقاء والتكتل والوحدة".

  • مغربي حر
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:17

    لا نريد اتحادا لأن فتح الحدود سيجعل جحافل من الخزائريين تغزو المغرب للفرار من الجوع و ضنك العيش فهم لا يرون اللحوم و الفواكه إلا في الصور. إلتقيت بعدد من التوانسة كلهم يتفقون على تسمية الخزائريين بالجراد لأنهم يأتون على الأخضر و اليابس. وليتهم كانوا يعملون (يسميهم الفرنسيين les bras cassés) بل يتعاطون فقط للنصب و السرقة و الإتجار في المخدرات….

  • زيطان الغماري
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:36

    جميع مناطق العالم لها تكتلات اقتصادية اقليمية الامنطقة شمال افريقيا والمنطقة العربية لهدا لا تستطيع تجلب الاستتمارات الصخمة ،لضعف السوق
    متلا اغلب الشركات العملاقة تاسس لفرعياتها في اوربا. ومنها يتم التصدير كدالك الى الدول المنطقة الجنوبية.
    طريق الحرير الصيني المشروع العملاق في طريقيه ويمر من باكستان وايران تركيا وروسا ومينا بيرو الدي اشتراه الصينيون في اليونان التي منه ستوزع السلع الصينية على البلدان الجنوبيه للمتوسط وشمال ايفريقيا
    وخط سككي لطريق الحرير من من منطقة شيانج الصينية مرورا من موسكو الى مدريد ومنه بعد دالك الى افريقيا عبر الموانىء مباشرة .
    بدون تكتل نبقى خارج اللعبة ومجرد متفرجين في الساحة

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب