العثماني: حصيلة الحكومة فاقت التوقعات و"انحرافات البيجيدي" طبيعية

العثماني: حصيلة الحكومة فاقت التوقعات و"انحرافات البيجيدي" طبيعية
السبت 12 يناير 2019 - 16:00

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، إن الحكومة حققت في قرابة سنتين من ولايتها إنجازات مهمة، منها عدد من الإصلاحات التي طال انتظارها، وأشار إلى أن حصيلة بعض القطاعات تجاوزت ما اتفق عليه في البرنامج الحكومي.

وأشار العثماني، في كلمة ألقاها ضمن فعاليات الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، التي انعقدت اليوم السبت في مدينة سلا، إلى أن “هذه الحصيلة الغنية غير كافية للاستجابة لكل الحاجيات ولمختلف أوجه الخصاص”.

وأقر العثماني بوجود بعض الانحرافات والضعف وسط أعضاء حزب العدالة والتنمية، لكنه اعتبر أن “الأمر طبيعي” و”تتم معالجته بالطرق المناسبة”.

وتطرق المسؤول الحزبي لقضية متابعة عبد العالي حامي الدين جنائيا، مؤكدا أن “التضامن الذي أعلنته قيادة الحزب ليس موقفاً عاطفياً أو طائفياً أو حزبياً”، ونفى أن يكون حزبه يوماً ناصر أعضاءه بمنطق “انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً””.

في المقابل، نفى العثماني أن يكون هذا الموقف تشكيكاً في سلطات القضاء أو في مبدأ استقلاله، إذ قال: “نحن حزب وطني وديمقراطي، ونحن بذلك ملتزمون باحترام القضاء والتزام سلطاته، لاسيما في هذه المرحلة التأسيسية لاستقلالية السلطة القضائية، والتي تحتاج إلى أكبر قدر من الحيطة والحذر لإنجاح التجربة وتعزيز الثقة في القضاء باعتباره الفصل في موارد النزاع”.

كما دَفَعَ العثماني عن “البيجيدي” تهمة الطائفة موردا: “نحن لسنا طائفة تدافع عن نفسها بالحق والباطل، وتحمي أعضاءها بغض النظر عما يقومون به، صواباً كان أم خطأ. نحن كما كنا وكما نرجو أن نبقى حزب إصلاحي يعمل على تأطير المواطنين وعلى ترسيخ قيم الاستقامة والحرية والمسؤولية والعدالة والتكافل”.

ولم يتحدث العثماني عن الجدل التي أحدثه صور تُظهر البرلمانية أمينة ماء العينين بدون حجاب خارج التراب الوطني، واكتفى بالإشارة إلى الموضوع ضمنياً بالقول: “الذمم والأعراض والشؤون الخاصة للمواطنين حرمات تحرم استباحتها والمس بها بالمنطق الديني والدستوري والحقوقي والقانوني والأخلاقي؛ واستعمالها وقوداً للصراع السياسي خط أحمر، خاصة حين استهداف خصوصيات الأسر”.

لكن العثماني وجه، في الوقت نفسه، اللوم بشكل مبطن إلى البرلمانية بتأكيده أن “استناد الحزب إلى المرجعية الإسلامية هو خيار التأسيس لا تراجع عنه”، وزاد: “أدبياتنا واضحة ولازالت، ومن أراد حزباً آخر غير ما ينص عليه نظامنا الأساسي فليبحث عنه، وليس حزب العدالة والتنمية”.

وشدد العثماني على أن “المرجعية الإسلامية هي ممارسات عملية وليست ادعاء، يجب أن نتشبث بها وأن نعطي المثال والقدوة ولا نتساهل فيها، ومن أراد أن يتصدر العمل العام ويكون منتخباً مسؤولاً فهذا عليه التزامات أكثر في الحرص على أن يمثل مبادئ الحزب تمثيلاً جيداً”.

‫تعليقات الزوار

156
  • محمد
    السبت 12 يناير 2019 - 16:06

    عندو الصح فاقت التوقعات ولكن السؤال واش في الاتجاه الايجابي او السلبي. شخصيا صوت للحزب مرتين ومن قبلهم للاتحاد الاشتراكي. وكلهم خذلوا ناخبيهم.

  • ayyoub
    السبت 12 يناير 2019 - 16:07

    والتخطي الأكبر موعدناا ان شاء الله صوت لكم لموسمين والان حان موعد رميكم في القمامة

  • ابو يسرى
    السبت 12 يناير 2019 - 16:10

    الشئ الوحيد الذي فاقت توقعاتنا فيه هو الفشل الذريع في كل المجالات بل و حققت رقما قياسيا فيه ربما يؤهلها لولوج موسوعة غينيس كرقم قياسي في الفشل

  • البوعزاوي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:10

    لقد ابتلينا بالذين قال فيهم عز وجل:"وإذا قيل لهم لا تفسدوا في اﻷرض قالوا إنما نحن مصلحون،ألا إنهم هم المفسدون لكن لا يشعرون"سورة البقرة

  • naris
    السبت 12 يناير 2019 - 16:10

    مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت"

  • abdou rabat
    السبت 12 يناير 2019 - 16:11

    الله أكبر على الإنجازات اسي سعد الدين اردوغان صافي شبعنا خدامي وصحة وطرق وجميع الخدمات. كتعجبونا غي بالشفوي والفضائح

  • مغربي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:11

    ما دمت آخر الشهر تدغدغ الصراف الآلي في البنك و تسحب مبلغا شهريا سمينا فمن حقك أن تغني سنفونية حصيلة حكومتي فاقت كل التوقعات .

  • مول الحكمة
    السبت 12 يناير 2019 - 16:14

    منافقون ومخادعون يبررون الخطايا والاثام بركوب صهوة الدين من جديد ويسمون ذلك بالانحرافات ….لا ياسيدي عليكم ان تسموا الاشياء باسمائها الا وهي الخيانة بكل تجلياتها خيانة للمبادئ وخيانة للدين وخيانة للحزب وخيانة للامانة وهذه كلها تنبع من غياب الضمير الحي وضعف الايمان الذي يدفع صاحبه الى ما لا يحمد عقباه.

  • bour
    السبت 12 يناير 2019 - 16:15

    فهموني يا سادة ربما أنا جاهل ما معنى المرجعية وهل المرجعية هي أنشودة أم واقع لا شيء يدل على أن الحزب حزب إسلامي يا ناس من حقكم ممارسة السياسة إسوة بالآخرين لكن دعوا الإسلام ولو بحروفه دعوه فالله توعد المنافقين بالدرك الأسفل من النار إبليس نفسه سيكون في الطابق الرابع والمنافقين في الريدشوصي

  • saraha raha
    السبت 12 يناير 2019 - 16:15

    صحيخ لقد حققتم الكثير اصبحتم أغنياء واستغليتم مناصبكم انتم في واد ونحن في واد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • fador
    السبت 12 يناير 2019 - 16:16

    أضن ان العثماني رئيس حكومة دولة اخرى غير المغرب او أضنه يتكلم عن ما حققه اعضاء حزبه من ترف و غنى حتى انهم نسوا عقيدتهم .و الله كرهنا حزبكم من بعد ما ضنناكم رجالا لا يخالون الا الله بحكم انكم تتكلمون في الدين الذي هو عقيدتنا ..اتقوا الله

  • سعيد
    السبت 12 يناير 2019 - 16:18

    نعم…انجازاتكم التي طحنت الشعب و قدمت خدمات عظيمة للظلم و الاستبداد فاقت كل التوقعات..!!
    دابا قل حتى انتا هاد الحكومة اللي عندك ما كايناش حتى عند ترامب باباه…

  • بوحاطي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:18

    الله الله على فاقت التوقعات و الكدوب مجهدين فيه و تخراج العنين اما المعقول الله يجيب

  • ياسين
    السبت 12 يناير 2019 - 16:18

    -قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً. ننتظر الانتخابات القادمة بفارغ الصبر لتعرفوا رد المغاربة على هاد الحزب الابله قالك نتائج فاقت كل التوقعات راه انتوما اللي فقتو كاع التوقعات فالكدوب و النفاق والفضائح .

  • عبد الرحيم
    السبت 12 يناير 2019 - 16:20

    هههههه صدق من قال، كثرة الهم كتضحك، عن أي توقعات تتحدث؟

  • محمد رموز
    السبت 12 يناير 2019 - 16:21

    ينبغي التفكير في اليات محاربة التجسس لانها من الكبائر ومن أعظم الذنوب والمعاصي مع الله لاتغتفر لانها مس بخصوصية الاسر ومن اتبع عورة أخيه فضحه الله في الدنيا والاخرة نسأل الله السلامة والعافية من الرويقبة في زمننا الاخلاق فوق القانون

  • اكرم هيثم
    السبت 12 يناير 2019 - 16:23

    ما عندكوم وجه فحال الناس علاش تحشمو …اذا لم تستحيي فافعل ماتشاء وقل ما تشاء الشعب عاق وفاق

  • م الصطفى
    السبت 12 يناير 2019 - 16:24

    يبقى خطاب السيد العثماني خطابا تردده سائر الأحزاب تزكية لنفسها وتبيانا للخدمات التي تدعي تقديمها للمواطنين. لكن الأصح والذي لا غبار عليه هو ما يحس به المواطن من تحسن لفائدة حياته اليومية.
    أما عن ماء العينين فقد قيل عنها ما أصاب المستمعين بالتخمة. وعن حامي الدين فالعدالة هي التي لها الحق في حسم ملفه.

  • موظف كاعي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:25

    الايتام الارامل ومرضى الفيروس الكبدي والسرطان والفلاحون هم من استفاذوا من حكومتكم عن طريق تفعيل صندوق التكافل العائلي و نقص ثمكن الادوية وبرنامج المغرب الاخضر واكبر المتضررين من سياستكم هم الموظفون في المرتبة الاولى . وكان المغرب * فيه غير الارامل المرضى والفلاحين *

  • Val d isere
    السبت 12 يناير 2019 - 16:25

    بالله عليكم واش هاد المخلوق عايش في البلاد أو لا في كوكب اخر . المغاربة مساكين مكتابة عليهم القهرة و الشقاء الى أن يرث الله الأرض و من عليها.

  • مزيز
    السبت 12 يناير 2019 - 16:26

    ونفى أن يكون حزبه يوماً ناصر أعضاءه بمنطق "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً"".
    ما دام لديك هذه الشجاعة و هذا المبدا لماذا لم تناصروا الزفزافي و رفاقه و تحطون الرحال بردهات المحاكم للدفاع عنه ؟؟؟؟؟

  • ياسين الفكيكي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:27

    اكثر الناس تحريما للشيء هم اكثرهم هوسا به و اكثر الناس كلاما عن الفضيلة و الاخلاق هم اكثر الناس انعداما للفضيلة و الاخلاق وهذه باختصار الخلاصة التي توصل اليها المغاربة بعد فضائح حزبكم الواحدة تلو الاخرى. ومهما حاولتم التبرير او الدفاع عن اخوتكم و قنديلاتكم ظالمين ومظلومين فلا لشيئ الا لكونكم جميعا في كرشكم العجينة و تعرفون ان الدور قادم عليكم لتقفوا عرايا امام القطيع الذي صدقكم و الخرفان التي صوتت عليكم بعدما تاجرتم بالدين و اغرقتموهم كلاما في الفضائل و الفساد و الاخلاق وما انتم في الحقيقة الا ذئاب و ثعالب ملتحية بثوب الواعظين وصدق من قال الدين افيون الشعوب.

  • ملاحظ تربوي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:27

    بالفعل،حصيلة هذه الحكومة فاقت التوقعات إذا علمنا أن معدل النمو في المغرب في انخفاض مع بداية هذه السنة2019.فرئيس الحكومة على صواب لأنه لم يتوقع انخفاض هذا المعدل الذي هو بمتابة المعيار الحقيقي للنمو الاقتصادي في أي بلد.فكلما ارتفع معدل النمو ،كلما ازدادت فرص التشغيل!هذا ما درسناه و يدرس داخل الجامعات و المؤسسات .العيون الوهم للمواطنين و تضحكون على من اشتراه!على الاقل،قولوا الحقيقة للمواطنين!

  • محمد
    السبت 12 يناير 2019 - 16:29

    يتعلمون السياسة في رؤوس اليتامى. يقولون في معجم السياسة لكي تكون محنكا سياسيا يجب أن تقلب اللون الابيض إلى اسود في عين الناخب. لكن هيهات ثم هيهات.انقلب السحر عن الساحر.

  • حياة الرباط
    السبت 12 يناير 2019 - 16:29

    انا شخصيا لم ارى اي شئ من الحصيلة التي يتكلم عنها سيدكم العتماني.مااراه هو ان هدا الحزب منافق من الدرجة الاولى.وان الشعب كان ضحية الرجعية الاسلامية للحزب وتوقع ان يتق الله فيه ويكون عمله بما يرضي الله.لكن للا سف كل يعمل لمصالحه الخاصة فقط.

  • bruce
    السبت 12 يناير 2019 - 16:30

    بصراحة فاقت التوقعات فالضعف و قلة المردودية و بؤس التدبير و سوء التسيير…

  • العدالة و التنمية طاءفة
    السبت 12 يناير 2019 - 16:30

    و الله لو عرفت أية مدرسة صهيونية عداءية للمغرب التي تدرسكم كيفية الضحك و الاستحمار علينا لفجرتها لاحمي بلادي و وطني من العملاء متلكم.كرهنا السياسة بسببكم يا من مزجتو بين الدين و السياسة و الفساد و قلة الحياء الكل فيكم.حسبنا الله و نعم الوكيل

  • صابرعبدالصبور
    السبت 12 يناير 2019 - 16:31

    حصيلتكم بالفعل فاقت التوقعات ،حتى صارت حصلة.فما صنعتموه لم تقدر عليه اية حكومة حتى تلك التي كنا ننعتها بالاحزاب الادارية.بسياستكم بعتم المزيد من ملكنا العام بابخس الاثمان، واستغنيتم عن صندوق المقاصة،والهبتم الاسعار وجمدتم الاجور وارضيتم صندوق النقد الدولي وعفوتم عن سراق ثروات الوطن، واغضبتم مختلف فئات المجتمع……فهل من مزيد.والله يعطينا وجهك .

  • معجبنيش لحال
    السبت 12 يناير 2019 - 16:32

    نعم لقد حققت حكومتكم إنجازات مهمة مثل ضرب القدرة الشرائية و زيادة في أسعار الوقود و زيادة في سن التقاعد و زيادة في ضريبة الوعد بالبيع و زيادة في إقتطاع التقاعد من 10 % إلى 14% و زيادة الساعة و…..
    وعكعاك إلى ماقول لينا مكسب واحد لصالح الشعب المطحون
    # إضراب مفتوح

  • خريبكي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:32

    نعم لقد حققتم انجازات لم يتخيل احد من قبل من معارفكم انكم ستحققونها….سيارات فارهة وفيلات واراضي ووو…الله يجب لينا شي حزب حتى حنى نصورو منو فلوس بحالكم

  • سكايري
    السبت 12 يناير 2019 - 16:33

    في الدول المتخلفة والديكتاتورية والفقيرة ديمقراطيا والمشهورة عالميا بأعلى نسب الأمية والجهل والفقر والفساد .لا نستطيع أن نسمع غير هذا الكلام من فم مثل هذا المسهول. حيت مايمكنش شي محكومة تقول نتيجة التدبير ديالي كانت صفر .اذن هذا هو الطبيعي.ناموا أيها المغاربة وتغطاو مزيان
    فأنتم شعب لا مثيل له .جل دول العالم تحسد حكامكم عليكم.

  • Rabat ville
    السبت 12 يناير 2019 - 16:33

    السي العثماني إذا كانت الأمور شخصية، إذن يمكن لأي عضوة في حزب العدالة والتنمية أن تحتجب في المغرب، وتلبس لباس العري في فرنسا!!! ويمكن لأي عضو في حزب العدالة والتنمية أن يكون مواظبا على الطقوس الدينية في المغرب، و يتخلى عن هذه الطقوس في فرنسا ويصبح مثلا ملحدا أو مخنثا، إنها الحرية الشخصية ياسادة!!! تبريرات واهية، نفاق سياسي واضح.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    السبت 12 يناير 2019 - 16:33

    صحيح حصيلة ارصدتكم فاقت توقعاتكم اما الشعب الذي شوهتم وجوعتم وقهرتم مازال غدي ياخذ حقو.

  • حمو السلاوي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:33

    مرجعية الحزب إسلامية. خطاباته بزنطية. أفعال قياداته علمانية. أخلاق مسؤوليه انتهازية مصلحية أسها وأساسها الفلوس والإمتيازات.
    مثال سيء وقدوة سيئة لمن يريد العمل السياسي بشعارات دينية للتمويه.
    شكرا هسبريس على النشر.

  • كريم
    السبت 12 يناير 2019 - 16:35

    هل تعيش في المغرب ام انت خارجه وخارج التغطية من هموم الشعب وتطلعاته لا شغل لا سكن لا نقل لاىامن لا صحة اي من هاته المشاكل قمت بحلها بل ازمتم الوضعية المزرية لمجمل المغاربة بالزيادات والقوانين والضراءب لكي تحصلوا على تقاعد مريح.

  • امحرزي محمد
    السبت 12 يناير 2019 - 16:36

    العثماني يستخدم " التقية " كأسلوب ومنهج لتسيير الحكومة وتوجيه حزب العدالة والتنمية، في ظاهر خطابه هو ضد الهفوات والشطحات التي ارتكبها اعضاء بارزين في حزبه، وفي الباطن هو معهم ظالمين او مظلومين بالمفهوم الجاهلي، اما الاسلام ومبادئه ومقاصده السياسية فالحزب متملص منها الى حين اقتراب الانتخابات للاحتيال على مقاعد ومناصب باسم الدين.

  • ملاحظ
    السبت 12 يناير 2019 - 16:37

    فعلا حصيلة الباجدة فاقت التوقعات من حيث سلبياتها لم يخطر على اي احد نفاقكم السياسي ياتجار الدين. توجهات الكفار اهون من توجهاتكم اللعينة. فظاءحكم ازكمت الانوف.

  • حاميدو
    السبت 12 يناير 2019 - 16:37

    عندي سؤال….لماذا كل انحرافات الاخوان أخلاقية؟….من شاطىء المنصورية الى شوارع باريس.

  • حجاب ممونة
    السبت 12 يناير 2019 - 16:37

    السيدة ممونة كانت تعبد الله وتتبع طريقه بالفطرة ولم تخدع ولم تعهد أحد ولم تترك الحجاب أينما حلت أو ارتحلت ولم يكن النفاق طبيعتها لانها كانت مؤمنة بالفطرة وكانت تخاف الله.

  • كدالك
    السبت 12 يناير 2019 - 16:38

    انحرافات ومعها الخرافات هههههه.

  • عادل
    السبت 12 يناير 2019 - 16:38

    حتى قوله صلى اللـه عليه وسلم انصر أخاك ظالما أو مظلوما يجهله

  • جبلي ابن الجبل
    السبت 12 يناير 2019 - 16:38

    حصيلة الحكومة فاقت التوقعات في ظلم المواطن و تفقيره الاعتداء عن طريق المصادقة على قوانين ليست في صالح المواطن … عندكم الزهر حنا ماشي دولة ديموقراطية لأن أمثالكم مكانه السجن و مصحة المجانين

  • ايمان
    السبت 12 يناير 2019 - 16:39

    و حتى الأمطار لم تأت في زمانكم.

  • Marocaine
    السبت 12 يناير 2019 - 16:40

    Beaucoup de progressions notamment :
    Les viols
    Les viols collectifs
    les bébés des poubelles, des mosquées et brulés
    les suicides
    la pédophilie qui explose
    le chômage qui ne baisse pas
    Nos écoles et nos hopitaux sont classés les premiers maintenant après les deux ans
    La grande réusite de la fatoura (facture)
    La paix et la disparition du térorisme
    le respect du droit de l'homme
    sans parler bien sûr de la disparition de A tcharmiles et lesmocharmilines
    WAW MAGNEFIQUE
    NOS cinsères salutations

  • Baha
    السبت 12 يناير 2019 - 16:42

    ايهايهاي أهدي كذبة باينة !!!!???
    عن أية إنجازات يتحث؟

  • حكومة النفاق
    السبت 12 يناير 2019 - 16:42

    نعم فاقت التوقعات في النفاق السياسي و الضحك على الذقون و الغلاء و التفقير و انعدام الصحة و التعليم و اقتسام الثروة بينكم و الانتحار و الدعارة و أهل الكهف و الحروق و البطالة

    اتقوا الله في الفقراء

    يا تجار الدين الفقراء يرفعون أيديهم إلى ءالله

  • سلام الصويري
    السبت 12 يناير 2019 - 16:43

    مصير الحزب سيكون كمصير حزب الوردة يبيع الماتش ويندثر عندما ينتهون منه اصحاب الحال ! وانهيار الشعبي لهذا الحزب اخر مسمار في نعش المسار الديمقراطي واخر محاولة لجلب البعض من الشعب للاهتمام بالأحزاب .
    لقد تم تدمير الأمل في الاحزاب والسياسة وجدوى الانتخاب هكذا حسب مخطط مدروس وكما اريد له من طرف سلطة التحكم . لكن الغريب كيف قبل هذا الحزب لعب دور الكركوز ولبس المناشف وتحمل زعماءه مختلف الاهانات وكيف قبل ثمن زهيد لاجل تخليه عن قاعدته الشعبية .

  • مواطن
    السبت 12 يناير 2019 - 16:44

    فعلا الحكومة فاقت كل التوقعات التي كنا ننتظرها فنحن كمواطنين كنا ننتضر منها إصلاحات في مجال التعليم والصحة وكنا نطمع أن يزدهر الاقتصاد وأن يتحسن حال الفقراء ولاكن عطيناهم صوتنا وندمونا.

  • ايوب
    السبت 12 يناير 2019 - 16:46

    داكشي لي قال بنكيران كيتناقض مع هادشي لي قال خصوصا اامرجعية الاسلامية … انت صوت عاى العدالة و التنمية 2 مرات و حاليا وليت كنحس براصي لا انتمى لهذه المرجعية الانتخابات ااجاية و الله حتة نلوح ااورقة خاوية نعلة الله على الظالمين يا ربي يا ربي مرضتونا فصحتنا و فالفكر ديالنا لا خدمة لا اخلاق لا مستقبل لا هوية

  • بوجادي
    السبت 12 يناير 2019 - 16:48

    " أنصر أخاك ظالما أو مظلوما " مقولة حرفت عن مقصدها الصحيح وأصبحت عند تجار المقدس الديني كما يلي: # في الجريمة: " أنصر أخاك قاتلا أو مقتولا " # وفي الأخلاق: " أنصر أخاك متحجبا أو بيكنا " # وفي الوعظ : " أنصر أخاك واعظا أو متلبسا " # وفي المساج: " أنصر أخاك متزوجا أو متصاحبا " # وفي العشق والغرام: " أنصر أخاك قيسا أو عبلة " واللائحة طويلة …

  • ألمانيا
    السبت 12 يناير 2019 - 16:50

    بغيت نكتب شي تعليق ولاكن ماعرفت مانكتب
    ولاكن غادي نقول ليك
    سير شوف سيادكم في توركيا أشنو دارو
    أوفين وصلو
    موعدنا في 2021

  • 2011-2021
    السبت 12 يناير 2019 - 16:50

    Les pijidistes sont tous des hypocrites. Ils ont profité de la gentillesse des marocains et ils les ont trahis par le port des foulards, la barbe, le va et vient vers les mosquées :
    Franchement, ils ne méritent pas d’être au gouvernement, ils n’ont un esprit de gestion et de responsabilité ….Ils sont malades de déprimés vis-à-vis du sexe , je n’ai sais pas pour le moments comment , ils ont pu ramassé des votes …. Surement, à travers les divorcées, les démunies, les illettrées …. se trouvant dans les périphéries des villes, ….. mais on verra l’an 2021

  • سفيان
    السبت 12 يناير 2019 - 16:51

    تجار دين لا أقل و لا أكتر

    قال كبيركم الدي علمكم السحر : لن نسلمكم أخانا.
    و زاد : لي مابغاكش يطلقك.
    و شرع يحلل و يحرم و يجرم و يبرء على هواه و على سجيته.

    و ماذا سننتظر من حزب فتح أبواب جهنم على المغاربة بتحرير الأسعار بدون رقيب و نسف التقاعد و شرع التعاقد و توضيف دي القربى و أباح الترف على حساب أموال الشعب و دافع عن المغامرات العاطفية لاعضاءه . كل هدا بدم بارد و بدريعة التقديس.

    على العموم، قولوا ما تشاؤون الآن. سيقول الشعب كلمته في الاستحقاقات القادمة و إن غدا لناظره قريب.

    إلى مزبلة التاريخ أن شاء الله

  • عبد و
    السبت 12 يناير 2019 - 16:53

    فعلا فعلا حققت منجزات وصنعت المعجزات
    وطحنات اوعجنات اوخرجات لينا البطالات
    اوغرقاتنا فالديونات اوغلات فالاسعار
    والكلام كثير اومثير والله الطف

  • بوتقموت
    السبت 12 يناير 2019 - 16:55

    عن اي نتائج يتحدث كبير السنافر !!?المغاربة لم يروا اي بصيص امل معكم !وانت تتفاخر بالخاوي ;المغاربة عاشوا معك اكفس كابوس على الاطلاق ,وننتظر بفارغ الصبر ذهابكم بدون رجعة ان شاء الله.العالم فين ونحن فاضحين الوقت على واحدة ظهرت بدون حجاب….شعب طايح ليه النيفو اكثر من القياس.

  • abdelhafid
    السبت 12 يناير 2019 - 16:56

    هذا ما يسمى النفاق الديموقراطي

  • Aymen
    السبت 12 يناير 2019 - 16:57

    قالوا: يا رسول الله! كيف أنصره ظالمًا؟ قال: تحجزه عن الظلم فذلك نصرك إياه. اظن ان السيد العثماني لا يعرف معنى الحديث..

  • بو شرويطة
    السبت 12 يناير 2019 - 16:58

    هو الإسلام عند البعض شعار أو إسم ، لا يعني أن مدعيه مسلم ، عادي أن تكون للرجل لحية فيمشطها وللمرأة خرقة فتلف رأسها ،هذا لا يعني أن صاحب اللحية وصاحبة الخرقة على خلق أو عفة، إنتهى الكلام.

  • Houssam
    السبت 12 يناير 2019 - 16:59

    صحيح حصيلتكم فاقت كل التوقعات.استعطم ان تزيدوا في اسعار كل شيء و في ضرائب كل شيء حتى الساعة لم تسلم منكم.سئمنا منكم و من كذبكم و نفاقكم .فضائحكم اصبحت على لسان الجميع.تجارتكم بالدين انكشفت و الشعب عاق بكم.الحياة اصبحت لا تطاق بسببكم.اخرجوا من حياتنا.حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.

  • Watching
    السبت 12 يناير 2019 - 17:00

    هههه والله هاذ العثماني عالم، كيضحكوا عليه وهو كيضحك على المغاربة
    الحكومة دالميكا

  • Souhail
    السبت 12 يناير 2019 - 17:00

    فاقت التوقعات في الزيادات الغير المشروعة ، تفقير الفقير حسبي الله ونعم الوكيل

  • محمد 87
    السبت 12 يناير 2019 - 17:00

    والله العظيم الى فين تنقرا بحال هاد التصريحات الى تنمرض، هادو راهم يقتلونا ومشيو فجنازتنا

  • تنغيري
    السبت 12 يناير 2019 - 17:02

    واش هاد السي العثماني تيهضر على المغرب؟؟!حيت بان لي بحال الى تيهضر نيت على المغرب!!وأجيو دبا وقولوا بلي هاد السيد طبيعي،راه عندو انفصام حاد في الشخصية واخا معندوش شخصية،على من تيضحك دبا،تيضحك على راسو وبين بلي المستوى ديالو بعييييييييد كل البعد باش اكون مسؤول على حكومة،والله الى شوهتو البلاد وقهرتو العباد،ق هذا هو النفاق بعينه،

  • نور
    السبت 12 يناير 2019 - 17:03

    نقصتم من رواتب الموظفين وتقتطعون من رواتب المتقاعدين و تسكتون عن المفسدين . أصبح السمك يباع في بلد المحيطين بثمن خيالي وتسكتون عن فضائح قيادي الحزب الذين جعلوا من حزبكم حزب تجار الدين . وسذاجة وأمية نسبة عالية من الشعب جعلت قياديين تجار دين يصلون إلى البرلمان والى الوزارة . من يكذب على الله يسهل عليه أن يكذب على شعب. لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فإنجازاتكم المغشوشة التي لا تخدم الا مصالحكم تصبح بقدرة قادر سوطا يجلد سمعتكم. والله الاعلى لا يحب المنافقين.

  • Abdellah baroudi
    السبت 12 يناير 2019 - 17:04

    اختلف مع سياسات العثماني لكنه اعطى(العصير)لماء تخراج العينين

  • gff
    السبت 12 يناير 2019 - 17:04

    يبدو لي ان العثماني يعاني من انفصام في الشخصية .
    الوضع بالبلاد يوشك على الانفجار . وهو يدعي الانجازات . اية انجازات هذه .
    كل القرارات التي اتخدتها حكومته ذهبت ضد مصالح المواطنين منذ 2011 . وصبت فقط في مصلحت الطبقة البورجوازية .
    حساباتهم البنكية امتلات على اخرها في زمن قياسي .
    لكن اتوعدهم بان الشعب المغربي سيلقنهم درسا لن ينوه في الانتخابات القادمة
    كما ااكد من هذه الجريدة ان حزب اللمبة المحروقة هذا . انتهى امره . ويعيش اخر لحظات حياته .. كما لن استثني باقي الاحزاب التقليدية الاخرى . والتي اصبحت تتلخبط وتقع من شدة الخرف …

  • badr
    السبت 12 يناير 2019 - 17:05

    بسبب هاد الوجوه إرتفع الإلحاد وتم تحريف قيم الإسلام٠ لم أعد قادرا على قول شيء سوى مقولة: أنا منافق إذا أنا موجود، هذا حالهم اليوم وغداً و ربما بعد الغد، ولكن مهما ارتفعوا للقمة سيبقون فى ظلمات الأنفاق، سيظلون تحت الأرض كالأفاعي تستبيح النور فقط لمداهمة فريستها.

  • ابن وادي زم
    السبت 12 يناير 2019 - 17:05

    نعم حرية شخصية ، أما كان لها أن تمارس هذه الحرية في الانتخابات،عندما أتت مجموعة من المغاربة أغلبهم فقراء أو ذوي الدخل المحدود لتوهمهم بمستقبل أفضل وهي ترتدي الحجاب.صدق من قال فيكم تجار الدين.

  • omar
    السبت 12 يناير 2019 - 17:06

    لتوضيح انصر أخاك ضالما او مضلوما حديت صحيح قالوا الصحابة يا رسول الله ان ننصره مضلوم واضح كيف ننصره ضالم قال عليه الصلاة والسلام ان تنهوه عن الضلم او كما قال رسول الله

  • سوسي
    السبت 12 يناير 2019 - 17:08

    الحصيلة فاقت التوقعات هذه صحيحة توقعات سلبية و اصبحت اكتر سلبية.
    اما انحرافات ب ج د طبيعية لانها مألوفة مند الأبد الغبار عليه

  • USA Express
    السبت 12 يناير 2019 - 17:08

    فضيحة قيادى بحزب العدالة والتنمية يقيم علاقة جنسية داخل سيارة مع إحدى العضوات
    قصة الوزيرين العاشقين، من حزب العدالة والتنمية الحاكم، وهما سمية بنخلدون والحبيب الشوباني
    "يتيم" بتوريطه في فضيحة "العشق الباريسي"
    فضيحة البرلمانية أمينة ماء العينين تكشف زيف مرجعية حزب العدالة والتنمية
    ردًا على فضائح “إخوان” المغرب.. العثماني: العدالة والتنمية يتعرض لـ”التشويش والبلطجة”

  • رياض
    السبت 12 يناير 2019 - 17:09

    والله اسي العثماني فرحانين بك فوق ما تتصور لماذا لأنكم مثقف وواعي ومتزن في كلامك وإبعدت عنا شعبية بنكيران والمزاح الباسل الذي لا معنى له سوى التهريج والسيرك بدون فايدة الحمد لله الذي ذهب عنا الحزن ولولا 20 فبراير لما كنت حتى تحلم أن تكون وزيرا فباحرى رئيس الحكومة ولكن ما عليش التاريخ لا ينسى وشكرا هسبريس

  • المكلخ
    السبت 12 يناير 2019 - 17:09

    اقسم بالله اني لااتحامل على حكومة العدالة والتنمية ولكن بحت عن شيء استفدت منه فلم اجده….زيادة في سن التقاعد واضطرار الكتير من الموظفين للتقاعد النسبي..الزيادة في الاقتطاعات لصندوق التقاعد…التوظيف بالتعاقد…ضريبة التنبر عند التسوق بمراكز تجارية ممتازة…..حدف دعم عدة مواد…تغيير طريقة فوترة الماء والكهرباء…الزيادة في رسوم التحفيظ والتسجيل…..عدم الزيادة في الاجور….

  • المامون العامري
    السبت 12 يناير 2019 - 17:11

    البيجيدي يواجه فشله وتناقضاته يعترف وينكر والمؤكد ان ايامه اصبحت اقل مما مضى دوام الحال من المحال كما قالوا بالماء والشطابة غير ماسوف عليهم ومع ذلك نقول اللهم لا شماتة

  • جواد ابير
    السبت 12 يناير 2019 - 17:17

    فعلا حصيلة فاقت كل التوقعات لانها خيبة توقعات المغفلين الذين صوتوا على حزب المصباح الذي كانوا ياملوت من مصباحه أن ينير دربهم ويحسن من نمط عيشهم لكنه بدل ذاك قام بحرق آمالهم واحلامهم مستغلا في ذلك العواطف والوعود ولكن الكلام شيء والواقع والفعل شيء اخر

  • فاقت التوقعات
    السبت 12 يناير 2019 - 17:17

    مضحك، ولو كان لي تعليق أعمق منه لقلته.

  • Elhammoumy khalid
    السبت 12 يناير 2019 - 17:19

    اهلاك اولاد الشعب ،وخرجتوا على البلاد والعباد يعتبر انجاز ،لان اي حزب لم يقدر على فعل ماقمتم به ضد المواطن ، …حزب المنافقون

  • البيجيدي كارثة وطنية
    السبت 12 يناير 2019 - 17:19

    حزب البيجيدي مصيبة كبيرة ضربت البلاد والعباد. على المغاربة أن ينهضوا من نومهم وسباتهم ومحاربة هذا الحزب بكل الوسائل لأنه حزب يتاجر بالدين و له أجندة مدمرة. إنه حزب يريد تدمير الملكية و السيطرة على البلاد واخونتها. انا احقد على الأحزاب الأخرى التي ضعفت وتركت المجال فارغا أمام هذا الحزب الإسلاموي المتاجر بالدين. هذا الحزب سيقضي على المغرب بشكل نهائي في المستقبل إذا لم يحارب بكل الوسائل الحضارية.

  • المهدي
    السبت 12 يناير 2019 - 17:22

    تجار دين انتهى الكلام لا أقل و لا أكثر و حسابهم عسير عند الله

  • عاصم
    السبت 12 يناير 2019 - 17:22

    لكأني ارى نهايتكم نسخة طبق الأصل لنهاية اخوان مصر، تقولون ما لا تفعلون و تحرمون على من لا يواليكم و تحللون لانفسكم.
    لبستم عباءة المنافق لكنها لم تستر عوراتكم. فالكل اصبح يعي تجارتكم بالدين و الاخلاق.
    بئس حزب التحى فحكم و طغى.

  • كريم الطنجاوي
    السبت 12 يناير 2019 - 17:26

    من اراد ان يصاب بمرض السكز فل يستمع للعثماني السيد عايش في شي عالم اخر

  • متتبع
    السبت 12 يناير 2019 - 17:28

    ظهر الحق وزهق الباطل البواجدة. تدفنون الميت وتبكون في جنازته.ومع ذلك انا لست غاضبا منكم لأنني لم اتوسم فيكم خيرا منذ نشأتكم. يا من استعملوا الدين للاغتناء والمناصب …….

  • سعيد مغربي قح
    السبت 12 يناير 2019 - 17:28

    الشيء الوحيد الذي حققته هذه الحكومة المشؤومة هو..الفضائح تلو الفضائح مع زيادة ساعة فوق الحساب..!

    وباز على سنطيحة عندكم..!

  • سعيد
    السبت 12 يناير 2019 - 17:28

    بطبيعة الحال السيد العتماني كلامك نابع من آختصاصاتك المهنية للمريض ولكننا لسنا كلنا مرضى فلى تكن محتقرا لنا فولايتك فيها ضعف ووهن وتزيزيز فمهما يكن فبن كيران كان رجل مواقف وليس كمواقفك الانهزامية

  • Said
    السبت 12 يناير 2019 - 17:29

    عن أي انجازات تتكلم ألا ترى ما يقع غي الشارع:كثرة المتشردين والمتسولين وانعدام القدرة الشرائية لقد دمرتم الطبقة المتوسطة العصب الرئيسي في الاقتصاد لقد انجزتم وبتفوق إملاءات صندوق النقد الدولي افقرتم الفقير وأغنيتم أنفسكم وبطبيعة الحال الاغنياء تدافعون عن الباطل وتخلقون لانفسكم أعذارا لأفعالكم الشيطانية إن كان التعليم في الحضيض والصحة في خبر كان فعن اي انجازات تتكلمون تبيعون الوعود الزائفة الا لعنة الله عليكم إلى يوم يبعثون

  • salah
    السبت 12 يناير 2019 - 17:29

    لم أر كن إصلاحاتكم شيئا كموظف سلم 10للرتبة 11أعمل مايزيد على 35 عاما لحد كتابة هذه السطور سأكمل الشهر بالاقتراض لاني صرفت أكثر من ثلثي مرتبي. هدي هي الفئة اللي قلت ماتستافدش من الزيادة الهزيلة أصلا.باراكا اتبرعوا لينا غير انتوما مع راسكم

  • تساؤول
    السبت 12 يناير 2019 - 17:32

    بالله عليكم ماذا تنتظرون من رئيس حكومتنا يقول بأن انحرافات البجيدي طبيعية يزكي النفاق السياسي الذي اتخده حزبه مدهبا يسير على نهجه الاتباع و المريدين
    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

  • هروكي
    السبت 12 يناير 2019 - 17:33

    سؤال واحد هل هذا الشخص أو حكومته أو السياسيين المغاربة هم من أخدوا حقي كمغربي من ثروات المغرب أو أناس آخرين ؟؟؟ أناس يحاولون توجيه المغاربة بأن الحكومة هي المسؤلة عن مشاكلهم ومأساتهم …..آسف أنا أعرف من نهب وينهب ثروات المغرب مند الإستقلال

  • تاوناتي
    السبت 12 يناير 2019 - 17:33

    منذ أن صرح بأن المغرب احسن من فرنسا،رفع عنه القلم.
    ننتظر فقط ان يصوت المغاربة بكثافة،لقطع الطريق عن تجار الدين.
    الكرة الآن في ملعب الشعب المغربي.

  • محلل منطقي
    السبت 12 يناير 2019 - 17:37

    سيدي المحترم
    ليس هناك حزب وطني و ديموقراطي كما تفضلت جميع الأحزاب ملكية مخزنية بامتياز فاسدة قدرة خاءنة للوطن و للمواطن
    و القضاء الدي تكلمت عنه فهو فاسد و لا استقلالية له
    و الاستحقاقات ليس لها وجود على الإطلاق
    الأمور واضحة تماما نعرف جيدا كيف هي الأوضاع

    خلاصة القول إنكم خونة للوطن للمواطنين أقل ما يقال عنكم إلى قريبا ان شاء لله

  • youssef
    السبت 12 يناير 2019 - 17:37

    وراه نتا اللي فتي التوقعات. ما عندكش علاش تحشم.

  • معاق عاطل عن العمل
    السبت 12 يناير 2019 - 17:37

    حصيلة سلبية جدا كفا من النفاق الاجتماعي انتظرو ان ينفجر الشارع عما قريب.

  • ريفي2
    السبت 12 يناير 2019 - 17:41

    كل ما قاله السيد كذب وبهتان، فهل الكذب على الشعب من بين مبادىء حزب البيجيدي؟

  • المغرب إلى الهاوية معكم
    السبت 12 يناير 2019 - 17:41

    طبعا إنجازات في الزيادات الصاروخية التي نغصت علينا حياتنا
    واش هاذ السيد في كامل قواه العقلية

  • على البرلمانية أن تكون واضحة
    السبت 12 يناير 2019 - 17:45

    على البرلمانية ماء العينين أن تكون واضحة في تمثيلها للمواطنين الذين صوتوا عليها و منحوا لها مقعدا في البرلمان.
    فئة من المواطنين إنتخبوها لمشروع مجتمعي كانت تروج له و تتبناه في أعينهم. و اليوم يجب أن تكون واضحة في توجهاتها، و إلا فإنها لم تعد تمثل المواطنين الذين وضعوا ثقتهم فيها و إنتخبوها. و إستقالتها إحترام لهذا المبدأ.
    الشيء يسري أيضا على البرلمانيين الذين غيروا أحزابهم بعد الإنتخابات، يجب عليهم الإستقالة من البرلمان لأنهم لم يعودا يمثلون مبادئ حزبهم الأول التي من أجلها إنتخبهم المواطن.
    في كلتا الحالتين هي خيانة للمواطنين اللذين يمارسون حقهم الدستوري في التصويت و إختيار المشروع المجتمي.

  • tagrawla
    السبت 12 يناير 2019 - 17:47

    لو أنك قلت حصيلة الانحرافات فاقت التوقعات وتفقير الشعب شعارنا لكان قولك منطقيا …..
    السؤال الذي يحيرني هو لصالح من يعمل هذا التنظيم؟ لربما يريد ان يفجر الأوضاع في البلد بضغطه المتواصل على جروح البؤساء …والله اعلم

  • حلال الحرام
    السبت 12 يناير 2019 - 17:47

    مشكاتنا عندنا المسلمون عندما نريد تحريم شئ نجتهد ونجد له تبرير والعكس عندما نريد تحليل.

  • عادي
    السبت 12 يناير 2019 - 17:50

    إن لم تستحي فافعل ما شئت
    ?حصيلة الحكومة فاقت التوقعات?

  • نكايتي مع راسك
    السبت 12 يناير 2019 - 17:50

    بغيت نعرف حاجة وحدة كفاش ناس بحال هادو كيقدرو يقنعو شباب باش يتبعهم و يامن بخزعبيلات ديالهم، انتما ماحزب ما تلعبة انتما غير مجموعة ديال شماكريا و شماكريات كتنفذو الاوامر ديال سيادكم بالحرف و اللي غلط و لا ارتجل كيخد الفلقة

  • عبد الله
    السبت 12 يناير 2019 - 17:51

    بالفعل لقد توقعنا أن تكونو حكومة سيئة جدا . لكنكم خيبتم كل توقعاتنا و تستحقون بطولة العالم لأسوأ حكومة في تاريخ البشرية جمعاء. فأنتم و بفضل نضالكم المستمر لتحسير ضروف عيش أغنياء المغرب تخليتم عن كل قطرة ماء في وجوهكم و انحنيتم للفساد حتى لامست أنوفكم الأرض هنيئا لكم سيد سعد الدين بكل الدل و كل الأنبطاح و كل الجهل الدي تعيشون فيه و صدقني أن الله سبحانه و تعالى و كتاب الله الكريم و رسول الله عليه الصلاة و السلام و كل الأنبياء و الرسل من قبل يتبرؤون منكم و من أفعالكم لا بل أعتقد جازما أن داكرة الشعب المغربي لن تتدكركم الا كدمية مربوطة بالأسلاك تؤدي عرضا سخيفا و مملا فوق بركة من المخلفات البشرية يقوم المتحكم فيها بأغراقها في المخلفات بين الحين و الأخر و يخرجها لتقول أن المخلفات البشرية و القادورات أفضل فرنسا و أطيب ريحا من حدائق هولاندا . السلام عليكم

  • Aflak
    السبت 12 يناير 2019 - 17:54

    عن أي إنجازات تتحدثون ؟ لمعرفة هل حقا الحكومة الحالية حققت شيئا ما على أرض الواقع يجب النزول إلى الشارع و طرح السؤال على المواطن البسيط ، حتما ستكون الإجابة بالنفي لأنه مند أن أصبح حزب اللاعدالة و اللاتنمية في الحكومة و الوضعية الاجتماعية و الاقتصادية للمواطن الضعيف في تدهور ، البطالة في إرتفاع ناهيك عن غلاء المعيشة ( نحن كطبقة مثقفة نعلم أنه ليس الحكومة من تتخد القرارات بل القصر من يحكم ، لكن الوضعية في ضل الحكومة الحالية جد متدهورة مقارنة مع حكومات عباس الفاسي ، جطو أو اليوسفي )

  • ibrahim milano
    السبت 12 يناير 2019 - 17:55

    هاد النعاس كون غير يبقى ساكت أحسن وقتما يهضر تيقول شيحاجا اللي تدعو لالسخرية

  • محمد
    السبت 12 يناير 2019 - 17:55

    ياك هاد السيدة حيدات الحجاب حيت حرية شخصية ,آآه نسيت التجمع كان في المغرب خاصها تلبس حوايج الخدمة

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 12 يناير 2019 - 17:57

    الحمد لله الذي جعل الأمين الحالي للحزب يناقض كلام الأمين السابق وفِي نفس اللقاء ؟!؟لان هناك تناقضا خطيرا بين مسؤولين اثنين قياديين فيما يخص التشبت بالمرجعية الاسلامية فمثلا يتساءل الأمين العام السابق: "هل ماء العينين خالفت قانونا مغربيا أو حزبيا أو تعاليم الدين الإسلامي؟" ؟!؟ -اليس الحجاب اساس تعاليم الدين الاسلامي …؟!؟ – مشددا على أن "إخوانها في الحزب آخذوها على عدم وضوحها"،؟!؟…. بمعنى انهامنافقة …اما العثماني فانه في صراع مخفي بينه وغريمه ابن كيران وفِي إشارة الى ماء العينين فانه أشار الى أن "استناد الحزب إلى المرجعية الإسلامية هو خيار التأسيس لا تراجع عنه"، وزاد: "أدبياتنا واضحة ولازالت، ومن أراد حزباً آخر غير ما ينص عليه نظامنا الأساسي فليبحث عنه، وليس حزب العدالة والتنمية"….
    ان هذا الحزب اضاع بوصلة طريقه وماعليه الا ان ينتظر الصفعة الانتخابية القادمة لانه باختصار حزب مخزني يسير على طريق المنافقين الوصوليين …

  • ملاحظ
    السبت 12 يناير 2019 - 18:04

    عندك الحق فاقت التوقعات في الزيادات والضرائب و تفقير الشعب والاحتجاجات ذنوبنا على لي نتخبو عليكم بسبابهم كنعنيو مانسمح ليهم لا دنيا لا اخرة

  • Omar33
    السبت 12 يناير 2019 - 18:04

    Nul nul nul vous apporter que des débats futiles vous nous fatigué avec vos vieilles têtes pourris

  • عبدالرحمان
    السبت 12 يناير 2019 - 18:07

    لو مكان السيدة لقدمت الإستقالة فورا. فالإشارات واضحة و الغضب من فعلتها بين و إنتهى الكلام

  • الحصلة أم الحصيلة
    السبت 12 يناير 2019 - 18:07

    منافقون. كذابون. رعاع. نساء شمطاء.
    يدافعون عن التبرج و يجلسون ف اجتماعاتهم بالتفرقة الرجال ف صف و النساء ف صف. كما سيد وزير التجهيز لديه هاتفين واحد لرجال وثاني لنساء
    أي حصيلة يتكلم عنها .جميع القطاعات مضربة عن قرارتهم.
    مجتمعون من أجل الحصلة الحكومية و ليس الحصيلة.

  • عبد المجيد
    السبت 12 يناير 2019 - 18:13

    الله يصبرنا وصافي النفاق بعينية ماذا استفاد المغاربة منكم وماذا اضفتم وما هي الانجازات التي تتحدثون عنها

  • سيمو
    السبت 12 يناير 2019 - 18:15

    عن اي حصيلة تتكلم الم يعرف الشعب المغربي في ولايتكم المر تبيعونا وتشترون في مصالح امة في ضل حكمكم اصبح كل شىء غالي لا صحة لا تعليم لاعيش كريم

  • ولد عولو
    السبت 12 يناير 2019 - 18:15

    حصيلة الحكومة فاقت التوقعات. صحيح حيت لم نكن ننتظر كل هذا التخبط و هذا الفشل في كل المجالات، لم نكن نتوقع كل هذا الانحدار وكل هذا الاحباط الذي استشرى في النفوس. بسبب سيساتكم المتخلفة . كنا نقول الله ما العمش ولا العما. ولكن انتم اوصلتمونا للسواد الحالك

  • رشيد البركة
    السبت 12 يناير 2019 - 18:15

    قمة النفاق و الخداع
    حزب فاشل ملعون مثله مثل غيره من الأحزاب السياسية المغربية

  • مراد
    السبت 12 يناير 2019 - 18:20

    عن اي انجازات تتحدث !؟؟ والله لم يعد في قلوبكم ذرة خوف او استحياء من الله الملك القهار…الشعب المغربي بالعربية حتى اللي كان ناعس على ودنيه منه فراه فاق وعاق بكم…وانتم لازلتم تغطون الشمس بالغربال…امكروا كيفما شءتم وساندوا الاغنياء واسلبوا وانهبوا جيوب الفقراء فان الدنيا فانية وغدا عند ربكم تختصمون…نتحاسبو يوم القيامة

  • Cikni
    السبت 12 يناير 2019 - 18:21

    ما يزعجني ويحنقني هو أنكم ستفوزون بالانتخابات المقبلة لثلاث أسباب على الأقل.:أولا لتوفركم على قاعدة من المريدين الرسميين وقاعدة أبر من المتعاطفين مع طائفتكم أشدما تعاطف وثانيا تذمر المغاربة من الأحزاب والسياسية عموما ما سيجعلهم يقاطعون هذه الانتخابات وهاذا سيكون في صالحكم بل إنكم على علم به وتراهنون عليه.. وثالثا وبكل بساطة لأن ثعالب المخزن لازالت في حاجة لخدماتكم الدنيئة…

  • mostafa
    السبت 12 يناير 2019 - 18:22

    اريد من هذا العثماني أن يذكر لنا انجاز واحد مادي ملموس اسعد المغاربة من الطبقات المسحوقة والتي تمثل ازيد من %90 ، سبحان الله أول مرة وزير أو رئيس حكومة من أن خلق الله الكون يتحدث إلى الناس بالالغاز دون وضوح ، طبعا المغاربة كلهم على علم بمن يحكم، كل شؤون المغرب تدار بالروموت كنترول عن بعد ، لكن صدقوني فدوام الحال من المحال هذه سنة الله في الكون فكل الديكتاتوريات لها يوم تدفن فيه وهي حية اسعد الله اوقاتكم

  • الحكومة سنتين
    السبت 12 يناير 2019 - 18:24

    بين السي حمادي نجحثي في وحدة هي هد السعة لي خليتي هذي هي اللي تحتسب لك نحسبك أمام الله عليها،… أما بخصوص الاحزاب نتاعكم راهم ولو فحال التلاميذ الروض هذا مدبز مع هذا هذا عرى هذي هذا صور هذي لله ما أعطى ولله ما أخذ

  • Massinisa
    السبت 12 يناير 2019 - 18:25

    عندما ترون سيارات البواجدة الموءتمرين الفارهة ستعلمون عن اي انجازات يتحدث فقد اصبحوا بين عشية و ضحاها من اغنياء الامة و ذلك بتعدد الوضءف و بالتالي تعدد الزوجات و تعري المناضلات الملتزمات في السفريات

  • Pjd
    السبت 12 يناير 2019 - 18:27

    الدين أفيون الشعوب. فهو يكبح العقل والقدرة على النقد في المجتمعات المتخلفة. و عليه فنحن بحاجة إلى مسؤولين علمانيين وليس إلى فقهاء يعدون الناس بعالم آخر يعوض لهم ما لم يحققوه في ولايتهم المشؤومة.

  • عبد السلام اطرشلي
    السبت 12 يناير 2019 - 18:35

    معلوم يالسيد العثماني بأن إنجازات الحكومة فاقت كل التوقعات من حيث انا عكسنا. إذ خابت توقعات المغاربة من حيث الإصلاح وتعزيز ما كان قد تحقق سابقا قبل الحكومات التي ترأستها العدالة والتنمية.

  • sabir.ayoubi
    السبت 12 يناير 2019 - 18:36

    سدرة منتهى القول هى ان البؤس شرط وجودكم

  • سقوط أقنعةالنفاق السياسي!!
    السبت 12 يناير 2019 - 18:38

       قضية البرلمانية ماء العينين و قبلها فضائح كل من شوشو و سوسو و واقعة شاطئ القمقوم و الوزير و المدلكة تؤكد سقوط ادعاءات الطهرانية الزائفة و الخادعة و النفاق السياسي و الخطابى الشعبوي لحزب تجار الدين و شيوخه و قيادييه و حوارييهم و استغباءه الناخبين المغاربة و استغلاله السياسي لإيديولوجيا الإسلام السياسى الإخواني لتحقيق مكاسب ومنافع و امتيازات ريعية سياسية في أخبث عملية تدليس ونصب سياسي في تاريخ المغرب…
    لدى يجب على الحزب هذا الكف عن هذا الخطاب و الترويج لنظافة اليد و على حوارييه الإعتراف بأنهم  دكان سياسي  مثل باقي دكاكين الريع والفساد السياسي في البلاد..    

  • مواطن حر.
    السبت 12 يناير 2019 - 18:41

    حزب يستغل الدين ويخدم أجندات الطبقة الرأسمالية الاحتكارية المتوحشة…حزبكم ناطق رسمي باسم لوبيات الرأسمال الضخم …حزبكم لا يمثل الشعب…حزبكم أسنتفذ والان المخزن سيحاسبكم بطريقته الخاصة….حزبكم يخدم مصالح أشخاصه أعضائه…لكن للأسف ترهاتكم تنطلي على الجهال ..لهذا انسجمت مصالحكم مع مصالح الاخرين لتجهيل الشعب حتى لا يفكر وحتى لا يحاسبكم …

  • ابو فاطمة
    السبت 12 يناير 2019 - 18:43

    اتقي الله آحمادي اي حصيلة ؟؟؟؟واي توقعات؟؟؟واي كلام فارغ وكاذب هذا الذي حققت هذه الحكومة؟؟؟؟انك تهذي بل ان هذه الحصيلة التي تتحدث عنها لو تكلمت لقالت :انك تكذب وتقول بهتانا وزورا ..اولعلك ربكما تريد ان تشير الى حصيلة الفقر الذي انتشر بشكل فظيع وغير مسبوق في الاسر المغربية والبطالة التي لم يعرف المغرب مثيل لها في السابق او الاجور التي جمدت منذ 8سنوات بل وخفضت هذا دون ان نذكر الدرك الاسفل الذي هبظ فيه مستوى التعليم ورداءة الرعاية الصحية..وفساد الادارة وحتى الارادة في اصلاحها،.المهم ماذا اقول ؟؟؟؟نسال الله ان يريحنا ويريح الشعب منكم في اقرب الاوقات وقبل فوات الاوان

  • يونس
    السبت 12 يناير 2019 - 18:50

    الله يجازيك تكلم بصراحة حنى شعب وأنت رىيس وحكومة بعيدا عن العلاج النفسي السي الدكتور

  • بوبكر المريد
    السبت 12 يناير 2019 - 18:50

    حصيلة حكومة العثيمين تتذيل قائمة مؤشر التنمية حيث صنفت في 123 , و لتدارك الامر و الحفاض على السلم الاجتماعي لسنة 2019 لجأت إلى المانح المارق صندوق الداولي "رزقي" لتقترض 3 مليارات دولار و التي سيسددها الحائط القصير "الطبقة المتوسطة و الضعيفة". سير السي العثيمين "الله يعطيه العذاب" (ربنا اتهم ضعف العذاب) الآية.

  • الرأي
    السبت 12 يناير 2019 - 18:50

    نحن المغاربة سواسية، ليست في السياسة مرجعية دينية( لا اسلامية ولا يهودية ولا مسيحية) نحن شعب دينه الاسلام ومدهبه المالكية .فالمرجعية الاساسية هي الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وهي مطلب مطلوب تحقيقه يسرعة رغم كل الإكراهات .إننا في عهد لا يسمح بوجود الفاشل على الكراسي السياسية . لابد من تحقيق ما تبقى من اتفاق 2011 .والعمل على بناء القطاعات الحيوية: (التعليم والصحة التشغيل الاجور التقاعد…) من جديد واعادةالتقة للعمل السياسي، وغير ذلك لم يعد مسموح به.

  • انتهز ينتهز انتهازا
    السبت 12 يناير 2019 - 18:51

    ماهدا المسخ؟ انه المسخ بعينه . سبحان الله العظيم لا يستحيووووووووون. هاته هي صفة من تحدث عنها رسول الله ص " ان لم تستحي فافعل ما شئت "

  • sarah
    السبت 12 يناير 2019 - 18:58

    Si vous voulez comprendre pourquoi le PJD s'accroche au pouvoir, ne cherchez pas plus loin. L'argent a des pouvoirs magiques.

  • ali
    السبت 12 يناير 2019 - 19:01

    فاقت التوقعات……….,???
    هدا هو المعنى الحقيقية ل "السخرية والكدب والمكر والخداع"………..
    ربما سي العثماني لايعلم بان المغرب في ذيل الدول الاضعف دخلا فرديا في العالم فالدخل الفردي للمواطن المغربي من الناتج المحلي الاجمالي بلغ فقط 5 ملايين سنتيم ونصف في السنة ومصر افضل منا ب 6ملايين والجزائر ب 7 ملايين …….
    فعلا الحصيلة فاقت التوقعااات……..ههههههههههههه
    ___________________________
    اللهم اخرجنا من دار العيب بلا عيب………..

  • عماد
    السبت 12 يناير 2019 - 19:08

    صحيح فاقت التوقعات، و أصبحت أول دولة متقدمة في العالم

  • مغربي
    السبت 12 يناير 2019 - 19:09

    تفشو الباجدة كيكانو كيولاو. زيانو بكثرة الفلوس. والشعب مقهور.

  • الزاكوري
    السبت 12 يناير 2019 - 19:16

    في الحقيقة والله ماراينا إلا النتائج السلبية . هي التي فاقت التوقعات . أما ما يثلج الصدر ف 0 نتاىج . لو تم الاستغناء عن أعضاء الحكومة لتمت معالجة الميزان التجاري من العجز المخيف. بالامكان تقوية الجهوية وإعطاء صلاحيات واسعة للمنتدبين الجهويين والسلطات الجهوية . ونكفي أنفسنا شر هذه الحكومة الهلامية التي لا يهمها سوى نفسها أولا وأخيرا …

  • sarah
    السبت 12 يناير 2019 - 19:26

    En plus de son mandat de députée (30.000 Dh), elle est vice-présidente de la chambre des représentants (10.000 Dh et une voiture), vice-présidente du conseil régional de Souss Massa(15.000 Dh), membre du conseil municipal de Tiznit et membre du Conseil Supérieur de l'Enseignement

  • عبدالرحمان
    السبت 12 يناير 2019 - 19:28

    هل من مراهن على أن الإنتخابات القادمة ستكون درسا قاسيا لحزب العدالة و التنمية و سيكون مكانه في معارضة ضعيفة جدا. ولا عجب إن كان الرحل من الحزب لم يسبق لهم مثيل.

  • mouatin
    السبت 12 يناير 2019 - 19:33

    يههل ولا يهمل..
    فعلا انقدتم البلاد من الفقر واصبحت من الدول العظمى.. شكرا

  • مواطن
    السبت 12 يناير 2019 - 19:47

    الاخ العزيز ! كيتكلم على العدالة والتنمية ديال المغرب او ديال تركيا.

  • sarah
    السبت 12 يناير 2019 - 19:53

    Où est-ce qu'elle trouve le temps pour exercer tous ces mandats? Personne ne sait. Et elle est loin d'être la seule au PJD. Parmi d'autres

  • CITOYEN
    السبت 12 يناير 2019 - 19:54

    والله أتساءل اءي اءصلاحات قمتم بها
    هل اءستطعتم ولو ان ترفظوا اءملاءات البنك الدولي الذي ينهب عائدات البلاد
    هلا حاربتم الفساد
    هل اوقفتم بيع التعليم والصحة وكل القطاعت
    هل حاربتم ظاهرة الكريساج
    هل اوقفتم ظاهرة الهجرة التي اصبح جل المغاربة يبحثون عن التجنس الاءجنبي
    هل قلت البطالة في عهدكم
    بكل صراحة انت لاتمثل اءلا نفسك

  • ملاحظ
    السبت 12 يناير 2019 - 20:03

    فعلا حكومة الخووووووانجية فاقت كل التوقعات في البطالة الغلاء الضرائب الاجرام اومايسمى تشرميل في المدن مع اطفاء كل نقطة ضوء تركتها الحكومات السابقة اهبطوا الى الشوارع واسالوا الناس عن احوالهم وستعلمون علم اليقين انهم اموات احياء وهذا تدركونه ادراكا تاما وتغطون الشمس بالغربال باز باز اسدي والعفو

  • رأي1
    السبت 12 يناير 2019 - 20:20

    الخطاب يتبنى مرجعية اسلامية والسلوك مخالف لذلك اختلافا جذريا.ولو كان الامر يتعلق بحالات منعزلة لاعتبر ذلك شيئا عاديا ومقبولا لكن عندما يكون شبه عام ومتكررا فيشك في سلوكات الجميع وفي امكانية ان ما يحدث في المستور اكبر وافحش.انكشاف الاقنعة على هذا النحو يظهر حقيقة الشخص وغرضية سلوكه.ولا حاجة الى التبريرات الواهية.والاخطر من ذلك ان اهل هذا السلوك من المحتمل ان يطرقوا من جديد ابواب المؤسسات لانهم اكثر الاحزاب اعدادا للمستقبل واكثر مقبولية لدى السذج والبسطاء.

  • الوطنية
    السبت 12 يناير 2019 - 20:57

    حصيلة الحكومة فعلا فاقت التوقعات في الخروج على الطريق الله يهديكم

  • slima
    السبت 12 يناير 2019 - 20:58

    الباجدة يقولون لكم : صَدِّقونا ولا تُصَدِّقو أنفسكم ولا تُصَدِّقو الواقع !!!

  • Med
    السبت 12 يناير 2019 - 21:00

    نعم فاقت التوقعات والأمال للي وضعوا فيا المغاربة

  • مواطن حر
    السبت 12 يناير 2019 - 21:23

    الشعب المغربي فاق وعاق..من قبل صوت للاتحاديين وخذلوه وصوت للعدالة وكانت الكارثة…ومستقبلا سيكون هناك عزوف عن التصويت…

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 12 يناير 2019 - 21:45

    انا بغيت غي نعرف : واش هاد رئيس الحكومة لا يحاسب على كلامه وتصريحاته ومدى صحتها او مطابقتها للواقع ؟ صافي غي رئيس الحكومة يقول حققنا اكثر من المتوقع خاص الكل يسكت . واحنا المغاربة حنا الي نحكموا ، واش حنا حسينا بانفسنا باننا من يوقت تولى البيجيدي التسيير في البلاد رجعنا تقريبا 40 سنة الى الوراء ، والسيد خارج علينا بضحكة صفرة يدعي مغالطة الواقع ، زعمة هو حق ومايزيد عن ثلاثين مليون مغربي غلط . اوا جاوبوني الخوت واش انا غلط ؟؟؟

  • ABDELFATTAH
    السبت 12 يناير 2019 - 21:47

    على الرغم اني لا احترم هذه الحكومة ولا اوافق على تواجد ظلها فوق رؤوسنا لاكني عندما تمعنت في الامر وجدتها احسن من كل الحكومات التي مضة…… على الاقل هؤلاء ينافقوننا برفق و حب و اما من كان قبلهم من امثال البصري ابن يوسف الثقفي ومن تبعه فكانوا جبابرة متغطرسين لا تنفع معهم نافعة…ويبقى المثل الحكيم قائلا…… لا ترمي الماء المتسخ حتى ياتيك الماء النقي….نصبروا

  • Mohamed
    السبت 12 يناير 2019 - 22:35

    Moi je n' ai jamais voté,mais la prochaine fois je vais voter pour faire barrage à Pajda

  • kawni
    السبت 12 يناير 2019 - 22:59

    نعم اول مرة يتكلم الفقيه العثماني بصراحة تامة فعلا لقد فاقت حصيلة حزبكم بالاحرى كل التوقعات وحطمت الرقم القياسي بالنسبة لباقي الاحزاب بمواقفها المخجلة وفضائحها المتتالية كهولا وشيوخا فمن شيخنا با احماد وامنا فاطمة والباقي يعرفه الجميع والاتي افظع فقليلا من الحياء واستغفروا ربكم فاذا ابتليتم فاستتروا رحمكم الله اما على المستوى الحكومي فاننا سنبلغ جيلانا القادم عن اسوأحكومة عرفها بلادنا حكومة المراهقين الخوانجية ولنا الشرف ان تكونوا اول زبالة سنرميها بالقمامة خلال الانتخابات القادمة

  • حماد ازويتا
    السبت 12 يناير 2019 - 23:21

    إسلاميو القصر قد انتهت بالفعل صلاحيتهم.. الآن إلى قمامة النسيان والتجاهل والتهميش..

  • معلقة
    السبت 12 يناير 2019 - 23:37

    ديما تنقول ليهم غي سكتو بلمتبقاو ديرو الخرجات ديالكم تعصبو بها الشعب المحكور بلما تزيدو هضرتكم الناقصة

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الأحد 13 يناير 2019 - 00:04

    BLA BLA. BLA BLA. BLA BLA.
    Ni toi ni ton prédécesseur vous êtes capables de régler une situation infinitisimale que soit elle.

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 13 يناير 2019 - 01:09

    Merci mes frères marocains.vos commentaires prouvent que le peuple 3a9 w fa9

  • العروسة الهبيلة و زغردة امها
    الأحد 13 يناير 2019 - 01:54

    لا تزغرد على العروسة الهبيلة إلاّ أُمَّها الامور واضحة .

  • رشيد
    الأحد 13 يناير 2019 - 12:17

    أيها المواطن لاتربط نفسك باشخاص وإنما بقضية او مشروع حتى تتمكن من تطوير البلد واعتبر نفسك المحور والمنتهى.حزب العدالة ضعيف وجشع.ولايمكن التخلص منه جذريا إلا بضرورة مشاركة الفئة المقاطعة للانتخابات بعد إقناعها.وهنا تكمن الصعوبة.وعليه فهذا الحزب سيبقى إما في الحكم نظرا لتوسيع قاعدته او عندما يخسر سيلجأ للمعارضة وهنا سيعرقل البرامج التنموية وخاصة أن معظمهم سيرحل للاحزاب الأخرى وبالتالي سيظهر الفساد بوجه جديد والمواطن هو الضحية. وهنا الاشكال ؟ترى مالعمل؟

  • Rachid
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:50

    الحقيقة ان الحكومة التي رأسها وبن كيران والحكومة الحالية عملة واحدة وبوجهين مختلفين عنوانهما الفشل.
    وفي الحقيقة هذا الفشل تتحمله جميع الاحزاب المكونة للحكومة لان كل حزب شارك فيه

  • محمد بنحدة
    السبت 19 يناير 2019 - 23:22

    هل نحن صم؟؟ هل نحن بكم؟؟ هل نحن عمي؟؟ أين هذه الانجازات؟؟ ربما يتحدث عن انجازات الغلاء والمديونية التي نعم فاقت كل التوقعات والبطالة التي لم تعرف منهم التفاتة الا بالرغم منهم ما هذا الخطاب الذي لم نعتذ عليه من قبل ؟ غريب والله غريب
    سنذكر لهم إنجاز ربما واضح للعيان ان همهم اليوم اتضح وبجلاء هو الاحتفاظ بالمنصب والاستماع بحلاوته وانجاز آخر هو الانشغال لحد يفوق كل التوقعات فعلا بالحملة الانتخابية وبالخصوم اما هموم الناس فلا برنامج لهم الا الفتات الذي يضحكون به على البسطاء ليضمنوا بهم النجاح في الانتخابات وشكرهم بعدها بنار الغلاء والضرائب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة