وفد إيرلندي يحل بالمملكة تمهيدا لفتح "سفارة دبلن" في العاصمة

وفد إيرلندي يحل بالمملكة تمهيدا لفتح "سفارة دبلن" في العاصمة
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 18:00

حل وفد إيرلندي، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة المغربية الرباط، يترأسه رئيس مجلس النواب، شون أوفيريل. الوفد التقى برئيس مجلس النواب، لحبيب المالكي، لبحث علاقات البلدين واستعراض فرص تقوية العلاقات السياسية والاقتصادية.

وعقب استقباله من طرف المالكي، قال شون أوفيريل، في ندوة صحافية بمقر البرلمان، إنه اتفق مع نظيره المغربي على العمل المشترك والقيام بكل ما يمكن أن يعزز المبادلات التجارية وإنشاء لجنة صداقة مغربية إيرلندية للدفع بالعلاقات إلى الأمام.

وأضاف أوفيريل أن “المغرب بلد كبير بـ34 مليون نسمة مقارنةً مع إيرلندا البلد الصغير الذي يضم 5 ملايين نسمة، وهناك اليوم إمكانيات كبيرة ستكون مفيدة للبلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والتعاون”.

وخلال المباحثات بين الطرفين، أوضح المسؤول الإيرلندي، شون أوفيريل، أن بلاده تدعم مسار الأمم المتحدة فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية.

وتأتي هذه الزيارة بعدما قررت حكومة جمهورية إيرلندا فتح سفارة لها في المغرب، في إطار تعزيز تمثيلياتها الدبلوماسية عبر العالم عقب قرار بريطانيا المجاورة لها الخروج من الاتحاد الأوروبي وتأثير ذلك على إيرلندا كبلد ضمن الاتحاد.

وقال شون أوفيريل جواباً على سؤال لهسبريس: “نحن ملتزمون باحترام بريكسيت، لكن نبحث عن شركاء جدد لتوسيع تواجدنا الدبلوماسي، وخلال بحثنا على الشركاء المثاليين وجدنا أن المغرب له كل المؤهلات ليلعب هذا الدور”.

وأضاف أوفيريل أن قرار فتح سفارة لبلاده في الرباط جاء “تبعاً للعمل النضالي الذي قامت به سفارة المغرب في العاصمة دبلن، التي ساهمت في الوصول إلى قرار فتح تمثيلية دبلوماسية إيرلندية في المغرب إلى جانب تمثيليتين قنصليتين حالياً”.

وفي مجال المبادلات التجارية، أشار رئيس البرلمان الإيرلندي إلى أن الميزان التجاري حالياً مرجح لفائدة بلاده، لكنه قال إن هذا الأمر يمكن تجاوزه من طرف المغرب بالتركيز على توسيع التبادل التجاري واستكشاف مؤهلاته السياحية، موردا أن السائح الإيرلندي “متقلب الأجواء وقد يجد في المغرب ضالته”.

من جهته، قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، خلال الندوة الصحافية ذاتها، إن “زيارة رئيس مجلس النواب الإيرلندي إلى بلدنا تشكل بالنسبة للدبلوماسية البرلمانية حدثاً متميزاً”، مضيفا أن اللقاء عرف مناقشة مواضيع عدة تنوعت بين الاقتصاد والبيئة والتعاون والهجرة.

وأكد المالكي أنه لمس “إرادة سياسة قوية لدى الوفد الإيرلندي لتقوية التعاون بين البلدين في المجال السياسي والاقتصادي والتجاري”، وأضاف أن هناك “طموحاً لجعل المغرب بوابةً للتعاون جنوب-جنوب، خاصة أن المغرب وضع أسساً استراتيجية جديدة تهم كل ما له علاقة بتنمية القارة الإفريقية”.

وكشف المالكي أن رئيس البرلمان الإيرلندي أخبره بأن حكومة بلاده قررت فتح سفارة لها في الرباط خلال السنة الجارية أو السنة المقبلة على أكثر تقدير، وهو ما من شأنه أن يعزز العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية أكثر بين البلدين.

وأقر رئيس مجلس النواب المغربي بأن “العلاقات التجارية المغربية الإيرلندية ضعيفة جداً، وتمثل أقل من 3 في المائة من مجموعة العلاقات التجارية الأجنبية للمملكة”، وأشار إلى أن “إيرلندا التي تضم 5 ملايين نسمة تستقطب 11 مليون سائح سنوياً رغم أن البلاد تعرف طقساً ممطراً طويلاً عكس ما هو موجود في المغرب”.

‫تعليقات الزوار

7
  • صاحب دراجة
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 18:26

    مرحبا بكم ف بلدكم الثاني.
    إيرلندا بلد فلاحي ديمقراطي جميل متزمت. حتى 2015 سمح لهم بالطلاق بين الزوجين. 80% كاثوليك.

    بلد جميل و رائع يحبون تربية الأبقار و الحياة البرية . مكهرتش شي تبادل بشري نصيفطوا ليهم و احد مليون عامل فلاحي في تربية الابقار. لديهم 7 مليون بقرة.

  • حسن
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 18:56

    ما اثار انتباهي هو نقطة اختلال الميزان التجاري لبلادنا في المبادلات التجارية مع معظم الدول التي تجمعها علاقات اقتصادية بنا يجب على الحكومة ان تركز على تجاوز هذا المشكل العويص

  • مفكر
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 19:17

    1-اجل الايرلانديين يكنون مساعدة المغرب في مجال القطاع السياحي الغير المهيكل انا ساعدتهم كثيرا في الاسواق السياحية الاوربية ولهم موضفين يعملون في مجال السياحة يعرفون ايضا الجن الازرق.
    2-المغرب يجب عليه ان يركز ايضا على السياحة الامازيغية مما يستوجب عليه التنقيب على الاثار الامازيغية فسنجد العجب العجاب ويحددها ويصلحها فنحن لدينا اثار امازيغية يمكن لها ان تدخل ملايير الدولارات بجانب اثار السلاطين المغربية كما يجب علينا ان ننقب على جزيرة اطلنطيس الامازيغية المغربية بين طنجة وجبل طارق فهناك كنوز لا تضاهيها كنوز الفراعنة واصلا الفراعنة اخذو العلم من اطلنطيس الامازيغية المغربية.دعم ان تعتقدون ان اطلنطيس اسطورة؟ نحن الامازيغ كنا نؤمن بكتاب الله النبي ادريس الذي سافر الى الفضاء على متن سفينة فضاءية وهذا الكتاب هو الحلقة المفقودة عند العلماء المسيحين لانه لم يذكر في انجيلهم الكثير عن النبي ادريس وما نقوش طاسيلي في الحزاءر هي تاكيد على ديانتا السابقة في كتاب ادريس.وهذا مايؤكد ان اطلنتيس حقا حقيقة وان افلاطون اكد مكانها بين طنجة وجبل طارق.
    من يريد ان يناقشني اهلا وسهلا.

  • أورشاليم
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 19:20

    مت من الضحك : أن "المغرب بلد كبير بـ34 مليون نسمة مقارنةً مع إيرلندا البلد الصغير الذي يضم 5 ملايين نسمة…و ماذا عن المستوى المعيشي و جودة الحياة أعتقد أن إيرلندا أكبر بكثير من المغرب…

  • قنيطري
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 19:53

    من الناحية الدبلوماسية هدا شئ محمود و ابجابي لتقوية العلاقات الدولية .من الناحية اخرى فجل السفارات الاجنبية في المغرب تقوم بعمل ربحي و ذلك بفرض رسوم واتاوات على المغاربة دون حتى معرفة الرد على ملفك ولذلك على الدولة المغربية ان تعرف كم من الاموال تقوم القنصليات و السفارات الاجنبية بتحويلها من المغرب الى البلد الاصل. الكل مشارك في نهب هدا الشعب في حين ان سفاراتنا في الخارج نحن من نقوم بتمويلها

  • said
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 22:11

    حتى ايرلندا عندهم البرلمان سحابني غيييير حنا لي عندنا البرلمان شكون الرييس واش الضاحك او لزعر

  • Oujdi
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 09:20

    والله استغرب من يسيرون هذه البلاد واش نخليو ايرلندا (استراليا ا)اسلندا…….الدول العظمى الأوروبية والتي لا يعقل انها لا تتوفر علي سفارات بالمغرب و تتجه صوب افريقيا .اش غادي نستفدو من افريقيا ايبولا انقلابات عسكرية اوبىة فتاكة واش حنا نقدرو منافسة الصين و تركيا وجنوب أفريقيا و امريكا في الاستثمار في افريقيا مع العلم أن كل هذه الدول لديها قواعد عسكرية .رحم الله من عرف قدره .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات