اليازغي: مفاوضات شاقة تنتظرُ المغرب .. ومسؤولية الجزائر خطيرة

اليازغي: مفاوضات شاقة تنتظرُ المغرب .. ومسؤولية الجزائر خطيرة
السبت 8 دجنبر 2018 - 16:00

رغمَ إقرارِ الوفد المغربي المُشارك في مباحثات جنيف حول الوضع في الصحراء بأنَّ مخرجات المائدة المستديرة التي أدارها المبعوث الأممي، هورست كولر، وجمعَ حولها الأطراف المتنازعة، “كانت إيجابية”، إلا أنَّ الوزير السابق، محمد اليازغي، باعتباره أحد الخبراء في ملف الصحراء، يرى أن “هذه الجولة الأممية الجديدة التي لحسن الحظ لم تنفجر لم تخرج بأيّ نتائج ملموسة ومهمة”.

وأضاف الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اليوم، خلال ندوة وطنية نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، حول قضية الصحراء، أن “مباحثات جنيف لم تنبثق عنها نتائج مهمة، على الأقل كما صرح بذلك ممثلو الأطراف المشاركة؛ لكن الاجتماع اتسّم بأجواء إيجابية ومرَّ في ظروف تشجع على عقد لقاءات مقبلة”؛ إلا أنه تساءل عن موقف كل طرف مادامَ اللقاء الثاني دامَ أزيد من سبع ساعات؛ وبالتالي “من المؤكد أن هناك أمورا كثيرة تمَّ تداولها”.

الوزير الأسبق والقيادي الاتحادي قال في كلمة افتتاحية لأشغال الجلسة إن “الأمم المتحدة في موقف صعب؛ فمقررات مجلس الأمن تدعو إلى إيجاد حل توافقي سياسي ينهي النزاع، والمفاوضات يجب أن تمر بدون أي نية مسبقة، مع أخذ اقتراح المغرب الذي يدعو إلى تطبيق الحكم الذاتي بعين الاعتبار”، وزاد: “كما أن هناك اقتراح البوليساريو المتعلق بتقرير المصير”.

وكشف اليازغي، خلال حديثه عن اللقاء السويسري، أنَّ ما جرى أخيراً خلال اجتماع جنيف الذي عقد بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة يعطي الانطباع بأن “المفاوضات المقبلة لنْ تخرج بحلٍ سياسي حقيقي، وذلك لأن مجلس الأمن يصفُ اقتراح المغرب بالجدي، ولكنه لا يعطي أي توجيه للممثل الشخصي في الصحراء لإدخاله حيّز التنفيذ، وهو إشكال حقيقي”.

وعرّج القيادي الاتحادي على “دور الحكومة الجزائرية في الإمساكِ بخيوطِ النزاع، فهي متشبثة بمقترحاتها منذ انطلاق القضية، وقدِ استرجع المغرب أراضيه في الساقية الحمراء، ولكن ذلك لم يمنع النظام الجزائري من مواصلةِ حملة تشويشه على الرباط”، مقراً بوجودِ “تناقض واسع بين الأطروحة الجزائرية وما يصفه مجلس الأمن بجدية مقترح الحكم الذاتي”.

وقال الوزير الأسبق إن “مفاوضات صعبة تنتظر المغرب في المستقبل، ولا يمكنها أن تؤدي إلى حل يرضيه، وهو بدوره لا يمكنه أن يتنصّل من مقررات مجلس الأمن؛ ولكنه في الواقع لا بد أن يبحثَ عن طريقة ملائمة لتصريف ما قاله مجلس الأمن حُيال مقترح المملكة المتعلق بورقة الحكم الذاتي، وأن تكون في طليعة أي مباحثات أو مفاوضات حول الصحراء”.

وتساءل اليازغي حولَ ما إذا كانت قضية الصحراء تضرّنا كمغاربة، وقال: “لا يمكن أن نقول إنها تضرنا لأن المغرب يقوم بتدويل هذه القضية، وهو ما يجعلُ الأنظارَ تتجه إلى الأقاليم الجنوبية والإشعاع التنموي الكبير الذي تعرفهُ”، إلا أنَّه اعترفَ بأن “قضية الصحراءُ لا يمكنها أن تضرنا إلا في حالة واحدة، وهي المتعلقة بوضعية اللاجئين في مخيمات تندوف وحمادة”.

وقال اليازغي: “هؤلاء المحتجزون يعيشُون ظروفا صعبة، ولا يمكن للمغرب أن يقبل باستمرار هذا الوضع”، قبل أن يزيد: “ليست هناك قوة في العالم يمكن أن تُجبرنا على العودة إلى الوراء بهدفِ خلق كيان في الصحراء”، مقراً بأن “الحكومة الجزائرية ترفض تسجيل وإحصاء هؤلاء اللاجئين، وبالتالي هم في وضع خطير، قد يتعرضون للقتل والاختطاف”.

وأوردَ المتحدث ذاته أن “الحكومة الجزائرية تتحمل مسؤولية خطيرة في بقاء هؤلاء في تلك المنطقة”، مشيراً إلى أنه “لا حل في الأفق إلا في حال استطاعَ الممثل الشخصي للأمم المتحدة إقناعِ البوليساريو بالمقترح المغربي أو أن يقفز مجلس الأمن إلى أبعد من ذلك بقبوله مقترح الحكم الذاتي”، متوقفاً عند دور الولايات المتحدة التي تصيغ قرارات المجلس الأمن.

‫تعليقات الزوار

74
  • مافاهم والو
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:14

    هنيئا للمغاربة فالحكومة المقبلة ستكون يسارية اشتراكية على الاقل كانت هناك انجازات عند توليهم المسؤولية والبواجدة الملتحين الى مزبلة التاريخ ونتمنى ان يحرموهم من معاشاتهم وامتيازاتهم وما راكموه في من اموال في فترة ولايتهم

  • س أ م
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:15

    مفاوضات دون وسائل ضغط على الجزائر غباء سياسي. يجب على المغرب إستعمال ورقة MAC مع فتح سفارة لدولة القبائل في وجدة و الترويج لحق تقرير المصير لشعب القبائل

  • وجدي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:20

    أن قضية الصحراء المغربية قضية مفتعلة. هذه القضية المفتعلة حلها عند الذين افتعلوها لفرملة المملكة المغربية لما يزيد عن أربعة عقود. فأن تعنتت الجزائر فسيعترف بما يسمى بالبوليزاريو في تندوف وخصوصا وان الجزائر أرض شاسعة وجلها فارغ. وينتهي الكلام .

  • متتبع
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:23

    يجب على المغرب ان يجعل من هذه المفاوضات اخر فرصة للرجوع الى احضان المغرب. والا الرجوع الى الحرب. بضع الآلاف من المرتزقة بتندوف مبرزطين المغرب هذا نصف قرن. الكراد هدا هههههه

  • بنالمادني
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:24

    هل يريد السيد آلياً زفي قيادة فريق التفاوض ، فاليطلب ذلك صراحة ممن له الامر كله وكفا من الهرط،

  • Med-dz
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:27

    كلامك فارغ يا اليازغي لا داعي لادراج الجزائر في كل انهزاماتكم , مشكلكم مع البوليزاريو لا غير, ولو كان مع الجزائر لكان قد حل قبل ان يبتدي ومذا عن سبتة ومليلية لمذا لا تقولون شيئ عنهم اليسوا للمغرب ام ان اسبانيا تختلف على البوليزاريو .

  • الصراحة راحة
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:31

    لا احد في المغرب يتخيل سيناريو في المستقبل القريب او البعيد يتضمن قيام كيان سرطاني تابع كلية لحكام الجزائر ويخنق بلادنا بصفة تامة من جميع الحدود البرية وبدلك نصبح كلية تحت رحمة جار السوء وهو السبب في الصراع من اجل البقاء

  • سليل النوميديون
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:32

    يا أستاذ "يازغي" سأجيبك ببساطة شديدة…..لماذا الجزائريون "صعاب" ؟؟؟؟ ،ببساطة لأنهم أحفاد ملوك نوميديون ذووا بأس شديد ،أمثال الملوك العظماء : تاكفاريناس و ماسينيسا و أكسيل و يوبا الأول و الثاني و الملكة ديهيا و الملك ماستانبال و ووووو القائمة طويلة جدا جدا……نحن جمهورية الجزائر ، الوريثة الشرعية و "الوحيدة و الأبدية " لمملكة نوميديا التي تأسست سنة 202 قبل الميلاد ،على يد جدنا ماسينيسا العظيم.

  • ملاحظ
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:32

    نعم، مسؤولية الجزائر خطيرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى لا فيما يخص موضوع اللاجئين ولا فيما يخص ما ترتب من تدهور العلاقات مع المغرب.

  • كمال
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:33

    حنا المغاربة معدناش مشكل في المفوضات. الصحراء مغربية ونحن من نستغلها برا وجوا وبحرا .المشكل عند البوريزاريو لعيشين كلاجءين ومهمشين في تندوف مبغاوش الحكم داتي حنى لعندنا الرباح نستغلو الصحراء بلى صداع الراس .

  • salah
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:35

    يجب على المغرب اعطاء سقف زمني محدد لساكنة تندوف اما الرجوع لارض الوطن او عدم الرجوع ولابد لللامم المتحدة ان تضمن لهم حق الاختيار بدون ضغوطات من الاطراف المعنية

  • مغربي حر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:38

    المغاربة لن يقبلوا غير الحكم الذاتي وهو اقتراح لو ان النظام في الجزاءر اراد لنفسه الخروج من الورطة التي خلقها بومدين وبوتفليقة من بعده لقبلوه لانه اقتراح عملي يرضي جميع الاطراف ويخرج المنطقة من هذه الازمة …نتمنى ان تراعى مصلحة الشعوب واللاجءين في تندوف الذين يعيشون ظروفا لاانسانية لكونهم محتجزين من طرف مليشيات المرتزقة والقوات الجزاءرية…هناك طبعا من لهم مصلحة في بقاء هذا المشكل من الجانبين ومن دول اجنبية ويجب ان نفطن لذلك

  • صاحب ضمير
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:39

    حسب ما ارى ان الجزائر استثمرت الكثير وانفقت الكثير على البوليزاريو وبالتالي ارى انها لا يمكن ان تخرج خالية الوفاض من الاجتماعات واقصى ما يمكن ان تقبل به هو لتكن الصحراء تابعة للمغرب ولكن ليكن نصيبي في الثروة التي تختزنها الصحراء و بحرها فهل سيقبل المغرب بتقاسم ثروة بلاده مع الجزائر ومرتزقة البوليزاريو…..

  • ايت السجعي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:42

    يا سادة يا كرام الجزائريون أنفسهم لا يعملون من يحكمهم والسيد يسعد ربراب رجل الأعمال الجزائري الشهير في تصريحات لقناة فرانس 24 يقول بأن من يحكم قصر المرادية يد خفية لا أحد يعلم طبيعتها. لقد علمتنا الوقائع أن كل من يحاول التقارب مع المغرب في الجارة الشقيقة يؤدي الثمن غاليا وليس الرئيس بن جديد ولا المرحوم بوضياف من سيقول
    العكس.
    مشكلة المغرب مع الجزائر هي في غياب محاور على الطرف الآخر.
    الحاصيل: الله يهدي ما خلق

  • Observateur
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:46

    الحل هو الاستفتاء بنفس شروط استفتاء كيبيك و اسكتلندا، أي بصريح العبارة جميع سكان الاقليم بالإضافة إلى اللاجئين الذين سوف تحدد هويتهم من طرف شيوخ القبائل وإقصاء جميع الراغبين في الصيد في الماء العكر المنحدرين من مناطق و دول أخرى، و إذا تم رفض هاته الشروط فإن المغرب سوف يطالب باستفتاء في جميع دول أمريكا الشمالية والجنوبية يقتصر على الهنود الحمر والاستفتاء في إسرائيل يقتصر على الفلسطينيين و استفتاء في ايرلندا الشمالية يقتصر على الكاثوليك

  • ابو مندر الوجدي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:46

    تصريح وزير خارجية الجزاءر في جنيف … جينا نظحك شويا … ينم عن ديبلوملسية زنقوية و كرهه للمغاربة

  • ابنوقاسيم
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:49

    الذين يتحملون المسؤولية التاريخية في إحداث الأزمة وقد كانوا في عز شبابهم لا يزالون يرون القضية من منظورهم الضيق للأزمة التي عمرت للعقد الخامس بسبب أفكارهم الضيقة سواءا في المغرب او الجزائر أوحى عند بعض الانفصاليين لذا يجب فسح المجال لرجالات هذا العصر في البلدين فهم ادرى بمشاكلهم التي ورثوها عنهم وهم ادرى بحلولها في إطار التكتلات الاقتصادية وفي إطار بناء المغرب العربي. لذا وجب عليهم أن يسكتوا ويخرصوا نهائيا وكفانا من التاطيرات الفارغة فلكل زمان رجاله.

  • المرزوقي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:56

    كل رؤساء الأحزاب يتحملون مسؤوليتهم علي هاذ الملف
    ديما كايقول الملف الصحراء في يد الشعب

  • مغربي حر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 16:58

    إن هذا الملف وللاسف لي يحل أبدا لأن بعض مسؤولينا يحبون السباحة في الماء العكر الذي يخفي فكرهم وحياتهم لبلدهم المغرب ولنواطؤهم مع البوليزباليو

  • said
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:02

    le maroc n'a rien d'autre a perdre dans cette question a part le bloccage regional et les relations tendus avec l'algerie, donc ou les autres acceptent l'autonomie comme proposè par le maroc ou le regime algerien et ses fantoches du polisario peuvent rester encore des decennies a manoeuvrer pour rien, tant le maroc s'est habituè depuis logntemps a cette situation en plus d'etre en faveur du maroc le temps qui passe, ce qui lui permer de ganger la bataille interieur du developpement et de la democratie

  • عبدو23
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:04

    على ما فهمت من كلام اليازغي فإن :
    – الطاولة المستديرة كانت مفاوضات ولم تتكن حوارا كما سوقوه لنا.
    – الحكم الذاتي الذي تم الاشار اليه كمقترح جدي من طرف مجلس المن لم يلغي مقترح تقرير المصير بل وبقي فقط مجرد حبر على ورق لانه لم يتم ادراجه ضمن المقترحات الرسمية في المحادثات.
    – دولة الجنرالات لا تزال غير مسؤولة بشكل رسمي في قضية الصحراء.
    اذن كل ما كانوا يقولونه لنا عن الانتصارات والصفعات هي مجرد ثرثرة فارغة هدفها تنويم الشعب.

  • النوري عبد اللطيف
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:08

    متى سيعلم متل اليزغي وشباط وغيرهم من السياسيين ان السياسة الخارجية اكبر من عقولهم الضيقة.

  • العبدي المسفيوي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:09

    لماذا الانتظار وجب التعامل مع المغاربة المحتجزين مباشرة لنكون عمليين اولا التعامل مع من هم في التمدرس إعطائهم فرصة شهادات المغرب من الابتداىي الى التعليم العالي مع تحفيزات مادية طبعا وجب فتح ملفات للانخراط و ابراز انتماء المعني للمغرب .التعامل مع المرضى من اجل ايجاد الطريقة المثلى لايصالهم للمغرب او رعايتهم مباشرة باي طريقة لمساعدتهم.يجب توظيف السباب المحتجز في المغرب و السهر على اعطاىهم التكوين اللازم. لست دولة او حكومة ولكن يجب اختراق البوليزاريو و التعامل مباشرة مع المغاربة عن طريق النت و التواصل معهم. يجب انزال تطبيقات لهذا الغرض. الهم القيام بمبادرات جديدة للتواصا مع المغاربة المحتجزين و تجاوز خونة البوليزاريو .المراهنة على السعب هي الاجدر.

  • rifi
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:10

    نحن المغاربة سنتعارك مع البوليزاريو والجزائر ان كان ضروريا!لن نركع للمونسونج الجزائري وان كلفها تريليونات من الدولارات لن نستسم ولن نخون امجادنا زياد وتشفين والذهبي والخطابي لاننا موصين من النصر من اجدادنا الاولين .سيعيش المغرب وشعبه وملكه فلا نخاف من المغرورين بهم مهما كلفنا ذلك فن ارادوا الاستفتائ فعلى كل الشعب المغربي ان يستفتي ولكم واسع النظر وشكرا,,

  • المكلخ
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:19

    بالفعل على المغرب ان يطلب احصاء المحتجزين بتندوف او كما يقول العدو لاجئين ويجب ان يكونوا تحت مراقبة الامم المتحدت وعدم تركهم تحت رحمة عصابة لا يدري اي احد كيف تعاملهم…

  • العابر من هنا
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:23

    اقولها صراحتا الحبل يدور حول رقبت المغرب ويكاد يخنقه هذه القضية عمرت طويلا واستنزقت المال والوقت وبقيت تراوح مكانها ولم تتقدم لصالح المغرب بل بكل صراحة وبدون عاطفة وواقعيا وصلنا لطريق مسدود ولم يىبقى لنا ما نقدم وحتى العبارات فلتت وفقط حتى لا اكون صريح جدا واتلقى السب والشتم من العاطفين جدا اكتفي هنا

  • سعيد اسمار
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:24

    لايمك حل القفز عل ارادت الساكنه الاصليه في الصحرا'حتى ولو لم تبقى منها سوى عجوز واحده في العيون او اسماره والداخله اوفي الرابوني يجب على الجميع ان يفهم .
    نشري يا هسبريس جزاك الله خير.

  • المغربي الحر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:25

    على المسؤولين المغاربة أن يكونوا هذه المرة في المستوى و ان لا يفضلوا مصلحتهم الذاتية على المصلحة الوطنية. محمد الخامس في 1955 رضي باستقلال منقوص و لم يطالب بالصحراء الشرقية المغربية عند تفاوضه مع فرنسا و قام بحل جيش التحرير الذي كان يقاتل في الصحراء الغربية المغربية في 1958 ليحافظ على عرشه.

  • Oujdi
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:34

    سؤال مهم:
    من يمنع المغرب لمطالبة احصاء ساكنة مخيم الرابوني في تيندوف .
    ايعقل ان نتحاور مع جبهة تمثل جماعة تتكون من 30000 نفر من الصحراويين ؟
    هل المجتمع الدولي يخفى عنه ان الدولة الداعمة الجزاير ؟
    المغرب يجب عليه ان يكون حاسما و ان اكتفى الأمر العودة الى حمل السلاح ضد البوليساريو

    كفى عبثا !

  • مواطن
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:44

    من اسباب مشكل الصحراء المغربية هم امثال اليازغيو الفقيه البصري….. وغيرهم الذين كانو في صراع مع الملكية من اجل السلطة و الحكم و الانقلابات العسكرية و تصفية جيش التحرير …… .
    الكل يبحت عن السلطة ولو على ظهر الشعب و الوطن

  • نور
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:45

    يا سي اليازغي عندما تقول الامم المتحدة ان طريق الكركرات مستحدث ولم يكن موجودا عند اعلان وقف اطلاق النار ويجب رجوع الوضع الى ما قبل الاعلان .
    عندها سنعرف كيف يكون تصرف المغرب .

  • Tariq
    السبت 8 دجنبر 2018 - 17:56

    يجب علينا إعمار الصحراء بملايين المغاربة الشباب وتوفير لهم الشغل والزواج الاستيطان تم الاستيطان

  • Meztouline
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:06

    و ماذا تقول عن الحمالات و المستعبدات و اطفال الشوارع في سبتة و مليلية ؟؟،!!! اليس فيكم رجل يتكلم عن الارض المحتلة من اسبانيا ؟؟؟؟!!!! هل و صل بكم الهوان الى طلب تنظيم كأس العالم مع المستعمر الاسباني ؟؟؟؟!!!!!

  • nizar
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:10

    بالنسبة للمتدخل med-dz مادخلك أنت في سبتة ومليلية فالمغاربة يريدون الحضارة أن تبقى بجانبهم ،وكذلك الدول المتقدمة ،أما الجزائر تصيبنا دائما بشرها وتخلفها ،ولقيطتها بوليخاريو تعطيها تندوف كعاصمة دائمة وانتهى الأمر

  • ابو ملحاد المغربي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:20

    الى 9 – سليل النوميديون
    عليك ان تخجل من وصف نفسك بسليل النوميديون
    لو بعث اجدادنا دهية و كسيلا و جوبا و غيرهم من قبورهم و رأو ان احفادهم يدعمون كيان عروبي نازي عنصري على ارض الآمازيغ لفضلوا تجرع السم و العودة لقبورهم
    خسئتم انتم فاشلون منهزمون لا قيمة لكم عندما تدعمون تكريس الاحتلال العربي لشمال افريقيا بدعمكم لكيان ما يعرف بالجمهورية العربية الصحراوية الوهمية
    اذهب للصحراء عند حثالات الانفصاليين و اخبرهم انك آمازيغي و سترى عنصريتهم و رد فعلهم تجاهك:
    سيقلون لك : شليح يكلعك عنا مولانا
    انهم يحتقرون الآمزيغي و الآمازيغية بشكل فضيع لا يصدق اكثر من عنصرية النازيين في حق اليهود
    على الاقل النازي على ارضه و اليهودي وافد
    لكن المصيبة ان في الصحراء عكس ذالك تماما فصاحب الارض يتعرض لأبشع انواع العنصرية على يد الوافد الاعرابي المحتل
    لدي شهادات كثيرة من اصدقاء مقربين ذهبوا من اجل لقمة عيش للعمل في الصحراء فتعرضوا لعنصرية مقيتة بل و التهديد بالقتل ، كما حكت لي صديقة انها لما ذهبت للعيون في زيارة و ارادت اقتناء قنينة ماء رفض البائع التعامل معها بعد ان سمعها تتحدث الآمازيغية مع احد رفاقها

  • إحصاء المخيمات مطلب أممي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:23

    أخذوا منا صحرائنا بتنذوف و أخذوا منا صحرائنا ببشار وو…الخ و الائحة طويلة، و الآن يريدون أَخذ منا صحرائنا المغربية ،الساقية الحمراء و واد الذهب؟، هل لأنها ترانا ضعفاء مع سياسة النعامة؟ أم هي وجدت ، كي تنفذ ما لم يستطع الإستعمارالقديم الجديد تأسيسه في المنطقة، و هي الأن تسير على خطاه؟ .
    ملف نزاع الصحراء المغربية ، المعروض حصرياً على طاولة الأمم المتحدة ، لإجاد حلّ يرضي الأطراف ،لكن الجزائر على إمتداد التاريخ ، (منذ سنة 62 ) تنهج سياسة الضاض مع المغرب، ليس قضية الصحراء فقط ، وإنما على جميع المستويات و في جميع المجالات و الميادين، و في كل الأحوال، و الأكيد أن الجزائر لن تتراجع .
    المغرب الذي كان دوماً ينادي بلغة التواصل و العمل المشترك ،أكدها الخطاب المكي الأخيرفي عيد المسيرة الخضراء الذي لم يلق أذناً صاغية ، لا زال يثق في قادة المرادية رغم كل ما جرى؟، لو كانت نية الجزائر حسنة ، لقبلت بمقترح المغرب وترفع يدها عن ما يسمى بالبوليساريو و تسرخ إخواننا المحتجزين للعودة لديارهم ، أو على لأقل قبول إحصاء المخيمات.

  • عبد القادر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:36

    كل حل يقفز فوق ارادة شيوخ وعجائز وأطفال ونساء الصحراء لن يكتب له النجاح مهما طال الزمن نقطة الى السطر والباقي كله أوهام

  • أبو بكر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:39

    إذا كان الجسم مريضا تظافرت عليه كل العلل، و أصبح فريسة للطفيليات.
    هذا ما وقع للمغرب أثناء الحملات الاستعمارية. طنجة دولية ، الشمال و الجنوب بيد الاسبان الوسط بيد فرنسا .
    و الان ما يزال الطفيليون بالمرصاد، وهذه المرة ،و يا للاسف ، من الداخل أيضا.

  • دمحم
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:39

    أتعجب في المغاربة و حتي الكثير من الجزائريين المطالبين بفتح الحدود علما بأن الحدود مفتوحة لا حرج أن تسافر في الطائرة من الدار البيضاء إلى الجزائر العاصمة أو وهران يوميا بدون تأشيرة. فما هي الفائدة من ممرات شرق المغرب لا شيء. الكل يعلم أنه ثاني أفريقي يستهلك السلع المغربية و بعد إثيوبيا هي الجزائر ب 32 مليار درهم . إذا لماذا هذا البكاء عن الحدود. الجزائريون يخافون كل الخوف من الوجادة اي وجدة لأنهم يعرفون (خرابة) و عقلية الجزائرين.

  • عادل بوموجة
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:48

    إلى سليل النومديين نحن المغاربة نعرفكم يا أيها الجزائري من سلالة جنود فرنسا وجنود المغرب وتركيا أما نوميديا العظمى والجزائر العظمى والجزائر النيف العامر بالخنونة كل هاته الأسماء موجودة سوى في مخيلاتكم البيريمي نحن نعرفكم أكبر خوافة وخراية في العالم والدليل العسكر قتل منكم الملايين وتعبدونهم وفرنسا قتلت منكم الملايين وتركبون قوارب الموت لتصلوا إليها هاربين من جزائرك القاحلة ثم أنتم شعب عظيم ويحكمكم معوق يستعمل الحفاظات حلل لنا وفهمنا وأعطينا تفسير عن كل هذا

  • Housseimi
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:49

    إلى رقم 7 med dz
    المغرب ليس له اي مشكل المغرب في ارضه .
    المشكل عند من صرف امواله لمدة 43 سنة ولم يجني شيئا .زيادة على القنبلة الموقوتة التي ترعونها فوق ارض تيندوف والتي ستنفجر قريبا وستكونون انتم المسؤولون عن عما سيقع في المخيمات من مصائب.

  • المغربي الحر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:50

    في بعض المرات اشعر أن المشرفين على ملف الصحراء لا يظبطون أمورهم جيدا و حتى في البرنامج التليفزيونية بعض المتحدثين المغاربة لا يقنعونني و الله. عندما يتحدث الصحراويون الوحدويون عن الصحراء المغربية تجدهم أكثر المام و فصاحة و اقناع من المسؤولين المغاربة الذين يبدون مرتبكين. على الدولة أن تتوقف عن اضعاف الأحزاب كما تفعل الآن حتى تسمح بوصول سياسيين حقيقيين إلى مستوى المسؤولية عوض ما تفرزه من سياسة و سياسيين ضعفاء و قد يأتي وقت لا نجد فيه سياسيا مغربيا قادرا على تكوين جملة مفيدة بالاحرى ان يأتي باقتراح او موقف.

  • اتحادي سابق
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:02

    عندما يتكلم القادة علينا أن نصغي لكلامهم الوطني النابع من الشعب لا اولائك المهرولون من اتحاديي اليوم بعيدون عن الشعب لا مواقف و لا…… يهمهم المناصب والكراسي والكواليس…حتى أصبحنا نراهم لا يصلون العتبة في الانتخابات (20مقعد في البرلمان)

  • Said
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:12

    الذي يجنيه المغاربة هو ما زرعتم أنتم من كنتم تعارضون الحسن الثاني رحمه الله في أفكاره المعترف بها لحد الآن حتى تصدق عليكم بوزارة وهمية ورضيتم لأن فيها الشكارة يا من تدعون أسس البلاد و الآن بعقلك الضيق كما كان زمان تسمح لنفسك بالتحليل . من سمح لك أن تحشر نفسك مما ل ولا ولن تفهم فيه.
    وا دخل سوق راسك وحشم وتبرع بالتقاعد من جيب المغاربة.

  • حكيم ينظر في العواقب
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:14

    كانت موريطانيا قد تخلت عن وادي الذهب لصالح البوليساريو لماذا اخذتموه
    منهم أليس هذا بالظلم ، لو تركتموهم في وادي الذهب ربما إقتنعوا وتركوا
    الحرب ، تقولون الجزائر اقترحت التقسيم ، لما ذا لم تقبلوا به وأنتم تعلمون
    أن وادي الذهب هو أرض كان في التقسيم الذي تم في اسبانيا من نصيب
    موريتانيا ، وقد اعطتهم إياه ، لماذا اخذتموه منهم ؟ أنتم لا تبحثون عن الحل
    وترك الحرب ، ومن يضمن لكم ان الأالحال لا ينقلب ضدكم ، وتضيع منكم
    الصحراء ، هل يعجبكم أن الحدود الشرقية مغلقة في وجه مواطنيكم ؟ وأن
    الرجل الذي إقترح التقسيم قد يغادر الحكم في الجزائر، ويأتي كالذي قام بغلقها
    وتتعقد الأمور ، لن تجدوا أفضل من بوتفليقة ، هناك من الحلول الكثير غير
    الحكم الذاتي ، فلا تتعنتوا الى أن تنقلب ضدكم الأمور، هناك اقتراح جمس بيكر
    هناك ، الإستفتاء بأسئلته الثلاثة، هناك التقسيم مناصفة ، بقاء الوضع كما هو
    لا تتوقعون ما يكون عليه الحال مستقبلا ، وحينها تقولون لأنفسكم يا ليتنا
    وافقنا على كذا وكذا ولا محدث لنا هذا ….لو كنتم حكماء ما فرضتم التأشيرة
    يومها ، ولا كان غلق الحدود كردفعل ، وها هي النتائج ..التصرف بالحكمة
    اتقاء ….

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:20

    بسبب قضية الصحراء المغربية اصبح بيادق المخابرات الجزائرية امثال بعض زعماء الاحزاب السياسية يروجون لامكانية تاجيل الانتخابات او تمديد الولاية لبوتفليقة المصاب بجلطة دماغية جعلته يفقد جميع حواسه المهمة لان مباحثات جنيف القادمة ستتزامن مع موعد الانتخابات الرئاسية كما قلت يوم امس الاول عقب انتهاء الجولة الاولى و بسبب عقدة هذا النظام من المغرب و من وحدته الترابية وضع نفسه في دوامة خطيرة ستعصف باستقرار الجزائر فخوفه من فقدانه للسلطة او ايجاد شخصية صورية شبيهة ببوتفليقة تؤدي قسم الولاء للجيش و المخابرات المعروف بالعداء للمغرب و تبديد ثروة النفط و الغاز على هذا الهدف و مزيدا من الفساد و حماية رموزه من المتابعات القضائية و كذالك ابطال مجازر العشرية السوداء فهذا النظام الغبي ربط مصالح الشعب الجزائري الشقيق بكل ما يتعلق بعقدته من الامبراطورية المغربية فما هي الاسباب التي جعلته يفكر في تاجيل الانتخابات و التمديد لبوتفليقة الا يوجد في الجزائر كفاءات سياسية و اقتصادية قادرة بالعبور بالجزائر الى بر لامان و التخلص من هذه العقدة التي اصابت النظام الحالي و التخلص ايضا من سرطان البوليساريو الذي نخر جسمه

  • الخاسر الاول في ...
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:33

    … نزاع الصحراء المغربية هم الصحراويون في تندوف الذين جعل منهم بومدين حطب نار حربه ضد المغرب .
    ثم الخاسر الثاني هو الشعب الجزائري الذي ينفق قادته امواله على قضية خاسرة.
    ثم الشعوب المغاربية التي تطمح الى التعاون والوحدة.
    اما المغرب فلقد استرجع صحراءه وصمد فيها وينميها لاسعاد سكانها.
    المغرب حسم نظامه السياسي بالاجماع حول الملكية الدستورية ولقد تجاوز ايام شعار اليسار (لن يصلح النظام الا بزواله) ، كما حفظه الله من شر الانقلابات العسكرية .
    والمغرب كذلك ربح رهان التنمية حيث اختار نظام المبادرة الحرة واقتصاد السوق وتبين انه في الطريق الصحيح بعد سقوط جدار برلين، مما اهله لقيادة التنمية في افريقيا.
    اما النظام الجزائري فانه لم يحسم في طريقة اختيار رؤساءه وهو عاجز عن استبدال رئيس مقعد مريض.
    كما انه يتخبط في المخلفات الاقتصادية للبروقراطية الاشتراكية.

  • مجرد رأي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:35

    إلى صاحب التعليق رقم 9
    ينطبق عليك المثل القائل :كل إناء بما فيه ينضح.
    الأستاذ اليازغي يحاول جاهدا تضميد جراح الخزي والعار الذي وقعت فيه المنطقة ككل بأياد حكامك و أفكارهم البغيضة في محطة تاريخية ما (و لازالوا يستمرون في التعنت ) لدرجة أصبح العالم في موقع المتفرج عما آلت إليه أوضاعنا و أحوالنا ،بل ولقد نصبا الآخر حكما و محكما بيننا فاستغل النفور القائم بيننا لصالحه و هو يتقدم نحو الأمام فيما نتقهقر خطوات نحو الوراء. الكلام عن النوميديين و البكاء على الأطلال لا يجدي نفعا عندما يتعلق الأمر بمصير شعوب المنطقة و أوطانها يا "ما سينسا "عصره! !!!

  • متتبع.2
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:45

    9 – سليل النوميديون

    – حق الرد مكفول عند هسبريس

    أبناء ’ مملكة نوميديا ’ والتي تأسست سنة 202 قبل الميلاد ، على يد جدهم ماسينيسا العظيم . يحكمهم بوكروسة العظيم المستورد من وجدة . لهذا قالوا 10 في اعقل وربما دشرة يا ولدي الهضرة ما تشري خضرة أضرب في الصح ينبت .

  • أبو بكر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 19:50

    تتمة التعليق الذي علقناه إلى حين أداء صلاة العشاء.
    كل المتتبعين للأحداث يعرفون أن " حق تقرير المصير " في الاقاليم الصحراوية ليس مطلب " البوليزاريو " ولكنه كان مطلبا من طرف المستعمر الإسباني.
    فلماذا كانت إسبانيا تريد أن تعطي هذا الحق للاخوة في الصحراء. و أعدت لذلك إحصاءً لمن يحق لهم التصويت.؟ لا أستطيع الجواب لانه شأن إسباني و لا علم لي بالنية و لة كانت واضحة.
    و الان هناك سؤلان يتبادران إلى ذهني:
    هل إذا " قرر " الصحراويون مصيرهم سيصبحون في رقي و ازدهار و رفاهية مثل بعض الدول التي تنعم بهذه الصفات؟
    و هل إن " تخلى " المغرب عن الصحراء سيصيبه الدمار و التخلف و التقهقر في كل الميادين كما في بعض الدول التي ابتلاها الله؟

  • ahmed
    السبت 8 دجنبر 2018 - 20:30

    إلى Med-dz بن فرنسا لو كنتم رجالا لدخلتم مع المغرب في حرب أما بول يساريو فهي عصابة جزائرية
    أما سبتة و مليلية فقد أخدتها من المغرب الإسلامي لما كان المغرب العربي دولة واحدة تم الأمم المتحدة تعترف سبتة و مليلية أنهما اسبانيتين
    و هل المغرب يستطيع أن يحارب أوروبا و أمريكا و الأمم المتحدة لوحده لأن اسيانيا أوروبية
    أعلم أن الجزائريين أغبياء يعبدون فرنسا و جنريلاتها الدين دبحوكم كمتل الخرفان
    أخدتم استقلالكم عن طريق الإستفتاء لأن أمك فرنسا انتصرت في الحرب

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 21:07

    كتائب المخابرات الجزائرية لا يهمهم مصير جاليتهم المتواجدة في فرنسا و التي تمثل نسبة 25 في المائة من الشعب الجزائري ; قرات جميع التعاليق هنا في منبر هسبريس المحترم التي تطرقت الى الازمة في فرنسا و الاحتجاجات المستمرة و اعمال التخريب التي رافقتها و لا تعليق واحد لتلك البيادق المخابراتية فحتى امورهم الداخلية من صراع على السلطة و الحديث عن تاجيل الانتخابات الرئاسية في بلدهم لا يهتمون بها لكن حينما يتعلق الامر بقضيتهم المركزية وعقدتهم الابدية و هي الصحراء المغربية التي يقولون ان نظامهم غير معني بها يتسابقون خلف شاشة الكمبيوتر للادلاء برايهم و اكاذيبهم و التطبيل لنظامهم هم ينامون و يستيقضون على اخبار المغرب لا يهمهم ما يجري في العالم كلهم مجندين لهدف واحد و الدفاع عن عقدتهم من الامبراطورية المغربية و لا شيئ غير ذالك باريس تحترق و 5 ملايين جزائري يعيشون فيها و اموال نفطهم و غازهم التي سرقتها العصابة الحاكمة مع عائلاتهم و ابنائهم كلها مكدسة في المصارف الفرنسية لكن هذه البيادق المخابراتية لا يهمهم ذالك فاليذهب 5 ملايين جزائري الى الجحيم او تنهب و تحترق تلك المصارف ما يهمهم هو عقدتهم من المغرب

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 8 دجنبر 2018 - 21:25

    صحيح هذه الجولة الأممية الجديدة لم تأتي باي نتائج ملموسة ومهمة. الا ننسى انها لفائدة البوليساريو والامم المتحدة وكذلك الجزائر . الا ننسى ان البوليساريو فارحة جدا جدا بقبول المغرب لاعادات الموفاوضات وملتقيات لانها تحسبها امل لها . اما الامم المتحدة فارحة جدا ليسمر الوضع لانها يعجبها كثيرا الجولات والموفاوضات والاشهار وكذلك تكافح لمصلحة البوليساريو وحتى وجود بعثة المينورسو مصنوعة هناك فوق الاراضي المغربية لتهيئ الاستفتاء لصالح البوليساريو . وليست لصالح المغرب لتهيئ الحكم لداتي ابدا . يجب على المغرب
    le Maroc a intérêt a réfléchir a ce qu'il est entrain de faire

  • aliane
    السبت 8 دجنبر 2018 - 21:32

    أيها الوزير العزيز ، بما أنك تقول أن الصحراويين أسرى البوليساريو والجزائر ، لماذا لا يريد المغرب قبول استفتاء تقرير المصير؟
    سوف يعود جميع الصحراويين إلى المغرب.
    يرجى نشر وشكرا

  • الى المعلق 46
    السبت 8 دجنبر 2018 - 21:59

    … عواقب الامور تقاس بمدى جودة وعلو قيمتها.
    اليست الوحدة احسن من التفرقة ؟.
    المغرب مطمئن ومتيقن ان عواقب اختياراته ستكون محمودة لان السعي الى الوحدة خير وافضل من السعي الى التفرقة و التقسيم والنفصال.
    الحسن الثاني فضل التحالف مع موريتانيا لاسترجاع الصحراء كخطوة اولى لبناء الوحدة المغاربية ، فكانت العاقبة خيرا حيث تم انماء الصحراء وتحسنت احوال الصحراويين.
    بومدين اختار التحالف مع الاستعمار لتقسيم المغرب بتشجيع الانفصال فكانت عاقبة اختياره سيئة حيث يعيش الصحراويون في تندوف في تعاسة مشردين محرومين من ابسط الحقوق في انتظار اوهام حلموا بها 40 سنة.
    النظام الجزائري ينفق اموال الشعب في سبيل قضية خاسرة بسبب انطلاقها من الشر وتهدف الى الشر.

  • عابر سبيل
    السبت 8 دجنبر 2018 - 22:31

    يا سادة سكان تنذوف اكاد اجزم ان من لهم علاقة فعلا بالصحراء المغربية لا يتعدون الواحد بالمءة و 99 بالمءىة المتبقية لا علاقة لها بصحراءنا وهم في الاصل هجين من رعاع الصحراء الكبرى من تشاذ والنيجر وموريتانيا ومالي ومن امشاج جزاءىرية نفسها ولا علاقة لنا بهم ولاعلاقة لهم بنا فهم مرتزقة جمعتهم المخابرات الجزاءىرية للاسترزاق بقضيتنا الاولى وامدتهم بالعتاد وبالسلاح وبجوازات السفر الجزاءىرية فلاتفاوض الا مع الواحد بالمءة وهي الساكنة المحتجزة وكل من له باسبور جزاءىري وولد وترعرع بالجزاءىر ودرس بجامعاتها فهو جزاءىري ولاعلاقة لنا به اللهم اذا اردت الامم المتحدة ان تذخل علينا جزاءىريين غصبا وهذا لن يتحقق ولو تكالبت علينا الكرة الارضية لن نفرط في حبة رمل من ارضنا التي هي الصحراء المغربية ولن تطاها اقدام الامشاج الجزاءىرية ولا رعاع الصحراء الكبرى ومرحبا بالمغاربة المحتجزين والمسجونين هناك بتنذوف اما البقية فهي جزاءىرية بالتبني اعطيتهموهم جوازات السفر واعطيتموهم الارض ولقحتموهم بامشاجكم وفتحتم لهم جامعاتكم وعبؤتموهم لكي يكونوا جزاءىريين بالروح وبالدم فلتحتفظوا بهم لا يعقل تطالب الامم بالمستحيل

  • mansour
    السبت 8 دجنبر 2018 - 22:45

    الجولة الاممية الجديدة التي يراسها هورست كولر لم تكن الا فخ جديد نصبته الامم المتحدة للمغرب بمساعدة امريكا واعداء وحدة الوطن .

  • عابر سبيل
    السبت 8 دجنبر 2018 - 23:40

    الى المعلق 46 اتظن نفسك واعر وقافز فيكفيك مغالطات وكذب على نفسك :
    المغرب بعد اتفاق مدريد امثثل لبنوذ هذه الاتفاقية التي خلصت الى حل مؤقت متمثل في اقتسام الصحراء مناصفة بين المغرب وموريتانيا للمغرب الساقية الحمراء ولموريتانيا واد الذهب واللجوء للمحكمة الدولية للبث في القضية. في ما بعد اصدرت محكمة لاهاي حكما ضبابيا على شكل فزورة فمن جهة اعترفت بوجود روابط تاريخية بين سلاطين المغرب والصحراء واعترفت بان الحجج والمعاهدات التي تقدم بها المغرب صحيحة ودقيقة ولاغبار عنها ومن جهة اعترفت بوجود علاقة قبلية بين موريتانيا وقباءىل الصحراء ولكن المحكمة لكي تحقق مارب الامبريالية الدولية وفي تناقض سافر وصارخ لم تعتبر تلك الروابط التاريخية او القبلية روابط قانونية لا للمغرب ولا لموريتانيا اي كسند قانوني ومرجعية تنهي الصراع قانونا بل تركت الباب مفتوحا لجميع التاويلات لكي تدخل يد المستعمر اي فرنسا اسبانيا امريكا بريطانيا المانيا ويمسكا باطراف الازمة متى شاؤوء ومتى ارادو.
    بعد قرار المحكمة الدولية الضبابي والمتناقض ارتات المخابرات الجزاءىرية ان تمكر بالمغرب لتحقق مارب المستعمر وتحقق مطامع الامبريالية ..يتبع

  • عابر سبيل
    السبت 8 دجنبر 2018 - 23:45

    الى المعلق 46 تتمة ارتات الجزاءر ان تحقق مارب الامبرياية على ارض الواقع فقامت باستدعاء ولد الولي وضغطت عليه بكل قواها وهو حليف الجزاىر والمنقلب حينها للتو على ولد السالك حليف المغرب ودخلت الجزائر على الخط وقامت برعاية مفاوضات بين جبهة البوليساريو وموريتانيا، وفي الخامس من شهر غشت من سنة 1979، وقع الجانبان اتفاق سلام يعلن رسميا عن انسحاب موريتانيا من اتفاقية مدريد، وأمر صناع القرار الجدد في نواكشوط بعد هذا الاتفاق قواتهم العسكرية بالانسحاب من إقليم وادي الذهب وتركه لميليشيات البوليساريو.

    وأمام هذا الوضع اي المكيدة الجزاءىرية والخبث الجزاءىري المقيث الذي كان يتربص ويتحين الفرصة لاقحام مليشيات البوليساريو كحصان طروادة ومن داخل هذا آلحصان كان هناك الجيش الجزاءىري الذي كان يخطط للدخول عنوة لواد الذهب. لكن مكر الله اكبر فلقد الهم الله عز وجل الحسن الثاني رحمه الله لاستباق الامر واعطاء الامر بدخول الجيش المغربي لواد الذهب استناذا للقانون الدولي الذي لايمكن ضحضه في هاته الحالة ولاغبار عليه فالقانون الدولي يعتبر ارض خلاء كل اقليم متنازل عنه ومتخلى عنه بالقانون …..يتبع

  • عابر سبيل
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 01:27

    على الامم المتحدة ان تعلم ان الامر اصبح منظورا له كمن يطلب بحقوق سكان كيبيك بكندا او سكان لويزيانا بامريكا باعطاءىهم حق تقرير المصير بفرنسا.
    فمن جهة هناك سكان احتظنتهم كندا وامريكا ولدو وترعرعوا بها وحازو على جوازات السفر لتلك الدول وتناكحوا وتوالدوا هناك ودرسوا وتثقفوا بتلك الدول التي تحتظنهم والامم المتحدة تفرض مثلا على فرنسا حق تقرير المصير لاناس لم يعد يربطهم بفرنسا اي وازع انتماء : فانتماؤوهم للدول التي احتظنتهم. ولو سلمنا ان الامم المتحدة قامت بهذا فهذا يعني انه لكل مغاربة العالم الموزعين بكل دول المعموى من الجيل الثاني والثالث والرابع بالحق بتقرير مصيرهم مغاربة هولاندا لهم حق تقرير المصير مغاربة بلجيكا لهم حق تقرير المصير مغاربة اسبانيا وهكذا حتى مغاربة تل ابيب لهم حق تقرير المصير. وماذا عن جزاءىر العالم كذلك فلهم حق تقرير المصير ببلدهم الجزاءىر ايضا والفرنسيين اصحاب الاحذية السوداء ايضا لهم حق تقرير المصير بالجزاءىر وانريكو ماسياس له حق تقرير المصير ايضا.

  • Hakim khouribgui
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 06:55

    مخطئ من يظن انه سينال من وحدتنا الترابية.اقسم بالله لن نفرط في شبر او حبة ؤرمل من صحرائنا .نحن من ادينا قسم المسيرة
    الموت اهون عندنا من المساس بوحدتنا الترابية.
    الله الوطن الملك.. فليدهب الاعداء إلى الجخيم.

  • وجهة نظر
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 09:58

    ارى في اعتقادي ان الحل سهل وغير متعب…أن يطبق المغرب الحكم الذاتي في الاقاليم الجنوبية دون انتظار من احد ثم يعلن عبر وسائل الاعلام عن بداية استقبال المحتجزين في كل من العيون والسمارة وبوجدور والداخلة وتهيى استقبالهم بحفاوة عبر انشاء مجمعات سكنية تليق بهم وتوفير شروط الحياة لهم و يفوض لهم صلاحيات واسعة للتسيير طبقا لمضامين الحكم الذاتي وتحت السيادة المغربية وبضمانات دولية…وينتهي وجع الرأس…اما بخصوص سلاح المرتزقة فيجب استصدار قانون بمصادرته والعمل على دفع العسكريين بعد تادية القسم للاندماج في الجيش المغربي وبخصوص ساسة البوليساريو اقترح الصفح عن من اعتذر للشعب المغربي ومن اعترض يجب متابعته جنائيا….بخصوص الجزائر يجب دفعها لترسيم الحدود ما بعد الجدار الدفاعي والتفاوض على اساس ازالة الالغام بحضور هيئة اممية تشرف على سير العمليات….اتمنى ان يلقى الحل آذانا صاغية

  • قاهر الانفصاليين
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 10:48

    اعتقد ان الخاسر الاكبر هو الشعب الجزائري المغلوب على أمره…لماذا؟لان الوزير مساهل…. حينما سئل عن لقاء جنيف صرح "جينا نضحكو شوية" عبارة تخرج من فم مسؤول جزائري تختزل سلوك بلد بأكمله….يضحك على من؟ ….على الملايير التي تصرف من قوت الشعب الجزائري في الوهم…يستهتر بلقاء يحضره اربعة اطراف برعاية اممية….يضحك على المغرب وموريطانيا وعلى الخيام البالية وعلى نفسه وبلده ربما المسكين كان ينتظر شيئا ماكأن تبيض الدجاجة ذهبا…فخاب مسعاه فلم يتمالك غضبه فصرح بما يصرخ به من لعب الخمر برأسه…لا لوم عليه اللوم على الشعب الجزائري الذي تسيره مثل هذه الكائنات المتطفلة على مقدراته….حتى سحنته لا تبعت على الرضى والاطمئنان…بما يوحي أنها تعاني صراعا نفسيا مريرا لم يقدر على البوح به…وسبق للرجل ان غضب أثناء اجتماع المستثمرين في الجزائر فل يجد بدا من قذف المغرب بأقبح النعوت والاوصاف…هذا الرجل كئيب…ودمه ملوث…أما المغرب فلا خوف عليه ولا على صحرائه والحمد لله سيبقى يجاري هذه النماذج البشرية الى ان تنقرض ويأتي جيل جزائري دمه صافي غير ملوث بالاحقاد.ويستطيع طي خلافات الماضي استبدالها بآمال المستقبل

  • حق الرد
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 12:46

    الى رقم 9
    انا امازيغي مغربي قح حتا النخاع واريد ان اشكرك على الاعتراف بقدر حجمك الحقيقي نوميديا التي اسسها المرحوم الملك ماسينيسيا سنة 200 س ق م وهي جزء أصغر من تونس وليبيا والباقي قد سرق من الجيران سيفارتها المستقبلية انشاء الله ستفتح في مدينة الحسيمة اغنيتها المعروفة هي ابا با ينوفا هذه الدويلة الصغيرة يحدها مملكة موريطنية من الغرب، ومقاطعة أفريكا (تونس الحالية) من الشرق، وتعتبر من أولى الدول الكبرى في تاريخ الجزائر لا غير.اما عن مملكة موريطنية :اوالمغرب حالياوعاصمتها مدينة وليلي القديمة بالقرب من مدينة فاس في جزئها الغربي ويعود تاريخها إلى 900 سنة قبل الميلاد اي 700 سنة قبل تاسيس نوميديا في الجزاءر . و تمتد على ساحل البحر المتوسط من غرب الجزائر إلى شواطئ المحيط الأطلسي وكان أقصى امتداد لها شرقا مدينة بجاية الجزائرية حاليا ( بالقرب من قرطاجة) ومن أشهر ملوكها الأمازيغ، الملك انتي الأمازيغي وصوفاكس الملك باكا، بوكوس الأول، بوكوس الثاني، يوبا الثاني، بوكود و بطليموس الموريطني و ايديمون و سلابوس وآخرون اغنيتها المغروفة هي اناس اناس للفنان الراحل الرويشة

  • Mohamed
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 14:49

    لاتنقصك المعلومة بقدر ما تنقصك المصداقية يابوشيخي . فانت تقول 25٪ من الجزايريين في فرنسا ثم 5 ملايين وكلا الرقمين خاطئين . فعدد سكان الجزاير يزيد عن 42 مليون 25٪من تساوي 11مليون . حقدك عن الجزائر اعمى بصيرتك عن الحقيقة . ومادا يهم الجزائر ان حرقت مصارف فرنسا . فالتحق فرنسا كلها .

  • عصام السراغنة
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 15:45

    لا يا Mohamad لا يمكن أن تنزع المصداقية من أحد لمجرد هفوة مطبعية أما المضمون فيبقى دائما ناصعا لمن له ضمير وبصيرة.. وإدا كان عنده او عند غيره حقد على النظام الجزائري (وليس الجزائر كشعب) فأسأل نفسك لماذا..

  • maghribi
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 17:09

    الجزاءريون هم من ادخلوا الاستعمار الاوروبي الى شمال افريقيا في سنة 1832
    و ها هم احفادهم يحاولون اعادة نفس السيناريو عبر هذا المشكل الذي خلقه القدافي و بومدين
    يجب المعاملة بالمثل
    الاعتراف بجمهورية القباءل المحتلة و تقديم المساعدة المعنوية و الترويج للقضية دوليا من اجل تدويلها و استقبال اللاجءين السياسيين في المغرب

  • براهبم
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:16

    لمادا لم تلجاء الا مم المتحدة لتحليل اصول السكان اعتما دا على ما و صل اليه العلم في هدا الميدان. اعتماد معيار، مختبرات معتمدة، تمويل العملية. و في أخرها يتم تحديد كل من له قرا بة بهدالجهة، حتى ولو غا درها ايام الا ستعمار الاسباني، وعلى أساسها يتم تنظيم عملية الا ستفتاء لهده الهىأة.

  • Abdelkader
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 22:47

    Après ce que les deux représentants des séparatistes ont déclaré lors de la conférence de presse à Genève et dans la chaîne France24, il convient de noter qu'ils s'accrochent au référendum, oubliant que le référendum n'est possible qu'après l'identification des habitants de Tindouf. Et de plus, les Nations Unies et le Maroc savent bien que la plupart des habitants à Tindouf viennent d’Algérie et de la Mauritanie, nous ne sommes pas dupes. Le Sahara marocain et reste marocain jusqu'au bout du monde.

  • سعيد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:18

    اليك ياحق الرد تعليقك غريب يبدو انك من متابعي موكلي او سيف دوليين استيقظ من الخرافات التي تسكنك لم يظهر لك الا اناس اناس الى ترى الاقمار الاصطناعية الى ترى الاسلحة الفتاكة الى TGV الى الهاتف الذي بين يديك الا زلت تامن بمملكة نوميديا

  • المحاميد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:31

    قول لحكام الجزائر المغرب في ارضه ولم يزعزه احد ونقول لكم من هنا المغرب قوي و متشبث بالله تعالئ ووملكه وطنه والموت للخونه مهما كان اصلهم

  • رحمونة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:29

    الى 70
    حق ردي على الرقم 9 الذي يحلم باميراطورية نوميديا لان الجزاءرين في تاريخهم المزيف يعتبرون المغرب جزء من هذه الامبراطورية وانا جاوبته علميا وثقاقيا وتاريخيا لكن تجنيت ان اذكره بامبراطورية قرطاج في تونس التي ستلهف الحزايءر كليا .اما مايخص الاقمار الاصطتاعية فانها تعادل صناعة الالبسة من جلد الحيوانات وصناغة الرماح بالحجارة في سنة 900 قبل الميلاد.

  • CHOUF
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 06:43

    يا مغاربة هل تجيدون لعبة الشترنج في السياسة?الجزائر لا ثقة فيها دايرا ابحال الحرباء تبدل الالوان في كل ثانة .ما كاين لا خاوة ولا جورة والاحسن معاملتهم بالقاسح .يخافون ولا يستحيون .وفين باقي شي ثقة بوضياف جابوه من المغرب وقتلوه في المباشر دليل الجبن والمكر والخديعة.وزد مصائب كثيرة وكثيرة والتاريخ يشهد الا ثقة في عشرة في عقل.

  • المجاميد
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:52

    الحق يعلئ ويعلئ عليه نحن لانخاف من احد شعارنا الله والوطن الملك والموت للخونة اعداء الوطن مهما كان اصلهم هناك ناس ياكلون الغلة ويسبون الملة ان تكون مغربي مخلص للوطن للله وللملك اواخوي للبلاد المغرب واحد موحد من طنجة الئ لكويرة عاش الملك مولاي محمد السادس حفظه الله ويرعاه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات