الأمم المتحدة تنفي اتهام المغرب للبوليساريو بانتهاك المنطقة العازلة

الأمم المتحدة تنفي اتهام المغرب للبوليساريو بانتهاك المنطقة العازلة
الأحد 13 يناير 2019 - 12:00

في أول رد فعل رسمي على الرسالتين اللتين وجههما المغرب إلى مجلس الأمن والأمين العام الأمم المتحدة بخصوص انتهاكات واستفزازات قامت بها البوليساريو في المنطقة العازلة وشرق منظومة الدفاع، أكدت الأمم المتحدة أن بعثتها بالصحراء “لم تلاحظ أي شيء يرقى إلى مستوى خرق الجبهة لاتفاقيات وقف إطلاق النار”.

وكان مضمون الرسالتين الموجهتين إلى مجلس الأمن والأمين العام أكد أن التصرفات الأخيرة الصادرة عن البوليساريو “تمثل انتهاكا صارخا لأحكام القرار 2414 بتاريخ 27 أبريل 2018، الذي أمر فيه مجلس الأمن البوليساريو بالانسحاب فورا من المنطقة العازلة للكركرات كما أمرها بعدم الإقدام على الأفعال المزعزعة للاستقرار بنقل بنيات إدارية إلى شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية”.

ورداً على احتجاج المغرب، وجّه ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، صفعة قوية إلى الدبلوماسية المغربية يرتقب أن تثير الكثير من ردود الأفعال الرسمية، مشيرا إلى أن بعثة الأمم المتحدة بالصحراء (المينورسو) “كانت حاضرة في كلتا الحالتين المزعومتين من قبل المغرب، ولم تلاحظ أي شيء مما يمكن أن يشكل انتهاكا بموجب نصوص الاتفاقيات المعمول بها”.

وأشار المتحدث باسم أنطونيو غوتيريس، في مؤتمر صحافي بنيويورك، إلى أن البعثة الأممية بالصحراء “تقوم بالإبلاغ في حالة حدوث أي خرق بالمنطقة يتم تحديدها على أساس أنها انتهاكات للاتفاقيات الجاري بها العمل مع أطراف النزاع؛ وذلك لاتخاذ إجراءات فورية”.

وأوضح المسؤول الأممي أن المراقبة التي تقوم بها الأمم المتحدة بالصحراء “هي عملية فعالة لمنع حدوث أي مواجهات بين المغرب والبوليساريو والحفاظ على وقف إطلاق النار منذ توقيعه بين الطرفين”.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام تلقي الأمم المتحدة رسالة احتجاج من عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، يبلغ فيها عن حدوث انتهاكات بخصوص وقف إطلاق النار والاتفاقيات ذات الصلة بموضوع الصحراء؛ “لكن، كما تعلمون، هناك إجراءات ثابتة لتقييم مثل هذه الادعاءات من قبل أي الطرفين تقوم به بعثة المينورسو في الميدان، وذلك استنادا إلى وظائف الرصد والمراقبة المحايدة لزملائنا في الصحراء”.

ويفيد من خلال هذه التوضيحات بأن الأمم المتحدة لا تعتبر منطقة مهيريز المتواجدة شرق منظومة الدفاع في الصحراء تدخل ضمن نطاق المناطق العازلة كما هو الشأن بالنسبة للكركرات ومناطق أخرى، وهو الأمر الذي يفرض على المغرب خوض معارك جديدة لإدراج مهيريز ضمن الأراضي التي لا ينبغي حدوث فيها أي تغيير يمكن أن يؤثر على وضعها التاريخي والقانوني.

وفي السادس من يناير الجاري، نظمت الميليشيات المسلحة التابعة للبوليساريو مناورات عسكرية وتمرينات قتالية، بواسطة معدات ثقيلة وذخيرة حية في بلدة مهيريز. كما شرعت، قبل أيام، في نقل “بنيات إدارية” مزعومة إلى بلدة ذاتها. كما رصد المغرب نشر البوليساريو مركبتين عسكريتين في المنطقة العازلة للكركرات.

وأدانت الرباط بقوة هذه الخطوات باعتبارها “تهدد أمن واستقرار المنطقة، “وتنتهك الاتفاق العسكري رقم 1 وتهدد بشكل خطير وقف إطلاق النار”، مؤكدة أنها “تمثل إهانة واضحة لمجلس الأمن وتحديا لسلطته”.

يشار إلى أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي يؤيد فيها ستيفان دو جاريك، الناطق الرسمي باسم الأمين العام الأمم المتحدة، تحركات صادرة عن البوليساريو بالمنطقة كانت موضوع احتجاجي مغربي؛ فقد سبق أن نفى، في أبريل 2018، اقتحام عناصر الجبهة منطقة المحبس على الرغم من وجود صور تظهر ذلك وقتها.

‫تعليقات الزوار

133
  • صحراوي
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:12

    الحل تحريك قواتنا المسلحة الملكية لسحقهم ونتهناو

  • ختامها
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:12

    على المغرب استرجاع ما اخذ منه.الامم المتحدة لاتؤمن بالمتقاعسين والمنهزمين…تاسيسها بني على نظرية الاقوى….على المغرب المواجهة والا فقد ماهو مستكين من اجله؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

  • ber nour
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:13

    الدبلوماسية المغربية في الحضيض مع الأسف . دائما نتلقى الصفعات في جميع الملفات. الله المستعان

  • حماسي
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:14

    كون بغيتو تطلقونا كون راه ساليييييينا شحال هاذي مايكون لا بوليساريو ولا غوتريس ولا حتى واحد كون راه للمغرب هاني من فريع الرأس الخاوي ديال مجلس للا أمن……

  • Jalloul
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:15

    كيف يعقل ان يقع المغرب في هكدا خطأ .اتساءل هل المغرب لا يعلم بالخراءط الموجودة لدى المينورسو ؟واش المرتزقة صايدونا.في حين المغرب يقول منطقة عازلة الا مم المتحدة تقول العكس.مما يطرح العديد من التساؤلات.

  • تنغيري
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:17

    ايوا قولوا للأقمار ديالكم تنفعكوم،واقيلا حتا الاقمار الصناعية ديالنا منافقة بحال المسؤولين ديالنا.هههه موالفا لكذوب.ههه

  • الحسن لشهاب
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:18

    بما ان مهمة البعثة الاممية المتواجدة بالصحراء هو الابلاغ عن كل ما يحدث من خروقات بالمنظقة،فلمادا المغرب يحشر نفسه في توجيه الرسالتين؟ هل كامرات المغرب افضل جودة من كامرات الصهاينة؟ هل الاقمار الاصطناعية المغربية اكبرة دقة من الاقمار الصهيونية؟

  • hamid
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:20

    ها اللي مبغيناش تاني………..

  • skizo
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:24

    اذن بهذا اذا ما تم قتل مرتزقة البوليزاريو داخل المنطقة العازلة فلا احد يلوم المغرب لانهم انداك سيعتبرون مجرد عناصر مسلحة متطرفة و ارهابية (فالامم المتحدة نفسها نفت وجود البوليساريو هناك اذا فماذا سنسمي من يحمل السلاح بدون غطاء اممي اليس ارهابي؟.

  • عمر د
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:25

    ياودي باراكا علينا من الكذوب واش كحسبونا بهيم !! المناطق العازلة معروفة والمناطق لي كتواجد فيها البوليساريو وملشياتها هي صحاري شاسعة محررة او تحت سيادتها سميها ما شئت وهذا مند توقف الحرب.. معمرني شفت شي بلاد بحال هاد البلاد كولشي فيها مبني على التزوير والكذوب على هاذ الشعب مسكين المغفل

  • دور القمر
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:26

    ادا ما فائدة الأقمار الصناعية اللتي أطلقها المغرب لتعرض صور البوليساريو وهي تخترق المناطق العازلة لتكون حجة عليهم .سؤال فقط لماذا الخوف ولدينا جيش قوي وأسلحة متطورة. وإن لم يكن فلدينا شعب مغربي عظيم أخرج الاستعمار الفرنسي بالمقاومة

  • Youssef el.mekanssi
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:28

    يعني القمر الاصطناعي ديال 500 مايون اورو منفع الحدىشي. دراهمنا كلاتهم فرنسا

  • hicham
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:32

    رد الأمم المتحدة مجانب للصواب وانحياز واضح للوبي الجزائري، إذن على القوات المسلحة الملكية ان تأخذ زمام أمرها بيدها وتطرد المينورسو التي عوض ان تساعد في الحل، تدعم جبهة انفصالية إرهابية، هؤلاء خارج القانون، فهل أنتم كذلك يا أمم متحدة، أن تناور بعتاد تقيل في منطقة منزوعة السلاح، ولا يتم الاحتجاج على ذلك إنما الأمر فيه مافيه من عدم الوضوح….

  • hicham
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:32

    رد الأمم المتحدة مجانب للصواب وانحياز واضح للوبي الجزائري، إذن على القوات المسلحة الملكية ان تأخذ زمام أمرها بيدها وتطرد المينورسو التي عوض ان تساعد في الحل، تدعم جبهة انفصالية إرهابية، هؤلاء خارج القانون، فهل أنتم كذلك يا أمم متحدة، أن تناور بعتاد تقيل في منطقة منزوعة السلاح، ولا يتم الاحتجاج على ذلك إنما الأمر فيه مافيه من عدم الوضوح….

  • متتبع
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:32

    الأمم المتحدة تريد دليلا ملموسا، على القوات المسلحة المغربية إلقاء القبض عليهم و تقديمهم أمام العدالة

  • El facil
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:32

    المينورسو إذاً معمولة فقط لرصد صوت إطلاق الرصاص و هذا جيد. بمعنى يحق أيضا للقوات المسلحة الملكية أن تقوم بمناورات و دوريات في المنطقة العازلة أثناء رصد تحركات الملشيات الإنفصالين وحتى أثناء مناورات بالأسلحة الثقيلة نقترب منهم ونطوقهم وننتظر إطلاق النار لنرى المينورسوا ماذا تقول.

  • citoyen
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:34

    للاسف فان هذا ينم عن ضعف الجهاز الديبلوماسي الذي بات يحتاج الى التكوين والى التخصص والفعالية، فديبلوماسية "كعب الغزال" و"القفطان" والرحلات والأسفار والريع .. كلها وسائل أصبحت جزءا من التاريخ، ينبغي القطيعة معها، نحتاج الى جيل جديد من الدبلوماسيين النساء والرجال من ذوي الكفاءات العلمية العالية والروح النضالية والنفس الحقوقي والمواطنة، حتى تنتصر الديبلوماسية المغربية في معركة الوحدة الثرابية وغيرها من المعارك الاخرى.

  • Oujdi
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:34

    إدارة ملف الصحراء بشكل هاوي ، يعطي للأعداء اكثر قوة .
    لنا دبلوماسية مغربية تتوجه اكثر للداخل على الخارج .
    حتى التحركات الديبلوماسية الموازية تكون بشكل مناسباتي .
    حتى مؤسسي البوزبال الذين عادوا الى المغرب ليس لهم اَي وجود على الساحة الدولية .
    خلقنا اقتصاد الريع في الصحراء، أصبحت مافيات عائلية تسيطر على تجارة الصحراء.
    نتخبط في نفس المشاكل لانه ليس هناك إرادة و طنية و إنما إرادة مصالح مثلها مثل ما تسير به كابرانات قصر المورادية بالجزائر .
    ولذا نقول خلق مشكل الصحراء ليدوم و الكل يدفع الفاتورة غاليا ،

    الله غالب !

  • ملاحظ
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:35

    ويفيد من خلال هذه التوضيحات بأن الأمم المتحدة لا تعتبر منطقة مهيريز المتواجدة شرق منظومة الدفاع في الصحراء تدخل ضمن نطاق المناطق العازلة كما هو الشأن بالنسبة للكركرات ومناطق أخرى… وهذا يعني انه ان دخلت هناك، شرق الجدار، مجموعات مسلحة ايا كانت، ارهابية من القاعدة او من المجموعات المسلحة المعروفة من يحتضنها، بطريقة مباشرة او غير مباشرة و منها البوليزاريو…انهم، بتصريح دوجاريك، مسموح لهم رسميا ان يدخلوا هناك بسلام و باي اسلحة ثقيلة و باي تهديد، حتى الفوضاوية او التي تتربص الجرائم، فلا سلطة للمغرب و حتى للامم المتحدة على ذلك. فالمنورسو ما عليهم الا ان يتفرجوا في عمليات تمنعها القوانين الدولية و لا تهمهم عواقبها و لو انها اشارات تهديد دول الجوار و السلم العالمي…اذا كان هكذا…و التهديد حقا هو موجود…فهذا يعني انه لا سلام او اتفاق في اي حوار، و ادارة الامم المتحدة تشجع الفوضى و السلاح في منطقة اتفق ممنوعة السلاح، و بمجموعات و مجرمين لا يعترف بهم المنتظم الدولي، و هذا اما انه سيفتح مواجهة اخرى بين المغرب و ادارة الامم المتحدة التي تكون قد بدت تخرج عن منطق الامن و السلم في المنطقة.

  • anyr
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:38

    كل المعارك باتت تكسب على الارض ووحدها من يحرك الديبلوماسية،
    مثال سوريا المواجهات عسكرية والحوارات ديبلوماسية، من يكسب الجبهة عسكريا يفرض شروطه ديبلوماسيا، الان بشار في موقع قوة تداعت له دول قاطعته بالماضي وتتوسل اليه لان من خلفه الات حرب روسية ايرانية تهزم عسكريا وتفرض عليك الانبطاح دبلوماسيا.
    مثال تركيا: دولة تتملك اسلحتها بنفسها قوة عسكرية تستطيع مجابهة حركات الانفصال عنها لا بالداخل فقط بل تلح بها حتى في عقر الجيران( سوريا/ العراق)
    مثال روسيا: لا يمكن ابدا تصور نجاح اي حركة انفصالية لقوة الردع العسكري الروسي ووحشيته في استئصال بذور الاستقلال( الشيشان/ القرم)

    مثال دول الضعف العسكري
    السودان عدم قدرة الردع العسكرية قسمت السودان
    المغرب عدم الحسم العسكري حولنا من دولت تعتبر البوليزاريو كمرتزقة نحو دولت تتفاوص معهم كحركة انفصالية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:39

    السيد دوجاريك الناطق الرسمي للامين العام الاممي معروف بانحيازه لاعداء وحدتنا الترابية و من خلال ردود افعاله على الاتهامات المغربية للنظام الجزائري و مليشيات البوليساريو دائما يحاول التغطية على استفزازاتهم و مناوراتهم و تبرئتهم او التشكيك في افعالهم و هذا شيئ طبيعي مادامت اموال الشعب الجزائري الشقيق توزع يمينا و شمالا داخل اروقة الامم المتحدة فقرار مجلس الامن الدولي واضح يطالب عصابات البوليساريو بعدم القيام باي استفزازات او نقل منشات ادارية داخل المنطقة العازلة شرق منظومة الدفاع لكن مليشيات البوليساريو قامت بخرق القرار حينما هددت رالي موناكو دكار و كذالك قيامها بمناورات عسكرية في منطقة امهيريز باسلحة جزائرية ثقيلة تمتلكها الا الجيوش النظامية فالمغرب قدم ملفا متكاملا بالصوت و الصورة و الدلائل عن تلك الاستفزازات و خرق قرارات مجلس الامن فاذا كانت المينورسو لم تلاحظ شيئا من تلك الخروقات او تعمدت انكارها بتوجيهات عليا فان القمر الاصطناعي محمد السادس قدم الدلائل التي لا غبار عليها لكن مادام تصريح دوجاريك لا يعبر الا عن وجهة نظره و انحيازه فعلى المغرب ان ينتظر ما سيقدمه رسميا غوتريس و كوهلير.

  • Peace
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:40

    السيد ستيفان دو جاريك دو لاريفيير هو فرنسي ولد بباريس و رجالات الدولة الفرنسيين الكبار المعروفين و درس في لولايات المتحدة الامريكية و كان هو الناطق الرسمي لكوفي عنان, و بالتالي فانه ينتمي للجيل القديم من للامم المتحدة و يريد فرض رايه علينا بعدما قطعنا اشواطا مهمة في هذه القضية. على اي على فرنسا ان تعرف ماذا تريد بالضبط.

    و اذا اردنا ان نكون منطقيين فنحن لا نريد اصلا التحدث عن قرار وقف اطلاق النار من عدمه, و انما لماذا تم تسليح لاجئين انفصاليين اصلا و جعل منهم منظمة مسلحة تستفزنا من حين لاخر لخدمة اجندة معينة تريد الابقاء على هذا الصراع المفتعل, لعرقلة تنمية المنطقة و قيام الاتحاد المغاربي?! و لذلك, هذا هو السؤال الحقيقي, الذي يجب الاجابة عنه, لان تسليح انفصاليين من طرف الجيران او مستعمرين قدامى لخلق النزاعات هو ضد القوانين الدولية و االلانساانية بصفة عامة. و يمكن للمغرب لمطالبة بنزع السلاح لهذه المنظمة الانفصالية, اذا كان هناك محاكم دولية عادلة في العالم اصلا.

  • محارب سابق
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:40

    الأمم المتحدة تنفي و المغرب يؤكد. و اذن ما هو الحل؟
    الحل هو بث الصور التي التقطها القمرين المغربية علي القنوات الاعلامية و إلى الدول الصديقة. ثم القيام بعملية اجتياح عسكرية واسعة و خاطفة على المنطقة العازلة وفق اتفاق 1991 و إلى الحدود المعترف بها دوليا. و اليكن ما يكن فحرب المواجهة اهون من حرب الاستنزاف.
    الأمر طال و الحل السياسي أصبح في خبر كان. و نحن لا نستسلم ننتصر او نموت.
    و لا ثم لا الخنوع لأي جهة.

  • حميد حربال
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:40

    بما ان الامم المتحدة تتكلم فقط عن المناطق موضوع الاتفاق فان المغرب قانونيا من حقه توجيه قواته المسلحة الى جميع المناطق غير المشمولة باتفاق 1991. كان علينا ان نضع قواتنا هناك وتتدخل المنظمة الاممية لعدم تغيير الوقائع على الأرض. يبدو ان المنظمة الاممية لا تنشد الاستقرار والامن بل فقطتراقب المناطق موضوع اتفاق 1991. على المغرب تحريك قواته هناك وفرض الامر الواقع طالما ان المنظمة الاممية لا تعتبر التحركات هناك ماسة يوقف اطلاق النار.

  • omar
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:40

    يا إخوتي
    إن الأمر دبر بليل
    خرجات بورتون هي التى شجعت البوليزاريو للمضي في استفزازاتها ولا نغتر بمساندة المجتهع الدولي فهو سرعان ما تنقلب جهات هبوب رياحه
    المهم نحن تساير ونصبر دون أن ننسى أن نكون على أهبة الإستعداد وإذا جررنا إلى الحرب كما يخطط لنا الآن فنحن أهل لها وأكثر
    كفى من الجنوح للسلم اذا لم يكن في المقابل من يفعل المثل
    الأن علينا إعادة دراسة ملفنا
    لقد نجحنا في جر الجزاءر إلى تحمل مسؤوليتها فيالملف وما مناورات البوليساريو إلا محاولة لاخراجها من المعادلة
    اللعبة مكشوفة ويجب ان يكون جوابنا أذكى
    لنصبر إلى أقصى حد ولنصبر على الأمم المتحدة حتى ترى بأم عينها الانتهاكات وتوثقها
    على كل نحن في صحراءنا والصحراء في مغربها

  • راشيد
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:41

    أكدت الأمم المتحدة أن بعثتها بالصحراء "لم تلاحظ أي شيء يرقى إلى مستوى خرق الجبهة لاتفاقيات وقف إطلاق النار..انا مع ترامب على هذه البعثة ان تغادر لا تفعل شيئ سوى استهلاك الاموال

  • ريندو
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:42

    المينورسو حكم دولي ليس محايدا ..
    إنه داخل اللعبة يحركها لصالح جهات خارج عن أطراف النزاع …..
    إن هذا الحكم بدوره طرف من أطراف النزاع الناعم لكنه خطير و أقوى ….

  • توضيح
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:43

    الى الذين يتبجلون بقوة الجيش وانه في لحظة يمكن ربح المعركة. اقول لهم ان من طالب بوقف اطلاق النار هو المغرب وليس لبوريزاريو .

  • Sami
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:47

    على المغرب التوغل بفرقتين أو تلاتة فرق من جيشه في المناطق العازلة أيضا ؛ و حتى إقامة تكنات عسكرية هناك و يقول نفس الشيء ؛ المناطق المحررة؛ ولنرى ردة فعل الأمم المتحدة بعدها .

  • المرتزقة
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:50

    سؤال مشروع ماذا يفعل المرتزقة في معبر الكركارات ؟!؟ هل من مجيب!؟!؟! باي صفة هم هناك ؟!؟ و لماذا لا تتدخل القوات المسلحة الملكية و تطردهم من هناك ؟!؟ ما ذامت ما يسمى الامم المتحدة لا تحرك ساكن؟!؟!

  • متغرب
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:50

    الأمم المتحدة لم تلاحظ لي شيء على الإتفاق الاطلاق نار؟؟؟؟ يجب أيضا على الجيش المغربي ان يدخل إلى هده المنطقة العازلة وا ياخد كلومترات من المنطق العازلة لي خنق عصابة المرتزقة البوليساريو وا سوف تتحرك الأمم المتحدة لحل هد المشكل.

    أما تكوين عصابة من الجيش مدربا مغربية مثل البوليساريو وا دخلها إلى المنطقة العازلة وا نزودها بي الأسلحة تقيلة وتكون حرب بين طرفين هدا هوا الحل الوحيد أما دخول البوليساريو إلى هده المنطقة العازلة هيا مؤامرة من دوال غربية ضد مصالح المغرب

  • badr
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:50

    إذا كان المغرب صادق لماذا لا ينشر لنا صور القمر الإصطناعي؟ أم نحن المغاربة فقط ضيوف في هذا البلد؟ دبلوماسية صفر دائما تنسى الشعب وتهرول للخارج لكي يصفعوها٠

  • كمال
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:52

    يجب اعاده برمجه تاك الاقمار الاصطناعيه وتزويدها بمعدات اكثر دقه . يبدو انها رصدت تحركات الطالبان في بورا بورا واوحي لها انها تحركات البولزاريو في الكاركرات .
    المونرسو كل ما لاحضته هو قوافل من الشاحنات المغربيه محمله بجميع انواع الخظر متجهه الى الاسواق الموريتانية والى دول افريقيا اخرى.

  • حسن
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:55

    الأمم المتحدة تطلب من المغرب الدفاع عن نفسه بهذا التصريح وتقول ماعندي ماندير ليك راه عيت والمشكل طول نوض دافع على ارضك.والصراحة راحة

  • دحا المباركي
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:57

    المشكل الذي يعانى منه الشعب المغربي هو تصديق الحكومة رغم انها متعودة وهدا سبب يجعل من الحكومة تصوير فلم درامي يكون بطله المغرب ويصدقه الشعب المسكين الذي يجني يومه من عرق جبينه ويجنى من الدولة على اكذيب وضرب وتهميش وفقر وووووو…..

    اما الذين يقولون هيا للحرب فهذا مايتمناه الشعب الصحراوي والجيش الصحراوي فتئكدو انها ستكون اكبر هزيمة للمغرب ان الشعب الصحراوي يحارب بقناعة ودفاع عن ارضه ولايهمه الموت بقدر استقلاله واسترجاع ارضه الذي سلبت منه
    والعزيمة اشد قوة من السلاح فكل الوطن او الشهدة وحرب التحرير تضمنها الجماهير
    اما من يقول بغينا الشعب نطلقوه عليهم طلقو الشعب علي التجنيد الجباري وهديك الساعة جبوه للحرب ومتنساو تعبوليه كونكسيون باش يسنابي لحضة موته

  • جمال الشمالي
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:57

    للأسف الديبلوماسية المغربية ضعيفة وقائمة على ردود الفعل وليس الفعل المغرب متخوف من اي تصعيد عسكري وهذا ما يلعب عليه الخصوم وخاصة الجزائر لذا تراها تدفع بالبوليساريو الى التصعيد واختراق الأراضي المغربية لو ابان المغرب عن استعداده للحرب قيامه بأفعال على الأرض تؤيد ذلك لما أقدمت بالبوليساريو على استفزاز المغرب وفرض الأمر الواقع واحتلالها الأراضي المغربية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:00

    هناك مؤامرة محبوكة تحاك في السر تقوم بها ايادي خفية ابطالها اموال الشعب الجزائري الشقيق و جون بولتن و الطفيليات الصغيرة المحيطة بالامين العام الاممي غوتريس و بمبعوثه الشخصي السيد كوهلير فكما انهيت تعليقي الاول فعلى الدبلماسية المغربية ان تنتظر التقرير الرسمي لغوتريس و كوهلير الذي سيقدمانه امام اعضاء مجلس الامن الدولي نهاية هذا الشهر و على ضوء ذالك يمكنها ان تتصرف اذا كان ذالك التقرير منحازا لاعداء وحدتنا الترابية و انكارا لاستفزازاتهم و التغطية عليها و غض الطرف عن خرقهم لقرارات مجلس الامن بعد ذالك ستتضح الرؤيا ان كان فعلا هناك مؤامرة لفرض الامر الواقع في المنطقة العازلة شرق منظومة الدفاع و تسليمها لمليشيات مدججة بمختلف انواع الاسلحة و خارجة عن القانون و تمارس ارهابها في تلك المناطق الخالية هنا يجب على الحكومة قيادة و شعبا و احزابا سيساية و جمعيات ان تتحرك للتعبئة العامة و التنديد بتلك المؤامرة و الاستعداد لاسترجاع المنطقة العازلة حتى و لو تطلب ذالك القوة العسكرية الضاربة و الزحف الشعبي و الاتصال بالقوى العالمية الكبرى لابلاغهم بخطورة هذه المؤامرة فكما يقول المثل المغربي كبرها تصغار.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:00

    يجب على المغرب ان يتصفح قائمة المناطق العازلة التي تعترف بها الامم المتحدة و من تم يكتسح المناطق الاخرى و يبني فيها ثكنات عسكرية جاهزة لدحر اي عدوان اما الاستكانة و الاتكال على الامم المتحدة و التنديد و الرسائل فلا تجدي نفعا مع هؤلاء
    لا يعقل ان الامم المتحدة لا تعترف بالكركارات كمنطقة عازلة و نحن لا زلنا نسمع اخبار البوليجزاريو تتسكع هناك
    المغرب ارخى عصاه
    يجب الضرب بيد من حديد و لا ينتظر الدعم فالخونة من بني جلدتنا ينفقون اموالهم من اجل الكيد لنا مع العلم انهم لا يملكون حتى بنانة

  • عبد العزيز
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:00

    المسألة واضحة , امريكا هي اللتي تسير الأمم المتحدة , ادن امريكا تريد الفوضى الخلاقة حتى تلعب لعبتها , انهم يكيدون لنا نحن المغاربة المكائد , على المغرب أن يزحف بقواته قبل فوات الأوان , والله أصبحنا اضحوكة العالم , يلعبون بنا كيف ما شاءوا , الحل هو القوة , يجب علينا أن لا نترك البوليزاريوا و الجزاءر وحتى من يدور في فلكهم أن يدخلوا للمنطقة العازلة .

  • Youssef el.mekanssi
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:05

    الحقيقه المرة هي انه قيل لنا ان الصحراء رجعت للمغرب و ان البوليزاريو ساكن في تندوف و الحقيقه غير ذلك. البوليزاريو له اراض محررة كما يسميها و بها ادارات و فيها سلاح و يقوم بتدريبات عليها.
    الطامة الكبرى هو ان.حتى القائمين على ملف الصحراء لا يعرفون الحقيقة.
    فمن العيب ان تراسل مرتين الامم المتحده و انت على خطأ.يعني لو.كانت صح الارض ارضنا فكيف بنا لا نعرف اين يبدأ الخط الفافل و اين ينتهي.
    اظن ان ما يهم المخزن الان هو منشات الفوسفاط.فقط

  • الخميس
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:05

    لا يمكن تكذيب المغرب كما لا يمكن تكذيب الأمم المتحدة إذا ما شاهده المغرب بالاقمار الاصطناعية هم حتما إرهابيون ويجب سحقهم بسرعة ما دامت الأمم المتحدة تشهد أنهم ليسوا بالانفصليين الخونة تجار البشر والحشيش والأقراص الهلوسة.

  • omar
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:07

    قريبا ستتحرك رمال الصحراء والحرب اثية ومخرجات الحرب السورية وانسحاب امريكا من الشرق لا وسط لصالح الدب الروسي سينعكس على الصحراء وستكون الشهور القادمة عصيبة علينا كل المؤشرات توحي ان امريكا ستضغط لانسحاب المينورسو وتنظيم استفتاء تقرير المصير

  • hobal
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:07

    50 سنة
    والشعب يتفرج على هذه المصارعة بين الجزائر والمغرب
    القيادة في المغرب والقيادة في الجزائر هؤلاء الشرذمة يقومون بحركات بهلوانية
    انها لعبة مقززة هدفها تجويع شعوبها وتفقيرهم في المستقبل سيستغني العالم عن بيترول الجزائر وفصفات المغرب اخاف ان تلجئ الطبقة الحاكمة الى بيع اعضاء اجساد شعوبها ك الكليتين والقلوب من اجل سداد عجز الصندوق لشراء الاسلحة
    متى ستقول الشعوب كلمتها

  • أحمد بن سعيد
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:11

    إلى 34 – حسن
    لا يا عزيزي الامم المتحدة بأمانة تقول أنه ليس هناك خرق لوقف إطلاق النار طبقا لاتفاقية وقف إطلاق النار و جملة طبقا لاتفاقية وقف إطلاق النار مربط الفرس.

  • شرارة
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:12

    هناك أخطاء كثيرة ارتكبت و مازالت ترتكب. يجب وضع هيكلة حقيقية لدبلوماسيتنا و تكوين علمي و حرفي جيد لأفرادها. ولو استدعى الامر التحالف و الاستعانة بإسرائيل( و خصوصا اليهود المغاربة) حيث ما خصنا نعولو غير على المغاربة.
    راه بغيناكم تعلمونا و تديرونا في قلب الموضوع. و حيث يكون عندكوم شي دلائل (صور و فيديوهات) وريوهم للعلن باش حتى حنا نعرفوا كيفاش ندافعوا على أرضنا. وحقنا ما غادي ناخدوه غير بييدنا

  • Ana
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:14

    le grand problème , on a pas de dirigeants de poids ,

  • habiballah
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:14

    يجب الأخذ بالإعتبار ماجاء في الفقرة الأخير كالتالي:
    يشار إلى أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي يؤيد فيها ستيفان دو جاريك، الناطق الرسمي باسم الأمين العام الأمم المتحدة، تحركات صادرة عن البوليساريو بالمنطقة كانت موضوع احتجاجي مغربي؛ فقد سبق أن نفى، في أبريل 2018، اقتحام عناصر الجبهة منطقة المحبس على الرغم من وجود صور تظهر ذلك وقتها.

  • عكاشة بو شرويطة .
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:19

    الامم المتحدة الغير قادرة على احصاء المتواجدين بمخيم تندوف تصرح انه ليس هناك اي انتهاك . بمعنى ان المرتزقة متواجدون فوق التراب الموريطاني . اذن الرسالة يجب ان توجد الى موريطانيا الشقيقة بدل الامم المتحدة وتنبيهها اننا سنلحق بهم والقضاء عليهم فوق ترابها كما تفعل تركيا التي تحارب الانفصاليين بالحديد والنار . الامم المتحدة اعطت لنا الضوء الاخضر اما لانها عمياء لا ترى تحرك المرتزقة بالالاف الكيلومترات من مخيم تندوف الى شمال موريطانيا علينا بالرد ويجب ان يكون رادعا وقاسيا ماذمت الامم المتحدة لا ترى شيئا و كان شئ لم يحدث في معبر الكركرات وتهيد الرالي الدولي ….

  • ولد حميدو
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:21

    المينورسو اصلا لا وجود لها في المنطقة العازلة فهي في الفنادق
    ادن لم تكذب ادا قالت بأنها لم تلاحظ اي شيء فهل ستفضح نفسها
    و في كلتا الحالتين فهدا يدل بأنه لا وجود للأراضي المحررة فيهم فيهم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:30

    مليشيات البوليساريو التي يحتضنها و يمولها النظام الجزائري هي الوحيدة من بين التنظيمات العالمية التي اخذت اكبر من حجمها و اهتماما كبيرا بالرغم من انه تنظيم مفبرك لا قيمة و لا اهمية له حتى في محيطه العربي و الاسلامي و اجزم انه و لو دولة واحدة تفكر فيه او تهتم بخرافته و نال هذا الحجم الذي هو اكبر منه و السب في ذالك كما اقول دائما هو اموال الشعب الجزائري الشقيق التي صرفت و مازالت تصرف على هذه التفاهة هناك قضايا عالمية كبرى ذات اولويات و لكنها لم تستاثر بهذا اللغط و هذا الاهتمام بالرغم من تهديدها للسلم و الامن العالمي على سبيل المثال المليشيات الليبية او الوضع في مالي و بوكو حرام في نيجيريا و مليشيات الحوثي في اليمن و القضية الفلسطينية و الباسكية و البلقانية و السورية و مليشيات حزب الله في حين ان الوضع مختلف بالنسبة للمغرب و صحرائه هناك هدوء تام و تنمية شاملة و حقوق انسان و ديمقراطية و مع ذالك يوجد لغط و مؤامرة تحركها الايادي التي تريد السيطرة على صحرائنا لكن لا يمكن لوم تلك الاطراف دون ان نوجه النقد لانفسنا لان الذين شجعوا او دافعوا عن التفاوض طواعية مع البوليساريو هم من يتحملون لمسؤولية

  • غيور على الوطن
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:31

    هناك اشياء لا تفهمها دبلوماسيتنا المحترمة وتبقى شيء غير مصرح به من طرف الدول وهو :
    الا كان حقك ديالك راه تتموت عليه ماشي تتفرج عليه
    واش الا قرصك شي واحد او باقي تقرصك وتنتظر من الأمم المتحدة (يعني مجموعة ديال الدول لي اغلبهم يقاتل من اجل بلده) تجري على تقرصك و زوينة هاذي
    فهاذه التصرفات التي ارتكبناها تجعل الدول تشك في صدقيتنا
    واش فهمتوا ولا مازال

  • ريفي مغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:34

    اولا هي مرتزقة الجزائر وليس بوليساريو انكم تغلطون الناس لان الجزائر هي من تحتضنها تسلحها وتحرضها لمصلحتها ادن دائما نسمي بوليساريو في الاعلام ب مرتزقة الجزائر لنفضح المسؤولة المتخفية في الاعلام العالمي ومرتزقة الجزائر دائما تحرضها حكومة الجزائر بالكركرات كمنفد للهيمنة وفرض الفثنة وجب متابعة حكومة الجزائر على التحر يض والتسليح لقطاع الطرق الغير معترف بهم عالميا وليسوا دولة حتى تساعدهم بالسلاح مباشرة يجب محاربة الجزائر المسؤولة وتنصيب الاسلحة من الشمال الى الكركرات وحراسة عسكرية طول الطريق السيار من اكدير الى جنوب موريطانيا

  • السالكين
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:40

    من الطبيعي أن تنكرالمينورسو بالأمر لانها اذا أقرت ستكون في مأزق عدم القيام بمهامها… والفائدة هي رسالة لمحركي الانفصاليين أن تحركاتهم مرصودة وفي الحرب ستكون نهايتهم.

  • ورديغة
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:41

    الامم المتحدة تنفي لانها اذا لم تنفي سيلجا المغرب الى عدم استكمال المفاوضات المقبلة مع اطراف النزاع المفتعل مع الجزائر وصنيعتها البوليساريو وموريتانيا
    هذا الشيء علاش دارت عين ميكا

  • بكلي
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:47

    هي الامور اكبر من مشكل البوليزاريو والكركرات وامهريز بعد الانتهاء من سوريا على من سياتي الدور ومشكل الصحراء هو الوقود الدي سيوضف من اجل استكمال مشروع الشرق الاوسط الكبير على المغرب والجزائر ان لايكونو اغبياء لان واحد فيهم سيؤدي الفاتورة لان في المستقبل سيتخد قرار سحب القوة الاممية المينروسو وبعدها ادوات اشعال النار موجودة فوق اراضي تندوف وبعدها سيكون كلام اخر

  • الصحراء
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:50

    فهاديك الصحراء الله يحسن عوان جنود الجدار الامني، مع العقارب والافاعي والبرد القارس فالشتاء والحرارة فالصيف وقلة الامكانية والغربة عن الاهل.

  • Tariq
    الأحد 13 يناير 2019 - 13:52

    إذا ذهبت الكركرات ذهبت الكويرة يجب اعلان الطوارئ واستدعاء جيش الاحتياط والاستعداد للحصار لقدر الله انه مخطط ضد المغرب يجب ان ياخد بجد .
    To be or not to be

  • الصحراء المغربية
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:00

    من يصدق أن هيئة الأمم المتحدة منصفة وعادلة فهو مخبول….أمامنا عدة نزاعات في العالم يئن أصحابها من الظلم ولم نجد هذه الهيئة تحرك ساكنا …التاريخ يحدتنا أن هذه الهيئة أسسها كبار العالم للتحكم والقيادة تبعا لمصالحهم ….نحن لا نعول على هذه الهيئة في شئ لأنها فاقدة للمصداقية….نؤمن فقط بمعية الله ثم نعتمد على سواعدنا وطاقاتنا لكسر كل من يعبث بالوحدة الترابية المغربية…لم نسمع من قبل أن دولة رفعت تظلمها إلى الأمم المتحدة ولبت هذه الأخيرة نداءها…دائما نسمع الأمم المتحدة تندد…الامم المتحدة تدعو لظبط النفس….الامم المتحدة تشجب….الامم المتحدة لم تلاحظ….إنها منظمة تدير مصالح القوى الكبرى ومن له رأي آخر فليثبته لنا عبر هذا المنبر

  • ضد الضد
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:00

    على المغرب ان يوضح للأمم المتحدة أن خرق البوزبال للمناطق العازلة حقيقية. و إن كانت تكذبنا فسنسحقهم في عين المكان إن أعادوا الكرة لتكون الحجة واضحة . أما ردود الناطق للأمم المتحدة فهو متورط في ميوله للبوزبال منذ مدة و اظن أن تحركاتهم لا تكون إلا بتعليماته.

  • محارب سابق
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:06

    الأخطاء بملف صحرائنا كثيرة و منذ البداية اي مباشرة بعد الاتفاق الثلاثي بتاريخ 14/11/1975 الذي وزع الصحراء. بيننا و بين موريتانيا بعد ما كنا نطالب بالاراضي الموريتاني كجزء من المغرب.
    دخول الجيش إلى الار اضي الصحراوية في اتجاه المدن بدلا من الحدود. الفراغ الذي خلفه الجيش الاسباني و فتح الباب أمام الجيش النظامي للعدو النظام الجزائري للتدخل مباشرة بالإقليم و بدأ في جمع الرحل و ترحيلهم إلى مخيمات الذل و العام مما زاد في عددهم الذي كان لا يتعدى 2000 نسمة في أغلب الأحوال مع نهاية 1975.زد عن هذا الفشل الدبلوماسي و الانسحاب من منظمة الوحدة الافريقية. الغياب التام عن الساحة الأمريكية اللاتينية. مما دفع كوبا إلى تكوين أخطر كوماندو عرفته اابوليزاريو الذي كاد ان يرهب الجيش الملكي في بعض مراحل حرب العصابات التي فرصتها علينا الحزائر. التدخل المباشر للجيش الجزائري في العديد من المعارك كامغالا و الگلتة و غيرهما.
    المهم الآن هو أن لا ننتظر حلول تفرد علينا. بل اجتياح عسكري للمنطقة العازلة و بسسسسس

  • نبيل المغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:11

    المغرب يجب ان يتصرف وفق تأكيدات الامم المتحدة، يعني يجب عليه ان يقوم بما يلزم لحماية حدوده الجنوبية الشرقية و ذلك برفع التأهب و الاستعداد لمسح كامل لتلك المناطق و تطهيرها من اي وجود، فبالنسبة للامم المتحدة لا يوجد اي تحركات للبوليساريو اذن من وجد هناك هم عصابات تهريب و ربما ارهابيين.

  • madani
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:14

    le maroc doit prendre des décisions par lui même et se défendre, au lieu de jouer le pleurnicher qui va toujours se pleindre a l onu .on dirait un gosse

  • Marocain musulman
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:15

    الضمانة الوحيدة بعد ارادة الله لصينانة التراب المغربي هم المغاربة

    LA SEULE GARANTIE APRÈS LA VOLONTÉ DIVINE DE LA PRESERVATION DE L INTÉGRITÉ TERRITORIALE DU MAROC CE SONT LES MAROCAINS EUX MÊMES

  • ابونذير
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:16

    الى البوشيخي 50
    كلما شاهدت تعليقاتك تذكرت مول الدلاحة الله يرحمه برحمته الواسعة وقصته مع النظام الجزائري وفي اخر المطاف لم يجد خيرا من نظام المخزن ولم يقدم له حتى مساعدة الى ان وافته المنية

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:19

    كمغربي لم اعد افهم شيئا.الاراضي الشاسعة شرق المنظومة الدفاعبة المغربية.اراضي مغربية تمتد الى الحدود مع الجزائر.فهناك خطاب موثق للراحل الحسن يعلن فيه تخخلي المغرب عن هذه الاراضي للامم المتحدة.كنوع من حسن النية.حتى لا يحتك الجيشان المغربي والجزا ئري فيما بينهما.اليوم تقول الامم المتحدة بان تلك الاراضي لا تدخل ضمن الاراضي العازلة.مما يزكي اطروحة الانفصاليين بأنها اراضي ( محررة ) فعلا.على المغرب ان يكون صارما حتى لا يفاجئ بنقل جردان الانفصال للمحتجزين.الى تلك الاراضي التي تفوق مساحة لبنان والكويت مجتمعتين.فهناك استراتيجية جزائرية لتغليط العالم.كون هاهي النواة الاولى ( للدولة الصحراوية ) اي الارض وما عليكم الا الاعتراف بهذه (الدولة الناشئة ) فحذاري ان لا يأخذ المغرب على محمل الجد ما تخططه المخابرات العسكرية للجار الغدار.الامر بسيط.ينشر المغرب بدوره قواته على جزء من هذه الاراضي وهذا حقه.لتختلط الاوراق.واذ ذاك سيضع المغرب المجتمع الدولي امام مسؤولياته.واليكن ما يكن.فنحن 40 مغربي مجندون وراء جيشنا للدفاع عن ارضنا وعرضنا…

  • لاتفرحو كتيرا
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:21

    مرتزقة الجزائر لايعترف بهم كدولة لا الامم المتحدة ولا امريكا ولا اوربا ولا الدول الاسلامية ولا الدول العربية باستتناء الجزائر وبعض الدول المارقة كزيمبابوي وفنزويلا وكوبا فيف يكون لها جيش منظم ومناطق تحت رحمتها

  • Kaddour
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:21

    Dujarric est un pro algérien. Il a toujours menti pour couvrir le Polisario. Ce n’est pas la première fois.
    Il est trop malin et il utilise une technique très efficace : Il nie et quand les preuves deviennent irréfutables il dira que ne nombre du personnel du Minurso est insuffisant pour tout observer ou bien il reconnaîtra les faits mais deux mois plus tard. Dujarric a déjà faits fait ceci
    Le Maroc doit bouger pour lui enlever cette technique anti marocaine. Il doit aussi montré que le Minurso ne fait pas ou ne veut pas faire le travail pour dénoncer le Polisario

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:31

    تبعا لتعليقي رقم 50 فالمغرب حينما قرر سنة 2007 طواعية التفاوض المباشر مع مليشيات البوليساريو المسلحة اعطى صك البراءة للنظام الجزائري و الذين شجعوا و طالبوا بذالك هم من يتحملون مسؤولية هذا الخطا السياسي الفادح على مسار قضية الصحراء المغربية و لا اظن كانت هناك استشارة مع ذوي الحكمة و الخبرة في موضوع نزاع الصحراء المغربية و فهم طبيعة النظام الجزائري فحتى في ادبيات الدبلماسية المغربية و طريقة دفاعها عن قضيتنا الوطنية فانها تواجه مليشيات البوليساريو و كانها المسؤولة عن تلك الاستفزازات و المناورات او التحركات في المحافل الدولية الاخرى سواء على الصعيد الاوروبي او الاممي او الافريقي في حين ان ابسط مواطن مغربي متتبع لقضية الصحراء المغربية يعرف ان البوليساريو ما هي الا واجهة يتخفى من ورائها النظام الجزائري صاحب القضية و صاحب الاجندات السرية و مع ذالك لا تشير اليه بيانات وزارة الخارجية بشكل صريح و حتى وسائل الاعلام المحلية نقلنا معركتنا بشكل غبي ضد النظام الجزائري المسؤول عن نزاع الصحراء المغربية الى المعركة مع بيادق مخابراته و هنا تحول النزاع عن مساره الحقيقي بسبب ااعترافنا و قبولنا التفاوض مع

  • سودور موريتاني
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:33

    قبل سنة او سنتين تم تسريب فيديو لمجموعة من ضباط المينورسو وكان احدهم مصري في حديث مع بعض المرتزقة وبالصوت والصورة تفوه الضابط المصري باشياء لاعلاقة لها بالحيادية حيت اصطف بجانب المرتزقة وحرضهم على معاكسة المغرب وان الارض ارضهم وان الصحراء كلها لهم ، بعد ذلك الفيديو تاكدت ان المينورسو ليست الا ديكور ويد طويلة للنظام العالمي من اجل الضغط على المغرب وابتزازه كما اتذكر موقف المغرب الشجاع بعد تسريب تلك الفيديوهات حين قام بطرد مجموعة من ضباط المينورسو من العيون وتراجع بعد ذلك وسمح لهم بالعودة وكان على المغرب طرد هولاء المرتزقة بدون رجعة فلا فرق بين مرتزقة المينورسو والبوليساريو لانهم يعملون على نفس الاجندة كما اكد ذلك المرتزق السابق الأمين العام بان كي مون الذي قال ان المغرب بلد محتل وغاشم وهي نفس اسطوانة البوليساريو والجزاير
    الحل هو ترك البوليساريو يتحركون وياخدون ثقة في النفس حتى يرتكبوا حماقة كبيرة بالوصول الى الجدار العازل وآنذاك انا متاكد ان الجيش المغربي سيتدخل من جانب واحد لتنظيف المنطقة ، المغرب ليس غبي او لا يمتلك حلول بل اول حلول المغرب هو ارتكاب البوليساريو للحماقات وهذا مايفعلون

  • محمد
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:34

    هي خطة لجر المنطقة للحرب . الأمم المتحدة تخدم فقط مصالح الغرب اما افريقيا و العرب عامتا فهم في اخر اهتماماتهم

  • علال بن بلال
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:37

    إذا كانت ماتقوله مايسمى بالامم المتحدة صحيحا . فعلى وزير الاتصال تقديم استقالته . وإن كان كاذبا فعلى الحكومة كلها تقديم استقالتها وإعلان حالة طوارئ

  • jam cheb
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:39

    إذا كانت في منطقة مهيريز يعني هده المنطقة بعيدة عن تندوف بينما تندوف تقع في الجزائر و مهيريز بجانب مورطانيا يعني لماذا المغرب يتهم الجزائر وحدها و موريطانيا تدخل في اللعبة نفسها مع البوليزاريو

  • عمي علي
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:40

    لاتفرحو
    نحن عندنا في الجزاءر مثل شعبي يقول
    مادوزش الطبسي
    المتحدث باسم الامم المتحدة فصل في الموضوع و انتهي
    العالم في المستقبل لن يستطيع السماع لكم من كثرة التبلعيط الذي تعيشون فيه

  • سارة
    الأحد 13 يناير 2019 - 14:46

    معنى هذا ان هناك طرف يكذب وطرف يكذب وطرف ثالث ينتشي ويضحك ويسخر ، و الخاسر هو الشعب

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:08

    …كمغربي اشتم رائحة بولتون اللعين.فمنذ تعليين قبيح الوجه على ادارة الامن القومي.لاحظت ان الامور تغيرت فيما يخص هذا النزاع المفتعل.فهو الذي ضغط لتتقلص مهمة المينرسو الى ستة اشهر بذل سنة المعتادة.وهو بذون شك وراء تصريح المتحذث باسم الامين العام للامم المتحدة مؤخرا.اذن على المغرب لجم هذا الصقر.ولجمه لا يوجد الا في تلأبيب.وفي نيويورك.اي ان يحرك المغرب لوبيه بقوة.فهناك تلأبيب وما ادراك ما تلأبيب وهناك كذلك اليهود المغاربة في امريكا الذين تجمعهم صداقة المصالح مع هذا الصقر.ماذا ينتظر المغرب.هل سيفاقم المغرب اخطائه التي جرت عليه كل هذه التبعات.او ييكبرها لتصغار كما يقال.حذاري هناك مخطط واضح وضوح الشمس لزعزعة استقرار المنطقة.فالاعداء رصدد انهاء مخططهم ببلاد العربان.ووجهتهم القادمة منطقة المغرب الكبير.وجميع المؤشرات امامنا واضحة الا لمن لا يزال يثق في خرافات الامم المتحدة.ومجلسها الحربي بامتياز.والايام بيننا…

  • قاهر الانفصاليين
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:18

    لا تقلق يا عمي علي… على الصحراء المغربية ولا على الشعب المغربي…فهم في أمان الله وحفظه…ودعك من الأمم المتحدة… فهي لا تنصف أحدا….إذا كنت تراهن على قراراتها فأنت مبتدئ في أبجديات السياسة…لعلمك يا جزائري… أن ساسة الجزائر أرادوا تركيع المغرب أيام الراحل بوخروبة… وكانوا يراهنون على سقوط الاقتصاد المغربي وعدم تحمله لتبعات النزاع… لكن جرت الرياح بما لا تشتهي سفنهم… وهاهو النزاع يزيد عمره عن 40سنة فماذا تحقق لذيهم؟لاشئ غير استنزاف خزينتهم في هذه المغامرة أو المقامرة…ساسة الجزائر ليس بوسعهم الانسحاب من المأزق لأن الشعب الجزائري سيحاسبهم وليس بوسعهم كذلك تحقيق أحلامهم وأحلام مرتزقتهم لأنهم يواجهون صمود الشعب المغربي الذي يدافع عن وحدتهم الترابية ويطوقه قسم المسيرة الخضراء …هناك حل واحد أراه مناسبا لعجزة المرادية هو الانتحار الجماعي ليتخلصوا من هذا الصداع الموجع ويطووا صفحة مآسي الشعب الجزائري

  • IBN JAZAIER
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:20

    شعب المغربي مرة يسخنوه ومرة يبردوه وهاكذا حال الذي يصدق كل ما يملى عليه والحقيقة المرة سوف تضهر للعالم عن قريب فما عليكم الا الترقب وضبط النفس

  • Abdo
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:20

    إلى صاحب التعليق رقم 57 Tarik
    عن اي كويرة تتحدث؟ واش حتى انت مصدق اعلام الدولة؟!! لكويرة راها تابعا لموريتانيا و علم هذه الدولة هو الي فيها. صدعونا ب من طنجة لكويرة و هي اصلا تابعة لموريتانيا!! ادخل ل سي كوكل و شوف.

  • خالد F
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:24

    بدون مقدمات:
    – إقتحام المنطقة العازلة فورا
    – اكتساح معبر الكركارات ورفع العلم المغربي في الكويرة
    – سرعة التحرك
    -طلعات جوية لF16 دون أن ننسى ما حصل في اليمن
    – دروع واقية من الرصاص لكل عنصر
    -أخذ الأمور على محمل الجد وعدم الإساءة بالعدو
    انتظار ما ستؤول إليه الأمور والباقي على الله.

  • رد لعمى على
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:38

    لقد كان المغرب لا يملك في السبعينات عشر القوة التي له الان وقد كان يواجه لوحده مرتزقة الجزائر ومن وراءهم متل القدافي في اوج قوته بالاضافة الى المعسكر الشيوعى وكوبا وكل الدول المارقة ومع دلك دافع المغرب وخرج منتصرا

  • ahmed
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:51

    عبداللطيف
    الحق يعلو ولا يعلى عليه…. وصاحبه منصور ولو بعد حين… فلا تتمنى الشئ الذي لايرضى الله عليه ولا جمعت الانس والجن على اخذشئ هوليس من حقك فلن يفيدوك منه قيد انملة وقول كلمة حق تطفئ غضب الرب يا عبداللطيف .سلام

  • جس نبض
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:56

    عندما يكثر المرئ من الشكاوي القاضي يعلم بأنه ليس له قوة ولا جاه ما عليه إلا أن يقلب حقه باطلا
    هكدا حال الأمم المنتحرة أو المتحيزة لوكانت تعلم بأن المغرب بيده وسائل غير العويل والبكاء والشكاوي
    الضغط على الفرامل ياحبيبي

  • حمزة
    الأحد 13 يناير 2019 - 15:56

    اصبحت الصحراء صحراء الامم المتحدة ، لا تتمنى اي حل ، بل الامم المتحدة تفعل كل سنة عقدةاو عقدتين، لتبر تواجدها الاستعماري ببلاد المغر، فالمغرب وخيراته تذهبا هباءا الى ان تقر الحكومة المغربية بقيادة الملك، مسيرة خضراء حمراء لتحرير أراضي البلاد شمالا وجنوبا،

  • Abou majd
    الأحد 13 يناير 2019 - 16:11

    المنطق يقول أن المنطقة المتنازع عليها هي الصحراء المغربية ككل لا يتجزأ وان المنطقة العازلة هي ما بين الجدار والحدود الرسمية بين المغرب والجزائر من جهة والمغرب وموريتانيا من جهة اخرى وان الانفصالين يوجدون على التراب الجزائري تحديدا والان نفاجا لان منطقة مهيريز غير متنازع عليها وفق منطق رئيس بعثة المينورسو وخرائط بعثة المينورسو اذن فمن حق القوات المسلحة الملكية المغربية أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية التراب الوطني لأنها منطقة غير متنازع عليها وفق منطق رئيس بعثة المينورسو وبدون إشعار الأمم المتحدة ولا مجلس الامن ردا على العدوان العسكري الاجنبي ومن تم يجب نشر القوات المسلحة الملكية المغربية على كافة المناطق غير المشمولة بهذه الاتفاقية الأممية لوفق إطلاق النار هذا ما يقتضيه المنطق وفقا للقوانين والأعراف الدولية وحتى لا يظن أحد أن قادر على استغباىنا بتصريح ما أو وفق وثائق حيكت ربما بليل ضد وحدتنا الترابية

  • غير داوي
    الأحد 13 يناير 2019 - 16:15

    أظن أنه يجب تدكير الديبلوماسبة المغربية أن دبلوماسية كعب الغزال و غريبة لا تنفع مع الأمم المتحدة

  • غير انا
    الأحد 13 يناير 2019 - 16:25

    مهما صرح المتحدت فلا تفرحو ولا تتصورو ان هناك قوة على وجه الارض قادرة على انتزاع الصحراء المغربية من وطنها لتقديمها هدية لللكابرانات اصحاب البطون المنتفخة وغصة ارضهم المغتصبة الاخرى لازالت لم تندمل بعد

  • بحت في فائدة الانتصارات
    الأحد 13 يناير 2019 - 16:42

    قال رب العزة في محكم تنزيله (فاستخف قومه فاطاعوه أنهم كانو قوما فاسقين )بعض تعليقات المغاربة تضحك رغم ان الحقائق أمامهم واضحة بينة ولا تأويل فيها لاكنهم فضلو الاسخفاف بعقولهم رغم وجود النت وإمكانية التحقق من كل المصادر إلا أنهم يفضلون ان يستخف بهم البوليساريو يسيطر علي 71000 كلم مربع اي اكبر من مساحة ايرلندا وعلي 61 كلم ساحل وهدا يعلمه ساسة المغرب ويستمرون باستخافاف عقول المغاربة الراضين بدالك رغم رؤيتهم الحقيقة

  • abdou
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:13

    S'il s'agissait de la simple surveillance terrestre ; c'est une présence . Car dans ce cas UN est un service postal , menu de grandes jumelles …

  • Med
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:23

    ان كانت حقا الصحراء مغربية و المغرب له ادلة تثبت على مغربية الصحراء لماذا يتنازع مع طرف اخر عليها? كلمة نزاع تميل الى الشكوك و خاصة اذا كان الامر يتعلق بين القوي و الضعيف. بدون ذرة من الشك الحق يميل الى الضعيف الذي لم يستسلم رغم ضعفه استطاع ان يفرض نفسه في الساحة السياسية و الساحة في المقاومة.

  • مفكر
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:40

    الى السي بوشيخي
    قاع ما باركتيلينا لينا السنة الا مازيغية السي بوشبخي كنت كنعتبرك مثقق؟ انا باركتلك السنة الجديدة راه هاد البوليساريو كينفع معاهم بنو مازيغ السكان الاصليين للمغرب باش يترباو مزيان.

  • المغرب الموحد
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:51

    حسب المسؤولين الدوليين تعتبر ا لمينورسو من أكثر البعثات الأممية راحة واستجماما والمغاربة يعتبرونها الأكبر فشلا فهي لم تشرف على تنظيم الاستفتاء ولا هي نجحت في مراقبة تطبيق قرار وقف اطلاق النار. لن ابحث عن مبررات فشلها ولكن طول مسافة الحدود تجعل مراقبتها مهمة
    ما بين امهريز مع الكركرات ونيويورك مسافات اكثر طولا وفي دهاليز مبنى الامم المتحده يتجول الكثير من السماسرة وجماعات الضغط مما يتسبب في محاولات التشكيك والاتجار في القضايا لتشويه الحقائق والكل بمقابل الدفع الكثير.
    المغاربة خبروا هاته المتاهات وكل مرة كانوا ينجحون بفضل ايمانهم بعدالة قضيتهم مهما عاكس الذي لا يهمه ان يدفع اكثر ولو على حساب حاجيات ورفاهية شعبه
    بالنسبة للمعلقين من الجزائر لا اطلب منهم الرحمة وعدم الشماتة بقدر ما اطلب منهم الرحمة على انفسهم بمزيد تعلم كيف ينقصون الحرج عن حكومتهم التي تدعي الحياد واليوم تجد تفسها طرفا في الصراع بجلوسها مع ربيبتها وموريطانيا والمعرب غلى طاولة ولو للضحك شويا.

  • الواقع بلا كدوب
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:12

    المرتزقة لا يسيطرون حتى على موقع الخيام البالية حيت ان زعماء العصابة يبيتون في الجزء الجزائرى من تندوف فما بالك بالفيافي والقفار التي تركها المغرب تكتيكيا ومؤقتا لعدم قابلية العيش فيها بدون ماء وكلفتها

  • من بعيد
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:30

    ا طلب من اصحاب التعاليق ان يتعاملون مع المقال بكل موضوعية حتى لا يستهزؤن بهم القراء و ليبعدون على الحساسية حتى لا يتركون حكامهم يلعبون بعقولهم. كما انصح بعض المغاربة الذين يتغنون بوطنيتهم ان يتقدمون للخدمة االوطنية ليتعلمون حمل السلاح ليدافعون عن وطنهم و خاصة ان كانوا في سن يسمح لهم حمل السلاح. الشعب الذي يصيح ليلا نهارا بمغربية الصحراء و هو في احضان الموازين يلهف بكل قوة وراء فنانين لا يعرف عنهم شئ و لن يعلم ما مصير اهدار المليارات ا لتي يحصلون عليها و خاصة اذا قالوا لهم على المباشر ' المغرب زوين ' و في الحقيقة يضحكون عليهم.
    سؤالي لكل من يمدح وطنه مدحا اعمى, اقول له ماذا قدمت لوطنك?
    لا تنسوا بانكم صخرتم بالخصم رغم ضعفه و نسيتم قوة ارادته دفاعا عن كرامته اقوى ما تتصورون, لانه على حق.

  • Algerien
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:50

    Arrêtez de mentir et de pleurnicher…
    Personne ne vous croît

  • وحدوي
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:55

    البوليساريو و الجزائر وحلف الشر معهما خسروا المعركة منذ قرار وقف اطلاق النار خاصة بالنسبة للمرتزقة التي فقدت الحماس الثوري منذ ان صمتت البندقية و مات صوت الثوار في شخص اللعينة مرييم منت الحسان التي لعنها الله لرفع صوتها حتى في ذكر الله فاصيبت وماتت بالسرطان كما مات المراكشي من بعدها و غيره من الصحراويين المحاصرين في حمادة الاشعاع النووي كل واحد منهم ينتظر لحده ويموت في صمت اما الصحراويون الاحرار الذين لا يرضون الصدقات والعيش عيشة الطلبة ومد اليد من اجل حبيبات من مارو ولا المعجنات تحت خويمات مسرطنة تطوقها رباعة المرادية ..هؤلاء هم الصحراويون الذين قالوا نموت ونناظل من داخل ارضنا من اجل حقوق مشروعة تحت سيادة المغرب فاصبحوا ولاة وعمالا وباشوات وقياد وسفراء ومنتخبون ومستثمرين في خيرات الصحراء السمك والسياحة والفلاحة والتجارة …هذا هو الصحراوي الحر ماهو كيف عبيدات جنرالات الجزاير يسيرونهم ويفرضون عليهم القرارات خدمة لمصالحهم

  • دوجاريك مسمار جحى
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:07

    ستيفان دوجاريك هو أحد مسامير جحى في الأمم المتحدة. الإمناء العامون يتغيرون وهو لا يتغير ويبقى في مكانه وله نفوذ كبير على الأمين العام. المغرب عليه أن يحدو حذو تركيا التي بدأت تستعد للتدخل في سوريا وتدخلت من قبل في العراق من أجل حماية حدودها. الحرب غير مرغوب فيها ولكن مع قطاع الطرق ومن يردهم من العسكر الفاشي الجزائري الحرب قادمة لا محالة ويجب الاستعداد لها من طرف المغرب.

  • Ali
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:12

    ادا وجد المغرب ان الامم المتحدة تراوغ في الملف عليه ان ينسحب فورا من هده المفاوضات و ان يضبط حدوده بالقوة العسكرية و اي تجاوز من اي طرف كان يجب ان يرد عليه بقوة. على المغرب ان ينهج نهج الدول التي تدافع عن نفسها و ليس ان ننتظر من الآخرين ان يدافعوا عنا. يجب ان نبدأ بالصناعة الحربية و تقوية مكانتنا العسكرية و ضبط حدودنا، بهده الطريقة فقط سنحمي بلادنا.

  • مقاوم
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:29

    يجب على المغارب تقوية الجبهة الداخلية..من الجميع..جيش..أمن..درك..قوات..آليات…موارد بشرية..كفاءات تحسبا لأي تغيير بالمنطقة العازلة..ولنضع في الحسبان أن هناك مكيدة من طرف النطق باسم مجلس الأمن..حتى هيئة المنورسو من أجل تكذيب ما يبلغ عنه المغرب..إذن بالمرصاد ثم بالمرصاد والتضامن والتعاون والاستمرار الوشيك في تدريب الشباب من أجل التصدي لأعداء وطننا المغرب..حاملين الراية المغربية في ظل صاحب الجلالة الملك محمد السادس..وأضيف على المسؤولين في الأمن وكل أركان الجيش المناداة على الناجحين في المباريات والمسجلين في لوائح الانتظار والمكونين أصلا بإعطائهم مبادئ أولية في حمل السلاح والتعرف على مناطق المواجهة..لأن هناك أعداء كثيرون يكيدون ضد المغرب فلنتصدى لهم قبل أن يباغثوننا وإن تنصروا الله ينصركم والسلام عليكم..

  • بحت في فائدة الانتصارات
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:31

    مصيبة المغرب العياشة يكدبون حتي علي أنفسهم ويبيعون الأوهام لبني جلدتهم ويعطون الاعدار لفشل ساستهم يكدبون علي أنفسهم رغم الحقائق الساطعة

  • عابر السبيل
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:46

    إخواني الصحراويين المغاربة الأحرار عليكم بمسيرة خضراء لحماية إخواننا في المنطقة العازلة وإذا أمكن تخليص المحتجزين من إخوانكم في تندوف، تمنينا أن نقوم بهذا عوضا عنكم لكن حكام الجزائر العسكر فرقوا بين الإخوة بين من هو صحراوي ومن ليس كذلك كما يفعلون بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري ويريدون ان يصبحوا مطية للأمبريالية العالمية التي ستبدأ بهم قبل غيرهم وتحت مسميات زائفة. أما المغرب فلديه رجالاته الذين مرغوا عدوهم عبر التاريخ المديد، وآرجعوا إذا أردتم إلى التاريخ ولا يغرنكم صبر المغاربة فهم كذلك وهكذا هم وصدق سيد المرسلين (ص) إذ يقول :"إن النصر مع الصبر"

  • كريم مبشور
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:10

    إستنفد المغرب كل ما بحوزته لإيجاد حل لهذا المشكل الذي جعلناه أكبر منا بأيدينا نحن من خضنا الحرب و نحن من دفع هؤلاء لتقهقر إلى الأراضي الجزائرية التي هي كذلك كانت حتى الأمس القريب أراضي مغربية فرطنا فيها و ثم طرح فكرة الإستفتاء كحسن نيه و لأسف ثم وبشكل ماكر إستغلال هذه النيه ضدنا و كأنه إعتراف رسمي بوجود هؤلاء المرتزقة و أن لهم الحق في ما يطالبون به، و الآن ها نحن نلتقيهم وجها لوجه في طاولة للمفاوضات و هو إعتراف ثاني بهؤلاء، و النتيجة عربدتهم في ما يعرف بالمناطق العازلة و غض الطرف من طرف بعتة المينورسو هناك ما يعني أن الأمم المتحدة تقول للمغرب ليس لك شئ تدافع عنه، و بين ذلك و ذاك يوجد الشعب المغربي الذي يعتبر موقعه في هذا الخضم : متفرج، لماذا لأن المعلومة في الميدان مغيبة عنا لا في أرض المواجهة ولا في كواليس السياسة، أقول يوم تصبح المعلومة من حق كل مواطن مغربي و يصبح الإعلام الوطني له الحق في نقل الصورة من الميدان و نصبح نحن كمغاربة على إطلاع مفصل صوتا و صورة في ما يقع هناك سيمثل هذا الشعب ورقة ضغط على العالم بأسره و سيصبح نقطة قوة بأيدي الساسة المغاربة الواقفين على هذا الملف.

  • Med2
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:39

    الى 100 – عابر السبيل
    تتكلم على التاريخ و كانك عشته. يا جاري, لو تعلم ما كبده بلدك عبر التاريخ لا نطقت به او كنت حقا مصلح لبلدك لا حزنت طول حياتك. ان اردت ان ترى مراة تاريخك فهو موجود في حدود سبتة و مليلية, فهو موجود في عيون الامهات المغربيات الواتي يحملن قناطير من الاكياس على ظهرن يوميا من اجل لقمة العيش الامهات المغربيات الشريفات الواتي يلقبن بالبغلات من طرف الاستعمار الاسباني, و اصارحك انا لا اشمت و لكن اذا وصل الامر الى هذا سيصبح شعوري اكبر من شعورك و الله على ما اقوله شهيد. يا جاري, تاريخك تراه حين اراد ملكك ان يتعد على حرمة الاخرين الذين قدموا من اغلى شبابهم من اجل الكرامة و رد كان في محله و خسر اراضيه داخل ترابك سنة 1963. يا جاري, ان اردت ان ترى تريخك ستراه في الارواح في اعماق البحار. ان اردت ان ترى تريخك سترا في حقول, في الموازين و في السياحة التي لا اذكر اسمها, تاريخك في السجون على الدفاع على الكرامة ووووو و الحديث. ام انت, ما لديك لتقدمه لتصلح الامور?

  • خالد F
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:48

    تؤلمكم وطنية المغاربة وتعلقهم بوحدتهم وهذا واضح من خلال الدسليكات، هل رأيتم حرية التعبير طبعا لا تعرفون هذا المصطلح كما لا تعرفون مناقشة الأفكار، لديكم جملتان ترددونها جميعا، ناقشتكم في اليوتيوب فوجدت عقولكم مغسولة.
    رجاءا إذا التقى الجمعان لا تفرو هاربين إلى تندوف إبقوا في المنطقة العازلة، ستعرف حينها من يتبرع طعم الأرض المحررة.

  • قاهر الانفصاليين
    الأحد 13 يناير 2019 - 21:03

    عجيب أمر المعلقين الجزائريين…لقد انشغلوا بموضوع الصحراء المغربية إلى حد الهوس أكثر من انشغالهم بأمور بلدهم…ولكن لا نلومهم فإعلامهم يصور لهم الجزائر جنة الله فوق الأرض وساستهم ملائكة الرحمة…وتراهم يرددون أسطوانة لم تعد تسمن من شبع أو تغني من جوع…مثل قبلة الثوار وأرض الشهداءووو وغيرها من الكلام الهلامي…يسكتون عن العشرية السوداء وأرشيف الانقلابات الدموية ويتغاضون عن ما يطبخه العسكر في كواليس السلطة…ولا يفتحون أفواههم عن ملايير الدولارات التي تقدم لدعم الانفصال….أو تهرب إلى الخارج …لكنهم يتفننون في إسماعنا كلاما عن الحقوق والمبادئ والمقاومة…مساكين في عقولهم التقطوا الطعم من العسكر وتم تخذيرهم بعدو خارجي يريد الاستيلاء على خيراتهم إسمه المغرب…

  • كريم
    الأحد 13 يناير 2019 - 21:12

    سأبسط الامر
    الامم المتحدة تراقب المنطقة العازلة اي 5 كم امام الجدار (جهة المغرب) و 5 كم خلف الجدار (جهة البوليساريو) بالمجموع 10 كم هذي ممنوع فيها اجراء مناورات عسكرية انتهى ..
    الباقي لا تعتبره الامم المتحدة اراضي عازلة بل اراضي تحت سيادة البوليساريو تفعل فيها ما تشاء ولمن لم يصدقني يرى اتفاقية وقف اطلاق النار بين المغرب والبوليساريو .

  • الحسين
    الأحد 13 يناير 2019 - 21:14

    من يتوهم أن الدبلوماسية المغرب تلقت صفعة من الأمم المتحدة فهو لا يفقه الدبلوماسية.

  • كاتب
    الأحد 13 يناير 2019 - 21:25

    لا يهمنا راي الناطق باسم الامين العام المهم ان نقوم بما تقوم به سوريا ان نضرب بقوة ولا نتسى من اي جهة ان تمنحنا الضوء الاخضر نحن في صحرائنا مدا ننتظر عندما يدخل المرتزقة الى ارضنا

  • محمود
    الأحد 13 يناير 2019 - 21:49

    خالد Bravo :F عليك انك فعلا Fontome

  • مغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:14

    أنا مع صاحب التعليق رقم 2.زيادة أخرى أين هم المسؤولين المغاربة وعلى رأسهم السيد العثماني ربما لازال لم يحل مشكلة الأمازيغية التي يريد الأمازيغ جعلها لغة رسمية(ذاه بعدهم).أين هم الجنرالات الساهرين على أمن المغرب.الأمم المتحدة تنفي وجود مهيرز والكركارات داخل الأراضي المحمية من طرف المينورسو.إذا ماعلى الجنرالات المغاربة سوى تحريرهما بالقوة الجوية وضربات استباقية غير هذا لماذا اشترينا f16 وأقمار اصطناعية.أقسم بالله ماأخذ بالقوة لو رجع بالقوة ستندحر البوليزاريو للأبد.أستسمح على هذا التعليق لأن وطنيتي المغربية لا تقدر بثمن وأكره البوليزاريو والجزائر أكثر من الصهاينة.

  • صحراوى صريج
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:30

    المرتزقة لا يستطيعون ضبط الامن حتى داخل المخيمات حيت يعربد تجار المخدرات ويبسطون سيطرتهم وهيمنتهم على الجميع واما الفيافي والقفار فلا تعيش فيها سوى الافاعي والعقارب ولا يتوجه اليها سوى في المناسبات للصور

  • mohamed sallah
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:38

    dans ce monde en ecoute seulment les plus fort alors en doit etre fort

  • عابر السبيل
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:27

    ن إنتشار الذباب الإلكتروني الجزائري في هذا الموقع المغربي بكثرة الديسلاكات أحيانا وأحيانا بالتعليق المضاد دليل على خوفهم ورعبهم من هبوب المغاربة يد واحدة عندها لن يستطيع أحد إقافهم إلا عند قصر الماردية وتخليص إخواننا الجزائريين من هذه الضغمة الفاسدة وإرجاع الجزائر الشقيق للجزائريين الأحرار الذين يبادلوننا المحبة والإخاء.
    نقول لهؤلاء الجبناء تريدون تفريق أمتكم وتخونون الأخوة والإسلام، فرق الله جمعكم وشتت أمركم ورزقنا سلبكم و أظهرنا الله عليكم وكنتم تحت أقدامنا ندوسكم فما بكت عليكم السماء ولا الأرض، ويوم القيامة نرجوا الله أن يقتص لنا منكم. ربطتم وجودكم بإضعاف المغرب فما أضعفتم من شيء ولا بقيتم فأنتم إلى زوال ونعم بالله الذي لا يترك الظالم على ظلمه يمهله ولايهمله حتى إذا أخذه مزقه شر تمزيق.

  • عابر السبيل
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:54

    على المغرب أن يفتح بابه لكل مظلوم على الأرض لعل بدعاءه يكفينا الله شر هؤلاء اللقطاء.
    أقول للمغرب الحبيب إن الجيل الأول الذي تبنى فكرة إمارة المؤمنين في المغرب ودفع بها إبان الإستعمار لم يكونوا فقط مغاربة بل كانوا من مختلف الدول الإسلامية وإن الله لم يضيع رجاءهم وإني أرى أحفاد ذلك الجيل وما أكثرهم في أرجاء الوطن العربي و الأمازيغي والمسلم يحبون المغرب مثلنا أو أكثر فهم منا ونحن منهم والمغرب هو كذلك بلدهم فمرحبا بهم في بلدهم.

  • مغربي كراط
    الإثنين 14 يناير 2019 - 00:58

    ياودي باراكا علينا من الكذوب واش كحسبونا بهيم !! المناطق العازلة معروفة والمناطق لي كتواجد فيها البوليساريو وملشياتها هي صحاري شاسعة محررة او تحت سيادتها سميها ما شئت وهذا مند توقف الحرب.. معمرني شفت شي بلاد بحال هاد البلاد كولشي فيها مبني على التزوير والكذوب على هاذ الشعب مسكين المغفل

  • رد على Med و Algérien
    الإثنين 14 يناير 2019 - 01:47

    أسفي عليك من لا تاريخ له لا حاضر له و لا مستقبل له. الفت دعاية الجزائر الكذب وتزوير التأريخ. وانا اتتبع برامج تلفزيون الجزائر دهلت من مشهد صحافية شابة مصدومة ومرعوبة من اثر كذب محاورها مدعيا ان الجزائر كانت دولة عظمى (كانت ) والجزائر العظيمة انذاك هي اول دولة اعترفت ليس بجمهورية الوهم ولكن بالولايات المتحدة الامريكية.
    اريد ان اصدقكم ولو لمزة واحدة. من فضلكم هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.

  • latifa
    الإثنين 14 يناير 2019 - 01:54

    we can't stay quiet because the UN said so ,if the polisario doesn't respect the laws ,Morocco should show them who we are ,we have the right to defend our country

  • متتبع.2
    الإثنين 14 يناير 2019 - 05:16

    112 – عابر السبيل

    نعم اخي العزيز ، فعلا انه الذباب الالكتروني الذي يحوم حول الجيفة اتدري من هم انهم ؟ انهم اصحاب الخدمة الوطنية القابعين داخل اسوار المرادية وعينهم عمها الله على المغرب وصحرائه و لا شئ الا المغرب وصحرائه . انها القضية التي يلهون بها الشعب الزوالي حتى لا يلتفت الى ازماته الداخلية ولا يسال على مداخيل البيترول حتى يقال انها تصرف على قضيتهم الاولى المرتبطة بالمرتزقة . ذباب الكتروني شغلهم الشاغل وحدتنا والتففنا نحو وحدتنا الترابية من طنجة الى الكويرة علينا سحقهم ومحوهم من على وجه الخريطة تمسكنا بضبط النغس حول الاستغزازات المتكررة يعبرونه من جهلهم امه ضعف وبدون اطالة اقول لهم نحن مستعدون للموت في سبيل الوطن وانتم في سبيل من في سبيل المرتزقة والبول زبال الله يهدي ما اخلق .

  • FROM CHERCHEL
    الإثنين 14 يناير 2019 - 05:48

    إلى 112 – عابر السبيل
    يعني حتى المتحدث الرسمي للأمم المتحدة لا يقنع. لماذا؟
    و مازال السبات و اسباات العميق و هذه المرة من البعض الذين يتحاملون على المسؤولين الجزائريين حتى نال منهم الاحباط فأصبحو لا يبصرون لينتظرو من الجزائريين تصديقهم و تكذيب المتحدث الرسمي للأمم المتحدة

  • سلسبيل
    الإثنين 14 يناير 2019 - 06:13

    إلى 112 – عابر السبيل
    إذا أردت أن تصل إلى قصر المورادية يجب عليك أن تعمل حسابك أنك ستصتدم بجيش الجزائر الذي يصرف 10 مليارات دولار سنويا و هذا ليس بالأمر الهين
    أظن أنه في الوقت الحالي و عوض ارسال الرسائل لمجلس الامن و مجلس الامن لا يعترف بهذه الشكاوى و بالمناسبة و هذا مهم جدا ليست المرة الاولي التي يفند فيها مجلس الامن هذه الشكاوى الانجاه نحو الضحراويين كما يعلم الجميع أقل عتادا و عدة و سنرى النتيجة

  • من القاهرة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 07:51

    إلى 105 – كريم
    نعليقك لخص كل شيئ
    الطامة الكبرى أن جل المعلقين عن عدم دراية في الموضوع يؤسلون سهامهم في كل الاتجاهات حتى وصل الجد لأحدهم أنه يفول لا يهمني ما ذا يقول المتحدث باسم الامم المتحدة. و في هذه الحالة لماذا ترسل رسائل إليه للمرة ن كنا في الرياضيات
    كما يقول المثل
    "يحاجي و يفك"

  • جامع الراضي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 09:47

    الله اخلف علينا ملايير القمرين الصناعيين ….

  • Déjà dit
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:13

    Ils nous prennent pour des cons. Le Maroc a envoyé des Photos prisent par la Satellit Med VI. On sait plus qui ment, la Satellite ou MINURSO?

  • دكدوك
    الإثنين 14 يناير 2019 - 15:11

    الى 115
    هل المملكة المغربية أقدم من نوميديا ؟ نوميديا القديمة هي الجزائر الحالية
    تغير الإسم فقط . ثم أن الدولة المغربية حدثة ، وقبلها كانت سلطنات ليس
    ليس له من معنى الدولة الحديثة الا ما تسبغونه أنتم على أنفسكم ، وبهذا
    المعنى كل شمال إفريقيا قامت فيه حواضر لنظم او سلطانات ، والتاريخ مكتوب

  • مواطنة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:16

    مادام المغرب في موقع القوة ، ويبسط السيطرة على اراضيه من طنجة الى الكويرة ، ولا يسترزق ولا يستعطف أحدا للمساندة من أجل البقاء فلماذا التفاوض وعلى ماذا نتفاض ؟
    من اراد أن يعيش معززا مكرما فليلتحق بأرض الوطن " ان الوطن غفور رحيم " ومن اراد أن يأكل النعمة ويسب الملة فليلتحق بمخيمات الذل والعار ان كان سيجد رغد العيش هناك .
    ولتتسلح الجارة كما شاءت وتستنزف ثروات الشعب في اطماع لن تنالها أبد الدهر ولتبقى تلك الاسلحة حسرة عليها حتى ينالها الصدأ في المخازن.

    والله سينصر الشعب المسالم " وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون " صدق الله العظيم .
    فاللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم غانمين سالمين ، قولوا جميعا آمييين .

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:38

    الى دكدوك الجزائري.124.نت تصدق التاريخ المزيف الذي تلقيته في مدارس نظام شمولي مزيف لحقائق التاريخ.لم يذكر التاريخ دولة تسمى الجزاىر او نوميديا.في شمال افريقيا كانت الامبراطورية المغربية.وافريقيا اي تونس الحالية.ومصر الفرعونية.وما ذون هذا افتراء وكذب على التاريخ الموثق.المغرب معروف بتاريخه وحضارته في كل بقاع العالم.فلا تحاول القفز على الحقائق التاريخبة الموثقة.اما المناطق العازلة فعلى الدبلوماسية المغربية ان تسائل الامم المتحدة عن محلها من الاعراب.وهل تواجد جردان الانفصال بها قانوني.واذا كان كذلك فعلى المغرب ان يحررها من دنس الجردان.فهي مغربية.ولا بد من اعادتها الى حضيرة الوطن كما كانت قبل 91 من القرن الماضي…

  • بحت في فائدة الانتصارات
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:19

    قالك اسي عبد اللطيف كانت الحضارة الفرعونية والامبراطورية المراكشية وأفريقيا تونس وحسب نفس الخبير في التاريخ فإن من بني الاهرمات هم البوشيخي و عبد الله ومقهور الانفصال و عبد اللطيف وان إمبراطورية المغرب امتدت من طنجة حتي الكويرة ولا زال الجدار العازل العظيم شاهد علي قوة إمبراطورية الدقة المراكشية قلنا لكم ياحهلاء تتقفو فإن طلب العلم من المهد الي اللحد وانكم انما سرقتم تاريخ الأندلس ونسبتموه زورا لكم عندما تقول إمبراطورية روما تركت في كل بلاد احتلتها اتار والعتماتيين مساجد والصنيين صور الصين العظيم والاندلوسيون قرطبة والعلوم وقصر الحمراء فأين محلكم من كل هدا وقديما سمي شمال أفريقيا موريتانيا وليس موريمعرب

  • بحت في فائدة الانتصارات
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:55

    قالك اسي عبد اللطيف كانت الحضارة الفرعونية والامبراطورية المراكشية وأفريقيا تونس وحسب نفس الخبير في التاريخ فإن من بني الاهرمات هم البوشيخي و عبد الله ومقهور الانفصال و عبد اللطيف وان إمبراطورية المغرب امتدت من طنجة حتي الكويرة ولا زال الجدار العازل العظيم شاهد علي قوة إمبراطورية الدقة المراكشية قلنا لكم ياحهلاء تتقفو فإن طلب العلم من المهد الي اللحد

  • Yasser
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:28

    من ينتصر إما : الشجاع ، أو ، الكريم ، أو ، مرضي الوالدين.

  • ردود لاخواننا الجزائريين
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:23

    اسفي مرة اخرى على ضحايا سياسات الكدب والتزوير.
    لم تكن عبر التأريخ دولة اسمها نوميديا، بل كانت نوميديا الشرقية تحدها شرقا دولة قرطاخة وغربا نوميديا الغربية ويحدها غربا دولة موريتانيا والتي اصبحت دولتين وهما المغرب وموريتانيا.
    الذي هو من القاهرة نقول له هنا الرباط عاصمة المملكة المغربية. نعم و صحيح لا يهمنا ما يقوله كل موظفي الامم المتحدة بمن فيهم الامين العام لانه لما تقارع الحجة بالحجة ويتم التوصل الى قرارات ذات قيمة وتكون متناقصة مع اقوالهم يسحبون اقوالهم ويقولون كانت مواقف شخصية.
    تذكروا مواقف بان كي مون واستخلصوا العبر.
    عودة الى النموديتين الشرقية و الغربية، هو نفس الخطأ الذي وقع فيه المتلقي وقع فيه واضع السياسة في الجزائر بادعاءه وجود دولة تدعى الصحراء الغربية وهو يستخف بالعقول دون ان يخطر على باله ان الناس ليسوا اغبياء مثله. ولا بد ان يسالوا اين هي الصحراء الشرقية واين حقها الغير قابل للتصرف في تقرير مصيرها بما يضمن انشاء دولتها الوطنية فوق كل ترابها الوطني الذي يتجاوز ثلات ارباع تراب نوميديا الغربية.

  • نضحكو شويا
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:35

    دكدوك هات برهانك ان كنت صادق.
    بحت في فائدة الانتصارات اسلوب ساخر لو وظف في تجاهل مضاضات الهزائم يطاب حظه ان كان يقبل في كوميديا. نضحكو شويا.

  • عابر سبيل المغربي الحر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 01:40

    كيف استطاعت شرذمة من الارتزاقيين من امثال الغالي وامينتو حيذر من غسيل اذمغة من يصدقون اكاذيبهم…فهؤلاء السذج انفصاليوا الداخل و الخارج؛ انهم فعلا كانوا يصدقونهم : فبالاحرى لهم ان يصدقوا قصة الاب نويل صاحب اعياد راس السنة ويعيشوا الوهم بدون مستقبل. ان الغالي وامينتو حيذر وكل الزبانية التي تدور في فلكهم لاترغب من كل هاته البهرجة سوى المال والانتهازية المقيتة؛ خذمة للاجنذة الجزائرية، والاجندة الاسبانية واجندة الغرب الامبريالي الاستعماري الذين يعملون جاهذين من اجل تمزيق الوحدة الترابية للاوطان من اجل اضعافه ومن ثم اخضاعه. باختصار ان مايدعون اليه هؤلاء الارتزاقيون هو الخيانة مقابل المال والمصالح الشخصية اما الشعارات الرنانة من قبيل الثورة الليبية والثورة الكوبية والثورة الجزائرية والثورة الصحراوية فهي للاستخفاف بالعقول الساذجة لبلوغ اهذافهم وانتهازيتهم الذنيئة . فسحقا والخزي والعار لخونة الاوطان ولخونة عهد الله الذين يعملون ليل نهار من اجل تمزيق وحدة الاوطان وقطع اوصاله.اللعنة عليهم في الدنيا والاخرة. الصحراويون الاقحاح المخلصين للوطن و في ذينهم الحمد لله امنين مطمئنين في مغربهم.

  • عابر سبيل المغربي الحر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 02:04

    لما غضب السلطان يوسف ابن تاشفين على المعتمد ابن عباد اقدمه لاغمات ضواحي مراكش ولازال قبره الى يومنا هذا شاهد اثباث. لم يقدمه لا للجزاءىر ولا لارض شنقيط.
    لما غضب يعقوب المنصور الموحدي على ابن رشد استقدمه لمراكش ولم يستقذمه لا للجزاءىر ولا لارض شنقيط. والزاهد الصوفي محي الدين ابن عربي يقول في كتابته انه اندلسي ولما ضاق عليه الحال نزل فاس لان بها عاءىلته وعاد عاءىلة له بمراكش وراى جثمان ابن رشد يحمل وكتبه على الحصان. كل هذا حدث في مراكش وفاس وليس بالجزاءىر ولا بارض شنقيط. ابن طفيل وابن زهر وابن رشد وابن البيطار وباني احمر بناة قصر غرناطة وابن عربي كلهم من اصول مغربية اما امازيغية او عربية لكنهم تركوا لنا انهم من اصول مغربية. وطريف الذي سميت عليه مدينة طريفة امازيغي ريفي من طنجة المغربية كان مهمته الاستطلاع قبيل الحروب.
    الجامع الاعظم بقرطبة نسخة طبقا للاصل من جامع القرويين بفاس.
    الكتبية بمراكش:الخيرالدا باشبيليا بانيهما يعقوب المنصور الموحدي ابن مراكش وباني الرباط وحسان. هل هذا يكفيكم ام لازلتم في غيكم اذهبوا لتشللوا انوفكم المزكومة بالخنان قبل ان تتحدثوا عن تاريخ المغرب العظيم.

  • بوبكر المريد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:06

    ابريل 2018 ، عندما تحركت كل الاساطيل البرية و البحرية و الجوية بما فيما الاسطول السياسي جنوب المغرب ، سارعت الامم المتحدة إلى التنديد و إرغام جبهة البوليزاريو بالانسحاب و عدم تكرار ما يقع، فما كان من الجبهه الا الامتثال للامر ، و خرجت مذمومة مدحورة، تجر وراءها ذيول الخيبة، اما (بدون تشديد للميم) و الحالة هته،و قد تحرك فقط الناطق الرسمي باسم الحكومة و قال حينها أن الأمر يهم الامم المتحدة، فقد اجابه نظيره في "الحرفة" بما يليق !!؟.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة