النواب يختلفون حول "اللغات والمجانيّة" في قانون المنظومة التعليمية

النواب يختلفون حول "اللغات والمجانيّة" في قانون المنظومة التعليمية
الخميس 10 يناير 2019 - 12:00

تباينت آراء مختلف الفرق البرلمانية مع بدء مناقشة مشروع القانون الإطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، في لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس النواب، وهو مشروع بالغ الأهمية سيطبق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

ومن أبرز نقاط الخلاف، موضوعُ مصادر تمويل تنزيل القانون الإطار؛ فهناك من يؤيد فرض رسوم على الأسر، وهناك من يرفض تحميلها لوحدها كلفة الإصلاح، وهناك آخرون يدفعون بتحمل الدولة والجماعات الترابية بعض المهام المرتبطة بالمنظومة التعليمية.

الأمر نفسه بالنسبة للغات التدريس؛ فهناك من يتحفظ على إدخال لغات تدريس أجنبية، ويدعو في المقابل إلى اعتماد فقط العربية والأمازيغية، وهناك من ينادي بالانفتاح على الإنجليزية والفرنسية.

فريق حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الائتلاف الحكومي، يرى أن موضوع اللغة “لا يجب التلاعب به”، وعبر عن موقفه الرافض لاعتماد الدارجة في التعليم، قائلا إن “إثارة هذا الموضوع تشويش على إصلاح المنظومة التعليمية”.

ويؤيد “البيجيدي” اعتماد العربية والأمازيغية لغتين في التدريس، ويشدد على أن مضامين الفصل الخامس من الدستور يجب أن يكون لها أثر في القانون الإطار، ويبدي رفضه التذرع بالانفتاح لاعتماد لغات أجنبية في التدريس، في إشارة إلى الفرنسية والإنجليزية والدارجة.

ويدافع الحزب عن موقفه بخصوص استعمال العربية كلغة تدريس، ويعتبر أن “القانون الإطار ليس قانوناً تقنياً، ولكنه يتضمن أموراً حضارية ومحسومة بالدستور”.

وفيما يخص التمويل، قال الحزب، على لسان رئيس فريقه، البرلماني ادريس الأزمي، خلال المناقشة العامة لمشروع القانون في اللجنة، “لا ينبغي تحميل المواطن فوق طاقته”، مؤكداً ضرورة توفير الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية للاعتمادات المالية الضرورية.

أما فريق التجمع الدستوري، الذي يمثل حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري، فقد أبدى تحفظه على مسألة التمويل واللغة، مشيراً إلى أن التعليم حالياً يقتصر على لغة أساسية واحدة وهي العربية، بعد تعثر الأمازيغية وتأخر حسم مشروع القانون التنظيمي الخاص بها.

ويعتبر الفريق البرلماني المنتمي للأغلبية البرلمانية أنه “لا تعليما عصريا بمحدودية لغوية”، ويؤكد ضرورة الانفتاح على لغات أخرى لأن “التعليم المنتج لا يمكن أن يكون بتلاميذ يتحدثون اللغتين العربية والأمازيغية لوحدهما”.

أما فيما يخص تمويل تنزيل مقتضيات القانون، فأشار الفريق ذاته، على لسان البرلماني مصطفى بايتاس، إلى أن “عدداً من الدول أسندت كل ما يتعلق بالتجهيز للجماعات الترابية، حيث تتكلف الجهات بالمؤسسات الجامعية، ومؤسسات التعليم الثانوي للمجالس الإقليمية، والمدارس الابتدائية تمنح للجماعات”.

وبحسب بايتاس، فإن الأسر المغربية اليوم تصرف أموالاً مهمة على تعليم أبنائها في التعليم الخاص، وبالتالي لن تكون ضد مساهمة بسيطة في التعليم العمومي مع شرط ضمان تعليم جيد، معتبرا أن “مساهمة الأسر هي فرص جديدة للمصالحة مع التعليم العمومي، خاصة إن تمكن جميع المواطنين، بمن فيهم ذوو الاحتياجات، من الحصول على كفايات تعليمية بما يتمنونه ويرضونه”.

فريق حزب الأصالة والمعاصرة، المحسوب على المعارضة، وجه عدداً من الملاحظات لمضامين المشروع؛ إذ أشار رئيس فريقه، البرلماني امحمد شرورو، إلى صعوبة تفعيل المادة 48 من هذا القانون، التي تلزم بكيفية تدريجية الأسر الميسورة بأداء رسوم التسجيل بالتعليم العمومي، ولا سيما بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة أولى، ومؤسسات التعليم الثانوي في مرحلة ثانية.

وربط الحزب ذلك باستحالة التعرف وضبط لائحة الأسر الميسورة أو غير الميسورة في غياب نظام رقمي عصري يضمن الالتقائية بين كل مؤسسات الإدارة العمومية، كما لفت الانتباه إلى غياب دراسة علمية تبرز القيمة المضافة لهذه العملية والإجراء على مستوى الرفع من جودة التعليم.

وفيما يخص لغات التدريس، أكد الحزب مكانة اللغتين العربية والأمازيغية كلغتين رسميتين، لكنه أشار إلى ضرورة الانفتاح على اللغات الأجنبية واعتمادها كذلك كلغة للتدريس في بعض المواد، لا سيما العلمية والتقنية منها.

جدير بالذكر أن اللجنة ستعقد اجتماعا للمناقشة التفصيلية للمشروع في أفق تقديم تعديلات الفرق البرلمانية والتصويت عليها قبل المرور إلى الجلسة العامة، ثم إحالته على مجلس المستشارين للمناقشة والمصادقة، قبل أن الوصول إلى المرحلة الأخيرة ليدخل حيز التنفيذ.

ومن أهم مضامين هذا القانون تنصيصه على تعليم معمم ودامج وتضامني لفائدة الأطفال دون تمييز، وجعل التعليم الأولي إلزامياً بالنسبة للدولة والأسر، وتخويل تمييز إيجابي لفائدة الأطفال في المناطق القروية وشبه الحضرية، وتأمين حق الولوج إلى التربية والتعليم والتكوين لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة.

كما سيكون لهذا القانون أثر في تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير وإعادة تنظيم وهيكلة منظومة التربية، إضافة إلى مراجعة المقاربات والبرامج والمناهج البيداغوجية واعتماد التعددية والتناوب اللغوي، ويضع ضمن أهدافه اعتماد نموذج بيداغوجي موجه نحو الذكاء يطور الحس النقدي ويربي على المواطنة والقيم الكونية.

‫تعليقات الزوار

45
  • سعيد مغربي قح
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:10

    بسم الله الرحمان الرحيم

    لغة التعليم الكفيلة بسير ركب العلم والتحصيل العلمي هي الانجليزية..وكفى من المزايدات الخاوية..يا أيها الراكبون على الدين..

    اللغة العربية ..نعم هي لغتنا ولا نقاش ولا مزايدة عليها..
    والأمازيغية هي لغتنا كذلك..ويجب تعميمها.. وهي حية ترزق إذا "اعطاها المتعصبون شبر ديال التساع"..

  • مهتم
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:16

    تعليم اللغات الاجنبية ضروري اما تدريس المواد العلمية فلازم ان يكون باللغة العربية حتى يتوخي للطالب ان يستوعب. جيدا

  • مواطن من المهجر
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:17

    لماذا النواب يختلفون حول "اللغات والمجانيّة" في قانون المنظومة التعليمية..?

    اسالوا الشعب هذا شيئ يهم ليس النوام الذي اكبر همهم مصالح اسيادهم فرنسا

    الفرنسية لغة ميتة ومن يتبعها ميت

    لكن ماما فرنسا لن تسلم مستعمراتها لاحد

    فرنسا بدون مستعمراتها ستفلس في الشهر الاول

    حتى اموالنا المنهوبة مخزونة في ابناكهم

  • فابيس
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:17

    اولا مكايش شي حاجة سمية مجامية التعليم حقاش هلكتونا بالضرائب و زيد ثروات البلاد راها ديال الشعب ماشي ديالكوم اذن راه كنقريو راسنا بفلوسنا ماشي كتخرجوهوم من جيوبم وكتصرفو علينا ولا دايرين فينا خير .. تاني حاجا نتوما باغيين تقريونا بالامازغية و العربية و تقريو ولادكم فمدارس اللغات و تصفطوهوم يكملو برا ويرجعوا يشدوا المناصب الكبيرة وحنا خليو لينا الشياطة ديالكم .. الشعب لخاصو يقرر شنو اللغات ليقرا وبراكا عليكم الخير ليعايشين فيه من جيوبنا وخا مشنا والو من وراكم .. وفهموا راسكوم راكم ماديرين فينا حتا خير ومكتسالونا وااالو

  • صاحب الدراجة
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:19

    ؤ المغاربة اليهود. اش من لغة غيتبعوا. الأمازيغية ؤ لا العربية ؤ لا العبرية

    ؤ لا قادين على شغلهم ما محتجين لا وزير ولا برلماني يكذب عليهم.
    إصلاح التعليم بإصلاح وضعية المعلم و الاستاذ لا بلقاءات الفارغة . اجتمعوا من قبلكم ولم يفعلوا شيء.

  • الحاجة زينب خنيفرة
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:31

    الغريب في بلاد الغرائب و العجائب أن مشروع القانون هذا 2015 و 2030

    يعني قبل 3 سنوات و مازال نيام الأمة يختلفون فيه

    و كيف سنصل مسار الدول المتقدمة أو بالأحرى متى إذا كان مشروع قرار من هذا القبيل لإنه يستحق فقط دراسة لمدة أسبوع و تصويت فورا أي العام 2015

    لت ينضاف هذا المشروع إلى ملاييين مشاريع الوهم منذ الإستقلال

    و الكل في غيبات الجب من أعلى القمة إلى آخرها بما أن مشروع القرار يستهدف الفقراء و دافعي الضرائب

    و سيعيش المغاربة سياسات التسويف سوف نعمل 2015/2030….2030/2045….2045/2090

    حتى الجواب عن أين الثروة لم نجده أكثر من 4 سنوات أم الثروة معروف من يستفيد منها

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:33

    كا مواطن مغربي أطالب الدولة المغربية بإدراج اللغات التالية في المنظومة التعليمية و هم اللغتين الرسميتين العربية و الأمازيغية بإضافة اللغات الأجنبية العالمية الانكليزية الفرنسية الأسبانية ضرورة ملحة من أجل النهوض بالشعب المغربي في مجال التواصل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات صناعة الخ

  • معلق
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:35

    لغة التفاهم و الاستفادة من الدول المتقدمة هي اللغة الانجليزية المرجو ادماج هذه اللغة في التعليم الابتدائي لانها لغة الانفتاح على العالم

  • سكزوفرين
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:39

    في الدول الديمقراطية تكون الحكومة انعكاس للشعب واطيافه ومكوناته.
    عندنا الحكومة تريد اما ان تصنع شعبا اخر او ان تمسخه.

  • ahmed
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:40

    الخونة وابنائهم فقط من يدافعون عن الفرنسية يريدون تكريس التخلف والتبعية لفرنسا.

    يجب الغاء الفرنسية وتعويضها بالانجليزية لتتقدم البلاد، ولما لا يقوم المغرب باستفتاء المغاربة حول المسالة اللغوية لتكون الامور عن قناعة.

  • معارض
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:43

    يجب ان تكون الامازيغية لغة للتدريس في المدارس والجامعات المغربية على ان يجرى استفتاء ويكون محصورا فقط بين تاريفيت وتاشلحيت .

  • مغربي
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:50

    لن يستقيم حال التعليم في المغرب إذا لم يعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس فهي لغة العصر و لغة التكنلوجيا فبدونها لن يتم بناء إنسان مغربي يواكب العصر.
    العملية ليست تعاطف أو تعصب عرقي أو ديني أو استعماري باعتبار اللغة الفرنسية موروث استعماري و إنما أصبح واقع تعلم اللغة الإنجليزية أمر ضروري لا مفر منه .

  • Isbs
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:03

    نعم نحن أمة مسلمة للتذكير، لكن تعريب تعليمنا اتلف جيلا بكامله على مر 30 سنة.

    كي نكون مواطنين وجب علينا بدءا أداء ضراءبنا كاملة مكمولة حتى يتسنى لأبناء المغاربة الدراسةبالمجان و الحصول على منح كاملة مع الزيادة في أجر الأساتذة و جميع الموظفين و كذلك زيادة عددهم. من لا يؤدى ضراءبه لا حق له التكلم عن ماال أموال الدولة.
    التعليم وجب ان يكون بالفرنسية و الانجليزية.

  • ام مغربية
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:18

    اعتقد اننا لن نستفيد من اللغة الامازيغية لان اولا ليس الكل يتقنها وايضا هي محدودة لن تخاطب العالم بها ولن يفهموك اذن كمادة استئناس نعم اما العربية فهي الاصل وبرايي يجب تعويض الفرنسية بالانجليزية لانها اكثر انتشارا واكثر تداولا عالميا اما غير ذلك فاعتقد اصلاح محكوم عليه بالفشل ومن يريد الامازيغية كلغة رسمية بالمقررات فهذا امر فاشل جدا .

  • استاذة
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:19

    اتفق مع فريق التجمع الدستسوري في رؤيته للغة التدريس بالنسبة للمواد الادبية ولكن المواد العلمية يعاد فيها النظر حيث تدريسها باللغة الاجنبية لان كيف يعقل ان يدرس التلميذ هذه المواد الى مستوى الباكلوريا باللغة العربية وفي الدراسات العليا بالفرنسية فقد يضيع سنة كاملة يتعلم اللغة فقط اما عن التمويل فلا دخل للاسر به لان من اراد ان يمول دراسة ابنه يلتجئ الى المدرسة الخصوصية وأبناء الفقراء تتكفل بهم الدولة عن طريق الجماعات والولايات والاكادميات

  • هدرة خاوية
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:36

    باراكا من الهدرة الخاوية ديال لغة المستعر و الخونة و لغة الإسلام و الجنة…. المستعمرات البريطانية اكثر من الفرنسية. نكونو عقلانيين شوية لغة سوق الشغل فبلادنا هي الفرنسية و ولدي غادي نعلمو الفرنسية. الأمازيغية و العربية صحيح لغات ديال الهوية و الثقافة ديالنا خاصنا نتعلموهوم، و لكن حدهم تما ماشي لغات الانفتاح

  • haroun
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:40

    لا تعليم جيد ولا جيل واعد ومنتج باعتماد العربية وحدها أما الامازيغية التي هي لغة قبائل ولهجة من اللهجات المتعددة لكل قبيلة من قبائل المغرب فلا يمكنها ان تكون لغة علم وتدريس.. اذا أردتم الخير للبلاد والرقي اقتصاديا وصناعيا عليكم بالإنجليزية والفرنسية وغير ذلك فهو شعبوية وحماس فارغ وإفلاس بين…

  • بشير
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:43

    اما فيما يخص ما يسمونه رسوم التسجيل فاعلموا ان السادة النواب المحترمون الذين هم تحت قبة البرلمان بعد ان منحهم الشعب تقته اعلموا انهم في النهاية سيصوتون لصالح فرض هذه الرسوم التي ستدفعها الطبقة المتوسطة والفقيرة لان ابناء الاغنياء يدرسون في مدارس خاصة بهم.
    وحاليا اليس ابناء الشعب يدرسون من اموال الضرائب التي يدفعها الشعب ام ان هذه الحكومة عازمة على تجريد هذا الشعب مما تبقى له من مكاسب في بلده العزيز
    استعدوا يا ابناءنا للامية والجهل في عصر المعرفة والعلم

  • Momo
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:45

    النواب يختلفون في كل شيء الا الحلوى و التعويضات و الماندات و الاختلاسات …..

  • Seddam
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:45

    موقف البيجيدي هو الأكثر وضوحا و هو المنطقي،من جهة أخرى يجب الإعتماد على اللغة العربية في كل نراحل التدريس،كما يتوجب علينا الإنفتاح على اللغة الإنحليزية فهي لغة العصر و لغة العلم.

  • يونس
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:49

    لماذا هذه التعقيدات المفتعلة ؟ الأمر جد بسيط لغة عربية للتدريس و للإدارة و التعامل و الانتاج الفكري و الوحدة و الانصهار و نبذ الاختلاف المتعمد الذي يكرس التفرقة و يلهي الشعب عن الأمور المصيرية . و لغات أجنبية لنقل التكنولوجيا و الخبرة.
    أنا لا أحتقر الأمازيغية و لكنها لهجة محدودة و وسيلة الانتهازيين لاستغلال العرق في التفرقة و في انتاج أتباع يوهمونهم بأنهم يتكلمون باسمهم في حين أنهم يتكلمون لغة مصالحهم
    و لي غادي يزايد عليا . انا أمازيغي و أفتخر
    أنشري هسبريس مشكورة

  • حسن
    الخميس 10 يناير 2019 - 14:25

    ان الحل عند اختلاف الاراء هو ترك الحرية للاولياء باختيار لغات تدريس ابنائهم حيتئد نرى الحقيقة التي يخفيها كثيرون.على الحكومة ان تعمل توفير التعليم بكل اللغات المذكورة عربية امازيغية فرنسبة انجليزية اسبانية وكل يختار ما يناسبه

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR
    الخميس 10 يناير 2019 - 14:40

    ما موقع اللغة الأمازيغية في اصلاح منظومة التعليم ؟
    المعطيات تقول أن اللغة الأمازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية بمقتضى الدستور ولغة وطنية وشعبية وتاريخية وجغرافية وهواياتية بمقتضى الواقع.
    لكن حضور اللغة الأمازيغية في التعليم لا تمثل الا نسبة قليلة وضئيلة جدا بالمقارنة مع اللغة العربية التي تستحوذ على نسبة كبيرة المخصصة للغتين الرسميتين. اذن المواطنة المغربية تستلزم العدل بين اللغتين الرسميتين قبل الحديث عن اللغة الأجنبية الفرنسية .

  • انشري هسبريس عاجل
    الخميس 10 يناير 2019 - 15:12

    الغريب في بلاد الغرائب و العجائب أن مشروع القانون هذا 2015 و 2030

    يعني قبل 3 سنوات و مازال نيام الأمة يختلفون فيه

    و كيف سنصل مسار الدول المتقدمة أو بالأحرى متى إذا كان مشروع قرار من هذا القبيل لإنه يستحق فقط دراسة لمدة أسبوع و تصويت فورا أي العام 2015

    لت ينضاف هذا المشروع إلى ملاييين مشاريع الوهم منذ الإستقلال

    و الكل في غيبات الجب من أعلى القمة إلى آخرها بما أن مشروع القرار يستهدف الفقراء و دافعي الضرائب

    و سيعيش المغاربة سياسات التسويف سوف نعمل 2015/2030….2030/2045….2045/2090

    حتى الجواب عن أين الثروة لم نجده أكثر من 4 سنوات أم الثروة معروف من يستفيد منها

  • Morad
    الخميس 10 يناير 2019 - 15:40

    C’est la première fois que je note dans le répertoire de mon téléphone le nom d’une personne que je ne connais pas, chercher dans Youtube ce nom Idriss ABERKANE et vous allez comprendre pourquoi

  • مجهودي
    الخميس 10 يناير 2019 - 16:13

    اللغة التي تدرس بها في دول المتقدمة هي لغة أم! لا علاقة اللغة العربية بمهزلة التعليم في بلادنا السبب هو المنطومة التعليمية المرتبطة بالنظري لا وجود للتجربة زيادة على البنيات المتهالكة أزدحام داخل المؤسسات وعدم ربط الواقع التعليمي بسوق الشغل والتعليم الجامعي المغشوش المرتبط بالمحسوبية والتجارة من يريد أصلاح التعليم هناك بوادر جيدة فما يسمى بالميثاق وضع في سنة 1999 ثم رميه.

  • يوسفي
    الخميس 10 يناير 2019 - 16:37

    السياسة التعليمية لا يجب ان تترك للاحزاب تفعل فيها ماتريد بل يجب ان تناط لاهل الإختصاص لابداء الرأي و المشورة بان يكون تعليما يحترم خصوصياتنا و منتج لعقول بستطاعتها التجاوب مع تحديات العصرنة و التطور المطرد .

  • samir
    الخميس 10 يناير 2019 - 16:49

    اللغة الاجنبيةى في تدريس المواد العلمية على غرار النعليم الجامعي
    لا للرسوم في الثانوي والمهني فالآباء يؤدون الضرائب من اجل دلك

  • مسلم مغربي
    الخميس 10 يناير 2019 - 16:54

    اللغة كيان قائم بذاته لها حمولة تكتنز خزانا من الثقافات الخاصة بها والمميزة لها؛ ناهيك عن الحضارة التي تكونها والتي أسس لكينونيتها القدماء كما الجدد؛ فاللغة تعبير عن فكر وعقل ونبض قلب وحركة جسد جنس بشري معين ،قوتها في سوق المنتوج الكلامي مرتبطة بتنظيم سيرورتها و مدى اقتحامها لمجال التربية والتعليم حتى تحيى وتعيش بسلام؛ من هنا وجب إعطاء الأولوية للغة العربية واللغة الأمازيغية كلغتين وطنيتن رسميتين مع الانفتاح على باقي اللغات حسب أهمية كل لغة؛ فالملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله اعتبر من لا يتكلم إلا لغة واحدة شخصا أميا بامتياز؛ثم إن الوقت المناسب قد حان لخلق شراكة بين المؤسسات العمومية والمدارس الخاصة في إطار تبادل الخبرات البيداغوجية والمعرفية وكل الأنشطة الثقافية، وكذا الدعم اللوجيستيكي المادي من الخواص إلى العوام بكل أشكاله الإنسانية للرفع من المستوى التعليمي ؛ يجب أن تقف الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمالية بقوة مواطنة فيها الدعم على كل الأصعدة لهذا القطاع؛ بل وجب تتبع التلميذ المغربي لتقوده في آخر مشواره التعليمي التعلمي إلى سوق الشغل ولما لا بلسان متعدد اللغات.

  • فرفور
    الخميس 10 يناير 2019 - 17:22

    لا يوجد لغه اصليه. مايجمع المغاربه الدارجه. ادا عدنا للاصل .المهزوم تندثر لغته هدا قانون التاريخ حسب ابن خلدون. اندثرت لغه الافارقه الاصليين بالمغرب بعدما حل الامازيغ بالمغرب من اسيا بمساعده المحتلين الرومان والوندال والقرطاج. واختفت الامازيغبه .والدور الان على العربيه.

  • mohammad
    الخميس 10 يناير 2019 - 17:24

    لغة التفاهم و الاستفادة من الدول المتقدمة هي اللغة الانجليزية المرجو ادماج هذه اللغة في التعليم الابتدائي لانها لغة الانفتاح على العالم yes true

  • Hamido
    الخميس 10 يناير 2019 - 17:41

    في مرحلة الثانوي كنا ندرس الفلسفة باللغة العربية وكنا لانفهمها جيدا وبعضنا لايستوعبها إطلاقا. مني درت عقلي قريتها بوحدي بالإنجليزية وفهمتها جيدا وعرفت ان الترجمة إلى العربية جنت على أجيال كثيرة.التعريب تكلف به الوزير العراقي وكانت المهمة إنتاج جيل لايفهم شيئا. إنها إحدى الجرائم التي ارتكبت ضد اولاد الشعب.

  • عين إنسان
    الخميس 10 يناير 2019 - 18:30

    يخلط بعض البرلمانيين بين لغة التعليم ومعرفة اللغات. وهذا خلط فادح. التدريس بلغة الوطن شيء، وهو الساري به الفعل عند الأمم العاقلة. وإجادة اللغات المختلفة شيء آخر. فلا بد للتلميذ المغربي أن يجيد كل لغات العالم الممكنة. فهل في فرنسا من يطلب من حكومته أن تدرس في تعليمها الابتدائي والثانوي والجامعي باللغة الإنجليزية لكي لا يكو الطفل لفرنسي منغلقاً. إنهم يدرسون كل المواد باللغة الفرنسية، ويدرسون اللغات من أجل اللغات. نعم قد نطلب العناية بتخصيص حصص مهمة للترجمة، خصوصاً في العلوم، وفي مجمل اللغات العالمة: الإنجليزية الألمانية الروسية الصينية. هذا هو العقل وليست الفرنسية إلا واحدة من اللغات، لغة الوطن لتدريس كل العلوم، وتعلم اللغات، بدون تحديد، بالمستوى الرفيع وفي كل المستويات أمر لازم وضروري، لا تخلطوا بين الأمور، وتشوشوا على الناس ما هو واضح. هذا هو العقل

  • Omar33
    الخميس 10 يناير 2019 - 19:28

    Tant que le Maroc n'aura pas un système universitaire
    et d'école d'études supérieures de qualité il n'ira nulle part

  • أستاذ تعليم خصوصي
    الخميس 10 يناير 2019 - 19:40

    أعتقد أن اللغة الإنجليزية ضرورية في هذا العصر لكونها لغة البحوث العلمية و التكنولوجيا كذلك ،اعترافنا بقوة هذه اللغة ليس تبخيسا للغاتنا الأم (العربية و الأمازيغية) لكن أظن أنه في صالح المتعلم المغربي أن يلم بلغاته الأم مع فهم لغة العصر ( الإنجليزية) ابتداءا من سن مبكرة ،أما موضوع اللغة الفرنسية ،فلا أحب أن أخوض فيه لكونه موضوع سياسي بامتياز .

  • LE RIFAIN LIBRE
    الخميس 10 يناير 2019 - 19:40

    Les deux langues arabe et française sont deux langues étrangères ont été introduites au Maroc par LES COLONS et les OCCUPANTS au même titre que l'espagnol ,la seul langue d'origine au Maroc c'est LA LANGUE TAMAZIGHTE

    pour moi et des millions d'Amazighs Autochtones de ce pays la langue arabe est une langue étrangère comme la langue française même si certains essayent de faire disparaitre cette vérité historique par pour nous duper toujours avec le même discours religieux qui n'a pas été appliqué à L'IRAN voisin et à la Turquie voisine de la péninsule arabique

    Ça n'a rien avoir avec le racisme contre les arabes ou les arabisés victimes des troupes de OQBA IBN NAFIÂ qui ont violé L'AMAZIGHTÉ DE L'AFRIQUE DU NORD par L'INVASION et L'OCCUPATION ainsi que LA COLONISATION c'est l'histoire qui parle pas moi bande de vrais xénophobes

    Vous voulez qu'on vous dise que les arabes nous ont rapporté la civilisation et la lumière alors que LES AMAZIGHS étaient plus évolués que les arabes

  • سعيد باشا
    الخميس 10 يناير 2019 - 19:46

    بزاف ديال النواب أميين و كيهضرو على منضومة التعليم. إوا بااااز!!! والله ثم والله لو أرادت الدولة إصلاح التعليم لفعلت… إصلاح التعليم بيد الأسر و رجال و نساء التعليم بشرط: الدولة توفر مدارس و قاعات مجهزة + أقل من 20 تلميذ في القسم + دورات تكوينية للأطر… واجي تشوف نيفو…

  • رأي
    الخميس 10 يناير 2019 - 19:58

    اولا لغة الادارة: فرنسية، عربية.تانيا اصلاح التعليم لا يحتاج الي التضارب اللغوي، بل يحتاج أيادي أمينة ورؤية صادقة وصرامة عالية و جريئة، يكون شعارها لا للكسل السياسي .ولنا في هذا المجال تجربة كبيرة( تعليم الستينات والسبعينات) يبقى ان ينزع منه بعض الاخططاء.اما مجانية التعليم فهي خط أحمر لا يمكن الخوض فيه.فمن اراد الخاص عليه به ومن اراد العام فله ذلك.وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون.

  • محمد
    الخميس 10 يناير 2019 - 21:07

    هذه خرافات هل يحتاج نظام التربية والتكوين إلى إدماج الدارجة في المناهج التعليمية في المغرب زيادة العربية و الأمازيغية اللغتان الاصليتان في المملكة اما الإنكليزية والفرنسية فهما لغتانان تدرسان منذ زمان ومقترح الدارجة الملتقطة من جميع اللغات ويريد من خلال ذالك أن يدمر المنظومة التربوية في المملكة ولا يزيد ذالك إلا عبءا على المواطن وتضييقا لوقت التعليم للتلاميذ وزيادة في ثقل حمولة الكتب التي تنهكهم جسديا وماليا بدون٢ فائدة وسبب هذا معروف لا يخفى على المغاربة إما أن يكون صاحب الفكرة يريد إنشاء مطبعة أو يعمل لاجندة خارجية ليربح من خلالها٢ أموالا طائلة

  • ابو ملك
    الخميس 10 يناير 2019 - 22:22

    كل الدول التي تطورت تعليميا و حضاريا، اليابان ، المانيا ، تركيا ، اسرائيل، ماليزيا، ….. اعتمدت لغتها الام في التدريس بما فيه المواد العلمية. و كل الدول التي اعتمدت لغات اجنبية عنها ،. الدول العربية و الافريقية لازالت في الحصيض. ابناء فرنسا بالمغرب الاه يهديكم علينا.

  • كمال
    الخميس 10 يناير 2019 - 22:43

    هناك حقيقة الكل بات يعرفها الإ العرب و هي ان المدرسة بطُرقها التقليدية
    الحالية ستختفي و ستنقرض و انقراضها مسالة وقت و مدرسة المستقبل ستكون عبر الانتيرنيت عبر المدارس الافترادية و هذ يعني ان التعليم في طريقة نحو التحرر من كل اشكال التسلط السياسي و اليديولوجي و حتى المادي و غدا سيصبح في متناول الجميع ان يتعلم ما يريد و باللغة التي يريد و باقل التكاليف و بجودة عالية و هذا امر واقع لا ريب فيه و لا احد يستطيع ان تغيره .

  • momo nini
    الجمعة 11 يناير 2019 - 08:43

    عجبت من زمن أصبح فيه نواب أمتنا يصارعونه ويتصارعون بينهم حول موضوع اللغات !!! وعحبت ممن أزبدوا وعربدوا في العلوم فارتأوا أن يجعلوا من اللهجات لغات ، لست أدري كيف سيكون حال نحوها من الإعراب والصرف والشكل والمضمون ، انهض ياسيبويه وانظر قواعد نحوك تتعرض إلى التفسخ كجلد الثعبان ، ألم يكفيهم مافعلوا بالتعليم يوم خربوه (عفواً عربوه ) ، وكيف هي نتيجته و مستواه حالياً ، الأمم تتسابق نحو تحديث العلوم والتوسع في المجالات الصناعية والتكنولوجيا والأبحاث وغزو الفضاء ونحن لازلنا نطوف حول حروف الأبجدية ، اختلط لدينا مفهوم اللغة والقصد والغاية والمصدر ، فلم نعد ندري كيف نربط ألفها بياءها …@

  • Ahmed
    الجمعة 11 يناير 2019 - 13:50

    أولا فيما يخص اللغة يجب التدريس باللغة العربية جميع المستويات بما في ذلك الجامعي لأنها لغة ام و لغة علم و سيتحدث بها 700 مليون سنة 2050 إن شاء الله كلغة أصلية لهم، و إدراج اللهجات المحلية لكل منطقة السوسية الريفية كمورث محلي، أما اللغة الثانية يجب أن تكون اختيار ما بين اللغات الأجنبية الانجليزية الألمانية الصينية و ذلك بعد تجاوز مرحلة الابتدائي.
    ثانيا بخصوص تثقل كاهل الأسر نعم لأن أغلب الأسر ينفقون أموالهم في المؤسسات الخاصة على اللغة و الكتب الذهبية الفرنسية و الانجليزية، أما اعتماد العربية فالجميع سيفضل العمومي لأن فيه الجودة و أساتذة ذوي الكفاءة و تنخفض التكاليف و يصبح جميع المغاربة سواسية في التعليم و كذلك ولوج الوظائف، ظهور نوابغ كانوا يعانون من الإقصاء بسبب اللغة.

  • فاسي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 14:32

    لغة العلم والعلماء والمفكرين والاقتصاد والتسويق هي الانجليزية ولا شئ غير الانجليزية ففي العالم باسره تدرس اللغة الام للبلد ثم تليها الانجليزية حتى في فرنسا تدرس الفرنسية و الانجليزية اجبارية منذ الابتدائي، واذا اردتم تفعيل ذلك عليكم الاستفتاء شعبي ستجدون ان90%يريدون الانجليزية مع العربية وكفانا من تحكم اللوبي الفركفوني الاستعماري

  • momo nini حي وميت
    الأحد 13 يناير 2019 - 09:26

    مالين القبة البرلمانية…والشعب والمسالك البهلوانية…أنتما لاهيوني بالعربية والفرنسية…وأنا حزموني و رزموني ولبسوني الطابلية…هلكتوني بالمطابع والأدوات المدرسية…و كشطتو جيوب والديا…لاتعليم جيد لا تربية…غرقتوني وكملتوها بالسوايع الإضافية…بدلتو قرايتي المجانية من صفوف المدارس العمومية…و زدتوني مصاريف طوابير الخصوصية…هزيت الهم من الابتدائية وتخطيت الإعدادية و وصلت للثانوية…و انا كانحلم باش نخدم ونعوض عيشة الفقر والميزيرية…نكون ولد المدينة أولا قاصدها من البادية…حالكم ماعاقل مامعول عليا…دزت حتى للكلية وحصلت على شواهد عليا ذات قيمة وأهمية…و تخرجت وشديت ف دارنا ركن وزاوية شرقية…طرقت جميع البيبان ، ف وجهي سدوها عليا…ولحد الساعة أنا عاطل وعالة على والديا…جاو من بعيد وبلا مستوى وعمرو المراكز الوظيفية…ماشي بالقراية البلدية أولا الرومية…ولكن بالمحسوبية والزبونية والهبات النقدية…@

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين