بنكيران يشكك في وفاة باها ويصف منتقدي "المعاش" بالكذابين

بنكيران يشكك في وفاة باها ويصف منتقدي "المعاش" بالكذابين
السبت 2 فبراير 2019 - 13:23

رغم أن وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أنهى منذ سنة 2014 الجدل حول ملابسات وفاة وزير الدولة الراحل عبد الله باها، من خلال بلاغ أكد فيه أن وفاة القيادي في حزب العدالة والتنمية كانت إثر حادثة قطار، إلا أن المسؤول الأول عن السلطة التنفيذية في تلك المرحلة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، أعلن تشكيكه في الطريقة التي توفي بها “رفيق دربه”.

بنكيران، الذي يحاول أن ينهي مساره السياسي بالدفاع عن أحقيته في “المعاش السمين” الذي حصل عليه بعد إعفائه من مهامه كرئيس للحكومة عقب فشله في تشكيل الحكومة، عقد ندوة صحافية صباح اليوم السبت بالرباط، أثار فيها من جديد وفاة عبد الله باها في حادث قطار بمنطقة واد الشراط، مؤكدا أن الشكوك ترافقه في الوفاة.

ودون كشف الشكوك التي تراوده حول الوفاة، قال بنكيران إنها ستظل معه وسينقلها إلى مثواه الأخير، مشيرا إلى أنه يستغرب الحادث وكيف ظل يعيش بعده بشكل عادي، ليضيف: “كنت باغي نمشي بحالي من بعد الأمر”.

وعلاقة بمعاشه الذي أصبح حديث الخاص والعام في المغرب، هاجم بنكيران منتقديه، واصفا إياهم بأنهم “غير عاقلين وكذابون”، ليورد أنه “لا يحصل على 13 مليونا أو 9، بل فقط مثلما يحصل عليه الوزير الأول الأسبق الاتحادي عبد الرحمان اليوسفي”، دون أن يكشف قيمته الحقيقية.

وقال بنكيران في هذا الصدد إن الذين يتحدثون عن معاشه “ما كيحشموش”، مضيفا: “لم أستح من طلب المعاش، ولم أرفضه، بل قلت للملك جازاك الله خيرا على المعاش، لأنه لم يلزمني القيام بعدد من الأمور المستحيلة”.

من جهة ثانية، ولمواجهة الانتقادات الكبيرة التي تواجه الأمين العام السابق لـ”حزب المصباح” حول المعاش، خصوصا أنه كان من أشد الرافضين لاستفادة الوزراء، أكد بنكيران أنه ليس زاهدا، بل زاهد في ما لم يجده فقط، معترفا بكونه حصل على التعويضات التي تأتي من رئاسة الحكومة، عكس الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، الذي كان يحول تعويضاته لصندوق التضامن مع العالم القروي.

‫تعليقات الزوار

146
  • oujdi
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:30

    السيد دبا توفا مشا عند الله هادي زمان يا رحمان علاش دبا جاي تقلب المواجيع على أسرته و الناس اللي يعرفوه و الله نتوما خاطيكم تسيير دولة يصلحكم غير تنتاقدو عباد الله

  • Abdou rabat
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:33

    فعلا أكدت الأيام أنك بطل في اللعب على الحبال واستغلال الأحداث لمصلحتك. الآن تأتي لتشكك في وفاة زميلك واخيك. لمادا لم تشكك عندما كنت في السلطة ولديك كل الصلاحيات الدستورية والقضائية ؟؟أم أنك كنت تخاف من سحب البساط من تحتك؟على اي كيف ما تقول انت دائما انتهى الكلام إنتهى الكلام

  • سعيد مغربي قح
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:34

    وسير اعطينا اتساع.. يا الحلايقي..؟!
    لقد خربتم ميزانية الدولة..وشوهتكوم شوهة..!

  • عبد الرحمان
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:34

    رغم أن وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أنهى منذ سنة 2014 الجدل حول ملابسات وفاة وزير الدولة الراحل عبد الله باها، من خلال بلاغ أكد فيه أن وفاة القيادي في حزب العدالة والتنمية كانت إثر حادثة قطار، إلا أن المسؤول الأول عن السلطة التنفيذية في تلك المرحلة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، أعلن تشكيكه في الطريقة التي توفي بها "رفيق دربه".

    و هل وكيل الملك نبي من الأنبياء معصوم من الخطأ أو قرآن منزل لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه فقراره لا يناقش أو يعاد فيه النظر؟؟؟

    ليس فقط بنكيران من يشك في قضية المرحوم باها. كل من له عقل و يحترم ذكاءه و لا يشاهد برامج دوزيم التضبيعية لا بد و أن يشك.

  • meme
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:36

    المعاش ابن كيران را فيه خلاصك على موت باها صاحبك اللي سمحتي فيه كلشي عارف كيفاش مات باها إلا أنت اشنو هذا تأنيب الضمير ولا باغي تبرد المعاش اللي مادرتي ليه علاش وخديتيه داير راسك ضحكه كلشي يضحك ويدعي عليك كون غي ضركت وجهك وخليتينا نساوك اف راحنا نعاني من ما فعلت اقتطعات وزياده في التقاعد وزيد وزيد ملي تموت دي معاك البودي كارد يحميوك من سيدي ربي

  • كذاب أشر
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:36

    انت دايما تتقول تمشي و عمرك ما كنت غاديرها حيت طماع و منافق…..حيت ماشي زاهد علاش تدوي على زهد عمر بن الخطاب و تضرب به المثل…تقول ما لا تفعل……بيناتنا الأيام يا مسيلمة…و بزاف عليك اليوسفي…عمل في صمت و ذهب في صمت…ما كانش حلايقي.

  • العفو
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:36

    ياك بعدا.كاينة الرجال القنوعة وكاينة….

  • هشام كولميمة
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:36

    المنافقون في الدرك الأسفل من النار…أما عن موت باها رحمه الله فهذه الشكوك التي يدعيها و سيحملها معه إلى مثواه الأخير:فلن يستطيع الإفصاح عنها لسبب بسيط أن تجار الدين هذه"خصالهم" أي يقولون ما لا يفعلون . أما عن المعاش السمين(الفتات)(بصاحتك و راحتك)لأنك أفقرت شعبا و أغنيت فئة قليلة مقابل الفتات.هههههه.

  • هشام
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:36

    شتان بينك و بين اليوسفي كبين الثرى و الثرية

  • تاتة
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:37

    سمسار وخدا الهمزة حقو فالبيعة والشارية لا أقل ولا أكثر ، كيعرف يخدم بالفن ها لأسرار ها التماسيح إلى آخره ،،،.

  • رأي
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:37

    أتمنى أن تكون عندي " صنطيحة " بنكيران !!! اطلب منه غير يسكت بلا ما يزيد يعصبنا . موعدنا في الانتخابات القادمة.

  • لبيب وادي زم
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:39

    ادا كان هدا الرجل بالفعل بصفته كوزير ، سقطت عليه الصفة ، بعد انتهاء مهمته ، حصل على تقاعد قيمته تسعون الف درهم ، وهو يعلم ان هناك جنود مرابطون على الحدود ليل نهار من اجل حمايته من الاعداء ، حتى ينعم بالراحة والسكينة والاستمتاع بماله ، لا يحصلون بعد تقاعدهم إلا على مبلغ مخز ، عليه ببساطة ان يستحي ، ويشعر بالعار ويخرس.
    انتهى الكلام .

  • يوسف
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:40

    ترقبوا نتائج الإنتخابات المقلبة.. فقد اندحر الحزب و قتل نفسه بنفسه

  • متابع
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:40

    تريد ان تضع نفسك مع السيد اليوسفي في سلة واحدة هيهات هيهات ستبقى كلمة غرغري اولا تغرغري تنغص علبك نومك الى مماتك . لم تكن صادقا في اي كلمة قلتها في حياتك

  • هشام
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:41

    اسي بنكيران يلا كنتي تتشكك في وفاة السيد باها وان لديك معاش استثنائي فهدا يؤكد ان المعاش مرتبط بسكوت عن شيء ما لا نعرفه. فكيف وانت تقول انك منعت من مقابلة الملك فكيف رضي عنك بين عشية وضحاها

  • simo
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:42

    واش باقي شي واحد تيتيق فبن كيران

  • Hamid
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:42

    يجب ان تشكك في موت ضميرك… ضميرك مات منذ زمان بعيد ولا زلت لم تدرك ذالك…. إلى مزبلة التاريخ

  • ملاحظ تربوي
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:42

    في كل أزمة سياسية يقع فيها هذا الشخص و حزبه، الا و يبحث بكل الوسائل للهروب من المسؤولية. وفاة عبدالله باها رحمه الله وقعت في عهدكم لما كنت رئيس الحكومة،وكان عليك فتح تحقيق نزيه في تلك النازلة.لقد خنتم ثقة الشعب و استقدام من منصبكمالحكومي و لا داعي للدفاع عن انفسكم بالباطل.التاريخ لا ينس.حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • إسماعيل ح
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:43

    من موظف بسيط كمعلم إلى تاجر دين.
    انتقال نوعي.

  • وووووواوووووو
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:43

    بان الحق وسقط القناع ودقت ساعة الحقيقة لا تخفي الشمس بالغربال….

  • واحد
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:48

    اعتدنا فيك كل انواع التشلهيب و التبلحيس و النفاق و .. لكن ان تتاجر في اقرب الناس اليك و هو تحت التراب فهذه لم يسبقك لها احد من العالمين .

  • مواطن
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:49

    ألا تستحيي يابنزيدان تقارن نفسك .. بعبد الرحمان اليوسفي تاريخه في المقاومة وضد الاستبداد وشخصيته العالمية المعروفة .يشفع له.. هل تظن أن المنصب هو من يصنع الشخص راك غالط..أفعال الشخص ومصداقيته هي التي تصنعه وأنت مع الأسف فقدت كل مصداقية …بسبب تهافتك على الريع…أنت يابنزيدان كائن ريعي بامتياز .. الثرثرة لن تفيدك..

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:49

    لاحظوا كيف يقارن نفسه مع قامة الاستاذ اليوسفي في قبول معاش الريع الذي هو في غنى عنه نتيجة امتلاكه مع زوجته لسلسلة من المدارس الخصوصية ناهيك عن اكثر من مليار ونصف حصل عليها كرئيس شكلي مكلف بطحن الشعب المستضعف من خلال الزام الموظفين في إنقاذ صندوق التقاعد حتى يستفيد هو من معاش الريع ؟! ونذكره بما قاله من قبل من انه ضد المعاشات ..وهاهو الان يصفنا بالكذابين وهو يعلم انه اخطر من مسيلمة الكذاب قبح الله سعيه والدليل انه أغلق باب التوظيف على ابناء المستضعفين وقال لن نوظف الا بالعقود وأجازه لابنته ؟!؟ اما عن الاستاذ اليوسفي فهو من الذين يفتخر بهم الشعب لانه في حاجة الى التعويضات وحولها الى الفقراء اما انت فإنك إمبريالي في جبة مرتزق بالدين ..ولتعلم ان الزايدي وعمر بنجلون وعزيز بلال وغيرهم تمت تصفيتهم وطويت قضيتهم وانت تعلم ان صديقك الذي كان مكلفا بملف التشغيل استهزأ بالمعطلين الذين تلقوا التعنيف ،وقال لهم بانهم أتوا امام القطار؟! فاذا بالعادل الحق يضيقه مما وصف به المستضعفين …؟!!كلكم تستهزئون بابناء الشعب باسم الارتزاق بالدِّين ولكن اعلموا مهما طال الظلام لابد ان يبزغ ضوء الحرية والفجر…

  • مواطنx
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:50

    سنين وانتم تتهافتون على الحكم من خلال انخراطكم في جماعة الدعوة والاصلاح ولما حظيتم بحزب ثم بحكومة ،كل حصيلتكم هي كلام عن تعويضاتكم او ترددون عبارة كنت اود ان ارحل …كنت اود ان اقدم استقالتي …كنت..كنت.. دائما كلام في الوقت الضائع وكثير من الكلام بعد فوات الأوان ….سيحاسبكم التاريخ ليس لانكم اخفقتم وبشدة ولكن لأنكم كنتم آخر حزب وضعت عليه آمال كثير من المغاربة لأجل ضخ دماء جديدة في المشهد السياسي ولاجل تقديم بديل محترم وحقيقي للتداول على السلطة .أكبر أخطائكم السياسية انكم قضيتم على البقية الباقية من الثقة في السياسة والسياسيين ببلادنا..

  • الى ابن زيدان
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:54

    الدي لا يستحيي هو انت يابن زيدان البارحة كنت من المتشددين ضد تقاعد الوزراء واليوم تاخده وتصف الدين تاقوا باقوالك بانهم مكايحشموش

  • المهدي
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:55

    يقول إنه زاهد في ما لم يجده فقط .. زعما غير الّلي ما بانتش ليه أما ما وجده فالّلي طاحت فالمقلة تقلا الّلي شافها ديالو والّلي ماشافهاش عندو فيها النص والّلي غير عاودو ليه عليها عندو فيها الثلث .. وباز على السنطيحة وقلة الحيا !!

  • ملاحظ
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:57

    قال السيد بنكيران ان الذين يتحدثون عن معاشه ما كيحشموش وهذا يعني ان الذين لا يتحدثون عن معاشه كيحشمو وبالتالي فهم بعقلهم ومربيين واتمنى ان يكون الجميع مثلهم

  • المغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:57

    حتى جا الصهد ديال المعاش السمين عاد نتفكرو المرحوم باها.
    إذا كان للانسان مبادئ أساسية يعيش عليها و لا يتخلى عنها كيفما كانت الأحوال.فإنه كان من الممكن أن يقول مثل ما يدعي دائما.
    سمحو ليا أريد معاش معقولا أعيش به لأنني احترم نفسي و احترم المغاربة.
    الجماعة جاو للحكم خرج منهم العجب. كنا نعاتب على اهل فاس الفهري و ياسمينة و من معهم في استغلال المناصب و التبرع بفلوس الدولة. هادو كثر منهم قولا و فعلا.
    الخلاصة ادعيناكم الله كاملين.

  • البعمراني
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:59

    هل هناك اي عمل 5سنوات يعطي لصاحبه الحق في المعاش مدى الحياة. تريد مقارنة نفسك باليوسفي. اليوسفي يساري. لم يدع يوما. أنه ضد الريع. كما كنت تقول داءما. اريد ان اسألك. هل هذا المال الذي تأخده. في المعاش. هل هو حلال. ام حرام

  • بن مسعود
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:59

    وهل لك الأحقية بأن ييكون لك راتب فاحش للمعاش. هل تستحقه فعلا ؟ألا يستحيي كل واحد في هذا البلدمن الاستفادة مماليس له ومما لايستحقه فعلا.كيف لنا اليوم والكل. ينادي بالديمقراطية وبحقوق الإنسان وبدولةالحق والقانون والمحاسبة مناط المسؤولية وزدعلى ذلك كل الشعارات والهتافات التي ينادي بها ليس فقط المجتمع بكل فصائله بل حتى السياسيون وأهل القرار في هذا البلد. كيف لكم أيها الساسة أن لا تستحيوامن خطابكم المزدوج نفاقكم ملء أفواهكم وأفعالكم كرسته.ولكن إن في المغرب رجال صالحون لايلقى لهم بال إذا ما ظلم أحدهم أقسم على الله فأبره .فإياكم ودعوته قاسمةلكم في الدنيا مخزيةلكم في الآخرة.

  • haroun
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:00

    أنت الذي تعرف من أين تأكل الكتف… الحمد لله الذي أظهرك على حقيقتك… المدارس الخصوصية والمشاريع وتقاعد البرلمان… ومع ذلك تتوسل وتدعي الفقر والزلط… وأسفاه خيبت ظننا فيك

  • Ridouane
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:01

    لمادا لا يعاد الحديث عن وفاة باها في حين ان ملف حامي الدين اعيد فيه النظر وقد مضت عنه ربع قرن
    بن كيران انسان نقي وتقي ولكن التماسيح والمفسدين هاجموه من كل جانب وعملوا على تكريه الشعب فيه وعلى ما يبدو لقد نجحوا

  • fgoz
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:02

    لم يسبق لي قط ان ادليت بأي تعليق مع العلم أني اقرء الموضوع والتعاليق من A إلىZ ولست ضد او مع أي كان فقط اريد أن اهمس في أذن السبد/احتراما/بنكيران ان في عهد الاستاذ اليوسفي كثير من الدول سحبت اعترافها بما يسمى الجمهورية الصحراوية وفي ولايتك سحبت أموال الشعب بدون حق من جيوبهم كرها فالمرجو عدم المقارنة ثم في الوقت الذي كان فيه الاستاذ يتبرع بحقه لمصلحة تنمية البوادي نجدك انت تحاول تبرير ما حصلت عليك وتبريرك هذا بين الفينة والاخرى يدل بالملموس على انك تاخذ شيء

    ليس من حقك

  • الباجدى جماعة الفشل و النفاق
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:03

    قمة النفاق و المراوغات من المدعو ابنكران .عندما كنت وزيرا ابتلعت لسانك و اليوم تخلق الفتن كعادتك لتنويه و تشتيت افكار الشعب .عرفنا و تعرفنا و اصبحنا نعرف ان جماعتكم الباجدى جماعة فاشلة بكل المقاييس .حسبنا الله ونعم الوكيل.تقولون ما لا تفعلون و النفاق شعاركم

  • Mohamed
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:06

    Cette pension n’a aucune légalité juridique attendu que pour pouvoir en bénéficier , l’intéressé ,à l’instar des fonctionnaires, doit y cotiser conformément aux textes légales. Benkirane étant un citoyen comme tout autre marocain et en vertu du principe de l’égalité des citoyens devant la loi , il ne devra pas avoir de retraite exceptionnelle.

  • العتلة و ثمنامية
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:06

    لماذا لم يشكك بنكيران في وفاة باها عندما كان رئيسا للحكومة
    لقد سقط القناع عن هذا الحزب حزب تجار الدين الذين يشترون بايات الله ثمنا قليلا يتيم الاسلامي يختلي بامرأة لا تحل له ماء العينين ترتدي حجابا بالمغرب و البيكيني خارج المغرب
    اين دفاعك يا بنكيران بعدم جواز الحصول على معاش للوزراء بقولك غرغري اولا تغرغري فلن تذوقي سمنا و لا عسلا
    عند قولك باستفزاز واش بغيتو الوزير يولي كارديان على الاقل الكارديان متيبدلش التوني حسب الفصول كالحرباء الكارديان تيبقى لابس نفس gilet

  • علال
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:07

    شي واحد أسكت هذ خونا وصدعنا بزاف وصافي فشلتي في كل شيء حتى صاحبك رحمه الله ورفيق دربك فأنا لي كامل اليقين بأنك تعرف من فعلها ومع ذلك وصافي خلي المغاربة فحالهم مادرتيليهم والللللللللللووووو ا

  • شارع م. خ
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:09

    كل ما أعرفه عن المرحوم باها هو أنني كنت اشاهده عدة مرات بعد منتصف الليل في شارع محمد الخامس و شارع النصر و كان عندما يشاهد سيارة إسعاف أو مطافئ يتبعها بسيارته ليعرف ما وقع و مرة كانت حادثة سير و طلب من سائقي السيارتين بأن يتفاهما بينهما و رد عليه أحدهما لم يعرفه بحيث قال له
    ماشي شغلك اما التشكيك فحتى الانتحار يدخل في هده الفرضية

  • محمد
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:09

    وا سير شوف ليك شي بليصة فجامع لفنا راه باقي عندك ما يتقال.

  • السلام عليكم
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:11

    لعنة المغاربة المسحوقين ستلازم بنكيران إلى مثواه الاخير وحتى بعد مماته سيدعون عليه وليس له.فهو في مزبلة التاريخ

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:12

    من حقنا نحن الذين صوتنا على العدالة والتنمية حتى حاز بنكيران باصواتنا الوزارة الاولى ، من حقنا ان نرد عليه ونصفه بالكذاب الحقيقي لانه وعد وأخلف والمعاش الملكي انما هو ثمن كذبه وخيانته للامانة التي وعد المصوتين انه سيتحملها . اما عن وفاة السي عبد الله باها فاقول له مرة اخرى : كفاك مزايدات ، في كل مرة تخرج علينا بعبارة : أنا كنت غادي نمشي فحالي.. وانا اقول لك : والله انك لم تكن يوما ما تملك الشجاعة الكافية كي تغادر ، بل بقيت متشبتا بالسلطة الى آخر رمق حتى بعد البلوكاج الذي تعرضت له . ولولا ممارسة الملك لاختصاصه بإعفائك لبقي حمار الشيخ واقفا في العقبة الى اليوم ومعه مصالح الشعب والوطن ليس لشيء الا لتشبتك بالسلطة . فكفاك يا بنكيران مزايدات ، لقد هلكت الشعب واغرقت البلاد في ديون كارثية ولم تستطع ان تحاسب التماسيح والعفاريت التي هي فقط في مخيلتك وأخيرا أعطيت المثال الاعلى للريع في المغرب بخروجك بمعاش استثنائي من جيوب الموظفين البسطاء
    اتق الله وحاسب نفسك قبل ان تحاسب وباركة من السنطيحة
    انشري هسبرس مشكورة موفقة

  • طالبي المدغري
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:14

    كل من يردد غير ما مرة "كنت اريد أن أفعل كذا أو كذا ""فهو لا شك أكبر الكذاببين . ثم ان الذي لا يتحدث إلا عن الفلوس ، مرة على أنه زاهد ! ومرة قانع ! وأخرى محتاج ..الخ . دون ذكر لما ينتظره غدا ، يمكن أن يسمح في أولاده لافقط في رفيقه لكي لانقول صديق ، فمثل هؤلاء والله لا صديق لهم . اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وإغننا بفضلك عن من سواك .

  • من تخوم الريف
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:15

    أكبر خطإ ارتكبته في حياتي هو أنني كنت يوما ما أفكر في الإنتماء إلى حزب هذا المهرج. أعض على يدي و أوبخ نفسي لأنني كنت سأكون، لولا لطف الله، مشاركا غير مباشر في هتك عرض الشعب و سرقة مقدراته.

  • الحقيقة
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:15

    فعلا انت زاهد في ما لم تره عينك ولم تنله يدك امتثالا للمقولة الشعبية القط ملي ما ألحق اللحم يقول عنه كريه
    تعترف بها بكل وقاحة والله أعطينا وجهك ناخذ بيه شي تقاعد حتى احنا استثنائي

  • هشام
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:17

    اليوم ظهر خداع ونفاق المنتمين لحزب العدالة والتنمية فضائح كشفت الحقيقة كاملة نفاق ديني نفاق مالي نفاق اجتماعي كلنا كنا ندعم هدا الحزب في الانتخابات لاننا كنا نرى فيه الضوء في هده البلاد لكن للاسف دخلوا في متتالية السلطة والثروة والمخزن باعو الماتش

  • imane
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:18

    ياك السي بن كيران مابقيتيش رئيس حكومة ورووح تصنت لعظامك وباركة من دخول شبوقات

  • سعيد
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:18

    أكبر مهرج وحلايقي بصفة وزير عرفه المغرب هو بنكيران ولا مكان للمقارنة بينه وبين اليوسفي لا من الناحية الثقافية أو الإنسانية زد على دلك الشخصية التي يتمتع بها السيد اليوسفي كإنسان تواضع شخصية قناعة اما انت يابنكيران خربت بيوت المغاربة لصالح فئة معينة التي كنت تخدم مصالحها واستفدت من تقاعد نتيجة الاقتطاعات التي فرضتها على الشعب اما الاستاد المحترم اليوسفي فشتانا بينك وبينه وسيبقى رمزا من رموز المناضلين الشرفاء المخلصين لهذا الشعب

  • prof
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:19

    كيف تستطيع النوم وانت تعلم كيف مات اخوك وصديقك ورفيق الدرب؟لقد اخدت ثمن ………..الفاهم يفهم

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:21

    بزززززاف عليك عبد الرحمان اليوسفي يا الحلايقي السياسة فواد وانت فواد غيابك احسن من حضورك كل المغاربة اصبحوا يعرفون حقيقتك

  • مصطفى
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:22

    وا سي بنكيران
    منين هاذ الشكوك باغي تاخدهم معاك إلى متواك الأخير.
    علاش نافخ لينا راسنا بهاذ الموضوع.
    هذا يعني أنك تشك في القضاء المغربي.
    قلها صراحة.

  • عبدالمجید
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:22

    لامجال للمقارنه بینک وبین الاستاذ والمناضل العتید والمواطن الغیور .تاریخه خیر شاهد علیه .حفظه الله ورعاه واطال فی عمره .انه مفخره المغرب .

  • مواطن من البيضاء
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:23

    الملاحظ ان بنكيران لا يستطيع ان يعيش مثل باقي الناس دون ان يمارس التهريج والثرثرة الفارغة كعادته.
    المغاربة ياسي بنكيران كانوا غالطين قبل ان يعرفوك ، اما اليوم فخلاص فقد اصبحوا يعرفونك جيدا ،،
    "فمك اكبر من دراعك" كما نقول بالعامية المغربية ..
    انت للاسف مجرد ظاهرة صوتية ..
    اقوال بلا افعال وانتهى الكلام ..

  • إلى بنكيران
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:24

    قول للناس الحقيقة وهني راسك مالك خايف بنكيران انت باغي تخدم المغاربة عارفين هاد شي وملي قتلو ليك اليد اليمنى ديالك والعصى فالرويضة باش متشكل الحكومة باش اطلعو داك العثماني لي خدام ليهم ومتحكم فيهم والتقاعد السمين خير دليل باش اسكت والحكومة الجاية ديال اخنوش وسالات الهضرة فهمتوني ولا لا بنكيران عارف الحقيقة الى قالها فمصيره مثل صديق دربه باها الله ارحمو مات غدرا.

  • المواطن
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:25

    "زعما خفت انموت، أگول ما قدرتش انسير السلطة التنفيدية اوصصافي"

  • رشيدة
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:27

    ارحل انك تشبه الحرباء التي تتلون وتتغير حسب الظروف أن هرطقاتك لم تعد تعنينا وانت ذاهب خد معك كل اتباعك المتاجرين في الدين أن سماع اسماءكم تشمءز منه انفسنا

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:28

    إن إبن كيران يلعب أوراقه الأخيرة وهذا راجع لأسلوبه القدحي الذي يتلفظ به ضانا أنه وحده يعرف رغم أنه يعرف بعض الخبايا المعشعشة في ذهنه ولا شك أنها هي التي تجبره على الكلام ليبرئ ذمته المثقلة بالذنوب والختم: إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا ، وسنرى…ـ

  • مستغرب
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:31

    "نوضوها تشطح ما بغات تنوض، نوضوها حارو فيها" . عش ترى عجبا . لوجه لي يحشم كاع ماكاين. اوا شنو انقولكم هاد الناس يمارسون سياسة الابتزاز و لي الذراع بسوء نية بطبيعة الحال . ليعلم الجميع أن : مسلما منافقا هو أخطر بكثير عليهم من كافر واضح . شكرا هسبريس

  • رجل زاهد في الصدق
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:32

    تاجر دين جمع بين الطبوحيت والانتهازية

  • سوسي حر.
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:36

    قديمة هادي اسي بنكيران..باغي تلهينا بباها و نساو التقاعد المريح او الامتيازات ليكاتاخودها..الفيلا و السيارة و السائق و الحرس الخاص….انت اسي بنكيران اكبر قالب هزوه المغاربة مند الاستقلال..و دابا نتا مشيتي و باقا ربتعتك..و لكن موعدنا انتخابات 2021…

  • حسن التادلي
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:36

    ها العار الى ما عطي شويا ديال التيساع للمغاربة …..استحملوك وانت في السلطة ….ويفرض عليهم ان يستحمﻻوك و انت خارجها….
    بالنسبة لمل يقوله حول حادثة المرحوم باها ….يتعين على رئيس النيابة العامة تحريك المتابعة في حق بنزيدان حوال نشر وقائع و معاومات مغلوطة لاهداف سياسية و شخصية…..

  • مواطن غيور
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:39

    تحياتي إخواني المداويخ.مجمل التعاليق تشفي الغليل وتوضح لهذا الرئيس في الكذب وأمثاله أن الشعب المغربي فاق وعاق بخطاباتهم اللتي حطمت رقما قياسيا في سلم الكذب العالمي. حفظك الله ياوطني .

  • قلم رصاص
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:40

    من قبل أكل وأرغد وأزبد مع الدءاب واليوم بدأ النواح والعويل ودموع التماسيح مع السراح…الان عاد بان ليك المرحوم باها …مسكييييين وفين كتتي شحال هادي ياكما باغي شي معاش اخر …باين عينيك ماهوماش …أفصح ووضح راحنا ولينا عارفين زطاور ديالك…ولم ولن ينتهي الكلام

  • سعاد
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:44

    يلهون الشعب بخرجات لاتفيد في شيء

  • hobal
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:45

    الحادث وقع 2014
    لما احس بنكران انه لا لزوم للبحث عن الحقيقة يتضح انه باع جثمان وروح صديقه كما هي العادة له رؤية في المستقبل كان متاكدا انه سينال الكثير اذا هو لزم الصمت
    هناك مقولة تقول على جثتي لو نطق باها من قبره لقالها لبنكران
    حان الوقت لبنكران زيارة عيادة العثماني ليشخص هذا الاخير حالته

  • عبدو(برشيد )
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:49

    السلام..باها.بري.منك…خنتي.مبادء..وأهداف.لكان.ينهجه..بعتيه وخنتيه..لو كان.حي.يرزق.لاخرجك.وطردك.من الحزب.لانك.خنتي.الشعب..واءن.تتاجر.في.موته..اتقي.الله..في الأحياء.. والأموات…انشري ياهسبريس وشكرا..

  • اكبر تمساح
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:52

    لم تعد تبريرات التماسيح والعفاريت تجدي شيئا…. اكبر تمساح على وجه الارض هو من ياكل مال الاخرين بدون حياء…

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:54

    هههههه صورة بن كيران يمات الحزقة ؤالجوع ,سبحان مبدل الاحوال.

  • عبدالله م. م
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:54

    وذابا بغيتي الدخل مجانبة من الباب الخلفي باش تغسل وجهك ونقولوا بن كيران واعر جبذ قضية باها وسير شوف ليك شي شعب اخر من غير الشعب المغربي الذي افقرته راه عاق بقوالبك خديتي التقاعد ديالك بالمجان وفي ظرف ستة سنوات ورضيت به وسير فحالك بلا ما تبقى تخربق راه ما كاينش الي ديها فيك وفي أقوالك وافعالك الراجل الي توفى أمشى لعند الله الله يرحموا والبكاء من وراء الميت ماعندو باش ينفع.

  • لا يستحيييييييي
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:58

    وااااااااااااااابنكيران بعتي راسك رخيس. لا تساوي شئ. كانت لك قيمة قبل 2011 تساوي عند العامية شيئ كبير والان اصبحت لاتساوي شيئ بمجرد ان يدكر اسمك عند العامية في مجمع الا وكانت السخرية . وانا اقسم بالله العلي العظيم ادا دكرت اسكمك الا واعدت الوضوء. من جديد. ولكدبتني لبس جلابة وخرج لشارع متخفي وسمع بودنيك وشوف بعينك.

  • ورديغة
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:04

    اللي يبغي يتعلم الدهاء يتعلم من بنكيران استاذ الدهاء بامتياز

  • ميمون
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:05

    واش مازال ماعفى علينا ربي من هاذ وجه الميزيرية…

    واعفناكم…

    واعطيونا التيساع…

  • ذ.عبدالقاهر بناني
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:08

    أولا دعوا السيد بنكيران يتكلم ففي كل مرة يتكلم فيها يزداد مقتا عند المغاربة. ثانيا دعوه يتكلم لفسح المجال لنا نحن المختصينن في المجالات التي يجهلها وضع فرضية إستعمال ورقة وفاة السيد باها رحمه الله ليذكر بأن تقاعده يجب أن يرقى إلى 13 مليون. ثالثا دعوه يتكلم ليقارن نفسه مع السيد اليوسفي ومواقفه النبيلة في السياسة والعمل الإجتماعي النبيل. رابعا دعوه يتكلم لكي يستمر في إبتزاز الدولة التي باعها بدم بارد في إنتخابات 2015 معتبرا أنها ستكون مزورة أمام الرأي العام الوطني والدولي.

  • عبد ربه
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:08

    السيد باها كان الكل يحترمه ويقدره لانه كان لا يؤذي احدا وكان يوصف بالحكيم حتى من طرف معارضيكم, اذن ليس له عداوة او اعداء من خارج حزبه , والمغاربة قاطبة مقتنعون بانكم انتم من ضبرتم له كيف تتخلصون منه ولا سيما أن وفاته جاءت مباشرة بعد طلبك للسيد مروار بتعويض حزب الاستقلال في الحكومة حتى تبقى في منصبك بعدما كنت في نفس الايام تهاجم مزوار وتصفه بالفاسد وناهب المال العام وفي رمشة عين تحول الى صديق عزيز يعول عليه, وطبيعي ان المرحوم باها لا ولن يروقه ذاك القرار وسيخالفك الراي وقررتم التخلص منه .

  • Hallo
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:10

    انها الاموال وسخ الذنيا القذر مسكين هو الآخر وقع ضحيتها فحكم على نفسه وعلى حزبه بالموت البطيء

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:11

    اليوسفي كان رجل دولة وسياسي اما انت فقط انتهازي

  • مستكمار
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:14

    انت كنت كبيرا في اعيننا وبعت نفسك رخيصا ادهب الى مزبلة التاريخ وكل ريعك الحرام

  • تران
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:16

    لماذا هاذا الحقد كله على السيد بن كيران.
    انا من جهتي لا الومه لآنه اراد بلفعل ان يخدم الوطن.لكن لم يتعاونو معه بلعكس وقفو في وجهه. ستقولون من وقف في وجهه؟
    (كان يقول دائما التمسيح والعفاريت. اللتي كسرت له جناحه الايمن. باها الله يرحم )

  • Saloua
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:20

    تشتم الشعب المغربي يا السيد الوزير الاول السابق وتصفه بالكذابين والمنافقين؟ دمرت الكبقة الوسطى والان تشتم الشعب لكونه يستغرب من التغير في اقوالك وافعالك؟ باز

  • محمود الادريسي
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:20

    "كان باغي يمشي فحالو"
    وقال "الله ينعل الشيطان.."بها"مشا مشا…خلينا نسترزقوا الله…
    هذا وهو في موقع المسؤولية على رأس الجهاز التنفيذي الذي يخول له ما يخول…
    والان يريد المتاجرة بروح رفيق دربه…!!

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:26

    من هذا الذي لديه مصلحة في قتل المرحوم باها ؟
    وهل هو عالم فيزياء نووي أو حاصل على جازة نوبل في الرياضيات أو الطب أو اكتشف أنثى عزرائيل لكي يقتل ؟
    ثم ما هو التهديد الذي كان يشكله باها على النظام وهو الذي انحنى أمام الملك عشرات المرات من اجل منصب وزير ؟
    الى قتلو شي واحد راه ما يكون من غري منكوم أنتم من يتصارع على المناصب وأنتم من تعيشون التناقضات وتضربون بعضكم البعض تحت الحزام وإن قتل باها فإن المجرم لن يكون سوى من بينكم، وعلى النيابة العامة ان تعيد فتح التحقيق لكي تفيدها بما تعرف في القضية وتعبر لها عن شكوك وتقدم روايتك

  • ميمون
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:28

    تسمون حزبكم بالعدالة والتنمية.لا تستحقون هذا الاسم.اعوضه بحزب الكذب و الخيانة ضد الشعب المغربي اما عن التقاعد لا تستحقه التمساح يبقى دائما تمساح لن يتغير طوال حياته.

  • عبدالهادي
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:32

    انفضح أمركم يا تجار الدين. ما ان تمكنتم حتى حلقتم اللحى وطلقتم الزوجات وانغمستم في الريع فغدا كلام الليل يمحوه النهار.لك يوم يا مسيلمة يا كذاب

  • ملاحظ
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:35

    هذا الرجل لا يستحي، الله يحضرالسلامة.. وجهو قاصح.. وكما يقال: إذا لم تستحي فافعل ما شئت.. من يكذب على الآخرين… ؟هناك تفسير واحد لهذا الأمر… أنه أصبح يكذب كما يتنفس.. ومن شدة كذبه، أصبح يصدق نفسه حتى ولو كذب.. أعطيكم مثالا واحدا على كذبه… ألم يقل عندما سألته صحفية عن كيفية محاربته للريع والفساد، قال لها سأحاول، وكررها عدة مرات.. وعندما قالت له وإذا عجزت، ماذا ستفعل؟ أجابها: سأترك لهم المفاتيح، وأنصرف.. لم ينصرف، ورضي بالفساد بل زاد فسادا على فساد.. وها هو يقبل بمعاش 9 ملايين تخصم له ظلما من ميزانية الدولة، علما أنه لم يساهم ولو بريال واحد في صندوق التقاعد.. بل قام باقتطاعات مجحفة من أجور الموظفين لإعادة ملئ صندوق التقاعد الذي نهبه الفاسدون، ولم يجد من حل سوى الاستقواء على الضعفاء.. رحم الله الأستاذ عبد الله إبراهيم الذي رفض أن يتقاضى 3 مليار سنتيم تعويضا عن المعاش ومات شهما أبيا.. أما أنتم الانتهازيون، فخسئتم، –،، إلى مزبلة التاريخ…

  • وجب أن نطلب تحقيق في القضية
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:39

    إذا كان بنكيران حصل فعلا على تعويض خارج ما يخوله له القانون فهذا تبدير لمال الدولة وعلى الشعب أن يحاكمه خصوصا وأن المعني بالأمر أمر بالاقتطاع من أجور الموظفين المقهورين لفائدة صندوق التقاعد فكيف له إذن أن يسترجعها لجيبه؟؟؟ وإن كان هذا ضرب من الخيال فالسيد لا يلام. وجب أن نعرف الحقيقة لأنه كثر الحديث ولا نعرف حقيقة الأمر….

  • مؤسف
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:40

    بالنسبة للتقاعد حلال عليهم و حرام على الاخرين. بصفته رئيس حكومة كان من المسؤولين على المؤسسات عند خوصصتها. و عندما فعلت ذلك دونوا بندا تامين تقاعد اساسي لما تبقى من الاعوان. و هو مدون الان. لكن يظهر ان ذلك كان ذكيا لتمرير الخوصصة و ظلم الاعوان. كان من المنطق ان يحترم العون عمله و يثق في مشغله… لكنه وقع عكس ذلك و كان الحكومة تراوغ و تعطي المثال للمقولات و الخواص ان يحدوا حدوها. يحبط اي عندما يسمع كلمة " شمتوكم…. يعني اخدم بالنية ها هي النتائج و لا احد ينصفك" مع الاسف حتى المحاكم لم تنصف..مواطن مظلوم لمن يلتجئ؟ فالتجئ اليه…بصفته كان مسؤولا، عساهم يجدوا حلا و يعدلون فاهمل و اهملوا. امن المنطق و انا مسلم و ارفع شعار الاسلام – و في نفس الموضوع – ان اقبل امتيازا بدون اعدل او انصف اخر ظلم في تقاعده…و بينما تجاهل ليظلم آخرون في القليل و من حقهم المشروع الذي يضمنه القانون…و من يسهر عليه و يطبقه… هل هذا من مسؤولية المظلوم؟ . كيف ذلك و مظلومون في صلواتهم يوميا يشكون الله عز و جل ان ياخذ حقهم و ما قدموه طيلة حوالي 40 سنة من التضحيات و لا احد نصفهم.

  • واحد من أحرار المغرب
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:41

    هل كنت تمارس كرة القدم أو كنت مع فرقة أحيدوس أم مادا،نحن لسنا منغمسين في السياسة ولنا أكتر من شكوك في وفاة أعضم رجال المغرب بنزاهته وغيرته وقوة شخصيه ومع نهايته إنتهى حزبكم التاجر في الدين يابنكيران،إنه الرجل الدي كان صعب على أعدائه سواء في التنازل أو بيع الماتش أو قول غير الحق سواء كانو كبار أو صغار لقوة خوفه من خالقه ورازقه.
    أرجو منك يابنكيران أن تستمتع بقاعدك المريح وتترك السياسة للأقوياء وقضية المرحوم باهة عصية عنك فأتركه ينام في قبره قريبا من ربه .

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:44

    في سبيل المنصب، بنكيران مستعد للمتاجرة بأي شيء. من قبل كان يتاجر بالدين والآن بوفاة عبد الله باها.والسؤال الذي يطرح لماذا عندما كان بنكيران رئيسا للحكومة قال إنه يصدق رواية القضاء حول وفاة صديقه، والآن أصبحت لديه شكوك.

  • كبير التماسيح
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:50

    لم تعد تبريرات التماسيح والعفاريت تجدي شيئا….كبير التماسيح ينتشي بمال الفقراء ويبكي معهم….

  • رأس المال
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:54

    كن على يقين بأن 40 مليون مغربي و مغربية لم ولن يسمحوا لك و لجماعتك المقنعة المتاجرة باسم الدين في الدنيا والآخرة إن شاء الله. يوم لا ينفع مال ولا بنون .تمتع و اعلم ان الله يمهل ولا يهمل. تمتع بقاعدك الاستثنائي 90000 درهم من ضرائب وصناديق الأبرياء الإشراف الذي أكملوا مسارهم الوظيفي بكل تفان و مسؤولية .وكان جزاء منك إياهم تدمير مكتسباتهم و مذخراتهم للتقاعد. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • CHOUI7IYA
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:57

    "ودون كشف الشكوك التي تراوده حول الوفاة، قال بنكيران إنها ستظل معه وسينقلها إلى مثواه الأخير"
    جاء في القول المأثور الساكت عن الحق شيطان أخرس. فما بالك لما يتعلق ذلك الحق بأقرب المقربين .الحصيل ما يقدر عليكم غير للي خلقكم

  • صلاح محمد
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:01

    ان مثل هذه التصاريح تستوجب المحاكمة لأنها غير موضوعية لأنه إنهاء وكيل الملك مند 2017 فيعود بنكيران نفس..من …..والتفوق بمثل هذه الرسالة غير أخلاقي نظرا لما يلحق عايلة الفقيد حرج أو بؤس سياسي ونفسي .
    عار مثل هذه الدرجات يا أصحاب المرجعية الدينية.

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:01

    وهل باها هو التشي جيفارا او هو شي منه حتى يتم اغتياله
    العدالة والتنمية ليست فيهم رجل استثنائي

  • عبدو
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:12

    الأمور المستحيلة هي: عدم قدرته على إتبات حالة العوز، امتلاكه لمجموعة مدارس خاصة، امتلاكه لمصنع، ارته عن طريق أمه، أملاك زوجته، توظيف جميع أبنائه وزواج بعضهم

  • haj
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:15

    كتمتل راسك باليوسفي وباز فرق كبير

  • إدريس من بركان
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:26

    حلايقي وباللحية ، شمتوا الشعب زوج مرات ولكن صافي الناس عاقت، باقيين شي واحدين مازال تابعينكم حيت مافاقوش اولا مابغاوش يفيقوا حيت كتوملوهوم من شهر لشهر بشي فتات، لعنة الله على الكاذبين

  • احمد
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:27

    قمة النفاق والمكر والخداع والوقاحة…

  • الطاطاوي
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:31

    على رقم 4 عبد الرحمان.
    اغلب المواطنين يشككون في الرواية التي أطلقها وكيل الملك. بل وكنا نقول انها موتة سياسية. ولكن الكاهن الأعظم قال لنا ساتكفل شخصيا بالملف. وأصدر بلاغه.
    والآن أراد لنا ان نشكك من جديد بعد ان اقنعنا بالواقعة.
    انه إنسان خرف. لم يبقى له الا ان ينتحر.

  • كاتم الشهادة
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:39

    ماذا تريد بهذه الخرجة حول و فاة أشرفكم في الحزب المرحوم السيد باها .هل تريد إخراج مسرحية أخرى لتدويخ المغاربة لا أظن أنك ستفلح أترك الموتى. لماذا لم تبح بحقيقة موته في وقتها. إن كاتم الشهادة آتم قلبه وابحث عن جزاءه عند الله. أو قايظت صديقك كما تقول بالكرسي السلطوي.؟!اديرها أبا بانكي ران .ليس فيك شك.!

  • Bouchek
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:43

    Tu sais bien que cette retraite porte en ses lignes un message très clair. Ta mission est terminée, effacé.toi de la scène politique. Ne cherche pas à t.y accrocher, ta présence n.est plus souhaitable.

  • محمد ايوب
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:50

    نفس السؤال:
    اشاطر ما طرحه بعض الإخوة المعلقين حول عدم تحرك هذا الكذاب الكبير في قضية موت زميله باها عندما كان رئيس الكذابين هذا يتقلد مسؤولية رئاسة الحكومة..الان يثير الشكوك حول موته..تماما كما يفعل ما تبقى من الاتحاديين حول قضية بنبركة.. كانوا في الحكومة ولم يفعلوا شيئا بخصوص جثة بنبركة.. بنكيران كان في الحكومة ولم يفعل شيذا بخصوص وفاة باها..الحزبان معا يتخذان من القضيتين قميص عثمان لابتزاز من يعنيهم الأمر..اما بالنسبة للمعاش فلا تلوموا الرجل على نفاقه وريائه الذي يغلفه بكون المعاش هو هبة ملكية..واقع الحال هو أن الملك تصرف في مال ليس له ومنحه لمن لا يستحقه..اما اذا كان الأمر من اختصاص الملك فلا تعليق..لانه لا يوجد بيننا من يستطيع انتقاد الملك في قرارات..والقول بان بنكيران وزمرته من البيجيديين كانوا ينتقدون تقاعد الوزراء فإنني اقول:كان ذلك تكتيكا منهم لاستقطاب المصوتين المغفلين..فهم يستغلون الدين ويوظفونه لتحقيق أهدافه في الوصول للمناصب والكراسي،ولعل ما قام بعضهم-رجالا ونساء-يزكي ذلك..البيجيديون يسيل لعابهم على الملايين..وهم كمن سبقوهم وكمن سيأتي بعدهم..يختلفون فقط في استغلال الدين..

  • filali
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:51

    انت لي مكتحشمش يا بنكيران لي قبلت بالريع تسعة ملاسسن والسيارة الفاخرة التي لم تكن تحلم بها بعدما كنت ترفض تقاعد الوزراء عندما كنت في المعارضة.
    .

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:56

    بنكيران كله تناقضات .. نذكر بعد حملة التشكيك التي خاضها أتباعه حول موت عبد الله بها رحمه الله خرج ليضع حدا وقطع الشك باليقين بأن الوفاة قضاء وقدر وأن ما قاله القضاء هو الحقيقة .. واليوم يعود ليقول شيئا آخر .. فهو يرمي الطعم في كل مكان ويعرض خدماته على من يعنيهم الأمر .. من كلامه عن الملكية البرلمانية إلى موت بها .. ويستمر مسلسل بنكيران .. إنها التجارة بالأموات والأحياء .

  • سمير
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:11

    السؤال لغير الله مدلة مابعدها مدلة اتعجب من كل هادا الاهتمام بهاد العبد المسمى بنكيران بالنسبة لي و هدا راي شخصي كل من يدخل المجال السياسي فهو يعيش على النفاق و الكذب و يسترزق من مال الشعب و يستبيح مال الفقراء اشتروا اخرتهم بدنياهم عافانا الله و اياكم الحمد لله ناكل من تعبنا و من الحلال دون التسول من احد اللهم ادمها نعمة

  • المواطن
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:12

    هاد شخص خصو طبيب نفسي ، يمكنه أن يستشير أخاه العثماني ، في شهر رمضان وفي لقاء مع Site info، قال أن السيد بها مات بطريقة عادية ، ولا يجب على المواطنين أن يشكو أو ينسج روايات على هذه الحادثة. والأن لأنه في موقف محرج مع الشعب بسبب تقاعده، أراد أن يستعطف الشعب بسرد هذا السيناريو الذي أنكره سابقا..

  • علي
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:17

    إِنَّهَا سَتَأْتِي عَلَى النَّاسِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ '' ، قِيلَ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ يا رسول الله ؟ قَالَ : '' السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ (حديث)

  • hassan
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:20

    ياربي الى خدا شي ريال ماشي من حقو ميتصرف فيه

  • Simo
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:26

    Je peux te dire maintenant si Benziane que tu es politiquement fini . Et bravo on nous a démontré .

  • اعصيم سمير
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:27

    راه كاين غير واحد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران.ويستحق اكثر من 9 ملايين في الشهر كمعاش.وبنكيران نجيكم من الاخر.راه راضي عليه الله سبحانه وتعالى.وراضي عليه سيدنا محمد السادس.وملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • Samson
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:57

    Benkirane un homme héroïque il restera à jamais

  • عبد الله
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:15

    على كل حال المخزن هو الذي يصنع الاحزاب ويتحكم فيهم كلهم فاسدين والاعلام بدون استثناء هو كذالك يدعم الاحزاب الفاسدة

  • مواطن
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:16

    لو كان بنكيران يمثل مصلحة لكبار المفسدين فالمغرب لما تم التخلص منه ولابقوه رئيسا للحكومة لعشر ولايات لو امكن . اما ان تاتو وتتكلمو بندفاع وانتم لا تعرفون ما يخبئه لكم خدام الدولة الذين يسوقونكم كالانعام فهذا عجيب

  • سكزوفرين
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:32

    من يحلل خطاب وتصرفات وردود أفعال رئيس الحكومة السابق، سيلاحظ بكل سهولة أنه مناور محترف.
    لكن بعد انكشاف حصوله على تقاعد لا يستحقه وامتيازات أخرى كالحراسة … فإن الحوت مات له بكل بساطة، ومن مات لن يعود وإصراره ينم فقط عن احتقار ذكاء البسطاء المغاربة الذين صدقوا أنه الفاتح العظيم.
    بالنسبة للمرحوم باها فإن وفاته عبارة عن حادث فهو ليس تشكي كيفارا أو بنيركة أو بنجلون.
    بنجلون يا ينكيران هل تتذكره

  • احمد
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:39

    الحقيقة لايعلمها سوى الله سبحانه وتعالى …لكن هناك راءحة الموءامرة في هذه القضية

  • ça va pas
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:53

    المنافق له عدة اوجه كلعبة الدادوس اينما نزلته يعطيك وجه له عدة وجوه الان سي بنكيران ياخذ حق من الوزيعة اوما يصطلح عليه في الفقه الاسلامي بالغنيمة لاينقصه الا السبية

  • maghribi qohhh
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:57

    هاد بنادم خاصو البحث معاه …كيف يشكك في حادثة حسمت من طرف وكيل الملك يجب استنطاقه حتى لا يشوه صورة الوطن بالقتل .. أما عن المعاش فدائما يربط نفسه بسيده اليوسفي العملاق ..كيف تستفيد من معاش وتقلص معاش من عمل اكثر من 35 سنة ومن اجورهم ..شكون لي ما تيحشمش حنا اولا انت ؟

  • ريم
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:57

    حين توفي باها والزايدي او قتلا وهذا هو المرجح بدأ الموت يدب في حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي سريريا ..وفسدت السياسة في المغرب ولم نعد نرى إلا مجموعة من المهرجين

  • Rachid
    السبت 2 فبراير 2019 - 19:20

    الغريب في الامر ان الجميع يتناقض مع نفسه؛فالكل يؤمن بأن بن كيران بناء على تاريخه المعروف ليس له مبادىء. والاغرب الجميع ينتظر منه العكس. ولهذا لاداعي للسب والشتم .بن كيران استغل الفرصة فاغتنى على حساب من صوت عليه وغيره.هو الان يفتخر ويعتز بما فعله .ويعلن مكانته في المغرب والشيء الذي يغيب عن المغاربة ان العدالة والتنمية ستنجح في انتخابات 2021.انهم يدعون خفية إلى مقاطعة الانتخابات وان هناك فساد ويأس من الحياة السياسية. حتى يتسنى لشبيبتهم في العلن المشاركة والفوز فيها. هذا الذي يجب الاستعداد له.اما البكاء من وراء الميت خسارة.

  • الطاطاوي
    السبت 2 فبراير 2019 - 19:27

    الى 112 المواطن.
    لما تم التخلص منه ولابقوه رئيسا للحكومة لعشر ولايات لو امكن .
    انتهت صلاحياته.
    يالله عليك قل لنا اي وزير اول حكم لا كثر من ولاية واحدة. ادن تم التخلص منهم كلهم وبالتالي لا احد منهم يخدم مصالح التماسيح حسب منطقك.
    انت الذي تساق كالنعجة وتدافع عن شخص بانت عورته. فهل شخص أجرته 9 مليون ويقول لك لم أكمل بعد الكوزينة. انه يضحك عليك.

  • ايشوا وجدة
    السبت 2 فبراير 2019 - 19:34

    فاليشهد التاريخ أن بنكيران باع دم صديقه، وخليله الحميمي "باها" الله ارحمو، ب 9 ديال المليون، الصمت مقابل المال، كل المبادئ تتهوى على صخرة المصلحة. لا دين لا ملة كلشي بالمال. ولا مزيد من الايضاح، لأن شرح الواضحات من الواضحات.

  • عبدالحليم
    السبت 2 فبراير 2019 - 19:34

    يجب ان تدرس الانتهازية في احدى مواد الثانوي ويشير الى ان من اهم روادها في تاريخ المغريب الحديث هو صاحب مقولة وش فهمتي ولا لا٠٠٠٠٠

  • تنبيه!
    السبت 2 فبراير 2019 - 19:45

    الحراك الشعبي انطلق مع موجة الربيع العربي الذي خططت له الصهيونية لنشر الفوضى في المنطقةمن المحيط الى الخليج حيث نجحت الخطة في اسقاط كل الانظمة الجمهورية العربية في مرحلة اولية. وفي 2018 انطلقت المرحلة الثانية من الخريف العربي لاسقاط الانظمة المتبقية من عاصفة حيث تم مؤخرا استهداف السعودية بعدة مؤامرات وكذلك الاردن والمغرب.وهكذا تم الاستعانة بحزب "الاسلاميين" بقيادة بنكيران اليهودي المتنكر من اصل يهود فاس حيث يتميز بالكاريزما وقام بتفقير الشعب لتاليبه على النظام في الوقت المناسب.فقد راينا جميعا خرجات بنكيران على الصفحات الفايسبوكية التابعة لكتائبه الاليكترونية علما انها خلايا صهيونية. نعم لقد خرج بنكيران يحرض الشعب بادعاء انه يمكن مقاضاة الملك وربح الدعوة القضائية! كما صرح ان الملك هو من اعطى له تقاعد استثنائي وغيره علما ان الملك بريء وكلام بنكيران لتضليل الشعب وتحريضه ضد النظام لاننا نعرف من يحكم البلاد وراء الكواليس!احذروا الاعيب الماسونية فهم لن يستطيعوا تحقيق اهدافهم اذا وجدوا الشعب واعيا وموحدا وعلينا فضح العملاء ليعرفهم الشعب ويكتشف مخططاتهم الجهنمية بل هم عدو الله وعدوكم.

  • abdu
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:01

    بسم الله الرحمان الرحيم:لعن الله حرف السين وكما يقال السياسة تكيل بمكاييل متعددة وحمالة الاوجه،لقد خدعتم الشعب المغربي بطبقتيه الكادحة والمتوسطة ونسيتم ماضييكم ولم تلتزموا بفضاءل موجهكم المرحوم المجاهد الدكتورالخطيب،وبكلامكم هذا يتآكد انكم تعيشون توبيخ ضميرعن قراراتكم التي رهنت البلاد والعباد في دوامة طاحونة المديونية ونلتم سخط الشعب لانكم تناسيتم ان السياسة في المغرب مثل المراحل التي يمر منها انتاج السكر:شمندر،قصب،قالب،قطع،وفي الاخير مسحوق!!!والعبرة من الماضي خيردرس

  • slima
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:12

    الى الرقم112(بوجادي بصح ) :منذ خمس سنوات وبن كيرانك لم يقدم أية إشارة إيجابية .حصيلته كلها سلبية ولا يرجى منه خير.

  • الواقع
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:15

    الى 119 الطاطاوي
    راك مافاهم والو اوليدي السياسة واعرة عليك شويا
    فعلا لقد تخلصوا من بن كيران وسوف يتخلصون من اي شخص يقف ضد مصالحهم هههه فيييييق شويا

  • مواطن
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:16

    الناس صوتو عليه ام انك تنكر هذا ايضا اذا لماذا لم يتركوه في منصبه اذا كانو يريدون تكليخ الشعب وتمرير ما يريدون تمريره الم يكن يخدمهم حسب ما تقولون

    لن تفهم ابدا لانك مغلق العينين

  • Hina
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:28

    السيد باها رحمة الله عليه كان قد تعرض لحادتة سير خطيرة في 2005 أو 06.ودخل المستشفي.هو رجل متواضع طيب.لا نعلم من كان يريد له الاذي .لو اراد المسؤولون الكشف عن الفاعل لكان لهم ذلك.خسارة..

  • adel
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:38

    و الله العظيم لقد كرهت راية هذا الرجل.يصف الاخرين بالكذابين متناسيا انه اكبر كذاب عرفه المغرب في تاريخه.كلامه كله كذب ونفاق .الله يهديه يمشي ويهنينا.

  • مواطنة غاضبة
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:52

    باركا من الكدوب راه طلعت لينا فراسنا انسان متملق بزاف عليك اليوسفي ديها فراسك و عطينا التيساع واش واحد معندو ما ياكل و لا باش يداوا وواحد يشد 9 مليون مخدم عليها مدمر

  • اميرة
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:52

    سبحان مبدل الاحوال فين بن كيران لي كان كيرفع صوته او الباطل اخرصه مالك ماهدرتي على موت سي باها ملي كنتي رئس الحكومة ولا بغيتي تدير البلبلة باش تلهي الناس على التقاعد ديال تسعة الملايين لي خديتها بلا حق بعدما فرضتي على الموظفين الاقتطاعات هدي اربع سنوات باش يعمروا الصناديق لي تنهبات وانت عارف شكون سرقها باراكا راحنا عقنا بكم اتجار الدين المنافقين تقولون ما لا تفعلون ابحتم كل شئ للحفاظ على كراسيكم بعتم مبادئكم وتسترتم على فضائحكم حسبنا الله ونعم الوكيل غلاش كتقلب دابا ماهي خططك المستقبلية التي دفغتك لاحياء اسباب وفاة باها مادام كنت شاكك لماذا لم تتكلم وقتها الساكت عن الحق شيطان اخرص

  • سعيد
    السبت 2 فبراير 2019 - 20:54

    استمرار بنكيران في خرجاته رغم حصوله على تقاعد استثناءي صمين يعني ان الرجل كان يطمع ان يعين في احد المناصب المهمة وهو ما يعبر عن لهفه ولهطه على السلطة اكثر من اي شيء اخر

  • mohair
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:01

    باها هوالذي حمل سر سبب وفاته فاما القاتل في الانتضار امام
    " محكمــــــــة لاالــــــــــــه الااللـــــــــــــه "

  • مبارك
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:12

    عبد الله بها قتل مغدورا…وانت ايها الكذاب تعلم علم اليقين ان موته لم يكن عاديا…ولابد للحقيقة ان تظهر يوما…كما ظهرت حقائق كل الاغتيالات السياسية اليوم و رجوعك الى هذا الملف فيه نوع من الابتزاز للمخزن الذي عملت معه لسنين عدة حتى شابت لحيتك لغرض او لضغط انت تعلم هدفك منه…

  • Abdou abdou
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:22

    لم يتحمل سي بن كيران إحالته على المعاش لدى فهو يبحت عن أي شيء لضهور من جديد في الوجهة مثل تدخوله في قضية ماء العنين،و حامي الدين،وفي قرارات سي العتماني……….ولم يجد مايشغله رغم انه أصبح له تقاعد سمين "9ملاين"
    و الله يعطينا حسن الخاتمة

  • رأي
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:25

    الأفضل لهذا المهرج أن يصمت لكي يريح و يستريح لأنه ببساطة شديدة لا يستحي لا من الخلق ولا من الخالق فهو من سحق الطبقة الفقيرة وقام بمعوله بتدمير الطبقة المتوسطة دون خجل أو حياء كفانا الله شره فأصبح يتسول علانية دون خجل أو حياء مذرفا دموعه التمساحية لكي يدغدغ مشاعر الناس لكن هيهات فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين

  • السيد جيم
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:49

    إلى كل بيجيدي قد يكون قد بقي له درة من الإيمان..هل تدكرون حين طلب بنكيران منكم جميعا السكوت وعدم الخوض في موضوع وفاة السيد باها..وأصدر الحزب بلاغا في ذلك..أتكونون قد نسيتم ذلك..محال.
    أما بنكيران فإنه شر الخلق ومنافق بلا إيمان..ويمكر وقد نسي أن الله خير الماكرين، مثلما نسي أن " المنافقين إخوان الشياطين".
    لله در هذا الشعب الصبور مع علي بابا والأربعين حرامي..وما بنكيران سوى زعيمهم وفقيههم الظلامي.

  • عبدو
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:49

    البوليميك الخاوي ماعدنا ما نديرو بيه،محاولة اثارة موضوع قديم باش تنسي الناس على المعاش السمين لي تاياخد فيه السي بن هيران (الامازيغ غادي يعرفوا معنى اهران) يعني الهضرة الخاوية و الكذب .
    راه المغاربة عاقو بيكم كاملين

  • نصيحة ليس لها ثمن....!
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:55

    اليك السيد بنكيران نصيحة ليس
    لها ثمن…..!
    1) ترجع منحة التقاعد الى مزانية
    الدولة….!
    2) ترجع الى العمل السياسي لتبحث
    عن قيمتك التي فقدتها…..!

  • العربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 22:28

    لا يكف عن الابتزاز حرام يدي داك التقاعد

  • الايام
    السبت 2 فبراير 2019 - 23:25

    ادا كنت تشك في مقتل باها. فلماذا لم تعلن هذا وانت رئيس الحكومة. لقد قبضت تمن سكوتك و تورطك. من يخون إخوته وأصدقائه فماذا عساه يفعل بالآخرين. ريحتك عظات و عطاتعات.

  • Leila
    السبت 2 فبراير 2019 - 23:56

    Prend ta retraite et cache toi comme les on ne veus plus voir vous visages on a marre de vous tous

  • tamghrsbit
    الأحد 3 فبراير 2019 - 03:12

    ارتح الآن اذ أصبحت من التماسيح والعفاريت وخدام الدولة….ها ها ها(ضحتك هلينا)….أصبحت منهم بعد أن صعدت ظهور الناخبين ولا أقول المواطنين(حاشا واش المواطن يقبل بحالك على رأس الحكومة) وبعت اقرب الناس إليك وكيف لا تبيع من صوتوا لك….وأنصحك عندما ترغب في الإشتباه بالكبار يجب عليك أن تمضمض فمك بالسمن والعسل الحر….لأنهم كبار في عيون المواطن وأنت قزم في عيون من أعطاك صوته .

  • خالد بوصحيب
    الأحد 3 فبراير 2019 - 05:23

    لا أفهم.كيف تقتل الدولة أحد خدامها المخلصين لاهو مفكر ولا هو معارض شرس

  • رشيد
    الأحد 3 فبراير 2019 - 07:03

    عندما كانوا يسمون انفسهم مناضلين كانوا يحرمون المخزن و يسبونه و عندما وصلو الى السلطة طلبو معاشه و اخذوا غنيمته. ياله من حزب الذلو الهوان و النفاق تفو. لن انسى رفض ابن كيران امضاء رخصة شراء سكانير للسرطان لمستشفى الحسيمة. يجب ان يكون طلبي للحزب الذي سيقود الحكومة المقبلة هو فتح تحقيق عن جرائم ابن كيران

  • سعيد
    الأحد 3 فبراير 2019 - 14:20

    سياسة زرع الخوف مند عام وثيقة الاستقلال إلى يومنا هذا وهذا عبره كل من يحاول الاعتراد على الحكم لكي يبقى الشعب دون كرامة

  • رشيد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:36

    اتقوا الله في كل ما تقولون، فوالله سيحاسبكم الله على كل كلمة كتبتها أناملكم وأنت لا تملكون أي دليل، أنا شخصيا لا أشك في استقامة ونزاهة الرجل ووطنيته وغيرته على بلده، وأن المعاش الذي استفاد منه ليس بدعة بل استفاد منه وزراء سابقون، وهذه هدية من جلالة الملك حفظه الله، ومكرمة من مكرماته على من أخلص من رجالاته الذين أسهموا في إصلاح البلاد والحفاظ على استقرارها ولم يتآمروا عليها مقابل الوهم، بنكيران سيبقى رجل مرحلة حاسمة في تاريخ المغرب، وأحد الركائز الأساسية الذين ساهموا في استقرار البلد ومهما جازيناه فإن ذلك يبقى دون ما قدم من خدمات جليلة للوطن وسيكون جزاؤه عند ربه أوفى، الرجل زاهد في الدنيا ومتعفف وما سيستفيد منه من معاش سيكون للآخرين منه النصيب الأوفى والسلام عليكم ورحمة الله

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس