الحكومة "تتجاهل" مناقشة مالية 2019 وتغيب عن جلسات المساءلة

الحكومة "تتجاهل" مناقشة مالية 2019 وتغيب عن جلسات المساءلة
الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:30

في وقت يثار كل سنة غياب النواب عن جلسات البرلمان، وخصوصا خلال مناقشة مشروع قانون المالية، توجهت الأنظار هذه السنة إلى الوزراء، الذين اختار أغلبهم تجاهل المؤسسة البرلمانية، ما دفع المعارضة إلى الاحتجاج على الحكومة.

وضمن جلسة عمومية للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2019، اليوم الجمعة، نبهت الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة الحكومة إلى “خطورة” غياب الوزراء عن جلسات مناقشة مشروع قانون المالية.

نور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، استغرب غياب الوزراء، مضيفا: “من أجل مصداقية العمل الذي يقوم به البرلمان في التشريع يجب على الحكومة أن تحضر للجلسات”، وزاد: “ليس هناك أي مبرر لتغيب الحكومة، لأنه ليس هناك أي نشاط ملكي أو مجلس حكومي”.

“البرلمان ناقش مشروع قانون المالية في غياب مكونات الحكومة”، يقول مضيان، الذي سجل “وجود تبخيس للعمل البرلماني من قبل الحكومة”، مشددا على أن هذا الموقف “يعبر عن عدم اهتمام بالشأن النيابي، وهو سلوك مرفوض”.

وطالب رئيس الفريق المعارض بضرورة اكتمال النصاب الحكومي قبل مناقشة مشروع القانون المالي، موردا: “المطلوب هو الاستماع إلى النواب. كفى استخفافا بالعمل البرلماني..المجلس يراقب الحكومة ولا يجب أن يصبح مراقبا لنفسه”.

من جانبه أكد عبد العزيز بوانو، عن فريق العدالة والتنمية، أنه “لم يكن هناك مبرر لغياب الحكومة، لأن البرلمان ظل يشتغل إلى الثانية صباحا”، موضحا أن “النشاط الملكي انتهى مع الرابعة مساء، لكن الحكومة لم تحضر إلى البرلمان”.

وفي مقابل طلب بوانو ضرورة تبليغ الحكومة عن طريق مراسلة إلى رئيسها بهذه الملاحظة، قال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن الاجتماع الذي سيعقد يوم الإثنين المقبل سيتم خلاله اتخاذ الإجراءات التي ستعطي مصداقية للمؤسسة التشريعية والحكومة.

إلى ذلك تواصل احتجاج الفرق البرلمانية، إذ قال محمد شرورو، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة: “الفريق مضطر لعدم التدخل لأنه لا يوجد من يسمعنا في غياب القطاعات الحكومية المعنية”، وزاد مخاطبا الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى الخلفي: “نتمنى ألا تتكرر هذه الممارسات مستقبلا”.

‫تعليقات الزوار

16
  • من الفاتيكان
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:53

    لماذا تتساءلون عن عدم حضور عدة وزراء إلى برلمان الحلوى لمناقشة مالية 2019. اولا قانون المالية لن يسقط ولم يسبق لأي قانون أن سقط. هناك فقط بعض التعديلات و التي تكون محسوبة جدا و تكون في صالح البعض الذين يضغطون. أما الشعب فهو المفعول به و هو عبارة عن قطيع من البشر (من منظور الحكومة والبرلمان) لا يصلح الا لأداء الضرائب والتبرع بالدم و الدفاع عن البلاد عند الحاجة. أما العيش الكريم والامتيازات و و و فهذا يذهب للكبار الحكومة و البرلمان والاحزاب و كبار موظفي الدولة و أصحاب الراسمال. هل لدينا حكومة وبرلمان و أحزاب بالمفهوم المتعارف عليه. بالطبع لا. لنا الله و سنحاسبكم أمام الله يا أصحاب النفوذ.

  • المحكومة ديال اخر الزمان
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:54

    يجب على ملك البلاد يراقب ويشوف هاد المسؤولين الكسلاء النهابين الفاشلين حيت الشعب مابقاتش عندو الثيقة لا في المحكومة ولا في الاحزاب المسترزقة الفاشلة ولا في الدكاكين السياسية الاميين يعني اليوم الشعب كله تيحمل المسؤولية لملك البلاد

  • كمال
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:05

    سواء حضروا ام لم يحضرو لن يتغير شيء ،لا من ناحية الوزراء و النواب. انها فقط مجرد مسرحيات تحاك فجل القرارات تتخذ دون اية استشارة أو مراعاة للمواطنين.

  • منتقد ساخط.
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:06

    وزراء ونواب لا زالوا يتعلمون ادبيات الاخلاق والاحترام وخصوصا داخل المؤسست التشريعية الهشة.انهم ارتزاقيون لا نواب امة ولا وزراء حكومة الشعب.والحل في نظري الاكثار من الحلوى لا من النصائح او الانتقادات. انكم خدام الدولة اليس كذلك؟ طز عليكم اجمعين بالنسبة لنا كشعب.

  • محمد ريان
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:09

    السبب راجع إلى اعتماد التوقيت الصيفي طول السنة فالحكومة في عطلة مفتوحة.

  • مغربي حقيقي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:13

    اين الراتب مقابل العمل يا ابناء بنكيران ام انه على الموظفين الضعفاء فقط؟ .

  • abouama
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:18

    اصحاب اللحي المنافقين يصوتون ضد اقتراح البام بخفض ثمن المحروقات بدرهم. هذا هو الحزب الخائن للشعب الذي صوت له للدفاع عن الفقراء والمساكين والأيتام. ولكن الله يمهل ولا يهمل. وسيكون حسابكم عسير غدأ امام الله. حزب لايفقه في شيء. همه الوحيد هو التمسك بالكرسي والمناصب والتملق لاسياده خوفا على مناصبهم. شكراً هسبريس.

  • سيمو
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:45

    ملهم حماق هوما تايجو غير وقت الحلوة

  • مواطن
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:56

    وحتى التمثيل طلع ليهم فراسهم(الوزراء)نتمنى غيابكم انتم يا برلمانيين ومستشارين وإغلاق تلك القبة الموقرة التى اصبحت مثل قاعدة عسكرية ترسل فقط الصواريخ الارضية والجوية تجاه الشعب المقهور بمراسيمها وقوانينها التي لا تخدم إلا أجندة التماسيح والعفاريت والخفافيش

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:16

    السي البرلماني ليس ضروريا ان يحضر اعضاء الحكومة كي تقول انت نعم ام لا . هذا الامر (نعم ام لا) يستدعي حضور مصلحة الوطن والمواطن في ذهنك وخصوصا من منحوك ثقتهم واصواتهم ، هكذا يجب ان تناقش قانون المالية . اما ان يحضر السادة الوزراء كالعروس في المرتبة ثم تصوت انت بنعم لسواد عيون العروس غير آبه بمصلحة الوطن والمواطن فالافضل لك ولامثالكم الخروج من تك القبة وعدم الضحك على الشعب بتمثيل المسرحيات

  • معلق
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:17

    يتساءل عن الوزراء اي وزراء فهم لم يسوزروا لخدمة الشعب بل لخدمة مصالحهم فلماذا يحضرون جلسات لا تهتم بمصالحهم .

  • تهلاو
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:16

    جامع حسان بالرباط
    مسكين هاد جامع حسان بالرباط يعتبر أقدم جامع في العالم الذي لم يكتمل بناؤه بعد وبعد 3 قرون من بداية بناءه…..

    تهلاو

  • mbarak
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:50

    حضروا او لم يحضروا ، ماذا سيتغير ؟ لذلك فضلوا الخلود للراحة والخلوة

  • حضور لا فائدة منه
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:11

    لماذا التأكيد على حضور أعضاء الحكومة والمسألة محسومة بالتصفيق على الميزانية ؟

  • هاني
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:29

    الكل فقد مصداقيته حكومة وبرلمانا واحزابا ونقابات ايضا فدعونا وشاننا.

  • احمد
    السبت 17 نونبر 2018 - 06:46

    هذا الاستهزاء بكم جزاء لكم .لان الحكومة تعرف انكم فقط اداة للتصويت وتزكية ما تاتي به.
    ولم تسجلوا يوما معارضتكم لها لانها تقدم لكم قطع الحلوى كالاطفال الصغار لتصفقوا لها.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز