المالكي يقتطع من أجور النواب البرلمانيين المتغيبين ويكشف أسماءهم

المالكي يقتطع من أجور النواب البرلمانيين المتغيبين ويكشف أسماءهم
الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:00

قرّر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الاقتطاع من أجور البرلمانيين الذين يتغيبون عن جلسات البرلمان بدون عذر أو ترخيص مسبق، طبقا لأحكام الدستور المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من الفصل الـ69 ومقتضيات النظام الداخلي للغرفة الأولى.

وأعلن مجلس النواب، في الجلسة الأسبوعية العمومية، أسماء البرلمانيين الذين اتخذ في حقهم قرار الاقتطاع بعد تغيبهم عن ثلاث جلسات تشريعية خلال الدورة الحالية.

يتعلق الأمر بمحمد الصديقي عن حزب العدالة والتنمية، عمدة العاصمة الرباط الذي تغيب خلال الدورة الحالية للمرة الثالثة عن جلسات 14 و15 و16 نونبر، والنائب البرلماني أحمد الغزوي عن حزب التقدم والاشتراكية، بسبب تغيبه عن جلسات 15 و14 و19 نونبر.

كما شمل قرار الاقتطاع عبد العزيز لشهب عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وعبد الصمد عرشان الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، النائب البرلماني عن دائرة تيفلت، ورشيد البهلول عن حزب الاتحاد الاشتراكي؛ والذين تغيبوا لجلستين متتاليتين.

ورحّب عدد من نشطاء في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بقرار الاقتطاع من أجور النواب المتغيبين، وقال أحد المعلقين: “هذا يشجع البرلمانين على العمل، ويشجع الأحزاب السياسية على ضبط نوابهم المستهترين بالعمل البرلماني وبهموم المواطنين”.

وقالت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية إن الاقتطاعات من التعويضات الشهرية الممنوحة لأعضاء الغرفة البرلمانية الأولى تبلغ حوالي 1300 درهم عن كل يوم غياب.

وتنص المادة الـ69 من النظام الداخلي على أنه يتم الاقتطاع من مبلغ التعويضات الشهرية الممنوحة للنائبة أو النائب حسب عدد الأيام التي تغيب فيها بدون عذر مقبول، ويعلن رئيس المجلس عن هذا الإجراء في جلسة عامة وينشر في النشرة الداخلية للمجلس والجريدة الرسمية.

وسبق لمجلس النواب أن أعلن عن أسماء النواب الذين تغيبوا عن جلسات سابقة، ويتعلق الأمر بخمسة نواب هم: حسن عكاشة، وعدي خزو، وكمال العماري، وعبد الله الإدريسي البوزيدي، وعبد الله البوكلي.

وجاء هذا القرار ملائما لما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب من أن التعويضات تكون مقابل العمل، وأن أي تغيب سيواجه بالاقتطاع.

‫تعليقات الزوار

40
  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:05

    إجراء قوي وجيد مرة أخرى أي برلماني يتغيب يجب طرده بصفة نهائية في مجلس النواب ومجلس المستشارين

  • إيمان من كطالونيا
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:06

    من يدخل الي ذاك البرلمان يكون همه الوحيد هو خدمة مصالحه وليس مصالح الوطن.. بسبب هؤلاء الانتهازين لن نتقدم خطوة للأمام اقتطعوا أجورهم وفضحوهم فنحن نعرفهم..

  • امليل ريان (صانعسن)
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:08

    بادرة طيبة كيف يعقل يؤجرون شهريا بالملايين ويتغيبون في الجلسات البرلمانية.فان طبق هذا القرار يكون هناك فعلا اقرار حقيقي لديمقراطية.

  • ههه
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:14

    سيعوضون انفسهم عن هاته الأقتطاعات بشكل أو بأخر .

  • عدنان
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:16

    قرار صارم ويجب إتخاده وتطبيقه في كل إجتماع برلماني وحكومي كفانا إستهزائا بمصالح الشعب

  • وافرحتاه
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:16

    لماذا ستقتطع من أجورهم، بما أن العمل تطوعي بل يجب أن يلغى هذا الأجر أصلا. لنا الله تعالى فيكم يا اكلي أموال الشعب بدون وجه حق

  • بائع القصص
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:16

    ها دابا وليتو كتعجبوني، قطع عليهم حتى الما وضو إلا ما بغاوش الخدمة، باش نقضو على هاذ الفوضى
    كنقترح كل تغيب فيها تقطيع 30% بعد ثلاثة تغيبات يمشو الخدمة المدنية الإجبارية

  • Hamido
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:20

    السياسي والمناضل الحقيقي لا يحتاج أن تقتطع له من راتبه .بل يضحي ويبتعد عن أهله وينام عند رفاقه وقد يدفع من جيبه حتى يتابع الجلسات والنقاشات .أما أن تهدده بالاقتطاع فقد يأتي ويجلس لينام أو يقضي وقته في اللعب بهاتفه. ذكرني هدا بالتلميد الكسول اللدي يأتي للمدرسة إرضاءا لوالديه وخوفا من تسجيله في لائحة المتغيبين. يقول المثل الإنجليزي :يمكنك اخد الحصان لمنبع الماء لكن لا يمكنك اجباره على الشرب.واقول باستثناء الحلوى

  • ادريس الوردي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:21

    أملي ورجائي سنُّ قانون داخلي يقضي بمعاقبة كل من يتفرج على هاتفه المحمول داخل القبتين.ضاربا بكل الأعراف التي تحث كل النواب على متابعة ما يدور داخل القبتين من أسئلة وأجوبة.

  • كمال
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:22

    تمحن تي بزاف راه هما دخلوا البرلمان غير علي الحصانة أسي المالكي واش لعندوا سيارات فخمة و فيلات فخمة باقي غدي يتسني الخلصة ديال البرلمان فين عمرك شتي شي برلماني وقف علي شغلوا مزيان وعندوا هم علي المغرب غير الهم ديال الفلوس والسلطة هو شغلوا ومن بعد النشاط والسفاريات علي حساب الدولة لانه تفرع في المغرب اما رءيس المجلس البلدي او رءيس الغرفة التجارية اوا الفلا حية ديما مستفد من هم دنيا لي خلا المغرب ديما في المشاكل معهم

  • عبد الصمد من بروكسيل
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:22

    انها المهزلة بعينها نعتبر هذا درا للرماد في العيون . المعلم والأستاذ يتعبون الشهر كله من صباحه الى مساءه لا يتقاضون سدس ما يتقاضاه النائم في البرلمان من راتب وامتيازات مع احترامي للمخلصين منهم وقد يعدون على رؤوس الأصابع

  • عمر
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:23

    الأفضل قطع على كلشي كلشي، جاو ولا ماجاوش بحال بحال، يمكن شي نهار يديرو اغنية " فالبرلمان ظلموني".

  • يوسف أ-1
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:25

    الإقتطاعات ليست حلا، لما لا يفتح نقاش و دراسة أبحاث و مقترحات و خطط جمعيات و متخصصين أكادميين محايدين، و تبني ما ينفع منها، مثلا النائب أو البرلماني اللذي سيتغيب عن الجلسات ثلاث مرات بدون مبرر واقعي، يعفى و ينصب الثاني اللذي حل بعده أو يعاد انتخابه محليا ؟؟؟ أما أن تقتطع من أجره فذاك مراده، لأن سبب تغيبه حضور صفقة تخصه أو حتى رشوة من أحد اللوبيات كي لا يحضر و أن لا يتم طرح بعد الأسئلة، أو كي لا يصوت على قرار أو توصية ما… هكدا تمشي الأمور تحت القبة.
    الله يهدي الجميع

  • هشام
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:25

    اه لو تم ذلك يا استاد المالكي لقلنا انها خطوة قوية في الطريق الصحيح

  • غيلان قدور
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:31

    هذه الهيءة تمثل الريع في ابشع صوره وما هذا الإجراء سوى رماد لذر العيون وتحويل الرأي العام عن عبث وتفاهة اغلب اعضاء هذه المؤسسة وهم يمثلون لوبي قوي يستفيد من الوضعية السياسية المبنية على الريع من اجل الولاء والريع يعد اهم ركن للحكم والتحكم .
    فغياب قرار سياسي حازم لتصحيح الوضع تبقى دار لقمان كما اريد لها ان تكون

  • مغربي حر
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:32

    الاقتطاعات يجب أن رفق باجراءات تأديبية اخرى أما 1300 درهم لا تساوي شئ امام الامتيازات التي تمنح للبرلمانيين، اسحبوا منهم جوازات السفر الدبلوماسية وستلاحظون كيف سيحضرون على ركبتهم

  • wood
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:37

    الإقتطاع من أجور أو تعويضات النواب هو تمييع لمؤسسة البرلمان و تقزيمها و تحويلها إلى ضيعة بينما النواب مجرد خماسة لدى المخزن ، فالبرلمان في الدول الحقيقة و ليست الكرتونية هي أعلى مؤسسة في البلاد و هي التي تراقب كل أجهزة الدولة ، أما في المغرب فالمخزن هو الحاكم و المشرع دون منازع و على النواب ان يحظروا ليأدوا المسرحية و الادوار المغشوشة المنوطة بهم ، فمستقبلا سيتم شبحهم بالعصا للمواظبة على الحضور !!!

  • Faouzi
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:40

    ليس فقط الأجور ما يجب الإقتطاع منها، بل أيضا الإمتيازات التي يؤدي ضراءبها عامة الشعب

  • Karim
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:41

    مبادرة جيدة جدا يجب أن تعم جميع القطاعات أنكم في طريق الصحيح الله يوفق ويهدي الجميع

  • Rachid
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:47

    il fon quoi pour gagner 1300 dh par jour c'est le smic au Maroc il faut les renvoyer chez eux définitivement comme ça on parle plus

  • م عبدو
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:25

    لإعطاء مزيدا من الجد والحزم ولكي يأخذ البرلمانيون العمل النيابي بمسؤولية اكبر، يجب ان يكون الإقتطاع عن الشهر كاملا اذا ما استوفى النائب العدد الكامل من الغيابات الغير المبررة خلال هذا الشهر. في هذه الحالة،يقينا لن يتغيب اي نائب عن الجلسات حتى وإن كان له مبررا.
    لقد سئمنا من رؤية قاعة البرلمان فارغة الا من بعض النواب ذوي الضمائر الحية.
    كفا من الإستهتار بالمغاربة واخذ اموال دافعي الضرائب الشرفاء بدون حق على شكل تعويضات مقابل ما لا تقومون به.

  • متقاعد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:26

    قيل بأنه سيتم الاقتطاع من التعويضات الشهرية. إذن يتقاضون تعويضات أخرى شهرية زيادة على الأجرة.

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:30

    كم يقتطع من أجور النواب البرلمانيين المتغيبين السيد المالكي اذا كان حقا صح هذا الكلام . ونريد اسماء هؤلاء البرلمانيين المتغيبين لكي لا نصوتعليهممرة اخرى . وليس فقط على البرلمانيين يجب هذا التطبيق لكن على الكل الموظفين في المجتمع . بما فيهم حتى الوزراء الى عاون السلطة . البرلماني يجب ان يقني في مهامه السكن الوظيفي والرتبة فقط . لامجال للامتيازات الاخرى . يجب ان ينتقل بسيارته الخاصة . اذا ارادان يشتغل لصالح المواطن والا ينسحب من السياسة

  • Hassan Temara
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 13:52

    عمل محمود وفي صالح خزينة الدولة . من لم يشتغل لا يستحق الأجر… لكن ما حز في نفسي هو مبلغ 1300 درهم أجر كل يوم لكل برلماني بمعنى في كل 3 أيام يتقاضى البرلماني أجرا شهريا لكل معلم أو ممرض أو رجل أمن …. الذين تهافتوا على المدرسة الابتدائية ثم الإعدادية فالثانوية ثم الجامعة … ويقومون حاليا بوظائف جليلة وواضحة كل يوم.. وفي المقابل هناك من البرلمانيين من هو أمي وفاز بالائحة فأصبح بقدرة قادر برلمانيا يعيش في البضخ والتقاعد المريح مدى الحياة… اللهم ان هذا منكر

  • مواطن حر
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:15

    هذه خطوة نثمنها..بالرغم من اننا نعرف ان معظمهم يتغيبون ولامنفعة في حضورهم لانهم لايتكلمون ولايدافعون عن هموم الشعب ومتطلبات جهاتهم..بل ان وصولهم الى ذلك الكرسي كان من اجل مصالحهم الشخصية لاغير…لكن ذنوب المواطنين تابعينهم في الدنيا والاخرة…نحن نعرف الصالح من هؤلاء النواب ونعرف الطالح

  • صلاح فرنسا ريمس
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:48

    قرار جيد ولكن عليه أن يتطبق على ال متل رؤساء الجماعات والوزراء والموظفين

  • غير ولد البادية
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 14:57

    ماكاين لا اقتطاع لا والو بحال الى قلتي ليهم غانخلصكوم غير على النهار اللي حضرتو.النائب أصلا في غنى عن هذه المنحة عطا الله منح وتعويضات اخرى.

  • brahim fadil
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:25

    yeh smart if the deduction is 1300 dh how much are they making and don't you think that there is a way to avoid it get a doctor note for 100 dh we have to get clear 3 strikes and your out these people where elected to do a job not to play game which they are doing now and been doing for a long time wake up it 21st century

  • مواطن ملخبط
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:31

    على حسب علمي عدد البرلمانيين هو 395 عضو و حينما نرى أي جلسة من غير التي يحضرها جلاله الملك لا نكاد نرى سوى العشرات فقط داخل القاعة و خير دليل على ذلك هو أن حتى التصويت على مزانية2019 كان بحضور 205 عضو فكيف ينشر بضعة أسماء.
    حينما يتغيب موظف بشكل مستمر فليس الاقتطاع ما ينتظره و إنما الانذارات و التوبيخات و الطرد من العمل.
    أنظروا إلى البرلمان البريطاني لا يتأخرون عن الجلسات أما إن تأخر فإنه يستقيل لأن البرلماني ليس بموظف و لكنه موظف مسؤول عن مصير الأمة

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 15:52

    وكم يقتطع من أجور النواب البرلمانيين المتغيبين السيد المالكي ؟ اذا كان حقا صح هذا الكلام . ونريد اسماء هؤلاء البرلمانيين المتغيبين لكي لا نصوت عليهم مرة اخرى . ليس فقط على البرلمانيين بل يجب هذا التطبيق على كل الموظفين في المجتمع . بما فيهم الوزراء ايضا الى عاون السلطة . البرلماني يجب ان يقني في مهامه السكن الوظيفي والرتبة فقط ولاشئ اخر ولامجال للامتيازات اخرى. ينتقل بسيارته الخاصة . اذا اراد ان يشتغل لصالح المجتمع والا ينسحب من السياسة ومنصبه

  • jems bond 007
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 16:05

    هؤلاء لا يهمهم الإقتطاع لأنهم خنزين فلوس دْواهم هو التعاقد

  • abdou
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:59

    Venir ou pas ça ne change rien au parlement.meme les jours ou ils vient ils ne sarretront pas de discuter et rirent entre eux.le citoyen chez eux ce n est q un chifre au èlection.

  • احمد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:49

    أغنية قديمة مند أن كان السيد غلاب رئيسا للبرلمان لكن ماذا بعد؟
    يجب كذلك تطبيق الاقتطاع من التعويضات حتى للبرلماني الذي رصدته الكاميرا وهو نائم.
    لأن بعض البرلمانيين يتخدون البرلمان مكان للراحة وليس للعمل.

  • احميمة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:56

    ههههه واش تقتو فهد الكلام،راه مكين لا اقتطاعات ولا والو،هذي غير هدرة خاوية،هههه الضحك على الدقون

  • LE MONTAGNARD
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:17

    DURANT LS SEANCES DU PARLEMENT LA SALLE EST PRESQUE VIDE ET ON NOUS COMMUNIQUE LE NOM DE 5 PERSONNES SEULEMENT

    RIEN NE VA PLUS

    TOUT EST A REVOIR

  • sita05
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 21:24

    كنت اظن ان العمل البرلماني تطوعي كما هو في بعض البلدان كسويسرا مثلا، لكن العكس في بلدنا فأغلب البرلمانيين يتهافتون عند اجراء الانتخابات التشريعية للحصول على مقد و……………….

  • Ex-Parlementaire
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 22:04

    Ce n’est pas assez. Car imaginons si le salaire net est de 36000 dh par mois et qu’un parlementaire travaille en moyenne 10 j par mois, son coût journalier est 3600 dh/j. Et donc retenir ce montant pour chaque j absenté

  • رانب عامل
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 01:34

    الم تلاحظوا ان الاقتطاعات التي تكلم عليها المالكي ان كانت صحيحة. سوف تقتطع من التعويضات وليس من الراتب والذي يناهز 36000درهم. شيء آخر لاأفهمه لماذا لاتطبق عليهم مدونة الشغل بالانذارات والطرد ام انهم منزهون عن ذلك. ولكن ماأضحكني وأحزنني في نفس الوقت ان اقتطاع يومين او ثلاث يعادل راتب عامل او رجل امن خاص يكد ويتعب الشهر كله ليحصل على اقتطاع يومين من غياب البرلماني والذي نعرف جيدا ان عمله الوحيد ان حضر الى البرلمان النوم الا من رحم ربي وخاف الله في عمله

  • مواطن غيور
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:03

    بجب الا قتطاع يومين لكل يوم غياب
    واسبوع لثلات جلسات متثالية
    و شهر لاربع جلسات في دورة
    والطرد لخمس جلسات في عام بعذر او غير عذر

  • وماذا عن الوزراء الذين لا...
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 11:59

    وماذا عن الوزراء الذين لا يهمهم الأمر بقيام ببحث بشكوى رسمية من المواطنين؟

    يجب على العمال الإقليم والولات والوزراء حل مشاكل المواطنين في هذا الوطن الغالي وإلا تقطيع من أجورهم أيضاً.

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا