محادثات حول نزاع الصحراء تنطلق غدا بجنيف

محادثات حول نزاع الصحراء تنطلق غدا بجنيف
الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 06:35

كشفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن أسماء الوفد الممثل للمملكة في محادثات الطاولة المستديرة الخاصة بنزاع الصحراء، المزمع عقدها انطلاقا من الغد بمدينة جنيف السويسرية تحت رعاية الأمم المتحدة الممثلة في شخص مبعوثها الخاص، الألماني هورست كولر.

وذكر بيان صادر عن الخارجية المغربية أن وفد المملكة سيضم خمسة شخصيات وازنة ممثلة في كل من وزير الخارجية ناصر بوريطة، وعمر هلال، الممثل الدائم للملكة المغربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، والخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، وفاطمة العدلي، الفاعلة الجمعوية عضو بلدية السمارة.

التشكيلة المغربية جاءت مختلفة عن سابقاتها، خاصة بعد التعديلات التي أجرتها المملكة على مستوى فريق المفاوضين، حيث تمت إضافة اسم نسائي من خلال إشراك فاطمة العدلي، رئيسة جمعية “النور للإشعاع النسوي والطفولي” عضو مجلس السمارة البلدي عن حزب الاستقلال، بناء على توصيات القرار الأممي رقم 1325 الصادر سنة 2000، الذي نص على ضرورة إشراك المرأة في تدبير الملف وانخراطها في مسلسل التسوية الأممية للنزاع.

إشراك فاطمة العدلي يعد خطوة إيجابية تلبية لتوصيات الهيئة الأممية وإفشالا للمكسب السياسي الذي قد تحققه جبهة البوليساريو في هذا الإطار، إلى جانب سيدي حمدي ولد الرشيد والخطاط ينجا، كممثلين شرعيين للساكنة المحلية؛ وهو ما يضرب الخطاب السياسي لجبهة البوليساريو بوصفها الممثل الشرعي والوحيد لـ”الشعب الصحراوي” الذي دأبت على ترويجه في المحافل الدولية والإقليمية دون سند قانوني أو شرعي.

في المقابل، أعلن المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو عن تشكيلة وفده الذي سيتوجه إلى جنيف، يتقدمه خطري أدوه، رئيس “برلمان الجبهة”، وامحمد خداد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وسيدي محمد عمار، ممثل البوليساريو بالأمم المتحدة، فضلا عن فاطمة المهدي، الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، وعلي الزروالي، مستشار بالأمانة العامة للجبهة.

الوفد الجزائري وإن لم يعلن بشكل رسمي تشكيلة أعضائه المشاركين في المحادثات المنظمة يومي 05 و06 من الشهر الجاري، إلا أن مصادر إعلامية جزائرية أكدت أن وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، سيقود الوفد للدفاع عن وجهة النظر الجزائرية المتصلبة تجاه قضية الصحراء، رفقة عبد الله بعلي، مستشار وزارة الخارجية، وصبري بوكدوم، سفير الجزائر في هيئة الأمم المتحدة.

فيما سيقتصر الوفد الموريتاني على وزير الخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول تشكيلة الوفود المشاركة بالنظر إلى تركيز الجانب الجزائري على وصف نفسه بالعضو المراقب، في حين لا تعكس الأسماء الممثلة له ذات الثقل السياسي ذلك، على عكس الطرف الموريتاني.

وتخوض أطراف النزاع محادثات جنيف في وقت أبانت فيه عن تمسكها بأطروحاتها التقليدية من خلال مجموعة من الخرجات الإعلامية؛ إذ أكد الطرف المغربي أن مقترح الحكم الذاتي هو سقف الحل الذي يمكن تقديمه، في المقابل تشبثت البوليساريو وحليفتها الجزائر بطرح إجراء استفتاء حول تقرير المصير؛ الأمر الذي يتعارض مع توصيات القرار الأخير بضرورة إجراء محادثات مفتوحة دون شروط مسبقة أو أرضية محددة مسبقا للنقاش.

كما أن الأجواء المحيطة بالمحادثات ستطرح العديد من التكهنات والعراقيل المسبقة للمبعوث الأممي في سعيه إلى إيجاد تقارب بين وجهات النظر المتباينة، مما يثير التساؤل حول رؤية الأمم المتحدة لمحادثات فاقدة للجانب التقريري، بوصفها مجرد طاولة مستديرة لتقريب الرؤى في أفق الحصول على بعض التنازلات من أطراف النزاع؛ الشيء الذي قد تزكيه الحنكة السياسية للمبعوث الأممي كرئيس لألمانيا ومدير للبنك الدولي سابقا، إلى جانب كاريزما وزير الخارجية الموريتاني كمبعوث أممي سابق إلى اليمن، الذي ساهم بشكل كبير في إذابة الجليد بين المغرب وموريتانيا مباشرة بعد تنصيبه رئيسا للدبلوماسية الموريتانية.

ويسعى الوسيط الأممي هورست كولر، من خلال المحادثات التي تستمر ليومين إثنين، إلى تطوير مواقف الطرفين للحصول على بعض التنازلات، بغية إخراج الملف من مأزق غياب الحل، خصوصا بعد أن خيّم شبح الحرب على المنطقة إبان أزمة الكركرات وبير الحلو الأخيرة، كما أن تمسكه بصيغة “الحل التوافقي” في إطار البند السادس يعد، حسب مراقبين، “تهربا من احتمال نقل الملف إلى البند السابع (الملزم) في ظل تباين الرؤى بين القوى العظمى واللاعبين الدوليين”.

ويرى متتبعون لخبايا الملف أن تشكيلة المشاركين في محادثات جنيف عكست نجاح الدبلوماسية المغربية ورؤيتها بحصر الوساطة على الأمم المتحدة، من خلال تحييد مشاركة ممثل عن الاتحاد الإفريقي بالطاولة المستديرة، وهو ما ركزت عليه المملكة المغربية منذ عودتها إلى كرسيها بالمنظمة القارية التي تصنف قضية الصحراء قضية “تصفية استعمار” وتكلف مبعوثا خاص بها؛ الأمر الذي يعاكس الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

‫تعليقات الزوار

12
  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 00:21

    من يزعم بأنه غير معني فسيرفض الحضور و لكن ارغموه على دلك و حتى موريطانيا بحضورها من أجل حفظ ماء وجه الجزائر
    جيشهم تدخل في معركة امغالا و يكذبون بأنهم لا يتدخلون عسكريا خارج الجزائر أو أن الصحراء المغربية اعتبروها جزائرية و يحق لهم التدخل فيها

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 01:18

    لماذا هذا الالتزام على المغرب من جانب الأمم المتحدة التي اشترطت أن تشارك المرأة في إدارة الملف وفي عملية التسوية الدولية للصراع على الصحراء المغربية لماذا هذا مطلب الأمم المتحدة على المغرب ؟
    pourquoi cette obligation sur le Maroc de la part des nations unis qui stipulait que les femmes devaient être impliquées dans la gestion du dossier et dans le processus de règlement international du conflit sur le Sahara marocain pourquoi cette exigence de L’ONU sur le Maroc ? y'a aucune importance pou ce choix ou alors quelle que chose ce cache derrière c'est qui la femme sur la photo qui se trouvent derrière Mr le ministre des affaires étrangères et Mr l'ambassadeur Mr hilal

  • وداعا االقرقوبي
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 06:56

    الصحراء مغربية شاء من شاء و ابى من ابى و لي بغانا يجي عنا.

  • محارب سابق
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 07:06

    لا تنازل عن حبة رمل من ترابنا الوطني من طنجة إلى لكويرة. نعم للسلم و السلام بمنطقتنا في إطار حسن الجوار و الاحترام المتبادل بين الشعوب.
    لما لا أثارت صحرائنا الشرقية؟ رغم أنه ليس الموضوع و لكن لربط هذا بهذا.
    نتمنى الثوفيق لهذه المائدة المستديرة رغم أنني متشائم من مواقف الطرف الآخر…!

  • الساحلي
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 08:03

    هم يطالبون بالإستفتاء كما جاء في القرارات الاممية و المغرب يطالب بالحكم الذاتي الذي ما أنزل الله به من سلطان
    أعتقد ان الامور ستحركها الامم المتحدة خاصة تحت العين الساهرة لجون بولطون ( المغاربة يتأسفون لان ليست هيلاري كلنتون من تحكم أمريكا و التي قبضت كما بعلم الجميع 25 مليون دولار من المغرب لدعم حملتها الإنتخابية)
    المغرب بعد ما دعا الجزائر إلى حوار ثنائي و الجزائر لم ترد و أظن أن المعرف فهم جيدا الجزائر في موضوع الصحراء الغربية و فهم أن هذا الموضوع عليه إجماع في الجزائر عكس مايردد أن قصر المورادية و عساكر الجزائر…… و الدليل أن الاحزاب السياسية في الجزائر أوضحت موقفها تجاه المبادرة التي كانت بعض الاحزاب السياسية في المغرب تدعو إليها. المغرب فهم إلى الابد أن الجزائر لن تقبل أن يمرر أي حل خارج إطار الامم المتحدة
    الكرة في ملعب المغريب

  • حافظة
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 08:12

    للمراة رؤية خاصة في معالجة الامور قبل ان تتدخل الامم المتحدة في الزامية مشاركة المراة. فلتكن البادرة من بلدنا الحبيب لان المراة لها حنكة .لكن شريطة اختيار من سيتشارك في تمثيلية المغرب سواء كانت امراة او رجل. ان تكون له او لها مواصفات لان الملف حساس.

  • ابن الصحراء
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 08:57

    ما يثير انتبهي هو الوفد المغربي الذي يضم رؤساء الجهات الذين تعرفهم جبهة بوريزايرو انهم لا يحملون في طياتهم شي سوا تقديم عرض على النظامية المشاريع المنجزة في الصحراء. ولا علاقة لهم في قضية الصحراء سوى انهم صحراويين فقط. بينما اعملت الدلة من هو احنك وافضل منهم مثل عبد الرحيم بوعيدة رئيس جهة كلميم

  • حسن كناني...ولد. بابا الزموري
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 09:17

    االصحراء مغربية…العالم كله معترف بمغربيتها
    منذ ان حكمت المحكمة الدولية بﻻهاي ….
    وان سكان الصحراء تجمعهم روابط البيعة مع سﻻطين المغرب….
    اللذي ﻻيعترف بمغربية الصحراء هم شردمة
    البولي زاريو وصنيعتها الجزائر ومن يدور في فلكهم واشتروه باموال البيترول واللذي الشعب الجزائري احق به..تصوروا دولة تتنتج االببترول والغاز والشعب فقير…..ﻻبطاطا ﻻموز
    شغلوا هذا المال في اصﻻح الاراضي وزراعة الخضر….والفواكه. حتى يجد الشعب مايشتري..

  • م المصطفى
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 10:18

    وزير الخارجية والتعاون avec son joli costume tout neuf , de couleur bleue attirante et une cravate assortie, on dirait qu''il est invité à un mariage

  • محمد
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 13:11

    إلى صاحب التعليق رقم7،إذا كنت تزعم أن عبد الرحيم بوعيدة اكثر حنكة، فلماذا رفضته البوليزاريو اثناء تحديد الهوية شأنه في ذلك شأن كل أبناء كلميم ،ومع ذلك بقي يطبل لخرافة تقرير المصير ،ثم عاد بعد ان اصبح رئيسا للجهة إلى الدفاع عن الحكم الذاتي،شأنه في ذلك شأن كل أبناء وحفدة المرحوم علي بوعيدة المخلصين لهذا الوطن .كان على السيد عبدالرحيم ان يبقى وفيا لمغربية الصحراء حتى بعد فشله في انتخابات 2011. والايساوم الوطن ،والا فهو في نظري مجرد انتهازي.!!!!!!!!

  • عبدالقادر
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 12:02

    ان الامم المتحدة لا تجهل سياسة الجزائر الصبيانية مع دول الجوار وبالاخص ضد المغرب
    ان الامم المتحدة تعلم جيدا ان حكام الجزائر سرقو اموال الشعب لتمويل المرتزقة و دفع الشباب للمغامرة بارواحهم في زوارق الموت هاربين من الفقرواغتصاب كل حقوققهم الضرورية
    انه لا يعقل اننا نتنازع ضد الانفصاليين و جارة الشر اكثر من 43 سنة من أجل صحرائنا ولو انها مائة بالمائة مغربية تارخيا وجغرافيا
    ان المغرب يريد ايضا استرجاع صحرائه الشرقية وعلى الامم المتحدة ان تنصفنا وادا لزم الامر حتى باستخدام العنف لتكف الجزائرعن سياسة التوسع والقمع بالمنطقة
    الله الوطن الملك عاش الملك و عاش الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة

  • محمد
    الأربعاء 5 دجنبر 2018 - 14:07

    ماذا عن سبة ومليلية ؟ متى تنطلق المحادثات مع إسبانيا ؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين