المغرب يتهم تقارير "هيومن ووتش" بافتقاد المهنية ونهج الاختزالية

المغرب يتهم تقارير "هيومن ووتش" بافتقاد المهنية ونهج الاختزالية
الخميس 24 يناير 2019 - 16:00

قالت المملكة المغربية، اليوم الخميس، إن التقرير السنوي الذي أصدرته “هيومن رايتس ووتش” يؤكد استمرار المنظمة الدولية في “تبني منهجية مفتقدة في الكثير من الأحيان للموضوعية والمهنية، والتي تطغى عليها تقديرات واستنتاجات عامة انتقائية وأحادية الجانب”.

وأكدت السلطات المغربية “رفضها التام للمواقف السياسية الواردة في التقرير والادعاءات غير الدقيقة والاستنتاجات المغلوطة”، وتعهدت بأنها ستكون موضوع رد مفصل في الأسابيع المقبلة.

وقال المغرب، عبر بيان صدر عن وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، إن هذه الاستنتاجات “من شأنها أن تبعدها عن روح التعاون والحوار الإيجابي والبناء مع مختلف الفاعلين المعنيين بتعزيز حقوق الإنسان بالمملكة المغربية. كما تعكس المواقف السلبية المعبر عنها في التقرير توجهات مسبقة للمنظمة المذكورة”.

وكان التقرير السنوي، الصادر عن المنظمة الدولية منذ أيام، قد أشار إلى أن “السلطات المغربية استمرت، طوال العام الماضي 2018، في تقييد أنشطة المنظمات غير الحكومية الأخرى؛ بما فيها أكبر مؤسسة غير حكومية لحقوق الإنسان في المغرب”.

بيان وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، والتي يشرف عليها مصطفى الرميد، أشار إلى “التقرير يفتقد للدقة والمصداقية والواقعية وما يتطلبه ذلك من إنجاز للتحقيقات اللازمة والتحريات المطلوبة والمصادر الموثوقة والمقارنات المفيدة؛ وهو ما يعوز هذه الوثيقة عندما تبنت بعض الحالات دون تسميتها ولا ذكر عددها ولا الأماكن التي وقعت فيها لتعميم خلاصاتها واستنتاجاتها المسبقة والجاهزة”.

وذهب البيان إلى القول أن “الوقائع والاستنتاجات الواردة في التقرير مُخالفة للحقيقة والمعطيات الموثقة، كما هو الشأن بالنسبة إلى ادعاء المنظمة القمع والاستخدام المفرط للقوة لتفريق الاحتجاجات، واعتبار “المعطيات المتعلقة بعنف المتظاهرين بأنها فقط مزاعم لتبرير اعتقالهم وتقديمهم للعدالة”، إضافة إلى تبني ادعاءات “التعذيب بالنسبة للمتهمين على إثر أحداث الحسيمة للقول بأن تصريحاتهم انتزعت منهم”.

وأشارت الوزارة ذاتها إلى أن هيومن رايتس ووتش أوردت هذه الادعاءات بـ”صيغة الاحتمال أو المبالغة وحتى التناقض مع وثائق سابقة للمنظمة، وقد اعتمد في تبنيها على مزاعم وشهادات أحادية لمدعيها ودون تقديم إثباتات ولا أدلة مؤكدة”.

واتهم المغرب هذه المنظمة بنهج المغالطة والانتقائية والاختزالية بسبب إدراج حالة معزولة تتعلق بمقتل مواطنة مغربية على متن قارب للهجرة السرية دون التحري في هذا الحادث، حيث قالت الوزارة إن المواطنة أصيبت بطلق ناري كان موجهاً إلى القارب بسبب عدم امتثال قائده لأمر التوقف ودون علم من قوات الأمن بوجود مهاجرين على متنه.

أما ما يخص موقف المنظمة من اتفاق الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، فاعتبرته الوزارة “منافياً كُليا لمضمون ومنطوق رأي محكمة العدل الأوربية بهذا الخصوص، بل يسعى إلى تأويل مغلوط خدمة لأهداف سياسية واضحة تتنافى مع الأخلاقيات المفترضة في منظمة تعمل في مجال حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

56
  • رشيد
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:09

    العالم حاسدنا على الرخاء و الازدهار لي عايشين فيه و الكرامة و الحقوق و العدل لي كانتمتعو بيه و الحرية فالتعبير و العدالة الاجتماعية.. ياك أ سي الرميد ؟

  • عبد الله
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:11

    انتم من يمثل على المنظمات الحقوقية .
    تدعون احترام حقوق الانسان ، ولكن تنتهكون ابسط الحقوق .
    لا شغل يحفظ الكرامة و لا مدارس عمومية بمواصفات حقيقية لا صحة لا بنية تحتية في المغرب غير النافع ، واستنزاف ثروات البلاد من طرف مجموعة من العائلات التي ، لا يهمها من الوطن سوى حلبه .

  • ismail
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:14

    من علامات الساعة أن كل قرية يحكمها منافقوها والسلطات المغربية هي تنافق و تراوغ بالأكاذيب حسبي آلله و نعم الوكيل .

  • المغترب
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:15

    بدأت محاكمة استئنافية لمعتقلي حراك الريف بنفس ظروف المحاكمة الابتدائية ولا جديد في تهم التعذيب وفيديو الزفزافي والاعتقال التعسفي ولم تمض الا اسابيع قليلة على قرار اغلاق جمعية راسينغ بسبب ندوة تمت فيها مناقشة خطاب الملك والمشروع التنموي وياتي تاجر الدين الرميد يقول ان المنظمة تفتري عليه

  • بلادي
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:16

    هيومن رايتش ووتش قالت فقط ما يعرفه المغاربة منذ سنين فيما يتعلق بخروقات حقوق الانسان في بلادنا الفرق هو فقط ان هذه المنظمات لها الامكانيات للكتابة على ذلك والمغربي المسكين ليس له الامكانيات.

  • Mohamed El mosbahi
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:16

    هده المؤسسات الدولية تخدم مصالحها ومصالح لوبيات أوطانهم،ءاين هي مؤسساتنا، هنا يظهر ضعفنا

  • karim
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:17

    ربما هذه المنظمة هيومن ووتش تعدت الخطوط الحمراء لدولة ذات سيادة كالمغرب عن موقفها في اتفاقية الصيد مع الاتحاد الاوروبي , وما دخل هذه المنظمة في موضوع ليس من اختصاصها وبعيد عنها,

  • oujdi
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:21

    messieurs vous connaissez biens le nom du porte parole humaine….

  • Hamido
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:24

    صافي صافي متقلقوش ال باجدة فحقوق الإنسان في المغرب بين منزلتي الحمار والبغل. أو بعبارة أوضح مثل فنلندا والنرويج.

  • غوبر فريد
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:25

    الأغلبية اصبحت تعرف ادق الأشياء وما يجري ويدور في المجتمع لفضل التقدم التيكنولوجي والرد يجب ان يكون مقنع وليس بأسلوب سهل ادبي انشاءي وهي طريقة المعتادة وهو التكذيب التي صارت لا تقنع احد والجميع يعرف تراجع رهيب في حقوق الأشخاص والجمعيات .
    ماذا لو كان الرد بالاعتراف ببعض التجاوزات والتصرفات يمكن ان يحصل نسبيا على المصداقية وتوضيح الآليات للقطع معها اما الرد بالنفي القاطع والتكذيب فهذا اُسلوب تجاوزه الزمان والمكان

  • وجدي
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:27

    المال و السلطة يغيران طريقة تفكير الإنسان ويجعلانه يرى الأمور بشكل اخر عكس ما كان يراه من قبل ..

  • lecter
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:31

    Human Watch rights est une organisation qui applique les memes critères à tout les pays. c'est du sérieux, y a personne qui prend le téléphone pour leurs dire quoi écrire dans le rapport (oubliez ce reflexe Ssi Ramid).. EVIDEMMENT que le Maroc recule dans les droits de l'homme. condamner un homme à 20 ans de prison parce qu'il demande un hopital et des écoles ou donner 3 années de prison à un journaliste honnete en l'accusant de vouloir faire entrer des Tanks au Maroc (!!) vous espérez quoi ? le Maroc baisse dans ce classement et ce n'est pas étonnant. C'est tout à fait logique. le contraire aurait été étonnant.

  • badr
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:39

    مغربنا ولله الحمد بلد الفرص والخير لمن سعى واجتهد وقام بالواجب باخلاص ولا يهم رأي ممتهني مهنة الحقوق.

  • maroc
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:44

    المغرب كلشي فيه امزور الرميد امزور حقوق الإنسان غي دعاية مزور حتى االي يتظاهر على حقوقه يدخل السجن السترات الصفراء في فرنسا حتى واحد مدخل السجن على حقاش عندهوم حقوق الإنسان مشي مزورر

  • سلامي حميد
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:44

    و هل كذبت هذه المنظمة حقيقة انها لم تطلع على كل صغيرة و كبيرة فان اطلعت سيكون تقريرا اخر اشد سوادا من هذا

  • أدربال
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:45

    أسي رميد ترجل منا شويا !!!
    واش بغيتي ( هيومان )تغني حتا هي گولو العام زين !؟!
    عاد تكون عندها المصداقية ؟
    ريحت الطغيان فالمغرب عطات !
    الناس عارفين الحقيقة !
    واش كتغطي الشمس بالغربال ؟

  • ههههههههههههه
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:46

    المغرب احسن من فرنسا، لدينا احسن المدارس والجامعات،وأحسن المقررات الدراسية، وأحسن مستشفيات العالم والتطبيب في احسن حالاته، اما السكن فالكل ساكن، ولا وجود لناهبي المال العام والثروة توزع على الفقير قبل الغني،

  • محمود
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:51

    يا عالم.. ويا دوي العقول النيرة والمجبولة على قول كلمة حق وتسمية الأشياء بمسمايتها.. إن هذه المنظمة المسماة "هيومن رايتس ووتش" ومند تأسيسها اتضح مرارا أنها توجه تقاريرها السلبية والمسمومة إلى الدولة السائرة في طريق النمو ولا سيما منها الدولة العربية والإسلامية ولم يكن لها ابدا القدرة في اصدار تقارير عن المجازر والجرائم التي اقترفتها إسرائيل وما زالت تقترفها في حق الفلسطينيين ولا عن اضطهاد شعب الروهينفا مثلا من طرف نيانمار ولا عن قمع المظاهرات وسجن العديد منهم في اروبا وأمريكا.. المستهدفين المفضلين عندها ولو بالبهتان وتضخيم وتهويل المواقف والأحداث هم الدول العربية من أجل بث الفوضى فيها لتقسيمها واشعال الحروب في ما بينها ليبقى الغرب من المتفرجين همه الوحيد هو بيع السلاح وابتزاز جميع الأطراف المتناحرة ونهب الثروات

  • سكزوفرين
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:53

    مشكلتي الوحيدة هي انني لا استطيع تصديق الوزير سيما بعد ان تباركت تناقضاتهم واستخفافهم بذكاء المواطن المغربي.
    من قضية المحروقات الى قضية حامي دينهم الى ماء العينين مرورا بيتيم ثم تقاعد 90 الف درهم يعني
    1.800.000 درهم سنويا.
    فهمتني وللى لا

  • من ألمانيا
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:54

    هومن ووتش لا تهاجم وتكذب تقاريرها سوى من طرف إسرائيل ودول ديموقراطية أخرى مثل المغرب الحبيب… أتذكر عندما أطلقت البحرية المغربية الرصاص على الفتات الطنجوية على متن قارب الفرار… أدلى كل من رئيس الحكومة العثماني و الوزير المكلف بحقوق الإنسان يا حصرة السيد الرميد "بشهادة" مشينة في حق الشهيدة حياة، ويعاقب عليها القانون في دول أخرى… فقال كلاهما دون التوفر على تقرير رسمي: "لا دابة هوما ماكانوش باغين يقوتلوها غير معى الباش كان مغطيها والقارب مابغاش يوقف، ماشافوهاش وأطلقوا النار باش مايهربش، لا لا ماستعملوش السلاح ضد الفتاة ولكن ضد القارب… بلا بلا بلا" مع العلم أنه لايحق إستخدام السلاح في حق شخص أثناء فراره بل فقط إذا كان يهاجم بالسلاح… على أي حقوق إنسان تتحدث وعلى أي مغالطات… تبا لكم إلى يوم الدين.

  • المكلخ
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:57

    المغرب البلد الجميل الدي يتميز بموقع استراتيجي وبمناخ يجمع بين التلوح والصحراء والغابة والبحر وبامنه وسعادة مواطنيه لابد ان يكون محسودا……

  • Commentateur
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:00

    Le Maroc ne se soucie pas de ce rapport par orgueil ou par souci de bien faire dans les droits humains,
    c'est juste que l'indice des droits de l'homme est important pour la crédibilité du Maroc sur le plan économique et celui des affaires et l'accès aux crédits FMI etc

  • Oui mais
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:01

    المغرب تباع من بكري والفلوس مشات للخارج وانتم بقاو عاصرين عينيكم على الخو الخاوي

  • RALEUR
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:03

    يشتكي لي أحد أصدقاء الحي الشعبي الذي نسكنه معا وهو متدمر من الكل بسبب طريقة التعامل معه، فالجيران والجزار والخضار والحداد و الحلاق وصاحب الفرن وصاحب المطحنة و حمام النساء والرجال وكل أطفال الحي كلهم يكرهونه، فلما سألته عن السبب رد علي أني أحبس أولادي في المنزل وأعنف زوجتي ولا أطعمهم ولا أكسوهم، وإذا مرضوا لا أعتني بهم، ليس لذيهم تلفزيون وحتى القطة ربطتها في السطح بدون أكل ولا ماء، أعامل كل من في المنزل بغلظة لأني أنا المسؤول عنهم، أنا الذي أستخلص فواتير الماء والكهرباء، وكلهم يتآمرون علي، فإذا لم ينتهوا سأقطعهما عنهم٠ يسألني أهلي الذين يسكنون بعيدا عني عن الأولاد فأجيبهم إنهم بخير٠ لكن سكان الحي لهم رأي ٱخر لم يعجب صديقي فغضب عليهم، وقلت له لعلهم يعلمون ما يجري داخل منزلك فاستشاط غضبا وتركني وذهب وهو يتمتم، لعلك أنت واحد منهم كذلك٠

  • بائع القصص
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:05

    يبدو أنه من السهل التنكر والنفي ما ورد في التقرير، هذه المنظمة لا تصدر أي تقرير من تلقاء نفسها ولا تعتمد على وجهات نظر سياسية، نفس المنظمة انتقدت امريكا واسرائيل والسعودية وإيران دون انحياز ولا مبالغة ذلك حسب القضايا. تصنيف الدول من حيث احترام حقوق الإنسان هو تقييم والحصول على معطيات مرجعية كباقي التقارير التي تصدر عن منظمات أخرى.
    من يطلع على تعاليق القراء سيستنتج ان الأغلبية تؤيد ولا تنفي هذه التقارير، كما هناك المئات من الأشرطة التي توثق اعتماد قمع الرأي والاحتجاجات وما في محاكمة نشطاء حراك الريف وجرادة بخير دليل على المقاربة القضائية.

  • حبل الكذب والنفاق قصير
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:05

    اغلب الدول الديموقراطيه في العالم تنتقد بواسطه المنظمات الحقوقيه العالميه ولا تجدها تكذب او تهدد بان لا تتعاون معها في المستقبل . بل تحاول ان تصلح من اخطاءها عبر ارجاع الحقوق لمن ضاعت حقوقه .. الا نحن (المغرب) تجد اللامسوولون في هذا الوطن يكذبون ويهددون ويلعبون بالكلمات الرنانه .. كحاله منعزله .. وشبه .. وما الى ذلك . رغم ان غالبيه المغاربه يعرفون ان ما تحدثت عنه هذه المنظمه قد حدث فعلا وربما تعدى الامر الى اكثر مما يعرفه المواطن العادي . الى متى ستبقون تغطون الشمس بالغربال كما يقول المثل . تشجعون اللواط وناهبي اموال الشعب ووو. وترمون في السجون كل من تكلم عن حق من حقوقه . 2018 اسوء عام شهده المغرب منذ الثمانينات في حقوق الانسان

  • ههههههه
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:18

    ههههه ياك الرميد ايوا المغرب أجمل بلد في العالم فيه الحقوق مصانة و المعتقلين السياسيين و الرأي في حرية تامة و التعذيب غير موجود في المغرب باك الرميد نتيقو فيك نتا و نكذبو منضمات حقوق الإنسان. هههههه.

  • سعد
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:19

    ولهم الحق … بما ان human watch تتمتع بشعبية م
    كبيرة عبر العالم

  • aziz
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:20

    uman Watch rights est une organisation qui applique les memes critères à tout les pays il faut nous prendre pour des cons pour nous faire avaler les bla bla de notre gouvernement

  • صوت اسفي
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:25

    شحال قدك تكد يارميد كل سنة المغرب يكدب عوض العمل على حق المواطن في التعبير ومحاربة الفساد قمتم بقمع ومنع التصوير الأمن اثناء الارتشاء وكل من قام بنشر فيديو يشهر فيه الفساء يكون مصيره السجن عن اي محارب تتحدتون

  • ولد الري_______ش
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:27

    السي الرميد واش عايش في المغرب !!?او في دولة اخرى…!?وا فق الله يهديك ,راه الفيديوهات المنتشرة عراتكم وفضحتكم,ممكن تكذبوا على المغاربة عادي ..!ولكن ان تكذب وتكذب وتنفي حقائق موثقة بالصوت والصورة ففي هذه والله ولو تكون الصنطيحة عندك من الفولاذ لم ولن تقنع هذه المنظمات!!! وما وقع ويقع من قمع واعتقالات واصدار احكام بالجملة في حق اهل الريف وجرادة والصحفيين لا يمكن ان تنفيه وانت اصل العارفين باللفتة واين اعوجت!!! ممكن ان تخطيء المنظمة في تقاريرها ولكن هذا لا ينفي ما جرى وما يجري …!وبدل مجادلتها حاولوا ان تصلحوا وتطهروا البلاد من الفساد الذي ينخرها.

  • hobal
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:32

    لا شك ان الرباح متخلف ليس من الناحية العقلية انما من الناحية التقدمية
    رايس واتش ممثليها يعيشون في بيئة غير بيئة الرباح ان نمط الحياة بالنسبة عند الرباح ملئ البطن رغم ان كثير من المغاربة واطفالهم بطونهم تغرغر الا بما شاء ربك كاس شاي وطرف خبز
    اما الذين لا يوافقهم الرباح شعوبهم تجاوزت عهد الجوع انهم يتمتعون بكل شيئ التطبيب الدراسة ابنائهم ينامون بكل اريحة وينعمون بالدفئ والرفاهية
    وجهك يشبه وجوه العهد الحجري

  • ههاجر
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:34

    "هيومن ووتش" قراراتها والمواقف السياسية الواردة في التقرير والمعلومات دقيقة غيرمغلوطة" هل تعيش في كوكب اخر ايه الاستاذ الكريم ?

  • يتبع
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:38

    سياسة النفي والتكذيب التي تنهجها الدولة لا تنفع ماستنتجته الهيومن ووتش قليل جدا المغاربة ليس لهم الحق في التطبيب الجيد او التعليم يلزمكم العمل كثيرا لإدراك ولو نصف ما حققته بعض الدول القريبة منكم نحن نحس بالمرارة عندما يقال عن هذا لكن حالنا يحتم علينا ان نوافق اهل هيومن ووتش لانهم يعملون بدقة وتحريات محددة وتحية لهم وانتم ومن معكم يارميد لا تحية لكم

  • زهير
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:47

    من وجهة نظري الشخصية.. اقول : هاد المنظمة ظالمة المغرب..فنحن نعيش في عز و رخاء ولا يمرت منا احد بردا و. لا يعتقل احد ظلما.. و لنا الحق في السكن اللائق و العمل و الاجر في المغرب من احسن الرواتب دوليا.. ناهيك عن توفر وقود السيارات بابخس الاثمان.. و لا داعي لاتكلم عن النعليم و الصحة حتى لا اثير غل الحاسدين…

  • Mohammed
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:54

    هذه المنظمة الغير حكومية تنتقد كبريات الدول.و هذه الدول تاخد هذه الإنتقادات بكل روح رياضية و تعمل على تحسينه اذا ما وجد ما يمكن تحسينه.و عندما تأتي إلى الأنظمة الإسلامية اول كلمة تسمعها مؤامرة ووووووووووووو

  • ولد حميدو
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:56

    المهم ان المغرب يرد على الاتهامات فهو ليس نائما خاسر عليهم الهضرة اما الأفارقة الحراقة يخسر عليهم الكواغط و الماء و ياخد عليهم الملايين
    خليو الدولة تخدم و الله يجعل الغفلة بين البائع و المشتري و هيومن ووتش نفسها لو كانت تعطي الأموال للمغرب فسوف لن يرد عليها فلتقل ما تشاء وخا تضربنا

  • موحند
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:57

    منظمنة هيومن ووتش لم تقل الى الحقيقة وما خفي فهو اعظم والمغاربة انفسهم يعلمون ذالك. ولكن المنافق الكبير الرميد يريد تغطية الشمس بالغربال لكي يحصل على معاش استثناءي من سيده كما فعل اخوه في النفاق العظيم بن كيران. حقوق الانسان المغربي تنتهك يوميا في السجن العام قبل دخول السجن الخاص. فالغربي محروم من حقوقه المشروعة كالتعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم. كم طفل مات ويموت بالبرد والجوع والقهر؟ وكم من متسول ومتسولة يجولون في شوارع المهلكة؟ وما يحدث يوميا على حدود الذل والعار للنساء الحمالات لخير دليل للانتهاك حقوق الانسان. اما حصل ويحصل لنشطاء حراك الريف والحقوقيون والصحفيون في السجون الخاصة فقد تعدى الحدود ايها المنافقون ويا وزير عقوق الانسان.

  • مواطن مغربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 18:14

    الاختلاف بين الطرفين يبقى ربما في المعايير التي يقيم بها كل طرف وضعية حقوق الإنسان. ربما هيومن رايت تتبى المعايير الدولية والتنقيط المصاحب لها والمغرب يعتمد في دلك على استراتيجيات مختلفة.
    لا يهم هدا الاختلاف ، الفيصل هو شهادة المواطن المغربي البسيط.

  • Kiko
    الخميس 24 يناير 2019 - 18:21

    دوك ناس مغديش يكدبو را قالو لي كاين ، عندهم المعايير ديالهم لي عتامدو عليها باش صنفونا ، الشمس مكتخباش بالغربال

  • مغربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 18:27

    الى كل المغاربة،كل المنظمات الحقوقية و غير الحقوقية ليست سوى ادوات لخلقالفوضى في الدول قصد السيطرة عليها او وضعها في فلك القوى الكبرى.عندنا المشاكل فالمغرب،هاداك همنا،اما المنظمات العميلة للغرب خصوصا

  • عبد العزيز
    الخميس 24 يناير 2019 - 18:36

    السلام عليكم,
    كلنا نتفق على شيء واحد هو أن بلدنا ينقصه الكتير ليصبح دولة ديمقراطية حقيقية, و كلنا نعرف بأن جميع الدول و حتى الديمقراطية منها تلجأ إلى القوة لمنع الفوضى و السرقة و البلطجية اتناء المضاهرات, ولا يخفى على أحد أن فرنسا و اسبانيا استعملتا القوة لمنع المتضاهرين إلى التقدم نحو الإدارات العمومية و الممتلكات لكي لا يتم نهبها و تخريبها, ادن لمدا منضمات حقوق الانسان ومنها هيومن رايش ووتش لا تتهم هده الدول باستعمال القوة المفرطة والزج بالمتضاهرين إلى السجن , ادن نحن المغاربة كيف ما كنا دائما لن يتكلموا عنا بالخير , ادن رسالتي إلى كل مسؤول و مواطن مغربي غيور على وطنه أن لا يهتم بهؤلاء , وان يهتموا بتطوير بلادنا و أن نتفانى في خدمته لأننا مسلمون و هدا هو محور صراعنا معهم, ادا طبقنا ما يقوله الله والرسول سنربحهم و سنتقدم عليهم في جميع الميادين . والسلام عليكم.

  • said
    الخميس 24 يناير 2019 - 18:43

    الرميد نسي أيام كان المخزن يشبع فيه زرواطة مع أصدقائه من حزب لامبة٠ عطيوني وزير وسبعة المليون للشهر ونقوليكم هيومن رايتس واتش صنعتها الجزائر والموساد وهاجوج وماجوج وأن المغرب جنة الله فوق الأرض٠ شوفو تبارك الله وجوههم إبيضت وانتفخت من البحبوحة٠

  • المطحونيين في هذه البلاد
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:13

    فلتعش ايديكم يا هيومن رايتس ووتش هذه المنظمة نطقة الحق والحق يقال، ورب الكعبة إنا ما رئيناه خلال حراك الريف أبشع مما ذكرته هذه المنظمة الحقوقية أبسط حقوق المواطن تهضم ويأتي وزير إشطح لينا بكلمو ويدافع عن المخزن، وسير أسي وزير إلنك معيشي مع المواطن المطحون المقهور لأنكم إنسلختم وستطاع المخزن تذويبكم فيه

  • ملاحظ
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:13

    السائد والمعمول به عند الحكومة المغربية هو :
    لاشيء في ااوجود سوى انا وافكاري.
    هل هيومن رايتش هي من اعتقلت وعدبت نشطاء الريف ؟وهل هي المسؤولة عن تلفيق التهم للصحافيين بوعشرين والمهداوي ؟؟ وهلم ماجرى

  • Damir
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:15

    Bien dit on vit une dictature et personne ne peut rien faire

  • بائع القصص
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:17

    هذه المنظمة لا تنتقد فقط المغرب وإنما جميع دول العالم وحتى امريكا واسرائيل ولا تستثني أي كان، عبر سنوات كانت توجه لأمريكا نقدا لاذعا على معتقل غوانتاناموا وعلى عقوبة الاعدام واو…، الكل يأخذ تقاريرها كمرجع ومعطيات ذات مصداقية عالمية مأخذ الجد، ولاكن السيد الرميد اتى ليتنكر ما يعرفه كل متتبع للاحداث. كان عليك أيها الرميد على الأقل الاطلاع كيفية اشتغال المنظمات العالمية لحقوق الإنسان، وسترى انها تعتمد على مصادر مختلفة موثوقة وتتقصى بذاتها عن المعطيات، كما أنها تنتظر طويلا قبل الحسم في التقييم.

  • fes driver
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:27

    ربما سيتهم السيد المسؤول عن حقوق الإنسان ميليشيات حزب الأصالة والمعاصرة بتشويه إنجازات الحكومة في ملتقى جنيف لحقوق الإنسان

  • مصطفى
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:49

    لا يحدث الا في المغرب !
    وزير حقوق الانسان يقاتل من اجل منتهكي حقوق الانسان

  • أين الحل
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:50

    المعاق في دولة حقوق الإنسان كفرنسا له اجرة شهرية 850أورو فاخرج أيهاالوزير وسأل المعاق في المغرب لاشيئ لأن المغرب ليس دولة حق وقانون وليس دولة حقوق الإنسان أتمنى هاذه الكلمة أن تصحح عند حكامنا .على ماذا اتفقوا اجدادنا قبل الاستقلال حبة تمرة نقسموها ملي نجبو الاستقلال

  • أين هي الواقعية
    الخميس 24 يناير 2019 - 20:24

    هذه المرة أظم صوتي لصوت هيومن واتش. لم أطلع على التقرير ولكن مع رفضه من طرف الحكومة فلابد أن يكون فيه شيئ من الصحة.

  • رقم مغربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:21

    يا سيد مصطفى الرميد الا تعلم ولا اظنك تجهل دلك ان العالم اصبح قرية صغيرة حيث المعلومة اضحت في متناول الغالبية العظمى من البشر عبر البسيطة فلا مجال للخداع او نفي الحقائق الماثلة على الارض فحقوق الانسان ليست بالتصريحات بل هي ثقافة تعكسها اوضاع الشعوب فان كانت تسير في الاتجاه الصحيح علمنا ان الحقوق موجودة وان كانت في الطريق الخطا علمنا ان هده الحقوق مجرد احلام وردية يسوقها المستفيدون من خيرات الاوطان كما نرى في بلدنا العزيز فلا تحاول خداعنا يا سيدي فان كان من يفتقد المهنية وينهج الاختزالية فانت وحكومتك وليس منظمة هيومن رايتس ووتش.

  • omar
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:09

    أيها الرميد لقد أصبحتم أضحوكة للعالم بكذبكم وتلاعبكم بالحقيقة . بدون حياء لا من الله ولا من العالم . لقد أصبح وجوهكم وجوه الكذابين بوضوح . وأنكم تعرفون أن المنظمات الحقوقية تعرف الشئ القليل والقليل بما يجري في هذا الوطن الجريح . ومنذ وصلولكم الى المحكومة أزداد الجرح .

  • abolina
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:10

    !!!!!!! toujours nous sommes contre

  • مخماد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:19

    الكل يناقض سياسة بلده على حساب رغبته.العاطل يتكلم على بلده بانه مافيه والو واللى باغي يخرق يتكلم عن الزودياك والبنت اللى ماتت و اللى باغي بقعة او دار فابور يتكلم عن لصوص المال العام وللى باغي دار و زوجة و سيارة و ماندا بﻻ ما يخرج من المانطة اللى مخشي فيها يتكلم على الفوسفاط و الدهب و من يريد ان يتبلطج في الشارع يتكلم عن معتقلي الحسيمة وزيد وزيد و يحاربون مسيري بلدهم وجلهم يخدم في اﻻنتخابات ب 100 درهم مع بيع صونه اقول الى هته الفئات اتقوا الله في وطنكم وكفى من التطبيل للغرب و المواطن الحر هو الدي يدافع عن بلده امام لوبيات التى تخدم مصالح الغرب مثل هيومن وغيرها و نحن نعرف من يمثلها وما هي قصته مع النظام المغربي وباراكا من القدح و علينا جميعا العمل من اجل محاربة الرشوة و الفوارق اﻻجتماعية عبر اﻻنتخابات المقبلة .

  • Ali
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:01

    هذه المنظمة تخلط الأوراق ولا تميز بين الحابل والنابل. فاللشباب المغربي يعاني الفقر والبطالة، لكن لا يجب اتخاذ هذا ذريعة لضرب وحدة الوطن والانتصار لأعدائه.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب