يساريون يتهمون بنكيران بخدمة المخزن لمهاجمة الملكية البرلمانية

يساريون يتهمون بنكيران بخدمة المخزن لمهاجمة الملكية البرلمانية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:00

خلّف الهجوم القوي الذي شنّه عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، على من ينادي بالملكية البرلمانية جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب. وقال يساريون إن “الزعيم الإسلامي بمهاجمته لليساريين يقدم نفسه خادماً جديداً للنظام، بعد الضربات المتتالية التي يتعرض لها تنظيمه السياسي”.

وقال علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، إن بنكيران اختار هذه المرحلة الحالية بدقة لتوجيه رسائل إلى من يهمهم الأمر، بعدما لاحظ تعرض حزبه إلى نوع من الهجوم والحصار متعدد الأشكال.

ورداً على تحذير بنكيران من الملكية البرلمانية وبملك يسود ولا يحكم، أوضح بوطوالة أن هذا الموضوع بالنسبة إلى اليسار “هو رهان إستراتيجي ناتج عن سيرورة ديمقراطية وليس قطيعة فورية أو منحة مفاجئة بين عشية وضحاها، يحصل من خلالها توافق بين الشعب والمؤسسة الملكية”.

وعلى عكس الصورة التي حاول بنكيران أن يعكسها من الملكية البرلمانية كونها تشكل خطراً على الدولة واستقرار البلاد، اعتبر بوطوالة، في تصريح لهسبريس، أنه من مصلحة الشعب والملكية الوصول إلى مرحلة الملكية البرلمانية لحل عدد من التناقضات الرئيسية التي تُعيق تطور الحياة السياسية بالوسائل السلمية عوض حدوث عنف ومواجهات دامية.

ويرى القيادي اليساري أن “مطلب الملكية البرلمانية يأتي غيرة من اليسار على بلاده وبهدف تجنيبها كل أشكال الاحتجاج العنيف التي يمكن أن تخرج على السيطرة وتسير في أفق غامض ومغلق، لا يمكن أن يتنبأ أحد بمآله”.

وزاد المتحدث: “نحن نطالب، في فيدرالية اليسار، بانتقال تدريجي وملموس نحو الملكية البرلمانية. وهذا لا يعني إحداث قطيعة حاسمة مع الماضي أو شيء من هذا القبيل”. مضيفا أن التقارير الدولية “تؤكد أن من أسباب عرقلة التنمية وفشل النموذج التنموي تعود إلى طبيعة النظام السياسي التي لا تتيح المراقبة الشعبية للمسؤولين ومحاسبتهم”.

من جهته، قال مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، إن بنكيران، من خلال مضمون خرجته الإعلامية الأخيرة، “يعرض نفسه من جديد على المخزن لتقديم خدمات أخرى بعد تلك التي منحها للدولة، سواء إبان مرحلة 20 فبراير أو بعد توليه لرئاسة الحكومة”.

ويرى البراهمة، الذي يتزعم حزب النهج الديمقراطي المعروف بمواقفه اليسارية الراديكالية، في تصريح لهسبريس، أن مهاجمة بنكيران لليسار وللملكية البرلمانية “ليس بجديد عليه أو على حزبه؛ لأن العدالة والتنمية تم تأسيسه بمبادرة من الدولة لمواجهة اليسار”.

وكان بنكيران هاجم اليسار المتطرف وبعض اليساريين الذين باعوا تاريخهم مقابل التخصص في مهاجمة حزب العدالة والتنمية، قائلا: “هؤلاء خطر على الدولة أيضا حيتاش يقدرو يديرو أي حاجة.. ياكلو ويبتزو ويهددو ومخاسرين والو حيتاش جاو من الزلط والمواجهات”.

وأكد رئيس الحكومة السابق أن “اليسار لم يكن فقط ضد الملكية، بل كان ضد الله والوطن والملك، ويعلنون إلحادهم، ولا يعترفون بمغربية الصحراء”، مشيرا إلى أن “المغرب بلد شريف لا يوجد فيه تطرف شيعي، ونحن نحب أهل البيت، والملك محمد السادس أمير المؤمنين”.

‫تعليقات الزوار

90
  • بوشتة ايت عراب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:10

    الملكية ليس في صالحها خطابات رجعية جمودية انكارية للواقع و تطور التاريخ و تطور البشر…لا بد من ملكية برلمانية من اجل التوافق مع مبادئ الديموقراطية الكونية و مع المسؤولية لان السياسي يجب ان يحاسب و يجب الانتهاء من الاختفاء و التوري وراء الملك بل ينبغي توضيح المسؤوليات و فصل السلط و فصل السياسة عن السلطة كما في باقي بقاعر الارض و لن يبقى المغرب متخلفا فقط من اجل تسمين اضخاص مثل بنكيران و غيره من الناس الغير صالحين اصلا لاي شيئ اللهم الفتنة و العيش على حساب الشعب و العمال…ثم كفانا من النفاق مرة اضرب الملكية و مرة اذاهنها و اتلاعب بها و ابتزها…كفانا من مثل هذه اللعبة القذرة …و بنكيران و غيره الساذج العنيف كلاما و السليط اللسان في التفاهات و في الدخول و الخروج في الهضرة و في سياسة "اهبل تربح" الاسلاموية الاندفاعية اللاعقلية…كفانا من الظلاميين و كلنا يعرف دور الزوايا في ادخال المستعمر…

  • Kimo
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:13

    vive le roi vive le roi vive le roi

  • متابع
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:14

    و الله السؤال الذي يأرقني هو حتى في حالة وصولنا الى ملكية برلمانية هل لدينا اشخاص اكفاء و ووطنيين و نظيفي الذمة لقيادة البلد و الله اشك و فقدت الامل لان ما أراه لا يبشر بخير جل المغاربة مسقيين بمغرف واحد كما نقول و كل من يتولى منصبا يريد الاغتناء منه و ليذهب الباقي الجحيم من الشاوش و انت طالع و كما كنتم يولى عليكم.

  • abybakk
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:14

    Avec tous les privilèges qu'il a grâce au roi, que voulez vous qu'il dise
    il est ultra royaliste jusqu'à la fin de ses jours

  • سقوط أقنعةالطهرانيةالكاذبة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:17

    بعد تعري نفاقهم السياسوي المفضوح و المكشوف و إنهيار إيديولوجية الإسلام السياسي الإخواني الظلامية التي يسوق بها حزب تجار الدين و قيادييه وحوارييهم خطابه الشعبوي الزائف و الوعود الزائفة المعسولة و انكشاف استغلالهم السياسوي للمقدس الديني المشترك لدى عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بفعل السياسات اللاشعبية التفقيرية لهذا الحزب؛ ها هو كبيرهم وشيخهم "المخلص" والذي تواري خلفه مريدته ماء العينين "خطيئتها" الكبرى يتهجم على اليسار الديمقراطي الراديكالي المناضل الصامد و المكافح في اصطياد للماء العكر للتغطية على نفاقهم الشعبوي الخبيث الذي به تم التدليس و النصب والاحتيال على ناخبيهم من الشعب الكادح و المقهور….

  • Adam
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:18

    المشكل هده الأحزاب اليسارية لو اجتمعت جميعها لا تمثل الا نفسها.
    من حد المغرب فيه المخزن وأغلبية الشعب جاهلة و الله العظيم ماتحلموا بالديمقراطية و العدل. و شكرا

  • الطاهر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:19

    انني اشتقت واتمنى كثيرا ان يعود السيد بن كيران الى رءاسة الحكومة وليتحفنا مرة اخرى بالكلمات التاريخية مثل التماسيح و العفاريت ..
    اتمنى له كل التوفيق…اما السيدة منيب اعتقد انها تتجه ضد التيار ….(وفهمتوني ولا لا..)

  • ولد زايو
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:19

    واش أحنا نبقاو حاضيين غير هذ الأحزاب في الأشياء التافهة انتاعهم؟ صراحة بالنسبة لنا إنتهى عهد الأحزاب ومع أصحاب المصلحة الخاصة وتجار الدين. اما الملكية البرلمانية شوفو جارتنا اسبانيا حتى هي ملكية برلمانية وهولندا وبلجيكا والدول الإسكندنافية وانجلترا. مالهم؟ ياك جل المغاربة لوكان يلقاو كيف يخْوِيوْ المغرب والله حتى يصبحوا 70% تمْ عند هذ الدول التي لها ملكية برلمانية. اما أقوال بنكيران راه مابقى حد يثق فيه هو وحزبه وكل الأحزاب.

  • atis
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:20

    سؤال: هل يمكن الطعن في انتخاب النائبة البرلمانية لاستعمالها رمز ديني من اجل التصويت عليها ؟ الحجاب رمز ديني متل المساجد ؟

  • بوتقموت
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:21

    بنكيران اصبح يدافع عن الملك وحتى عن الله( وكان الله لا حول ولا قوة له وهو محتاج لمن يدافع عنه) مقابل العودة الى البزوله اي الكرسي.لولا اليسار الذي عان مناضليه في جميع انحاى العالم لما عرف العالم الان الحقوق التي يتمتع بها الجميع بمن فيهم بنكيران.ولكن لا اتفاجا من مستوى بنكيران الذي عهدنا منه كلام القهاوي والبلابلا وذلك لدغدغه مشاكر القطيع الذي يعتبر الدين نقطة ضعفه.اود في الاخير ان اقول ان العلمانية ليست ضد الدين ولكن هو النظام الانجع لحل المشاكل التي تعاني منها البشر حيث انه في ظل نظام علماني يمكن ان يتعايش الجميع بمن فيهم الذئب والنعجه في احترام تام.ولكم في اوروبا خير دليل.

  • عبد القادر ناجي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:21

    اليسار مات مع حائط برلين وفشل الانظمة الاشتراكية من قبيل الجزائر وفن ويلا وزمبابوي والمورنببق وانغولا والاتحاد السوفيتي ووو ومات صوتهم في المغرب بسبب شذوذهم السياسي وتغريدهم خارج سرب الإجماع المغربي

  • H MEN
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:21

    بنكيران طامع محمد6 يعينو في شي منصب "سامي" هداكشي علاش قلبها تملحيس ولحيس,لكنو نسى ان ساعتو سالات بحال شباط وعالي الهمة ولشكر و العوماري.والمغاربة هيصوتو في الانتخابات القادمة لاقصى اليسار باش يرتاحو من المنافقين

  • حوس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:23

    كفى من استغلال ثوابت المغرب في الدين والملكية، والمغاربة أذكياء لا يمكن استغباؤهم.
    موضوع الساعة أسي بنكيران هو فضائحكم وتعريكم فلا تحاول تغيير المسار، وكفى من الركوب على المشترك بين المغاربة واجترار اسطوانات ماقبل 2011

  • wood
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:23

    حزب الباجدة لا يمثل أي شيء في المشهد السياسي المغربي الذي تقاطعه أكثر من 50℅ من المغاربة ، فهو يعتقد أن كونه ما يسمى بالحزب الفائز في الانتخابات تجعل له وزن مع أن هذا المفهوم هو هرطقة سياسية أقحمها المخزن في الدستور لتمييع المشهد السياسي ، فحزب الباجدة قد لا يتعدى من صوت عليه 4℅ ، كما أن الخريطة السياسية في المغرب يتم تفصيلها في دواليب وزارة الداخلية و لا يحصل أي حزب إلا ما قدر له المخزن بالتمام و الكمال و دون زيادة أو نقصان ، فحزب الباجدة هو صنيعة المخزن و يستعمل الدين لإستمالة العامة بنفس الطريقة التي يستعملها المخزن . و الخرجة الأخيرة لبنكيران هي طبيعية نتيجة الضغط الذي تتعرض له هذه العصابة من طرف المخزن و أزلامه و نتيجة المتابعات القضائية و الفضائح التي تسربها المخابرات المخزنية و التي شغلها الشاغل تتبع عورات السياسيين و فضحهم أو إبتزازهم إذا أقتضى الأمر ذلك !!؛

  • سر فحالك
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:24

    ما يقوله بنكيران يذكرني بمحفوظات التعليم القديم رحمه الله
    اسرع اسرع يا راعنا الذئب يعوي في وادنا
    اسرع اسرع يا راعنا ان لم تسرع قد يؤذينا
    اين الذئب اين الماكر هرب الذئب هرب الغادر

  • يحي حسن
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:24

    نبيلة منيب وحزبها يريدون الفتنة و زعزعة اسقرار المغرب وادخاله في الفوضى

  • علال
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:25

    السياسيون اليوم كأنهم فوق خشبت المصارعة لنترك بعضنا البعض والتشهير والتشويش كل هدا يكب في الانتخابات القادمة
    المغرب اليوم عنده عدة أشياء يجب ترميمها والأخد بالجدية لإصلاحها الأسبقية لصالح المواطن في كل المجالات لا مجال لدكرها
    اليد في اليد من أجل الوطن الدي ولدتم فيه لإعلاء رايته بين العدو الصديق أرحموا أنفسكم وارحموا المواطن المغلوب

  • Mann
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:25

    انتم تتكلمون مع شعب ينتمي الى القرون الوسطى .. فقط بن كيران و رباعتو من عاق بهذا الشعب و يخاطبه بنفس المنطق الذي يليق به، و رغم ان الفعل و التصرفات لا تتطابق مع الاقوال الا ان الشعب المدوخ لم و لن يستفيق
    ملاحظة الشعب المدوخ لا يعني الأميين بل تجد أطباء و مهندسون و رجال تعليم و طلبة .. يلهثون وراء بن كيران و حزبه

  • عاصم
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:27

    لا تقلقوا ، فبنكيران فقط يرقص رقصة الديك المذبوح.

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:28

    "هؤلاء خطر على الدولة أيضا حيتاش يقدرو يديرو أي حاجة.. ياكلو ويبتزو ويهددو ومخاسرين والو حيتاش جاو من الزلط والمواجهات".ضد الله والوطن والملك، ويعلنون إلحادهم، ولا يعترفون بمغربية الصحراء"، مشيرا إلى أن "المغرب بلد شريف لا يوجد فيه تطرف شيعي، ونحن نحب أهل البيت، والملك محمد السادس أمير المؤمنين".
    Tous les marocains savent que tues un me'prisant hypocrite. C'est vrai que la majorité se sont appauvrit à cause des gens comme toi, qui eux se sont enrichit (afa allah amma salaf) et oui الزلط. les marocains devront vous mettre à l'ecart chers arrivistes.

  • harrokki
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:28

    Ils orientent le peuple comm dans les années 60 ils prétendaient qu’on pouvait voir l’image du sultan sur le croissant de la lune rien n’a changé on fait croire aujourd’hui le peuple de 70% d’analphabètes que le PJD et Benkirane et les responsables de tous leurs problèmes et leurs malheurs !!! Désolé je ne suis pas orientable ceux qui dépouillent le pays ne sont ni Benkirane ni les partis politique

  • moha raiss
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:29

    الم يأت بن كيران من أكبر زلط ? هل حقق شيء للمغرب ? هل نفعه ملكيته الغير البرلمانية في السير بالمغرب نحو التقدم ? كم من مرة سمعت هدا المهرج ينادي في خطاباته بربط المسؤولية بالمحاسبة .ثم ينادي بمبدأ عفا الله عما سلف. هدا هو شعارهم من أجل خلق مسؤول لايتوانى في سرقة أموال الشعب .وظف ابنته وابنه وزوجته وكل أفراد العائلة. هل هدا العمل يوافق الإسلام الحنيف ? هو ربما دجن الاتحاد الاشتراكي الدي أصبح حزب يميني بامتياز له أطماع مثل باقي الدكاكين .أما اليسار الحقيقي لن يفهمه بن كيران لأنه امي في السياسة وبارع في التهريج .اليسار كله أطر عليا ومؤمنين بالله والقضية الوطنية لكن برؤية مختلفة عن انتهازيتك والشيعة إخواننا مسلمين يطبقون أركان الإسلام ال5 الشهادة والصلاة والصوم والزكاة والحج .وكل من كفرهم أو عاداهم فهو خارج عن ملة الإسلام بل صهيوني أعرابي يتاجر بالدين الإسلامي.

  • منافق عدو الشعب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:29

    الشعب ما بقاش تيحملك يا بنكيران وكولشي فاقو وعاقو بك شحال هادي

  • دبلوماسي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:30

    شتان بين النبل اليسارية و الرجعية الضلامية التي تريد الباس الضلام لون ليس الاسود .
    اليسار مواقف وقضية حياة ونضال والتزام يومي يسمو على الدات وينكرها ولكم في تاريخ الشيوعيين دروس وعبر .
    الفكر التحرري لن يمحى ببساطة مدامت شروط انتاجه باقية

  • ghomari
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:31

    لا خير في هذا السيد و لا في الخوانجية بصفة عامة…إنه صنيعة المخزن منذ البداية و هو الذي وظف دستور 2011 لتقوية سلطة الملكية بدل أن يعمل على توازن بين السلط…لا تنتظروا منه خيرا…

  • الشياضمي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:31

    بنكيران يقف يدا في يد مع حامي الدين في قضية مقتل ايت الجيد وهو الذي صرح بان الملكية بشكلها الحالي تعيق تقدم الدمقراطية ملخص القول ان بن كيران يتناقض مع افكاره كان عليه ان يطرد حامي الدين من الحزب تبعا لتصريحاته عن الملكية.

  • مفكر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:31

    تحليلي الشخصي هو ان للملك كرءيس الدولة له حرية الاختيار اي منهج يصلح له وللدولة وللشعب فانا شخصيا يحرم عليا ابناءي ان لا اتدخل في هذا الموضوع ولكن ان يولوح السي بنكيران وكان الحزب الاسلامي هو الوحيد القادر بالتشبث بامارة المؤمنين واعتبار الامارة مرجعية الحزب على الطريقة الايرانية الخمينية فهذا لايقبله العقل هناك احزاب اخرى ستتشبث بالملكية فملكنا حالة خاصة انطلاقا من محمد الخامس والحسن الثاني رحمم الله جميعا والملك محمد السادس حفضه الله هؤلاء يحبونهم الشعب ولا احد يستطيع قول غير ذالك. هناك ايضا الامازيغ لهم تجربة فريدة ولا يجب عليك السي بنكيران ان تتجاوزهم في مجال الامارة اول امارة في المغرب هي امارة النكور في الحسيمة ثم المملكة الامازيغية الموريطانية ثم المملكة الامازيغية الموحدية ثم المملكة الامازيغية المرينيةوالمملكة الامازيغية الوطاسية شعب المغرب لم يعرف ابدا جمهورية منذ الملك باكا الامازيغي الى يومنا هذا ومن يدعي غير ذالك فلن يكتب له النجاح.الامازيغ لن يقبلون ابتخلي عن الملكية

  • Jadamalih
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:33

    المثل المغربي يقول لا خير لا فلالة ولا فاسيدي ماشتنى احتاخير لا فاليسار لا فاللاسلامين.نتمنى ظهور جيل جديد من النخب تخدم هذا الوطن وفي انتظار هذه النخب كل واحد يبدى اغير راسوا

  • ب ن ك صداع في رأسهم
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:40

    أجمـل مافي المقــــــال : وكان بنكيران هاجم اليسار المتطرف وبعض اليساريين الذين باعوا تاريخهم مقابل التخصص في مهاجمة حزب العدالة والتنمية، قائلا: "هؤلاء خطر على الدولة أيضا حيتاش يقدرو يديرو أي حاجة.. ياكلو ويبتزو ويهددو ومخاسرين والو حيتاش جاو من الزلط والمواجهات".

    وأكد رئيس الحكومة السابق أن "اليسار لم يكن فقط ضد الملكية، بل كان ضد الله والوطن والملك، ويعلنون إلحادهم، ولا يعترفون بمغربية الصحراء"، مشيرا إلى أن "المغرب بلد شريف لا يوجد فيه تطرف شيعي، ونحن نحب أهل البيت، والملك محمد السادس أمير المؤمنين".

    ولاأنتمي لأي حزب إلا لجماعة المسلمين ومحبة ولي أمرنا وطننـا المغرب

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:40

    بغض النظر عن تصريحات السيد بن كيران .. فنحن لا نقبل بملكية برلمانية .. او بملك يسود ولا يحكم .

  • Said
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:42

    بنكيران أبان على حقيقته، إنه حصان طروادة، تارة في يد المخزن و أخرى في يد الإخوان.

  • المعلم
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:42

    اولاد عبد الواحد واحد.تصريحات هشام العلوي كشفت المستور واكد ان محمد بوستة وبنسعيد ايت ايدر وعبد الرحمان اليوسفي من المعارضين للملكية البرلمانية والاكتفاء بالتريث الدي دام الى اليوم.ادن لاداعي لمهاجمة بنكيران الدي راسماله الكلام ولاشيىء غير الكلام.

  • tangeroi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:42

    إييييييه يا بن كريران قالوها الوالة حتى فعلتها عاد جمعت رجليها 000000000000٠000000000٠0

  • Freethinker
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:43

    الطريقة الوحيدة لاستمرار الملكية في المغرب هي تبني الملكية البرلمانية. ورفض بنكيران لهذا الخيار الديمقراطي يدل على انبطاحه للمخزن.
    انشري يا هسبريس وكوني شجاعة كما عهدناك.

  • ABC
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:43

    بنكيران فقد عقله ويلعب بالنار ولا يحترم الدوستور المغربي المحترم ولهد يريد ان يبقى الدكتاتور طول حياتو وبعد ابنه ليتمكنو , الحمد لله هناك ملك حفضه الله. الاخوان PJD فيهم الغدر ياحافض الله شوهنا وقهرونا وضحكو علينا وسرقو اموالنا بتحراميات ديالهم.

  • و محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:43

    عسى ان تحبوا شيء وهو شر لكم.عشنا تجربة وكانت فاشلة .دستور برئيس حكومة له صلاحيات لم تكن لمن سبقوه من رؤساء الحكومات.هل قام بدوره ولاية كاملة ما تم تنزيله .كانت الصلاحيات واضحة ورغم ذالك ظل مختبأ وراء الملك.برلماننا دفاعه عن الريع الذي يستفيد منه البرلمانيين يجعلهم غير مؤهلين لوضع مصير وطن بين ايديهم.يوم يكون لنا احزاب ديمقراطية في اختيار امناءها نفكر في ملكية برلمانية.اليسار انتهى والخوف كل الخوف من الاسلام المتطرف ما تعيشه الدول التي عرفت حراك سببه المتطرفين الاسلاميين وليس اليساريين.

  • عدمي ميؤس منه
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:45

    بالنسبة لي بوطوالة لا يختلف كثيرا عن بنكيران … بنكيران يقول ماخصناش ملكية برلمانية بصريح العبارة … اما بوطوالة فيقول خصنا ملكية برلمانية و لكن ماشي دابا … شي نهار تولد فيه البغلة مثلا …

  • Observateur
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:45

    Il faut inventer une nouvelle marginalité, basée cette fois sur une constitution et sur des lois démocratiques, et non pas sur une religion ou sur une langue ou sur une origine tribale, c'est possible et réalisable et c'est la seule voie de sortie, toute autre option n'est que perte de temps et d'opportunités de développement

  • بنعيسى الشهيد.
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:46

    اكبر دليل على انوهدا الحزب متورط في مقتل الطالب اليساري الشهيد ايت الجيد بنعيسى.

    ايام الجامعة كانت عصاباتهم تواجه الطلبة وإلى جانبهم البوليس.في جهة واحدة. والطلبة الآخرين في جهة أخرى.

  • Omar33
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:46

    Nabila Mounib est digne d'être Premier Ministre pas comme l'autre tocard

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:49

    فلنأخذ القدوة من الملكية في بلجيكا و بريطانيا و هولندا و الدانمارك و اسبانيا…و….كلها بلدان تسود فيها الملكية لكنها ارتقت إلى ديمقراطية و تطور كبير…باركة راه هذا الشعب عيى و راه ممكن يحدث ما لا يحمد عقباه.

  • مجهول الهوية
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:50

    شخصيا اعتبرهم دكاكين سياسية لا أقل ولا أكثر

    في نظري الشخصي و هو من سبع المستحيلات من طبيعية الحال

    لا أريد أن يحكم و يتحكم في البلاد من طرف الملك و حاشيته

    أريد مغرب دولة قوة ديمقراطية حقيقية عادلة و ليس العكس

    أريد ملكية مثل إسبانيا هولندا بريطانيا بلجيكا النرويج…….

    الملك ليس مقدس أو شيء من هذا القبيل

    لكن من سبع المستحيلات أن يكون في المغرب مع كامل الأسف الشديد قدرنا هكدا الفرج من عند الله العلي القدير

  • جلال
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:53

    من يدعو المقاطعة الانتخابات قادمة يخدم الأجندات البواجدة ا التجار الدين كتائب الكتروني تطلق هذه الدعوات المقاطعة إحباط الشعب حتى ليشارك في الانتخابات يسمح فقط الأنصار الحزب بمشاركة في الانتخابات هؤلاء لا يقاطعون الانتخابات يعتمدون مبدأ الإخوان السمع والطاعة المرشد أو الشيخ الجماعة لا يهمهم الكوارث يقوم بها الحزب فضائح قياديه يهم فقط طاعة العمياء قادة التوحيد والإصلاح جماعة الدين الدعوية الحزب اذا لم يشارك الشعب بكثافة فسوف يستمر الحزب التجار الدين في الحكم ربما يعود بن كيران افقار الشعب مقابل حماية التماسيح والعفاريت ولن يننافسهم في الانتخابات في حالة المقاطعة سوى الأحزاب الفساد تشتري الأصوات بي 200 درهم هؤلاء أكثر خطر من الحزب التجار الدين أتمنى مشاركة كثيفة في الانتخابات التصويت على حزب نبيلة منيب فقد أعطينا الفرصة لكل الأحزاب خذلوا الشعب نعطي الفرصة هذه مرة حزب اليسار الاشتراكي موحد هو خيار الثالت الشعب بين حزب التجار الدين والأحزاب الفساد أفضل من خيار المقاطعة في اسبانيا لم يصوت الإسبان على اليمين واليسار صوتوا عى حزب جديد بودميوس مختلف عن باقي الأحزاب تعب منها الإسبان

  • سعيد المقدم- بلباو
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:53

    حزب العدالة و التنمية جزء من بنية المخزن و منظومته.فهو كباقي الاحزاب الرجعية السائدة يكرس كل اشكال الفساد و يبنينها بشكل خارق و ذكي.

  • Hamid gouif
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:54

    بنكيران…مع أني لست من أنصار هذا الرجل إلا أنني أتفق معه قلبا و قالبا فيما يخص المؤسسة الملكية التي نكن لها كل الإحترام لأن من ينادون اليوم بالملكية البرلمانية ثلة من السياسيين النكرة الذي أرادوا أن يركبوا صهوة الشهرة من خلال زرع بذور الشك و نشر قيم العدمية و التيئيس بين أفراد الشعب المغربي الواحد من تكون نبيلة منيب حتى تفتي و توجه شعب له تاريخ ضارب في الزمن تلاحم بين الشعب و العرش

  • hamza27
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:54

    vive les conservateurs vive la monarchie vive benkirane a bas les gauchistes laicard! hk

  • الحسين
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:55

    مع اني لست مع حزب العدالة والتنمية لكن اتفق مع عبد الله بنكيران مائة بالمائة.

  • ziani saly
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:55

    ben kirane et un example des islamistes ariviste
    la politique et la religion n on aucune relation
    mais les marocain veulent donne leur future et le future de la nation ds les mains des nouveaux bourjois islamiste politicien ramid othmani ben kirane rabah ect
    c est pour cela que les marocain veulent quite le maroc
    je done a ben kirane la chance de faire face une conference a assid frere rachid,pour montre qu il est un homme de principe ,mais il ne le fait jamais car il sais que discution et ha ha ha comme d habitude

  • جامعي وطني وجدي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:55

    لا للملكية البرلمانية. نعم لملك أمير المؤمنين يحكم ويسود. أن الذين يريدون الملكية البرلمانية يعني أن السيادة للملك والحكم لهم. الشعب لا يقبل الدكاكين السياسية والبلطجية التي هدفها استحمار الشعب. ملكنا هو رمزنا وحافظ حقوقنا وضامن استقرارنا وأمننا. الله الوطن الملك الى أن يرث الله الأرض وما عليها. أنتهى الكلام.

  • adel
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:58

    صحيح السياسة اللاأخلاق …..نمشي نتفرج فناسيونال جيوغرافيك حسن ليا من هدا المنافقين

  • ahmed
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:59

    بن كيران لا تهمه لا ملكية برلمانية او تنفيدية ما يهمه سوى ايجاد ما يبتز به المؤسسة الملكية لمزيد من التنازلات لصالحه وقبيلته .متناسيا ان الملكية كيفما كان شكلها هي مترسخة في قلوب ووجدان المغاربة بجميع اطيافه .

  • amaghrabi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:59

    بسم الله الرحمان الرحيم.المغرب اليوم ينق.سم يساره الى يسار متطرف ويسار معتدل.اليسار المتطرف كل ما يفعله في اعتقادي هو سبق الاحداث لعله وعسى يسجل نقظ ثقيلة ترفع من وزنه وثقله السياسي في الساحة الوطنية,واقول هذا وانا ابن اليسار السابق ومعارض الإسلام السياسي الى حد الان.اليسار المتطرف والاسلاميون المهرجون أقول الإسلاميون السياسويون وليس المسلمون المؤمنون,وجهان لعملة واحدة.رفع الإسلاميون الإسلام هو الحل واوهمو المواطنين على ان لهم مشروع يرجع بنا الى عدل عمر بن الخطاب,فلا مشروع ولا عدالة ولا هم يحزنون,وهؤلاء مشروعهم هو الملكية البرلمانية,فوالله لو قال لهم جلالة الملك اليوم بسم وعلى بركة الله بالملكية البرلمانية والاستاذة منيب رئيسة للحكوم ,فوالله وتالله وبالله ان لم تفسد الأمور اكثر وتنتقل من السيئ الى الأسوأ لا تغير الأحوال بين عشية وضحاها ابدا او بين عشرة وعشرين سنة.الحالة المغربية تحتاج الى وقت طويل وعمال أقوياء ودولة تعامل المخروظين بالقوة والمرصاد ,وتعمل اشغاله وتتركهم ينبحون وينبحون .هؤلاء يسخنون الدفوف ويحرضون شعبنا على دولتنا لا اقل ولا اكثر

  • كمال
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:00

    واضح من البداية ان بنكيران عضو مهم في السلطه المخزنيه. اذن لا جديد في الموضوع.

  • خالد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:00

    على جميع الأحزاب المغربية العمل من أجل النهوض بالمملكة المغربية وتحقيق العيش الكريم والسعادة التي يستحقها الشعب المغربي
    الصراعات السياسية والتعصب الحزبي لا يخدم مصالح الشعوب فكلكم مغاربة قبل كل شيء اعملوا فسيرى الله عملكم

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:00

    اول مرة اعرف ان الملكية هي المخزن مسكين اليسار تالف الله يحسن عوانو عندما قال لكم بنكيران كونوا في جانبي وسخنوا كتافي اخترتم الابتعاد طواعية الان تريدون القفز للملكية البرلمانية وكان الاشكال في القصر عندما تكون احزابكم ديموقراطية ولاتؤمنون بمقولة انصر اخاك ظالما او مظلوما ممكن ان يسلم الشعب المغربي رقبته لترهاتكم التي تجترونها منذ تحنيط اليسار في معقله وجعله في متحف روسيا وتخلت عن خطابات وراجعتها بينما في دول العالم الثالث رغم ان كل اليسار الذي يحكم الا وشعوبه تزداد تخلفا السيد بن كيران كان واضحا هاته الامة لها ثوابتها وقواعدها التي تنطلق منها اما اجترار الشعارات فنعرف مآلها من مردديها قبل غيرهم

  • hassia
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:04

    بنكران قولبكم,ألم تصطفو معه وقواته المساعدة العدل والاحسان,وركبتم وركب على حركة20فبراير.حدرنا من هدا مادفع عدد كبير من ناشطى الحركة لمغادرتها

  • ذ.عبد القاهر بناني
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:04

    لا يمكن لشخصية مثل بنكيران أن يلغي أو يبقي على طبيعة النظام مع أنني لا أميل إلى إعتبار المغرب الحبيب تحت أي نضام دامت إمارة المومنين قائمة بعون ومدد من الله. فالقول الأرجح هو أن المغرب في طور تثبيت الملكيه البرلمانية بعد أن كان مبدءا أقحم بتراض دستوري بين العرش والشعب وهو كذلك دهاء سياسي للجالس على العرش سيعمر لسنين عدة ضدا عن الجهات المطالبة بتكريس مبدىء شائع لذى بعض الملكيات أي الملكية الدستورية لذا فالمغرب لم يرض ولن يرض بمفهوم عدم السيادة بصفة عامة وبالخاصة اتجاه ثوابت الأمة.

  • كريم
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:08

    تخيل لو كان لبنكيران سلطة كاملة لا اعتقد انه سيترك الحكم و لو اباد نصف الشعب ، لاحظوا انه يحتقر المغاربة الذين صوتوا على حزبه و لا يقيم لهم اي وزن و لا للديموقراطية و لا للدستور ، هو ضمنيا يقول للملك أنا أحميك و أضمن لك حكما مطلقا فقط اعدني للحكومة و اطلق يدي على اليساريين و كل من يتجرأ على معرضتك لاربيهم وفي هذا إساءة للملكية و دفع بالبلاد نحو المجهول ، خلاصة القول هذا الرجل افقدته شهوة السلطة صوابه تماما و عليه ان يذهب لمصحة عقلية في اقرب وقت.

  • الحسين
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:09

    لي بغا ملكية برلمانية، يمشي يقلبلو على شي بلاد أخرى. المغرب لبس للبيع.

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:09

    الاختلاف الوحيد الذي اؤاخذه على اليسار هو هو شكوكهم في مغربية الصحراء وهذا امر لن يقبله الشعب المغربي…وعليهم مراجعة تاريخ المغرب..وتاريخ النظام الجزاءري..ولماذا قام بومدين والقدافي بمعاداة المغرب في وحدته الترابية..هذا الصراع صنعه النظام الجزاءري وكان يريد من وراءه ايجاد منفذ له نحو المحيط الاطلسي ونحن لهم بالمرصاد الى يوم الدين…وكان المشكل سيطوى بين البلدين في عهد الشاذلي وبوضياف لكن جنيرالات فرنسا ارادوا للنزاع ان يطول حتى ينهبوا خيرات الجزاءر…اما مادون هذا المشكل فنحن نامل ان ينجح اليسار في المغرب ونرى ان كانوا سيطبقون برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد والقضاء على الفساد والمفسدين

  • خالد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:15

    أنا مع ملك يسود و يحكم في إطار مبادئ الإسلام من عدل و حرية و مساواة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:18

    هل يمكن لبنكيران أن ينكر هذه الرسالة التاريخية الموجهة إلى وزير الداخلية ادريس البصري غير المأسوف عليه، في عز سنوات الرصاص، حين كان المناضلون اليساريون مرميين في غياهب السجون والمعتقلات السرية، أما فلول الإسلاميين فكانوا يساومون. تقول الرسالة:
    "إننا معالي الوزير، سنكون مسرورين وشاكرين لكم صنيعكم إذا خصصتم جزءا من وقتكم لاستقبالنا والتعرف علينا، وذلك سيساعدنا بإذن الله على مزيد من التفهم والوضوح، والله نسأل أن يوفقكم لما فيه الخير ويهدينا وإياكم إلى ما يحبه.
    "الخادم المطيع والداعي لكم بالصلاح والتوفيق في كل حين عبد الإله بنكيران.

  • Armitage
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:19

    الملكية هي الضامن لاستقرار البلاد .

  • محلل فوق العادة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:21

    انا اتساءل ما هو موقف السيد مصطفى الرميد الذي رفع في احدى المسيرات شعار "لا ديمقراطية بدون ملكية برلمانية " علما انه ينتمي لنفس حزب العدالة والتنمية. واذا كانت الامانة العامة للحزب قد ادانت واخذت مسافة من تصريح حامي الدين بان الملكية تعوق التنمية فهذا يدل ان الحزب اصبح يتصدع داخليا ولا يستقر على موقف ثابت……فما هو اذن الموقف الرسمي للحزب من الملكية …..

  • Vive le roi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:27

    Vive le roi
    Vive le roi
    Vive le roi
    Les marocains ne font confiance qu’à une SEULE personne: le roi Mohamed 6que dieu l’assiste
    Dehors les gauchistes marksistes séparatistes terroristes

  • Peace
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:28

    الشعب المغربي لا يريد ملكية برلمانية, اصلا المغاربة فقدوا الثقة في السياسيين و الاحزاب و يقاطعون الانتخابات. السياسيون مشغولون فقط بانفسهم و المناصب و الامتيازات و الصراعات فيما بينهم. فمن سيحكم بينكم, ان لم تحكموا الملك?!

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:30

    الله الوطن الملك
    وشكرا هيسبريس

  • realiste
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:31

    باختصار: الله الوطن الملك ولله الحمد ! حفض الله المملكة من أغبياء كل يريد ان يسبب في الفتنى لا مكان له بيننا.

  • دكالي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:31

    يسار هم ضمار الامة. من جميع النواحي. نعرفهم جيدا و ما يدور في تفكيريهم الخبيث. نعرفهم اكثر ما يعرفون هم انفسهم.

  • Douibi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:35

    واقيلة هاذ الاحزاب اليسارية كيتصحبوا روسهم في المانيا واش غير اجي او بدل العقلية … شكون غادي حاسب شكون … لا إيمان صحيح ولا مباديء قوية فين غادي بي خوي فين غادي بي غير اجي ابدل خاصية الملكية؟؟؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:37

    عنداكو يغروكم اليساريين راه كلهم واحدة ، غير المصلحة ديالهم ما كاينش من القنفود فيهم أملس .
    المغرب يا اليساري الراديكالي خصو الأمية ما تباقش فيه او الناس يكونو في المستوى او ديك الساعة يا رجل يمكن ليك تكلم على الملكية البرلمانية .
    الى ولات هاذ الاخيرة دابا في المغرب غير صلي صلاة الجنازة على دارك او مغربك.
    المغرب دابا خصو سياسة دبوزية وديكتاتورية باش الأمن يولي في البلاد او الناس تمشي للمدرسة في راحتها بلا خوف او ما تبقاش تاكل لحم الكلاب او الحمير او تاخد فلوس قهيوة يا رجل.
    تبحت عن الساعة التانية عشر مع الجوج.

  • جواد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:40

    نسبة كبيرة من اليساريين يريدون تغيير جذري حتى للمبادئ الاسلامية بل وان وصلوا الى السلطة ستكون كارثة .سترى أمور منافية للدين الاسلامي و مرخصة من طرفهم…وهناك اصووات خارجية تدعمهم لأنها تخدم مبادئها

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:46

    بيدقة بن كيران أصبحت تثير الاشمئزاز والغثيان.
    نوع الملكية التي يريدها بن كيران ليست في صالح الشعب وليست في صالح القصر وليست فى صالح اليسار.
    طريقة الحكم التي يحلم بها بن كيران هي طريقة إعادة إنتاج التقليد والتخلف الذي كان يسود في العصور الغابرة الذي يصلح على المدى القصير للبيادقة أمثاله.

  • MAHBOUL
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:58

    ا لسيد بنكيران يجب عرضه على طبيب نفساني لانه يعيش انفصام الشخصية كلما زاره مسثشارا الى بىيته الا وانقلب مائة وثمانون درجة مسكين

  • هشام usa
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:02

    انا لا أفهم في السياسة، ولكن حيرني أمر بلدي المغرب واش ندخل بحالي ولا نبقى في الغربة… والله جل الناس الذين اعرفهم ماحاملين يرجعو…. يالله عاونا

  • el hadouvhi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:04

    بنكران انتها زمانه القصير وكلامه لا يؤثر ولو في دجاجة تافهة .

  • Benhida
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:19

    بنزيدان لا يخدم سوى نفسه وعشيرته
    اما النظام الملكي فليس محتاج لمنافق مثله لان المغاربة ملكيون حتى النخاع

  • الخنفساء البرية
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:22

    بعدما يئس الرجل من تعاطف المغاربة مع هذا الحزب أصبح يحاول محاباة القصر محاولا تحريضه على اليسار ، أوافق أحد المعلقين الذي قال أن بن كيران يرقص كديك المذبوح ، الرجل وجه هذه الانتقادات في هذا الوقت محاولا الدفاع عن الفكر الظلامي الذي يمقته المغاربة ، والذي كان من نتائج ترنحاته مذبح الشابتين الأسكنادفيتين ، يا أخي من المغاربة من يصلون الفجر في أوقاته ويصومون رمضان ولا تسمع في سلوكهم إلا عذب الكلام لكنهم يتمنون ذهاب حزب العدالة إلا غير رجعة لقد تشوهت سمعة الأسلام السياسي في المغرب ، لقد أصبحتم في عيون الأعلام المشرقي ، إلاه بن كيران أحمق بكل المعايير أنه يبيح للحاكم تصدر قائمة أغنياء العالم في حين يموت شباب الريف في البحرهربا من الجوع ، أما الالاه الحق الذي ربتنا أسرنا على عبادته فهو عدل رحيم صلب في طلب الحق ؛ حماقتك يا سيد بن كيران لا توجد إلا في دماغك ، زيادة على ذلك فأنت تبيح المعصية بشرط ألا يجاهر بها الفاسق .

  • benhida
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:24

    "من جهته، قال مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، إن بنكيران، من خلال مضمون خرجته الإعلامية الأخيرة، "يعرض نفسه من جديد على المخزن لتقديم خدمات أخرى بعد تلك التي منحها للدولة، سواء إبان مرحلة 20 فبراير أو بعد توليه لرئاسة الحكومة"."
    هذا هو التحليل الصحيح والموضوعية لمواقف سيدهوم بنزيدان

  • mohajir
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:28

    بن كيران ماهو مع الملكية البرلمانية ولا مع الدستورية هو خارج اللعبة الحكومية, مابق يقشع والو في السياسة,
    وحكى رئيس الحكومة السابق أنه ذات يوم تحدث مع الملك محمد السادس بخصوص معاقبة بعض الأشخاص الذين يتطاولون عليه في الشارع بكلام غير محتشم، فطالبه العاهل المغربي بعدم فعل ذلك.

  • Younes
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:15

    الحل الوحيد هو في دولة علمانية ديموقراطية حقيقية اما هرطقة امثالك فلا تعنينا انت وشيعتك هم من ادو بنا الى الهاوية .

  • رأي1
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:03

    موقف اليسار من دور الملكية لا يخل بالثوابت الاساسية.ذلك ان البعض يستغل هذا النوع من الانفتاح الديموقراطي في التعبير ليعبر عن رأيه حول شكل النظام الملكي.لكن تحقق هذا الرأي مشروط بمواقف غالبية مكونات المجتمع السياسي.وهو في اغلبه على ما يبدو لا يقبل بهذا الرأي.وأما اتخاذ هذا الموقف الخاص كذريعة للتهجم على اصحابه واظهارهم بمظهر الخطورة فيبدو من باب فقدان الصواب وينم عن اغراض في نفس صاحبه ولا يمكن تبريره الا بالغرضية.

  • abdellatif mouhtadi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:25

    يعود هدا الاختلاف في الرؤيا بالأساس إلي الوضع الحالي للمغرب المتميز بتواجد عدة أقطاب داخل هرم السلطة تجعل من الدين أساس الحكم وتعتبره مرجعية لها في تداول حكمها أو سلطانها. فإذا كان التوجه نحو الديمقراطية البرلمانية مطلب لقوي اليسار الديمقراطي فإن المؤسسة الملكية لم تعطي لحد الساعة رأيها في هدا المضمار وبالأحرى موافقتها المبدئية علي تدشين مرحلة الانتقال الديمقراطي. وهدا هو الوجه الأول من أوجه الاختلاف بين شريحة عريضة من المثقفين الدين لا يرون أن المغرب يعيش انتقالا ديمقراطيا كما يعتقد المناضلين داخل اليسار الموحد. الانتقال الديمقراطي يستوجب فك الارتباط بالدين. هدا شرط أساسي والحالة أن الملكية تحكم وتسود باسم الدين والحكومة تشارك في الحكم باسم الدين ووزارة الأوقاف تحرس علي تطبيق شعائر الدين فيختلط القانون الوضعي بقانون السماء ويبقي المغرب معلقا ما بين السماء والأرض.

  • الديك الرومي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:27

    الصراحة هذا الاتهام صحيح
    يثبته ما ذهبت إليه الحكومات التي ترأسها هذا الحزب
    فعندما كانوا في المعارضة كان لسانهم لا يتوقف عن إثارة الريع و محاربة هذه الميزة المغربية ،لكن بمجرد ما وصلوا إلى سدة الحكم و حصلوا على حصصهم من هذا الريع
    تحاافوا مع المخزن العميق على ضد الطبقة الكادحة المتمثلة في صغار الموظفين و العمال و المياومين و المسحوقين؛ارفعوا من سن التقاعد و ابقوا على سعر الوقود مرتفعا رغم انخفاض ثمنه في الأسواق العالمية .
    البئيس في هذه العملية هو انه و زبانيته استغلوا الإسلام و هو بالمناسبة دين المغاربة أجمعين للتميز على باقي الأحزاب التي كانت تعج بالاطر و المثقفين الذي يئسوا من السياسة ومن التجارب الفاشلة السابقة
    وبذلك استطاعوا أن يستميلوا لصالحهم الكتلة الناخبة
    ذات المستوى التعليمي البسيط او المحدود و التي تمثل أغلبية المغاربة.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:51

    اليساريون قدام و غشام
    بنكيران لم يعد عنده حتى دور فليقل حتى غدا عيد الأضحى

  • hassan
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:25

    عودة بنكيران عودة الكوميديا للبرلمان السلام عليكم

  • مواطن قافز
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:09

    ارحموا الرجل فهو يريد أن يموت وأسم الملك يترقرق

    في أعماقه ،

    دعوا الرجل يقول مافي قلبه وينفث مافيه من سم زعاف ،

    لقد أصبح أضحوكة للأسلام السياسي في المغرب العربي ،

    لقد أدرك معد برنامج الجزيرة تهافت فكركم فأنتم تخادعون الغلابة من الناس ،

    وتحاولونالنصب على جيونهم من أجل مغازلة الدولة ،

    وهي تعرف أن ذلك ليس إلا إلتجاء منكم إلى التقية ،

    وهي كظم مشاعر الأنتقام إلى حين تكون الظروف مواتية ،

    لكن الدولة سوف تدوس على البيض بدون رحمة أي أنها سوف تجهض هذا المشروع في مهده .

    .أنتم تريدون تحريض الملك على الشعب من أجل كتم أنفاسه ،

    وتريدون تحريض الدولة على المعارضة على زعم أنها خطر وأنتم ملائكة الرحمة منقذوا البلاد ؛

    الرجل غريق يريد الخروج من المستنقع ،

    يريد الهروب إلى ضفة أخرى من انقاذ سمعته ،

    رأسه سوف ينفجر من أوقوة السموم التي يختزنها قلبه !

  • Ouadie
    الخميس 17 يناير 2019 - 22:59

    طبعا الملكية البرلمانية اكبر تخرميزة ممكن يديروها وا مشكلتنا الاساسية مع برلمانكم و منتخبيكم لولا الملك و دراعه الاقتصادي و العسكري لكنا مثل الجزائر او ليبيا

  • Tamghrabit
    الجمعة 18 يناير 2019 - 07:41

    لم أر سياسيا متملق بهذا المستوى المنحط…..السياسي يواجه بالإقناع بالحجة والدليل يتقارع يجادل يناضل لا يقبل الأحذية أم بنكيراننا فيقبل ما وراء السباط…ولكن تلكم زريعة البصري….

  • منير
    الإثنين 21 يناير 2019 - 21:21

    غريب ينتقد اليسار ثم ينتقد اليمين واحيانا ينتقد الملك من خلال مستشاريه وينتقد حتى رءيس الحكومة الحالية .هدا يدل على نوع من الكره .ولااظن اسي بنكيران الناس اغبياء ليهتموا بما تقوله.اذا اهتموا فانه سيجعك تزيد من حماقتك.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش