أحزاب وتنظيمات مغاربية تلتقي في المملكة لإحياء "الاتحاد الإقليمي"

أحزاب وتنظيمات مغاربية تلتقي في المملكة لإحياء "الاتحاد الإقليمي"
الخميس 10 يناير 2019 - 03:00

في سياق إعادة فتح ورش الاتحاد المغاربي من طرف بلدان شمال إفريقيا، من المنتظر أن تجتمع بالمغرب في نهاية شهر يناير الجاري أحزاب سياسية جزائرية ومغربية، يتقدمها التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري وحزب التقدم والاشتراكية المغربي، وتنظيمات تقدمية من تونس وليبيا، بعد سلسلة لقاءات سابقة احتضنت آخرها مدينة المنستير التونسية.

اللقاء كشف عنه التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، ويأتي “لتعميق العلاقات، والدفع بدينامية إحياء الاتحاد المغاربي، وكذا لإبراز الروابط بين التقدميين المغاربيين”، بتعبير هذه التنظيمات السياسية المغاربية التي أشارت إلى أن “العلاقات بين البلدان تشترك في التاريخ والمصير المشترك”، معتبرة أن ذلك “حقيقة ثابتة” بالنسبة لها، واصفة اللقاءات بأنها “فرصة لتوسيع الاتصالات مع قوى سياسية أخرى للإسهام في الاجتماعات المقبلة”.

وباشر حزب التقدم والاشتراكية، في وقت سابق، “جملة من المبادرات؛ حيث قام باتصالات مع الأحزاب الجزائرية الشقيقة والصديقة”، التي تربطها علاقات به وصفها بالتاريخية، “قصد بحث السبل الكفيلة ببلورة إسهام القوى الحية في البلدين في هذه الدينامية الجديدة خدمة لمصالح الشعبين”.

وفي هذا الصدد، يرى هشام معتضد، أستاذ جامعي بكندا، أن “للأحزاب السياسية دورا مهما وأساسيا في تقريب وجهات النظر بين مختلف الهيئات السياسية المغاربية التي تسعى إلى إحياء ما يصطلح عليه بالاتحاد المغاربي”، مشيرا إلى أن “السعي وراء عقد لقاءات حزبية لبحث سبل التوافقات السياسية حول مختلف التوجهات التي يشترك فيها مستقبل شعوب هذه المنطقة ومصالح دولها، لا يجب أن يقتصر على ظرفية معينة أو رهان على المستوى القريب”.

وأضاف معتضد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المطلوب هو العمل المستمر لتهييئ منصة صلبة هدفها بناء اتحاد مغاربي محوره الأساسي التنمية البشرية لكل سكان هذه المنطقة”، مشددا على أن “القوة السياسية للأحزاب المغاربية هي أن لها دورا استراتيجيا تاريخيا يجب أن تتحمل مسؤوليته لحماية مستقبل شعوب المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالدفع بالنموذج التنموي واستثمار الموارد البشرية لتجنيب المنطقة مشاكل اجتماعية ومزيد من العوائق الاقتصادية التي تحد من الدفع بعجلة التنمية المشتركة في عالم لا يُؤْمِن إلا بالتكتلات الإقليمية القوية والمندمجة”.

وأوضح الباحث في جامعة شيربوك الكندية أنه “إذا كان هدف اللقاءات سيبقى رهين الحسابات الضيقة والمصالح الخاصة لكل حزب من الأحزاب المشاركة، فإن رؤية ومشروع الاتحاد المغاربي ستبقى بعيدة المنال؛ لأنه مشروع مرتبط بمستقبل الشعوب والمصالح المشتركة للدول، وللأحزاب السياسية دور تقديم الحلول والأفكار الممكن تطبيقها على أرضية الميدان بروح المسؤولية المشتركة بهدف تحقيق ازدهار اقتصادي وتجمع قوي له وزنه على المستوى الإقليمي والقاري”.

‫تعليقات الزوار

12
  • med dz
    الخميس 10 يناير 2019 - 04:35

    صراحة ما دامت قضية الصحراء عالقة لا اتحاد ولا هم يحزنون , الاحزاب السياسية التي لا تنتمي للسلطة في الجزائر ليس لها اي تاثير او صدى لدى الحكومة وخاصة هذا الحزب الجهوي المنبوذ من اغلبية الجزائريين .
    من الافضل ان تؤجلوا هذا اللقاء الى ما بعد الانتهاء من مشكل الصحراء .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:21

    حزب التجمع من اجل الثقافة و الديمقراطية الجزائري يمثل استثناء من بين جميع الاحزاب السياسية الجزائرية لانه حزب المناضل و المجاهد التاريخي المرحوم حسين ايت احمد اما الاحزاب السياسية الاخرى فهي جزء من النظام و بوق من ابواقه و قد اصابتها ايضا عدوى مرض العقدة المغربية من خلال ردود افعالها على مبادرة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه حينما دعى الى فتح صفحة جديدة مع النظام باستثناء حزب العمال بقيادة لويزة حنون الذي يكون تارة مع النظام و من اشد المدافعين عن بوتفليقة الذي افلس خزائن اموال الشعب الجزائري الشقيق من مداخيل النفط و الغاز خلال 20 سنة الماضية و تارة تكون ضده حينما قالت في الايام الاخيرة انه نظام المافيات فهو حزب يتلون حسب المصالح و الامتيازات التي يستفيد منها على العموم فهذه مبادرة طيبة اتمنى ان تخترق طابو الصحراء المغربية المفروض على كل الهيئات السياسية الجزائرية بما فيهم المواطنون الجزائريون فالنظام يعرف ان موضوع الصحراء المغربية جد حساس بانسبة له و اذا لم تستطع هذه التنظيمات السياسية تجاوز العقدة المغربية و طابو الصجراء كما قال عمار سعيداني فستبقى الامور على حالها.

  • karima
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:24

    هذا نسميه التطبيل في الماء ما دامت قضية الحدود لم تحل بصفة نهائية وما دام التوتر قائما بين المغرب والجزائر على أعلى المستويات فان الاتحادوالمغاربي سيزداد ابتعاد عن الوحدة غير المرغوب فيها في الوقت الحالي خاصة وان الاحزاب ما هي في الواقع وجدت لحماية الانظمة والعمل في مجالها لتحقيق بعض المصالح الشخصية ، كان لهذه الاحزاب أن تبحث أولا لحل ملف الصحراء والبحث عن أنجع السبل للوصول الى حل نهائي بمشاركة ممثليين عن الصحراويين بمن فيهم جبهة البوليساريو التي لا يجب أن نهمل دورها في القضية ،حل هذا الاشكال سيحل كل الاشكالات العالقة تلقائيا وما دونه يعتبر تطبيلا في الماء

  • واثق
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:52

    ستنجح هاته المبادرات الضعيفة ادا أراد لها عسكر الجزائر النجاح

  • ابن الصحراء الجزائري
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:03

    الى البوشيخي
    تحاول يا البوشيخي أن توهم المعلقين والقراء بأنك مطلع على الجزائر اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وثقافيا وتعرف الطير والعير والنفير وكل ما يخص الجزائر فعليك بتصحيح معلوماتك فحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية هو حزب السيد سعيد سعدي وليس حزب الدا حسين الله يرحمه فحزبه هو حزب القوى الاشتراكية FFS لذلك عليك أن تتبين قبل أن تبقى ترمي في التعليقات ، أما هذه الاحزاب فلن تفيدكم في شيء تحاولون بشتى الوسائل أن تجدوا صوتا جزائريا يسمع لكم ولمبادرتكم التي ولدت ميتة وكانت موجه لشعبي العزيز وتحاولون أن تخضعوا الجزائر لها ، فالجزائر لها شروطها وسبق وأن وضعتها أمام المروك وانتقلت إلى محاولة أخرى أسكتت وأفحمت الشونطاج المروكي ، ومن هنا نقول لك ولغيرك ممن يتصورون بأن الجزائر ستنطلي عليها ما حيك ضدها من مبادرة أرادت أن تقفز عن المشاكل العالقة ، أما تفعيل الاتحاد المغاربي فهو أقبره المروك بسياسته العرجاء والتي تمشي عكس التيار دائما وعليك أن تعود لبرتوكولات الاتحاد المغاربي لتعرف من ضل السبيل وشكرا

  • FROM RIF
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:12

    الى قدر الله الله يستر تفتحات الحدود بين المغرب والجزاءر الشقيقة راه المغاربة رجالا ونساءا كلهم غادي يزحفو عند الجزاءر وغادي يزحفو بحال البوبوش ويا السلامة يا ربي الله لا يحشمنا وصافي امين يا رب العالمين.

  • جزائري فقط
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:12

    لو كتب النجاح لهذا الاتحاد الذي نعتبره حلم الشعوب المغاربية عندها ستكون معجزة قد تحققت ونحن على يقين أن الأصل واحد ولكن المشارب والايديولوجيات متعددة ومتنافرة ومتصارعة ومختلفة وأهمها قضية الصحراء وكل الأحزاب المجتمعة لا تأثير لها على حكوماتها وبدون استثناء وسيبقى الحلم مجرد حلم الى اشعار آخر

  • mohamed
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:29

    au n 2
    1 . le parti du Ait Ahmed , s'appelle le FFS , se n'est pas le RCD
    2 . le Maroc et l’Algérie sont des voisins , pas des frères
    3. le Maghreb unis est un souhait pour le Maroc pas pour l’Algérie . (aucun intérêt) l’Algérie a pris sa position depuis 1963

  • سيدي حنيني
    الخميس 10 يناير 2019 - 11:37

    هذه الاحزاب ليس لها لا تمثيل برلماني كبير و لا شعبية انها عبارة عن جمعيات احياء و الديموقراطية اساسها الاغلبية

  • متتبع.2
    الخميس 10 يناير 2019 - 18:10

    9 – سيدي حنيني

    و الاغلبية يا حنيني هي الحزب الوحيد والحزب الوحيد هو الحزب الاشتراكي الشيوعي المبارك من موسكو . اما باقي الاحزاب فهي مجرد أرانب سباق لا غير لا وجود لكلمتها امام الشعب والعسكر هو الحاكم . هناك من يسعى في البناء وهناك من يسعى في الهدم والتشتيت والتفريق والتقسيم . البناء يلزمه التخطيط اما الهدم فلا امسك المعول وكسر . خطنا هكذا مع جار السوء والحمد لله على كل حال .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 10 يناير 2019 - 20:41

    رقم 5 و 8 السيد سعيد سعدي كان مناضلا في حزب جبهة القوى الاشتراكية الذي كان يتزعمه المناضل الكبير المرحوم حسين ايت احمد و قد فاز في انتخابات سابقة باسم الحزب نفس الحزب فهو ابن جبهة القوى الاشتراكية قبل ان ينشق و يؤسس حزب التجمع من اجل الثقافة و الديمقراطية و قد كتبت تعاليق سابقة عن حزب جبهة القوى الاشتراكية.

  • مغربي وله وجهة راي تخصه
    الجمعة 11 يناير 2019 - 10:39

    بسم الله الرحمان الرحيم.عاشت المملكة المغربية حرة متحدة و مزدهرة من شمال المغرب الى جنوبها (الكركارات). المغرب يقطع اشواطا هامة في التنمية البشرية لتحسين الاوضاع الاجتماعية عليه فقط الاسراع و محاسبة المفسدين و ارساء اسس العدل الحقيقية و النهوض بالتعليم و الصحة. على العموم الوصول متاخرا خير من عدم الوصول

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير