جهة الشرق تخصص 200 مليون درهم لكهربة القرى

جهة الشرق تخصص 200 مليون درهم لكهربة القرى
السبت 5 يناير 2019 - 19:13

قال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، إن إقليم جرسيف الذي كان يعرف خصاصا كبيرا في قطاع الكهرباء استفاد بأزيد من 98 مليون درهم في ما يخص كهربة العالم القروي، ما يمثل حصة 50 في المائة من القيمة المالية لبرنامج كهربة العالم القروي على صعيد جهة الشرق؛ جاء ذلك خلال كلمة له، اليوم السبت بإقليم جرسيف، خلال تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بحضور حسن بن الماحي، عامل إقليم جرسيف، ونواب رئيس الجهة وأعضاء مجلس الجهة المنتمين للإقليم، ورؤساء الجماعات ورؤساء المصالح اللاممركزة.

وتم بهذه المناسبة تقييم برنامج كهربة العالم القروي بجهة الشرق، الذي ينجز في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للماء والكهرباء، بقيمة مالية تزيد عن 200 مليون درهم، والذي استفادت منه جميع أقاليم الجهة.

كما أشار بعوي إلى أن نسبة كهربة العالم القروي بإقليم جرسيف انتقلت من 85 في المائة إلى 96 في المائة، وذلك بزيادة 11 في المائة في ظرف سنتين. كما عرفت جماعة هوارة أولاد رحو تدشين طريق بدوار الطرش، وتقديم جميع المشاريع المنجزة والتي في طور الإنجاز، التي أعطى انطلاقتها مجلس جهة الشرق.

وكشف رئيس جهة الشرق أن مجلس جهة الشرق استثمر أزيد من 240 مليون درهم في مشاريع مختلفة بإقليم جرسيف، بالإضافة إلى أزيد من 250 مليون درهم في إطار شراكات مع قطاعات أخرى.

وفي إطار تقديم حصة إقليم جرسيف من المشاريع التي يشرف على تمويلها مجلس الجهة، أسوة بباقي الأقاليم، تم الوقوف على برنامج الطرق المنجزة، والتي توجد في طور البرمجة والتمويل بمختلف الجماعات، وتوسيع العرض التربوي، وإنجاز ملاعب القرب المبرمجة في جميع الجماعات، وتأهيل مراكز بعض الجماعات وبرنامج تطهير السائل.

‫تعليقات الزوار

7
  • م المصطفى
    السبت 5 يناير 2019 - 19:31

    كثيرة هي المرات التي ارى فيها جهة الشرق تتحرك وتقوم بمشاريع واوراش خدمة لساكنة هذه الجهة، وهذا يجرني لجهة درعة تافيلالت التي انتمي إليها، وبالضبط إلى مدينة الرشيدية عاصمة الجهة.
    فهل هناك من تحركات إيجابية لفائدة ساكنة هذه الجهة، من قبيل بعض المشاريع او الاستثمارات او الأوراش ، أم أن الخمول لا يزال مخيما على مجلس هذه الجهة بفعل اللاتفاهم بين الأغلبية والمعارضة؟

  • BENSLIMANE
    السبت 5 يناير 2019 - 19:52

    تحية طيبة لرئيس جهة نشيط و يفكر في ثنمية جهته. يحاول بكل تفاتي فك العزلة عن جهة الشرق. كثر ألله من أمثاله. درس مفيد للمفسدين و المتقاعسين و ناهبي المال العام.

  • احمد
    السبت 5 يناير 2019 - 20:13

    جهة الشرق نظرا لموقعها الحدودي مع جارة السوء والحقد يجب ان تحظى بعناية خاصة ومميزة لتنميتها وتوفير العيش الكريم لساكنتها والاستغلال الانجع لمؤهلاتها وثرواتها . لذا يجب ان تخصص ميزانيات كافية وانجاز المشاريع في وقت وجيز. قطار tgv من الدار البيضاء الى وجدة لا بد من انجازه نظرا للعذاب الذي يتعرض له المسافر حاليا في قطارات محترمة لا تصلح حتى لنقل البضائع. انا لست من النطقة لكن هي في قلوبنا وعزيزة علينا.

  • Qarfaoui Genova
    السبت 5 يناير 2019 - 21:00

    خلال تتبعي لمقالات هسبريس أرى أن جهة الشرق هي أكثر الجهات نشاطا بالمملكة سواء على صعيد الإستثمارات و جلب المشاريع أو التدشينات في مناطق متعددة من الجهة و هذا شيء يثلج الصدر مقارنة مع جهات أخرى لا نراها إلا نادرا فهنيئا لسكان الشرق بهذه الإنجازات و شكرا لكل المسؤولين على هذه الجهة وفقكم الله.

  • amaghrabi
    السبت 5 يناير 2019 - 21:29

    بسم الله الرحمان الرحيم.الحمد اذ اكرمنا في جهتنا الشرقية بهذا الرجل المناسب في المكان المناسب,وهو عنصر فعال يتكلم قليلا ويعمل كثيرا وسميته في تعليقاتي في كثير من المناسبات بمحب الاختصار ,اخذت هذا الاسم من كتاب قراءتي"الثرثار ومحب الاختصار"فهذا الرجل الكريم ابن الكرماء رجل عملي ,يمتاز بصفة ثانية وهي ضرورية كذلك وهي العدل والعدالة,بحيث يزور جميع المناطق في جهة الشرق ويعطي لكل منطقة حقها ولا يهمش أحدا ,فصراحة انا ابهرني بسلوكه الجميل جدا وأتمنى له النجاح في عمله وفي بيته وفي مجتمعه وارجو من الله ان يجازيه ويسعد أولاده وأهله ان شاء الله

  • البريوي
    الأحد 6 يناير 2019 - 17:43

    انعم الله على هده الجهة بهدا الرجل الجدي والعملي ليبرهن للعيان ان هناك رجال عاهدو فصدقو وينوب عن جل المنتخبين في الوطنية والمصداقية

  • Ahmed kaaouachi
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:50

    نتمنى الازدهار و الرخاء للجهة الشرقية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات