بوريطة والمنصوري يقودان وفد المغرب في مباحثات الصحراء بجنيف

بوريطة والمنصوري يقودان وفد المغرب في مباحثات الصحراء بجنيف
الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:00

أياما قليلة قبل انعقاد الطاولة المستديرة التي تجمع جميع أطراف النزاع حول الصحراء بمدينة جنيف السويسرية، سربت مجلة “جون أفريك” الفرنسية أسماء أعضاء الوفود المشاركة، وذكرت وفق مصادرها أن البعثة المغربية تتكون من وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، وياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات، فضلا عن رئيس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي ولد الرشيد، ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب ينجا الخطاط.

وأوردت المجلة واسعة الانتشار أن “الوفد الجزائري يتكون من وزير الخارجية عبد القادر مساهل، وعبد الله بعلي، مستشار وزارة الخارجية، وصبري بوكدوم، سفير الجزائر في هيئة الأمم المتحدة، فيما يضم الوفد الموريتاني وزير الخارجية القوي إسماعيل ولد الشيخ لوحده”.

من جهته، أعلن المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو عن تشكيلة الوفد الانفصالي الذي سيتوجه إلى جنيف، يتقدمه خطري أدوه، رئيس ما يسمى “برلمان الجبهة”، وامحمد خداد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، ومحمد عمار، ممثل الجبهة بالأمم المتحدة، فضلا عن فاطمة المهدي، الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، وعلي الزروالي، مستشار بالأمانة العامة للجبهة.

وفي هذا الصدد، قال الموساوي العجلاوي، أستاذ باحث في معهد الدراسات الإفريقية، إن “حضور الوفد المغربي الذي يضم رؤساء جهات الصحراء المنتخبين بشكل ديمقراطي يطرح مسألة المشروعية أمام جبهة البوليساريو التي لم تتجاوز بنيتها المؤسساتية بعد طابع العتاقة والاهتراء”، مشددا على كون هذا التحول انطلق منذ لقاء لشبونة الذي أكد أن المغرب يشرك سكان الأقاليم الصحراوية في المفاوضات.

وأضاف العجلاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “وزير الخارجية المغربي ملم بالموضوع على اعتبار أنه يشتغل على الملف منذ فترة الطيب الفاسي الفهري”، معتبرا “حضور ياسين المنصوري اللقاء هو تمثيل للجانب الأمني بحكم إلمامه بالعديد من الملفات بشكل كبير”.

وفي السياق ذاته، اعتبر العجلاوي أن “وفد جبهة البوليساريو يضم العديد من غير المعنيين بالصراع، فامحمد خداد موريتاني، وولد الدوه لا ينتمي لمناطق النزاع، وهو ما يكشف أن وفد المغرب بحضور الخطاط وولد الرشيد أقوى مقارنة بالجبهة”.

وأوضح المتحدث أن “الجزائر ستكرر أسطوانة عدم صلتها بنزاع الصحراء، أما المستجد فهو الحاصل بخصوص موريتانيا حيث إن ولد الشيخ له تجربة كبيرة جدا، ومرتبط بدول الخليج، وسبق له أن صرح برغبته في إيجاد حل يرضي الجميع، وليس الاستفتاء على أرضية تقرير المصير”.

وأكد المحلل السياسي المغربي أن “تقرير الأمين العام للأمم المتحدة سبق وحدد أجندة اللقاء، حيث سيتم جرد واقع الحال بخصوص قضية الصحراء، فيما سيكون اللقاء خارطة طريق للقاءات المقبلة، كما لم يغفل أن النزاع يؤثر بشكل كبير على الوضع الأمني في المنطقة”.

وختم المتحدث قائلا: “المغرب عليه أن يشدد على معطى إحصاء السكان ورفع الوصاية الجزائرية على قرارات جبهة البوليساريو”، مشيرا إلى أن “السياسة المغربية على المستوى الخارجي أصبحت متسمة بالبراغماتية”، مستبعدا أن تتم زحزحة مواقف الجزائر وجبهة البوليساريو، بحكم الصراعات الدائرة حاليا على مستوى السلطة في قصر المرداية.

‫تعليقات الزوار

29
  • أطلسي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:10

    ياسين المنصوري قوة ضاربة في المجال الأمني والمستندات رجل الخفاء لا يظهر إلا في المواقف الصعبة أظن أن نهاية البوزبال اقتربت

  • fouad chetouani
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:11

    بمجرد الإعلان عن تواجد كل من رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب ضمن الوفد المغربي المشارك في لقاء جنيف يومي 5 و6 دجنبر المقبل، اصيبت جبهة البوليساريو والجزائر، بخوف كما لو ان الأرض زُلزلت من تحتها..
    مشاركة ينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، وحمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، والتي أكدها المبعوث الأممي هورست كوهلر، الراعي الحصري للقاء جنيف، جعلت البوليساريو تستعين بأحد أبواقها الإعلامية لتمرير موقفها الرافض للجلوس حول طاولة واحدة مع أي شخص يعلن دعمه لما أسمته بـ"الاستعمار"!
    والحقيقة ان ما تهابه وتخاف منه البوليساريو ومعها سيدتها الجزائر، هو حضور الممثلين الحقيقيين لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، وهو ما يضرب في مقتل اسطوانتهم المشروخة التي يدعون من خلالها التمثيل الحصري للصحراويين..

  • Peace
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:14

    "وذكرت وفق مصادرها أن البعثة المغربية تتكون من وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، وياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات، فضلا عن رئيس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي ولد الرشيد، ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب ينجا الخطاط."

    و فد جيد, و لكن هناك غياب العنصر النسوي و هذا ليس جيد, كما تلاحظون ان البوليساريو تراهن على هذه المسالة كثيرا و لذلك يوجد او تكلف نساء للدفاع عنهم. لذلك انا اقترحت, ان تاخذوا معكم السيدة امنة ماء العينين, على ان تذهب بلباس صحراوي, بما انها صحراوية, و لكن لا احد اكترث لهذا المقترح.

  • المهاحر
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:34

    كنت اتمنى ان يحضر كدلك أعضاء سابقين من البوليساريو العائدين لأرض الوطن ….لأنهم يعرفون مكر الأعداء جيدا ….

  • Teggiur
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:41

    الدبلوماسية المغربية ضعيفة مقارنة مع نظيراتها.

  • Kamal Deutschland
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:45

    أنا لاأظن أن هذا اللقاء سوف يسفر هن شيئ.المغرب أعطى أعلا ما لديه وهو الحكم الذاتي والبولزبال وحاضنتها سيقولان نفس الأسطوانة وهي الإستفتاء. حكام جارة السوء لايريدون حلا لهذه القضية لأن لو حلت سيتم التطرق إلى موضوع الحدود الموروثة عن الإستعمار كما تقول جارة السوء. المغرب مد يده مرارا وتكرارا ولكن بدون جدوى.الواقع هو أن المغرب بجيشه ومواطنيه في الصحراء،إذن يجب على المغرب التركيز على الجبهة الداخلية وتقوية الإقتصاد والوضع الإجتماعي من عدالة وصحة وتعليم.فلنترك الآخر يبحث عنا.حنا في الصحراء لبغاها إجي إخرجنا منها.أما العقليات الحاقدة والمتخلفة والمتحجرة والمليئة بالبغض فإلى مزبلة التاريخ إنشاء الله.اللهم شتت من أراد الشتات والفرقة للأمة.

  • إسلام
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:52

    بالتوفيق إنشاء الله، لو أضافوا لهذا الوفد بعض العناصر العائدة من تندوف لكانت قيمة مضافة تربك البوليزبال… أتمنى أن تطوى صفحة هذا الملف للأبد بقرار الحطم الذاتي تحت السيادة المغربية. رغم أنه جزء لايتجزء من المغرب.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:56

    كان يجب على المغرب أن لا يقبل بمشاركة الجزائر في المفاوضات إلا بصفة طرف كامل المسؤولية في النزاع. أمَّا أن تشارك من وراء الستار في الكولوار مثل ذلك "الغشاش" الذي يمرر الأجوبة للتلميذ الكسول داخل قاعة الإمتحان، فهذا يدخل في باب الضحك على الدقون ، دقون المغاربة على الخصوص . أما المجتمع الدولي فهو على عِلم تام باللعبة القذرة للجزائر، وسيفضحها عندما تكون له فعلا الإرادة في حل المشكل.وهذه الإرادة ليست متوفرة الآن رغم كل الكوميديا التي يلعبها الجميع في هذه القضية.

  • علي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:59

    الدولة التي تسرق اموال شعبها و تسرق ثروته… المسؤولين الفاسدين الذين لاهم لهم الا جمع الثروات و الامتيازات…. لن يستطيعو الدفاع عن حقوق الشعب في الخارج… المخزن الذي يسجن الاحرار المطالبين بفضح الفساد لن يكون وطنيا اكثر من شعبه… انتهى الكلام

  • الصحراوي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:05

    لاول مرة تضع الدبلوماسية المغربية القاطرة في السكة الصحيحة باشراك منتخبين محليين بالمفاوضات تجذر الاشارة ان رئيس جهة الداخلة ينجة هو عائد الى ارض الوطن وخبير بجبهة البوليساريو يشكل قيمة مضافة بالاضافة لرجل الضل المقتدر الذي يعمل بصمت ورزانة ياسين المنصوري هو متحكم بخبايا الملف لخبرته المتراكمة

  • عمر
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:17

    يبدو أن هذه المفاوضات تضم ثلاثة رؤوس حربة جد خطيرة في المجال الديبلوماسي و لديها قدرة على إقناع الطرف الآخر و هم امحمد خداد و بوريطة و عبد الله بعلي .نرجو أن يتوصلوا لحل يرسي أواصر الاخوة و استقرار المنطقة

  • ايت السجعي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:30

    كم كنت أتمنى أن يحضر لقاء جنيف السفير عمر هلال فهو صوت المغرب القوي داخل أروقة الأمم المتحدة وهو خير من يعرف الجزائر وطرقها الملتوية في تحريف الحقيقة ولي عنقها عمر هلال ابن المغرب البار والذي يذود بشكل بطولي عن المغرب ووحدته الترابية.
    وكم كنت أتمنى أن يسحب المغرب مقترح الحكم الذاتي من على طاولة التفاوض ما دام المقترح قد رفض من الطرف الآخر وأصبح غير قابل للتنفيذ .نحن نعتقد بأن على المغرب التشبث بالدمج الكامل لأقاليمه الجنوبية ويطبق المثل المغربي الدارج :"كبرها تصغار" وما لم تستطع الجزائر والبوليزاريو والقذافي وكوبا ودول المعسكر الشرقي البائد مجتمعين تحقيقة فمن المؤكد أن نظام آل بوتفليقة لن يستطيع تحقيق ولو جزء منه.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • malik@
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:44

    تشكيلة الوفد الجزائري دليل آخر على كون الجزائر طرف رئيسي في قضية الصحراء المغربية.

  • إحصاء المخيمات مطلب أممي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:49

    إحصاء مخيمات الذل و العار الذي ترفضه الجزائر و عميلتها البوليساريو ، هي النقطة الوحيدة لإنهاء هذا النزاع المفتعل و عودة إخواننا المحتجزين بتنذوف ، الذين يستغلونهم لأغراض إقتصادية و سياسية لصالح النظام و لكمشة من جنرالات الجزائر و أعضاء من الإنفصاليين .

    خطاب ملك المغرب التاريخي" الحدث" بمناسبة ذكرى عيد المسيرة الخضراء الخالدة أحدث زلزالاً قوياً ، أربك كل التكهنات و الحسابات لقادة قصر المرادية و أحدث فيهم شرخا يصعب غلقه لعدة سنوات و قد يؤدي إلى نسف كل مخططتاتهم و أحلامهم و رغباتهم العدوانية ضد مغربيتنا و ينهي أطماعهم في إقامة دويلة على أرضنا المحررة.

  • hsaine
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 13:18

    ردا على غلط ذكره السيد العجلاوي وهو ليس على بينة من معرفة الناس الوفد الإنفصالي كله من اهل الصحراء رئيس برلمانهم هو صحراوي و من منطقة الداخلة و هي مسقط رأسه و خداد ويكفي الاسم من مواليد العيون و اهل خداد اين ما وضعت رجلك في الصحراء الاسبانية سابقا هم موجودين ….اتمنى ان تبحث جيدا وتتحقق السيد العجلاوي ….اما عن المنتخبين والله لو لم يكن المغاربة باعوا اصواتهم في الانتخابات في الصحراء بي 200 درهم والله لم يحصل منتخب واحد في الصحراء على صوت والسلام هم يمثلون النهب والسريقة و الثراء على ظهر نزاع الصحراء و هذه هي الحقيقة

  • احمد
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 14:33

    الكيان الوهمي يحتوي على عناصر غير صحراوية اي من دول جنوب الصحراء وتم الزج بهم في المخيمات ايام القدافي وفيه ايضا مورتانيين وجزائرين وعناصر من قوات المسلحة المحتجزين لدى تنظيم البوليساريو الارهابي وعناصر من داعش
    الوفد الوهمي لا يمثل الا نفسه يريدون الاستلاء على ارض يوسف بن تاشفين كما قالها شباط .

  • الحضورالصحراوي ضروري
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 14:50

    حضور منتخبين من الصحراء المغربية ضروري لأن الأمم المتحدة يجب أن تسمع

    للجميع.

  • لحلا
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 15:38

    لا تنازلات ولا خيارات اخرى و شيء اخر. عن الحكم الداتي….احب من احب وكره من كره

  • Drouass
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 16:44

    لجنة محترمة وعلى دراية بملف تدبير شؤون الصحراء المغربية ينقصها ممثل المغرب بالأمم المتحدة لما يتمتع به من قدرات هائلة في الدفاع عن قضيتنا الوحدوية

  • aliane
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 16:52

    المغرب يقول إن الصحراويين خطفوا في مخيمات تندوف.
    لماذا لا يريد قبول استفتاء تقرير المصير؟
    إذن سنرى الحقيقة ، إذا أراد الصحراويون دمج المملكة المغربية؟

  • ولد علي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 19:17

    اذا كانت البوليزاريو ترفض الجلوس مع الممثلين الحقيقيين لسكان الصحراء فيجب على المغرب من جهته ان يرفض الجلوس او الحوار مع مرتزقة الجزائر

  • علم البوليساريو
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 19:17

    علم البوليساريو الذي خططوا له خونة العهد و الوطن ، لم يرمز لأي شيئ و لا يعبر عن أي شيئ، فقط كونه يحمل ألوان العلم الفلسطيني تتوسطه نجمة خماسية ، خماسية لأنها تمثل الدول المغاربية الخمس و تعبر عن تضامن جيل التحرير الشرفاء الذين ضحوا بالغالي و النفيس من أجل التحريرو الوحدة،هم من وضعوا تلك النجمة كعهد بينهم في بناء مغرب عربي كبيرتنعم فيه شعوبها بالكرامة و العيش الكريم.
    علم البوليساريو يحتوي هو الأخرعلى نجمة خماسية ، لكنها نسيت وضع النجمة السداسية بدل الخامسة، حتى تكون دويلة سادسة في الكيان المغاربي الذي لا يعرف سوى الخماسية ، حتى و لو كانت السداسية ترمز إلى نجمة إسرائيل ، لكن فرصة التعديل ماتت و انتهت . و في ظل هذه الحالة الوسخة التي يعيشها الإنفصاليون حالياً ، فما عليهم إلّا إزاحة بلداً من البلدان الخمس و تعوضه بالجمهورية الوهمية!.
    البوليساريو إستغلت العلم الفلسطيني و مثلت نفسها بالشعب الفلسطيني الشقيق ، عبثاً من أجل التشتيت و تصريف النظر، حيث لطخت تاريخ الثورة الفلسطينية ، بأكاذيبها الوقحة لإثارة الرأي العام كمزاحمة للقضية الفلسطينية.

  • ولد علي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 19:54

    اذا كانت البوليزاريو ترفض الجلوس مع الممثلين الحقيقيين لسكان الصحراء فيجب على المغرب من جهته ان يرفض الجلوس او الحوار مع مرتزقة الجزائر

  • أبو بكر
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 20:25

    لا بد للمغرب أن يرسل وفدا صحراويا من عدد من المتطوعين إلى " جنيف " ليكونوا على استعداد لاحباط ما قد يقوم به الاعداء من حركات تشويش أثناء فترة المحادثات. مثل التجمع خارج أماكن الاجتماعات أو حتى في أماكن متفرقة من مدينة "جنيف".

  • bayene
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 20:34

    قائمة بقية الوفود المشاركة:
    الوفد المغربي :
    – ناصر بوريطة وزير الخارجية.
    – ياسين المنصوري رئيس جهاز المخابرات الخارجية.
    اضافة الى : – حمدي ولد الرشيد . – الخطاط ينجا .
    الوفد الجزائري :
    – عبد القادر مساهل وزير الخارجية.
    – عبد الله بعلي مستشار في الخارجية.
    – صابري بوكدوم السفير الجزائري في الأمم المتحدة.
    الوفد الموريتاني :
    إسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير الخارجية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 20:57

    بالنسبة لتشكيلة الوفد المغربي فانني اعتبرها عادية و في نفس الوقت مهمة عادية لان نفس الوفد هو الذي سبق له ان اجتمع مع المبعوث الاممي السيد كوهلر في مدينة لشبونة و مهمة لانها تضم رئيس الدبلماسية و رئيس المخابرات و رؤساء جهة الصحراء المغربية كممثلين شرعيين لسكان الاقليم المتنازع عليه اما بالنسبة للوفد الجزائري فانه يضم وزير الخارجية و مستشاره و اعضاء البعثة الاممية في نيويورك اضافة الى بيادق مخابراته مثل خطري الدوه و امحمد خداد و ممثلة لنساء خيام تندوف و هنا نلاحظ ان تشكيلة الوفد الجزائري تعتبر وازنة مقارنة مع الوفد المغربي و هذا يؤكد مدى اهتمامه بهذه المفاوضات و الاستعداد لها لان قضية الصحراء المغربية تعتبر اهم قضية في سياسته الداخلية و الخارجية و هذا ما يفند ادعاءه بانه غير معني بنزاع الصحراء و ليس طرفا فيه فالوفد المغربي يملك كل اوراق القوة لمواجهة النظام الجزائري و بيادقه الاستقرار و الامن الذي تنعمه به صحراءنا و المشاريع التنموية الكبرى و في المقابل يجب اثارة وضعية و ظروف قاطني مخيمات تندوف و سرقة معوناتهم و سبب رفض احصائهم منذ 43 سنة لتحديد هوياتهم و جنسياتهم و معرفة عددهم الحقيقي

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 21:25

    اضافة الى ما قلته في تعليقي اعلاه يجب على الوفد المغربي ان يركز على نقط ضعف النظام الجزائري و يحاول الايقاع به و محاصرته بالكثير من الاسئلة المحرجة بان بيادق البوليساريو لا يمثلون سكان الصحراء المغربية ثم اعطاء الكلمة لفرسان صحرائنا من اعضاء الوفد المغربي و هما السيدان حمدي ولد الرشيد و ينجا الخطاط لتناول الكلمة و التعامل مع بيادق البوليساريو و تعريتهم لانهم ليست لهم علاقة بالصحراء المغربية فهم اما صحراويون جزائريون او موريتانيون و ليس لهم الحق التحدث باسم السكان الاصليين يجب اثارة ايضا قضية الحدود المغربية الجزائرية المغلقة منذ ربع قرن بسبب نزاع الصحراء في الوقت الذي يقول انها لا تعنيه سيقول لا يمكنه التخلي عن مبادئه في تقرير مصير الشعوب لكن هل المبادئ تسمح بتسليح و ايواء مليشيات عسكرية و اعتدائها على دولة جارة و صرف ملايير الدولارات عليها فهذا يعتبر عدوانا في قواميس القانون الدولي يجب اثارة قرار محكمة لاهاي سنة 1975 الذي يؤكد الروابط التاريخية بين ملوك المغرب و سكان الصحراء فالوفد المغربي يستطيع التحكم في مسار المفاوضات و احراج اعدائه لانهم لا يملكون اي حجج للدفاع عن انفسهم.

  • زموري
    الخميس 29 نونبر 2018 - 11:40

    هدا مااقوله.داءما.لأنهم.يعرفون مكاءدهم.
    ويقراون.ما بين السطور.اوبمعنى اخر.يعرفون نقط الضعف عندهم.
    وشكرا

  • Aydo Gazelle
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:11

    اتمى التوفيق والنجاح للوفد المغربي في كل تحركاته ان شاء الله

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 7

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين