الخلفي: الصحراء تحتاج للحكم الذاتي .. ونتمسك بالحوار الاجتماعي

الخلفي: الصحراء تحتاج للحكم الذاتي .. ونتمسك بالحوار الاجتماعي
الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:30

قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “الملك محمدا السادس والأمين العام للأمم المتحدة تداولا في مخرجات ونتائج لقاء جنيف بخصوص الصحراء”، مشيرا إلى أن “المغرب منخرط على الدوام في جهود الألماني هورست كولر، المبعوث الأممي، من أجل التوصل إلى حل واقعي يلغي جميع الأطروحات غير القابلة للتطبيق”.

وأضاف الخلفي، في الندوة الصحافية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي، أن “أهم معطى يجب التقاطه من لقاء جنيف هو توجيه الدعوة إلى الجزائر للمشاركة في المائدة بشكل متساو مع جميع الأطراف”، مشددا على أنها “جلست على نفس الطاولة، وهو ما يشكل تحولا كبيرا في الملف”.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه “لا حل لقضية الصحراء خارج نطاق مبادرة الحكم الذاتي المغربية”، لافتا إلى أن “مشاركة منتخبي الصحراء أمر مطروح على الدوام، ولا وجود لسياسة التغييب داخل السلوك الدبلوماسي”، وزاد: “هذا الأمر مكن من إفشال مسألة التمثيلية التي كانت تطرحها جبهة البوليساريو”.

وأردف المتحدث أن “سنة 2018 شهدت إسقاط 3 أوهام كبرى، الأول يتعلق بالمناطق المحررة، حيث عرت التقارير الأممية زيف ما هو مطروح، إضافة إلى معطى الثروات الطبيعية، الذي ألغته القرارات الأوروبية بعد مصادقتها على اتفاقية الصيد البحري، ثم يأتي وهم التمثيلية بعد أن تأكد بالملموس أن أغلبية السكان قاطنون في المناطق الجنوبية للمغرب”.

وبخصوص مستجدات الحوار الاجتماعي، قال الخلفي إن “الحكومة الحالية قدمت عرضا يصل إلى 7 ملايير درهم، ويبتغي تحقيق الإنصاف، ومواجهة كافة التحديات المطروحة على القدرة الشرائية للمغاربة”، مشددا على أن “الحكومة متمسكة بالحوار الاجتماعي باعتباره إحدى أهم صمامات الاستقرار والحياة الاقتصادية”.

وأضاف الخلفي أن “الحكومة قدمت عرضا لا يستهان به، يتضمن زيادات في التعويضات للموظفين المتموقعين في السلم الـ10 الرتبة الـ5، فما تحت، ثم زيادات في التعويضات العائلية لكل الموظفين الذين لهم أبناء”، مشيرا إلى أن “هذا العرض هو خطوة أولى نحو مواجهة التحديات الكبيرة”.

وزاد المسؤول الحكومي أن “العرض له كلفة مالية مهمة، وتم الاشتغال عليه بإرادة وعزم، من أجل تجاوز المشاكل والعوائق التي يواجهها المواطن المغربي”.

‫تعليقات الزوار

59
  • ميمون
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:39

    حان الوقت للاعلان عن اضرابات مفتوحة

    بلغ السيل الزبا

    عن أي حوار اجتماعي بتحدثون

    7سنوات ديال الجفاف
    والغلاء

  • yass
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:43

    يا زيادة لكلشي يا داك ضحك الخاوي خليوه عندكم… تاحنا عندنا سترات صفراء و حمراء و ف جميع الالوان..

  • Jamal Suede
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:46

    ليكن في علمك انت الناطق باسم الحكومة ان الشعب الصحراوي الذي تتفاوضون معه على الحكم الذاتي لو علم جيدا ان حقوقه مصونة ما رفض الحكم الذاتي اوً الرجوع إلى حضن البلاد بقلب رحب لكن للأسف المغاربة كلهم يعلمون اننا نعيش في دولة لا تحترم مواطنيها وان الدولة والمؤسسات تخدم مصالح طبقة قليلة منها السياسيين وأصحاب رؤوس الأموال أما الطبقة المطحونة منها المهجرة إلى الخارج والبقية المسجونة بين حدود البلاد الغير المسموح لها لا بالهروب ولا الحريك ولا حتى التنفس الطبيعي ، كفاكم ضحك على المغاربة العالم اصبح صغير جدا ونرى الفرق بينكم وبين حكام الدول الديمقراطية التي لحسن الحظ أعيش بين أيديها ، المغاربة فقدوا الثقة فيكم منذ زمن وكل يوم يمر والكل يعلم كذبكم و غشكم وتحايلكم على عقول المغاربة ، المغرب ليس لنا نحن المطحونون نحن نشبه الدودة الزائدة كل يوم تتخلصون منا بكل سهولة من يهرب خارج البلاد قانوني اوً حارك ومن يسجن 20 سنة سوى انه طلب بحقوقه ، اذهب إلى المطار وانظر الفرحة في اعين من يخرجون اول مرة من البلاد للعيش في اوربا اوً امريكا وسوف تعلم خيبتكم المذلة

  • Sami
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:48

    لو كانت تنمية حقيقية وعدل وصحة وتعليم …وديموقراطية وآلله حتى يهربو من تندروف واللي في الصحراء يصوتو على المغرب بدون مشاكل …كتحاولو ترضيو كل دول العالم للاعتراف …مع ان الحل بسيط ..اظهر للعالم الديموقراطية الحقة وكلشي يرجع ….

  • كريم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:49

    جهات المغرب ككل تحتاج لحكم ذاتي، و ليس فقط جهة الصحراء الغربية، حيث أن كل جهة في المغرب لديها اقتصادها الخاص، إداراتها الخاصة، شرطتها الخاصة، برلمانها الخاص، جامعاتها الخاصة… هذا داخليا، لكن خارجيا كل الجهات تندرج تحت راية المغرب.

    هذا فعلا إن أردنا بناء دولة قوية تحترم اختلافات و توجهات مواطنيها.

  • البجعدي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:49

    يعني يجيب على المغاربة قبول كل ماتفعلون وإدا إحتجوا أو تظاهروا السجن !!! ياله من حوار إجتماعي غريب !!! يعني أسكت لْمُك سكت

  • مفيد ابو الغار
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:50

    قال ان الحكومة متمسكة بالحوار الاجتماعي ,: . ديك 3 دراهم في اليوم . زيدوها في حساباتكم البنكية . اما نخن فلن تشتري لنا ربطة ديال الشيبا

  • ابنوقاسيم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:56

    والله عليكم ان تخجلوا من أنفسكم لأنكم مجرد كراكيز لم تقدموا للمغاربة اي شيء منذ حلولكم لتدبير شؤوننا. كانت الآمال كبيرة فيكم فجاءت فواجعنا فيكم ومنكم أكبر مما يمكن أن يتوقعه أحد. تدعون الحوار منذ أن حللتم ولم تستطيعوا أن تقدموا للمغاربة طوال سبع سنوات ولو درهم واحد بل الادهى انكم اقتطعتم لنا من اجورنا ما لم يسبقكم إليه أحد واليوم تريدون أن تعطوا لفئة دون أخرى. الاقتطاعات كانت عامة والزيادات يجب أن تكون عامة وباثر رجعي منذ 2011.
    فترة توليكم شؤون البلاد مثلها مثل الحماية الفرنسية لم تخدم إلا الحكام و هذا شانكم فأنتم بعيدون أشد البعد عن هموم المغاربة الذين لم يسبق لا حد أن افقرهم مثلكم انتم عصابة سلطها الله علينا بذنوبنا على ما اعتقد.

  • حسن
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:56

    العرض الذي تقدمت به الحكومة اخذت من الموظفين اكثر منه بالزياده في المواد والغزوال والاقتطاع من صندوق التقاعد ووووووو 7ملايير ربحتها الحكومه في شهر واحد من التملص من صندوق المقاصه رغم ان الارقام التي تقدمها الحكومه فيما. يخص صندوق المقاصه عاريه من الصحه ارقام فلكيه الزياده التي تتكلم عنها الحكومه اقولها لها اشتريها ورق صحي واتستعمليها في المرحاض

  • Nocer kamal
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:57

    تحت ذريعة التوازنات والحفاظ على تنافسية الاقتصاد المغربي يمارسون التقشف على الموظفين، ويمنحون لحراس معبد آمون ما لذ وطاب وارتفع ثمنه، كهنة آمون اولائك لا يحتاجون للنقابات او الحوار الاجتماعي، كل ما يحلمون به يجدوه جاهزا طيبا مستباحا.
    اللهم نسالك اللطف بهذا البلد، فقد زكمت انوفنا رائحة فاسديه…

  • rodéo
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:01

    الحكومة تتمسك بالحوار الإجتماعي ؟؟؟ و بنفس العرض الذي رفضته النقابات عدة مرات !!! يريدون زيادة 100 درهم في الشهر هههه زيادة مهينة و مخزية من الحزب الفاشي

  • ابراهيم الحاج
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:02

    آلسيً الخلفي ان الممثل الشرعي للصحراويين هي جبهت البوليساريو من منظور القانون الدولي والأمم المتحدة نفسها وليس أغنياء الحرب اللتي طرحهم المخزن نفسه لتمثيله هو وما يسما بالساكنة "الساكنة ليس هي الشعب الصحراوي" انهم مسالتان مختلفتان تماما والى الأبد.
    انا ما يسما بالحكم الذاتي فانه فقط جزء من المبادرة وليس هو الحل بذاته.
    حق الرد مشروع، انشري هسبرس وشكرا

  • عييييييينا !
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:04

    ربما ما كنفهم والو و لكن علاش الصحراويين المغاربة ما ينوضوش و يݣولو للعالم :« المغرب ديالنا» كيف ما كنݣولو حنا : «الصحراء ديالنا» و يجريو على هاذوك اللي كياكلو الغلة و يسبو الملة ، حتى لين غنبقاو نخلصو و ما حنا لهنا ما حنا لهيه 50 عام هذي ؟
    واش اللي عايشين فتيندوف بحال اللي عايشين فالعيون و الداخلة ؤ لا عاجبهم الحبس ؟

  • علدالرحمن
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:07

    حكومة بئيسة ادخلت الكآبة الى المغاربة شيبا وبابا رجالا ونساء ، يتكلم عن الزيادة وعن 7 مليار كغلاف لها ولما نتفحص الامر نرى بان 400درهم ممتدة على ثلاث سنوات نقول لك السي الخلفي الذي تستظل بحزب دغدغ المغاربة بالعزف على وتر الدين وجعلهم يتهمون انه الافضل 400 درهم هذه زدها الى راتبك ولنا الله نحن الموظفين الذين اصبحنا عبيدا في ظل حكومتهم وخرجاتك هذه لا تزيدنا الا دمارا وتأزما

  • شاب مغربي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:15

    مابقى ليا حتى شي امل فهاد لبلاد الكحلة نهز قشي و نمشي نحرق الاوروبا ,هاد لبلاد عمرها تقدم ولينا متاخرين كثر 1000 عام وداعا ايتها البلاد السعيدة

  • الزيادة للموظفين الصغار...!
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:15

    يجب على الحكومة ان تزيد للموظفين
    الصغار اصحاب السلاليم 9،8،7،6 الذين
    يعانون على المستوى المادي والمعنوي…..! حيث نجد خاصة في
    الجماعات الترابية :
    الموظفين الصغار فيهم من هو حامل
    للاجازة علمية وادبية ولم تسوى
    وضعيته..ومن هو حاصل على الباك
    زاءد 26 سنة من العمل..وفيهم من
    هو له مستوى اعدادي. وثانوي.
    وابتداءي…ومن لا يعرف لا القراءة
    ولا الكتابة….ومن ناحي الاجور
    هناك تقارب بين 9،8،7،6 الفرق في
    الحد الاقصى لا يتجاوز 800 درهم بين
    السلم 7 والسلم 9….!!!!
    بينما نجد الهوة في الاجور كبيرة
    جدا..بين السلاليم 9،8،7،6 والسلم 11فرق اكثر من مليون 10000 درهم
    وفي نفس المهمة وفي نفس المكتب……ونفس المردودية…!
    ان لم نقل بصراحة ان مردودية السلاليم 9،8،7،6 اكثر بكثير وبشهادة
    االمواطن…….انه الظلم والا منطق
    والعبث…!!! ومن اجل هذا في غياب
    العدالة الاجرية يجب الزيادة لهذه
    الفءة المظلومة:
    500 درهم دفعة واحدة و200 درهم
    للطفل……!!!@

  • ادريس
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:15

    لن يصدقكم أحد يا سيدي بعد مخالفتكم لكل الوعود.
    على الاقل استحيوا أمام الكاميرة أما الله لا تخافون منه. و اما المواطن تعتبرونه رقما انتحابيا لا غير.
    عاقو بكم الناس أ شريف

  • موظف
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:19

    هذه ليست زيادة فبمجرد دخول الموظف الرتبة السادسة يرجع الحال على ماهو عليه اي انها غير كذبة .
    الموظف السلم العاشر الرتبة السادسة وما فوق اش عندو 8000،00 درهم ما واصلهاش راه المقارنة خاصها تكون مع لعندو 20000.00 دهم و ما فوق
    الموظف راه هاز عائيلتو الصغيرة و كذا والديه و اخوانه و المدرسة و التطبيب و …….
    اش باقيليه عايش باش اخدم وخلص التزامات ما كاين السفر الروتين فقط الاكتئاب.

  • عبداللطيف
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:20

    مستوى جد ضعيف عند هاد الحكومة والتي سبقتها ديال بن زيدان.. كاين فرق بطبيعة الحال.. بن زيدان كان فيه قر بزاف.. بهلوان سارح ب بوقنب.. وبنادم حال فيه فمو.. رآه قضى لغرض ومشا يتساراح ههه.. لعتماني مخدم تقنية أخرى فالتمتيل هي تقنية الميم.. السكون ومافراسيش مكنعرفش ميمكنش.. المهم كيبقاو فيا غير دوك دمادم اللي مساكن اللي جا كيضحك عليهم.. واخاف المصوتين فالانتخابات راهم مواصلين حتى ل 2 مليون من كتر من 20 مليون اللي خاصها تصوت.

  • عابر سبيل
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:25

    من اليوم و صاعدا سيكون سلم 9 و 9 و نصف، 10 و 10 و نصف…..اذا لم تستحي ف افعل ما شئت

  • إبراهيم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:25

    سبحان الله نفس الوجوه نفس الكلام والشعارات زمن تخراج العينين و الثرثرة الفارغة والحلول المقبورة

  • حسن.ق
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:31

    في بلدي الشعب بدون دفاع….. و الحوار تايدار مع ناس ليس لهم أي إجماع… لا يبحثون إلا على مصالحم و لو في القاع …. بحالهم بحال محاوريهم كلشي جياع… في بلادي الشعب بدون دفاع… أوليداتو في الضياع … ها الشومور .. ها الغارق .. ها المنتحر .. ها المقرقب .. إوا شكون إجيب لهذا الجيش حقوقهم من عند الضباع … نطلب الله افكنا من هؤلاء الأقوام الذين يشترون الدمم بالإجماع …

  • lahoussaine
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:32

    برافو سي الخلفي عدلت فنمت ………اليس كذلك؟

  • عبدو المغرب
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:39

    الحوار من أجل الحوار أو ها حنا كنتحاورو آش بغيتو ؟ مابغيناهش نريد الانصاف والجدية لان الحكومة هي التي بيدها القرار ، يجب أن لاتمتطي صهوة النقابات كذريعة للتراجع وعدم إنصاف المغاربة. وخصوصا إلغاء التعاقد و اعتماد التوقيت GMT اللذان لايكلفان الدولة أي سنتيم

  • نعيم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:39

    حوار الإجتماعي الخاوي . حتى زيد أونسميوه سعيد

  • WELD EL BAHIA
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:46

    انا عندي حل عبقري ان اردتم ان يقبل الشعب الصحراوي الحكم الذاتي فما عليكم اشراك صحراويين الداخل وصحراويين الشتات ودعو الامم المتحدة تقوم بواجبها وتقموم باءستفتاء لحكم الذاتي وسوف ترون كيف يحل المشكل في دقائق بدلا من سياسة انا الاقوى فهذا لا يفيد احد انكم تقلون ان صحراويين الشتات مغاربة شيئ جميل لو تتركو لهم الحرية لادلاء وتصويت لانضمامهم وطن الام ولكن ارغام شعبا باءكمله للعيش بالقوة تحت سيطرتك فهذا اضن غير مقبول حتى دوليا دعو الامم المتحدة تجد لكم حلا سهلا وسريع بدلا من تضييع الوقت والف والدوران دعو الشعوب ترتاح من المعانات لان السياسة التي تخدم مصلحت شخص غير مقبولة بل سياسة تكون مفتوحة على الجميع بدون مراوغة لاننا نعرف بعضنا البعض فانهو المشكل مع اخواننا الصحراويين واساؤلوهم مذا يردون

  • عبد الكريم بوشيخي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:48

    الزيادة في الاجور يجب ان تشمل ايضا المياومين في الاتعاش الوطني وانا واحد منهم اعمل ككناس للازبال بمبلغ زهيد لايكفيني في شراء ادوية باهضة الثمن لمرض عقلي اعاني منه مند سنوات فمبالك بمصاريف الاكل والملبس والكراء ووو نريد تحسين وضعيتنا المادية فاني اعاني من شظف العيش وثقل الديون

  • حائر
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:53

    بغيت نفهم. واش دابا غادي اولي السلم 10 الدرجة 5 كايشد كثر من السلم 10 الدرجة 6. اللي كثر من 6 غادي اولي كيطلب ارجع. العجب العجاب

  • لا للحوار العقيم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 21:06

    يجب عل. النقابات حفاظا على ما تبقى لها من وجود أن تقاطع الحوار الاجتماعي و ان يبقى الوضع على حاله على أن نقبل بطرح حكومي يفرق بين الموظفين و لا يغني من جوع. المقاطعة هي الحل والتصعيد. في فرنسا مثلا رأينا كيف أن ماكرون كان متعنتا و بعد الاحتجاجات تراجع و استجاب نسبيا للمحتجين. الحقوق تأخذ بالضغط والاضطراب و الاحتجاج وليس بالحوار الفارغ.

  • الاستحمار الاجتماعي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 21:15

    الاستحمار الاجتماعي وليس الحوار الاجتماعي زيادة 100 درهم في السنة اشنو غادي دير للموظف المطحون دابا انت اسي منعرفت كن كنتي موظف غادي تقبل بهد جوج فرنك انت وزير كتشد 7 مليون وتقاعد مضمون وسمين جاي تكذب علينا ب 100 درهم الله ينعلكم منافقين

  • متفق تماما مع الرقم 16
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 21:35

    التعليق رقم 16 وضح كل شيء
    عن اجور الموظفين اصحاب السلاليم
    9،8،7،6 : الفرق بينهم 400 درهم
    وهم العمود الفقري للادارة…..!!!
    اما الفرق بين 9،8،7،6 و السلم 11
    نعم اكثر من مليون …..وهل يعقل
    موظف بنفس المهام..وبنفس المردودية…! راتبه يفوق راتب صديقه
    باكثر من مليون……….؟؟؟؟؟!!!!
    العدالة الاجرية تقتضي تغيير منظومة
    الاجور…..!!!
    والله هذه الفءة الاكثر نشاطا في
    الادارات والجماعات الترابية…:
    مظلومة….مظلومة….مظلومة….!!!
    انها تعاني في صمت رهيب…والله
    رهيب…..ماديا ومعنويا…..!!!
    يجب الزيادة لهذه الفءة …وانصافها
    ولو بالقليل كما قال صاحب التعليق
    مشكوراب : 500 درهم دفعة واحدة
    و200 درهم للطفل ابتداء من يناير
    2019…..!!!

  • محمد
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:03

    لقد صدق الحسن الثاني رحمة الله عليه عندما قال :
    "كل من يعتقد أنه سيستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فإنمايضيع وقته".
    عندمايشهد العالم تكثلات وتجمعات وأعلاف مازالت العقلية العربية المجبولة على التوسع تطمح الى الرجوع الى العصور البائدة والرغبة في تقسيم البلدان وتكوين دويلات لاوجود لها الافي الشعارات الجوفاء والكرطون.
    الجزائر مافتئت تفوت الفرص وتضيع الوقت والجهد في التحريض على التشتت والطمع في ماهو متعذر ومتعسر.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:09

    قبيلة اركيبات تنقسم الى قسمين اركيبات الغرب يعيشون في المغرب و رفضوا الالتحاق بتندوف حينما تم تحرير الصحراء المغربية من براثن لاستعمار الاسباني و يمثلون الاغلبية اما اركيبات الشرق فهم اقلية و جزائريون في الاصل بعد ان اصبحت تندوف تحت سلطة النظام الجزائري بسبب الاستعمار الفرنسي فقبل ظهور نزاع الصحراء المغربية كانوا يتمتعون بكامل حقوقهم كجزائريين منهم زعيم بيادق البوليساريو ابراهيم غالي الذي انخرط في صفوف الجيش الجزائري و كذالك زوجة المرحوم عبدالعزيز المراكشي المعروفة في اوساط التندوفيين كجزائرية تنتمي لقبيلة اركيبات شرق فلا يمكنهم مغادرة وطنهم للعيش في الصحراء المغربية سواء بالحكم الداتي او تحت الراية الحمراء لانهم جزائريون مرتبطون بوطنهم وجدانيا و عاطفيا و لن يقبلوا بالحكم الذاتي مثل ابناء قبيلة اركيبات الغرب الذين يعيشون تحت راية وطنهم المملكة المغربية فالمسالة تبدو في غاية التعقيد طرف جزائري يحاول توظيف ابنائه للسيطرة على صحراء ليست له حتى و ان عاش بعضهم داخلها مثلما تعيش بعض الاجناس في اوطان اخرى غير اوطانها و طرف اخر يعيش داخل صحرائه معززا مكرما ينتظر تطبيق الحكم الذاتي لطي الملف.

  • أكاديري
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:18

    ملف الصحراء مثله شفناه عند عدة الدول وخرجوا بحل ونسوا الموضوع. . أما المغرب فجعلوا هذا المشكل بقرة حلوب ، الكثير من اللوبيات تعيش من ملف الصحراء ولذلك لا يريدون إنهاء هذا المشكل …

  • sss
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:33

    ـ إن مشكلة الحكومة ، ليست في الحوارالإجتماعي ،
    كل ما في الأمر هو ربح الوقت أكثر .
    ـ و الأهم من هذا تريد الحكومة إعطاء دوراً للنقابات ، لأنها إنهارت ،
    و أصبحت تمثل نفسها فقط .
    ـ ولا يمكن لأية حكومة مقبلة أن تعيش بدون نقابة ، هم يد في يد
    من أجل الضحك على المواطن .
    ( باغين المواطنين يحضرو الإجتماعات النقابية ، و ينخرطو ،
    ويشاركو في الإضرابات التي تعلن عنها هي ، أو يدخلوا السجن ،
    إن أمكن ..).
    وذلك لكي يقول المواطن : لولم تدافع عنا النقابة ، و الله ما نشوفو ريال .
    ( نقول لهم ، تبدلو شوي ، الناس كلها عاقت إلا أنتم )
    خذوا العبرة من فرنسا الديموقراطية ، السترات الصفراء ، خرجت
    تطالب بحقوقها دون اللجوء إلى النقابات.

  • متتبع
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:49

    تبعوك المرضى النفسانيين حتى هنا في مواضيع تهم الشأن الداخلي يا السي عبدالكريم البوشيخي ليتقمصوا اسمك.. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على انك نشكل العلقم بالنسبة لهم في كل تدخلاتك الدقيقة والقوية دفاعا عن الوحدة الترابية.. فهنيئا لك على تفوقك على الأوغاد وهنيئا لنا بوجود امثالك في هذا الوطن الغالي رغم كل النقائص التي تستوجب التقويم والإصلاح

  • موظف
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 23:04

    ماذا مصير هذه الزيادة ان استمرت النقابات في انسحابها من الحوار.؟
    هل يمكن ان تطبق الحكومة هذه الزيادة بعيدا عن موافقة النقابات ؟

  • Said
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 23:05

    هذك الزيادات غار عاونو بها رسكم افقرتمونا وخرجتوا على العباد لكم الله الله ياخد فيكم الحق

  • ملاحظ
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 23:46

    لاسف اكتشفنا بعدما عملنا في الوظيفة العمومية لما يقرب ثلاثين سنة باننا لسنا في اعين حكامنا الا حشرات ولا يعيروننا اي اهتمام وهم يحتقروننا بل ويكرهوننا هذه خلاصة القول ولا مزيد من الكلام

  • khalid
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 02:35

    حتى قط مكا يهرب من دار العرس

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 07:01

    شكرا للاخ المتتبع رقم 36 و اكثر الله من امثالك لوطننا الحبيب ; فعلا هؤلاء الاوغاد يتقمصون اسمي لكن ذكاء المغاربة اقوى من غبائهم و يكشف حقيقتهم امام القراء الكرام فبعد ان عجزوا عن المواجهة امام الحقائق بداوا يتقمصون شخصية الغير للتشويش على التعاليق امثال المعلق رقم 27 لكن كل ما استنتجته من لعبتهم القذرة انهم جبناء تخيفهم تعاليق بسيطة و عفوية من مواطنين عاديين فكيف تكون معنوياتهم في ساحة الوغى حينما يلعلع الرصاص لذالك تعرضوا للاحتلال على مدى 6 قرون.

  • ali
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 07:39

    si le sahara est marocaine- pourquoi ces negotations depuis 45 ans sans fin

  • NACER
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 08:44

    اقول حسبنا الله ونعم الوكيل في الجميع
    واقول للحكام غدا امام الله سنلتقي ولن نخلف الموعدا
    الا تخافون الله

  • الضحك على الذقون
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 08:58

    فرنسا رفعت الحد الادنى للاجر ب 100 اورو، واسبانيا ب22 بالمائة، وفي المغرب يضحكون على الموظفين بشبه زيادة

  • الحسين الجزائري
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 09:03

    33 – عبدالكريم بوشيخي
    .
    إنتبه لما تكتب عندما يمليه عليك حققدك عل الجزائر فقد تسقط في تناقصات
    أنت تزعم دوما أن تندوفت مغربية و بالتالي مواطنوها هم في الأصل مغاربة حسب زعمك
    الآن جئتنا بخزعبلات جديدة تقسم فيها أبناء رقيبات بين الغرب و الشرق و نسبت أهل الشرق للجزائر فقط لأن ابراهيم غالي و زوجة محمد عبدالعزيز منها
    و لكن نسيت بذلك ستفنذ تلقاءيا نسبة تيندوفت للمغرب
    عموما شكرا لك

  • رشيد وجدة
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 09:06

    نحن صغار الموظفين سننسحب من النقابات لأنهم يعرقلون هذه الزيادة لأنها لم تشملهم رغم الفارق بيننا في الرواتب ، هم يستغلوننا في واجب الإنخراط و الوقفات الإحتجاجية و النظالات إلى جانبهم . أنا متأكد أنه لو كانت تشملهم هذه الزيادة لقبلوا عرض الحكومة أكيدجدا. أقول للنقابات الالموظفين الصغار في طريق و أنتم في طريق آخر و لن ننخرط معكم بعد الآن .لإأنا مع صاحبي المقالين: 16 و 31 .لنتحد نحن الموظفين الصغار و نكون نقابة لوحدنا .لأنهم يدافعون عن أنفسهم و ليس عنا .

  • noureddine
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 09:20

    لا للتمييز والتفرقة والمراوغات الموظفون والاجراء سواسية فهذه الزيادات لاتسمن ولا تغني من جوع فعلى النقابات ان تتحمل مسؤوليتها امام الله وامام الشعب و لايجب عليها ان تنحني وتركع لسياسة التجويع.

  • Nizar
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:05

    استغرب ماذا تنتظر المركزيات في ظل فشل الحوار الاجتماعي هل تنتظر معجزة من السماء الم تحذو السوترات السفراء التي رضخ رئيس الذولة الى مطالبهم اين نحن من هؤلاء هكذا يكن النظال ولا فلا

  • متتبع 01
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:24

    و كأنه 7 مليار غادي ياخودها كل موظف. في حين أن فئة عريضة وعريضة جدا لن تشملها أية زيادة.
    بغينا الحكومة ترجع لينا غير اقتطاعات التقاعد من 2016 إلى الآن.
    شكرا

  • غيور
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:35

    انا لا اطيل عليكم تان خير الكلام ما دل وقل لقد اصدرت مؤسسات دولية تصنف فيها الدخل الفردي في كل دولة واصدرت قاءمة الدوت التي بلغة 222 دولة وعلي راسها دولة قطر اما الغرب وهدا ما يحز في الصدر ان الغرب جاء في المرتبة الاخيرة ولي المواطن الغيور التعتيق

  • عبدالله
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:05

    ردا على 42 ali : الصحراء مغربية ولكن نظام بلادك بدر طوال 44 سنة ملايير الدولارات من خيرات الشعب الجزائري لشراء الدمم لمعاكسة المغرب

  • yousfi
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 15:06

    و شغيلة القطاع الخاص لي هم المحرك الحقيقي للقتصاد عيشين القهر ساعات عمل أكثر و اجر اقل هل هناك من يراقب هدا القطاع ام نحن في غابة أرباب العمل يأكلون عرق الشغيلة عين باين و الحكومة خارج التغطية . أخاف يجي شي يوم يوقع لينا ما وقع في فرنسا (السترات الصفراء) و يصبح الطايح كثر من النايض عد تجي الدولة تقوليك سمحو لينا ماكانش قاصدين .

  • حسن التادلي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 15:30

    ما حدنا كنصبحوا على امثالك ….فاننا لا نريد شيئيا…….ففط عير اصمتوا..

  • الزيادة من راس الحمق
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:06

    بغيت غي نعرف اشنو هو تعريف الحوار الاجتماعي عند السي الخلفي ؛واش هو هاحنا زيدنالكم هاذ الفتات قبلو ه وصافي وهاذ الشي اللي عطا الله ولا والو واش هذا هو الحوار الاجتماعي ؟؟؟
    الحكومة غير جادة و ما تسميه الحوار الاجتماعي ما هو الا مسرحية لا أقل ولا اكثر ستطول هذه المسرحية الى ما لا نهاية
    الحكومة جادة بالفعل في القظاء على الطبقة المتوسطة حتى تتمكن من الفوز مرة اخرى بالانتخابات لان شريحة الفقراء ستكبر والخزان الانتخابي سيكبر ايظا والمواطن بدا كيطلب ياربي يخليو ليه غير اللي عندو ما يزيدوش
    يكشطوه

  • سنرى
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:38

    ها مجلس المنافسة قد عين اعظاءه
    الان يجب العمل وليس هناك اَي تبرير لدى الحكومة للقول انها لا قدرة لها على حماية المواطن
    اعطو هذا المجلس الوساءل والامكانيات حتى يقوم بعمله لان المجلس السابق كان مكتوف الايدي
    سنرى

  • نقطة نظام
    السبت 15 دجنبر 2018 - 09:18

    إلى 51 – عبدالله
    يا عزيزي صدقني و بأمانة أنتم في النغرب تلقون اللوم على النظام في الجزائر.
    هذا يحدث منذ 43 سنة و لست أدري لماذا أنتم في المغرب مصرون على هذا مع أنه الواقع يقول أن موقف الجزائر هو من ثوابت السياسة الجزائرية للنظام الحالي و أجزم لك أنه نفس الموقف للنظام الذي سيأتي بعد 100 سنة كما كان الموقف نفسه قبل 43 سنة.
    والله تضييعون وقتكم في هذه الامور و كأنتم تنتظرون الذي سيغير سياسة الجزائر في هذه الامور كمن ينتظر المهدي المنتظر

  • موظف جماعي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:00

    الى الاخت رشيدة من وجدة، فعلا النقابيون "المفاوضون" هم من السلاليم العليا 11 ومافوق و لاتشملهم الزيادة فهم يعرقلون الحل للزيادة في اجور السلاليم الدنيا من 6 الى 10، في حين ان اغلب المنخرطين في هذه النقابات هم من اصحاب الاجور الدنيا و بالتالي فليس من مصلحتهم البقاء مع الانتهازيين و يجب عليهم تاسيس نقابة مستقلة مثل السترات الصفراء بفرنسا و الخروج الى الشارع بهذه الصفة

  • عبدالله
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:37

    للمتدخل 56 صاحب نقطة نظام : لا نعلم يا أخي ماذا سيحدث غدا واحرى بعد 100 سنة التي كتبتها حيث لن أكون لا انا ولا انت.. وعلى كل فإني تأسفت للرد الدي سمعته منك لأن الجزائريين إخوان لنا في الدم والدين والملة لا نتمنى لهم إلا السعادة والرقي عوض تبدير الثروة والبقاء في الفقر والتخلف فقط من أجل مبدأ تفرقة وتفتيت الشعوب

  • mourad
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 19:54

    شوف أسي ناطق رسمي أخيرتها القبر ديرو لبغتو دعناكم الله عزوجل…….شغدي معك فهد دنيا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة